أخبار خاصة

الطائرة اليمنية المنكوبة تملكها شركة أميركية مطروحة للبيع

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تقارير غير رسمية تشير الى نجاة قائد الطائرة من الحادث
الطائرة المنكوبة تملكها شركة أميركية مطروحة للبيع

علي عبدالجليل وعزت مصطفى من صنعاء: ترددت في أوساط إعلامية غير رسمية أن قائد الطائرة خالد حاجب قد نجا من الحادث، ليكون بذلك الشخص الثاني بعد الفتاة الفرنسية التي أعلن عن نجاتها من بين الركّاب، إلاّ أن مصادر في اليمنية اتصلت بها "إيلاف" لم تؤكد الخبر. وكان قد تردد اسم خالد حاجب (من مواليد عدن عام 1964م ) أثناء احتجازه ضمن رهائن في فندق تاج محل في مدينة بومباي نوفمبر الماضي، ويعد، حسب زملائه، من أفضل الطيارين اليمنيين. وقال الكابتن عبدالخالق القاضي، رئيس مجلي إدارة الخطوط الجوية اليمنية، لـ "إيلاف"، أن 75من ركّاب الطائرة اليمنية المنكوبة التي تحطمت قبالة سواحل جزر القمر فجر الثلاثاء يحملون جنسية دولة جزر القمر فيما يحمل 65 من الركاب الجنسية الفرنسية، بالإضافة إلى راكب واحد يحمل الجنسية الفلسطينية وآخر من كندا، إلى جانب طاقم الطائرة المكون من ستة يمنيين ومغربيتين وإندونيسية وإثيوبية وفلبينية.

وفي مؤتمر صحافي له أعلن القاضي أن الشركة ستدفع تعويضات أولية لأسر الضحايا تبلغ 20 ألف يورو لكل أسرة، وأشار إلى" أن اليمنية ستقوم بنقل شخص من أسرة كل راكب من الضحايا إلى موروني من اجل متابعة مستجدات جهود البحث والإنقاذ لذويهم "، ويبلغ عدد ركاب الطائرة 153 ويضم طاقم الطائرة وهم ستة يمنيون : خالد حاجب ( كابتن الطائرة )، وعلي عاطف ( مساعد الكابتن)، محمد روشان، وسام وارث، حمدي وازع والمهندس علي سالم، وخمس مضيفات: مغربيتان تدعيان " خديجة سراج و زينب بشير.وأثيوبيتان هما : رتشي ماري مارجريت والمستيهاي جبر واندونيسية واحدة اسمها تاميل كاميل.

افاد مصدر قريب من قطاع الطيران ان طائرة الايرباص "ايه310" تملكها شركة التاجير الاميركية "آي ال اف سي"، وهي فرع مجموعة التامين الاميركية العملاقة "ايه آي جي"، وقال المصدر "ان الطائرة لا تملكها شركة اليمنية وانما شركة آي ال اف سي"، وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، لم تشأ "آي ال اف سي" الادلاء باي تعليق، وشركة "انترناشيونال ليس فايننس كوربوريشن" (آي ال اف سي) هي اكبر شركة لتاجير طائرات تجارية من طراز ايرباص او بوينغ، وشركة "آي ال اف سي" التي تؤجر خصوصا طائرات لشركات "اير فرانس-كي ال ام" و"لوفتهانزا" و"اميركان ايرلاينز" و"كونتينتال ايرلاينز" و "الامارات"، مطروحة للبيع للمساهمة في تسديد قروض للحكومة الاميركية التي قامت بتعويم "ايه آي جي" التي تعاني من صعوبات مالية.

وكانت اللجنة الخاصة بمتابعة الحادث لم تشر في بيان صحافي لها عن أي ناج آخر باستثناء الفتاة الفرنسية، وتواصل لليوم الثاني الجدل عن سبب سقوط الطائرة اليمنية. وتحفظ كثيرون من موظفي الطيران اليمني عن إبداء أي تصريح حول ذلك، واكتفى القاضي رئيس الشركة تأكيده على عدم وجود أي خلل مسبق في الطائرة وأنها خضعت للصيانة فبل شهرين من فريق تابع للشركة المصنعة إيرباص، إلى جانب خضوعها للصيانة قبل إقلاعها من مطار صنعاء، وأعتبر أن هذا الحادث استثناء في تاريخ الشركة الذي يزيد عن أربعين عاما.

الى ذلك، أفاد مصدر مطلع في الخطوط الجوية اليمنية إلى ما وصفه بالتاريخ الأسود لطائرة الإيرباص المنكوبة التابعة للخطوط اليمنية، وقال الخبير في شؤون الطيران والهندسة، طلب عدم ذكر اسمه، لـ"إيلاف" إن الإيرباص A310-300 التي سقطت في مياه المحيط الهندي فجر أمس الثلاثاء سبق أن احترقت في البرازيل قبل أن تستأجرها الخطوط اليمنية من شركة (ILFC)، المختصة بتأجير الطائرات بنظام التأجير المنتهي بالتمليك. وأضاف المصدر في تصريح خاص بـ "إيلاف" أن الطائرة ذاتها 7O-ADJ أعيد تأهيلها للطيران من قبل شركة الإيرباص بعد احتراقها في البرازيل، إلا أن اليمنية ظلت تؤجل أعطابها عند حدوث أعطال وترحل إصلاح هذه الأعطاب مراراً وهو ما جعل سلطات الطيران في فرنسا تحظر عليها الطيران في المجال الجوي الفرنسي. وبحسب المصدر فإن الطائرة المنكوبة ظلت لثلاثة أشهر في حظيرة في مطار صنعاء نتيجة الأعطاب، وخرجت من الحظيرة للطيران قبل ثلاثة أسابيع من الحادث، مشيراً إلى أن طائرة أخرى من الطراز نفسه تحمل الترقيم 7O-ADO ما تزال متوقفة عن العمل أيضاً نتيجة وجود أعطاب فيها بعد أن حضرت طيرانها السلطات الفرنسية، ويتوقع أن تواجه هذه الطائرة مصير الطائرة المنكوبة في حال عودتها للطيران مرة أخرى، ما لم تصلح الأعطاب التي بها بإشراف الإيرباص. وكان وزير النقل الفرنسي دومينيك بوسيرو قال أن الطائرة اليمنية المنكوبة كانت قد منعت من الطيران في فرنسا لوجود نقاط مخالفة عليها اكتشفت خلال فحص تقني عام2007. واستغرب من تحويل الركاب في مطار صنعاء من الطائرة القادمة من فرنسا والمصنفة أنها آمنة إلى طائرة أخرى.

وإضافة إلى الطائرة 7O-ADO المرشحة للطيران مرة أخرى، فإن طائرتين أخريين F-H-P-S و F-H-P-R وهما من طراز إيرباص A310-300 تربضان في حظائر اليمنية منذ ستة أشهر، لأعطاب مماثلة لكن اليمنية لا تستطيع الطيران بها قبل إصلاح أعطالها، كون الطائرتين الأخيرتين مسجلتان في السجل الفرنسي بسبب عدم تملك اليمنية لهما، بعكس الطائرة المنكوبة، وطائرة أخرى في الحظائر سجلتا في السجل اليمني لانتهاء استئجارهما بالتملك.

وأرجع المصدر توقعاته لأسباب سقوط الطائرة المنكوبة إلى تعرضها للحريق في البرازيل سابقاً، وقال إن الطائرة التي تتعرض للحريق ويعاد تأهيلها، ومن ثم لا تقوم الشركة المشغلة بصيانتها الصيانة اللازمة، فإن معدن الطائرة يتعرض للصدأ نتيجة الحريق السابق، مرجحاً أن الاحتمال الأقرب لسقوط الطائرة هو عدم استجابتها للطيار في الظروف الجوية الخاصة التي مرت بها الرحلة، خاصة وأن هناك طيارين سبق وأن اشتكوا من هذه الطائرة لوجود انحراف في المسارات عند تعرضها للمطبات الهوائية وهو ما يجعل احتمال فقدان الطيار السيطرة على الطائرة وارداً لأنها لم تكن في وضعها الصحيح وليست مؤهلة للطيران لوجود خلل محتمل على أسطح التحكم بالطائرة وخاصة في حواف الأجنحة، وهذه المشكلة متعلقة بخطأ في توصيل الكابلات بين الأجهزة الآلية والحواف على الأجنحة، وهو ما سبق واشتكى منه طيارون سابقون طاروا على الطائرة ذاتها.

وأشار القاضي إلى أن الطائرة صنعت في عام 1990، وأنها قطعت مسافة 59 ألف ساعة، أما عن سبب عدم توجه الطائرة مباشرة إلى مورني فاعاد ذلك إلى أن"حمولة الطائرة القادمة من فرنسا كانت كبيرة، وقرر تخفيضها وتوزيعها على طائرات أخرى بمطار صنعاء". ويتخوف مسؤولون يمنيون أن تضم شركة اليمنية إلى القائمة السوداء العالمية التي يحددها الإتحاد الأوروبي وتضم شركات طيران لا تفي بمتطلبات ومعايير السلامة للركاب.

وكانت سلطات مطار صنعاء قد قامت بنقل جميع ركاب الطائرة المتجهة إلى جزر القمر إلى طائرة أخرى من نوع اير باص 310 بعد أن كانوا على طائرة من نوع اير باص 330على اثر بلاغ (مجهول)بوجود "ثلاثة مشتبهين بينهم امرأة تبين أن جوازاتهم مزورة وتم احتجازهم في المطار قبل السماح بإقلاع الطائرة الثانية"، حسب تصريحات أمنية لموقع المؤتمر نت، وهو موقع الحزب الحاكم الإخباري، فجر الثلاثاء "وقبل دقائق من سقوط الطائرة" حسب ما ذكر موقع الاشتراكي نت.

ولم تشر أصابع الاتهام رسمياً إلى أي عمل إرهابي وراء سقوط الطائرة، لكن ما أشار إليه الخبر أعطى شكوكا كثيرة حول ما إذا كان هناك عملا إرهابيا مدبرا، وقال محمد عبد القادر، وكيل الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، المتحدث باسم لجنة المتابعة أن "الأحوال الجوية كانت سيئة وسرعة الرياح 61 عقدة والبحر هائج". وقال أن الاتصال فقد مع الطائرة الساعة 22:51 ليل الاثنين بتوقيت جرينيتش.

وذكَّر المصدر بالمعاملة التعسفية التي يتعرض لها مهندسو اليمنية وطياروها، وقال إن من أهم عوامل السلامة هي المحافظة على معنويات عالية لطياري الشركة المشغلة ومهندسيها، وأن تدهور الحالة المعنوية للطيارين والمهندسين قد تتسبب في حوادث كارثية غير متعمدة حتى على أحدث الطائرات، مشيراً في هذا الصدد إلى الفصل التعسفي الذي واجهه العام الماضي عدد من مهندسي اليمنية، ما استدعى نقابة المهندسين في اليمنية إلى الإضراب في مايو 2007م، مؤكداً أن الكادر اليمني من مهندسين وطيارين على مستوى عالٍ من التأهيل والكفاءة، إلا أنهم يتعرضون لما وصفه بـ"إرهاب الإدارة"، مشيراً إلى حادثة وقعت لمهندسين يمنيين حصلوا على فرص عمل في أبوظبي لدى شركة صيانة الطائرات الخليجية "جانكو"، وقال إنه فور قبول الشركة الخليجية توظيف المهندسين اليمنيين قام جهاز الاستخبارات اليمني "الأمن السياسي" بمخاطبة الأمن الإماراتي، بدعوى أن المهندسين متهمون بالإرهاب وتمت إعادتهم إلى صنعاء، وظلوا أشهراً من دون عمل أو مستحقات قبل أن تتم إعادتهم للعمل مرة أخرى في الخطوط اليمنية.

قائد الطائرة خالد حاجب وحمَل خبير هندسة الطيران إدارة الخطوط اليمنية المسؤولية الكاملة عن سقوط الطائرة المنكوبة، وقال -حسب وصفه- إن هذه الإدارة متسلطة ولا تلتزم بأي قوانين محلية أو دولية، وذلك بسبب نفوذ رئيس مجلس الإدارة عبدالخالق القاضي، المتزوج من ابنة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح. كما أن الاتفاقية الموقعة بين الحكومة اليمنية والحكومة السعودية (تمتلك 49% من شركة الخطوط اليمنية) لا تسمح بالرقابة المالية والإدارية على شركة الخطوط اليمنية من قبل أجهزة الرقابة اليمنية كالجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة أو هيئة الطيران المدني أو هيئة مكافحة الفساد.

وفي هجومه على رئيس مجلس إدارة اليمنية قال خبير هندسة الطيران إن عبدالخالق القاضي منشغل باستثماراته الخاصة وغير متفرغ لليمنية التي تغرق في حالة فساد كبير، مشيراً إلى استثماراته الخاصة في شركة الجزيرة للطيران (مقرها الكويت)، شركة خدمات الطيران الأردنية (مقرها الإسكندرية) و شركة بلو بيرد، وشركات أخرى إحداها في جيبوتي. واتهم المصدر رئيس الخطوط اليمنية بالسعي إلى احتكار الاستثمار في مجال الطيران، وأنه كان وراء منع عدد من المستثمرين من تشغيل طائرات عبر شركات أنشئت للمنافسة منها شركة سبأ المرخصة منذ 16 عاماً والتي لم تستطع تشغيل طائرات حتى الآن، وكذا شركة محفوظ للخدمات الجوية التابعة للشيخ سالم محفوظ بن محفوظ الذي يملك طائرات مسجلة في عدن، لكن شركته لا تستطيع ممارسة النشاط التنافسي مع اليمنية حتى الوقت الحاضر، إضافة إلى أن رجل الأعمال الشهير عبدالله بقشان كان قد تقدم بطلب الترخيص للاستثمار في مجال الطيران إلى أن طلبه عرقل إلى جانب طلبات أخرى، معيداً أحد أسباب الفساد الذي تعاني منه الخطوط اليمنية إلى غياب عامل المنافسة في سوق الطيران.

وأضاف أن اليمنية لا تخصص المبالغ الكافية للصيانة في موازناتها لذلك فهي لا تملك ميزة A.D.G (الطائرة على الأرض) المتعارف عليها في بقية الشركات والتي تسمح للشركات المزودة بقطع الغيار بتوفير القطع المطلوبة للشركة خلال 24 ساعة، لذلك فالصيانة عادة ما تتأخر لأي من طائرات اليمنية التي تصاب بأعطال، إضافة إلى ما يعانيه كادرها من حالة إحباط.

ولم ينس الخبير في شؤون هندسة الطيران إلى الإشادة بكفاءة قائد الطائرة المنكوبة الكابتن خالد حاجب، مشيراً إلى أنه طيار محترف تجاوزت ساعات طيرانه الـ 6 آلاف ساعة، إضافة إلى أن مساعده الكابتن علي عاطف الذي قال المصدر إنه بمستوى طيار، لكن اليمنية رفضت ترقيته منذ مدة إلى طيار، لذا فمن غير المستبعد أنه كان يطير بمعنويات متدنية، إضافة إلى العوامل الإدارية الأخرى، خاصة تلك التي تتخذ ضد أي طيار يرفض الطيران على طائرة معينة وهو ما تحرمه القوانين الدولية الخاصة بالطيران. وأضاف أن طياري اليمنية يعملون برواتب متدنية مقارنة بطياري الشركات الأخرى النظيرة، وأن التأمين عليهم منخفض للغاية إذ سيحصل قائد الطائرة المنكوبة على 75.000 دولار أميركي كتعويض تأميني، بينما يؤمن على طياري شركة طيران السعيدة (شركة طيران محلية تملك اليمنية معظم أسهمها) على نصف مليون دولار كتأمين، وأن طيار اليمنية لا يحصل سوى على 500 دولار كمعاش تقاعدي عند انتهاء خدمته.

وأقلعت الطائرة التابعة للخطوط الجوية اليمنية، وهي من طراز ايرباص 310، من صنعاء، لكن معظم ركابها كانوا قد بدأوا الرحلة من باريس و مارسيليا، مرورا بست محطات أخرى. وذكرت الأنباء عن شهود عيان أن الطائرة حاولت الهبوط لدى اقترابها من مطار مورني لكنها لم تنجح ومن ثم اختفت، إلى ذلك أعلنت السلطات الفرنسية تحديد مكان أحد الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة، فيما يتوقع أن يبين أحد الصندوقين، على الأقل، بعض ملابسات الحادث.

الاتحاد الاوروبي يطالب بضمانات من اليمنية بشأن السلامة الجوية

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن اللجنة الاوروبية أبلغت شركة الخطوط الجوية اليمنية في رسالة بعد سقوط إحدى طائراتها في المحيط الهندي بأن فحوص السلامة الاوروبية لطائرة الركاب اليمنية كشفت عن "نتائج مُهمة" في مجال الصيانة، وأبلغت الرسالة التي تحمل تاريخ يوم الاربعاء الأول من يوليو تموز والتي حصلت رويترز على نسخة منها شركة الطيران اليمنية انها اذا لم تقدم ضمانات بأنها ستتخذ "إجراء تصحيحيا" لأوجه النقص فانها قد تعرض نفسها لحظر يمنعها من العمل في دول الاتحاد الاوروبي. وجاء في الرسالة "ما لم تتسلم اللجنة أدلة كافية في ما يتعلق بالمعلومات المطلوبة فانها ستضطر الى تقديم اقتراح بفرض حظر على جميع عمليات شركة الخطوط الجوية اليمنية في الاتحاد الأوروبي.

القضاء الفرنسي يباشر تحقيقا في حادث تحطم الطائرة المنكوبة

الى ذلك، افاد مصدر قضائي ان القضاء الفرنسي باشر الاربعاء تحقيقا ضد مجهول لارتكابه "جريمة غير متعمدة" بعد حادث طائرة الايرباص "ايه 310"، وقال المصدر ان "نيابة بوبينيي فتحت تحقيقا قضائيا ضد مجهول لارتكابه جريمة غير متعمدة وذلك بهدف معرفة ظروف الحادث" الذي تعرضت له الطائرة اليمنية التي سقطت قبالة جزر القمر.

وسيتولى التحقيق ثلاثة قضاة في محكمة بوبينيي في شمال باريس هم كاتيا دوبروي وبريجيت فيرجيه ومارك سوميرير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
A.O.G
issa -

It is A.O.G (Airplane On Ground) and not ADG as written

كاتب المقال
رواد -

ياليتك اتكلمت على طيران الفرنسية كذا الي طاحتوبعدين ياخي باين عليك انك على اتصال معهم

موظف متضرر؟
متابع -

يبدو أن الذي أدالكم الخبر حق البرازيل و بقية القصة معه مشكلة معينة تحروا من نشر الأخبار الغير نزيهه فليس ما كل يسمع يقال هذا اذا قيل

عادي
عربي -

لا تصدقوا اي شئ يقوله اليمنيون ... ثم أنا طرت مره على اليمنيه وكانت فعلا من أسؤا الرحلات في حياتي مستوى الطائره من الداخل كباص من موديل الستينات وخدمات مطار صنعاء أبئس من البؤس...أتقوا الله عندما تكذبوا وتتلاعبوا بأرواح الناس ما هو ذنب الضحايا المساكين؟؟؟

يالطيف كم بة من حاقد
يمني فخور -

ليش بعض الناس حاقدين وكارهين لليمن .حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم

سبحان الله
محمد احمد غمضان -

سبحاناالله وما اعظم شأنة مااسك الطير في السماء فهذا حال الدنيا قضاء وقدر، ربنا لا نسئلك رد القضاء ولكن نسئلك اللطف فيه ، شئ اخر لو اتجهنا الى الارض وحوادث السير وعرفنا الاحصاءات الشهرية لذهل القراء وهناء نريد ان نعرف من المسؤول حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله.

رد
بن عقنب -

لااحد يكره اليمنيين ولكن الموضوع يتعلق بارواح ناس

اليمدا
جنوبي -

كانت من افضل الخطوط

مسؤول اليمنيه القاضي
بوعمر الكويتي -

لاحظت ان بالتقرير ذكر القاضي رئيس اليمنيه له مشاريع مع شرطة طيران الجزيره الكويتيه الله يستر بس علينا دايما نستخدم الجزيره وانا مره رحت من الكويت الى دبي ومن دبي الى الكويت بمبلغ 6 دينار كويتي فقط لاغير .... سعر رخيص جدا علما بان الطيران الرسمي او الكويتيه سعر التذكره بنفس الوقت فوق ال 40 دينار كويتي

اصحوا ياشعب
العصار -

اليمن وكل شركاتها وموسساتها وجيشها وفنادقها لعصابه كبيره بقياده الرئيس وحاشيته واقسم بالله خراب اليمن منهم اصحوا ياشعب

ياجبار ندعوك
العصار -

اليمن حزينه كل شركاتها وموسساتها وجيشها وفنادقها بقياده الرئيس وحاشيته وانايمني سحولي من اب لاانفصالي ولااشتراكي ولكن هذه الحقيقه ياشعب كل المتنفدين من سنحان واصحاب القرار اولاده وابناء عمومته والاكفاء والمتعلمين لالهم الا التهديد والوعيد من الحكومه اذا قالوا غير ماقالو ا لهم

مصدر غريب
واحد -

يتعرض معدن الطائرة للصدا؟؟؟ الألمنيوم لايصدأ.جميع أجزاء هيكل الطائرة غير قابلة للصدأ.نعم الطيران اليمني شركة متواضعة الامكانيات مقارنةً باكثر الشركات الاخرى ولكن ليتوقف الكتاب خبراء اللحظة ولننتظر التقارير الرسمية. كفى تكهنات.

مصدر غريب
واحد -

يتعرض معدن الطائرة للصدا؟؟؟ الألمنيوم لايصدأ.جميع أجزاء هيكل الطائرة غير قابلة للصدأ.نعم الطيران اليمني شركة متواضعة الامكانيات مقارنةً باكثر الشركات الاخرى ولكن ليتوقف الكتاب خبراء اللحظة ولننتظر التقارير الرسمية. كفى تكهنات.

فساد في فساد
محمد -

ها هو ذا فساد الحكومة و الدولة يظهر بشكل جلي للعالم.على شان تصدقوا ان الجنوبيين يعيشون على انهم مواطنون من الدرجة الثانية و إلا لماذا يحتكرون لأنفسهم الاستثمار في مجال الطيران يمنعون غيرهم من رجال الأعمال الجنوبيين .و الله ان ما يحدث في بلادنا اليمن صار أمر لا يطاق و قد يتفجر الوضع في اي لحظة و الله المستعان.و لربما هذا ما يريده أعداءنا...!

فساد في فساد
محمد -

ها هو ذا فساد الحكومة و الدولة يظهر بشكل جلي للعالم.على شان تصدقوا ان الجنوبيين يعيشون على انهم مواطنون من الدرجة الثانية و إلا لماذا يحتكرون لأنفسهم الاستثمار في مجال الطيران يمنعون غيرهم من رجال الأعمال الجنوبيين .و الله ان ما يحدث في بلادنا اليمن صار أمر لا يطاق و قد يتفجر الوضع في اي لحظة و الله المستعان.و لربما هذا ما يريده أعداءنا...!

المعلق رقم 4
محفوظ -عدن -

اخي المسمي نفسك عربي الم تستحي وتقول ان اليمنيه مثل الباص من موديل الستينات هل من المعقول هذا الكلام هل وصل بك الحقد على الشعب اليمني الى هذا المستوى من الانحدار هناك الكثير جدا من الاخوه العرب والاجانب سافروا على الخطوط اليمنيه ويعرفون نظافتها وروعة خدماتها صحيح ان مطار صنعاء غير مناسب ولكن اسأل نفسك هل هناك اوروبي اساء الى الخطوط الفرنسيه بعد سقوطها التأكيد هذا شخص ممن باعوا وطنهم في المزاد ويصطاد في الماء العكر انت وكاتب المقال فمن الحكمه الانتضار الى حين ظهور الحقيقه من اشخاص مختصين بعد اتخاذ الاجراءات الفنيه الكامله بدلا من سرد قصص من خيالاتكم الغير سويه ولهذا فنحن في اسفل درجات التقدم حسبنا الله ونعم الوكيل .

المعلق رقم 4
محفوظ -عدن -

اخي المسمي نفسك عربي الم تستحي وتقول ان اليمنيه مثل الباص من موديل الستينات هل من المعقول هذا الكلام هل وصل بك الحقد على الشعب اليمني الى هذا المستوى من الانحدار هناك الكثير جدا من الاخوه العرب والاجانب سافروا على الخطوط اليمنيه ويعرفون نظافتها وروعة خدماتها صحيح ان مطار صنعاء غير مناسب ولكن اسأل نفسك هل هناك اوروبي اساء الى الخطوط الفرنسيه بعد سقوطها التأكيد هذا شخص ممن باعوا وطنهم في المزاد ويصطاد في الماء العكر انت وكاتب المقال فمن الحكمه الانتضار الى حين ظهور الحقيقه من اشخاص مختصين بعد اتخاذ الاجراءات الفنيه الكامله بدلا من سرد قصص من خيالاتكم الغير سويه ولهذا فنحن في اسفل درجات التقدم حسبنا الله ونعم الوكيل .

الحاقدون
ابن اليمن -

الرد خالف شروط النشر

الحاقدون
ابن اليمن -

الرد خالف شروط النشر

I also
I am -

the yemni airline is so bad it is the badest airline that I ever seen, and MR, Rabi said the truth, so why you are angry no.14 ???

I also
I am -

the yemni airline is so bad it is the badest airline that I ever seen, and MR, Rabi said the truth, so why you are angry no.14 ???

طيران اليمنية
سوري باليمن -

الاخ المدعو عربي اكيد هو من جماعة النفط اللي ستر عليهم دخل الفرد المرتفع و بس يتباهو بحالهم..انا سوري و اسافر دائما بطيران اليمنية وهي من افضل الخطوط بالامان و كفاك كلام فارغ..

طيران اليمنية
سوري باليمن -

الاخ المدعو عربي اكيد هو من جماعة النفط اللي ستر عليهم دخل الفرد المرتفع و بس يتباهو بحالهم..انا سوري و اسافر دائما بطيران اليمنية وهي من افضل الخطوط بالامان و كفاك كلام فارغ..

اليمنية قمة في الكرم
جواد كامل -

أنا سافرت على الخطوط اليمنية وكان مستوى الضيافة عالي جدا بغض النظر عن حالة الطائرة الفنية وكنت افضلها على الخطوط السعودية بسبب المعاملة المختلفة وأعتقد مشكلة الطائرة كانت بسبب ثقتهم بالشركة المالكة وهي امريكية ويجب عدم الثقة بطائرات امريكية لأن معظمها أصبح غير آمن للسفر

اليمنية قمة في الكرم
جواد كامل -

أنا سافرت على الخطوط اليمنية وكان مستوى الضيافة عالي جدا بغض النظر عن حالة الطائرة الفنية وكنت افضلها على الخطوط السعودية بسبب المعاملة المختلفة وأعتقد مشكلة الطائرة كانت بسبب ثقتهم بالشركة المالكة وهي امريكية ويجب عدم الثقة بطائرات امريكية لأن معظمها أصبح غير آمن للسفر

الشعوببية والتخلف
د. مدحت محمد مبارك -

دائما الشعوبية والتخلف يسيطران على أى نقاش أو حوار للأسف ، ليس عيباَ وقذفاَ فى اليمن السعيد ولا أهله الطيبين ، القضية أن هناك تدنى وسوء تنظيم وأنعدام إدارة فى مسألة تخص أرواح البشر والأنحراف فى النقاش إلى الشعوبية بهذه الصورة هو التخلف بعينة ، والزعم بالحقد والكراهية وغير ذلك من المفردات الغريبة التى لا اساس لها يفقد النقاش غرضه وهو الوصول إلى المعرفة والحقيقه ـ وأنا شخصياَ سافرت على اليمنية منذ سنوات وكانت الطائرة من الداخل فى منتهى القذارة تفوح منها روائح غير طيبة أضافة إلى أن وضع المأكولات يتم كما توضع بالسواق الشعبيه مما يدفعك إلى رفض ما يقدم إليك بما فى ذلك المشروبات ناهيك عن حالة الطاقم التى تعكس تدنى الراتب والدخل أما المطار فحدث ولا حرج وقد قلت يومها للطيار الذى لا أتذكر اسمة أنه بارع كونه يقوم الطائره أقلاعاَ وهبوطاَ فى ظل هذا السوء علينا أن ننظر للخطأ لنصلحة بصرف النظر عن كون الخطأ فى اليمن أو السعودية أو مصر أو غيرها الخطأ يبقى خطأ فى أى مكان من اى شخص ولن يتقدم عالمنا العربى دون أن نبصر الخطأ ونناقش سبيل أصلاحة بعيدا عن الأهواء والتشيع والشعوبية البغيضة

الشعوببية والتخلف
د. مدحت محمد مبارك -

دائما الشعوبية والتخلف يسيطران على أى نقاش أو حوار للأسف ، ليس عيباَ وقذفاَ فى اليمن السعيد ولا أهله الطيبين ، القضية أن هناك تدنى وسوء تنظيم وأنعدام إدارة فى مسألة تخص أرواح البشر والأنحراف فى النقاش إلى الشعوبية بهذه الصورة هو التخلف بعينة ، والزعم بالحقد والكراهية وغير ذلك من المفردات الغريبة التى لا اساس لها يفقد النقاش غرضه وهو الوصول إلى المعرفة والحقيقه ـ وأنا شخصياَ سافرت على اليمنية منذ سنوات وكانت الطائرة من الداخل فى منتهى القذارة تفوح منها روائح غير طيبة أضافة إلى أن وضع المأكولات يتم كما توضع بالسواق الشعبيه مما يدفعك إلى رفض ما يقدم إليك بما فى ذلك المشروبات ناهيك عن حالة الطاقم التى تعكس تدنى الراتب والدخل أما المطار فحدث ولا حرج وقد قلت يومها للطيار الذى لا أتذكر اسمة أنه بارع كونه يقوم الطائره أقلاعاَ وهبوطاَ فى ظل هذا السوء علينا أن ننظر للخطأ لنصلحة بصرف النظر عن كون الخطأ فى اليمن أو السعودية أو مصر أو غيرها الخطأ يبقى خطأ فى أى مكان من اى شخص ولن يتقدم عالمنا العربى دون أن نبصر الخطأ ونناقش سبيل أصلاحة بعيدا عن الأهواء والتشيع والشعوبية البغيضة

بدون حساسيه
ابو أحمد -

لماذا الحساسيه وتدخيل الحكومات والشعوب والتكهن ان مداوله موضوع يتناول قضيه ارواح بريئه هو نوع من التهجم او التشهير, الكاتب عرض قضيه والجميع يعرف ان اي حادثه طيران تكون في غالب الاحيان اهمال في صيانه الطائره, أنا احد الاشخاص الذين رأو في مطار أثينا قبل عده اعوام الشخص الذي يملئ الوقود للطائره كان يدخن, هذه احدى الامثله على الاهمال ولكن هذه لا تهز من هيبه الدوله لان هذا عمل فردي, لذا يجب ان يجري تحقيق لمعرفه من هو المسؤل عن هذه الكارثه لان ارواح الناس ليست رخيصه وان ينال اقصى العقوبه نظير ما سببه من الم لمئات العائلات.

بدون حساسيه
ابو أحمد -

لماذا الحساسيه وتدخيل الحكومات والشعوب والتكهن ان مداوله موضوع يتناول قضيه ارواح بريئه هو نوع من التهجم او التشهير, الكاتب عرض قضيه والجميع يعرف ان اي حادثه طيران تكون في غالب الاحيان اهمال في صيانه الطائره, أنا احد الاشخاص الذين رأو في مطار أثينا قبل عده اعوام الشخص الذي يملئ الوقود للطائره كان يدخن, هذه احدى الامثله على الاهمال ولكن هذه لا تهز من هيبه الدوله لان هذا عمل فردي, لذا يجب ان يجري تحقيق لمعرفه من هو المسؤل عن هذه الكارثه لان ارواح الناس ليست رخيصه وان ينال اقصى العقوبه نظير ما سببه من الم لمئات العائلات.

تابع
عربي -

الى الاخ محفوظ من عدن قلنا لكم أتقوا الله عندما تكذبوا وتتلاعبوا بأرواح الناس ما هو ذنب الضحايا المساكين؟؟؟ ولم نتكلم عن حقد أو كرة لليمن أو أخواننا في اليمن ولاكن الاعتراف والتنبية لمناطق الخطاء خير من الكذب والمجاملة ولقد عرفت الكثير عند زيارتي لليمن الحبيبة يوجد الكثير من مدن اليمن مهملة بشكل كبير جدا ماعدا صنعاء توجد بها بعض الخدمات ولا نعرف السبب بعض المدن الكبيرة لايوجد بها أهم وسائل الحياة مثل الماء والكهرباء, أرجوا أن لانكون كذابين عندما نتحدث عن الحقائق ومن الضروري قول الصدق لاكن للاسف شعب اليمن مسكين زيادة أو يخاف أو لايعرف حقوقة وهذه أحد المصائب التي تشجع عن وجود الفساد وسيطرةالفاسدين على كل شئ الذين يسخرون بخلق الله , وأعلموا أن الله يمهل ولا يهمل فخير الكلام يااخي أن تتقوا الله في أنفسكم وشكرا لليمن وأخواننا الاعزاء في هذا البلد الطيب الذي أصبح بحاجة للصادقين أكثر من المجاملين على حساب أنفسهم .

تابع
عربي -

الى الاخ محفوظ من عدن قلنا لكم أتقوا الله عندما تكذبوا وتتلاعبوا بأرواح الناس ما هو ذنب الضحايا المساكين؟؟؟ ولم نتكلم عن حقد أو كرة لليمن أو أخواننا في اليمن ولاكن الاعتراف والتنبية لمناطق الخطاء خير من الكذب والمجاملة ولقد عرفت الكثير عند زيارتي لليمن الحبيبة يوجد الكثير من مدن اليمن مهملة بشكل كبير جدا ماعدا صنعاء توجد بها بعض الخدمات ولا نعرف السبب بعض المدن الكبيرة لايوجد بها أهم وسائل الحياة مثل الماء والكهرباء, أرجوا أن لانكون كذابين عندما نتحدث عن الحقائق ومن الضروري قول الصدق لاكن للاسف شعب اليمن مسكين زيادة أو يخاف أو لايعرف حقوقة وهذه أحد المصائب التي تشجع عن وجود الفساد وسيطرةالفاسدين على كل شئ الذين يسخرون بخلق الله , وأعلموا أن الله يمهل ولا يهمل فخير الكلام يااخي أن تتقوا الله في أنفسكم وشكرا لليمن وأخواننا الاعزاء في هذا البلد الطيب الذي أصبح بحاجة للصادقين أكثر من المجاملين على حساب أنفسهم .

يكفينا فضايح
ذماري -

احد اهالي ركاب الطائره المنكوبه يصف طيران اليمنيه بالزباله. اخر و صف ركوب الطائره اليمنيه زي ركوب الباص لغياب النظام و الترتيب حتى انه على حسب و صفه لا يوجد ارقام على المقاعد. اكتملت الصوره بظهور القاضي يقول ان اليمن بلد فقير لذلك تتهم اليمنيه بالاهمال. وغيره من السب و البهذله اللي تاكلها اليمنيه و اليمن على القنوات الفضائيه العالميه.هذا واقع سمعة اليمن في الخارج تكملة للسمعه الزبالة بعد اختطاف الالمان.لا حول ولا قوة الا بالله! اين الغيره في قلوبكم يا حكومة الفضيحه.ستخلدون ان شاء الله في مزبلة التاريخ انتم و من يدافع عنكم

يكفينا فضايح
ذماري -

احد اهالي ركاب الطائره المنكوبه يصف طيران اليمنيه بالزباله. اخر و صف ركوب الطائره اليمنيه زي ركوب الباص لغياب النظام و الترتيب حتى انه على حسب و صفه لا يوجد ارقام على المقاعد. اكتملت الصوره بظهور القاضي يقول ان اليمن بلد فقير لذلك تتهم اليمنيه بالاهمال. وغيره من السب و البهذله اللي تاكلها اليمنيه و اليمن على القنوات الفضائيه العالميه.هذا واقع سمعة اليمن في الخارج تكملة للسمعه الزبالة بعد اختطاف الالمان.لا حول ولا قوة الا بالله! اين الغيره في قلوبكم يا حكومة الفضيحه.ستخلدون ان شاء الله في مزبلة التاريخ انتم و من يدافع عنكم

نحن مصابون بالكذب
خالد -الامارات العرب -

تعم للاسف هناك بعض الاخوه العرب مصابون بالكذب والنفاق وخلط الاوراق ومنهم للاسف اكثر من يسمون انفسهم بالجنوبيون من اليمن هؤلاء يصل بهم الحقد على اليمن حدا لايصدق بالرغم من ان الاخوه اليمنيين رجال بما تحمله الكلمه من معنى ومن الشهامه والنخوه العربيه الاصيله فيجب ان نقف معهم وان نواسيهم في مصابهم بدلا من الحقد الاعمى اللذي يدل على الجهل وعدم اللياقه من البعض اقسم بالله انني سافرت اكثر من عشر مرات على الخطوط اليمنيه وكانت رائعه بكل ماتحمله الكلمه من معنى بالخدمات وحسن التعامل ودقه المواعيد والنضافه ربنا معكم اخواني الاعزاء باليمن فلا تعيرون مثل هؤلاء اية اعتبار فاعمى البصيره لاينفع حتى نفسه .

نحن مصابون بالكذب
خالد -الامارات العرب -

تعم للاسف هناك بعض الاخوه العرب مصابون بالكذب والنفاق وخلط الاوراق ومنهم للاسف اكثر من يسمون انفسهم بالجنوبيون من اليمن هؤلاء يصل بهم الحقد على اليمن حدا لايصدق بالرغم من ان الاخوه اليمنيين رجال بما تحمله الكلمه من معنى ومن الشهامه والنخوه العربيه الاصيله فيجب ان نقف معهم وان نواسيهم في مصابهم بدلا من الحقد الاعمى اللذي يدل على الجهل وعدم اللياقه من البعض اقسم بالله انني سافرت اكثر من عشر مرات على الخطوط اليمنيه وكانت رائعه بكل ماتحمله الكلمه من معنى بالخدمات وحسن التعامل ودقه المواعيد والنضافه ربنا معكم اخواني الاعزاء باليمن فلا تعيرون مثل هؤلاء اية اعتبار فاعمى البصيره لاينفع حتى نفسه .

الطائرة المنكوبة
الشامي -

بسم الله الرحمن الرحيم هذا قضاء وقدر نعزي الذين لقواحتفهم في الطائرةالمنكوبة التي تحطمت قبالةسواحل جزر القمر ويتغمدهم الله برحمتة ويسكنهم جناتة ولاتستعجلون على نتيجة الصندوق الأسود سوف يبين لكم الحقيقة أن كانت بسبب الرياح أوخلل فني في محركاتها وهذا سوف يتضح بعد تحلليل الصندوق والله أعلم

الطائرة المنكوبة
الشامي -

بسم الله الرحمن الرحيم هذا قضاء وقدر نعزي الذين لقواحتفهم في الطائرةالمنكوبة التي تحطمت قبالةسواحل جزر القمر ويتغمدهم الله برحمتة ويسكنهم جناتة ولاتستعجلون على نتيجة الصندوق الأسود سوف يبين لكم الحقيقة أن كانت بسبب الرياح أوخلل فني في محركاتها وهذا سوف يتضح بعد تحلليل الصندوق والله أعلم

للحاقدين فقط
سنحاني وابن اليمن -

اللي مسمي نفسه دكتور مدحت او غيره من ضعاف ومرضى النفوس يامن بحقدكم تاكلون انفسكم فاليمن السعيد سعيد بشعبه وفخور برئيسه وحكومته وليس بامثالكم يا من لا يجوز لكم حمل الجنسيه اليمنيه

للحاقدين فقط
سنحاني وابن اليمن -

اللي مسمي نفسه دكتور مدحت او غيره من ضعاف ومرضى النفوس يامن بحقدكم تاكلون انفسكم فاليمن السعيد سعيد بشعبه وفخور برئيسه وحكومته وليس بامثالكم يا من لا يجوز لكم حمل الجنسيه اليمنيه

قدرالله ماشاء فعل
زيد عامر -

السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته تعددة الأسباب والموت واحد وهذا قضاء وقدرولله في خلقه مايشاء فلنترحم على أرواح الضحاياونقرأالفاتحه بل مانخوض في أمورالله جل جلالهأعلم وأدرى بها ومماشك بأن أي شركه في العالم معرضه لمثل هذا الحادث والخطوط الجويه اليمنيه هي ممارسة عملهاأكثرمن ابعين عاماً وهذا الحادث الوحيدوإنشاءالله يكون الأخير وليس هنالك داعي للتشويه من بعض الحاقدين على الشركه فأنادائماًأسافرعلى هذه الشركه وفيهاأمورومميزات السلامه الكافيه والكفاءه النادره

قدرالله ماشاء فعل
زيد عامر -

السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته تعددة الأسباب والموت واحد وهذا قضاء وقدرولله في خلقه مايشاء فلنترحم على أرواح الضحاياونقرأالفاتحه بل مانخوض في أمورالله جل جلالهأعلم وأدرى بها ومماشك بأن أي شركه في العالم معرضه لمثل هذا الحادث والخطوط الجويه اليمنيه هي ممارسة عملهاأكثرمن ابعين عاماً وهذا الحادث الوحيدوإنشاءالله يكون الأخير وليس هنالك داعي للتشويه من بعض الحاقدين على الشركه فأنادائماًأسافرعلى هذه الشركه وفيهاأمورومميزات السلامه الكافيه والكفاءه النادره

ربنه يرحمهم
سيد -

ربنه يرحمهم صلوا عليهم صلاة الغائب

ربنه يرحمهم
سيد -

ربنه يرحمهم صلوا عليهم صلاة الغائب

ربنه يرحمهم
سيد -

الرد مكرر

ربنه يرحمهم
سيد -

الرد مكرر

ارفض التجني الواضح
محفوظ -عدن -

الاخ المسمى العربي انت سجلت نفسك بأسم كلمه كبيره وتحمل معاني ساميه وهي العروبه -جميع العرب اوطاني - فنرجو فقط قول الحقيقه وليس غيرها ارجو ان تزور اليمن وتشاهد المدنيه والعمران وجمال اليمن بنفسك فكلامك يوضح انك سمعت من شخص اخر او ان لك موقف خاص مع اليمن وتفرزه هنا انا لااتوسل قولك للحقيقه ولكن يهمني توضيح الحقيقه للاخوة القراء فاليمن صحيح انه بلد فقير وموارده محدوده ليست كدخل اخواننا بالخليج موارد هائله وشعب صغير ولكننا شعب مكافح وينحت في الصخر ولايقبل الاهانه او الافتراء عليه فنحن نكن كل الموده للاخوة العرب وهم كذلك ولكن المعلقان باسم عربي او دكتور مدحت لهما نظارات حالكة السواد وبخفيان ضوء الشمس بغربال وكأنه لم يكن هناك اية احداث طيران بالعالم سوى طائرة الخطوط اليمنيه فان صح ذلك فلكما الحق انتظـــــــــــــــروا نتائج التحقيق .

ارفض التجني الواضح
محفوظ -عدن -

الاخ المسمى العربي انت سجلت نفسك بأسم كلمه كبيره وتحمل معاني ساميه وهي العروبه -جميع العرب اوطاني - فنرجو فقط قول الحقيقه وليس غيرها ارجو ان تزور اليمن وتشاهد المدنيه والعمران وجمال اليمن بنفسك فكلامك يوضح انك سمعت من شخص اخر او ان لك موقف خاص مع اليمن وتفرزه هنا انا لااتوسل قولك للحقيقه ولكن يهمني توضيح الحقيقه للاخوة القراء فاليمن صحيح انه بلد فقير وموارده محدوده ليست كدخل اخواننا بالخليج موارد هائله وشعب صغير ولكننا شعب مكافح وينحت في الصخر ولايقبل الاهانه او الافتراء عليه فنحن نكن كل الموده للاخوة العرب وهم كذلك ولكن المعلقان باسم عربي او دكتور مدحت لهما نظارات حالكة السواد وبخفيان ضوء الشمس بغربال وكأنه لم يكن هناك اية احداث طيران بالعالم سوى طائرة الخطوط اليمنيه فان صح ذلك فلكما الحق انتظـــــــــــــــروا نتائج التحقيق .

أسألني أنا
مضيف جوي سابق -

انا مضيف جوي سابق من ايام اليمدا و حتى تم الدمج بين اليمدا واليمنيه أولا احب ان أبعث با التعازي لأسر الطاقم الجوي كاملا على هذه الفاجعة والله انني أعزيكم و الدموع تملئ عيوني على فقدان زملاء لي ومن دفعتي الله يصبركم ويعظم اجركم... لقد طرت مع الشركتين عدد شعر رأسي الى كل انحاء العالم تقريبا وكانت الشركتين في احسن حال و حتى صار الدمج و اشتد عود اليمنيه بأبنئها من اليمنيين من طياريين و مهندسيين و أطقم طائره مؤهلين على اعلى مستوى من التأهيل من سلامه و خدمات وإلا لماذا تقبل دول الخليج با الطياريين و الموضيفين اليمنيين ومن امثال تلك الدول دولة قطر و شركتها القطريه والخطوط السعوديه وطيران الامارات . عموما الله يرحم الزملاء محمد عباس روشان و وسام عبدالله وارث و حمدي وازع والكابتن خالد حاجب والطيار علي عاطف الله يرحمهم برحمته الواسعه و نحتسبهم عند ربهم شهداء وعسى ان يكون مثواهم الجنه جميعا في هذا الشهر الكريم اللهم آآآآآآآمين قولوا آمين... أبو سلمى

أسألني أنا
مضيف جوي سابق -

انا مضيف جوي سابق من ايام اليمدا و حتى تم الدمج بين اليمدا واليمنيه أولا احب ان أبعث با التعازي لأسر الطاقم الجوي كاملا على هذه الفاجعة والله انني أعزيكم و الدموع تملئ عيوني على فقدان زملاء لي ومن دفعتي الله يصبركم ويعظم اجركم... لقد طرت مع الشركتين عدد شعر رأسي الى كل انحاء العالم تقريبا وكانت الشركتين في احسن حال و حتى صار الدمج و اشتد عود اليمنيه بأبنئها من اليمنيين من طياريين و مهندسيين و أطقم طائره مؤهلين على اعلى مستوى من التأهيل من سلامه و خدمات وإلا لماذا تقبل دول الخليج با الطياريين و الموضيفين اليمنيين ومن امثال تلك الدول دولة قطر و شركتها القطريه والخطوط السعوديه وطيران الامارات . عموما الله يرحم الزملاء محمد عباس روشان و وسام عبدالله وارث و حمدي وازع والكابتن خالد حاجب والطيار علي عاطف الله يرحمهم برحمته الواسعه و نحتسبهم عند ربهم شهداء وعسى ان يكون مثواهم الجنه جميعا في هذا الشهر الكريم اللهم آآآآآآآمين قولوا آمين... أبو سلمى

هكذا الجهل والمحذقه
طفشان من الدحابيش -

تاكدوا كل من يقراء هذا التعليق ان سبب التدهور في اي قطاع حكومي باليمن وان حال اليمن في تدهور في ظل حكم القبائل ولن تنجو البلاد الا في تنحيهم او ابعادهم عن السيطرة على الحكم ..

هكذا الجهل والمحذقه
طفشان من الدحابيش -

تاكدوا كل من يقراء هذا التعليق ان سبب التدهور في اي قطاع حكومي باليمن وان حال اليمن في تدهور في ظل حكم القبائل ولن تنجو البلاد الا في تنحيهم او ابعادهم عن السيطرة على الحكم ..

Yemenia
Abdul -

I just want to talk a little bit about Yemenia people. My ex-girlfriend is dead in the crash. She was one of the most wonderful people I EVER knew in my whole life. She was an angel. She most of the time had "BAD" trips!. What kind of airline is this?? Most schedulers are corrupted. My ex is dead and she never fogave them and she will never do. RA7IMAKI ALLAH YA ZINEB.

Yemenia
Abdul -

I just want to talk a little bit about Yemenia people. My ex-girlfriend is dead in the crash. She was one of the most wonderful people I EVER knew in my whole life. She was an angel. She most of the time had "BAD" trips!. What kind of airline is this?? Most schedulers are corrupted. My ex is dead and she never fogave them and she will never do. RA7IMAKI ALLAH YA ZINEB.

عقليات مترديه
مستغرب -

من افضل الطيران في العالم بس مستغرب على بعض التغليقات السؤال هل تومنون بالله (وما تدري نفساً مانكسب غدا) فضاء وقدر حتى لو كان الكابتن سوبرمان او جرانديزر

عقليات مترديه
مستغرب -

من افضل الطيران في العالم بس مستغرب على بعض التغليقات السؤال هل تومنون بالله (وما تدري نفساً مانكسب غدا) فضاء وقدر حتى لو كان الكابتن سوبرمان او جرانديزر

الى كل من يسي لبلاده
يمني بن يمني -

للأسف أنتم لاشيء ولم تكونوا شيء ولن تكونوا شيء

الى كل من يسي لبلاده
يمني بن يمني -

للأسف أنتم لاشيء ولم تكونوا شيء ولن تكونوا شيء

إن طاح الجمل
يمنية حتى النخاع -

يا ماشاءالله صار كل من هب ودب يتكلم عن اليمن الغالي الحبيب ولكن قيل من قبل إن طاح الجمل كثرت سكاكينه . ولكن الرد على من أساء لليمن الغالي ))

إن طاح الجمل
يمنية حتى النخاع -

يا ماشاءالله صار كل من هب ودب يتكلم عن اليمن الغالي الحبيب ولكن قيل من قبل إن طاح الجمل كثرت سكاكينه . ولكن الرد على من أساء لليمن الغالي ))

hh
bashir -

يا وزير الدولة الفرنسي لشؤون النقل دومينيك بوسير الخطوط الجوية اليمنية من أجود الطيران في العالم وهذا هو الحدث الأول على اليمنية ولكن هناك شكوك تقول بان الحدث كان ورآه قاعدة فرنسية تتربص في المحيط دون علم احد هناك شك ومليون بمائة بان فرنسا هي وراء الحدث قبل إن يتم الاتهامات على الخطوط الجوية اليمنية ودخول الخطوط الجوية اليمنية في القائمة السوداء وهل تم التحقيق الطائرة التي سقطة في نفس الشهر هناك إي تعليق عليه من قبل فرنسا بل ظل الكيل بمكيلين على الخطوط الجوية اليمنية وتنسوه عن ألحادثه السابقة التي راح ضحيتها 228 راكب من المتهم في هذا الحدث

hh
bashir -

يا وزير الدولة الفرنسي لشؤون النقل دومينيك بوسير الخطوط الجوية اليمنية من أجود الطيران في العالم وهذا هو الحدث الأول على اليمنية ولكن هناك شكوك تقول بان الحدث كان ورآه قاعدة فرنسية تتربص في المحيط دون علم احد هناك شك ومليون بمائة بان فرنسا هي وراء الحدث قبل إن يتم الاتهامات على الخطوط الجوية اليمنية ودخول الخطوط الجوية اليمنية في القائمة السوداء وهل تم التحقيق الطائرة التي سقطة في نفس الشهر هناك إي تعليق عليه من قبل فرنسا بل ظل الكيل بمكيلين على الخطوط الجوية اليمنية وتنسوه عن ألحادثه السابقة التي راح ضحيتها 228 راكب من المتهم في هذا الحدث

ياعربي
يمني بن يمني -

قال الأمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه جادلت العالم فغلبته وجادلت الجاهل فغلبني والنعت بالكذب من صفات الجهله والخائبين

ياعربي
يمني بن يمني -

قال الأمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه جادلت العالم فغلبته وجادلت الجاهل فغلبني والنعت بالكذب من صفات الجهله والخائبين

wher is pilot khaled
omer -

where is pilot khaled hajeb is any recent news bout him please advise

wher is pilot khaled
omer -

where is pilot khaled hajeb is any recent news bout him please advise

الحقيقه
الصراحه -

اخواني الاتؤمنون بالقضاء والقدر هذا قضاء وقدر من الله سبحانه وتعالى حيث انطلق صاروخ فرنسي من زورق حربي واصاب الطائرة مما ادى الى سقوطها مباشرا وهذا شاهد عيان من جزر القمر شاهد الطائرة تحترق قبل السقوط وكذلك الفتاة الناجيه حيث السلطات الفرنسيه اسرعت لسحبها الى فرنسا لالى تكشف الحقيقه

الحقيقه
الصراحه -

اخواني الاتؤمنون بالقضاء والقدر هذا قضاء وقدر من الله سبحانه وتعالى حيث انطلق صاروخ فرنسي من زورق حربي واصاب الطائرة مما ادى الى سقوطها مباشرا وهذا شاهد عيان من جزر القمر شاهد الطائرة تحترق قبل السقوط وكذلك الفتاة الناجيه حيث السلطات الفرنسيه اسرعت لسحبها الى فرنسا لالى تكشف الحقيقه

لماذا اليمنية
اكاديمي محايد -

يتصور بعض الكتاب بانهم عندما يسئون للخطوط اليمنية فان ذلك هو الحل او سيحل المشكلة المشكلة ياخوة عالمية ففي احد تقارير الجزيرة الوثائقية لحوادث الطيران انه خلال الاعوام القادمة سيكون هناك كل اسبوعين سقوط لطائرة وبالتالي الدور على مين الله اعلم والدليل على ذلك سقوط العديد من الطائرات خلال الاشهر الماضية اما نعت اليمن او اليمنية بالتخلف فهذا يدل على عدم دراية بالاحداث من كل قارئ غير منصف

لماذا اليمنية
اكاديمي محايد -

يتصور بعض الكتاب بانهم عندما يسئون للخطوط اليمنية فان ذلك هو الحل او سيحل المشكلة المشكلة ياخوة عالمية ففي احد تقارير الجزيرة الوثائقية لحوادث الطيران انه خلال الاعوام القادمة سيكون هناك كل اسبوعين سقوط لطائرة وبالتالي الدور على مين الله اعلم والدليل على ذلك سقوط العديد من الطائرات خلال الاشهر الماضية اما نعت اليمن او اليمنية بالتخلف فهذا يدل على عدم دراية بالاحداث من كل قارئ غير منصف

استباق الاحداث
000 -

الطريف في المناقشه ان الكل ملاحظ ان الطائره سقطت قرب الشاطئ وبحجمها كله ما خرجت ولا قطعهثانيا تم تحديد موقع الصندوق الاسود والغواصين المحترفين ما خرجوهثالثا فرنسا دوله منزهه عن الخطأ من حقها فقط المهاجمه فين طائره 330 الفرنسيه اللي سقطت وهل كان فيها صندوق اسود ولا لأ اصلا مر شهر بدون التعرف على موقع سقوطها او السبب او مكان الصندوق الاسود وبعدين هي طائره احدث بمئه مره من الطائره الليمنيه اللي سقطت بس لانها فرنسيه ماحد يستجري يتكلم عليهم لكن اليمنيه الكل فتح فمهااما بالنسبه للمسئول الخبير بالطيران الطائره كانت تتدخل اوروبا ولكنها لا تدخل مرسيليا فقط بسبب انهم اعطوا الحكم لمجموعه ليست عالمه بالطيران اهتمامها بالشكل والديكور والاطاراتيعني واحد مايعرف كيف تتطير الطياره ويحكم عليها ايش تتوقعوللعلم مافي طائره باسطول اليمنيه باسم ADOاما بالاشاره لموضوع المعنويات صح في تدهور في الرواتب بس هذا مش سبب لان المهندسين بالاخص ما يرحلوا الطائره الا بحسب كتيبات صادره من المصنع ايرباص(( توجد خدمه AOG )) في اليمنيه مع العلم ان الطائره adj المنكوبه خرجت من حظيره الصيانه في شهر ابريل 2009 وعادت للطيران بكفائه عاليه جدا ولم يشكو منها احد الطيارين والدليل ان قسم التسجيل في اليمنيه لم يرصد اي مشاكل مرحله في اخر اسبوع قبل سقوطهاوهذا يناقض الكاتب في ان شكاوي الطيارين ازدادتاما بانسبه لفرضيه اسقاط الطائره بصاروخ فرنسي فأنا اؤيد ذلك بسبب تسرع فرنسا بمهاجمه اليمنيه استنادا لاعطال من 2007 مع العلم انا الطائره تطير وتطير وتطيرومن ناحيه اخرى في حال ثبت ان الطائره سقطت بسبب خلل فني فان مبيعات ايرباص الفرنسيه ستدهورفمن الازم رمي الخطأ على اليمنيهوبمتابعه تاريخ الطيران في العالم لاتوجد طائره اختفت فجأه دون ظهور قطع او جثث الا الفرنسيه 330 واليمنيه 310الا ان الفارق الوحيد ظهور الناجيه الوحيده وعمليه اختطافها من قبل فرنسا لاخفاء شئ معين في الاغلب موضوع الصاروخوللنقاش نواح عديده هذه مقتطفات منها والنهايه اقدم تعازي للضحايا

استباق الاحداث
000 -

الطريف في المناقشه ان الكل ملاحظ ان الطائره سقطت قرب الشاطئ وبحجمها كله ما خرجت ولا قطعهثانيا تم تحديد موقع الصندوق الاسود والغواصين المحترفين ما خرجوهثالثا فرنسا دوله منزهه عن الخطأ من حقها فقط المهاجمه فين طائره 330 الفرنسيه اللي سقطت وهل كان فيها صندوق اسود ولا لأ اصلا مر شهر بدون التعرف على موقع سقوطها او السبب او مكان الصندوق الاسود وبعدين هي طائره احدث بمئه مره من الطائره الليمنيه اللي سقطت بس لانها فرنسيه ماحد يستجري يتكلم عليهم لكن اليمنيه الكل فتح فمهااما بالنسبه للمسئول الخبير بالطيران الطائره كانت تتدخل اوروبا ولكنها لا تدخل مرسيليا فقط بسبب انهم اعطوا الحكم لمجموعه ليست عالمه بالطيران اهتمامها بالشكل والديكور والاطاراتيعني واحد مايعرف كيف تتطير الطياره ويحكم عليها ايش تتوقعوللعلم مافي طائره باسطول اليمنيه باسم ADOاما بالاشاره لموضوع المعنويات صح في تدهور في الرواتب بس هذا مش سبب لان المهندسين بالاخص ما يرحلوا الطائره الا بحسب كتيبات صادره من المصنع ايرباص(( توجد خدمه AOG )) في اليمنيه مع العلم ان الطائره adj المنكوبه خرجت من حظيره الصيانه في شهر ابريل 2009 وعادت للطيران بكفائه عاليه جدا ولم يشكو منها احد الطيارين والدليل ان قسم التسجيل في اليمنيه لم يرصد اي مشاكل مرحله في اخر اسبوع قبل سقوطهاوهذا يناقض الكاتب في ان شكاوي الطيارين ازدادتاما بانسبه لفرضيه اسقاط الطائره بصاروخ فرنسي فأنا اؤيد ذلك بسبب تسرع فرنسا بمهاجمه اليمنيه استنادا لاعطال من 2007 مع العلم انا الطائره تطير وتطير وتطيرومن ناحيه اخرى في حال ثبت ان الطائره سقطت بسبب خلل فني فان مبيعات ايرباص الفرنسيه ستدهورفمن الازم رمي الخطأ على اليمنيهوبمتابعه تاريخ الطيران في العالم لاتوجد طائره اختفت فجأه دون ظهور قطع او جثث الا الفرنسيه 330 واليمنيه 310الا ان الفارق الوحيد ظهور الناجيه الوحيده وعمليه اختطافها من قبل فرنسا لاخفاء شئ معين في الاغلب موضوع الصاروخوللنقاش نواح عديده هذه مقتطفات منها والنهايه اقدم تعازي للضحايا

الى شباب اليمن
اكاديمي محايد -

ياشباب اليمن في الشمال والجنوب لاتدعو مجال للفتنة ان تشق وحدة الصف الوطني اننا نعلم ان هناك العديد من التجاوزات لكن الذي يكتوي بها الجميع سواء في الشمال او الجنوب والمتنفذين يتواجدون في الشمال والجنوب والمعاناة يعاني منها من كان شمالي او جنوبي اما دعوات الانفصال فهي دعوات تخريبية تريد الهلاك لهذا الوطنلذا فاننا ندعوكم الى التوحد ونبذ دعوات الطائفية المقيته ويكفينا القبلية التي بدءت تنخر في جسد الوطن من جديد

الى شباب اليمن
اكاديمي محايد -

ياشباب اليمن في الشمال والجنوب لاتدعو مجال للفتنة ان تشق وحدة الصف الوطني اننا نعلم ان هناك العديد من التجاوزات لكن الذي يكتوي بها الجميع سواء في الشمال او الجنوب والمتنفذين يتواجدون في الشمال والجنوب والمعاناة يعاني منها من كان شمالي او جنوبي اما دعوات الانفصال فهي دعوات تخريبية تريد الهلاك لهذا الوطنلذا فاننا ندعوكم الى التوحد ونبذ دعوات الطائفية المقيته ويكفينا القبلية التي بدءت تنخر في جسد الوطن من جديد

الفساد الاداري
بني تميم -

نفوذ رئيس مجلس الإدارة عبدالخالق القاضي، المتزوج من ابنة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح. هذا هو سبب تحطم الطائرة ,,,الفساد ,,, الفساد ,,,, الفساد,,, كل شركات العرب فاسدين الا القليل وتستثني قطر والكويت ودبي

الفساد الاداري
بني تميم -

نفوذ رئيس مجلس الإدارة عبدالخالق القاضي، المتزوج من ابنة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح. هذا هو سبب تحطم الطائرة ,,,الفساد ,,, الفساد ,,,, الفساد,,, كل شركات العرب فاسدين الا القليل وتستثني قطر والكويت ودبي

يمينه
fadia -

انايمنيه وافتخر في بلدي اليمن ع جميع المستويات حتى ع مستوى الطيران اليمني من جميع الخدمااااااااااات الجويه والي يقول كلام غير هذا فيحاول ان يجرب ويتكلم واذا لا لم فليصمت

يمينه
fadia -

انايمنيه وافتخر في بلدي اليمن ع جميع المستويات حتى ع مستوى الطيران اليمني من جميع الخدمااااااااااات الجويه والي يقول كلام غير هذا فيحاول ان يجرب ويتكلم واذا لا لم فليصمت