أخبار خاصة

جذر جاهلي وعشائري يتحكّم بالمشاركة السياسية للمرأة اليمنية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بين الخطاب الديني وديكورية الحضور:

جذر جاهلي وعشائري يتحكّم بالمشاركة السياسية للمرأة اليمنية

علي عبد الجليل من صنعاء: لا تبدو المرأة اليمنية في أحسن أحوالها، مع ما يظهر لها من مشاركات في الحياة السياسية والاجتماعية. وترى القاصة والكاتبة هدى العطّاس أن الخطاب الديني ما زال يهيمن على نشاط المرأة السياسية، وتقول لـ (إيلاف) إن حال المرأة "بين الخطاب الديني والخطاب السياسي، تبدو كأنها واقعة بين المطرقة والسندان". وأشارت إلى أن نظام ما قبل الوحدة في جنوب اليمن "حين فك الارتباط بين ما هو ديني وما هو سياسي إستطاع أن يجد بعض القوانين التي تساند حقوق المرأة، وأوجد بيئة اجتماعية تساعد على حضورها".

وتربط العطّاس وضع المرأة بالمتغير السياسي العام واعتقدت أن الحل يكون بإيجاد دولة علمانية فالدين "يظل معطى روحيًا وفعالية شخصية مع الذات، لكن السياسة بمتغيراتها الاجتماعية وتحولاتها تحتاج إلى مؤسسات وأنظمة وقوانين وضعية تعالج وتفسر حداثة الأوضاع".

عبد الباري طاهر

ويلاحظ المفكر ونقيب الصحافيين اليمنيين الأسبق عبد الباري طاهر أن "المجتمع اليمني مجتمع تقليدي ومحافظ، والأحزاب السياسية من دون استثناء تقليدية ومحافظة، والتفاوت بينها في الدرجة وليس بالنوع". وقال لـ (إيلاف) إن "القاسم الأعظم بين أحزابنا واتجاهاتنا الفكرية والسياسية هو المحافظة، والنظرة إلى المرأة نظرة قبلية".

وأوضح أن "حتى النظرة التي تتكئ على الدين في موقفها من المرأة هي بالأساس تنطلق من القيم والتقاليد القبلية أكثر من انطلاقها وتعبيرها عن النص الديني، وكل التشريعات والقوانين والمناهج التربوية في البيت وفي المدرسة لا تخرج عن هذه المفاهيم وهي ذات جذر جاهلي عشائري".

ولهذا، فالمرأة، حسب طاهر "تحضر في الأحزاب كديكور أو قبوة كاذي أو زينة فقط، لأن الأحزاب جميعها ضد مشاركة المرأة".

هدى أبلان

هدى أبلان الأمينة العامة لإتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، وهي أول امرأة يمنية تتبوأ هذا المنصب، لا تختلف عن عبد الباري طاهر بالقول أن مشاركة المرأة السياسية عبارة عن ديكور.

وقالت لـ (إيلاف) إن "دور المرأة غير مؤثر على البنية السياسية والاجتماعية والثقافية لهذه الأحزاب، وإنما تستخدم بالحالات الحرجة والحاسمة وتحديدًا عند تعديل أو ترجيح كفّة أي حزب في المخنق الانتخابي، حيث يتم الحشد والاستنفار لاستدعاء صوتها". معتبرة أن ذلك لا يصل إلى مستوى الشراكة مع المرأة والتي ، حسب تعبيرها "لا تأتي من جناح العائلات أو ما يطلق عليه دوائر المرأة في الأحزاب طالما ظلت هذه الشراكة مربوطة بطموحات الرجل وتطلعاته التي تعتبر المرأة إحدى أدوات التحقق لها".

علي السقاف

من جانبه، يجد علي السقاف رئيس مؤسسة تنمية المجتمعات المحلّية ورئيس تحرير صحيفة (الشارع) أن المرأة في الحياة السياسية تستخدم كديكور " سواء في الأحزاب الدينية أو الأحزاب العلمانية والتقدمية للأسف".

ويقول لـ (إيلاف) إن "حضور المرأة ما زال قليلاً وشكليًا"، وأن "الأحزاب الدينية تستثمر المرأة بشكل أفضل لدى التصويت في الانتخابات على عكس الأحزاب الأخرى".

أكثر قدرة من الرجل

تقول أمل الباشا رئيسة منتدى الشقائق والناشطة الحقوقية الشهيرة أن هناك عدة تيارات واتجاهات سياسية لكنّها "كلّها تتفق في تناولاتها حين يأتي الحديث عن المرأة".

أمل الباشا

وترى أمل أن المرأة تكون مجرّد ورقة للمزايدة والمتاجرة سواء لدى الإسلاميين المتشددين الذين يربطون خروج المرأة بفساد الفضيلة والأخلاق، أو أولئك الذين يزايدون بها إذا تحدثوا عن الحداثة والعصرنة وربط مكانة المرأة بتخلخل المجتمع وربّما باستدعاء الغزاة، وهناك من الإسلاميين الأقل تشددا الذين يقولون إن المرأة مقهورة ومقموعة، لكن، حسب قولها "لا يوجد أي اختلاف على مستوى الفعل".

واعتبرت أمل الباشا أن حقوق المرأة اليمنية شهدت تراجعًا كبيرًا في حقوقها العامة، عمّا كانت عليه في جنوب اليمن قبل الوحدة، ومقارنة بما حصلت عليه المرأة في دوار الجوار كالسعودية والكويت والإمارات والبحرين وقطر ، حيث ذكرت أن هذه البلدان تقدمت ببعض القوانين وبالمشاركة السياسية للمرأة.

وتعتقد الصحافية والناشطة السياسية توكل كرمان أن المرأة اليمنية محرومة من المشاركة بالشأن العام بفتاوى دينية، بدعوى الاختلاط أو الحديث مع الغير"، معتبرة في ندوة عن المرأة اليمنية عقدت الأسبوع الماضي "أن هذه الفتاوى من مخلّفات القرون"، وأوضحت: " ما دام منع المرأة عن الخروج إلى الشأن العام يكون باسم الحفاظ على الفضيلة والأخلاق فإنّهم بهذا الشكل يسحقون الفضيلة والقيم حين يقدّمون غطاء كافياً للعنف المجتمعي ضد المرأة". و لم تقر توكل كرمان بوجود خطابين عن المرأة، فهناك، حسب قولها "خطاب واحد موجّه نحو المرأة، من صاحب العمامة وربطة العنق، ومن يتمنطق الجنبية ومن يرتدي ملابس عصرية"، وجميعهم ينظرون إلى المرأة حادية الرجل وحبيسة المنزل "إلاّ من رحم ربّي". وقالت " نحن ناشطات الحركة الوطنية، المحظوظات بظروف أسرية جعلتنا نحدثكم الآن دون أن نحاصر بمحظورات أو نجد أنفسنا قد قذفن خارج العائلة أو محرومات من العودة الآن إلى البيت، لم نستطع أن نحصل على عشر حقوقنا الاجتماعية، فكيف بمن هن رهينات تحت قيد التقاليد والفتاوى الظالمة".

توكل كرمان

وكشفت توكل عن نموذج ما تواجهه المرأة من خلال تجربتها في لجنة الحوار الوطني المشكلة، أخيراً، من حزبيين ومستقلّين لمعالجة الأزمة اليمنية الراهنة وقالت: "للأسف الشديد كنت قبل يوم في لجنة حوار يفترض أنها تناقش شأنا وطنياً عاما، ومع وجود غالبية ساحقة من الذكور، لم يطق أحدهم أو من سمّى نفسه قائدا سياسياً سماع وجهة نظر قدّمتها، بدا أنها لا تستهويه، فخيّرني أن أكون رعوية، من الرعيّة، أو المغادرة". وأضافت أن تصرّف هذا القائد المتمنطق بالأعراف والأسلاف كان بحضور عشرات من النخب الفكرية والسياسية الذين "لم يتغيّر وجه أحدهم من تلك المهزلة"، حسب قولها.

وأكدت توكل، على الرغم من كل هذه التصرفات، فإن "المرأة أكثر قدرة من الرجل على خوض غمار الحياة العامة عطاء وإبداعاً". مشيرة إلى وجود أدلة أن المرأة في اليمن "تحقق حضورًا فاعلاً في أي مجال عام يتاح لها أن تخوضه إذا لم تتم مصادرته لصالح الذكور".

وأضافت توكل، وهي إحدى أبرز الناشطات في حزب إسلامي كبير، قولها: "نحن ذاهبات لانتزاع حقوقنا الإنسانية كاملة: اجتماعية وسياسية ومدنية، في الوظيفة العامة، على قدم المساواة مع الرجل، في العملية الانتخابية ناخبة ومنتخبة، وفي الأحزاب عضوة وقيادية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المرأة اليمنية
عربي -

المرأة اليمنية أعز وأشرف مرأة .ويكفي فخراً انها لازالت ترتدي الملابس الأسلامية والمحتشمة غير مايحصل في اكثر الدول العربية والاسلامية من تعري ولبس مثيرفكيف الطيمقراطية التي تريدونها للمرأة؟ بالخروج عارية؟ بالتزين لكل الرجال في الأسواق والشوارع؟ان هذه ليست بديمقراطية .. وحقوق المرأة هي انها معززة مكرمة في مجتمعها وبيئتها ومحافظة على كرامتهاوليس بالاساليب التي تنظرون اليها .......اتمنى من كل النساء العربيات والاسلاميات ان يحذين حذو النساء اليمنيات في العادات والتقاليد الاسلامية والانظباط ........................سلام

قرن في بيوتكن
أحمد إبن عبدالله -

يا نساء اليمن قرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الثانية

المرأة اليمنية
عربي -

المرأة اليمنية أعز وأشرف مرأة .ويكفي فخراً انها لازالت ترتدي الملابس الأسلامية والمحتشمة غير مايحصل في اكثر الدول العربية والاسلامية من تعري ولبس مثيرفكيف الطيمقراطية التي تريدونها للمرأة؟ بالخروج عارية؟ بالتزين لكل الرجال في الأسواق والشوارع؟ان هذه ليست بديمقراطية .. وحقوق المرأة هي انها معززة مكرمة في مجتمعها وبيئتها ومحافظة على كرامتهاوليس بالاساليب التي تنظرون اليها .......اتمنى من كل النساء العربيات والاسلاميات ان يحذين حذو النساء اليمنيات في العادات والتقاليد الاسلامية والانظباط ........................سلام

المرأة اليمنية
عربي -

المرأة اليمنية أعز وأشرف مرأة .ويكفي فخراً انها لازالت ترتدي الملابس الأسلامية والمحتشمة غير مايحصل في اكثر الدول العربية والاسلامية من تعري ولبس مثيرفكيف الطيمقراطية التي تريدونها للمرأة؟ بالخروج عارية؟ بالتزين لكل الرجال في الأسواق والشوارع؟ان هذه ليست بديمقراطية .. وحقوق المرأة هي انها معززة مكرمة في مجتمعها وبيئتها ومحافظة على كرامتهاوليس بالاساليب التي تنظرون اليها .......اتمنى من كل النساء العربيات والاسلاميات ان يحذين حذو النساء اليمنيات في العادات والتقاليد الاسلامية والانظباط ........................سلام

قرن في بيوتكن
أحمد إبن عبدالله -

يا نساء اليمن قرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الثانية

دفاعا عن ألأسلام
عراك -

تعليق العربيسيدي كفي أتهام ألأسلام و العرب بكل هذا الجهل و التخلف و ألأنحطاط...أبة ملابس أسلامية تدعي؟؟؟ كل ما تدعو اليه من ملابس معادي للفكر ألمحمدي و جاء بعد التمكن من أستباحة ألأقطار المحيطة بمهد ألدين ووصول ذوي الشبق الجنسي من الحكام و مدعي الدين الى السلطة وهم همهم ألأكبر الجنس بحث أن صوت المراءة ناهيك عن لبسها او وجهها يفقدهم السيطرةعلى ذواتهم...لاهم عندهم غير الجنس...علما أن ألأسلام لم ]يامر نصا ألا بستر الجيوب فقط مما يجيز ألأختلاط و السفور ...بل حتى السباحة المختلطة مع غطاء الجيوب فقط طاعة لأمر الله سبحانه

قرن في بيوتكن
أحمد إبن عبدالله -

يا نساء اليمن قرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الثانية

تحية لهدى العطاس
ابنة الجنوب -

شوفو كلام هدى العطاس اش قالت حتى المرأة كانت مكرمة في الجنوب والان نظام القبيلة هو السائد

دفاعا عن ألأسلام
عراك -

تعليق العربيسيدي كفي أتهام ألأسلام و العرب بكل هذا الجهل و التخلف و ألأنحطاط...أبة ملابس أسلامية تدعي؟؟؟ كل ما تدعو اليه من ملابس معادي للفكر ألمحمدي و جاء بعد التمكن من أستباحة ألأقطار المحيطة بمهد ألدين ووصول ذوي الشبق الجنسي من الحكام و مدعي الدين الى السلطة وهم همهم ألأكبر الجنس بحث أن صوت المراءة ناهيك عن لبسها او وجهها يفقدهم السيطرةعلى ذواتهم...لاهم عندهم غير الجنس...علما أن ألأسلام لم ]يامر نصا ألا بستر الجيوب فقط مما يجيز ألأختلاط و السفور ...بل حتى السباحة المختلطة مع غطاء الجيوب فقط طاعة لأمر الله سبحانه

تحية لهدى العطاس
ابنة الجنوب -

شوفو كلام هدى العطاس اش قالت حتى المرأة كانت مكرمة في الجنوب والان نظام القبيلة هو السائد

تحية لهدى العطاس
ابنة الجنوب -

شوفو كلام هدى العطاس اش قالت حتى المرأة كانت مكرمة في الجنوب والان نظام القبيلة هو السائد

العصر الجاهلي
ابو محمد - صنعاء -

اليمن ونساءه لازال يعيش في العصر الجاهلي والعصر الظلامي والسبب هم فئة ظلاميه من قبائل الجاهليه تسير الامور السياسيه والاجتماعيه

تحية لهدى العطاس
ابنة الجنوب -

شوفو كلام هدى العطاس اش قالت حتى المرأة كانت مكرمة في الجنوب والان نظام القبيلة هو السائد

العصر الجاهلي
ابو محمد - صنعاء -

اليمن ونساءه لازال يعيش في العصر الجاهلي والعصر الظلامي والسبب هم فئة ظلاميه من قبائل الجاهليه تسير الامور السياسيه والاجتماعيه

40 ألف حالة سرطانية
عبد الباسط الطيب -

أعلنت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في اليمن أن إجمالي الإصابات الجديدة بالأمراض السرطانية في البلاد بلغت 40 ألف حالة إصابة خلال عام 2008 الماضي، فيما بلغ عدد الوفيات 20 آلاف حالة في العام نفسه.ونسبت وزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها الالكتروني إلى المدير العام المساعد للمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان محمد إسماعيل قوله، ان & ;إجمالي تكلفة المساعدات المباشرة التي قدمتها المؤسّسة لمرضى السرطان في اليمن خلال العام الماضي بلغت 108 ملايين ريال& ;.ويقول أطباء ان زيادة انتشار مرض السرطان في اليمن يعود الى استخدام المبيدات الكيميائية في مختلف أنواع المزروعات، وخاصة نبتة & ;القات& ; المخدرة التي يتعاطاها اليمنيون بشكل يومي..يشار إلى ان العديد من حالات الوفاة بمرض السرطان في اليمن لا يتم رصدها، خاصة التي تصيب يمنيين في الجنوب

العصر الجاهلي
ابو محمد - صنعاء -

اليمن ونساءه لازال يعيش في العصر الجاهلي والعصر الظلامي والسبب هم فئة ظلاميه من قبائل الجاهليه تسير الامور السياسيه والاجتماعيه

40 ألف حالة سرطانية
عبد الباسط الطيب -

أعلنت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في اليمن أن إجمالي الإصابات الجديدة بالأمراض السرطانية في البلاد بلغت 40 ألف حالة إصابة خلال عام 2008 الماضي، فيما بلغ عدد الوفيات 20 آلاف حالة في العام نفسه.ونسبت وزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها الالكتروني إلى المدير العام المساعد للمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان محمد إسماعيل قوله، ان & ;إجمالي تكلفة المساعدات المباشرة التي قدمتها المؤسّسة لمرضى السرطان في اليمن خلال العام الماضي بلغت 108 ملايين ريال& ;.ويقول أطباء ان زيادة انتشار مرض السرطان في اليمن يعود الى استخدام المبيدات الكيميائية في مختلف أنواع المزروعات، وخاصة نبتة & ;القات& ; المخدرة التي يتعاطاها اليمنيون بشكل يومي..يشار إلى ان العديد من حالات الوفاة بمرض السرطان في اليمن لا يتم رصدها، خاصة التي تصيب يمنيين في الجنوب

أبة ملابس أسلامية
هناء الكهالي -

تجد المرأة اليمنيه متشحه بالعباءة بل والنقاب وتجد على هاتفها المحمول عشرات أرقام الشباب الذي تبثهم بعبارات الحب والغنج والعباءة بلا ملابس تحتها

40 ألف حالة سرطانية
عبد الباسط الطيب -

أعلنت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في اليمن أن إجمالي الإصابات الجديدة بالأمراض السرطانية في البلاد بلغت 40 ألف حالة إصابة خلال عام 2008 الماضي، فيما بلغ عدد الوفيات 20 آلاف حالة في العام نفسه.ونسبت وزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها الالكتروني إلى المدير العام المساعد للمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان محمد إسماعيل قوله، ان & ;إجمالي تكلفة المساعدات المباشرة التي قدمتها المؤسّسة لمرضى السرطان في اليمن خلال العام الماضي بلغت 108 ملايين ريال& ;.ويقول أطباء ان زيادة انتشار مرض السرطان في اليمن يعود الى استخدام المبيدات الكيميائية في مختلف أنواع المزروعات، وخاصة نبتة & ;القات& ; المخدرة التي يتعاطاها اليمنيون بشكل يومي..يشار إلى ان العديد من حالات الوفاة بمرض السرطان في اليمن لا يتم رصدها، خاصة التي تصيب يمنيين في الجنوب

أبة ملابس أسلامية
هناء الكهالي -

تجد المرأة اليمنيه متشحه بالعباءة بل والنقاب وتجد على هاتفها المحمول عشرات أرقام الشباب الذي تبثهم بعبارات الحب والغنج والعباءة بلا ملابس تحتها

إمارة طالبانية
free soul -

العالم يتطور وباضطراد واليمن يتراجع وباضطراد. لقد تحولت المجتمع اليمني وبفضل القيادات (الحكيمة) وقوى الردة والتخلف الى مجتمع همه الوحيد مواكبة كل ماهو سلفي ورجعي والايمان بالخرافات والغيبيات وبدل ان تسعى الحكومه الى الى انتشال الفرد اليمني من هذا الواقع المرير تسعى الى تكريس التخلف بكل اشكاله.ورجال الظلام والتخلف يشدّون البلد للخلف،وانصدمت لما طرح فيه من مهانة لأي امرأة وأعتقد أن البشرية وصلت فيما يتعلق بحقوق الحيوان إلى ما هو أفضل من النساء اليمنيات

أبة ملابس أسلامية
هناء الكهالي -

تجد المرأة اليمنيه متشحه بالعباءة بل والنقاب وتجد على هاتفها المحمول عشرات أرقام الشباب الذي تبثهم بعبارات الحب والغنج والعباءة بلا ملابس تحتها

إمارة طالبانية
free soul -

العالم يتطور وباضطراد واليمن يتراجع وباضطراد. لقد تحولت المجتمع اليمني وبفضل القيادات (الحكيمة) وقوى الردة والتخلف الى مجتمع همه الوحيد مواكبة كل ماهو سلفي ورجعي والايمان بالخرافات والغيبيات وبدل ان تسعى الحكومه الى الى انتشال الفرد اليمني من هذا الواقع المرير تسعى الى تكريس التخلف بكل اشكاله.ورجال الظلام والتخلف يشدّون البلد للخلف،وانصدمت لما طرح فيه من مهانة لأي امرأة وأعتقد أن البشرية وصلت فيما يتعلق بحقوق الحيوان إلى ما هو أفضل من النساء اليمنيات

إمارة طالبانية
free soul -

العالم يتطور وباضطراد واليمن يتراجع وباضطراد. لقد تحولت المجتمع اليمني وبفضل القيادات (الحكيمة) وقوى الردة والتخلف الى مجتمع همه الوحيد مواكبة كل ماهو سلفي ورجعي والايمان بالخرافات والغيبيات وبدل ان تسعى الحكومه الى الى انتشال الفرد اليمني من هذا الواقع المرير تسعى الى تكريس التخلف بكل اشكاله.ورجال الظلام والتخلف يشدّون البلد للخلف،وانصدمت لما طرح فيه من مهانة لأي امرأة وأعتقد أن البشرية وصلت فيما يتعلق بحقوق الحيوان إلى ما هو أفضل من النساء اليمنيات

سلعة يتم شرائها
عبد الباسط الطيب -

المرأة اليمنية سلعة يتم فحصها قبل شرائها، ثم نقلها و التصرف بها من قبل المالك الجديد. مع الاحتفاظ بحق غسل اليد منها فيما يخص جريمة الشرف التي يعود للذكور حق تنفيذها، حين تفور دماؤهم. و كما هي حكمة و عبقرية السلطة الحاكمة في اليمن توظف كل الطاقات و الخبرات و الحيل و الدهاء في سبيل تثبيت تسلطها، و تمتين تحكمها من المجتمع عبر تفتيته و قطع كل الروابط فيما بينه و بين المدنية المعاصرة.. و سجن عقوله و حكمائه مثقفيه الوطنيين بلاتهمة وإنتاج الفتنة و تفتيت المجتمع، إلى مجموعات منقطعة بعضها عن بعض، و متعادية.. بما يحوله إلى موحلة أو مستنقع متأسن، تتخبط كائناته في مكانها بحركة جنونية دفاعا عن الحياة و تسابقا على المهملات التي يرميها الحاكم المستبد الذي يشرف بنفسه على و يتأكد من و يطمئن بشغاف قلبه الحريصة على تردي الحال العام للمجتمع، و انخساف الحياة به، بما يجعل المعالجات مستغلقة إلا على قدوس كرسيه الذي وسع السماوات و الأرض؛ فمن ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه!!؟؟

سلعة يتم شرائها
عبد الباسط الطيب -

المرأة اليمنية سلعة يتم فحصها قبل شرائها، ثم نقلها و التصرف بها من قبل المالك الجديد. مع الاحتفاظ بحق غسل اليد منها فيما يخص جريمة الشرف التي يعود للذكور حق تنفيذها، حين تفور دماؤهم. و كما هي حكمة و عبقرية السلطة الحاكمة في اليمن توظف كل الطاقات و الخبرات و الحيل و الدهاء في سبيل تثبيت تسلطها، و تمتين تحكمها من المجتمع عبر تفتيته و قطع كل الروابط فيما بينه و بين المدنية المعاصرة.. و سجن عقوله و حكمائه مثقفيه الوطنيين بلاتهمة وإنتاج الفتنة و تفتيت المجتمع، إلى مجموعات منقطعة بعضها عن بعض، و متعادية.. بما يحوله إلى موحلة أو مستنقع متأسن، تتخبط كائناته في مكانها بحركة جنونية دفاعا عن الحياة و تسابقا على المهملات التي يرميها الحاكم المستبد الذي يشرف بنفسه على و يتأكد من و يطمئن بشغاف قلبه الحريصة على تردي الحال العام للمجتمع، و انخساف الحياة به، بما يجعل المعالجات مستغلقة إلا على قدوس كرسيه الذي وسع السماوات و الأرض؛ فمن ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه!!؟؟

زواج يمنية و مغربية
أحمد الصعيدي -

كشفت طالبة سعودية عن زواج طالبة يمنية من أخرى مغربية بإحدى مدارس . ونقلت صحيفة .... في عددها الصادر الأربعاء عن الطالبة غادة قولها: بعد التحاقي بالمرحلة الثانوية في المدرسة التي أدرس فيها والتي تضم عددا كبيرا من الطالبات من جنسيات عربية منها المغربية واليمنية والسودانية والمصرية وجزء بسيطا من الطالبات السعوديات، لكن خلال دراستي في هذه المدرسة لم أكن مقتنعة ببعض السلوكيات التي تصدر من الطالبات داخل المدرسة، وكانت تلك المخالفات في حدودها الطبيعية. وأوضحت ان الامور تطورت خلال الأسبوع الماضي عندما قامت زميلة لي (مغربية) في الصف الثاني الثانوي بإعلان زواجها من طالبة أخرى في الصف الثالث الثانوي (يمنية) كانتا تربطهما علاقة حب سابقة، فيما قامت طالبة سودانية بكتابة عقد النكاح. وأضافت في غياب رقابة المدرسة، قامت الطالبات بالصعود للدور الثالث في يوم مفتوح وقامت طالبة سودانية بعقد النكاح وسط حضور الطالبات وتم الرقص ووضع الشموع ووضع الدبل وأقيمت مراسم الفرح بالمدرسة

زواج يمنية و مغربية
أحمد الصعيدي -

كشفت طالبة سعودية عن زواج طالبة يمنية من أخرى مغربية بإحدى مدارس . ونقلت صحيفة .... في عددها الصادر الأربعاء عن الطالبة غادة قولها: بعد التحاقي بالمرحلة الثانوية في المدرسة التي أدرس فيها والتي تضم عددا كبيرا من الطالبات من جنسيات عربية منها المغربية واليمنية والسودانية والمصرية وجزء بسيطا من الطالبات السعوديات، لكن خلال دراستي في هذه المدرسة لم أكن مقتنعة ببعض السلوكيات التي تصدر من الطالبات داخل المدرسة، وكانت تلك المخالفات في حدودها الطبيعية. وأوضحت ان الامور تطورت خلال الأسبوع الماضي عندما قامت زميلة لي (مغربية) في الصف الثاني الثانوي بإعلان زواجها من طالبة أخرى في الصف الثالث الثانوي (يمنية) كانتا تربطهما علاقة حب سابقة، فيما قامت طالبة سودانية بكتابة عقد النكاح. وأضافت في غياب رقابة المدرسة، قامت الطالبات بالصعود للدور الثالث في يوم مفتوح وقامت طالبة سودانية بعقد النكاح وسط حضور الطالبات وتم الرقص ووضع الشموع ووضع الدبل وأقيمت مراسم الفرح بالمدرسة

زواج يمنية و مغربية
أحمد الصعيدي -

كشفت طالبة سعودية عن زواج طالبة يمنية من أخرى مغربية بإحدى مدارس . ونقلت صحيفة .... في عددها الصادر الأربعاء عن الطالبة غادة قولها: بعد التحاقي بالمرحلة الثانوية في المدرسة التي أدرس فيها والتي تضم عددا كبيرا من الطالبات من جنسيات عربية منها المغربية واليمنية والسودانية والمصرية وجزء بسيطا من الطالبات السعوديات، لكن خلال دراستي في هذه المدرسة لم أكن مقتنعة ببعض السلوكيات التي تصدر من الطالبات داخل المدرسة، وكانت تلك المخالفات في حدودها الطبيعية. وأوضحت ان الامور تطورت خلال الأسبوع الماضي عندما قامت زميلة لي (مغربية) في الصف الثاني الثانوي بإعلان زواجها من طالبة أخرى في الصف الثالث الثانوي (يمنية) كانتا تربطهما علاقة حب سابقة، فيما قامت طالبة سودانية بكتابة عقد النكاح. وأضافت في غياب رقابة المدرسة، قامت الطالبات بالصعود للدور الثالث في يوم مفتوح وقامت طالبة سودانية بعقد النكاح وسط حضور الطالبات وتم الرقص ووضع الشموع ووضع الدبل وأقيمت مراسم الفرح بالمدرسة