أخبار خاصة

أميرة التغيير في مواجهة نائبة زوجها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الرياضة النسائية في السعودية تبحث عن مخرج للطوارئ
الأميرة عادلة... أميرة التغيير في مواجهة نائبة زوجها في الوزارة


أحمد البشري من الرياض: الكرة النسائية في ملعب من هذه المرة، فبعد أن تناول مجلس الشورى في جلساتٍ سابقة، وظهور بضع فتاوي تحرم أو تجيز ارتباط المرأة بالرياضة، لينتقل الحديث إلى الإعلام، ثم إلى الشارع السعودي، وينتهي هذه الأيام بمواجهة خفية، بين سيدتين من أعيان المجتمع النسوي في السعودية.

بين الأميرة عادلة بنت عبدالله، ابنة العاهل السعودي التي لمع أسمها في السنوات الأخيرة، بوصفها أحد النساء الباحثات عن الإصلاح، وأرتبط حضورها بالمبادرات الإنسانية والثقافية الاجتماعية داخل الأوساط النسائية المحافظة، دون أن تكون مسؤولة مباشرة في مؤسسة حكومية، أو خاصة، يقودها اعتدالها، وتواضعها وجاهها، لتكون عضوًا مهمًا في العديد من مشاريع التغيير في حيوات المرأة السعودية.

وبين شخصية العام السعودية، أو كما يحلو لوسائل الإعلام تسميتها، بالوزيرة الأولى، على الرغم من أنها تشغل منصب "نائب" وزارة التربية والتعليم لشؤون البنات، أحد أقوى شخصيات العام بحسب تصنيف مجلة "التايم" الأميركية، بعد أن طالبت الأميرة عادلة، زوجة وزير الوزارة ذاتها، التي تشغل الفائز وكالتها، بضرورة الإسراع باعتماد الرياضة البدنية في مدارس البنات بالتعليم الأهلي والعام , وذلك من خلال الرياضات الإحمائية اليومية الخفيفة واللياقية البعيدة عن الخشونة.

وذكرت الأميرة عادلة، بأنه الوقت المناسب لاتخاذ مثل هذه الخطوات بعد تزايد الأمراض المرتبطة بالسمنة وعدم الحركة والتي أصبحت خطراً على الفتاة السعودية.

بعد أن تقدم باحثون من كلية الطب في جامعة الملك فيصل في الدمام، بدراسة تهتم بتحديد العوامل الاقتصادية والاجتماعية التي ترتبط بانتشار السمنة بين طالبات المدارس في المرحلتين المتوسطة والثانوية. والتي أشارت إلى أن نسبة انتشار السمنة بين طالبات المدارس من تلك الفئة العمرية كانت مرتفعة.

وربما أن هذه التصريحات قد أثارت السيدة نورة الفائز، لتخرج للإعلام بقولها: بأن الوقت ما زال مبكراً على الانتقال لتلك المرحلة، لتثير زوبعة أخرى بين المطالبين بحقوق المرأة السعودية، ويبدو كذلك للمتابعين أن ظهور الفائز الإعلامي أصبح مادة دسمة لوسائل الإعلام، وصفحات الإنترنت لأيام عديدة بعد كل مناسبة تظهر بها النائبة التي تصف نفسها بأنها (نجدية محافظة).

بدأ من حديثها عن صورتها التي تم تداولها بشكل موسع بعد تنصيبها في نائبة في الوزارة، حيث ذكرت بأنها سيدة محافظة لا تقبل بظهور صورتها، وبأن الصورة الحالية الوحيدة تم أخذها من إحدى شهاداتها الدراسية دون علمها، ومروراً بحديثها عن هويتها النجدية المحافظة، ونقابها، الذي حرك الصحافة آنذاك ليظهر من يتهمها بالعنصرية الدينية في مثل هذا النوع من التصاريح، بالإضافة لحديثها عن عدم قدرتها على الظهور على شاشات التلفزة إلى بإذن، ومؤخراً حديثها عن الأندية الرياضية النسائية، ووقتها الأنسب.

ورغم تصريح النائبة الفائز التصحيحي لما جاء نقل عنها، وبأنها ليست ضد ممارسة الرياضة في مدارس البنات، مشددة على أنها لم تصرح لوسائل الإعلام بتأجيلها، وقالت: "لم يصدر قرار نستطيع الإعلان عنه حاليا بشأن ممارسة الطالبات للرياضة في المدارس". إلا أن هناك تساؤلات يطرحها المراقبون، عن جدوى التأخير الفعلي، لهذا النوع من الأنشطة التي يتعين تطبيقها منذ سنوات طويلة.

وسينقل الفاكس والإيميل كل تصريحات الفائز الجديدة، إثر ما اعتبرته "تصريحات مغلوطة وقررت استقبال الأسئلة مكتوبة عبر الفاكس أو البريد الإلكتروني؛ للحد من نشر أي خبر لا يحمل تصريحا حقيقيا منها هي شخصيا ولتحري الدقة في نقل المعلومة.

يذكر أن الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي حرم الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب، قد طالبت في وقت سابق بإتاحة الفرصة للمرأة السعودية ودعمها لممارسة الرياضة من قِبل مؤسسات المجتمع الاجتماعية والرياضية.

وفي تصريح لها نقلته صحيفة الجزيرة ذكرت فيه بأن الرياضة بمفهومها الواسع لم تعد رياضة تنافسية، بل أصبحت مطلباً مهماً وملحاً للجميع، وأصبحت الظاهرة الحضارية لهذا العصر.. مؤكدة على قيمة الرياضة من أجل حياة صحية وغرس مبادئها في نفوس جميع الناس على مختلف مستوياتهم العمرية.

كما طالبت الباحثة السعودية الدكتور أمال آل الشيخ، أستاذة في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، بإنشاء أندية رياضية مغلقة شعارها "للنساء فقط"، على غرار الأندية الرجالية المنتشرة في جميع المدن السعودية، وتحت إشراف حكومي يتمثل في الرعاية العامة للشباب، بحيث توفر ملاعب وصالات مجهزة تسمح للمرأة بمزاولة الرياضة والانخراط في الفرق النسائية، بما يجمع بين المتعة والفائدة، مرجعة ذلك لمحدودية فرص الترويح الخاصة بالمرأة، وهو ما جاء على ضوء دراسة أجرتها بعنوان "تحليل نمط توزيع الفرص الترويحية والسياحية المتاحة للمرأة السعودية في مدينة جدة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية". نقلاً عن صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

وفسرت آل الشيخ، في حديثها لـلصحيفة، مفهوم الأندية الرياضة الخاصة بالنساء، بكونها تتضمن ملاعب تسمح بمزاولة المرأة للرياضة وأماكن للركض والجري، ومساحات مائية لمزاولة بعض الأنشطة الترويحية كالسباحة والتزلج والألعاب المائية وغيرها، مؤكدة أن هذه الأندية تراعي خصوصية المرأة السعودية، ومن شأنها فتح مجالات جديدة لتوظيف النساء في قطاع إدارة الأندية الرياضية والعمل عليها تحت قيم وضوابط معينة، وهو ما تراه سيخفض من نسبة البطالة النسائية، التي وصلت لنحو 27 في المائة.

يذكر أن مجلس الشورى السعودي قد ناقش في أحدى جلساته القضية ذاتها، حيث طالب أعضاء المجلس بإلزام الرئاسة العامة لرعاية الشباب بإنشاء أندية نسائية تكون تحت إشراف نسائي، مؤكدين في مداخلاتهم عبر مناقشتهم التقرير السنوي للرئاسة للعام المالي 1427/1428، المقدم من لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، والذي جاء فيه أن قرار إنشاء أندية نسائية صدر منذ فترة بعيدة من قبل مجلس الشورى لكنه لم يطبق.

كما علق مجهولون في وقت سابق لافتة كبيرة تعارض إقامة أندية رياضية نسائية عنونوها بـ"لا للأندية النسائية" ولم تحمل اللافتة اسم الجهة المنظمة لها ولا أي أرقام أو عناوين تدل على هوية من قاموا بتعليقها. كما نشرته صحيفة الوطن وقتها.

وشوهدت اللوحة الكبيرة تزيد مساحتها عن 6 أمتار مربعة معلقة على أسوار الممشى الجنوبي الذي يحيط بمدينة الملك فهد الطبية على طريق خريص وسط الرياض ويقصده هواة ممارسة رياضة المشي بشكل يومي في الفترة المسائية خاصة السيدات, واحتوت على صورة لكرة قدم مشطوبة بعلامة (إكس) وبجوارها عبارة "لا للأندية النسائية" وعنونت اللافتة باسم حملة "حياتي دثاري" و"الحملة الوطنية لمواجهة الأفكار الضالة والتيارات التغريبية".

كما احتوت على الحديث النبوي, قال الرسول (ص): "الحياء بضع وستون أو بضع وسبعون شعبة أعلاها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان" وعبارات تقول أختي المسلمة: الحياء والإيمان قرنًا جميعًا إذا رفع أحدهما رفع الآخر, وأبيات شعرية تتحدث عن ذات المعنى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مستقبل جديد
فراس الانصاري -

ممكن يكون حلم اليوم وفي الغد يتحقق الحلم لينشاهد فريق انثوي سعودي يكون احسن من الذكوري الذي فشل في كل المناسبات والتعادل مع كوريه اكبر برهان تحياتي وتقديري لي صاحبت السمو الأميرة عادلة من مشجع عراقي تحياتي فراس الانصاري

بنات الكوره
علي عسيري -

المراءه في السعوديه بخير بلا كوره فماذا كسبت الدول من لعب المراءه الرجل هوالذي يقع على عاتقه المسئوليه فيمكن ان يلعب ليه لاء لكن المراه شفناها في بعض الدول في الكوره في قيادة السياره اغلب الناس يركب مع سائق ويخاف الركوب في سياره تقودها حرمه ياناس شغلو عقولكم

أزمة قياديات
ابو يارا -

أعتقد أننا نواجه مشكلة في القياديات والقياديون في البلد ، يعني الأخت الفايز تركت كل شيء في التعليم وتوجهت الى الرياضة ، تركت معانات المعلمات بعدم وجود حضانات في مدارسهن ،أخطار الانترنت على الطالبات ، لم تفكر في تخفيف مشاكلهن في عدد الحصص بل زادت الطين بله وصرحت بأن المدرسة من المفروض أن تدرس 35 حصة ، يا أختى ركزي على البيئة المدرسية والاحتياجات الاساسية في المدارس . والأميرة عادلة على أسمها عادلة وياريت تتشكل لجنة عليا لتطوير تعليم البنات تكون الأميرة عادلة رئيستها وترشح لعضويتها مجموعة من سيدات المجتمع المتعلمات والمتخصصات لوضع خطة وطنية وأنا مستعد المساهمة بذلك والله يحفظ بلدنا وبناتنا .

ليتني اقدر فعل شيء.
Alghamdi -

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:سوف اضرب مثالا لهذا الموضوع. نحن نعرف ان دولة الصين اقرت قانون الانجاب لدى شعبها بإن يكون الإنجاب لطفل واحد فقط في العائلة مهما كانت فصيلة ذكرا ام انثى. و نعلم ايضا ان العائلة الصينية تتمنى ان يكون ذكرا و ليس انثى لكي يساعد عائلتة في شوؤنها و يبقى في العائلة لان الانثى سوف تتزوج و تذهب لبيت زوجها و لهذا يفضلون ان يكون المولود ذكرا. و إن كان الولود انثى فإن العائلة تريد الخلاص منها إما بذبحها او ببيعها لبلدان اخرى مثل امريكا و غيرها عن طريق التبني او برميها في الشارع. و نعلم ان دولة الصين تواجه مشكلة كبيرة الأن و هي ان نسبة الشباب عالية جدا و الان هم بعمر الزواج . و لكن من سوف يتزوج منهم؟؟ ان عدد الشباب اكثر بكثير جدا من الفتيات. و ان جريمة الفاحشه بالفتيات كثرت في الصين. سؤالي هنا هل يجب علينا ان ننتظر اخواتنا يواجهون هذي المشاكل المتعلقه في السمنه و غيرها من الامراض بدون حل؟ يجب علينا ان نهتم بهم كما نهتم بالشباب. وهذا و جبنا تجاههم . ان الدين لم يفرق بينهم فلماذا نفرق بهم؟؟؟؟ نحن لسنا في العصور الجاهلية. و اتكروا عنكم الشك في نسائكم و بناتكم و لا تفرقو بين الولد و البنت لأنهم سواسيه لا يختلف احدهما عن الاخر سوى ان البنت اضعف في القوه من الرجل و الإنجاب فقط؟؟؟؟؟ليتني اقدر فعل شيء. و اذا قدرت فعل شيء فسوف افتح نوادي لهم. من فضلكم يا ايلاف انشروها و لكم شكري.

الكروش
أيلول الأسود -

والله حل طيب لكروش حريمنا الي ما تقدر تفرق هي حامل ولا مكرشه

الحل عندي !!
عياف -

لماذا لم تظهر السمنة في المرأةالسعودية إلا الآن ؟ الحل ليس في الرياضة , بل في طرد الخادمات والعمل في المنزل كما كن يفعلن والداتنا ! أما الأكل والمرعى وقلة الصنعة فإنها مفسدة للمرأة أي مفسدة ! لماذا لايتريضن في بيوتهن ويطردن الخادمات ! أعلم أنهن يقمن ببعض التمارين الليلية البدائية والخفيفة ولكنهن يحتجن لأعمال منزلية شاقة ! تكفى يا بو متعب [ امنع استقدام الخادمات من أجل رشاقة البنات والسيدات ]] ! في حفظ الله

صح لسانك ياعادله..
manal -

هذي القضايا اللي ناقشوها موب قيادة سيارات ودبابات وسياكل..من جد نبي رياضه.. وياليت يدخلون الباليه بعد..لاحد يجي يعارض.. وعيال الديره ماغير فالحين يجون مطيرين بوهتهم ببنات براوالفضائيات.. تقل ماعمرهم شافوا شي..عطوا بنات البلد فرص زيهم..

لابد من التغيير
Mars -

العقل السليم فى الجسم السليم يامعالى الوكيله والا عاجبك منظر بناتنا فئة 100 كيلو ومافوق. بعدين مافيه داعى للتصاريح العنصريه كلنا سعوديين

تعليقي
خالد الحسيني -

مذ قرأت تصريح السيدة الفايز عن صورتها وعن كونها نجدية وأصلية !! بكل ما يحمل هذا التلميح من معان كثيرة لست بوارد الخوض بها ، وأنا جازم تماما أن هذه المرأة أشد قمعا للمرأة من الرجل غير السوي المتسلط الذي يقمع للمرأة عملا بنظرية التسلط الذكوري فقط !!عموما أنا أؤيد السيدة عادلة بنت عبدالله في فتح المجال على مصراعيه للمرأة نعم يجب ان يفتح المجال على مصراعيه وفوروا ودفعة واحدة وبلا ابطاء ، ويجب أن لا يمنع عن المرأة .. الا ما منعه الدين الاصلي المحمدي الحقيقي فقط اما الترهات والعادات السيئة المقيتة التي ارتبطت وأدخلت بالدين واصبحت منه وهي في الحقيقة ليست منه .. يجب ان نسلخها عن الدين ونتخلص منها فذاك يحرم الرياضة للنساء في اماكن مغلقة لا يدخلها الا النساء برغم انه ثبت عنده هو –هذا المحرم للرياضة النسائية- قبل غيره ان عائشة سابقة النبي اكثر من مرة في مكان بعيد ومكشوف ولم يثبت انه في بستان مسور !! فالمكان المكشوف وان كان قصيا بعيدا يبقى معرضا لقدوم الراجل والخيال فيرى الذين يتسابقون ومع هذا ما حرم النبي على عائشة مسابقته اكثر من مرة !!شي يجنن العاقل !!

موافقين
شرقاوي -

بالفعل حان الوقت لذلك ، البنات محتاجات للرياضة ، على الأقل في وسط نسائي مستقل ...

الرياضة
السعودية -

وجه الشيخ / عبد العزيز آل الشيخ - في مداخلة هاتفيه لسماحته في برنامج (قانون المجتمع) على (قناة الاقتصادية) في الحلقة التي جاءت بعنوان (الأندية الرياضية النسائية في المملكة) - خطاباً لكتاب الصحف يطالبهم من خلاله باتقاء المولى - عز وجل - في جميع ما يتطرقون إليه .. كما ربط سماحته بين كثرة أعداد العوانس وأعمال المرأة . واعتبر المفتي العام في السعودية أن الدعوة إلى الرياضة النسائية دعوة لخروج المرأة عن حيائها وما فطرها الله عليه . وقال سماحته : " المرأة مطلوب منها أن تكون ربة بيت ومربيةً للأولاد وبانيةً للأسرة ومشاركةً في تنظيمها .. أما أن تخرج بها إلى هذه الأمور فتلهى بهذه الرياضات وتنسى نفسها وتزهد بالزواج والأولاد وتكون دائماً في لهوٍ ولعبٍ ، والبيت من يتولاه ؟ خادمات .. والأم غافلة عن بيتها ولا تعلم حالها ولا حال أولادها ” . وأضاف : “ المرأة واشتغالها بالأندية الرياضية ما الفائدة منه ؟ هذه أمور - والله - لا تخدم المجتمع في الحقيقة .. نشكو الآن من كثرة العوانس في البيوت ما أسبابها ؟ أسبابها المرأة واشتغالها بالأعمال ، وهربها من الزوج والارتباط العائلي .. تريد أن تكون دائماً في عمل وظيفي تذهب وترجع ولا تنظر في حال بيتها وأولادها. يا إخواني هذه أمور لو تأملها العقل الذي يخاف الله ويتقيه لعلم أنها دعوات سيئة، وأن الداعي لها آثم وعاصٍ لله ورسوله ” . وخاطب سماحة المفتي / آل الشيخ المشاهدين بقوله : “ أيها الأخوة .. حينما نحاول أن نخرج فتاتنا عن واجبها وأن ننأى بها عن مهمتها وأن نقصيها عما جبلت عليه .. إننا بهذا نخسر المرأة ونسعى إلى تدمير كيانها والقضاء عليها . ياأيها الأخوة .. هذه الأندية النسائية ما المطلوب منها ؟ ما الفائدة منها ؟ ما الهدف منها ؟ ألا تعلمون إخواني أن المرأة إذا خرجت على هذه الأمور ونزع الحياء منها وأصبحت اليوم مع النساء رياضية وغداً مع الرجال ثم يلتبس الأمر " . وأضاف سماحته : " ياإخواني .. رويداً رويداً ؛ فلنتق الله في أنفسنا وفي فتياتنا، لنحذر أن نحضرهن لذلك ، ولنتذكر قول الله – تعالى : { وقرن في بيوتكن ولاتبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله} . ياإخواني .. هذا خطاب لنساء النبي ، وإنه لخطاب لكل امرأة ٍ مسلمة .. الله الله إخواني أن تزل القدم بعد ثبوتها .. الله الله أن نسعى في تغريب فتياتنا وإقصائهن على أخلاقهن واشتغالهن

فتيات جميلات وقورات
مصري -

هؤلا هن الفتيات السعوديات الائي يظهرن في هذه الصور و تحيه خاصه للاميره- عفوا -التي لا اعرفها فهي تذكرني بفتيات مصر الرائدات بالقرن التاسع عشر امثال امينه السعيد و السيده صفيه زغلول زوجه المناضل سعدزغلول - منبع تميز الاميره - ليست كونها اميره فقط - و هذا شئ كبير و لكنها تنويريه و رائده بشخصها علاوه علي اصلها الكريم - تحياتي و لكل السعوديات التنويريات من دون الافتئات علي حرص البعض علي الطبع المحافظ للمجتمع السعودي و لكن هناك تباين شديد بين المحافظه و الانغلاق الذي يريده البعض - دعهن يخترن من دون وصايه

كلمة حق
عبدالعزيز -

اذا كان العذر في ممارسة كرة القدم النسائية هو الصحه ومكافحة السمنه .. فكرة القدم ليست من الرياضات التي تكافح السمنه لانها رياضه عنيفه وتحتاج الي تغذيه خاصة .. ويكفي ان نرى اللاعب المعتزل بعد اعتزاله

التغيير قادم لا محال
امل اليامي -

الملك عبداللة اللة يحفظة واسرتة ملك منفتح ويحب الوطن والمواطن وقانون الفيفا ايضاً لجميع الدول ان تكون هناك رياضة للمرأة او لا مشاركة لاي دول تحت شعار الفيفا.

المرأه السعوديه
Magdy Elsharkawy -

بحكم عملي في السعوديه لمده 9سنوات اكتشفت وعرفت الاتي1\علي لسان كفيلي كل شيء عندكم(مصر)واضح وصريح اماعندناالعباءه تحتها مصائب 2\الارث الاجتماعي ان يكون كله صح هذا من رابع المستحيلات3\مال+فراغ+صحه=الممنوع مرغوب

المرأه السعوديه
Magdy Elsharkawy -

التعليق مكرر

اسكامبرها
مبدعون -

قد يفلحوا النساء ويحققوا مالم يحقق المنتخب ، والغالب على الرجال فقدان الوطنية وأحيوا وطنية إخواننا المصريين

الرياضة مش حرام
حضرمي -

الرياضة مش حرام على النساء لكن يجب ان تكون في اماكن مغلقة وبعيدة كل البعد عن الانظار مع الاحتشام الكامل وان لا تكون سبب للبنت انه تطلع من البيت على طول

ما هذه الصور
اناااااااوحده -

الصورة لا تبشر بخير،اذا الان عرضتوا لنا صور الفتيات السعوديات فكيف بعد السماح بالرياضة،اظنهن سيخرجن في الالومبيات بشكل سيء.نحن مسلمات ،والعمر قصير زمن الخير لنا المحافظة على عفافنا وحجابنا.والله لا اتمنى لي ولا لبناتي ان يكن هكذا .الرياضة معظم الشعب يعيش في فللويملك استراحات يمكننا ممارسة الرياضة بها،. ثم اين النوادي للشباب ام ان القضية هي قضية المراة. لن ترضى عنكم اليهود والنصارىنحتى تتبعوا ملتهم كما اخبر الله تعالى .