أخبار خاصة

فلسطينيون: إحتلال الكويت خطأ تاريخي دفع شعبنا ثمنه

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ملكي سليمان من القدس، و يوسف صادق من غزة: ترك الغزو العراقي للكويت قبل 18 عاما، آثارا كبيرة على الفلسطينيين، خاصة بعد أن ربط الرئيس العراقي السابق صدام حسين، إحتلاله للكويت بتحرير فلسطين، الأمر الذي دفع بالكثير من الفلسطينيين إلى تأييد صدام، آملين أن تكون الصواريخ التي تسقط على المدن الإسرائيلية دون إسقاط قتلى " البداية لتحرير الأراضي الفلسطينية، لكن بعد 18 عاما، تغيرت الصورة لدى الكثير من الفلسطينيين وأدركوا أن تأييدهم لصدام لم يكن في مكانه ".

وتباينت آراء الشارع الفلسطيني في الضفة الغربية حول احتلال دولة الكويت من قبل النظام العراقي السابق، مع اتفاق الغالبية على ان ما قام به صدام حسين كان خطأ تاريخيا دفعت الامة العربية ثمنه بشكل عام وكل من الشعب العراقي والفلسطيني والكويتي ايضا.

صدام حسين أعطى مبررا للولايات المتحدة

وقال الكاتب والصحافي جمال عبد الحفيظ 48 عاما من محافظة نابلس: ان احتلال العراق لدولة الكويت الشقيقة كان خطأ تاريخيا وان الشعب العراقي والكويتي والفلسطيني دفعوا ثمنا باهظا لهذا الخطأ مشيرا الى ان قيام صدام حسين باحتلال الكويت اعطى مبررا للاميركيين والدول الاجنبية لدخول منطقة الشرق الاوسط والسيطرة على ثرواتها بحجة الدفاع عن المصالح الغربية في المنطقة، مضيفا ان ذلك ايضا اشعل نار الفتنة بين شعوب المنطقة.

" لكني اعتبر صدام حسين بطلا قوميا حسب رأيي لانه هز الكيان الاسرائيلي بصواريخهما زال يجسد شخصية القائد العربي " في الوقت نفسه لا احد يؤيد الاحتلال خاصة احتلال الكويت تلك الدولة العربية الشقيقة الوحيدة التي وقفت في ما بعد مع منظمة التحرير الفلسطينية ودعمت القضية الفلسطينية ولا تزال حتى اللحظة تدعم شعبنا وسلطته بالمال وفي المحافل السياسية الدولية ايضا .

وخلص عبد الحفيظ الى القول : انه للاسف الشديد استطاعت اميركا ان توقع صدام في فخها من خلال احتلاله للكويت وبالتالي تمكنت من القضاء على العراق تلك الدولة التي كان جيشها من اقوى جيوش المنطقة.

"رفض لكل الاحتلال والاستعمار"

وقال اسعد حسين ضمرة 56 عاما والذي يعمل موظفا حكوميا: انه يرفض كل انواع الاحتلال والاستعمار لان شعبنا اكتوى بنار الاحتلال وعذاباته ولم يؤيد احتلال الكويت كذلك لم يكن يؤمن بالدوافع والمبررات التي ساقها صدام حسين لاحتلال الكويت.

" تخويف اسرائيل"

وقال بسام سعيد احمد 48 عاما والذي يعمل مدرسا لمادة التاريخ : ان صدام استطاع تخويف اسرائيل بعدما اطلق عددا من صواريخه البالستيه عليها وهذا الشيء اثلج صدورنا كفلسطينيين والعرب كافة ولكن للاسف الشديد تم تحريف هذا التأييد الفلسطيني لصدام على ان شعبنا يؤيد احتلاله للكويت وهذا غير دقيق والاعلام الغربي وبخاصة الاسرائيلي ساهم في تأجيج الخلافات بين الشعوب العربية .

" اين الدليل يا صدام "

وقال محمود الرفاعي 43 عاما : ان صدام حسين لم يثبت صحة ادعائه بان الكويت جزء او محافظة رقم 19 من المحافظات العراقية ولا يوجد اي وجه قانوني او تاريخية يؤكد كلامه وبالتالي فانه باحتلاله للكويت ارتكب جريمة وانتهك ميثاق جامعة الدول العربية الذي يحرم اعتداء دولة عربية على اخرى وهي عضو في جامعة الدول العربية كما لا يجوز لاي دولة عربية ان تحتل دولة اخرى, ونحن كفلسطينيين لا احد ينكر فينا الجميل الذي قامت به الكويت وشعبنا مع منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني ككل وكان يفترض حل مسألة خروج القوات العراقية من الكويت بتدخل عربي دبلوماسي دون اللجوء الى القوة او الاستعانة بالاساطيل الحربية الغربية، مشيرا الى ان اسرائيل استفادت بطبيعة الحال من حالة التشرذم العربي التي اعقبت احتلال الكويت وايضا استراحت اي اسرائيل من وجود دولة ذات قوية عسكريا ومتقدمة علميا كذلك.

" فقد مصدر رزقه"

واخيرا قال سليمان ابو المجد 48 عاما الذي عمل مراسلا صحافيا مع صحف كويتية: انه مع اندلاع الحرب ودخول العراق الاراضي الكويتية فقدت وظيفتي مع تلك الصحف وبالتالي فقدت مصدر رزقي الوحيد واضطررت الى اغلاق مكتبي الصحفي في مدينة رام الله بعد ان تكبدت خسائر تقدر ب 3000 دينار اردني اجرة للمكتب والمصاريف الاخرى عدا عن عدم حصولي على راتبي من الصحف نتيجة للحرب .مشيرا الى ان هذه المناسبة يجب ان تكون عبرة للدول العربية وان يستفيد العرب منها متمنيا ان لا تتكرر مرة ثانية مع اي دولة عربية.

أيام عصيبة

"كانت أيام عصيبة جداً علينا". هكذا قال فريد شاهين مدير شركة في غزة الآن. وأضاف لإيلاف "كنت يومها لا أتجاوز عشرين عاماً، لكن الحرب التي دامت لأكثر من 40 يوماً، كانت عصيبة علينا بشكل كبير في غزة".

ولم يخف شاهين "34 عاماً" أن أعمال والده تقلصت تماماً. وقال "لا يُعقل أن يدك صدام حسين إسرائيل لمجرد إحتلاله لدولة شقيقة. لقد كنا نحن الفلسطينيين ضحايا تلك الحرب الهوجاء، وبتنا طرفاً دون أن تكون لنا طاقة ولا بعير".

وتعد القضية الفلسطينية، قضية محورية عند الدول العربية. واستغل صدام حسين التعاطف الكبير للحكومات والشعوب العربية لتلك القضية، وربط إحتلاله للكويت بنيته تحرير فلسطين.

وقال شاهين "علاقتنا كشعبين بين الكويت والفلسطينيين هي علاقة متينة جداً، على الرغم من الموقف السلبي من منظمة التحرير الفلسطينية تجاه إحتلال العراق، فلا أحد ينسى أن الكويت هي الدولة الأولى التي رعت إنطلاقة المنظمة، وإنطلاق حركة فتح، كبرى الفصائل الفلسطينية".

ونوه شاهين إلى أن الكويت هي الدولة الثانية التي إعترفت بالدولة الفلسطينية، وبقيت طوال فترة النضال الفلسطيني لتحقيق دولته تدعم الموقف والتوجه الفلسطيني السياسي. وقال "يجب أن نكون واضحين تماماً بخصوص موقفنا الطبيعي وعلاقتنا مع شعبنا الكويتي".

الخوف من صواريخ صدام

وقالت منال خميس "38 عاماً" إنها عاشت أجواء الحرب على الرغم من وجودها في قطاع غزة. وأوضحت لإيلاف "إضطررنا لأن نغلق معظم أبواب منازلنا ونوافذنا بلاصق قوي، خوفاً أن يضرب صدام صواريخ كيماوية. لقد كنا جميعاً في حالة إرباك شديد، لكن الحمد الله إنتهت الحرب وتحررت الكويت الشقيقة".

وعاش إبراهيم عبد القادر "37 عاماً" أجواء الحرب في العراق ذاتها. وقال عبد القادر الذي يعيش الآن في دولة أوروبية، إنه هرب من جحيم الحرب التي إندلعت دون داعٍ. وأضاف لإيلاف عبر الهاتف "أحمد الله أنني هربت وأسرتي للنروج، وها نحن نعيش حياتنا بشكل رائع، وبنينا علاقات طيبة مع كافة الجاليات العربية التي تعيش في المنطقة".

ويحكي إبراهيم تجربته المريرة التي عاشها داخل العراق خلال فترة إحتلال العراق للكويت. وقال "الحقيقة أن الفلسطينيين زج بهم في أتون الحرب دون أن تكون لهم ناقةً بذلك. وبات الفلسطينيون محط أنظار سلبية جداً في الدول العربية".

ويشير محمد عمران "39 عاماً" إلى أنه اضطر إلى إغلاق محله الذي يعتبر مصدر رزق له ولأسرته، طوال تلك الحرب. وقال لإيلاف "أغلقنا محلاتنا لمدة 40 يوماً وجلسنا في بيوتنا طوال هذه الفترة على أعصابنا، كنا نخشى في أي لحظة أن نموت من صاروخ يصل غزة بالخطأ، إلا أن الله من علاه حفظنا من أي مكروه".

وأضاف عمران الذي يملك محل ملابس وسط مدينة غزة "كان من الضروري أن يذهب الرئيس محمود عباس للكويت وأن يعيد العلاقة الطبيعية بين الشعبين لما كانت عليه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البطل القومي
um ahmed -

بعد كل مافعله صدام بالعرب ومازال هو البطل والأسطورة للعرب عامة وللفلسطينين حاصه خدع العالم بكم صاروخ عادت على رؤسنا بملايين الكوارث أقتصاديا وسياسيا والأهم من ذلك تدمير البشر و بث الفرقة بين أبناء البلد الواحد, كنت أعمل في أحدى الدول الخليجيه و ألتقيت بأحد أبنائها حبن قال لي كنا نتمنى أن يكمل صدام زحفه الى بلدنا ليحررنا من الشيوخ ونصبح جمهورية مثل العراق, قلت له أتقي الله ياأخي ستصبحون جمهوريه الرعب والدمار لكنه أصر على أن صدام قد فعل الصواب.ياأمة ضحكت من جهلها الأمم.

البطل القومي
um ahmed -

مكرر

دايما متأخرين
zaghlul -

بعد 18 سنة؟علي رأي اللي قالها زمان, العرب لا يضيعوا فرصة لاضاعة اي فرصة.

نعم خطاء فادح
فلسطينى حقيقى -

نعم كارثة احتلال الكويت كان خطاء فادح . ولكن تايد بعض الفلسطنين لصدام لم يكن لانة احتل دولة الكويت الشقيقة ولكن كان التايد ضد اسرائيل .الشعب الفلسطينى يعانى من الاحتلال ولا يقبل الاحتلال لى احد . خصوصا اذا كانت دولة عزيزا على الفلسطنين مثل الكويت الشعبين الفلسطينى والكويتى اخوان واحباب ولن ينسى الفلسطنين الدعم الكويتى للقضية الفلسطنية عاشت الكويت دولة حرة مستقلة تحت الحكم الشرعى للكويت بقيادة الصباح

الكويت دولة حرة
فلسطينى حقيقى -

الى العراقين يجب على جميع العراقين الاعتذار للفلسطنين والكويتين بسبب العدوان العراقى الغاشم على الكويت وما كان لة من تدمير للكويتين والفلسطنين داخل الكويت حيث كان يوجد اكثر من 500 الف فلسطينى فى الكويت وكانوا فى احسن المهن يعملوا وكان الكويتين يفضلوا الخبرات الفلسطنية على الجميع الشكر الجزيلا للكويت على هذا عاشت الكويت دولة حرة مستقلة

بعد فقد المال
علي المدني -

الفلسطينيون أنتبهوا على حالهم الان بعد فقد مالهم وليس لماذا قام به صدام من ظلم للعراق والكويت؟

غلطوا كتير!
yara -

بعد ما فات الفوت ما ينفع الصوت

عاشت الكويت
فلسطينى وافتخر -

عاشت الكويت الى الابد . الكويت هى الاصل وليست فرع . الكويت جزء اساسى من الجزيرة العربية عبر التاريخ اما العراق فكانت جزء من بلاد فارس . فكيف تكون الكويت فرع من العراق هذا شى مضحك . عاشت الكويت دولة مستقلة و عاشت العراق دولة مستقلة والسلام للجميع;

...
طنطل -

هذا هو ديدن الفلسطينين يميلون مع الهوى وحيث تكون مصالحهم اليوم صار صدام (كخه) بعد ماكلنوا ينادون بالروح بالدم نفديك يا صدام ، لما لا وكل دار يهدمها اليهود يعوضها لهم صدام وكل شهيد يستلم اهله رزم بالدولار وكم وكم فلسطيني ساكن بوسط بغداد ( وبلاش) وكم استقطعت من اموال العراقيين لدعم ابو البوس عرفات الان يا ناكري الجميل تريدوننا نعتذر لكم

الفلسطينيون: احتلال
د محمود الدراويش -

لقد كانت خسائر عبث القيادة الفلسطينية, ووقوفها الى جانب احتلال بلد شقيق , مذهلة وفادحة , ولم يكن موقف القيادة خطأ بل جريمة كبرى وخطيئة ونكبة تضاف الى جرائمهم واخطائهم القاتلة المميتة وهم ذاتهم الذين لا زالوا يتربعون على صدر الوطنية والثورة والنضال زورا وبهتانا ويقبضون على خناقها, انها نفس القبادة والابوات الذين تجاوزوا كل حدود الاخلاق والضمير و خاضوا حربا غير مبررة في شوارع عمان وتسببوا في شرخ كبير في علاقات الاسرة الواحدة , وهي ذات القيادة التي خاضت حربا في لبنان ليست حربنا وتدخلت في شان لبناني بحت , وهي ذات القيادة التي ملات ارضنا المباركة المقدسة بكل الشرور واشكال الفساد ومزقت شعبنا واراقت دما واعتقلت ومارست اسوء ممارسات المحتل دون وجل او خجل , لقد ابتلينا بهؤلاء, واضاعوا فرصة تاريخية لبناء عمل وطني ثوري طاهر نقي وزاهد ومقاتل ومضحي , لقد اضاع هؤلاء ببلاهة وغباء فرصة بناء ثورة طليعية منضبطة ورائدة وذات فعالية عالية , واضاع هؤلاء التفاف الامة حولهم وتقديم الدعم لهم ومساندتهم والدفاع عنهم عندما تصرفوا كعصايات ومأجورين وقتلة , لا كثوار ومناضلين ومحررين طالبي شهادة , ان خسائر شعبنا البطل لا حدود لها ولا يمكن جردها وتقديم كشف بها , فهى كبيرة وكبيرة , ويتبجح الثوار بتعداد بطولاتهم ومنجزاتهم واخال انهم يعتبرون كل ما لحق بنا من قتل ودمار وبؤس هو اهم منجزاتهم , لقد سرق هؤلاء دمنا وشرفنا وروحنا وقضيتنا وباعوا شهدائنا وثملوا وسكروا بدمائنا ودموعنا وتاجروا بعذاباتنا والامنا , و هم ذات السادة الذين تسببوا في هزيمتنا وفشل مشروعنا الوطني , ولم يقدروا ويقدسوا دماء شهدائنا وامال اطفالنا ونسائنا وشيوخنا وحجم تضحياتناالهائل, لقد اسدل ذات السادة الستار على شهدائنا وجرحانا وتشردنا وتضحياتنا وحياة البؤس, لقد قتلت اسرائيل كل مناضلينا الشرفاء الذين وجدت بهم مبداية وايمانا وصدقا ومحبة للوطن والامة , فقد حدثت غربلة رهيبة جاءت بهؤلاء السادة ( حاملي بطاقات vip) ليلعبوا دور المحتل ويمارسوا ذات الغلظة والقسوة والتسلط والتنصت والتلصص والاعتقال والتركيع. لقد اساءت هذه القيادة للكويت الكريم الذي مول وسلح واحتضن وساند ودعم وذهب ابناؤه لتقديم دمهم وارواحهم من اجل فلسطين الطاهرة المباركة المقدسة , احبتنا في الكويت وانتم اهل معرفة وحكمة وبصيرة وتجربة انتم اكثر الاخوة معرفة بهؤلاء و

الى رقم 5
القدس -

الى العراقى على المدنى من هم جنود صدام الذر قتل اطفال الكويت انتم ايها العراقين اليد الفلسطنية كانت تبنى فى الكويت واليد العراقية خربت كل شى فى الكويت انتم ايها العراقين السبب فى تدمير الكويت ومازال بعض العراقين ينادوا بان الكويت جزء من العراق. يحب على العراقين الاستفادة من اخطاء 1990 الكارثية عليهم وعلى الكويت وعلى المنطقة . ايها العراقى على المدنى يحب ان تتخلص من عقلية التهجم على الاخرين ويجب ان تعترف بالحقيقة ان الكويت دول مستقلة كما يعترف بذلك كل العالم , عاست الكويت وعاشت العراق;

افيقوا ياعرب
جبار العراقي -

هذه هي امامكم اعمال حارس البوابه الشرقيه وقائد العرب وبطل الامه العربيه ومحرر فلسطين وقاتل الشعب العربي في العراق والكويت وبعد كل هذا يخرج علينا ومع الاسف الذين لادمه ولاضمير ويقولوا كان صدام بطل وذهب شهيد تبا لامه تجعل من القاتل والمجرم والغازي والمعتدي شهيد وبطل وتعسا وذلا لآمه تجعل من الارهاب وقتل الاطفال ونسف المساجد والحسينيات والجسور وقطع الروؤس مقاومه انهم خونه اعداءالله واعداء الانسانيه

عاشت الكويت حرة
الى طنطل رقم 9 -

الى رقم 9 انا قولت انا بعض الفلسطنين كان مع صدام ولكن ليس ضد الكويت بل ضد اسرائيل الان جميع الفلسطنين مع الكويت ومع النظام الجديد فى العراق

أني اشهد
عراقي -

اني اشهد ومن خلال مشاهداتي ان اكثر من فرهد و نهب بيوت الكويتين هم الفلسطينين , فكانوا يسرقون بيوت جيرانهم من الكويتين المغادرين و يبيعوها في الساحات العامة في مدينة الكويت ,فأنهم سهم غادر في ظهر الكويتين .و الله على ما اقوله شهيد

العراق المسؤل
الى طنطل رقم 9 -

اخى طنطل رقم 9 اليس العراق المسؤل عن تشريد اكثر من 500 الف فلسطينى من الكويت يجب ان تكون واقعى وتحسب الامور بالحق .عاشت الكويت دولة مستقلة عاشت فلسطين حرة

نحرير الكويت
فلسطينى اردنى -

الكويت لشعبها الكويتى بقيادة ال صباح والعراق للعراقين العراق دولة والكويت دولة وعلى رسول اللة السلام

تحية من حماس
حمساوى -

تحية من اهل حماس الى الكويت الحر الشامخ .اهل فلسطين مع اهل الكويت الحرة المستقلة ولن ينسى الشعب الفلسطينى وقوف الكويت حكومة وشعب مع فلسطين عاشت الكويت حرة عربية اسلامية مستقلة اصلية وليست فرع

شو الفلسطنين الخونة
كويتية -

كل ما يحدث شي يحملونه للعرب كل ما يحدث لكم بسبب خيانتكم انتم وبيع ارضكم في البداية وتلها خيانتكم لزعمائكم وحتي الان جبتهان وتقتلان في بعضكم البعض وتريدون العرب دفع الثمن يكفي ما تعطيه لكم دول الخليج

اسألوا الأردنيين!!!
منصف -

الفلسطينييون أيدوا صدام و نسوا أفضال الكويت اللي احتضنتهم من الخمسينات لأنهم معروفين باللؤم وليس من أجل كم صاروخ على تل أبيب،،،،،،واسألوا الأردنيين.

,انا كنت هناك
الى رقم 14 عراقى -

انا مصرى كنت هنالك الذى سرق بيوت الكويت هم الجيش العراقى وانا شاهد امام الجميع انا شخص مصرى محايد .لقد ارتكب الجيش العراقى فضائع فى الكويت اثناء الاحتلال من سرقة وقتل واغتصاب وتحقير للكوتين والمصرين وجميع الناس

الحق اقول
سورى حر -

الحق وليس اى شى غير الحق . كل الجرائم كانت من الجيش العراقى القتل والسرقة الى ....الخ

العقل والمنطق
القضية -

ادخل الفلسطينيون انفسهم في قضايا الدول العربية ومشاكلها الخاصة ولم ينتبهوا الى ان هذه الامور لا تخدم قضيتهم الكبرى القضية الفلسطينية فقد كانت الكويت تأوي الكثير من العائلات الفلسطينية وكانت امورهم مستقرة حتى وقوع الغزو العراقي على الكويت وصدق البعض اكاذيب صدام وخرافاته التافهه والنتيجة هي ان خسر الفلسطينيون التأيد لقضيتهم والنظرة إليهم بنظرة الريبة والشك رغم ان دول الخليج دعمت القضية الفلسطينية بالكثير وابسطها منظمة (الاورنو) المكلفة بشؤون الفلسطينين التابعة للامم المتحدة وتمولها دول الخليج حتى الان وكما يقول المثل (خيراً تعمل شراً تلقى)

الحق اقول
سورى حر -

الحق وليس اى شى غير الحق . كل الجرائم كانت من الجيش العراقى القتل والسرقة الى ....الخ

جيش صدام المجريم
كويتى وافتخر -

لقد كنت داخل الديرة اثناء الغزو العراقى الغاشم . لقد قام الجيش العراقى الجبان بكل شى قذر فى الكويت الحبيبة ولقد كانت مقاومة كويتة ومصرية وفلسطنية وسورية ضد هذا الجيش القذر .وبكل اسف هذا الجيش بني باموال كويتة وسعودية اثتاء عدوان صدام على ايران عاشت بلدنا الكويت ;

جيش صدام المجريم
كويتى وافتخر -

لقد كنت داخل الديرة اثناء الغزو العراقى الغاشم . لقد قام الجيش العراقى الجبان بكل شى قذر فى الكويت الحبيبة ولقد كانت مقاومة كويتة ومصرية وفلسطنية وسورية ضد هذا الجيش القذر .وبكل اسف هذا الجيش بني باموال كويتة وسعودية اثتاء عدوان صدام على ايران عاشت بلدنا الكويت ;

بكل وضوح
امام عينى -

بكل وضوح قام جندى عراقى باغتصاب فتاة كويتةصغيرة عمرها حوالى 7او8 سنوات وبدون خوف او وجل لك اللة ايها الكويتن المظلومين من العراقين

فهد
سعودى -

نحن السعودين نحن مع الفلسطنيون والكويتين ونحن لا نحب العراقين

فهد
سعودى -

نحن السعودين نحن مع الفلسطنيون والكويتين ونحن لا نحب العراقين

الكويت دولة مستفلة
فلسطينى -

الكويت دولة عربية مستقلة غصب عن جميم العراقين ناكرين الجميل لولا الكويت والسعودية ومصر كان ما فى عراق الان هذى الدول التى ساندة العراق فى الحرب ضد ايران .العراقين فى كل مكان يشتموا مصر والسعودية والكويت والاردن لماذا ايها العراقين هل جزاء الاحسان الا الاحسان

انت عراقية
كويتى -

رقم 18 انت عراقية وليست كويتة للكويتين عدو واحد فقط العراق

انت عراقية
كويتى -

رقم 18 انت عراقية وليست كويتة للكويتين عدو واحد فقط العراق

دولة
تيسر -

الكويت دولة غصب على البعثين العراقين يسقط حزب البعث وتعش الكويت وفلسطين ومصر والسعودية وجمبع الدول العربية اما العراق فهى دولة فارسية ليست منا الكويت عربية وفلسطين عربية والعراق فارسية

اخوانى العراقين
عراقى -

الى جميع الاخوان العراقين يجب التوقف نحن والفلسطنبن اخوان. والى جميع الاخوان الفلسطنيون الرجاء التوقف وكذلك باقى الاخوان العرب''

اخوانى العراقين
عراقى -

الى جميع الاخوان العراقين يجب التوقف نحن والفلسطنبن اخوان. والى جميع الاخوان الفلسطنيون الرجاء التوقف وكذلك باقى الاخوان العرب''

الى فلسطيني حقيقي !!
عراقي - كندا -

التعليق رقم 5 : عزيزي : أنتم الفلسطينيون أكثر من أستفاد من مآسي العراقيين والكويتيين , أنتم وللآسف الشديد لاتحبون لا العراق ولاالكويت وإنما تشعرون بالندم الآن ليس بسبب ( صحوة ضمير متأخرة ) ولكن بسبب ماخسرتم بالكويت , عندي صديق كويتي كان يقول أن الفلسطينيين كانوا دولة داخل الكويت , كل الوظائف المهمة بالدولة كانت لهم ولديهم الآمتيازات الواسعة , ولكنهم تنكروا لكل ذلك وتعاونوا مع صدام في عدوانه على الكويت , للآسف أغلب الفلسطينين لايفكرون إلا بمصالحهم , يريدون من يحرر لهم بلدهم وهم يقيمون منذ عدة عقود في أمريكا وأوروبا !!وعندي شواهد أن فتح وبقية التنظيمات الفلسطينية كانت تبعث بالفلسطينين الى أمريكا وتنفق عليهم من المليارات التي كانت تحصدها من الدول العربية خاصة دول الخليج والعراق وليبيا بحجة دعم الكفاح المسلح الفلسطيني , والآن أكبر جالية عربية في أمريكا هي الفلسطينية وهم لايفكرون بشىء إسمه قضية فلسطين أو معاناتهم في ظل الإحتلال بعد أن أستوطنوا هناك منذ عدة عقود !!

العراق والعراقيون
عراقى -

نحن العراقيون نعتذير عن جميع الجرائم التى ارتكبت فى الكويت من سرقة واغنصاب وقتل للكويتين الرجاء العفو من الكويت نحن اخطاتا كثرا بحق الكويت وايران ومصر والسعودية وفلسطين وكل البلاد . انتم احبابنا لن تطلبوا منا ان نبوس احذيتكم كما فعل الامريكن مع جنودنا;

العراق والعراقيون
عراقى -

نحن العراقيون نعتذير عن جميع الجرائم التى ارتكبت فى الكويت من سرقة واغنصاب وقتل للكويتين الرجاء العفو من الكويت نحن اخطاتا كثرا بحق الكويت وايران ومصر والسعودية وفلسطين وكل البلاد . انتم احبابنا لن تطلبوا منا ان نبوس احذيتكم كما فعل الامريكن مع جنودنا;

يافلسطين يابطيخ
احمد الربيعي -

سبحان الله يافلسطينيين بعتوا اراضيكم لليهود ورحتوا تتمرقصون في اوربا ولمتكم الدول العربيه ومنها العراق وصدام البائس فضلكم حتى على العراقيين وعلف عليكم من اموالنا وكنتم تتلونون مع من يخدم مصالحكم الان اصبح العراق كخه!!! صحيح انكم ناس متقلبون وتتبعون الهوى لذلك شتتكم الله في كل بقاع الارض..ونحن لانعتذر لامثالكم بل انتم من يجب من يعتذر لنا يامن سرقتم اموالنا وارزاقنا..لكن العتب ليس عليكم بل على صدام البائس اللي كبر روسكم

صواريخ
iraq -

عجبت على الذين يقولون ان صدام قصف اسرائيل بصواريخ ههههههه يا فلسطيني الي كنت تعيش من خيرات عراق وعلى حساب شعب عراق انها مجرد صواريخ بدون راْس تفجير هل تعرف ماذا يعني بدون راْس تفجير يعني مجرد انطلاقه مثل تجربه صورايخ كوريه شماليه يقولون ضرب صواريخ واما بنسبه الى شعب فلسطين الذين كانو في عراق كان صدام يسكنهم في افخر شقق سكنيه وشعبه في اسواْ منازل او شق في حاله يرثى لها واغلبهم كانو جواسيس لصدام وهذا شئ واضح مثل شمس واما شعب فلطسين عندما يجرح سخص منهم من قبل قوات اسرائليه يخصص له من قبل صدام راتب راتب وتعويض خاص واما يقتل يدفع الى ذويه مبلغ قدره حسب معلوماتي مائه الف دولار او اقل والله اعلم بس مهم مبلغ ضخم وكل هذا على حساب شعب عراق مظلوم يدفع لهم عن طريق مكاتب حزب بعث في اردن او فلسطين ودليل محمد دره الذي قتل قام دنيا ولم تعقد وشكرا الى مدافعين ومحبين صدام بطل حفره الله سبحانه وتعالى يحشركم معه في دنيا واخره

>>>
عراقي وافتخر -

والله لو اصبحت رئيسا للعراق سوف احتل الكويت واذل كل شعبها

صواريخ
iraq -

عجبت على الذين يقولون ان صدام قصف اسرائيل بصواريخ ههههههه يا فلسطيني الي كنت تعيش من خيرات عراق وعلى حساب شعب عراق انها مجرد صواريخ بدون راْس تفجير هل تعرف ماذا يعني بدون راْس تفجير يعني مجرد انطلاقه مثل تجربه صورايخ كوريه شماليه يقولون ضرب صواريخ واما بنسبه الى شعب فلسطين الذين كانو في عراق كان صدام يسكنهم في افخر شقق سكنيه وشعبه في اسواْ منازل او شق في حاله يرثى لها واغلبهم كانو جواسيس لصدام وهذا شئ واضح مثل شمس واما شعب فلطسين عندما يجرح سخص منهم من قبل قوات اسرائليه يخصص له من قبل صدام راتب راتب وتعويض خاص واما يقتل يدفع الى ذويه مبلغ قدره حسب معلوماتي مائه الف دولار او اقل والله اعلم بس مهم مبلغ ضخم وكل هذا على حساب شعب عراق مظلوم يدفع لهم عن طريق مكاتب حزب بعث في اردن او فلسطين ودليل محمد دره الذي قتل قام دنيا ولم تعقد وشكرا الى مدافعين ومحبين صدام بطل حفره الله سبحانه وتعالى يحشركم معه في دنيا واخره

كويتى وافتخر
راى الشعب الكويتى -

اليد الفلسطنية واليد الكويتة بنت الكويت خلال اربعين عام بتاء وعمار وتطوير واخوة بين الشعبين الشقيقن .اما اليد العراقية لم تقدم الا الدمار والخراب لشعبنا واغتصاب وقتل .

عار
عراقى حكيم -

انا اخجل انى عراقى خصوصا عندما اتذكر العميد العراقى وهو يبوس حذاء الجندى الامريكى كفانا عار نحن العراقين

كويتى وافتخر
راى الشعب الكويتى -

اليد الفلسطنية واليد الكويتة بنت الكويت خلال اربعين عام بتاء وعمار وتطوير واخوة بين الشعبين الشقيقن .اما اليد العراقية لم تقدم الا الدمار والخراب لشعبنا واغتصاب وقتل .

الفلسطينى منا
كويتى حر -

نحن الكويتين مع الفلسطنين لان الفلسطنيون عرب مثلنا اما العراقين فهم فرس

الكويت
خليجى -

الكويت الاصل اما العراق فرع من ايران . العراق و ايران هى بلاد فارس لا نريد العراق مع العرب ولا الخليج ابناء نجد

الفلسطينى منا
كويتى حر -

نحن الكويتين مع الفلسطنين لان الفلسطنيون عرب مثلنا اما العراقين فهم فرس

الى التعليق 19
عائد -

لكى تكون منصف كما هو اسمك تذكر خير الفلسطينين على الكويت فى كل المجالات من التربيه للصحه للكهرباء للبنوك كانت خبراتهم كلها من اجل بناء الكويت وكانت اقل الجاليات من حيث الجرائم وللكويت خير على الفلسطينين وهذا لا ننكره وكثير من الفلسطينين كانوا مع الكويت لكنك حكمت على شعب باكمله وين ما فى فلسطينى فى عمار ونمو اقتصادى والكويتين يعلمون ذلك واسئلهم

اسالوا الاردنين
اردنى -

العراق لم يقدم للمنطقة الا الدمار والخراب كان افلسطنين يعملوا فى الكويت مع اخوانهم الكويتين يدا بيد حتى جاء المحتل العراق المجرم ودمر كل شى اللة ينتقم منك يا عراقين

الى التعليق 19
عائد -

لكى تكون منصف كما هو اسمك تذكر خير الفلسطينين على الكويت فى كل المجالات من التربيه للصحه للكهرباء للبنوك كانت خبراتهم كلها من اجل بناء الكويت وكانت اقل الجاليات من حيث الجرائم وللكويت خير على الفلسطينين وهذا لا ننكره وكثير من الفلسطينين كانوا مع الكويت لكنك حكمت على شعب باكمله وين ما فى فلسطينى فى عمار ونمو اقتصادى والكويتين يعلمون ذلك واسئلهم

عار ان تكون
جندى سعودى -

والة عار ان تكون عراقى كنت فى الجيش السعودى عام 90 ولقد شفت الجيش العراقى مثل النساء .انتم تقتلوا السعودين الابطال .الحرب مع السعودية ليس مثل الحرب مع الجيش السعودى والخليج .واقول الى رقم 34 لم تتعلم الدرس من حرب الخليج فنحن جاهزون

يوجد فضائيات الان
كويتي فلسطيني -

اقول للبعض العراقيين الي بالردود الحمدالله انه يوجد الان فضائيات تصور وتكشف كل شيء عكس الماضي... ومعروف من سرق الكويت مجرد المقارنة بين السرقة بالكويت والسرقة التي حصلت عند غز امريكا للعراق يعرف اي شخص التشابه وطبيعة هذا الشعب للاسف إلا من رحم ربي من الشرفاء .اذا مو مستاهله كلام وشفنا غزة لما دخلها اليهود كيف لم يحصل اي سرقة .

عار ان تكون
جندى سعودى -

والة عار ان تكون عراقى كنت فى الجيش السعودى عام 90 ولقد شفت الجيش العراقى مثل النساء .انتم تقتلوا السعودين الابطال .الحرب مع السعودية ليس مثل الحرب مع الجيش السعودى والخليج .واقول الى رقم 34 لم تتعلم الدرس من حرب الخليج فنحن جاهزون

تعم
سورى -

نعم الجيش السعودى قوى جدا ومدرب وكان لة اليد القوية فى هزمت العراق المهزوم فى الحرب .

فلسطن
ابن الموصل -

ههههه العراق عاد لأهله والحمد لله بس اقول للفلسطينين مو من الاولى بيكم ان تحررون بلدكم الاول وبعدين تجون تدافعون عن الكويت

تعم
سورى -

نعم الجيش السعودى قوى جدا ومدرب وكان لة اليد القوية فى هزمت العراق المهزوم فى الحرب .

ناس فاااااااضيه
المصداقية؟ -

اريدالتوضيح هنا بان اغلب التعليقات هي لاشخاص محددين وفي الاغلب كوايته يكتبون باسماء دول اخرى تذم العراق العظيم فيقولون سعودي, مصري, سوري,.....والغاية دنيئه لافتعال خلافات عربيه لا تقدم ولا تؤخر.

ناس فاااااااضيه
المصداقية؟ -

اريدالتوضيح هنا بان اغلب التعليقات هي لاشخاص محددين وفي الاغلب كوايته يكتبون باسماء دول اخرى تذم العراق العظيم فيقولون سعودي, مصري, سوري,.....والغاية دنيئه لافتعال خلافات عربيه لا تقدم ولا تؤخر.

عاشت الكويت
فلسطينى من السويد -

انا من موليد الكويت حب الكويت الى الابد اجمل ايام حياتى كانت فى الكويت الحبيب واللة ثم واللة ثم واللة سوف اكون اول شخص يدافع عن الكويت لاسمح اللة اذا تتعرض للخطر تحية محبة وسلام الى الشعب الكويتى والفلسطينى والى جميع الجيوش التى ساهمت فى تحرير الكويت الحبية اللهم احفظ الكويت وجميم الكويتن والفلسطنين من كل شر اللهم امين .اما بخصوص العراقين الى متى يبقى هذا الحقد على الكويتين والفلسطنين والعالم اجمع واقول كما تقول جميع الفلسطنين عاشت الكويت حرة عربية اسلامية مستقلة فى ظل القيادة الشرعية للكويت تحت حكم ال صباح الى الابد

تصحيح
جنوبي -

يدافع البعض الآن عن موقف الذين أيدوا صدام من الفلسطينيين، بأنه ليس تأييداً لاحتلال الكويت وإنما بسبب الصواريخ الصدامية على إسرائيل.. وهذه معلومة غير صحيحة.. فالتأييد الفلسطيني لصدام، الشعبي منه والحزبي والرسمي ظهر بوضوح في الأسابيع أو الأيام الأولى التي اعقبت احتلال صدام لدولة الكويت.. ولم يكن صدام قد ضرب إسرائيل ولو بحجارة.. مهزلة الصواريخ حدثت أثناء حرب تحرير الكويت في شباط فبراير 1991، والتأييد الفلسطيني بدأ قبل ذلك بستة اشهر...

تصحيح
جنوبي -

يدافع البعض الآن عن موقف الذين أيدوا صدام من الفلسطينيين، بأنه ليس تأييداً لاحتلال الكويت وإنما بسبب الصواريخ الصدامية على إسرائيل.. وهذه معلومة غير صحيحة.. فالتأييد الفلسطيني لصدام، الشعبي منه والحزبي والرسمي ظهر بوضوح في الأسابيع أو الأيام الأولى التي اعقبت احتلال صدام لدولة الكويت.. ولم يكن صدام قد ضرب إسرائيل ولو بحجارة.. مهزلة الصواريخ حدثت أثناء حرب تحرير الكويت في شباط فبراير 1991، والتأييد الفلسطيني بدأ قبل ذلك بستة اشهر...

الحقيقة المرة
عدنان رجيب -

الحقيقة تقول إن صدام والبعث قاموا بجريمة إحتلال دولة الكويت المستقلة، والحقيقة تقول إن الفلسطينيين، الذين عاشوا في كنف الكويتيين، قد ساعدوا عدوان صدام وبعثييه على الكويت. وكان الفلسطينيون من أكثر الناس عنفا ضد الكويتيين. كيف لنا أن نثق في نضال الفلسطينيين في كفاحهم ضد الإحتلال الإسرائيلي إذا كان أكثرهم قد أيد إحتلال صدام للكويت. يجب أن يصدر بيان رسمي فلسطيني يدين جريمة الإحتلال ويدين جريمة تأييد الفلسطينيين لصدام حسين في الإحتلال. الفلسطينيون الان أصبحوا يرسلون عواطفهم للكويتيين، لكن أين كانوا زمن الإحتلال، كانوا مع صدام. ولربما غدا تتغير عواطفهم وعباراتهم الرنانة الآن.

لماذا
لماذا -

لماذا يهاجم العراقين الفلسطنيون فقط كل الجنسيات العربية تنتقد العراقين لماذا الهجوم فقط على الفلسطنيون عاشت الكويت دولة حرة مستقلة

مقاوم كويتى
كلمة حق -

ياخوان انا كويتى من المقاومة الكويتة الباسلة لقد كان معنا فى المقاومة الكويتة الكثر من الفلسطنيون والسورين والمصرين ومن معظم الدول العربية ضد الجيش العراقى الجبان

لماذا
لماذا -

لماذا يهاجم العراقين الفلسطنيون فقط كل الجنسيات العربية تنتقد العراقين لماذا الهجوم فقط على الفلسطنيون عاشت الكويت دولة حرة مستقلة

الكويت للعراق
عراقى -

الكويت عراقية والشعب العراقى جزء من الشعب العراقى على الكوتين تفهم هذا ]

الكويت للعراق
عراقى -

الكويت عراقية والشعب العراقى جزء من الشعب العراقى على الكوتين تفهم هذا ]

عراقى
اهل العراق فرس -

نعم نحن العراقيون فرس ونفتخر بذلك

عراقى
اهل العراق فرس -

نعم نحن العراقيون فرس ونفتخر بذلك

عادت
الحمد للة -

الحمدللة عادت الكويت الى شعبها البطل بعد الهزيمة النكراء للعراق عاشت بلدى الكويت حرة ابية نظيفة من العراقيون

الفلسطينين to 49
يوسف -

لان ما يفعله الفلسطينيون هنا خبيث جداً فهم يحاولون ان يجعلوا باقي المعلقين يسبون على العراقيين. وللعلم فان الفلسطيين اكلوا من خيرات العراق حتى شبعت بطونهم

الفلسطينين to 49
يوسف -

لان ما يفعله الفلسطينيون هنا خبيث جداً فهم يحاولون ان يجعلوا باقي المعلقين يسبون على العراقيين. وللعلم فان الفلسطيين اكلوا من خيرات العراق حتى شبعت بطونهم

ما شاء الله
christian -

ما شاء الله على المسلمينتشتمون في بعض وكانكم ألد الأعداء

العراقيت
الى 54 -

الى 54 العراقين دائما جوعنين فكيف يطعمون الاخرين

العراقيت
الى 54 -

الى 54 العراقين دائما جوعنين فكيف يطعمون الاخرين

صح لسانك
يوسف -

نعم ما اغربها صحيح؟؟ ولكن هكذا كان يفعل مقبوركم صدام يبعث الاموال للفلسطينين وكوبونات النفط للاردن والشعب العراقي البطل اهل البلد مالهم خبز

صح لسانك
يوسف -

نعم ما اغربها صحيح؟؟ ولكن هكذا كان يفعل مقبوركم صدام يبعث الاموال للفلسطينين وكوبونات النفط للاردن والشعب العراقي البطل اهل البلد مالهم خبز

قضية من؟
عاقل -

كل الدّول التي استقبلت الفلسطنيين خصوصا بعد حرب لبنان 1982 عانت من تواجدهم. فقد كانوا يتجسسون على بعضهم البعض لفائدة جهات متعددّة بما فيها الموساد. كانوا في تونس وكانوا يتناحرون على اثر سهراتهم الماجنة ويضربون بعضهم البعض بالرصاص. اضافة لذلك كانوا يتجسسون على الدّول التي استضافتهم لفائدة دول أخرى.

اعوذ باللة
مصرى -

اعوذباللة من العراقين هم هم لقد عشت فى العراق من 1987 الى 1993 العراقين هم هم لم يتغيرو

العراق والعراقيون
كويتى -

العراقين يمنوا على الاخرين بلاشى ولكن ماذا نقول نحن الكوتيون قدمنا لكم ايها العراقين اكثر من 60 مليار والاسلحة والاغذية هل ردادتم الجميل الرد كان الغدر والعدوان الاثم فى منتصف الليل .بعد هزمت صدام عام 1990 كانت قوافل المساعدات للعراق من الاردن وفلسطين لها بداية وليس لها نهاية بالاضافة ان الاردن خلالثمانة سنوات يقدم للعراق كل المساعدات انا شاب كويتى ولكن اقول الحق يوجدمليون عراقى فى الاردن نصفهم يعملوا ويرسلوا التحويلات الصخمة الى عائلاتهم فى العراق من ناكر الجميل العراقى ام الكويتى او الاردنى او الفلسطينى

العراق والعراقيون
كويتى -

العراقين يمنوا على الاخرين بلاشى ولكن ماذا نقول نحن الكوتيون قدمنا لكم ايها العراقين اكثر من 60 مليار والاسلحة والاغذية هل ردادتم الجميل الرد كان الغدر والعدوان الاثم فى منتصف الليل .بعد هزمت صدام عام 1990 كانت قوافل المساعدات للعراق من الاردن وفلسطين لها بداية وليس لها نهاية بالاضافة ان الاردن خلالثمانة سنوات يقدم للعراق كل المساعدات انا شاب كويتى ولكن اقول الحق يوجدمليون عراقى فى الاردن نصفهم يعملوا ويرسلوا التحويلات الصخمة الى عائلاتهم فى العراق من ناكر الجميل العراقى ام الكويتى او الاردنى او الفلسطينى

اردني اصيل
mohammad khair -

انا والله بعرف انو العراقيين زلم و رجال و قد كلمتهم و الكويتيين طيبين انا كنت بالكويت و بعديها كنت بيوغسلافيا بمدرسه عراقيه بس والله ما لقيت غدر و كره و نكران جميل الا عند الفلسطينيه

اردني اصيل
mohammad khair -

انا والله بعرف انو العراقيين زلم و رجال و قد كلمتهم و الكويتيين طيبين انا كنت بالكويت و بعديها كنت بيوغسلافيا بمدرسه عراقيه بس والله ما لقيت غدر و كره و نكران جميل الا عند الفلسطينيه

الاردنين
عراقى -

لم اجد حقد عند شعب عربى مثل الشعب الاردنى .كم يكرة العراقين الاردنين لانهم اهانوا العراقين جدا فى الاردن

دائما العراقى ناكر
اردنى من الشمال -

فعلا العراقى اكل ناكر كم من التسهيلات قدم الاردن للعراقين وما كان منهم الا النكران مالتطول على الاردن الكبير

دائما العراقى ناكر
اردنى من الشمال -

فعلا العراقى اكل ناكر كم من التسهيلات قدم الاردن للعراقين وما كان منهم الا النكران مالتطول على الاردن الكبير

الى رقم 61
اردنى حتى النخاع -

الى رقم 61 انت ليس اردنى ولا اصيل انت عراقى هذا اسلوب غير جيد الرجاء عدم التستر باسم اردنى مرة ثانية الفلسطنين والاردنين انساب واخوان وجميع العرب

سوريا والعراق
عراقى -

لايوجد دولة اسمها الاردن . الاردن جزء من سوريا والاردنيون هم بدوا سوريا .اماالكويت هى الجز الجنوبى من العراق

الاردن العظيم
اردنى -

الاردن بلد عظيم عبر التاريخ .اما الكويت هى الاصل اما العراق فرع من ايران

سوريا والعراق
عراقى -

لايوجد دولة اسمها الاردن . الاردن جزء من سوريا والاردنيون هم بدوا سوريا .اماالكويت هى الجز الجنوبى من العراق

الى هردني حتى النخاع
mohammad khair -

اولا انا من العوامله ثانيا انا بقول اللي شايفه ابيش فلسطيني بحب الاردن و الاردنيين انا في الامارات الان و بسمع الاردنيين الفلسطينين شو بقولوا و بتمسكنوا انو ما الهم حقوق و انو لولاهم ما صار الاردن و انو احنا عايشين من خيرهم و لا تنسى شو عملوا بايلول بتمنى انك تكون حقاني لانو دمي و دمك ازرق