أخبار خاصة

عقد على الجلوس الملكي والمسيرة الأردنية مستمرة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عقد مر على الجلوس الملكي والمسيرة الأردنية مستمرة (2-2)
الخوف من إيرانوالعلاقة مع إسرائيلوحرية الإعلام

عبدالله الثاني... تعاون وتنسيق لخدمة الوطن والأمة

رانيا تادرس من عمان: يكمل الملك عبد الله الثاني بن الحسين اليوم، عقده الأول في حكم المملكة الأردنية الهاشمية التي عانت الكثير نتيجة موقعها الجغرافي في إقليم ملتهب. ومن المنتظر أن يلقي الملك اليوم خطابا سيتناول بحسب تكهنات الساسة والصحافيين الاردنيين أمور تهم الأوضاع الداخلية في البلاد وموقف السياسة الخارجية الأردنية بقيادة الملك إزاء القضايا العربية وخصوصا الهم الأكبر القضية الفلسطينية.

ويؤكد النائب الدغمي أن ولاية العهد محسومة في الدستور حيث تنص المادة 28\أ من الدستور الأردني لسنة 1952 " تنتقل ولاية الملك من صاحب العرش إلى أكبر أبنائه سنا، ثم إلى أكبر أبناء ذلك الابن الأكبر، وهكذا طبقة بعد طبقة، وإذا توفي أكبر الأبناء قبل أن ينتقل إليه الملك، كانت الولاية إلى أكبر أبنائه، ولو كان للمتوفى أخوة ".

من جهة اخرى، يعتبر الدكتور العموش بصفته السفير الأردني السابق في إيران أن العلاقة التي تجمع البلدين حذرة مستقرة رغم زيارة الملك عبدالله إلى إيران والمساعدات التي أرسلت خلال فترة الزلال لكن في المقابل لم يقم أي من قادة إيران في زيارة الأردن.

والخوف الأردني يكمن وفق الدكتور العموش " من التمدد الإيراني كونها دولة مذهبية وتهدد أمنه واستقراره في حال وصول التشيع إلى أراضيه على غرار ما حدث في عدة دول عربية كلبنان ، سوريا ، العراق ومصر".

وعلى صعيد العلاقة الأردنية مع إسرائيل يؤكد القاضي أنها تنطلق من أساس ضرورة اعتراف إسرائيل بالحقوق الفلسطينية والانسحاب من الأراضي العربية والفلسطينيـة التي احتلتها عام 1967م بما في ذلك القدس الشريف مضيفا أن " الحكومة الأردنية تقوم بالضغط المستمر على إسرائيل للقبول بالمبادرة العربية للسلام وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وعلى رأسها القرارين 242 و 338 ، والمطالبة باحترام بنود اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين عام 1994م ".

فيما يصف النائب الدغمي العلاقة مع إسرائيل في ظل إدارة يمينية متطرفة تسعى إلى يهودية الدولة وإلغاء الدولة الفلسطينية واعتبار شرق الأردن دولة للفلسطينيين أنها "ليست طيبة " رغم معاهدة السلام ، مشيرا إلى تحرك داخل أروقة مجلس النواب لإصدار قانون من اجل مصير معاهدة السلام في وادي عربة .

أسمى خضر من جهة اخرى، حظي الاعلام بدعم الملك عبدالله الثاني منذ استلام سلطاته الدستورية حيث بات يتمتع بحرية كبيرة سقفها السماء، ودعوة صريحة بعدم حبس الصحافيين ومتابعة الملك للقضايا الإعلامية والتواصل مع الوسط الصحافي وبهذا الشأن تقول أول ناطق رسمي في اسم الحكومة الأردنية في عهد الملك عبدالله الثاني اسمى خضر لـ" إيلاف " الملك قدّم نموذجا في رؤيته الانفتاحية إزاء الأعلام الأردني وكيف يريده أن يكون ". والشكل المطلوب للأعلام بحسب الرؤية الملكية يستند إلى التواصل والانفتاح مع الأعلام الذي يشكل الرأي العام ، ويحمي المجتمع من الفساد ويكشف للمواطن الضعف والقوة، وكذلك يمنح الحريات للوسط الصحافي والاستقلالية ومساندة على الجهود للارتقاء بالأعلام الأردني عبر انشاء مراكز تدريب خاصة لهم.

من جانبه ، يقول نقيب الصحافيين عبد الوهاب زغيلات أن الملك عبدالله الثاني ينتصر للصحافة ورجالاتها ولا يبخل عليهم بالمقابلات والحوار وحضور المناسبات، كما أن النقطة المهمة أن الملك وقف بحزم ضد حبس الصحافيين وقال أن الصحافي لا يسجن إذا ما كان يعبر عن رأي ".

مضيفا أن"الملك هو الذي وجه الحكومة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لوضع القوانين الناظمة للعمل الصحافي وفق أطر من الحرية والتعددية واحترام الرأي الآخر دعوة الملك الصحافيين إلى النزول إلى الشارع ومعرفة الحقائق بعيداً عن اغتيال الشخصية أو التنظير من المكاتب ".

نقيب الصحافيين عبد الوهاب زغيلات ويشير زغيلات الى أن مسيرة الإعلام والصحافة في الأردن حققت من حرية وحق في الحصول على المعلومة وانتشار الصحف اليومية والأسبوعية وخصوصاً ما نراه من توسع في عدد المواقع الالكترونية.

لافتا إلى الدعم الذي قدمه الملك شخصياً سواء كان ماديا ومعنويا للصحافة ولرجالاتها وخصوصاً نقابة الصحافيين حيث تبرع بمركز التدريب الذي تستعد نقابة الصحافيين لافتتاحه قريباً إضافة إلى تبرعه بالأرض لكل أعضاء النقابة .

ومن الصحف اليومية التي تأسست في العقد الأول لحكم الملك عبدالله الثاني جريدة الغد الأردنية ويقول أول رئيس تحرير لها عماد الحمود" لـ إيلاف " أن " الملك منذ بداية عهده أولى الأعلام عناية خاصة وطرح موضوع الحرية الإعلامية المسؤولية أمام الجهاز التنفيذي والإعلامي ،وإصرار دائم على حرية إعلامية سقفها السماء ".

الا ان مشكلة الأعلام في الأردن تكمن في سياسيات الحكومات المتعاقبة في عهد الملك وفق الحمود إذ ان الاهتمام والعناية الملكية تقابل بعدم اهتمام حكومي يأخذ وجوه متعددة ويذكر منها الحمود حجب المعلومة عن الصحافي رغم وجود قانون الحصول على المعلومات الذي أصبح من معيقات العمل الصحافي عند طلب معلومة بحكم آليات تطبيقه التعجيزية ،ويضاف إلى ذلك التدخل الحكومي في العمل الإعلامي ضاربا مثل بهذا الخصوص الضغط على أصحاب المواقع الكترونية بشطب التعليقات وعدم نشر المواد التي تكشف خلل في مؤسسات الحكومة أي أنها لاتريد كشف الحقيقة.

اما النحو الاستثنائي في العقد الأول بالعهد الملكي كان انتشار المنابر الإعلامية الكترونية الخاصة التي ساهمت في تعزيز الحرية الإعلامية وباتت محصنة بقرار بفضل الدعم الملكي بحسب مدير تحرير جريدة عمون الإخبارية الكترونية باسل العكور. ويقول أن "رؤية الملك متقدمة إزاء الأعلام ويعبر عنها في كل المناسبات خصوصا الحريات الصحافية المسؤولية والمهنية والأخلاقية والموضوعية وعدم اغتيال الشخصية ولكن المشكلة أن هذه الرؤية لم تصل بعد إلى أطراف المعادلة كالوسط الصحافي نفسه غير مبادر بإطلاق موقف لتعديل التشريعات التي تحد من عمله ، وكذلك حكومة غير جادة في تطوير الأعلام وطني حر .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا هذه الضجة ؟؟
عراقي - كندا -

يعني المفروض تتعطل الحياة وتعلن حالة الطوارىء القصوى , لآن ملك الآردن قد أكمل 10 سنوات من حكم الآردن !! بالله عليكم , إرحموا عقولنا فمشاكل الناس لاتعد ولاتحصى وهي أهم من الاحتفالات بجلوس الملك على عرشه الطاووسي !!

أي نفوذ طائفي هذا !!
عراقي - كندا -

إذا كانت الآردن دولة القانون والتمدن كما يزعمون !! فلماذا الخوف من النفوذ الإيراني الذي يصفونه ب( الطائفي ) , بالواقع إن بعض إجراءات حكومة الملك هي التي تتسم بالطائفية خاصة مع العراقيين المقيمين فيها أو الزائرين , حيث يسأل العراقي عند دخوله للمطار عن مذهبه : ( هل أنت مسلم شيعي أو سني ؟؟ ) والواقع أن هذا السؤال غريب ولايسأل حتى بالعراق , فكيف تخاف الآردن من الطائفية وبعض القوانين الإردنية تشجع على الطائفية ولو من طرف خفي !!

الملك
عراقي -

ملك الاردن علاقاته جيدة مع الجميع كانو عرب او اسلام او غير هذا مثلما كان والده وهذا شي يحسب له وليس عليه وعلى العموم هوة ملك شاب رائع بنى بلاده من لا شي تحية له

Iraqi Canada
omar k -

Now you really want to talk about Jordan?! Why don''t you look at the country you came from, look at how your leader who''s feet you kissed was. Jordanians love the king, and the country is still growing, so you will see many problems, but look forward and Jordan is going to be a goldmine for it''s people. You wish you came from jordan, had a king like Jordan and the freedom like in jordan. Salam

كلمة حق لا غير
بلال -

الله يديمك يا ابو الحسين و يرد كيد العدا الى نحورهم. صنعت وطنا من الصخر رأس ماله الانسان الاردني و العقل الاردني. لله درك يا اردن,,,,مأكول مذموم من المرتزقة!!!الله يحفظ الاردن و مليكه الانسان

2 عراقي كندا
الجوابرة -

تقول سيدي العزيز في تعليقك :"إن بعض إجراءات حكومة الملك هي التي تتسم بالطائفية خاصة مع العراقيين المقيمين فيها أو الزائرين , حيث يسأل العراقي عند دخوله للمطار عن مذهبه : ( هل أنت مسلم شيعي أو سني ؟؟ ) والواقع أن هذا السؤال غريب ولايسأل حتى بالعراق " ...هذا السؤال لا يسأل بالعراق ههههههه والله اضحكتني حتى ارتميت ارضا....على كل سيدي العزيز الاجراءات التي تسمع بها كلها ملفقة واذا كان هناك سؤال يتم لاسباب امنية فقط....ولكن عندي سؤال لك وهو ما هو مصير اي اردني يقوم بزيارة العراق؟ الجواب عندك ...يقتل بدم بارد ...أما العراقيين في الاردن ضيوف اعزاء

الى عراقي في كندا
مدالله الخرشه-الاردن -

ما هذا الرياء يا صاحب تعليق 1و2 . لماذا تنكر ان اكثر دولة في العالم تحترم العراقيين هو الاردن . م قال انك تسأل في المطار عن مذهبك . هذا الكلام غير صحيح وفيه من التبلي والظلم الكثير الكثير . الاردن مثل خبز الشعير مأكول ومذموم . لست انت الوحيد الذي تنعق بهذا بل هناك جنسيات اخرى تعامل معاملة الاردني واكثر وتتظلم من تعسفنا كما يدعون

أوقفوا التلميع
خالد المعاني -

تقرير غير متوازن وكتب بلغة ركيكة جدا وشعرت للحظات أني أقرأ صحيفة الرأي الأردنية أو أن ضابط مخابرات أردني هو الذي كتب هذا التقرير، لماذا لم يشتمل التقرير على أخذ آراء معارضين لنهج الملك عبدالله الثاني وتوجهاته، قرأنا قبل فترة عن معارضين أمثال ناهض حتر وليث الشبيلات يطلبون النصرة من الرئيس السوري بشار الأسد، كان لا بد من التعريج على أخذ آراء متنوعة

عراقي بكندا
احمد -

يا اخي العراقي انتم اول من كرس الطائفية المذهبية بين المسلمين بعد دخول الاميركان لبلدكم كماصبح القتل على الهوية و المذهب ومع انتشار الفضائيات زاد الحقد السني الشيعي في العالم الاسلامي انظر الى الفضائيات المذهبية وماذ تقول عن السنه و عن زوجات و اصحاب الرسول(ص)حتى انكم لا تحترمون ولا تؤمنون بالاحاديث النبوية التي تتحدث عن زوجات الرسول(ص)و اصحابه ثانيا من حق الاردن حماية نفسه من المغالاه الطائفية الشيعية كأي نظام اخر يحمي نفسه و شعبة و الاردن نعم دوله مؤسسات و قانون و الذي عاش بالاردن من الاخوة العراقيين شيعتهم و سنتهم يعلم ذلك, سؤال اوجهه اليك اين مساجد السنه في طهران و ايران بشكل عام شكرا

قضايا أهم
سوزان كنعان -

أستغرب من هذا التقرير الغريب العجيب في الأردن على سبيل المثال مئات القضايا التي تهم القارئ الأردني والعربي مثل التفاعلات السياسية والاقتصادية والأمنية والرياضية، أين قضية الطفل ورد مثلا التي دفعت العكيد أبوشهاب الى القيام بدور رمزي في مسألة البحث عنه بعد شهرين من اختطافه دون توفر أي معلومات عنه، كيف تغفل الكاتبة رانيا عن هذا الأمر وتورد إلينا حلقات عن مناسبة وطنية لا تهم القارئ العربي ولا تعنيه.

reply
اردني -

I really don''t get it.. why do u Iraqi people care whether life stops in Jordan for the king or not, or whether we fear the She''e power or not! we Jordanian love our king, actually we adore him, and we want to celebrate this day! it is up t us.. at least for the past 70 years Jordan was one of very few countries who has maintained it is stability and security! and not by force, by the love we Jordanian have for king Abdula and before him the late king Hussein (god bless his soul). and to whom say that Jordan suffer from race profiling, i came from a Palestinian Christian family, and while we can hardly live in other Arab countries, in Jordan we are treat like any other Jordanian having the same rights and duties, so please, if you are this ignorant, don''t post your ignorance on the net!

أي ضجة هذه؟؟!!
أردني -

الأخ (عراقي - كندا) لا أعرف عن أي ضجة تتحدث، الموضوع عبارة عن خبر موضوع على الموقع ولا أعتقد أن أحد ألزمك بالإطلاع عليه أو أن هذه المناسبة تتطلب منك اتخاذ أي إجراء من نوعه، وأعتقد أنه من المناسب جداً أن تفي الأمور حقها خاصة فيما يتعلق بوجود العراقيين في الأردن، الذي كان لهم بمثابة الرئة الذين يتنفسون منها، وهذه ليست منة من الأردنيين بل هي واجب الأخ تجاه أخيه وأقل ما يمكن تقديمه لشعب كنا دوماً ننظر إليه على اعتباره شقيق الدم والتراب.

أين الإحترام ياسادة
عراقي - كندا -

الى الذين علقوا على ماكتبت , أحدهم يزعم أن العراقيين يعاملون بالآردن بكل تقدير وإحترام , فقط أذكر ذلك الآخ بأن الإرهابي المقبور ( أبو مصعب الزرقاوي ) أردني , وكثير من عتاة القاعدة الإرهابيين الذين أوغلوا في دماء العراقيين الآبرياء بمفخخاتهم هم إردنيين أيضا !! فأين هذا الآحترام ياأخ !!! للعلم والإطلاع بس .

ehehehe
mutaz -

في ظل التحفظات النقدية السائدة...........

ehehehe
mutaz -

مكرر

الحالة في الاردن
مواطن اردني -

وماذا عن الوضع الاجتماعي المتدهور في الاردن من خلال انتشار المخدرات والبطالة والفقر بين طبقات الشباب والفتيات والنوادي والملاهي الليلية وبين بيوت المواطنين الامنين وانتشار الشواذ والعاهرات الساقطات في شوارع عمان الاستقلال والثقافة والاستقلال حيت تمارس الموبقات علنا ولذلك الواسطة والمحسوبية حيت ان 50 % من موطفي الدولة لايصلحون للعمل وانتشار الجرائم والسرقات والاحتيال والنصب والشعوذة والشحدة المنظمة من خلال المجرمين واصحاب السوابق وبدعم من لجان حقوق الانسان الاردنية والامريكية وشكرا .

اردني حر
خوالده -

نحن كأردنيين نقيم انفسنا ولا يحق لاي فايروس اخر تقديم عروض ومشاكل وانتقادات نحن نحكم الاردن بأنفسنا وبدمنا وتحت مظلة الهاشميين ، من كان له شيء جميل فل يتكلم او ليصمت ولا احد ماسك سيف ع راسك تعلق ع الموضوع ، بدك تناقش ناقش ايلاف ليش تحط خبر زي هيك ، المهم انك تحترم الناس وتقدرها عشان تقدرك يعني افرض احترامك نحترمك لو كنت يهودي ،لكن تقعد تحكيلي يسأل من أي طائفه هذا حق الدوله وهذه خصوصيه لا انت ولا غيرك يحكي فيها واحنا مابدنا شيعه بالاردن يا عمي . لانك تعرف ليش وما فيه داعي للمناقشه بدك تناقش هي ايميلي...... وبالاخير اعتذر اذا جرحت انسان ولكن من غلات بلدي وملكي وتراب الاردن الطاهر حرك في مشاعري ونحن نعتز ب 10 سنوات من عطاء ابا الحسين اطال الله عمره ..

الاردن فلسطينية
فلسطينيي -

اءعلان المملكة الفلسطينية الهاشمية أصبح وشيكاً,وطرد الاردنيين الى سوريا والسعودية ليس ببعيد

شعب
kaseeda -

يعني انتوا العراقية بأي صفة بتحكوا عن الاردن؟ ما بكفي انكم استحليتوا الاردن وقعدتوا فيها بالآلاف ولا و فوقها اشتغلتوا وترزقتوا فيها وغير الفساد اللي جيبتوا معكم على البلد والكم عين تحكوا!!! عجيب والله فعلا ما بدكم غير واحد زي صدام يحكمكم

اللبيرالية انجاز
وضاح حلاوة -

هل الجنوح الى البيرالية الامريكية يعتبر انجازا سؤال الى كل من يدافع عن عهد الملك عبد الله التاني ؟ .

هاشم
بني حسن -

الهاشميين اتى بهم الانكليز لتوطين الفلسطينيين في الاردن, وقد نجحوا في ذالك نجاحاً باهراً , وذلك بسب الدعم الذي قدمه الغرب والعرب واسرائيل

الى العراقي-كندا
فادي جوابرة -

والذي فجر فنادق عمان عراقيه وزوجها

توضيح
الى تعليق8و10 -

لماذا هذا الحقد على التقارير التي تكتب عن الاردن وفيها اراء معارضة من هو ابو السكر واضافة لمعلوماتك ليث شبيلات اعتزل المعارضة في الاردنلكن الى تعليق 10 ما همك انت عن مشكلة ورد وفهي لاتهم كذلك القارئ العربي ، طبعا هذه الاقتراحات تصدر عن حاقدين هدفهم تشويه صورة الاردن فلا خطف للاطفال وكذلك اعدت ايلاف تقارير عن المخدرات ، والمثلية الجنسية تابعوا جيدا وكفى تشويه للمهنية الحقيقة وانك تقرأ الراي الراي مدرسة خرجت اهم كتاب وصحفيين الاردن

أنتهى دوركم
بدوي أردني -

الهاشميين خانوا الشعب الاردني وسيدفعون الثمن عاجلاًأم أجلاُ

طوق النجاة
الحر العراقي -

اخوتي العراقيين ..ان كنتم لم تولدوا قبل عام 1958 فاقراوا تاريخ تلك الحقبة ..هي الفترة الذهبية في تاريخ العراق الحديث ..هناك اخطاء في السياسة الاردنية ؟؟ نعم .. ومن منا لايخطيء ؟؟لو بقيت العائلة الهاشمية ونوري السعيد وزعماء تلك الفترة ..لما اصاب العراقيين الذل والهوان الذي نمر به اليوم...اقراوا التاريخ ياخوان!!!!ولما تجرا الكويتون والسعوديون والايراميون وكل خلق الله عى اذلال العراقيين كما يحدث اليوم اسألوا كبار السن عن تلك الفترة الرائعة.. كان العراقي مرفوع الراس وكل دول المنطقة والدول الكبرى تحترمه ..رحم الله عبد الناصر هو الذي دمر العراق وساعده على ذلك ال الصباح لان نوري السعيد طالب بضم قضاء الكويت الى العراق لتميل الاتحاد الهاشمي ؟؟ولكنهم خانوهم وباعوا حلفائهم بثمن بخس ؟؟ اقراوا التاريخ يا أخوان...

alhashimmeen
muhamed elenanzih -

alhashimyeen taj rasak you not urdony

لا دخل لنا
هاشمي -

عددالهاشميون خارج الاردن يزيد عن اربعة مليون هاشمي وليس لهم دخل لا من قريب او بعيد بعائلة حكام الاردن هذا ردي على رقم 24 وشكرا للنشر يا إيلاف .

Jordan for Jordanian
Ahmad -

Dear All,please all of you, when you start talking about Jordan and Jordanians, can all of you check your people like:Palestinian : check your leaders and what they are doing for you and your freedom you talking about, check how many of you living in peace at Jordan, check how many of you looking forward to live and had the passport in jordan, please if somebody help you you have to say thanks.Iraqi''s:Jordan Accomodate many of you, and respect all Iraqi people, and did the impossible to help you... what you need more than this, ..... Jordan and His King living in peace .what ever spical cases its happing every where if you got problem in Jordan simply leave it and try to find better place, like your country if you can. if not again says you wellcome and we will help you all, and last am saying to h=الإسم: فلسطينيياءعلان المملكة الفلسطينية الهاشمية أصبح وشيكاً,وطرد الاردنيين الى سوريا والسعودية ليس ببعيد this in your dream coz we are men not like most of your people they sold there lands to have some dollars. we are mens and we have one leader not like you many of leaders and they are killing ach other, we are mens and we do Love our Jordan and our King,again if you dont like Jordan kindly leave it and leave the passeport that we grant it to you. sorry i dont have arabic keybord. Best Regards

غريب حقاً
محمد النابلسي -

أثار استغرابي حقاً كم التعليق السلبي، وأثار استغرابي أيضا ردود الغيورين على الأردن ومسيرته.والمسألة بسيطة..إن مسيرتنا الأردنية قائمة ومستمرة..ومن يعمل هو من يخطيء..ونستطيع ان نقيم اخطائنا ونتعامل معها ونعالجها.. وسننجح كما أننا سنخطئ مرة اخرى ونعود إلى التصويب ..المهم أننا نتنمي إلى اوطاننا ...ومن يعتقد ان الأردن ليس بالمكان الآمن او الملائم للعيش فليتركه ويمضي.. أو ان يعمل لتحسين وضعه ..أو فليصمت أبدا...

اردن الاصالة والخير
رؤى الشمري -

اشك في صدقية من وقع اسمه بالبدوي الاردني لانه ببساطة مدسوس عليهم فالبدو اصحاب كرم ومرؤة ولا يتنكرون لانجازات العائلة الهاشمية للاردن القوي المنيع المستقر الزاهر وهم الذين عملوا بصدق واخلاص وانتماء مع الشريف حسين بن علي ملك العرب والملك عبدالله الاول والملك طلال والملك الحسين المغفور لهم جميعا وجلالة الملك عبدالله الثاني اطال عمره الذي نحميه بمقلة الاعين والافئدة والبدو اليوم هم اخوة واشقاء لسائر مكونات الشعب الاردني العظيم من شتى الاصول والمنابت وهدفهم ثابت لا يتبدل الولاء لهذا الحمى العربي الاصيل تحت راية عبدالله الثاني اطال الله عمره