أخبار خاصة

العلاقات ليست ورديّة والسياسيون يتحملون المسؤولية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



أشرف السعيد من الكويت: حلت الذكرى التاسعة عشرة للغزو العراقي على الكويت والذي وقع في 2 أغسطس عام 1990، وتمخضت عنه نتائج وخيمة وسلبية على المنطقة العربية عامة والخليجية خاصة. واليوم وبعد مرور 19 عاماً على ذكرى الغزو لا تزال هناك بعض التساؤلات عن إمكانية العيش في سلام بين البلدين حكومة وشعباً في ظل الدعوات التي تظهر بين الحين والآخر. وهل محا الشعب الكويتي آثار الغزو من ذاكرته أم أنها زادت مع التصعيد الإعلامي؟ ولو تنازلت الكويت عن بعض الديون هل ستتحسن العلاقات بين البلدين؟ وماهي التدابير والإجراءات المطلوبة من الجانبين لنزع فتيل الأزمة الحالية بين الجارتين؟ وماهو دور السياسيين والحكماء والمفكرين لتحسين العلاقات ودفعها للأمام؟

هذه التساؤلات وغيرها طرحناها على بعض السياسيين والمتخصصين الكويتيين وكان الأتي:

في البداية يقول د. يعقوب الكندري عميد كلية العلوم الإجتماعية في جامعة الكويت سابقا والخبير الإجتماعي: فى علم السياسة لا يوجد صديق دائم أو عدو دائم، ولكن توجد لغة المصالح التي تحكم هذه القضية بين البلدين وإن كان هناك نقطة مهمة وهي أن نلتفت لها ونضعهافي الإعتبار والقضية هي قضية ثقة، فضلا عن أن تاريخ العلاقات بين البلدين شهد عدة أحداث مهمة فمنذ أن نشأ التكوين العراقي وحتى وقتنا الراهن هناك كثير من الإشكاليات وإفتعال الأزمات من الجانب العراقي ومنذ عام 1913 تقريبا وبعد توقيع إتفاقية بين بريطانيا والدولة العثمانية -آنذاك- كان العراق له بعض المطالب في جزيرتي وربة وبوبيان الكويتيتين، وحدثت بعدها حوادث مثل حادثة "الصامتة "وبعض الإعتداءات الحدودية والمطالبة بضم الكويت منذ عهد عبدالكريم قاسم إنتهاء باحتلال العراق الغاشم للكويت في مثل هذا اليوم-2أغسطس 1990-.

وتابع "وحاليا توجد حكومة ديمقراطية في العراق ولكن هناك بعض الأصوات داخل البرلمان العراقي تتحدث عن هذه القضايا والأمور، وأرى أن المشكلة بين البلدين هي أزمة ثقة على الصعيدين الحكومي والشعبي.

ومن جانبه قال د.يوسف الزلزلة وزير التجارة والصناعة الأسبق "إذا إنشغلنا بمجموعة من الخلافات السياسية وغيرها بلا شك لن نتجه بإتجاه التنمية بل باتجاه عدم الإستقرار السياسي وهذا ما لا نرغبه في الكويت وكذلك أشقائنا في العراق، وفي ضوء ذلك أعتقد إعتقادا جازما أن الحكماء في الحكومة العراقية ومن خلال تصريحاتهم المستمرة والمتتالية يدفعون بضرورة تطبيق العراق لجميع قرارات الأمم المتحدة، أما الأصوات التي نسمعها بين الفينة والأخرى فبلا شك إنها من بقايا حزب البعث الذين هم أنصار صدام حسين والذين خسروا مواقعهم بعد موت صدام.

وتابع "أتمنى من الأخوة السياسيين فى الكويت على مستوى أعضاء مجلس الأمة والحكومة ألا ينجروا للرد على هذه الأصوات حتى لا نزيد النار حطبا لأننا بنهاية الأمر نرغب في أن يكون المستقبل السياسي للبلدين مستقبلا مزدهرا مبنيا على أسس الإستقرار السياسي، والنوايا الصادقة بين الحكومتين الكويتية والعراقية.

أما الباحثفي الإجتماع السياسي د.محمد العجمى فيعتقد أنه من الممكن التعايش في سلام بين الشعبين والبلدين المتجاورين، بل التعاون بين الجانبين لأن كلا منهما يحتاج الى الآخر، فالكويت بحاجة الى جار قوي آمن تكون معه علاقات سياسية وإقتصادية تنطلق من علاقات إجتماعية متينة، والعراق يحتاج الى علاقة جيدة ومتينة مع الكويت لتسيير أموره السياسية وتحسين صورته أمام المجتمع الدولي ويمكن من خلال هذه العلاقة بين البلدين تطويرها الى آفاق أرحب وأوسع مع دول مجلس التعاون الخليجي الست وإنضمامه إليه أو على الأقل التعاون مع الثنائي مع دول الخليج.

وتابع "وستظل ذكرى الغزو نقطة سوداء في تاريخ العلاقات بين البلدين مع ربطها بالنظام الصدامي وليس ربطها بالشعبين وإلا تكون مصيبة، وللآسف ورغم وجود الإمكانية للتعاون بين البلدين والشعبين والحاجة والمصلحة لذلك ومع ذلك هناك من يعكر صفو العلاقة بين الجانبين والصورة ليست وردية بشكل كبير بينهما، وأحّمل السياسيين والحكماء والمفكرين مسؤولية ذلك ولابد من علاقة جيدة وتجاوز التحديات.

وأضاف "أما بالنسبة إلى التعويضات والديون المستحقة للكويت على العراق فهي حق قانوني وشرعي، وأعتقد أنه من مصلحة الكويت حكومة وشعبا أن تدعم وتساهم في تنمية العراق، وإن كانت الكويت ساهمت بدعمه ومن مصلحة الجانبين أن يوافق البرلمان الكويتي على التنازل ولو بجزء من الديون أو كلها ليسحب بذلك البساط من تحت أقدام من يعكر الصفو والأجواء بين البلدين والشعبين، ولكن قانونيا الأمر متروك للبرلمان الكويتي والإلتزام بقرارات الأمم المتحدة .

وأعرب العجمي عن تفاؤله على المدى البعيد وأن البلدين يحتاجان الى وقت طويل لعلاقة جيدة، ومتوقعا أن تشهد الفترة القادمة تصعيدا وربما تتفاقم الأزمة ولكن لن يصل الى حد التصادم العسكري، ولكن سيكون هناك فقاعات إعلامية وتوتر في الأجواء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يدا بيد
ابو نور -

و انا عراقي كثير متفائل للعلاقات بين الكويت و العراق و انا من الناس اريد افضل العلاقات مع دولة الكويت الشقيقة في مجال الصناعة و الطاقة و التجارة و الصحة و ان يتعاون البلدين على ايجاد فرص عمل للكويتين و العراقيين و التنمية المستدامةو تحسين المستوى المعاشي و الحدود تصبح مثل الحدود الامريكية الكندية او الالمانية النمساوية احنا و الكويتيين حبايب يا جماعة

المشكلة قانونية
د.عبد الجبار العبيدي -

نعم ان الغزو العراقي للكويت سيبقى نقطة سوداء بجبين منفذيه دون شك ،رغم اشتراك الطرفين في مسئولية ما حدث.المشكلة يجب ان تحل بالقانون والرضا والمصالحة الاخوية ونزع فتيل العنجهيات والتلويح بالعصا الغليضة والاخرين.العراق يمر بمرحلة حرجة اليوم ،لكنه ليس ضعيفاً كما يتصور البعض وبحاجة لمن يقف معه في المحنة والاخوة بين البلدين تستدعي الوقفة بعد ان اتخمت الكويت من اموال العراقيين ونفطهم،لذا يجب اخذ ذلك في الحسبان .المشكلة محلولة تماماً لو عاد كل من العراق والكويت الى تطبيق معاهدات الاستقلال والاعتراف بما اخذ كل جانب من ثروة الجانب الاخر،والتفاوض على اساسها.الخارجية العراقية مصابة بقلة الخبرة والخبراء ونظرية الحدود المحسومة التي اطلقها وزير الخارجية العراقي يجب ان تمحى من الذاكرة فهو يجهل كل شيء في تاريخ العراق ولا يستحق هذا المصب السيادي الرفيع.المفاوضات بحاجة الى خبراء في التاريخ والجغرافية والمسطحات المائية وبقرارات الامم المتحدة ،ودون ذلك لن تحل المشكلة ابدا حتى لو وقعت بمليون توقيع ،لانها ستكون متقاطعة مع الثوابت الوطنية،وعلى السيد المالكي ان يعي هذه الحقيقة لعودة البلدين الى التصافي والتصالح بعيدا عن الامور الاخرى السلبية ونحن مستعدون للمساهمة بما نملك من خبرة التجربة في القضية.وستبقى الكويت والعراق اخوة مهما اراد البعض تباعدهما..

نسيان الماضي
عراقي -

الموضوع مو سهل للشعبيــن. صحيح الحكومة الكويتيــة دفعت الكثير من الاموال لمساندة نظام صدام في الحرب ضد ايران لكن ماهو الخيار الاخر؟ مساعدة ايران؟ علينا في العراق ان نتذكر ان الاخوة في الكويــت شعبا وقيادة ليست عندهم اي نية سيئة ضد الشعب العراقي ويجب أن نحاول أن ننسى ماسي الماضي. كل الحب للكويــت وللشعب الكويتي واتمنى ان ينفتح قلبهم لنا ولا ينسوا ان معظم العراقيين لم يناصروا الغزو حتى أننا لم نشتري اي شيء مسلوب من الكويت لان الفتاوي الدينية حرمت ذلك.

الكويت عراقية
عراقى حكيم -

الكويت عراقية والكويت الجزء الجنوبى من مدينة البصرة. لااحد ياخد الكويت منا الكويتين هم عراقين شاء من شاء او غصب عن من لم يشاء

عراقى من كندا
جعفر العبودى -

لا و لم ولن تكون الكويت الا المحافظة 19 من العراق

تحرير
خالد الكنعانى -

الحرب القادمة على الكويت ليست احتلال عراقى للكويت بل تحرير الكويت وارجاع الفرع الى الاصل

الكويت بصراوية
رابطة ابناء البصرة -

الكويت ليست المحافظة 19 بل جزء من محافظة البصرة رابطة ابناء البصرة السويد

تحرير الكويت عقيدة
كلام فاضى -

تحرير الكويت عقيدة عراقية راسخة فى ضمير كل عراقى حر وشريف ولا يوجد فى العقيدة العراقية شى اسمة احتلال الكويت بل تحرير عندما يسمح الوقت تحرير المويت القادمة سوف يكون اكثر تنظيم وتكتيك لانة سوف يكون مرة واحدة فقط والى الابد

الحمد لله انا كويتي
نواف الماجد -

للاسف بعض الاخوة العراقيين لازال يعيش على اوهام صدام وماقبل صدام عشان يلهون الشعب العراقي عن حقوقه اللي كل ماوصل حاكم للعراق استعبد البلد والبشر .الكويت دولة مستقلة وكلامكم هذا لايهز شعرة في الشعب الكويت واحنا والحمدلله عارفين اننا لانمت للعراق كدولة بصلة لامن قريب ولا بعيد ولانتمنى الا ان تكون علاقتنا علاقة جيرة يحكمها الاحترام المتبادل .عندي سؤال للاخوة العراقيين من ماذا تحرروننا اتمنى ان تحرروا عقولكم من اوهامكم واوهام رؤسائكم اللذين بلاكم الله بهم .الكويت كدولة اصغر مساحة من العراق ولايوجد بها ثروات طبيعية باستثناء النفط اللي اكيد كميته اقل بقلبل من النفط العراقي .والعراق لديه نفط وانهار واراضي زراعية كبيرة ليش ماتسألون نفسكم ليش المواطن الكويتي يعيش حياة كريمة وتوفر له الحكومة احتياجاته الاساسية من تعليم وصحة بالمجان ولكل مواطن حق في المسكن توفره له الدولة هذا غير حقوقه الخرى من حرية التعبير وحرية الصحافة واحنا الحمدلله ليس لدينا مساجين رأي فيما المواطن العراقي ورغم الثروات اللي موجودة نص الشعب مشرد بالخارج والنص الثاني يعيش بحالة اقتصادية تعبانة .حرروا انفسكم من هالاوهام وشوفوا ليش زعمائكم كذبوا عليكم من سنوات وانتوا صدقتوا الكذبة عشان تنسون الظلم والسرقة وكل مايمارسه زعمائكم .في بيت شعر جميل ورائع واعتقد اخوانا العراقيين من محبي الشعر :لاشفت ضيم الناس في كل ديرة اسجد لربي اللي خلقني كوووووووووووووووويتي.

تعليق 4و5و6و7و8
محمد -

ماشالله على العقليات . شكرا لاثباتكم مقوله كل اناء بما فيه ينضح , شكرا على اثباتكم لنا والشعب العروبي الذي يصدقكم بان صدام وفكره موجود في كل بيت عراقي الا ما ندر . ولكن نقولكم كرروا هذيانكم و خرافاتكم و افلامكم هذه الى ان تقوم الساعه فما يهم الكويت هذيان المخرفين و فقط تذكروا من حاول او قام بتهديد او الاعتداء على الكويت ماذا كان مصيره واحد قتل من شعبه والاخر وجد في حفره اللهم لا شماته .بدل هذه الخرافات المضحكه كونوا رجالا ودافعوا عن حدودكم الشماليه وتركيا تقوم بمناوراتها داخلها وحدودكم مع ايران وهي تتغلغل في كافه مفاصل دولتكم وسوريا وهي تفتح حدود القائم لدخول المفجرين ام فقط تتصنعون الرجوله على الكويت لانها اوقفتكم عند حدكم واظهرت للعالم حجمكم الحقيقي عندماالتف غالبيه دول العالم معها ولم يبق الا دول لا يتعدى عددهم اصابع اليد الواحده مع الباطل مدفوعه بوعود بكوبونات نفطيه . استمروا ولا توقفوا عن تهريجكم وغوغائيتكم .كم انتم مثيرون للشفقه . وارجو من ايلاف نشر رايي ايمانا بحريه الراي التي تنادي به .

عملاء الشيطان
مازن عبد الفتاح -

لن انسى من ذاكرتي مافعله الجيش الكويتي عند غزو العراق ودخولهم مع جيش الاحتلال لقد رأيتهم بأم عيني مع الهمرات المغوامريكية . واحراقهم مديرية المساحة العامة التي كانت تحفظ كل الوثائق والخرائط التي تبين عائدية مدينة الكويت الى العراق ... النزيف الذي قام به ال صباح لن ينتهى مدى الدهور ...

العراقيون لن يفهم
مصرى وافتخر -

عندما قال سيادة الرئيس حسنى مبارك لصدام كفى عن هذا الكلام , لم يصغى لصدام لذلك وكان ما كان .والان العراقيون يرددوا نفس الخطاء اذا ارتكب العراقيون نفس الخطاء سوف يكون الرد المصرى قوى وعنيف هذى المرة

العراق والكويت
عبدالرضا الحمزاوي -

لا ينكر حتى الكويتيون ضمنيا ملكية الارض التي اقاموا عليها عام 1767 للعراق عندما طردهم والي البصرة ومنعهم من الاقامة في البصرة بعد انجاءوا مطرودين من البحرين وقبلها من قطر التي اقاموا قيها 100 عام عندما طردهم اهلهم في نجد عندما قل الماء والطعام فهاجروا حقنا للدماء. كل هذا مذكور في كتاب التاريخ للصف الثاني الثانوي الذي كان يدرس في مدارس الكويت الى يوم 2 اب 1990 والعراق لم يفكر من قبل باحتلالها فلا حاجة له بها ولديه خمسة اضعاف نفط الكويت ثم هي حراء جرداء لا حاجة له بها لولا حاجة العراق لمنفذ بحري معقول لما تذكر شيئا عن الكويت، ولكن اليوم وبعد المذابح الت جرت على العراق بسبب الكويت فان الوضع مختلف ولن يهدا البال لدى العراقيين الا بالانتقام الذي احشى ما اخشاه ان يكون دمويا وماحقا، لذا فالمطلوب من الكويت مراعاة حقوق العراق في الارض والمياه وتيسير حصول العراق على بعض منها حقنا لدماءهم ودماء اولادهم فالعراق ليس بالهين لتتخذوا منه عدوا

العراقي اصله .....
costa -

اصل العراقيين اتراك من هكذا ترعرعو وتكاثرو من العصر العثماني الله يخلي الاكراد اللذي حكموهم اخيرا غصبن عليهم ورغم انفهم حكموهم ولن ينسو اصلهم الكردي العراقي . فالعراقي طول عمره حقود الله يعينهم علىانفسهم :)

نحن ابناء الجنوب
حامد السماوى -

الى جميع اهل الكويت يوجد امامكم خيار واحد لا ثانى لة اما ان تكونوا عراقين من الامة العراقية او الرحيل عن الجزء الجنوبى من العراق (كويت) الى السعودية او الاردن. الايام القادمة سوف يعود الشعب العراقى الى جزء غالى علية من وطنة( كويت)

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

بدايتا أشكر (لأبو نور1 - و د.عبدالجبار2 – عراقي3 – الكويتي نواف الماجد5- ومحمد10- ومصري ويفتخ وشيء طبيعي يفتخر بالغالية12- كوستا 14) لتعليقاتهم العقلانية والراقية والواقعية وأشكر أي تعليق آخر لأي شريف وعقلاني يفيد البلدين يأتي لاحقا بعد تعليق رقم 14 لأنني علقت وكان هو آخر تعليق وبالنسبة لتعليقات النشاز أقولهم سود الله وجهوكم متى تعتبرون وتعرفون حدودكم ما زلتوا ترددون نفس الاسطوانة المشروخة واعتقد جربتو الكويت والكويتيين كثيرا وآخرها عندما تم غزو العراق للكويت 2/8/1990 عندما كذبتم وصدقتم كذبتكم وهي للمرة الرابعة لوجود 3محاولات سابقة من ظهور العراق الجديد وتحديدا من سنة1921 وما زلتوا حتى الآن تدفعون الفاتورة ويا أخ أشرف السعيد كاتب هذا الموضوع المهم اقرأ تعليقات السخفاء ا أعداء العراق كيف يطلب منا تحسين العلاقات والتنازل الديون والتعويضات وفي نفس الوقت يخرجون لنا فدائيو المقبور صدام والبعثيين ويشوهوا ويقضوا على أي أمل للتسامح وأي شيء جميل كان بين الكويت والعراق وأنا على يقين بوجود عراقيين شرفاء يحبون العراق وجيرانهم الكويت أتمنى منهم الرد على إلي مازالوا يطبلون ويظلمون العراق والعراقيين الكويتيون يحاولون أن يتساموا على جراحهم ونسيان ظلم الطاغية وزبانيته منذ عام2003 وكما تسامحنا من قبل ونحن نقدم المساعدات للشعب العراق حتى هذه اللحظة ومازالوا يحقدون عالكويت ويسيئون لشعب الكويتي وحكومة ويتهموننا بأبشع التهم مع العلم ولا يخفى على العالم كله ماذا يحدث بالعراق من العراقيين أنفسهم من قتل وتفجيرات ونهب وسرقات واغتصاب لبعضهم البعض فهؤلاء أعداء أنفسهم كيف تطلبون من الكويت أن تعيش بسلام معهم لا يوجد جار صديق ومحب للعراق ومشاكلهم مع جميع جيرانهم وسوف أعيد التعليقين الذي علقت بهم عبر إيلاف المحايدة عندما تطرقوا للذكرى الأليمة على الكويتيين والمسلمين والأشراف والرجال الحقيقيين على اغلب الوطن العربي وهي غزو العراق لدولة الكويت والله يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه (الله- الوطن - الأمير)

كل العرب
سودانى -

الان الوضع مختلفة تماما عن عام 1990 .الان كل العرب مع الكويت من اليمن وفلسطين والاردن كل العرب مع الكويت ,وكذلك المسلمين والعالم اجمع , فقط اسرائيل معكم ايها العراقين

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

( الصراع وجذوره بين دولة الكويت وجمهورية العراق) بمر التاريخ كانت مطالبات العراق واضحة لضم الكويت تحت سيطرته معللاً ذلك بأن الكويت كانت جزء من العراق و قام بفصلها الاستعمار البريطاني. على الرغم من كون تأسيس إمارة الكويت يعود إلى عام 1613 بينما العراق الحديث لم يقم إلا في عام 1921 و لم تكن الكويت تحت الحكم العثماني كما كان العراق فعلى مر السنين لم تتدخل السلطات العثمانية بالشؤون الداخلية للكويت، فلم تعين أو تعزل حاكما أو قاضيا، ولم تتواجد إدارة عثمانية على ميناء الكويت ولم يتواجد على أرضها جنديا عثمانيا واحدا ولم يتجند أبناؤها بخدمة الجيش التركي. و لعل أوضح دليل على استقلالية الكويت في تلك الفترة هو قيام الشيخ مبارك الصباح الملقب (بمبارك الكبير و بأسد الجزيرة) بتوقيع معاهدة حماية تقوم بموجبها بريطانيا بحماية استقلال دولة الكويت من الأطماع العثمانية في تلك الفترة و لكن هذا لم يمنع الملك العراقي غازي بن فيصل بن الحسين في عام 1935م بادعائه أن الكويت جزءا من العراق وقام بفتح إذاعة خاصة به في قصره الملكي قصر الزهور وخصصه لبث حملته لضم الكويت إلى العراق و في عام 1961 وبعد إعلان الكويت لاستقلالها صرح الزعيم العراقي آنذاك عبد الكريم قاسم ومن على شاشة التلفاز أن الكويت جزء لا يتجزأ من العراق حيث حاولت القيادة العراقية إضافة لمسات قومية لهذا الصراع فقامت بطرح فكرة أن الكويت كانت جزءا من العراق وتم اقتطاع هذا الجزء من قبل الإمبريالية الغربية حسب تعبيرها وتم أيضا استغلال تزامن هذا الصراع مع أحداث ما سمي بانتفاضة فلسطين الأولىو في 4 نوفمبر 1963 أعترف العراق باستقلال و سيادة الكويت على أراضيها و حدودها من خلال توقيع محضر مشترك بين الكويت و العراق من خلال إجتماع حضره كل من أمير الكويت المغفور له الشيخ صباح السالم المبارك الصباح وكان ولي العهد الكويتي آنذاك و أحمد حسن البكر رئيس الوزراء العراقي في تلك الفترة ورغم الاتفاق قام العراق بالهجوم على مركز الصامتة الكويتي في 20 مارس 1973 في ما يعرف بحادثة الاعتداء على الصامتة أو (حرب الصامتة) و نتج عن ذلك قتل جنديين من كلا الجانبين.وخلال الحرب العراقية-الإيرانية دعمت الكويت والسعودية وباقي دول الخليج العراق اقتصاديا ووصلت حجم المساعدات الكويتية للعراق أثناء الحرب العراقية-الإيرانية إلى ما يقارب 14 مليار دولار، كان العراق يأمل بدفع هذه ا

نحن مع الكويت
السودان مع الكويت -

الشعب السودانى مع الكويت . والشعب السودانى مستعد لدخول الحرب للدفاع عن الكويت السقيق

لماذ كل هذا
العراقية -

احنة مسلميين والله غفور رحيم وانتة يا كردي يا حاقد انتو من تحجون حتى الحجي مالتكم بل المكلوب ميلام بيكم صدام من ضربكم كمياوي لان تستاهلون وهذا الريس مالتك مام جلال رجع العراق العراق الف سنة ليورة للعصر الحجري لان شنو لان كردي هههههههههه يجيكم يوم ويرجع العراق ال اهلة ونشوفكم منو العراقيين انتة ومام جلال مالتك ارجو النشر يا يلاف وشكرررررا

كل العرب معنا
كويتى مع الحمد -

الحمد والشكر للة وحدة الان كل العرب مع الكويت, لايوجد دولة مع العراق مثل عام 1990 الشكر لكم ايها العرب فى كل مكان فى الوطن العربى

الغزو الشنيع
عبدالله بدر -

إذا وصفنا الغزو العراقي للكويت بالفعل الشنيع، فإنه ابسط شيء يمكن قوله! من المعروف وعلى مر العصور بأن العراق لا يحكمه إلا حاكم ظالم! صدام ظلم نفسه وشعبه وجيرانه والمسلمين جميعا! لا بارك الله فيه!

يمهل ولا يهمل!
احمد جمعه -

يمهل ولا يهمل! احتل الجيش العراقي الكويت ليلا وحرق البلاد ونهبها وهتك الأعراض وقتل الأبناء، ولم يكن للكويتيين من قوة سوى التضرع لله، فأمهل الله الشعب العراقي كله ما يزيد على العشر سنوات، فلم يزيلوا الظالم المتجبر، فأزاله الله بضربة ليل وحرق نفطه وقتل عياله وشرد أسرته وجعل أرضه محتلة، فيا الله كم هي الأيام التي عاشها صدام متجبرا وسيعيشها ذليلا! وكم هي الأيام التي سيتعلم خلالها العرب عاقبة الظالمين، ومن يتعصب لعرق أو طائفة حتى ولو كانت ظالمة..... فالعبرة من الغزو أن الجور والظلم لهما عاقبة إن لم تكن عاجلة فلا بد أنها آتية والذي خلق السماوات والأرض!

صدام اعدم عمي
عماد رائد -

أنا كنت في العراق. الحمد لله لم أشارك في أي شيء، بل شاركت في مناهضة واحتجاج ضد غزو الصدامي لشقيقتنا دولة كويت. فقد اعدم عمي رميا بالرصاص لأنه قال أنا لا أشارك كجندي في غزو لدولة كويت، فأعدمه صدام وصار أولاده أيتاما لهذا السبب. ولم اشتر أغراضا لمدة 4 سنوات خوفا من أن تكون لإخواننا الكويتيين. فقد دمر صدام نفسه قبل أن يدمر شعب العراق وشعب الكويت، والنتيجة معروفة. فصدام مجرم ودكتاتور دمر العراق عن بكرة أبيه وكل هذا الويلات تأتي من وراء أعمال صدام...

إلى متى ؟؟؟
حسين سلمان -

إلى متى تبقى هذه العقلية... التي تقول إن الكويت جزء من العراق؟ إذا كنت تبحث عن العراق التاريخي فيتوجب عليك المطالبة بدير الزور في سوريا وديار بكر في تركيا والرويشد في الأردن والمحمرة في إيران وعرعر في السعودية، وهذه كلها ذهبت من العراق بعد الاستقلال الفعلي للكويت! اتقوا الله يا ناس، الكويت وشعبها بلد مستقل وهو اقرب العرب إلينا، وبلدنا الآن يحترق وأنت تبحث عن ادعاءات صدام الشيطانية، فمثل هذا الكلام يبدو مضحكا حتى لو كان العراق مستقرا، فكيف به وقد احرقه ازلام صدام بنار لا تنطفئ إلا بان نعيد طريقتنا في التفكير!

الحمد لله اني كويتي
خالدالكويتي -

الأخ محرر الخبر بالإيلاف ارجوا منك تصحيح عنوان صورة الخبر هذه الصورة ليس من آثار الغزو العراقي للكويت بل هي صور لتحرير دولة الكويت لشارع أطلق عليه طريق الموت بالكويت وهو سابقا قبل الغوز طريق السفر من الكويت للعراق والعراقيون يعرفونه تمام خصوصا الجنود والجيش الشعبي والحرس الجمهوري وهو يشهد من خلال هذه الصور هروب النشاما الجيش العراقي إلى العرق بمعركته التي يسميها المقبور صدام أم المعارك وبعدها سماها الجيش العراقي أم المهالك عندما بدأت عمليات عاصفة الصحراء لتحرير بلادي الكويت في 26/2/1991 حيث فاجأهم الجيش الكويتي والخليجي (درع الجزيرة العربية) بمساعده قوات التحالف ودمروهم عن بكرة أبيهم لأنهم قبل هروبهم فجروا جميع الآبار النفطية بالكويت وحرقوا جميع الوزارات والمؤسسات الكويتية والسفارات والمجمعات التجارية والفنادق وكانوا يأسرون الكويتيين المدنيين من رجال ونساء بجميع الفئات العمرية عشوائيات من الشارع لجعلهم دروع بشرية والمساومة عليهم هذا للعلم ولدي الكثير من الصورة الفونغرافية والفيديو منذ بداية الغزو حتى دحرهم يوم التحرير الله لا يعيدة

مع الكويت
سياسة تصحيح الاخطاء -

الدول العربية التى كانت مع العراق عام 1990 .الان لم تعود مع العراق , الان هى 100% مع الكويت الاردن وفلسطين والسودان واليمن وليبيا والجزائر كل هذى الدولة عرفت الاخطاء وصححتها الا العراق مازال يعش بمنطق العصور الوسطى ,لماذ المكابرة والاصرار على الخطى .الايكفكم ما حصل معكم الكل يتعلم من الاخطاء .الكويت دولة مستقلة هذا كلام كل العرب الا العراقين

To # 4 79
From Kurdistan -

We as Kurd will not let Iraq attack Kuwait and leve the Kuwait alone long live Kuwait and Kurdish

رضا حمزاوي و شلته
عراقي شريف -

المدعو رضا حمزاوي هذا لا يمثل الا من هو على شاكلته فقط من بقايا البعث وايتام صدام . انا عراقي واقولها الكويت عربيه حره لك تكن يوما تابعه للعراق وهي لم تأل جهدا في مساعده كل دول العالم منذ السبعينيات ودورها هذا لا ينكره الا جاحد . نحن حكمنا الطغاه بعد الطغاه الى ان تشربت هذه الافكار المسمومه في عقليات كثير من العراقيين للاسف . اعذرونا اخوتي الكويتيين فهؤلاء لا يمثلوننا ووالله اني اشعر بالعار من انتماء هؤلاء الى العراق ويقولون هذا الكلام عن الكويت بعد ان حررتهم من اكبر طاغيه اهان شعبي و نكل به . اعلم انكم تقولون عنا ناكري معروف ولكن ماذا نفعل مع تربيه البعث ؟ اقسم بالله العظيم لو لم يكن للكويت فضل على العراق الا تحريره من صدام و زبانيته الذين قتلوا 27 شخصا من عائلتي المقربين والاف من عائلات غيري لكفى . واعذرونا مره اخرى ولا تردوا على ترهات هؤلاء سواء كانوا من عامه الناس او من وضع حرف الدال قبل اسمه وشكرا و ارجو نشر كلامي من قبل ايلاف العزيزه .

عبدالرضا حمزاوي
محمد -

نستحلفك بالله يا عبدالرضا حمزاوي ان لا تنقطع عن عادتك هذه باضحاكنا عليك عبر تعليقاتك . نحن فعلا بحاجه لامثالك لتسليتنا و اضحاكنا بروايات ما قبل النوم واساطير الف ليله وليله التي ترددها هنا. ننصحك بصقل هوايه التأليف التي تجيدها عبر الانضمام الى المعهد العالي للتاليف و التهريج . والله خذيت فينا اجر صراحه وخصوصا موضوع كتاب ثانيه ثانوي هذا بالذات هههههه , اتريد نسخه منه بالمناسبه ! عموما اذا كنت عاطلا عن العمل فمهنتك مضمونه لدينا لا تقلق كل ماعليك هو الانف الاصطناعي الطويل والطربوش المثلث واحفظ لك كم حركه رقص ممن تجيدها كالعاده اما البالونات و الوان الوجه فعلى حسابنا لا تقلق اخي فستتم ترقيتك من التهريج على صفحات الانترنت الى التهريج الطبيعي . فكر فيها حمزاوي بيك على الاقل مستقبل مضمون قبل تدخل ايران عليكم او تكتسح تركيا من الشمال .انشروا كلامي يا ايلاف عملا بحريه الراي التي تنادون بها .

كذاب ثم كذاب
المهندس -

انا فقط لدي تعليق على الصورة المرفقه بالتقرير لأقول بالله عليكم هل هذه صورة لجيش منتصر كما ردد على آذاننا نحن العراقيين البطل الهمام بطل الحفره انتصاره في ام المعارك؟ بربكم انتم احكموا بس بضمير وشوفوا مين الي كذب على شعبه طيلة 13 سنه وطلع بالاخر متخفي بحفره..

رد على السوداني
عراقي الى الابد -

الى السوداني روح حرر بلدك زين كافي لواكه لو نسيت رئيسك البشير من توسل بصدام وارسل اله الطيارات وضرب جنوبكم ترى الامر مو بعيد الى الاخ اللي يتكلم عن دحر الجيش بالجيش الكويتي هههههههههههههه لك والله موتتني ضحك لو بيه خير جيشك الفارغ كان دافع عن بلده ب 1990 مو انهزم هو وهذا الجيش الكارتوني درع الجزيره البلاستك والمحافظه 19 راجعه للعراق بعون الله

الشعب الليبى
ليبى -

الشعب الليبى مع دولة الكويت ,تصرفات الحكام العراقين تثير الضحك ,اصبحنا نقول اننا ليس عرب لهذى الاسباب ,كل تصرفاتة مسخرة لماذا لايتعلم السياسين العراقين من حكمة العقيد القذافى الحكمة والتوازن والادارة .الاخ العقيد قائد الثور لا يبخل على احد بالنصائح.لقد جاء الوقت لاخذ الدروس من هذا القائد الملهم

اذكركم
falah_altamimi -

كل تعليقاتي هاهيه الان والله لو ان الكويت بعد الصقوط ذهبت الحكومه الكويتيه مع صينية كيمر ويتكابلون مع الحكومه العراقيه من الصبح ابيت واحد لاصبحت ضربه لوجه صدام وجلاوزته الذين يكتبون الان كي يزيدوا الطين بله واصبحت واضحه ومعاكسه لفعل صدام عد ما فاجئ الشعب الامن بجريمته في الصباح فان احساسي يقول انهم غير راضين بنهاية البعث فقط لصدام النهايه اردوها قدتشابهت الاشياء وانشاء الله يسكتوا الاقلام المئجوره

اذكركم
falah_altamimi -

مكرر

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

للمرة الثانية جزيل الشكر والعرفان لكل الشرفاء والعقلاء الذين قالوا الحق بتعليقاتهم على هذا التجني والافتراءات والظلم على بلاد العرب الكويت وبارك الله فيكم ورايتكم بيضه ويا السوداني تعليق17و19- وكويتي مع الحمد21-عبدا لله بدر22- واحمد جمعة23-وعماد رائد24- وحسين سلمان25- وسياسة تصحيح الاخطاء27- وكردستان28- وعراقي شريف29- ويامحمد30-والمهندس31 ) وأخر تعليق وأنا أرد على الشرفاء هو تعليق السخيف (أبو جهل العراقي للابد32 الحاقد على العراقيين والكويتيين ) والشكر وعظيم الامتنان لكل يعلق بعد ( الرويبضه العراقي لابد32) ومن ينصر الحق أو حتى ينتقد بشرط يكون نقده بناء للمصلحة العامة وليس لإشعال الفتنه نائمة ولعنه الله من أيقضها أنا اعرف الحاقدين والحاسدين والمجرمين موجودين وهذي هي أسبـاب فشـل العـراق كدولـة وكشعـب 1) أنهم خليط لا ينصهر من أجناس مختلفة ومن أطياف متباعدة ولا تتشابه ولا تتمازج كما قال الملك غازي حين كان يحكم العراق 2) قد تكون أمريكا حررت العراق من الديكتاتور صدام ولكن من يحرر عقول العراقيين من بقايا أعشاش العناكب التي زرعها ونسجها الديكتاتور صدام في عقولهم ونظرتهم لدولة الكويت المستقلة منذ عشرات السنين 3) الماكينة الإعلامية والتعليمية في العراق كانت تدرس الأطفال والشباب في جمهورية البعث والرعب والدجل إن الكويت جزء وفرع وسليب وغيرها من مصطلحات الكذب والنفاق وتزوير التاريخ 4) الحكومات العراقية المتعاقبة فشلت في أن تبني وتعمر العراق وسلكت طرق التهجم على دول الجوار والتوسع الهمجي على أراضي دولة الكويت المستقلة 5) العراق تاريخيا حديث العهد بالعروبة وكان يتبع الإمبراطورية الفارسية قبل الفتح العربي والإسلامي المنطلق من جيوش الجزيرة العربية, 6) الكويت دولة عربية جزء من الجزيرة العربية(ومستقلة منذ قيامها منذ300سنه بحكم الصباح ) وشعبها ينحدر من أحفاد وأجناس حضارات( سبأ وعاد وثمود) 7) ليس للشعب الكويتي امتداد أو جذور أو تواصل مع خارطة العراق ولا مع شعب العراق, 8) لم نجد شاعر كويتي واحد أو أديب كويتي واحد أو فنان تشكيلي كويتي واحد في أدبه أو رسوماته تأثر بالبيئة العراقية أو الحنين للعراق بل نرى تأثرهم وتوجههم وفكرهم وشعرهم وأدبهم (أي المبدعين والمفكرين الكويتيين) يميلون فطريا لخارطة الجزيرة العربية وشعوب الجزيرة العربية لغة وتاريخا ودينا, 9) أتمنى من المعلقين العراقيين العق

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

يا بو جهل العراقي32 انظر إلى الصورة جيدا وشوف جيشك الذليل والحرامي واههم شيء دقق بأول سيارة المدنية عالميين شوف سارق مكيف من الكويت لووووووووول و وهذي صورة جيشكم إلي ما يسوى شيء بدون دول الخليج ولاتقول عن السوداني حرر بلدك أنت حرر نفسك من هالمرض و1990 جيشكم جانا على غدره وهذا طبع الجبان واغلب الجنود إلي كانوا بالكويت يقولون لنا مو بيدنا وكانوا يجالسوننا ويبكون من الظلم ولا يصلون بالكويت لأنهم يقولون لنا الكويت ارض مغتصبه من الجيش العراقي والعالم كله شافهم ببداية تحرير بلادي كم أذلوا أنفسهم بسبب المقبور صدام الله يسود وجهك ووجه لو كان رجل وشهم كان تنازل عن الرئاسة وغادر العراق ولجأ الى قطر أو الإمارات أو أي مكان آخر من إلي عرضوا عرضوا عليه لإنقاذ العراق وتركها دون حرب بسلام وأمان أو ينتحر كما يفعل العظماء ولا يقبضون عليه بالجحر وتارك شعبه يواجه مصيره المحتوم نتيجة طغيانه وجبروته

المخرف رقم 32
محمد -

والله لو انتوا رجال من ظهر رجال كان اعلنتوها حرب صراحه قبل الغزو و لكنكم جبناء و طريقتكم الغدر والحيله حشدتم اولا و قلتم للكويت والسعوديه هذه فقط تحريك لقطاعات الجيش ولا نفكر بدخول الكويت لانها جاره لنا بعد ذلك اقسم صدام اغلظ الايمان للرئيس حسني مبارك وللملك فهد رحمه الله انه لا ينوي ابدا دخول الكويت ثم قال للشيخ جابر رحمه الله (انا موصي اولادي عدي وقصي اذا صار بيكم شي روحوا لعمكم جابر) وكل هذا الكلام موثق بالمناسبه ,ثم ماذا ؟ دخلتم الكويت في ليله ظلماء ووقت اجازات اغلب الناس من جبنكم و المضحك ماذا كان تبريركم ؟ جئنا بناء على طلب اهل الكويت الذين استنجدوا بنا في تمثيليه مضحكه نتذكرها تماما و نتذكر كيف البستم سبعه عراقيين اللبس الخليجي بطريقه مضحكه لاعلان ما يسمى بالحكومه المؤقته بالتلفزيون وبالمناسبه هذه المسرحيه الهزليه موجوده في موقع اليوتيب اكتب حكومه الكويت الحره المؤقته وستضحك على مدى تفاهه العقليه البعثيه . وحتى اثناء الحرب مع ايران كدتم تخسرون الحرب وخصوصا بالفاو لو لا دعم الخليج والامريكان بالذات الذين زودوكم بالكيماوي لضرب الايرانيين وهذا كله موثق لا ينكره اي عراقي . باختصار جيش مهلهل يجر الى هلاكه في كل مره وينجو بمساعده اموال الخليج وتكنولوجيا امريكا والعبره في النهايه حيث اسر 80 جندي عراقي في ام المهالك المزعومه ونصفهم سلموا انفسهم من الجوع ياحرام والبقيه من الجيش المغوار ابيدوا عن بكره ابيهم ومعهم مسروقاتهم وهم منهزمين في طريق الموت بالكويت (اللي موجود بالصوره) واذا اردت صور اكثر ممكن نزودك لتعرف حجمكم فقط , هل عرفت من هو الجبان الذي يغدر ولا يواجه الان ؟؟ بئس القوم لا تتعلمون وتكررون كلام رئيس الحفره وارجو من ايلاف رايي عملا بحريه الراي التي تنادون بها .

المخرف رقم 32
محمد -

مكرر

الاردن معكم يا كويت
عارف - عمان -

نعترف بالخطأ الفادح الذي ارتكبه سياسيونا سنه 90 ووالله ان فضل الكويت على كثير من الاردنيين كبير و معظمنا عاش بالكويت ولم يرى الا كل خير من هذا الشعب الطيب ومادام هذا كلام العراقيين حتى بعد سقوط صدام فاننا نعلنها بكل وضوح (نـــحــن مــعــكــم يـا كـــويت ) انتم الحق وغيركم هو الباطل و ياعراقيين اذا كنتم بعد هذه الفتره والتجربه لم تتعلموا ولازال هذا كلامكم فتستاهلون كل مايجري لكم ,

الاردن معكم يا كويت
عارف - عمان -

repeated

نحن مع الكويت
فلسطينى وافتخر -

الشعب الفلسطينى فى الوطن والشتات مع الشعب الكويتى 100% وعلى استعداد للوقوف مع الكويت فى كل الاحوال وسوف نفدى الكويت كما نفدى فلسطين ,الروح رخيصة من اجل فلسطين والكويت, عاشت الكويت دولة حرة مستقلة

عجيب امر العراقين
فلسطينى حقيقى -

كل العالم مع الحق الكويتى فى بلدهم الكويت. درس عام 1990 كان درس قاسى وقوى للعراقين ولكن المشكلةان العراقين لايتعلوا الدرس , لماذا لانستفد من اخطاء الماضى ونضعها مصباح فى الطريق الصحيح تضى لنا الطريق لكى نعرف اى اين نحن نذهب, الدول التى ساندة العراق ,الان هى مع الكويت ,لايوجد اى دولة مع العراق العالم كلة مع الكويت الرجاء من العراقين عدم القول ان الكويت عراقية وكفى

المخرف رقم 32
محمد -

تعـديــل : 80 الف جندي عراقي اسير

المخرف رقم 32
محمد -

repeated

شوفوا جيش ام المعارك
محمد -

الى كل العراقيين والبعثيين هنا خصوصا ممن يتشدقون بقوه جيش القادسيه الخائب والذي لولا الخليج والتكنولوجيا الامريكيه التي زودته بالكيماوي وطائرات استطلاع اواكس لخسر مع ايران اقول لكم شوفوا هذا المقطع لجيش القادسيه وانتصاركم في ام المهالك : واذا لم تضع ايلاف الرابط فقط ادخل على يوتيوب واكتب :هزيمة الجيش العراقي اثناء تحرير الكويت . ارجو من ايلاف نشر التعليق عملا بحريه الراي ولاثبات الحجه وشكرا

شوفوا جيش ام المعارك
محمد -

repeated

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

شكرا لكم من القلب ومن كويت السلام لقولكم كلمة الحق يا أعزاء الكويت أنت يا السوداني ويا المصري ويا العراقي الشريف ويا الليبي ويا الفلسطيني ويا الأردني ويا الكردستاني ويا كل العرب الأشقاء والأصدقاء الشرفاء الذين وقفوا مع الكويت طبعا ما يحتاج اذكر دول الخليج لان الكويت منهم وفيهم ومكانها وسط عينهم وهم على رأس الكويتيين وإنشاء الله يرجع العراق لأهله الشرفاء فقط بالعهد الجديد ويعجل الله بفك كربهم والكويت واقفة وستقف على طول مع العراقيين الشرفاء والأبرياء لأنهم يعزون علينا بصفتهم جيراننا وأصهارنا ويا محمد الكويتي 38 كفيت ووفيت ومايحتاج اوصيك وأتمنى التواصل معك

بلعوا السنتهم
محمد -

واخرســـت الالـســـن البــعثيـه و الحاقـده, بعد هذه الردود المفحمه من الكويتيين بل حتى من بقيه العرب اظن لم يبق لللحاقدين من ايتام النظام وبقايا البعث وغيرهم من المجانين اصحاب الاوهام المضحكه . قلناها و سنقولها مرارا وتكرارا الكويت ستظل عصيه على من عاداها ولحمها مسموم واعتقد تجربتكم معها خير برهان ,وارجعوا الى الرابط الذي تكلمنا عنه وسترون حجمكم والمضحك ان هؤلاء الجنود يسبون صدام بالاسر وهم يضحكون .سنرد ونكشف عقلياتكم المريضه وان عـدتم عــدنا . واشكر بالمقابل خالد على شكره لي واقول له هذا واجبنا نحو هؤلاء المثيرين للشفقه من الحاقدين .

بلعوا السنتهم
محمد -

مكرر

النتجة النهاية
عراقى حكيم -

النتجة النهاية لكل ما ما سمعنا هى الكويت عراقية والى الابد وان تحرير الكويت عقيدة وامانة فى رقبة كل عراقى وسوف يعود الحق الى اهلة وتعود الكويت الى الاهل الحقيقين الا وهم العراقين كم انا فخور بالشعب العراق رغم كل قوة الشر والعدوان الا انة اى الشعب العراقى مصمم على استرجاع حقة ا الكويت الى العراق

النتجة النهاية
عراقى حكيم -

النتجة النهاية لكل ما ما سمعنا هى الكويت عراقية والى الابد وان تحرير الكويت عقيدة وامانة فى رقبة كل عراقى وسوف يعود الحق الى اهلة وتعود الكويت الى الاهل الحقيقين الا وهم العراقين كم انا فخور بالشعب العراق رغم كل قوة الشر والعدوان الا انة اى الشعب العراقى مصمم على استرجاع حقة ا الكويت الى العراق

الى عراقى حكيم
فلسطينى حكيم اكثر -

العرب و المسلمين والعالم قالوا الكويت دولة حرة مستقلة عربية اسلامية بقيادة ال صباح القيادة الشرعية للكويت والكويتين .لاشرعية على الكويت الا للكويتين ;

الى عراقى حكيم
فلسطينى حكيم اكثر -

العرب و المسلمين والعالم قالوا الكويت دولة حرة مستقلة عربية اسلامية بقيادة ال صباح القيادة الشرعية للكويت والكويتين .لاشرعية على الكويت الا للكويتين ;

شكرا لكم اخواني
عبدالله احمد -

شكرا لكل الشرفاء الذين وفقوا مع الكويت والله يعلم اننا نقدر كل من وقف وساند الكويت والكويتيين في محنتهم وشكرا حتى لبعض الاخوان العراقيين والاردنيين والفلسطينيين والسودانيين الذين وقفوا مع الكويت والحق الكويتي تحياتي لكم اخواني اخوكم عبدالله من الكويت

شكرا لكم اخواني
عبدالله احمد -

شكرا لكل الشرفاء الذين وفقوا مع الكويت والله يعلم اننا نقدر كل من وقف وساند الكويت والكويتيين في محنتهم وشكرا حتى لبعض الاخوان العراقيين والاردنيين والفلسطينيين والسودانيين الذين وقفوا مع الكويت والحق الكويتي تحياتي لكم اخواني اخوكم عبدالله من الكويت

كويتى وافتخر
حمد الدخيل -

شكر خاص وقوى مع المحبة والاحترام الى الفلسطنين. اكثر الناس الان مع الكويت وقضية الكويت العادلة هم الفلسطنين. شكرا لكم ايها الفلسطنين ونحن معكم ونحن شعب واحد وكذلك الشكر الى كل من ساند الكويت من الاخوان العرب

كويتى وافتخر
حمد الدخيل -

شكر خاص وقوى مع المحبة والاحترام الى الفلسطنين. اكثر الناس الان مع الكويت وقضية الكويت العادلة هم الفلسطنين. شكرا لكم ايها الفلسطنين ونحن معكم ونحن شعب واحد وكذلك الشكر الى كل من ساند الكويت من الاخوان العرب

الحق معنا ومعكم
العنيزى -

الى الاخوان الفلسطنين انتم معنا ونحن معكم . نعم القيادة الشرعية فى الكويت للكويتين تحت قيادة الصباح الابرار .عاشت الكويت حرة

الحق معنا ومعكم
العنيزى -

الى الاخوان الفلسطنين انتم معنا ونحن معكم . نعم القيادة الشرعية فى الكويت للكويتين تحت قيادة الصباح الابرار .عاشت الكويت حرة

كويتى وافتخر
فهد العنبرى -

كل الحب والتقدير للشعب الفلسطيتى سقيق الشعب الكويتى انا اعلم الان ان الشعب الفلسطينى معنا.لكل كويتى معزة خاصة بفلسطين وشعب فلسطين ,النصر للشعب الفلسطينى انشاء اللة

كويتى وافتخر
فهد العنبرى -

كل الحب والتقدير للشعب الفلسطيتى سقيق الشعب الكويتى انا اعلم الان ان الشعب الفلسطينى معنا.لكل كويتى معزة خاصة بفلسطين وشعب فلسطين ,النصر للشعب الفلسطينى انشاء اللة

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

يا عراقي حكيم 51 وين الحكمة إلي عندك النتيجة النهائية أن العراق الولاية ال52 الأمريكية والكويت دولة حرة مستقلة في ظل آل الصباح الذي بايعه شعب الكويت منذ 300سنه راجع تاريخك العراق الحديث تاسس بعد استقلاله من الدولة العثمانية سنه1921 روح خربط بمكان ثاني علشان يضحكون عليك وإذا أنت أو أي حاقد بعثي رجال جربوا صوب الكويت علشان الفاتورة تصير دبل البند السابع ويصير معاه البند الثامن عليكم ولا تتكلم عن الشعب العراقي الشريف لأنك لا تمثله يا جبان مفروض ما أرد عليك علشان لا أعطيك أهمية بس رديت علشان امصخرك إحنا والعراق الديمقراطي الجديد متفقين ومتفاهمين يا أيها البوق من أبواق صدام إلي جاب العار لكم و للعرب عيش بأوهامك وحياك الكويت علشان نصلبك يالروبيضه والله محد عارفلكم يا عدوان العراق والكويت إلا صدام منع عنكم الستلايت والانترنت الاتصالات المنتقلة (الجوال) والتجمعات لان يعرف اكو مثل أشكالك وايد وخصوصا وراء شاشات الكمبيوتر انتو مو كفو النعمة بس احمد ربك الكويت حررت بلدكم وفتحت حدودها ليقبضوا على صدام بجحور العراق وتسليمه لشعب العراق ليعدمونه أول أيام عيد الأضحى مو علشانك علشان الشرفاء العراقيين الأصليين سود الله وجهك يا مطي انقلع وواجه مصيرك وهو الموت لزبانية المقبور صدام وشكرا لكل اخوان الكويتيين الذين علقوا التعليق العقلاني والواقعي اصحوووووووووووووووو يا بقايا المقبور صدام شوفوا الصدفة يا خوان وأنا اكتب التعليق جاني من كونا الكويتية يفيد عن قتل 20 شخصا على الأقل وإصابة 61 بانفجار سيارة مفخخة قرب مسجد في الموصل حرام عليكم فتلتوا الأبرياء الشرفاء العراقيين كل يوم تقريبا انفجار والله راح تقضون على العراقيين روح ساعدهم عراقي حكيم هني الرجولة مو تغنى على ليلاك حسبي يا لله ونعم الوكيل يا إرهابيين

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

يا عراقي حكيم 51 وين الحكمة إلي عندك النتيجة النهائية أن العراق الولاية ال52 الأمريكية والكويت دولة حرة مستقلة في ظل آل الصباح الذي بايعه شعب الكويت منذ 300سنه راجع تاريخك العراق الحديث تاسس بعد استقلاله من الدولة العثمانية سنه1921 روح خربط بمكان ثاني علشان يضحكون عليك وإذا أنت أو أي حاقد بعثي رجال جربوا صوب الكويت علشان الفاتورة تصير دبل البند السابع ويصير معاه البند الثامن عليكم ولا تتكلم عن الشعب العراقي الشريف لأنك لا تمثله يا جبان مفروض ما أرد عليك علشان لا أعطيك أهمية بس رديت علشان امصخرك إحنا والعراق الديمقراطي الجديد متفقين ومتفاهمين يا أيها البوق من أبواق صدام إلي جاب العار لكم و للعرب عيش بأوهامك وحياك الكويت علشان نصلبك يالروبيضه والله محد عارفلكم يا عدوان العراق والكويت إلا صدام منع عنكم الستلايت والانترنت الاتصالات المنتقلة (الجوال) والتجمعات لان يعرف اكو مثل أشكالك وايد وخصوصا وراء شاشات الكمبيوتر انتو مو كفو النعمة بس احمد ربك الكويت حررت بلدكم وفتحت حدودها ليقبضوا على صدام بجحور العراق وتسليمه لشعب العراق ليعدمونه أول أيام عيد الأضحى مو علشانك علشان الشرفاء العراقيين الأصليين سود الله وجهك يا مطي انقلع وواجه مصيرك وهو الموت لزبانية المقبور صدام وشكرا لكل اخوان الكويتيين الذين علقوا التعليق العقلاني والواقعي اصحوووووووووووووووو يا بقايا المقبور صدام شوفوا الصدفة يا خوان وأنا اكتب التعليق جاني من كونا الكويتية يفيد عن قتل 20 شخصا على الأقل وإصابة 61 بانفجار سيارة مفخخة قرب مسجد في الموصل حرام عليكم فتلتوا الأبرياء الشرفاء العراقيين كل يوم تقريبا انفجار والله راح تقضون على العراقيين روح ساعدهم عراقي حكيم هني الرجولة مو تغنى على ليلاك حسبي يا لله ونعم الوكيل يا إرهابيين

43 (فلسطيني حقيقي)
falah_altamimi -

وشهد شاهد من اهلها تعني هناك فلسطيني حقيقي وغير حقيقي اذبحوها على قبله بعد لمن القتل والحروب والافتراء على شعب الله المختار اذن انتم اقليه من كلامك(والله عند مئسات الشعب الكويتي المسالم ايام الغزو اكثر شعب سرق الكويت هم الفلسطينيين)

43 (فلسطيني حقيقي)
falah_altamimi -

وشهد شاهد من اهلها تعني هناك فلسطيني حقيقي وغير حقيقي اذبحوها على قبله بعد لمن القتل والحروب والافتراء على شعب الله المختار اذن انتم اقليه من كلامك(والله عند مئسات الشعب الكويتي المسالم ايام الغزو اكثر شعب سرق الكويت هم الفلسطينيين)

كويتى
الى 58 falah -

غصب على كل عراقى الفلسطنين والكويتين اخوان ,والكن يعرف ان الذين سرقوا الكويت هم العراقين ,فقط قارن عندما, احتل الكويت السرقة كانت من الجيش العراقى , وعندما سقط نظام صدام ماذا حدث فى العراق السرقة كانت عراقية 100% بينما عند احتلال غزة لم تكون اى سرقة , اذا السرقة من العراقين وجميع الشعب الكويتى يعرف هذا الحمد للة انى كويتى

كويتى
الى 58 falah -

غصب على كل عراقى الفلسطنين والكويتين اخوان ,والكن يعرف ان الذين سرقوا الكويت هم العراقين ,فقط قارن عندما, احتل الكويت السرقة كانت من الجيش العراقى , وعندما سقط نظام صدام ماذا حدث فى العراق السرقة كانت عراقية 100% بينما عند احتلال غزة لم تكون اى سرقة , اذا السرقة من العراقين وجميع الشعب الكويتى يعرف هذا الحمد للة انى كويتى

انا شاهد
كويتى -

انا كنت فى الكويت اثناء العدوان العراقى الغاشم . كل السرقات كانت من الجيش العراقى المجرم ,لقد كان هناك الكثير من الفلسطينين مع المقاومة الكويتية ,انى اعرف ان العراقين يموتوا عندما يسمعوا ان الفلسطينين يقولوا الكويت دولة حرة

انا شاهد
كويتى -

انا كنت فى الكويت اثناء العدوان العراقى الغاشم . كل السرقات كانت من الجيش العراقى المجرم ,لقد كان هناك الكثير من الفلسطينين مع المقاومة الكويتية ,انى اعرف ان العراقين يموتوا عندما يسمعوا ان الفلسطينين يقولوا الكويت دولة حرة

الجيش العراقى
سورى وشاهد -

شاهدة للزمن كنت اثناء الغزو 1990 السرقة كانت من الجيش العراقى وان كنت مع المقاومة الكويتة

الجيش العراقى
سورى وشاهد -

شاهدة للزمن كنت اثناء الغزو 1990 السرقة كانت من الجيش العراقى وان كنت مع المقاومة الكويتة

الجيش السارق
مصرى صعيدى -

كل اعمال السرقة والاجرام كانت من العراقين .الجيش المصرى والشعب المصرى والقيادة المصرية سوف تبقى مع الكويت وشعب الكويت الحرة المستقلة

الجيش السارق
مصرى صعيدى -

كل اعمال السرقة والاجرام كانت من العراقين .الجيش المصرى والشعب المصرى والقيادة المصرية سوف تبقى مع الكويت وشعب الكويت الحرة المستقلة

انا كويتية
;,كويتية -

حسباياللة على العراقين ولى سوة بالديرة سرقة واغتصاب وقتل .وقد تعرضت للاغتصاب منهم اللة يدمرهم انشاء اللة الكثير من بنات الكويت تعرضنة للاغتصاب من العراقين حسبى ياللة عليهم

انا كويتية
;,كويتية -

حسباياللة على العراقين ولى سوة بالديرة سرقة واغتصاب وقتل .وقد تعرضت للاغتصاب منهم اللة يدمرهم انشاء اللة الكثير من بنات الكويت تعرضنة للاغتصاب من العراقين حسبى ياللة عليهم

الكويت حرة
كويتى حتى النخاع -

الذى سرق بيت الكوتين ومحلات المقمين هو الجيش العراقى .ولن ينسى الشعب الكويتى ان مجموعات من الفلسطتين كانت مع المقاومة الكويتية

الكويت حرة
كويتى حتى النخاع -

الذى سرق بيت الكوتين ومحلات المقمين هو الجيش العراقى .ولن ينسى الشعب الكويتى ان مجموعات من الفلسطتين كانت مع المقاومة الكويتية

كلمة حق
جندى عراقى -

انا كنت فى الجيش العراقىالذى طب الكويت الان انا فى كندا. واللة كل الفضائع كانت من الجيش العراقى القتل والسرقة واغتصاب انا الان اخجل اقول انى عراقى

كلمة حق
جندى عراقى -

انا كنت فى الجيش العراقىالذى طب الكويت الان انا فى كندا. واللة كل الفضائع كانت من الجيش العراقى القتل والسرقة واغتصاب انا الان اخجل اقول انى عراقى

العرب
عراقي صاحب غير -

ولك أي مقاومة أي فلسطينين وين كنتو فصيل واحد من القوات الخاصة حرر الكويت والجيش العراقي مانهب ولا سرق شي هو بس أخذ حقه المشروع من أرضة وبلنسبة للفلسطينين والمصرين ومن لف لفهم هذول كلهم مصلحجية شو من كان أبو عدي كان بس العراق لان كان ينطيهم كوبونات النفط وهسة صارو وية الكويتين بس يلة اللة كريم مابضيع حق ورى مطالب أنشاء اللة ترجع البصرة الجنوبية لنا وانتة ياجندي عراقي انتة مو عراقي ولاجندي بلجيش العراقي أنتة مدسوس

العرب
عراقي صاحب غير -

ولك أي مقاومة أي فلسطينين وين كنتو فصيل واحد من القوات الخاصة حرر الكويت والجيش العراقي مانهب ولا سرق شي هو بس أخذ حقه المشروع من أرضة وبلنسبة للفلسطينين والمصرين ومن لف لفهم هذول كلهم مصلحجية شو من كان أبو عدي كان بس العراق لان كان ينطيهم كوبونات النفط وهسة صارو وية الكويتين بس يلة اللة كريم مابضيع حق ورى مطالب أنشاء اللة ترجع البصرة الجنوبية لنا وانتة ياجندي عراقي انتة مو عراقي ولاجندي بلجيش العراقي أنتة مدسوس

يافلسطينين
عراقي راقي -

حسبي اللة عليكم يافلسطينين ليش هيج ليش هسة العراقين صارو كخة هو محد دمر العراق والعراقين غير الفلسطيني بس يلة هسة اليهود مايقصرون وياكم لان رب العالمين يعرف أنتو شنو أرجو من أيلاف النشر لآيصال جميع الآراء بحيادية وشكرأ

يافلسطينين
عراقي راقي -

حسبي اللة عليكم يافلسطينين ليش هيج ليش هسة العراقين صارو كخة هو محد دمر العراق والعراقين غير الفلسطيني بس يلة هسة اليهود مايقصرون وياكم لان رب العالمين يعرف أنتو شنو أرجو من أيلاف النشر لآيصال جميع الآراء بحيادية وشكرأ