أخبار خاصة

مواطنون عراقيون قلقون لانسحاب القوات الأميركية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الداخلية مستعدة للمهمة الأمنية واحتفالات رسمية بيوم السيادة العراقية
مواطنون عراقيون قلقون لانسحاب القوات الأميركية

قوات أميركية في مدينة الصدر

صباح الخفاجي من بغداد: قوبلت دعوة الحكومة العراقية مواطنيها للاحتفال بيوم الثلاثين من حزيران بردود فعل حذرة، ومشوبة بقلق وخوف من قبل العراقيين في عموم محافظات العراق، وحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على الاحتفال بالثلاثين من حزيران باعتباره يوما للسيادة، لانسحاب القوات الاميركية من المدن العراقية، وفق الاتفاقية الأمنية الموقعة بين الطرفين. وكان لـ"إيلاف" وقفة مع مواطنين عراقيين عبروا عن اراءهم بانسحاب القوات الاميركية من الشوارع العراقية. قال علي عمر سائق تاكسي: اشعر بخوف وقلق كبير انا وعائلتي بسبب انسحاب الأميركيون من المدن، لان انسحابهم سيفتح الطريق للميليشيات والعصابات ان تعيث فسادا بأمننا وعائلتنا. ويبرر علي عمر، سائق تاكسي والمعيل الوحيد لعائلته وأخواته، خوفه قائلا: كنت امتلك محلا في حي البنوك قبل عامين عندما هاجمنا ثلاثون مسلحا وقتلوا 32 رجلا من أصحاب المحلات الأخرى، أصابوني في كتفي لكني بقيت اركض هربا من الاطلاقات التي ظلت تلاحقني. وأصيب علي في بطنه حيث اخترقت إحدى الاطلاقات ظهره، وتركت فجوة في جسده لكنه نجا من الموت. وهو يخشى كثيرا من عودة الجماعات المسلحة التي تقتل المواطنين تحت عناوين سنية وشيعية..

اما هبة رزاق معلمة فتعبر عن قلقها من انسحاب القوات العسكرية الأميركية المتزامن مع اقتراب الانتخابات النيابية وقالت "ان الأحزاب الشيعية تتصارع فيما بينها للبقاء في السلطة، والأحزاب السنية تتصارع للسبب نفسه. لهذا انا خائفة كثيرا من ان يتحول هذا الصراع الى صراع دموي مسلح والى عودة التفجيرات التي شهدتها مناطقنا في جانب الرصافة من بغداد. وتابعت "اسكن في جانب الرصافة من بغداد- وقد وقعت 3 تفجيرات في السوق الشعبي الكبير في حينا ومات أكثر من 100 مواطنة ومواطن وأطفال أيضا، والقلق كبير من ان يسبب انسحاب الاميركيون من المدن الى زيادة التفجيرات خصوصا مع اقتراب الانتخابات التي يريد الجميع الفوز بها على حساب المواطن وأمنه، لان تخويف الناس وقتلهم وزيادة التفجيرات ستدفع الناس للبقاء في منازلهم او للهجرة منها وبالتالي لن تتاح لنا فرصة المشاركة في الانتخابات وإبقاء الوضع على حاله.

سليمة خليل مدرسة قالت إنها عادت قبل أشهر من ليبيا لمعرفة الوضع الحقيقي في العراق والذي على أساسه ستقرر العودة نهائيا مع عائلتها المكونة من زوجها وأولادها الأربعة ام البقاء في ليبيا..لكنها وحسب التفجيرات المتزايدة يوميا في بغداد والمحافظات الأخرى فانها تشعر بخوف كبير من العودة الى العراق وتعريض اولادها لخطر الموت. وقالت المدرسة سليمة خليل: أعيش في ليبيا منذ عام 1999..عدت لوجدي الى العراق قبل 3 أشهر للاطلاع ومعايشة الوضع الحقيقي.أدركت ان كل شيء تغير الأخلاق-المعايير،الناس،طريقة العيش والحياة بشكل عام مختلفة هنا عنها في ليبيا..ورغم ان الحياة في ليبيا تعتبر مريحة وآمنة وهادئة وطبيعية الا أنني رغبت بشدة في العودة الى وطني،بعد سمعت ان الوضع الأمني تحسن واستقر في العراق، لكن التفجيرات المتزايدة والأطفال والنساء والرجال الذين يسقطون ضحايا للتفجيرات اليومية يدفعني لاتخاذ قرار بعدم العودة والبقاء في ليبيا..فليس معقولا ترك العيش بأمان والمجئ لمكان كله اغتيالات وذبح وتفجيرات..

قوات الامن العراقية تحتفل بخروج الجيش الاميركي

أياد محمد موظف في المصرف المركزي يعتقد ان توقيت انسحاب الأميركيين من المدن يعتبر توقيتا سيئا..ويبرر ذلك لقناعته ان الأجهزة الأمنية المتمثلة بوزارة الداخلية والدفاع والاستخبارات العراقية غير قادرة على تولي مسؤولية حماية المواطن العراقي، لانهم لا يمتلكون المعدات العسكرية الحديثة القادرة على مجابهة او القضاء على التفجيرات والهجمات المسلحة التي تضطلع بها ميليشيات مسلحة تابعة لهذا الحزب او ذاك.أو ان تذبح العراقيين تنفيذا لرغبات دول مجاورة سنية وشيعية. ويؤيد رستم فاروق أستاذ جامعي الآراء القائلة أن القوات الأمنية العراقية غير قادرة كفاية على تحمل المسؤوليات الأمنية خصوصا وان الوضع الأمني في العراق قابلا للاشتعال في أي لحظة، وقال رستم " اسكن في منطقة الأمين الثانية،قبل أيام اقتحمت مجموعة منزلا مجاورا لي حيث اسكن وقاموا بذبح جاري لان زوجته تعمل في صالون حلاقة..ورغم أني لا اعرف السبب الأساسي وراء ذبحه..لكن من يضمن لي أنهم لن يأتوا اليوم او غدا ليذبحوني أنا أيضا..او يذبحوا آخرين..الوضع في بغداد سيء وغير آمن..ولا أظن ان وزارة الداخلية ستفتح تحقيقا او تتوصل الى هوية الجناة قريبا..او أنها ستقدمهم للعدالة لينالوا جزائهم ويعاقبوا على جريمتهم..!!

ورجح الصحافي ضياء العقابي أسباب ازدياد التفجيرات في المناطق الشيعية عن السنية في كرخ بغداد الى قوة النفوذ الذي تحتله دولة شيعية جارة في تلك المناطق ودعمها لميليشيات وفرق موت مما يساعدها على الانطلاق وتنفيذ عملياتها بسهولة وسرعة. وقال العقابي الذي يعمل مراسلا لقناة محلية: من خلال عملي لمست خوفا حقيقيا عند الناس لان بعضهم يظن ان الأميركان سيخرجون من العراق نهائيا، ويتركون العراق بيد الميليشيات والعصابات وفرق الموت والقاعدة ومخابرات الدول المجاورة للعراق الذي اتخذته مكان لتصفية الحسابات فيما بينها ومع الولايات المتحدة. وأضاف : يظن البعض أن الحكومة ستفرض حظرا في الثلاثين من هذا الشهر وان هذا التاريخ سيشهد إرباكا وتفاقم التفجيرات والمفخخات..دون ان يفكروا ان انسحاب القوات العسكرية الأميركية من المدن لن يقتصر على يوم الثلاثين بل ستأتي بعده أشهر وسنوات وحياة كاملة..

اما سالم البيضاوي بائع مواد غذائية فانه لا يفهم ما الذي تعنيه دعوة الحكومة الى الاحتفال في يوم الثلاثين من حزيران خصوصا وان الولايات المتحدة لن تنسحب من العراق نهائيا..وعن ذلك قال: ان كان الجنود الأميركان لن يغادروا العراق نهائيا فلماذا الاحتفال وأين هي السيادة؟ ولام ناصر رأي مخالف: اذ اكدت على ضرورة الاحتفال بانسحاب القوات الاميركية، وقالت: يجب ان نحتفل لأننا سنتخلص من الزحام، ومن الدبابات الأميركية والمدرعات والجنود الذين يقطعون الشوارع التي يمرون بها لساعات طويلة مما يضطرنا الى الانتظار في طوابير السيارات المتراصة في لهيب صيف بغداد دون ان يجرؤ أي منا على التحرك ولو حركة واحدة أو الاعتراض..

طبيب الأسنان ثامر الزبيدي يقول:انسحاب القوات العسكرية الأميركية من المدن العراقية يعتبر خطوة كبيرة على طريق السيادة الوطنية العراقية- الانسحاب من المدن يعتبر اعتراف أميركي بقدرة الحكومة العراقية على حفظ امن الوطن والمواطن-وندعو الحكومة العراقية وأجهزتها ووزارتها الأمنية الى حماية المواطن وعدم التهاون او التقاعس عن اداء واجبهم الذين يتقاضون من اجله احورا كبيرة.. الاسكافي أبو سعدون قال: منذ عهد صدام حسين وأنا اعمل اسكافيا وسقط نظام صدام وجاء الاحتلال وسيذهبون وجاءت حكومة وستأتي أخرى دون ان يتغير في وضعي شيئا..وجود الجنود الأميركان لن يتغير كثيرا لأنهم سيبقون في العراق..وفي رائيي ان الاحتلال الاميركي وان أزال صدام لكنه صنع بالمقابل عشرات الصداميين، وأضاف: فرحتنا الحقيقية بسقوط صدام ونظامه والاحتلال والحكومات العملية الموجودة حاليا وان تأتي حكومة وطنية حقيقية تخدم الشعب العراقي الجريح..هذه فرحتنا الحقيقية الوحيدة..

وزارة الداخلية: الانسحاب تم منذ أشهر فلا داعي للهلع

طمأنت دائرة عمليات وزارة الداخلية المواطنين العراقيين ودعتهم إلى التكاتف ومساعدة الأجهزة الأمنية في وزارة الداخلية من اجل سلامتهم ومحاربة ما أسمته- العمليات الإجرامية الإرهابية التي تمارس ضد العامة في العراق. وفي اتصال هاتفي صرح مدير عمليات وزارة الداخلية لـ"إيلاف": ان وزارة الداخلية على استعداد تام لتولي المهام الأمنية وأنهم سيضربون بيد من نار على كل من يعتدي على المواطنين.

وفي رد عن سؤال لـ"إيلاف" عن مدى جاهزية تسليح القوات الأمنية العراقية قال اللواء الركن عبد الكريم خلف: تم تزويد الكثير من الأفواج العسكرية بمدرعات حديثة ودبابات وأسلحة..لكنه استدرك"لن أقول ان تسليح قواتنا بمعدات وأجهزة واليات حديثة أصبح مكتملا او بلغ درجة المئة بالمئة لكن مع ذلك نحن مستعدون للقضاء على أي ميليشيا او عصابات تعبث بامن وسلامة العراقيين..

وفي ما يتعلق بالآراء القائلة ان النجاح في فرض الأمن يعتمد على وجود استخبارات قوية وهو أمر يرى البعض انه غير متوافر عند الاستخبارات العراقية رد مدير عمليات الداخلية: توجد بعض الخروقات في الأجهزة الأمنية العراقية لكني اؤكد اننا في وزارة الداخلية مصممون على عدم التهاون مع كل من يتسبب بإقلاق الأمن في العراق. وأضاف: تم انسحاب القوات العسكرية الأميركية من المدن العراق فعليا قبل أشهر في غالبية مدن العراق..عدا بعض المحافظات مثل نينوى،بغداد كركوك وصلاح الدين..وكان الوضع الأمني جيدا خلال الأشهر الماضية لكن التفجيرات التي حدثت في بغداد وفي كركوك واستهدفت بيوتا من الطين لمواطنين بسطاء لا تدل الا على خسارة الإرهابيين وتطويقهم..فهم لا يعرفون ما الذي يفعلونه لأننا قضينا على تنظيماتهم الرئيسية.لهذا نراهم يضربون يمنة ويسرة لأنهم في النزع الأخير..

ولم ينف خلف الجدل الدائر عن وجود خروقات بين صفوف القادة أنفسهم في وزارة الداخلية والتي يتحدث عنها برلمانيون ومسئولين كبار في الحكومة.. لكنه قال: تكلمنا مع الإخوان القادة في وزارة الداخلية وفي قيادة عمليات بغداد وطلبنا التعاون والتنسيق المتكامل بين الجميع من اجل الحفاظ على الأمن.

ومن الجدير بالذكر ان عدد القوات الامنية العراقية العاملة في وزارة الداخلية يبلغ 500 الف شرطي بالاضافة الى نحو 350 الف عسكري. وياتي انسحاب القوات الأميركية تنفيذا لالتزام الولايات المتحدة بسحب قواتها في الـ 30 من حزيران/يونيو الحالي وفق ما هو منصوص عليه في الاتفاقية الامنية بين بغداد وواشنطن.لكن الانسحاب لن يكون نهائيا.و طبقا لتصريحات قادة عسكريون أميركيون في العراق فان ان القوات الاميركية ستتمركز في قواعد قريبة من المدن بحيث يمكنها التدخل والعودة الى المدن في حال طلب الجانب العراقي مساعدتها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شيء محير؟
محمد محسن -

اذا كان اغلبية السنة وكما يزعمون انهم ضد الاحتلال الامريكي وينتظرون خروجه المبكر من العراق فلماذا اذاً الخوف من انسحاب الامريكان؟والمتطرفون منهم يتمنون بقاء الامريكان حتى القضاء على آخر شيعي في العراق؟هناك لغز محير في هذه المعمعة والتي يدفع ثمنها الابرياء من ابناء العراق بلا طائل ولااعتقد انها سوف تضمحل بهذه السهولة للتعقيدات الجسيمة التي خلفها سقوط صنم العرب .

شيء محير؟
محمد محسن -

اذا كان اغلبية السنة وكما يزعمون انهم ضد الاحتلال الامريكي وينتظرون خروجه المبكر من العراق فلماذا اذاً الخوف من انسحاب الامريكان؟والمتطرفون منهم يتمنون بقاء الامريكان حتى القضاء على آخر شيعي في العراق؟هناك لغز محير في هذه المعمعة والتي يدفع ثمنها الابرياء من ابناء العراق بلا طائل ولااعتقد انها سوف تضمحل بهذه السهولة للتعقيدات الجسيمة التي خلفها سقوط صنم العرب .

أبشروا
... -

البعثيين راجعين

أبشروا
... -

البعثيين راجعين

السيادة الناقصة
محمد العلي -

انه ليس يوم للسيادة بل خطوة باتجاه السيادة الكاملة وذلك يتحقق بانسحاب وجلاء اخر جندي اميركي من ارض العراق. حري بالاجهزة الامنية العراقية وقياداتها احترام امن المواطن وكرامته وجعله عامل مساعد في تحقيق الامن المنشود بدلا من جعله عامل غضب وكره لهم.

السيادة الناقصة
محمد العلي -

انه ليس يوم للسيادة بل خطوة باتجاه السيادة الكاملة وذلك يتحقق بانسحاب وجلاء اخر جندي اميركي من ارض العراق. حري بالاجهزة الامنية العراقية وقياداتها احترام امن المواطن وكرامته وجعله عامل مساعد في تحقيق الامن المنشود بدلا من جعله عامل غضب وكره لهم.

تقرير غير منصف
محمد العراقي -

من الواضح جدا ان الاعلام العربي غير سعيد بالخطوة الاولى لاسترجاع السيادة الوطنية للعراقيين لهذا يرسمون دائما صورة قاتمة عن العراق الهدف من ذلك القضاء على فرحة العراقيين والا لماذا تاخذون او تنشرون فقط اراء المتشائمين واين بقية الاراء التي سوف تحتفل غدا فعلا بيوم السيادة

تقرير غير منصف
محمد العراقي -

من الواضح جدا ان الاعلام العربي غير سعيد بالخطوة الاولى لاسترجاع السيادة الوطنية للعراقيين لهذا يرسمون دائما صورة قاتمة عن العراق الهدف من ذلك القضاء على فرحة العراقيين والا لماذا تاخذون او تنشرون فقط اراء المتشائمين واين بقية الاراء التي سوف تحتفل غدا فعلا بيوم السيادة

تقرير غير منصف
عراقي -

انا معك يا اخ محمد العراقي غدا هو اليوم العظيم لكل العراقين و من الواضح ان من اجرى المقابلات هو من المتشائمين وهذا ليس باالانصاف يا ايلاف ح الله ينصرك ياعراق غدا تكون الفرحة من الشمال الى جنوبة

تقرير غير منصف
عراقي -

انا معك يا اخ محمد العراقي غدا هو اليوم العظيم لكل العراقين و من الواضح ان من اجرى المقابلات هو من المتشائمين وهذا ليس باالانصاف يا ايلاف ح الله ينصرك ياعراق غدا تكون الفرحة من الشمال الى جنوبة

يوم السيادة
ناصر -

لا اعرف ما الحقيقة التي يراد منها نشر هذا الخبر المثير الذي نقله شخص وليس موسسة محايدة فايلاف لااعلم كيف تاخذ اخبارها ... اليس الحري بايلاف ان تعتمد الحيادية في نقلها لهذا الخبر فلا اعتقد ان العراقيين اغلبيتهم يتمنون بانسحاب القوات الامريكية من العراق او بالاحرى الخطوة الاولى من المدن وهي خطوة يحق لنا ان نصفها بالاولى وهي على الطريق الصحيح ولم اقرا في الخبر او التقرير لنقل من هو مع الانسحاب من المدن بل جل التعليقات نراها ضد الانسحاب وان لم تقل هذا ولكن نبرة التخوف والشك توكد ذلك ومثل هطذا موضوع مهم وخطير لابد ان ياخذ باستفتاء اشمل ويكون مناصف بين المتخوفين والراغبين ولكن في التقرير اغراض خفية لايعرفها الجميع لان الاعلام اخطر مما نتصور والبسطاء من الناس تمر عليهم هكذا تقارير او اخبار ...... فانا اتحدى كل العقلاء والمنصفين ان يكونوا ضد هكذا خطوة بان لايرى الانسان العراقي القوات الاجنبية في شوارع وازقة مدنه ... فما الحذر والخوف من الانسحاب ... فهل التفجيرات لم تحدث ايام تواجد القوات الامريكية حتى نخاف بعد انسحابها اين العقل والمنطق يااولى الالباب ام نحن العرب تتلاعب بنا وسائل الاعلام وترمينا في اتجاهاتها ارجوا منكم اخوتي القراء الحذر من الاعلام فانه خطر لاترونه بسهولة فهو اشد من رصاصات الاعداء يتلاعب بكم كيف مايريد ... فلا اعرف اعلام لايشجع على التحرير والتخلص من الاجنبي الا في اعلامنا العربي ... اعانا الله عليهم

يوم السيادة
ناصر -

لا اعرف ما الحقيقة التي يراد منها نشر هذا الخبر المثير الذي نقله شخص وليس موسسة محايدة فايلاف لااعلم كيف تاخذ اخبارها ... اليس الحري بايلاف ان تعتمد الحيادية في نقلها لهذا الخبر فلا اعتقد ان العراقيين اغلبيتهم يتمنون بانسحاب القوات الامريكية من العراق او بالاحرى الخطوة الاولى من المدن وهي خطوة يحق لنا ان نصفها بالاولى وهي على الطريق الصحيح ولم اقرا في الخبر او التقرير لنقل من هو مع الانسحاب من المدن بل جل التعليقات نراها ضد الانسحاب وان لم تقل هذا ولكن نبرة التخوف والشك توكد ذلك ومثل هطذا موضوع مهم وخطير لابد ان ياخذ باستفتاء اشمل ويكون مناصف بين المتخوفين والراغبين ولكن في التقرير اغراض خفية لايعرفها الجميع لان الاعلام اخطر مما نتصور والبسطاء من الناس تمر عليهم هكذا تقارير او اخبار ...... فانا اتحدى كل العقلاء والمنصفين ان يكونوا ضد هكذا خطوة بان لايرى الانسان العراقي القوات الاجنبية في شوارع وازقة مدنه ... فما الحذر والخوف من الانسحاب ... فهل التفجيرات لم تحدث ايام تواجد القوات الامريكية حتى نخاف بعد انسحابها اين العقل والمنطق يااولى الالباب ام نحن العرب تتلاعب بنا وسائل الاعلام وترمينا في اتجاهاتها ارجوا منكم اخوتي القراء الحذر من الاعلام فانه خطر لاترونه بسهولة فهو اشد من رصاصات الاعداء يتلاعب بكم كيف مايريد ... فلا اعرف اعلام لايشجع على التحرير والتخلص من الاجنبي الا في اعلامنا العربي ... اعانا الله عليهم

الى المدعو محمد محسن
البغدادي -

اعلم انتة وحكومتك نحنو السنة قاتلنا الامريكان وحكومة الطائفية العميلة من 2003 الى هذا اليوم ونحنو دفعنا الامريكان الى الانسحاب الذي تحتفلون فيه انتم الشيعة زورا لانكم انتم من يدعم الامريكان ويقاتل معهم ضد السنة بمباركت مرجعيتك الفارسية في النجف فكيف نخشا الانسحاب بل عكس نحنو من اجبر الامريكان على الانسحاب لكي يعاقب الخونة قتلت السنة غدرا وهدم بيوت الله مع الامريكان وملى السجون بي الناس البرياء لكن يوم الحساب قادم.....

الى المدعو محمد محسن
البغدادي -

اعلم انتة وحكومتك نحنو السنة قاتلنا الامريكان وحكومة الطائفية العميلة من 2003 الى هذا اليوم ونحنو دفعنا الامريكان الى الانسحاب الذي تحتفلون فيه انتم الشيعة زورا لانكم انتم من يدعم الامريكان ويقاتل معهم ضد السنة بمباركت مرجعيتك الفارسية في النجف فكيف نخشا الانسحاب بل عكس نحنو من اجبر الامريكان على الانسحاب لكي يعاقب الخونة قتلت السنة غدرا وهدم بيوت الله مع الامريكان وملى السجون بي الناس البرياء لكن يوم الحساب قادم.....

يوم الفرح للعراقيين
ابو كميــل - هولندا -

هذااليوم هو بداية حقيقية للانسحاب الاكبر وهو خروج الامريكان من العراق بنهاية عام 2011... انها فرحة وفرحة كبيرة ....انا استغرب على البعض بانهم يحاولون يبقون خنجرهم المسموم في خاصرة العراق متعمدين ان يزعزعوا ثقة العراقيين بقواته الامنية والعسكرية وكما نقرأ في عنوان هذا المقال بأن ( مواطنون عراقيون قلقون لانسحاب القوات الأميركية ) لماذا تقولون العراقيين ما لم يقولوا . نحن فرحون وفخورين بكل انجاز من قبل الدولة نحو بناء عراق عصري وعراق ديمقراطي ... ولكن هناك من لا يريد الخير والامان للعراق لكي لا يرجع العراق كقوة اقتصادية فاعلة في المنطقة خصوصاخوفا من التنافس لانه يعلمون علم اليقين بان العراق فيها من الخيرات ما يؤهلها بان تكون في مصاف الدول المتطورة لهذا يبعثون لنا بخنازيرهم لكي يفجروا انفسهم النتنة باجساد الاطفال والشيوخ والنساء في الاسواق والشوارع العامة ليس الا لخلق جوه من الفوضى وعدم الاستقرار وهذا كله والقصد من وراءه معروف لكي يتحدث العالم بان هناك ليس امان في العراقكيف تاتي الشركات العالمية للاستثمار في بلد كل يوم تفجير هنا وتفجير هناك باسم المقاومة اي مقاومة يا ارذال هل المقاومة بتفجير حي سكاني في تازا وهل المقاومة بتفجير سوق شعبي للكسبة والعمال البسطاء في سوق مريدي (مقاومة ... ام مقاولة ) على العموم الكلام يطول والان اصبحوا العراقيين يعرفون اعدائهم الحقيين والدول الداعمة من وراء الحدود لهؤلاء الاوغاد القتلة . سوف يبقى العراق شامخا وعزيوا باهله و وفيا لكل من ساند وساعد العراق لكي ينهض من كبوته ..... نحن فرحون من اعماق قلبنا بهذا اليوم العظيم يوم 30 حزيران وعاش العراق وليحرس الباري العظيم شعب العراق من شماله الى جنوبة .. ويبقى العراق واحـــــــد وشعب واحــد بكل طوائفه وقومياته .العــــزه للعراق والعراقيــين .

يوم الفرح للعراقيين
ابو كميــل - هولندا -

هذااليوم هو بداية حقيقية للانسحاب الاكبر وهو خروج الامريكان من العراق بنهاية عام 2011... انها فرحة وفرحة كبيرة ....انا استغرب على البعض بانهم يحاولون يبقون خنجرهم المسموم في خاصرة العراق متعمدين ان يزعزعوا ثقة العراقيين بقواته الامنية والعسكرية وكما نقرأ في عنوان هذا المقال بأن ( مواطنون عراقيون قلقون لانسحاب القوات الأميركية ) لماذا تقولون العراقيين ما لم يقولوا . نحن فرحون وفخورين بكل انجاز من قبل الدولة نحو بناء عراق عصري وعراق ديمقراطي ... ولكن هناك من لا يريد الخير والامان للعراق لكي لا يرجع العراق كقوة اقتصادية فاعلة في المنطقة خصوصاخوفا من التنافس لانه يعلمون علم اليقين بان العراق فيها من الخيرات ما يؤهلها بان تكون في مصاف الدول المتطورة لهذا يبعثون لنا بخنازيرهم لكي يفجروا انفسهم النتنة باجساد الاطفال والشيوخ والنساء في الاسواق والشوارع العامة ليس الا لخلق جوه من الفوضى وعدم الاستقرار وهذا كله والقصد من وراءه معروف لكي يتحدث العالم بان هناك ليس امان في العراقكيف تاتي الشركات العالمية للاستثمار في بلد كل يوم تفجير هنا وتفجير هناك باسم المقاومة اي مقاومة يا ارذال هل المقاومة بتفجير حي سكاني في تازا وهل المقاومة بتفجير سوق شعبي للكسبة والعمال البسطاء في سوق مريدي (مقاومة ... ام مقاولة ) على العموم الكلام يطول والان اصبحوا العراقيين يعرفون اعدائهم الحقيين والدول الداعمة من وراء الحدود لهؤلاء الاوغاد القتلة . سوف يبقى العراق شامخا وعزيوا باهله و وفيا لكل من ساند وساعد العراق لكي ينهض من كبوته ..... نحن فرحون من اعماق قلبنا بهذا اليوم العظيم يوم 30 حزيران وعاش العراق وليحرس الباري العظيم شعب العراق من شماله الى جنوبة .. ويبقى العراق واحـــــــد وشعب واحــد بكل طوائفه وقومياته .العــــزه للعراق والعراقيــين .

لاعودة للقتلة
عراقية وافتخر -

الى صاحب تعليق رقم 2 .. اقول لكم تحلمون بالعودة كحلم ابليس بالجنـــــــــــــة ..؟؟خلاص الشعب وعى والمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين واقولها بالعامية ( شوفولكم شغلة ثانية تسترزقون منها )

لاعودة للقتلة
عراقية وافتخر -

الى صاحب تعليق رقم 2 .. اقول لكم تحلمون بالعودة كحلم ابليس بالجنـــــــــــــة ..؟؟خلاص الشعب وعى والمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين واقولها بالعامية ( شوفولكم شغلة ثانية تسترزقون منها )

الى البغدادي
سارة العربية -

كل اناء ينضح بما فيه

الى البغدادي
سارة العربية -

كل اناء ينضح بما فيه

اين السيادة يامالكي؟
ستار الوفي -

عن اي سيادة يتحدثون..اقراوا السطرين الاخيرين من المقال-يقول السطر الاخير سينسحب الامريكان الى قواعد خارج المدن وسيتدخلون كلما رغبوا او رغبت الحكومة-يعني ماكو انسحاب فعلي انما هو ضحك على الذقون-والدعوة للاحتفال التي وجهها المالكي تحوي رسالة انتخابية معناها انتخبنوني لانني اخرجت الامريكان-وجلبت لكم الاستقلال والسيادة-وهو اي المالكي يطلب من السذج تصديقه عندما يقول اهم انه حررهم-وين الحرية وين السيادة وين-الانسحاب؟كلها كذب في كذب من اجل البقاء بالسلطة والكراسي..تطبيقا لمقولةاكذب اكذب حتى تصدق نفسك

اين السيادة يامالكي؟
ستار الوفي -

عن اي سيادة يتحدثون..اقراوا السطرين الاخيرين من المقال-يقول السطر الاخير سينسحب الامريكان الى قواعد خارج المدن وسيتدخلون كلما رغبوا او رغبت الحكومة-يعني ماكو انسحاب فعلي انما هو ضحك على الذقون-والدعوة للاحتفال التي وجهها المالكي تحوي رسالة انتخابية معناها انتخبنوني لانني اخرجت الامريكان-وجلبت لكم الاستقلال والسيادة-وهو اي المالكي يطلب من السذج تصديقه عندما يقول اهم انه حررهم-وين الحرية وين السيادة وين-الانسحاب؟كلها كذب في كذب من اجل البقاء بالسلطة والكراسي..تطبيقا لمقولةاكذب اكذب حتى تصدق نفسك

.....
عباس -

والله هم يضحك وهم يبكي-المالكي يريد العراقييون يحتفلون زين على راسي تامر-بس انطينا كهرباء لان الحر قتلنا وقتل اطفالنا وشيوخنا وعجائزنا-اعطينا كهرباء لكي نتقي لهيب صيف العراق اللعين ثم اطلب منا الاحتفال؟والاحتفال بماذا؟واي سيادة الامريكان باقون بالعراق الى ما شاء الله وما شاءت اجندة الولايات المتحدة فلماذا تخدع الشعب يامالكي-..

.....
عباس -

والله هم يضحك وهم يبكي-المالكي يريد العراقييون يحتفلون زين على راسي تامر-بس انطينا كهرباء لان الحر قتلنا وقتل اطفالنا وشيوخنا وعجائزنا-اعطينا كهرباء لكي نتقي لهيب صيف العراق اللعين ثم اطلب منا الاحتفال؟والاحتفال بماذا؟واي سيادة الامريكان باقون بالعراق الى ما شاء الله وما شاءت اجندة الولايات المتحدة فلماذا تخدع الشعب يامالكي-..

القضاء على الفساد
حنون -

احنة عراقيين ومحتاجين لفرحة حقيقية فرحة بالاستقلال فرحة بتوفير الخدمات الكهرباء الماء العلاج المستشفيات الطب-الامن العدالة-حصول اصحاب الحق على حقوقهم والقضاء على الفساد والفساد الافة التي تنخر بنا وبمؤسساتنا وخصوصا في مكتب رئيس الوزراء ومستشاريه ومدير مكتبه وسكرتيره الاعلامي ابو مجاهد وزوج ابنته ابو رحاب حسين وابنه احمد..وطارق نجم العبد الله-انسحاب الامريكان ليس كاملا لانهم مثل ماعندهم قواعد في قطر والكويت والسعودية اصبح لديهم باعراق في كل محافظة قاعدة-لسنا متشائمون ولكننا واقعيون لهذا لانجد سبببا للاحتفال الا اذا اردنا ان نضحك على انفسنا

القضاء على الفساد
حنون -

احنة عراقيين ومحتاجين لفرحة حقيقية فرحة بالاستقلال فرحة بتوفير الخدمات الكهرباء الماء العلاج المستشفيات الطب-الامن العدالة-حصول اصحاب الحق على حقوقهم والقضاء على الفساد والفساد الافة التي تنخر بنا وبمؤسساتنا وخصوصا في مكتب رئيس الوزراء ومستشاريه ومدير مكتبه وسكرتيره الاعلامي ابو مجاهد وزوج ابنته ابو رحاب حسين وابنه احمد..وطارق نجم العبد الله-انسحاب الامريكان ليس كاملا لانهم مثل ماعندهم قواعد في قطر والكويت والسعودية اصبح لديهم باعراق في كل محافظة قاعدة-لسنا متشائمون ولكننا واقعيون لهذا لانجد سبببا للاحتفال الا اذا اردنا ان نضحك على انفسنا

السنة اساس البلاء
بلاسم -

السنة طبعا مايردون الامريكان ينسحبون لانهم يعرفون انهم اقل من الشيعة ولايريدون للديموقراطية ان تتطبق لان الديموقراطية حكم الاغلبية اي حكم الشيعة -وراح يظلون يفجرون ويفخخون ويغتالون حتى تصير حرب اهلية وتبقى المحاصصة وتبقى الطائفية ويبقون بالسلطة..السنة اساس البلاء في العراق منذ ابد الابدين

السنة اساس البلاء
بلاسم -

السنة طبعا مايردون الامريكان ينسحبون لانهم يعرفون انهم اقل من الشيعة ولايريدون للديموقراطية ان تتطبق لان الديموقراطية حكم الاغلبية اي حكم الشيعة -وراح يظلون يفجرون ويفخخون ويغتالون حتى تصير حرب اهلية وتبقى المحاصصة وتبقى الطائفية ويبقون بالسلطة..السنة اساس البلاء في العراق منذ ابد الابدين

لاعودة لكم رقم 2
الشيخلي -

الى رقم 2 البعثيين اساس الدمار وهم حزب هدام وحزب نازي فاشستي-العراقيون لفظوكم ورفضوكم فعن اي رجعة وعودة تتحدث-عموما ان عدتم فستجدوننا هنا بانتظاركم لان لامكان لكم بيننا ايها الهداميون

لاعودة لكم رقم 2
الشيخلي -

الى رقم 2 البعثيين اساس الدمار وهم حزب هدام وحزب نازي فاشستي-العراقيون لفظوكم ورفضوكم فعن اي رجعة وعودة تتحدث-عموما ان عدتم فستجدوننا هنا بانتظاركم لان لامكان لكم بيننا ايها الهداميون

لاعودة لكم رقم 2
الشيخلي -

الى رقم 2 البعثيين اساس الدمار وهم حزب هدام وحزب نازي فاشستي-العراقيون لفظوكم ورفضوكم فعن اي رجعة وعودة تتحدث-عموما ان عدتم فستجدوننا هنا بانتظاركم لان لامكان لكم بيننا ايها الهداميون

ظل البيت لمطيرة
حسان غزاوي -

القلق من انسحاب الامريكان سببه ان الامريكان رغم اخطاؤهم القاتلة لكنهم كانوا عندما يلقون القبض على مشتبه به يحجزونه ولايمارسون التعذين كما تمارسه الجهات الامنية العراقية-وهذا هو السبب الاول بالاضافة الى ان العصابات والميليشيات راح ترجع وتسيطر على الشارع-

ظل البيت لمطيرة
حسان غزاوي -

القلق من انسحاب الامريكان سببه ان الامريكان رغم اخطاؤهم القاتلة لكنهم كانوا عندما يلقون القبض على مشتبه به يحجزونه ولايمارسون التعذين كما تمارسه الجهات الامنية العراقية-وهذا هو السبب الاول بالاضافة الى ان العصابات والميليشيات راح ترجع وتسيطر على الشارع-

ابناء الشيطان
نادلوز -

تعليق رقم 2 عدتم؟باي وجه عدتم او تعودون؟الموت للهداميين البعثيين الذين دمروا العراق واذلوا شعب العراق-لاعودة لكم ياابناء الشيطان

ظل البيت لمطيرة
حسان غزاوي -

القلق من انسحاب الامريكان سببه ان الامريكان رغم اخطاؤهم القاتلة لكنهم كانوا عندما يلقون القبض على مشتبه به يحجزونه ولايمارسون التعذين كما تمارسه الجهات الامنية العراقية-وهذا هو السبب الاول بالاضافة الى ان العصابات والميليشيات راح ترجع وتسيطر على الشارع-

ظل البيت لمطيرة
حسان غزاوي -

القلق من انسحاب الامريكان سببه ان الامريكان رغم اخطاؤهم القاتلة لكنهم كانوا عندما يلقون القبض على مشتبه به يحجزونه ولايمارسون التعذين كما تمارسه الجهات الامنية العراقية-وهذا هو السبب الاول بالاضافة الى ان العصابات والميليشيات راح ترجع وتسيطر على الشارع-

ابناء الشيطان
نادلوز -

تعليق رقم 2 عدتم؟باي وجه عدتم او تعودون؟الموت للهداميين البعثيين الذين دمروا العراق واذلوا شعب العراق-لاعودة لكم ياابناء الشيطان

طوابق وزار الداخلية
صباح الامير -

من وين تاتي ثقة العراقيين بوزارة الداخلية المقسمة الى طوابق طابق للمجلس الاعلى وايران-طابق لحزب الدعوة وعدنان الاسدي التابع للمالكي-طابق للحزب الدستوري للبولاني-طابق للبعثيين والبعثيات وعلاوي ومن لف لفهم-طابق للاكراد وحسين كمال البعثي الكردي الذي يمتلك 150 افرراد حماية-وطابق للقاعدة والسنة والارهابيين-وهكذا الى اخره فمن اين تاتي الثقة بوزارة الداخلية او عمليات بغداد قاسم عطا وعبود قنبر وعبد الكريم خلف البعثي البغيض ومن لف لفهم..من حق العراقيين ان يخافوا من هؤلاء اللي يسمون انفسهم جهات امنية تحفظ الامن..الله يستر وما خفي كان اعظم

طوابق وزار الداخلية
صباح الامير -

من وين تاتي ثقة العراقيين بوزارة الداخلية المقسمة الى طوابق طابق للمجلس الاعلى وايران-طابق لحزب الدعوة وعدنان الاسدي التابع للمالكي-طابق للحزب الدستوري للبولاني-طابق للبعثيين والبعثيات وعلاوي ومن لف لفهم-طابق للاكراد وحسين كمال البعثي الكردي الذي يمتلك 150 افرراد حماية-وطابق للقاعدة والسنة والارهابيين-وهكذا الى اخره فمن اين تاتي الثقة بوزارة الداخلية او عمليات بغداد قاسم عطا وعبود قنبر وعبد الكريم خلف البعثي البغيض ومن لف لفهم..من حق العراقيين ان يخافوا من هؤلاء اللي يسمون انفسهم جهات امنية تحفظ الامن..الله يستر وما خفي كان اعظم

طوابق وزار الداخلية
صباح الامير -

من وين تاتي ثقة العراقيين بوزارة الداخلية المقسمة الى طوابق طابق للمجلس الاعلى وايران-طابق لحزب الدعوة وعدنان الاسدي التابع للمالكي-طابق للحزب الدستوري للبولاني-طابق للبعثيين والبعثيات وعلاوي ومن لف لفهم-طابق للاكراد وحسين كمال البعثي الكردي الذي يمتلك 150 افرراد حماية-وطابق للقاعدة والسنة والارهابيين-وهكذا الى اخره فمن اين تاتي الثقة بوزارة الداخلية او عمليات بغداد قاسم عطا وعبود قنبر وعبد الكريم خلف البعثي البغيض ومن لف لفهم..من حق العراقيين ان يخافوا من هؤلاء اللي يسمون انفسهم جهات امنية تحفظ الامن..الله يستر وما خفي كان اعظم

طرد البعثيين والعملا
مهند -

يوم السيادة الفعلي والحقيقي هو اليوم الذي نتخلص منه من الاحتلال ومن الحكومات العملية لايران وتركيا واسرائيل وللاردن ووالبعثيين..ومثلما تخلصنا من هدام ونظامه سنتخلص من كل الحكومات الفاسدة-ويومها راح يكون الفرح الحقيقي..لما نتخلص من سارقي ثروات العراق من رئيس الوراء ووزراء ومدراء مكاتب رئيس الوزراء وكل من لف لفهم

طرد البعثيين والعملا
مهند -

يوم السيادة الفعلي والحقيقي هو اليوم الذي نتخلص منه من الاحتلال ومن الحكومات العملية لايران وتركيا واسرائيل وللاردن ووالبعثيين..ومثلما تخلصنا من هدام ونظامه سنتخلص من كل الحكومات الفاسدة-ويومها راح يكون الفرح الحقيقي..لما نتخلص من سارقي ثروات العراق من رئيس الوراء ووزراء ومدراء مكاتب رئيس الوزراء وكل من لف لفهم

هنيئا للسيد مقتدى
مفدى -

انسحاب الامريكان سببه دعوة وموقف السيد مقتدى الصدر-لانه البطل والرجل الوحيد الثابت على المبادئ-فهنيئا لنا بالسيد مقتدى الصصدر..وليس جيش المهدي

طرد البعثيين والعملا
مهند -

يوم السيادة الفعلي والحقيقي هو اليوم الذي نتخلص منه من الاحتلال ومن الحكومات العملية لايران وتركيا واسرائيل وللاردن ووالبعثيين..ومثلما تخلصنا من هدام ونظامه سنتخلص من كل الحكومات الفاسدة-ويومها راح يكون الفرح الحقيقي..لما نتخلص من سارقي ثروات العراق من رئيس الوراء ووزراء ومدراء مكاتب رئيس الوزراء وكل من لف لفهم

هنيئا للسيد مقتدى
مفدى -

انسحاب الامريكان سببه دعوة وموقف السيد مقتدى الصدر-لانه البطل والرجل الوحيد الثابت على المبادئ-فهنيئا لنا بالسيد مقتدى الصصدر..وليس جيش المهدي

عاشت امريكا
شهريار -

الف رحمة لوالديك جورج بوش والف رحمة على ارواج الجنود الامريكان الطاهرة وكل شهيد عراقي استشهد بنيران الارهابين ومفخخاتهم واحزمتهم الناسفة الحاقدة , عاش العراق وعاشت امريكا

هنيئا للسيد مقتدى
مفدى -

انسحاب الامريكان سببه دعوة وموقف السيد مقتدى الصدر-لانه البطل والرجل الوحيد الثابت على المبادئ-فهنيئا لنا بالسيد مقتدى الصصدر..وليس جيش المهدي

عاشت امريكا
شهريار -

الف رحمة لوالديك جورج بوش والف رحمة على ارواج الجنود الامريكان الطاهرة وكل شهيد عراقي استشهد بنيران الارهابين ومفخخاتهم واحزمتهم الناسفة الحاقدة , عاش العراق وعاشت امريكا

اؤيدك رقم 21
ابتهال امين -

عاش العراق وعاشت امريكا-ورحمة على روح كل شهيد عراقي اشستشهد بنيران الارهابيين ومفخاخاتهم اؤيدك رقم 21

عاشت امريكا
شهريار -

الف رحمة لوالديك جورج بوش والف رحمة على ارواج الجنود الامريكان الطاهرة وكل شهيد عراقي استشهد بنيران الارهابين ومفخخاتهم واحزمتهم الناسفة الحاقدة , عاش العراق وعاشت امريكا

اؤيدك رقم 21
ابتهال امين -

عاش العراق وعاشت امريكا-ورحمة على روح كل شهيد عراقي اشستشهد بنيران الارهابيين ومفخاخاتهم اؤيدك رقم 21

اؤيدك رقم 21
ابتهال امين -

عاش العراق وعاشت امريكا-ورحمة على روح كل شهيد عراقي اشستشهد بنيران الارهابيين ومفخاخاتهم اؤيدك رقم 21

رحيل الحضاره
طائر الصحراء -

أشعر بألحزن والاسف لرحيل الحضارة وبقاء الغجر والمعدان

رحيل الحضاره
طائر الصحراء -

أشعر بألحزن والاسف لرحيل الحضارة وبقاء الغجر والمعدان

رحيل الحضاره
طائر الصحراء -

أشعر بألحزن والاسف لرحيل الحضارة وبقاء الغجر والمعدان