أخبار خاصة

محللون عراقيون: لن يستطيع شخص متهور غزو الكويت مجدداً

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


الأزمة بين الكويت والعراق تهدد ثقة شعبيهما

خبراء كويتيون متفائلون بمستقبل العلاقات الكويتيَّة العراقيَّة

غزو الكويت.. اعادة تقسيم للفلك الاقتصادي

صباح الخفاجي من بغداد: منذ العام 1990 عصف الغزو العراقي لدولة الكويت بالعلاقة الأخوية بين البلدين وتراكمت مشاعر التوتر بين البلدين، تخبو حيناً لتظهر حيناً آخر، لانعدام الثقة بينهما، بسبب الغزو وما تبعه من عقوبات قاسية تجاه العراق، لما تزل دولة الكويت تطالب بعدم إلغائها رغم زوال نظام صدام الذي قام بالغزو. "إيلاف" طرحت على عدد من المفكرين والاكاديميين العراقيين امكانية بناء ثقة مستقرة بين البلدين، وعما اذا كان بالإمكان بناء علاقات سياسية، واقتصادية، واجتماعية فعالة بين الكويتيين والعراقيين. وأجمعت معظم الردود على استحالة تكرار تجربة الغزو من قبل العراق بسبب النظام الديمقراطي في العراق الجديد:

الدكتور خميس البدري، الأستاذ في كلية العلوم السياسية، أكد إمكانية تحقيق ذلك إن تم اتخاذ خطوات ايجابية بين الطرفين، الا أنه شكك برغبة الكويتيين في فعل ذلك. وقال البدري انه "من الممكن تفعيل العلاقات السياسية الكويتية العراقية اذا توافرت النوايا الصادقة، خاصة لدى الكويتيين، لكننا نرى ان الإخوة في الكويت يتشبثون بقضايا انتهى ظرفها وترتب ما ترتب على العراق بسببها".

وبخصوص بناء علاقة مستقرة بين البلدين فان الدكتور خميس البدري يرى ان على الكويت ان تأخذ في حساباتها مصالح البلدين المشتركة، لا أن تتمسك بمطالبها تجاه الشعب والحكومة العراقية، وكأن النظام السابق لا يزال قائما! اضاف البدري "يجب على الكويتيين ان يقتنعوا ان الظروف التي يمر بها العراق اليوم، هي ظروف موقتة، ستزول ان عاجلا او آجلا، وان العراق لا يزال قادرا على النهوض من جديد، لأنه يمتلك القدرات والإمكانيات لتحقيق ذلك".

كما انتقد البدري تمسك الكويتيين بإبقاء العراق تحت البند السابع حتى يفي بقرارات الأمم المتحدة المترتبة عليه تجاه الكويت، وقال إن تصرفا من هذا النوع يدل على أن رؤية نظر الكويتيين السياسية قصيرة، وهي لا تخدم الشعبين الكويتي والعراقي، وأكمل البدري "على الكويتيين والعراقيين حكومة وشعبا أن يؤسسوا لعلاقة قوية مبنية على الثقة وعدم الريبة، وخلق صفحة سياسية جديدة على طريق السياسة والتنمية لخدمية الشعبين الجارين".

واشار إلى ان السبيل الوحيد لبناء علاقة مستقرة ومتطورة في كافة المجالات بين العراق والكويت، لن تتم الا بحال أدرك الكويتيون ان نظام وطريقة الحكم في العراق قد تغيرت والى الأبد، اذ لم يعد مسموحا لشخص واحد احتكار او الانفراد باتخاذ القرارات، فالنظام الديمقراطي الذي يحكم العراق اليوم نظام مؤسسات، ولن يستطيع أي احد اتخاذ قرار متهور لوحده". وتابع البدري أن إدراك الكويتيين لهذه الحقيقة هو المدخل الوحيد لطريق العلاقات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المزدهرة بين العراق والكويت، ويجب اعتبار النهج الديمقراطي الذي يحكم عراق اليوم عاملا مطمئنا أساسيا للكويتيين، ودافعا لفتح صفحة جديدة مبنية على تبادل احترام السيادة والخصوصية، خصوصا وان العراق بعد عام 2003، حكومة وشعبا، ليس لديه نوايا او مقاصد عدوانية تجاه الكويت.

وفي ما يتعلق بجدية الحكومات العراقية في بناء علاقة مستقرة مع الكويت، قال البدري إنه يصعب القول إن العراق امتلك خلال السنوات الماضية حكومة وطنية قادرة على إقناع الكويتيين بوطنيتها وحرصها على رسم صورة جدية للعراق في عيون الكويتيين، الا انه استدرك قائلا انه "يصعب القول ان العراق امتلك حكومة وطنية خلال السنوات الماضية، لان العراق يعتبر بلدا محتلا من قبل الولايات المتحدة الأميركية، وهذا معناه ان القرار العراقي بيد الأميركيين، لأنه بلد محتل، ولهذا السبب يصعب القول ان الحكومات العراقية الحالية منها والسابقة ركزت على بناء علاقات حقيقية مع الكويت. وواصل البدري، يجب ان ينتبه ساسة الكويت وصناع القرار فيه، إلى ان النهج الذي يحكم العراق اليوم قد تغير بالفعل ولن يثير المخاوف. فالنهج الديمقراطي هو الذي يحكم عراق اليوم، وهذا عامل مطمئن للكويتيين ساسة وحكومة وشعبا، النهج الديمقراطي يعني أن السلطة او القرار لن يكون بيد جهة معينة او شخص واحد، القرار لن يكون بيد شخص متهور.

اما الدكتور كاظم الركابي، سياسي عراقي مستقل، فقد ذهب للقول ان الكويتيين يعانون عقدة 2 آب أكثر من العراقيين الذين تجاوزوا العقدة نفسها بسقوط صدام، وتأسف الركابي لموقف البرلمان الكويتي الذي يصر على تحميل الشعب العراقي مسؤولية غزو الكويت وقال " في حين تقول الحقيقة ان الظلم وقع على الشعب العراقي، بالطريقة نفسها التي وقع فيها على الشعب الكويتي او غيره من المواطنين العرب الذين تواجدوا خلال الغزو كالمصريين الفلسطينيين وغيرهم، من المؤسف ان يحمل البرلمان الكويتي العراقيين مسؤولية غزو 2 اب".

وركز الركابي على وجوب وجود -النية الصادقة- كسبيل وحيد لبناء علاقة ثقة متبادلة ومستقرة بين العراق والكويت، وقال "توقعنا أن ترحب الكويت كثيرا بالتغيير السياسي الذي حصل في 2003، وتوقعنا ان ترحب بنا كشعب عراقي وتمد يدها لنا كشعب، على وجه التحديد، لكن ذلك لم يتم للأسف!".

واشار الركابي الى ان استقرار الظروف والوضع في العراق، سيؤثر إيجابافي الشعب والحكومة الكويتية، لكنه ابدى استغرابه من إصرار مجلس النواب الكويتي على مواصلة "معاقبة الشعب العراقي". وحمل كاظم الركابي على البرلمان الكويتي مسؤولية التصعيد وزيادة التوتر وعرقلة بناء علاقات ثقة مستقرة بين البلدين، مشيرا الى وجود تشدد من البرلمان الكويتي تجاه إعادة العلاقة مع العراق، "الا أنني المس مرونة من قبل الحكومة الكويتية بالموضوع نفسه". وأكد الركابي أن المسؤولين العراقيين حاولوا طرح الكثير من الحلول والتسويات، "لكن يبدو ان هناك خطا برلمانيا متشددا مصرا على إبقاء السياسة والعلاقة متشنجة بين البلدين والحكومتين".

وأبدى الركابي تحفظا على فكرة ان توحد موقف البرلمان الكويتي والشعب الكويتي، وقال بهذا الصدد "عندي أصدقاء وسياسيون في الكويت وهم يقولون ان البرلمان الكويتي يسبب مشاكل داخلية أيضا. فعلى سبيل مسيرة التنمية في الكويت، يلاحظ تراجعا فعليا في الاقتصاد الكويتي، بسبب عرقلة البرلمان للخطط الاقتصادية، إضافة الى انشغال البرلمان الكويتي في فتح ملفات لا داعي لها تعيق تقدم الكويت الى الأمام. كما ان البرلمان لا يمتلك نظرة مستقبلية لمصير الكويت.. وقال الركابي " البرلمان الكويتي لا يمثل طبيعة وتطلعات الشعب الكويتي نحو التنمية، والجميع يعلم انه بين العراقيين والكويتيين وشائج وتناسب الدم والرابطة العائلية والتزاوج، وهي علاقات ممتدة لعشرات السنوات، فلماذا يركز البرلمان على زرع الشعور الفوقي والانتقاص من الشعب العراقي؟".

وعن السبيل لخلق علاقة حقيقية بين العراقيين والكويتيين أشار الركابي الى أنه يجب ان يجلس الحكماء والعقلاء بين الشعبين العراقي والكويتي، لتسوية الملفات العالقة وحسمها ومن ثم التحرك الى الأمام، كما يجب ان تتحرك منظمات المجتمع المدني بين البلدين لنشر ثقافة بناء علاقة أخوية اقتصادية سياسية مبنية على احترام السيادة واحترام كل بلد لآخر.

من جهته لخص المحلل السياسي طارق حرب الخطوات اللازمة لإعادة العلاقات بين العراق والكويت قائلا "منها مبادرة كويتية لتخفيض الديون على سبيل المثال من 50% الى 1%، ولا اظن ذلك سيؤثرفي قيمة الديون والتعويضات. كما يمكن ان تبادر الكويت الى بناء مستشفى في الجنوب العراقي كالعمارة او الناصرية، لان ذلك سيكون له عظيم الأثر في نفوس العراقيين، فالعراقيون مازالوا يتذكرون مثلا المستشفى التي بناها اليهود في العراق، وهو امر له تأثيره الكبير في مد جسور الألفة والمحبة بين الشعبين".

وأضاف حرب "يجب ان تخطو الكويت خطوة اقتصادية كبيرة، وان تصبح الركيزة الاقتصادية الأولى للعراق. لماذا تحتل الإمارات او الأردن هذه المكانة؟ في حين بمقدور الكويت بناء علاقات اقتصادية كبيرة تعود بالفائدة على الشعبيين. الكويت أولى ان تتحول الى الركيزة الاقتصادية الفضلى للعراق، لقربها منه ولتوفر وسائط النقل والطرق السريعة الرابطة بين البلدين، فمثلا لو ان العراق أراد استيراد السيارات فان شحنها من الكويت سيكون أسهل وارخص بكثير من شحنها من الإمارات او غيرها، وينطبق الأمر على البضائع الأخرى".

وتابع حرب " الكويت متشددة جدا في ما يتعلق بتأشيرة الدخول الى أراضيها، فالحصول على تأشيرات دخول وإقامة في دول أوروبية للعراقيين أسهل بكثير من الكويت، التي يكاد يستحيل الحصول على تأشيرة دخولها من قبل العراقي".

وانتقد حرب سياسة وسائل إعلام البلدين التي لا تتناول ضرورة مد جسور الثقة والمحبة والتعاون بين العراق والكويت، فالعراق لم يوجه جهده لنقل صورة او رسالة إعلامية للشعب الكويتي مفاده الاحترام والرغبة في بناء علاقة مستقرة..والأمر ينطبق على الإعلام الكويتي ايضا..

اما الخطوات التي يجب على الحكومة العراقية اتخاذها لترسيخ العلاقة مع الكويت فإنه وحسب طارق حرب تتلخص بوجوب تركيز الحكومة العراقية على استمرارية اعترافها بسيادة الكويت كدولة مستقلة ذات سيادة وان العراق يحترمها على هذا الأساس، ويتعهد المحافظة على ذلك، وإقامة علاقة طيبة بين البلدين.

وختم حرب قائلا ان "خطوة الحكومة العراقية هذه قد لا تؤثر كثيرا، لكنها واجبة لتبديد المخاوف التي قد تثار في نفوس الكويتيين، وهي محاولة لإثبات حسن نوايا العراق والنظام الجديد فيه تجاه الكويت التي ترتبط بالعراق بصلة لا يمكن لاي كان محوها باي شكل من الأشكال".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مخلفات النظام المقبور
انا الرافضي -

انظروا ايها الناس ايها العالم ايها الشرفاء يااهل الضمير والانصاف هذه هي مخلفات النظام البائد هذه هي نتائج حكم الاوغاد البعثيين هذه هي تصرفات الحكم الدموي الصدامي انه الدمار الدمار الدمار واليوم يقولوا مقاومه اي مقاومه وهذه اعمالهم بالامس واليوم نسف الجسور والمدارس والاسواق وقتل البشر من اجل الحكم والسلطه وحكم العراقلقد ولوا الى سقر والى حيث ساقة رحلها وان عذاب الله اكبر واشداطلب من الكويت حكومتا وشعبا ان لايتهموا وان لايجعلوا تصرفات ذلك الحاكم المعتوه يدفع ثمنها اهلنا واهل العراق اننا بريئون من البعث وجنوده اننا منتقمون

وين خالد
fawaz -

يالله ياخالد الكويتي وينك - بللش

زودوها حبتين
غابرييل عمر -فلسطين -

الصراحة الكويت زودوها على العراق، يعني ماهو ذنب العراقيين لكي يتحملوا تبعات قيام نظام كانوا غير راضين عنه؟ الله تعالى يقول (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى )، والكويت ماشاء الله ليست بحاجة للأموال ولكن الذي يظهر أنها بحاجة لأموال الشعب العراقي بالتحديد، ألا يكفي ما حل بالعراق، أليس من المعيب أن تسقط الدول الغربية ديونها عن العراق وتتمسك بها الكويت (الجارة والشقيقة)!! ألم يصرف العراق هذه النقود في حربه مع إيران لكي يدافع عنها على مبدأ (منكم الدم ومنا ىالدعم)!!

وين خالد
fawaz -

يالله ياخالد الكويتي وينك - بللش

لاتنازل
سعودي -

اتمنى من الكويت عدم التنازل والله مالهم امان حتى الحين جد شيون وقويين عين يدمرون البلد ويبون تنازل

لاتنازل
سعودي -

اتمنى من الكويت عدم التنازل والله مالهم امان حتى الحين جد شيون وقويين عين يدمرون البلد ويبون تنازل

الحكمة مطلوبة !!
عراقي - كندا -

يجب على الحكومة الكويتية إبداء قدر أكبر من المرونة والتسامح تجاه العراق , الكويتيين بشكل عام يعرفون تماما أن صدام وأركان نظامه البائد هو المسؤول فقط عن جريمة غزو الكويت ولاعلاقة للعراقيين بذلك أبدا , فلماذا تحمل الحكومة الكويتية الشعب العراقي وزر آثام صدام وجرائمه ؟؟ الكويت تتحمل المسؤولية الإخلاقية في إلغاء التعويضات المجحفة ويجب أن تعلم حكومة الكويت أنها مسؤولة بشكل كبير عما تعرض له العراق من إحتلال !! لآن القوات الآمريكية غزت العراق من خلال أراضي الكويت , لابد من بناء الثقة المتبادلة وحسن النوايا , لآن الكويت بلد ضعيف وليس من مصلحته معاداة العراق أو أي من جيرانه , العراق والكويت جارين في الماضي والحاضر وفي المستقبل , فليس من الحكمة الإحتماء بالوجود الآمريكي , فالقوات الآجنبية زائلة لامحالة , أما العراق والكويت باقيان الى ماشاء الله !!

برلمان عراقي زفت
ايرون مان -

ومين الركابي هاد-ينتقد البرلمان الكويتي-ليش ما تحكي على برلمان العراق الغارق في الفساد والمحاصصة والطائفية والفساد المالي والاخلاقي لكل اعضاؤة نساءا ورجالا

عراقية الكويت
الطيار -

-لوما الكويت ما وصل حالنا لهذي الدرجة-بس الله كريم يجيها يوم-الكويت عراقية كانت وتبقى-ويلة خلاص خلصونا وسكتوا

برلمان عراقي زفت
ايرون مان -

ومين الركابي هاد-ينتقد البرلمان الكويتي-ليش ما تحكي على برلمان العراق الغارق في الفساد والمحاصصة والطائفية والفساد المالي والاخلاقي لكل اعضاؤة نساءا ورجالا

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

ايها المحللون العراقيون الكويت حريصة باقام علاقات جيد مع جميع جرينها واولهم العراق ومن المنطق بان يثبت لنا العراق حسن نواياه وضع العلامات الحدودية عالاقل وبعدها نرد التحية باحسن منا لكل حادث حديث وذلك رأي الكويتي د.غانم النجار ليت ما بيننا وبين العراق فقط تعويضات وديون إذن لكان حلها سهلاً وليت الجدل الكويتي - العراقي يستمر على هذا المنوال، فهو جدل عادي طبيعي إلا أن المشكلة أكثر عمقاً فالكويت دولة صغيرة غير قادرة على حماية نفسها ذاتياً وسط الحيتان الإقليمية دون تحالفات وحركة دبلوماسية دؤوبة عمق المشكلة هو انعدام الثقة والخوف من العدوان الذي ظل ماثلاً في الأذهان والخيال الكويتي على مدى عقود من الزمن حتى أصبح حقيقة واقعة في الثاني من أغسطس 1990عندما غزا العراق الكويت وقرر صدام حينئذ جعل الكويت المحافظة العراقية التاسعة عشرةوبما أن الثابت الوحيد في السياسة هو التغير الدائم وبما أن السياسة هي فن الممكن فإن الفرصة المتاحة أمامنا الآن لتغيير واقع عدم الثقة هي فرصة ذهبية علينا جميعاً أن نسلكها للخروج من المأزق الحقيقي وهو الشعور الدائم بالتهديد فالكويت بالنسبة للعراق تمثل المشكلة الأبسط مقارنة بدول جوار قوية ضاغطة على العراق بشكل دائم لوجستياً وسياسياً ولعله من السطحية القول بأن العائق أمام تقدم العراق هو الديون الكويتية التي لم تتم المطالبة بها حتى الآن ويتم تجاهل إشكاليات أساسية يواجهها العراق مع جيرانه الآخرين ولعل التصريح الأخير لنائب وزير الداخلية العراقي أحمد الخفاجي الذي استثنى الكويت من جميع دول الجوار العراقي كنموذج يحتذى في حماية حدودها مع العراق لمنع تسلل المتمردين والأسلحة والمخدرات يأتي في هذا السياق فلماذا الكويت وحدها هي الحريصة حسب ''الداخلية'' العراقية على حفظ حدودها؟الفرصة الذهبية تتلخص في أن الثلاثي الكويتي والعراقي والأميركي متفق على أن الأولوية هي لاستقرار العراق وهي منظور استراتيجي وليس تكتيكياً وفي العراق 135 ألف جندي أميركي كما أن في الكويت 25 ألف جندي فترابط المصالح يتشابك ويتحقق على الأرض بمزيد من الاستقرار وبدلاً من إضاعة الوقت في مماحكات سطحية على الثلاثي أن يعمل بشكل مشترك لتحقيق الهدف الاستراتيجي من استقرار العراق ونزع التوتر في المنطقة وبما أن إبقاء. الملف العراقي في الأمم المتحدة لن يقدم أو يؤخر كثيراً في ظل الأوضاع القائمة فالذين يراهنون

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

ايها المحللون العراقيون الكويت حريصة باقام علاقات جيد مع جميع جرينها واولهم العراق ومن المنطق بان يثبت لنا العراق حسن نواياه وضع العلامات الحدودية عالاقل وبعدها نرد التحية باحسن منا لكل حادث حديث وذلك رأي الكويتي د.غانم النجار ليت ما بيننا وبين العراق فقط تعويضات وديون إذن لكان حلها سهلاً وليت الجدل الكويتي - العراقي يستمر على هذا المنوال، فهو جدل عادي طبيعي إلا أن المشكلة أكثر عمقاً فالكويت دولة صغيرة غير قادرة على حماية نفسها ذاتياً وسط الحيتان الإقليمية دون تحالفات وحركة دبلوماسية دؤوبة عمق المشكلة هو انعدام الثقة والخوف من العدوان الذي ظل ماثلاً في الأذهان والخيال الكويتي على مدى عقود من الزمن حتى أصبح حقيقة واقعة في الثاني من أغسطس 1990عندما غزا العراق الكويت وقرر صدام حينئذ جعل الكويت المحافظة العراقية التاسعة عشرةوبما أن الثابت الوحيد في السياسة هو التغير الدائم وبما أن السياسة هي فن الممكن فإن الفرصة المتاحة أمامنا الآن لتغيير واقع عدم الثقة هي فرصة ذهبية علينا جميعاً أن نسلكها للخروج من المأزق الحقيقي وهو الشعور الدائم بالتهديد فالكويت بالنسبة للعراق تمثل المشكلة الأبسط مقارنة بدول جوار قوية ضاغطة على العراق بشكل دائم لوجستياً وسياسياً ولعله من السطحية القول بأن العائق أمام تقدم العراق هو الديون الكويتية التي لم تتم المطالبة بها حتى الآن ويتم تجاهل إشكاليات أساسية يواجهها العراق مع جيرانه الآخرين ولعل التصريح الأخير لنائب وزير الداخلية العراقي أحمد الخفاجي الذي استثنى الكويت من جميع دول الجوار العراقي كنموذج يحتذى في حماية حدودها مع العراق لمنع تسلل المتمردين والأسلحة والمخدرات يأتي في هذا السياق فلماذا الكويت وحدها هي الحريصة حسب ''الداخلية'' العراقية على حفظ حدودها؟الفرصة الذهبية تتلخص في أن الثلاثي الكويتي والعراقي والأميركي متفق على أن الأولوية هي لاستقرار العراق وهي منظور استراتيجي وليس تكتيكياً وفي العراق 135 ألف جندي أميركي كما أن في الكويت 25 ألف جندي فترابط المصالح يتشابك ويتحقق على الأرض بمزيد من الاستقرار وبدلاً من إضاعة الوقت في مماحكات سطحية على الثلاثي أن يعمل بشكل مشترك لتحقيق الهدف الاستراتيجي من استقرار العراق ونزع التوتر في المنطقة وبما أن إبقاء. الملف العراقي في الأمم المتحدة لن يقدم أو يؤخر كثيراً في ظل الأوضاع القائمة فالذين يراهنون

الى الاخ الفلسطيني
صالح السعودي -

الى الاخ الفلسطينياتوقع نسيت ماعملتموه ايام حرب الخليج , وماعمله رئيسكم السابق ياسر كفرات حينما ايد الحرب على الكويت , وحينما خرج الناس في شوارع فلسطين مؤيدين لصدام

نصائح للدكاترة
Abdullah -

أولا : أنا أتفق مع الدكاترة المحترمين على أن الشعبين العراقي والكويتي مظلومان من قبل صدام وأتباع صدام الحمقى.ثانيا : الكويتي ;لن; ينسى الغزو العراقي على الكويت لسبب واحد لأن ;المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين; وليست هي ;عقدة الغزو فلذلك إقتضى من الدكتور فهم ردة فعل الشعب الكويتي والتعبير عنها بإسلوب حقيقي ومحترم وبليغ!!ثالثا : كيف تأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم!! يا جماعة أصلحوا أنفسكم من الداخل وتفاهموا وتحاوروا وتحابوا فيما بينكم وتقاسموا المصالح المشتركة!! عجبا منكم أيها الدكاترة! كان الأجدر أن تطلبوا من أبناء وطنكم ما طلبتموه منا وتعملون على ذلك الهدف ثم بعد ذلك تطلبوا ما طلبتم من الكويت والكويتيين!. فأنتم هؤلاء مختلفين ومشاكلكم عالقة بل إن الأحداث الإجرامية مثل الإغتيالات والتفجيرات والحرب الطائفية والعرقية في بلدكم تجعل الجميع يخشى الإقتراب أو محاولة التقارب معكم ربما ليس كرها فيكم ولكن خشية من إنتقال عدوى الأمراض الفتاكة التي لديكم إلى الآخرين... فنعمة الأمن والأمان أكبر نعمة ننعم بها في ظل حكومتنا الرشيدة والحمد لله.رابعا : وإن كانت السياسة ;مصالح; ولكن ليس هكذا تتنازل الدول عن حقوقها بطريقة بيع الكلام المعسول! ولكن هي مصالح مشتركة بمعنى ماذا تقدم لي في مقابل ما أقدمه لك والتوافق والتراضي هو المطلوب في نهاية الأمر وليس الخلاف.خامسا : يجب ألا يطلب الدكاترة المحترمين أكثر مما تستطيع الحكومة الكويتية بوسائل الإعلام وغيرها لسبب بسيط أرجو ألا يكون قد غفل عن بال الأساتذه ألا وهو أن الكويت هي الدولة المعتدى عليها بالغزو ولذلك أدبيا العراق هو يجب أن يقوم بتغيير المناهج والخطاب الإعلامي والسياسات والزيارات والمبادرات التي تعبر ضمنيا عن الندم والأسف والرغبة الجادة ;بالفعل; وليس بالقول المعسول والنظريات الجبارة من بغداد.... وشكرا.

نصائح للدكاترة
Abdullah -

أولا : أنا أتفق مع الدكاترة المحترمين على أن الشعبين العراقي والكويتي مظلومان من قبل صدام وأتباع صدام الحمقى.ثانيا : الكويتي ;لن; ينسى الغزو العراقي على الكويت لسبب واحد لأن ;المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين; وليست هي ;عقدة الغزو فلذلك إقتضى من الدكتور فهم ردة فعل الشعب الكويتي والتعبير عنها بإسلوب حقيقي ومحترم وبليغ!!ثالثا : كيف تأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم!! يا جماعة أصلحوا أنفسكم من الداخل وتفاهموا وتحاوروا وتحابوا فيما بينكم وتقاسموا المصالح المشتركة!! عجبا منكم أيها الدكاترة! كان الأجدر أن تطلبوا من أبناء وطنكم ما طلبتموه منا وتعملون على ذلك الهدف ثم بعد ذلك تطلبوا ما طلبتم من الكويت والكويتيين!. فأنتم هؤلاء مختلفين ومشاكلكم عالقة بل إن الأحداث الإجرامية مثل الإغتيالات والتفجيرات والحرب الطائفية والعرقية في بلدكم تجعل الجميع يخشى الإقتراب أو محاولة التقارب معكم ربما ليس كرها فيكم ولكن خشية من إنتقال عدوى الأمراض الفتاكة التي لديكم إلى الآخرين... فنعمة الأمن والأمان أكبر نعمة ننعم بها في ظل حكومتنا الرشيدة والحمد لله.رابعا : وإن كانت السياسة ;مصالح; ولكن ليس هكذا تتنازل الدول عن حقوقها بطريقة بيع الكلام المعسول! ولكن هي مصالح مشتركة بمعنى ماذا تقدم لي في مقابل ما أقدمه لك والتوافق والتراضي هو المطلوب في نهاية الأمر وليس الخلاف.خامسا : يجب ألا يطلب الدكاترة المحترمين أكثر مما تستطيع الحكومة الكويتية بوسائل الإعلام وغيرها لسبب بسيط أرجو ألا يكون قد غفل عن بال الأساتذه ألا وهو أن الكويت هي الدولة المعتدى عليها بالغزو ولذلك أدبيا العراق هو يجب أن يقوم بتغيير المناهج والخطاب الإعلامي والسياسات والزيارات والمبادرات التي تعبر ضمنيا عن الندم والأسف والرغبة الجادة ;بالفعل; وليس بالقول المعسول والنظريات الجبارة من بغداد.... وشكرا.

البارزاني هو البديل
صابر حسين -

سياسة نيجرفان البارزاني هي البديل صابرحسين من الواغح كما هو معروف بان كردستان خرج مدمَرا من حروب عدة عاشها زمن رعونة الدكتاتورية السابق وعنترياته التي كان يقوم بها كنظام البعث بشخصه المقبور صدام حسين فلم يكن كردستان يعرف معنى التكنولوجيا الحديثة التي مرّ بها العالم خلال الفترة من بداية التمانينات والى أن سقط هذا النظام في العام 2003 إلى درجة أن النظام السابق كان يمنع حتى استعمال جهاز الفاكس الذي بات اليوم منقرضا وسط تقدم أجهزة الإرسال والشبكة العنكبوتية عبر الانترنيت. كردستان وبعد أن تركه النظام السابق مرغما تركه مدمّرا لا توجد فيه المشاريع الحيوية التي يمكن أن تقوّم كردستان اقليم ولذلك كان واضحا أن هذاالاقليم المدمّر يحتاج إلى نهضة إعمار حقيقية تأخذ به نحو الأفضل ليكون في مصاف الدول التي يستحق أن يجاريها خصوصا وأن اقليم كردستان يمتلك من الطاقات العلمية والبشرية ما لا تملكه العديد من الدول الأخرى والذي ينقصه فقط هو المعدات التكنولوجية والخبرات التي توصل إليها العلم الحديث وعلى هذا الأساس كان سياسة السيد نيجرفان البارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان بشكل كبير متجها نحو الاعمار والبناء وجلب الشركات العالمية وخبراتها مع معداتها إلى اقليم كردستان ل نهضة عمرانية بعد أن انشغل كردستان بالجوانب المملة طوال السنوات الماضية أنا أرى إن هذا التحرّك النشيط للحكومةوخاصة شخص السيد نيجرفان البارزاني يعبّر عن روح الحرص من اجل النهوض بحكومة اقليم كردستان وبشعبه وتغيير الحالة إلى الوضع الأفضل مما هي عليه ولذلك نتمنى أن تستمر هذه النشاطات الاقتصادية في اتجاهها الصحيح من اجل نهوض كردستان وإنعاش المواطن الكردستاني ويكمن هذا طبعا ببقا السيد نيجرفان البارزاني بمنصبة كرئيس حكومة اقليم كردستان''''

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

مكرر

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

مكرر

Kirkuk
Havras Kurdistani -

God bless us from Baaths and their evilness! Thanks Elaph

انشا الله خير
رضوان. يونان -

أنا اكتب أول رسا له .أنا كردي الأصل .ما فعله هدا النضام طول الأعوام أو أجيال من دمار و قتل و تشريد من بلدك ...بسب نضام كان يعرفوه حكام الكويت والدول العربيه .لكن كانو صامتين ...لانه كان في مسلحه كان في اتفاقات .و نحن الشعب ندفع الثمن .الله يجازي السبب اللهم أمين...

انشا الله خير
رضوان. يونان -

أنا اكتب أول رسا له .أنا كردي الأصل .ما فعله هدا النضام طول الأعوام أو أجيال من دمار و قتل و تشريد من بلدك ...بسب نضام كان يعرفوه حكام الكويت والدول العربيه .لكن كانو صامتين ...لانه كان في مسلحه كان في اتفاقات .و نحن الشعب ندفع الثمن .الله يجازي السبب اللهم أمين...

رهسول
السورجي -

قد يبدو السؤال عدميا أو لربما يعتقده البعض خرافيا ويفتقر للواقعية المحضة, ولكنه لن يكون كذلك فيما لو تمت المراجعة المتأنية للمواقف والأقوال والتهديدات التي أطلقها بعض السياسيين العراقيين الجدد خلال أزمة ( العلم ) العراقي والتي صححت فيها القيادة الكردية الكثير من المواقف , وساهمت في إيقاظ القوم المتقاتلين من خيبتهم الثقيلة والتي حركت المواقف الجامدة وفضحت الوجوه المنافقة وأبانت على الطبيعة حقيقة مواقف الذين يتسترون بأردية الديمقراطية والليبرالية وهم في حقيقتهم مشاريع فاشية ( مؤجلة ) وينحدرون من أرومة فكرية وسلوكية فاشية هي نفسها سلوكيات وثقافة البعث النافق وطبيعي القول إن من شب على شيء شاب عليه ومن تعود على الروح العنترية البعثية لن يتخلى عنها بسهولة , فالثقافة والتربية الفاشية المزروعة في النخاعات العظمية لأجيال وأطياف واسعة من العراقيين ستظل تفعل فعلها في النفوس لآجال وفترات غير معلومة. وإن توقف المرء أمام شيء أو تصريح أفرزت عنه الأزمة الأخيرة فلن يكون ذلك الشيء سوى التصريح العنتري ذي الروح البعثية الذي أطلقه السيد صالح المطلك رئيس جبهة الحوار الوطني العراقي حينما إمتشق المايكروفون ليعيد الروح لعصر العسكرتاريا العربية المهزومة ويطلق عبارته الشهيرة : ( ما أخذ بالقوة لا يسترد بغيرها ) وهو يقصد بذلك تحديدا القيادة والحكومة الكردية في كردستان التي حسمت المواقف المائعة وقررت منع رفع العلم العراقي القديم والعودة للعلم الأقدم لمرحلة البعث البائد وهذا حق من حقوقها , ومسألة كان ينبغي على حكومة بغداد القيام بها بدلا من إلهاء الناس بسفاسف الأمور وسقيمها وطبعا قامت قيامة الساسة الشوفينيين ووجهوا سهامهم المسمومة صوب القيادة الكردية من دون أن ينسوا عزف سيمفونية العلاقات مع إسرائيل وهي قضية إبتزازية لم تعد تنفع أحدا فقائمة علاقات إسرائيل العربية أوسع مما يعتقد البعض!! وهي تمتد طوليا وعرضيا وبشكل يجعل أي حديث للعلاقة الكردية الإسرائيلية أمرا مثيرا للسخرية المرة, وتهديدات السيد صالح المطلك العنترية تعيدنا للمربع الأول من حيث السلوكيات العدوانية وإستعراض العضلات الكلامية! ومحاولة تخوين الآخرين وكسب ولاءات الجماهير باليافطات والشعارات الثورية التي إنتهى أجلها ومفعولها وكلمة القوة التي يرددها المطلك ويشاركه في ذلك بطبيعة الحال الكثير من القطاعات المأزومة في العراق النازف تعي

إلى صالح السعودي
غابرييل عمر -فلسطين -

إنت وين وأيش دخل الفلسطينيين بالعقوبات على العراق والتعويضات!!! ولا بس لأنه الفلسطينيين هم الحلقة الأضعف تحطوا كل البلاوي عليهم؟؟ الفلسطينيين هم أكثر الناس تضرراً من سياسة صدام وياسر عرفات لم يؤيد الغزو بل تحفظ على استخدام القوات الأمريكية لتحرير العراق، وإّذا خرج كم واحد أيد صدام فهناك المئات الذين دافعوا عن الكويت،وأنا أحذر أن الكويت بسياستها الحالية ضد العراق فهي تضغط على العراقيين فاتقوا الله واتركوا شعب العراق يعيش بأمن وأمان، حمى الله العراق بكل أطيافه

إلى صالح السعودي
غابرييل عمر -فلسطين -

إنت وين وأيش دخل الفلسطينيين بالعقوبات على العراق والتعويضات!!! ولا بس لأنه الفلسطينيين هم الحلقة الأضعف تحطوا كل البلاوي عليهم؟؟ الفلسطينيين هم أكثر الناس تضرراً من سياسة صدام وياسر عرفات لم يؤيد الغزو بل تحفظ على استخدام القوات الأمريكية لتحرير العراق، وإّذا خرج كم واحد أيد صدام فهناك المئات الذين دافعوا عن الكويت،وأنا أحذر أن الكويت بسياستها الحالية ضد العراق فهي تضغط على العراقيين فاتقوا الله واتركوا شعب العراق يعيش بأمن وأمان، حمى الله العراق بكل أطيافه

dictator regimes
Ayoub Ayoub -

Al-Baath party in Iraq and Syria behaves in the same dictatorship attitude, the Syrian Assad occupied Lebanon and Saddam occupied Kuwiat, Kuwait and lebanon is democratic countries, while Syria and Iraq tyrants rulers and instead fightin Israelis the fought againt the Lebanese and Kuwaitis, this is the Baath party

60 مليار دولار
كويتية من جــــبلة -

الكويت انفقت 60مليارلاعادة اعمار العراق وهذولة ناكرين الجميل يتطاولون على الكويت اللى هى تاج راسهم لكن ماعليه القافلة تسيييييير والكويت دايما منصورة بإذن الله

عائدون بأذن الله
عبد العراقي -

بصراحة وبكل ثقة اقول لو قدر لي ان احكم العراق لجعلتها الثالثة والاخيرة والذي لا يعجبه الامر يضرب راسه حيث ما شاء الكويت جزء لا يتجزأ من العراق سقطت الاقلام وجف الحبر

60 مليار دولار
كويتية من جــــبلة -

الكويت انفقت 60مليارلاعادة اعمار العراق وهذولة ناكرين الجميل يتطاولون على الكويت اللى هى تاج راسهم لكن ماعليه القافلة تسيييييير والكويت دايما منصورة بإذن الله

يحيا صدام
سعيد الماروت -

دقو رؤوسكم في الحائط لن تنجب الأمة مثل صدام حسين شاء من شاء , أنا فلسطيني وايدت ومازلت أؤيد غزو صدام للكويت ببساطة لأن الكويت جزء من العراق شئتم أم ابيتم , بعدين هدو نفسكم وشوفو من اللي يخلي التاس تحتلة واحد حارب 8 سنوات دفع دم العراقيين لحماية ألمة من هذولي الفرس والحين لمن كعدول يستفزو وضلربهم كامو يتبتبجون اللى مو قد العراق العظيم خل يعرف من يستفزوبعدين لاتقولي خالد الكويتي ولا محمد السعودي ولا هذول اللي يحكمون العراق الآن مجموعة من قطاع الطرق والله اني فلبي يعورني من اشوف الحندي العراقي الحين لا شكل لامظهر كلهم مرضى نفسييين , بس عزمن قائدنا الشهيد لهم هيبه مو مثل هذول الله يعييد ذيك الأيامعاش العراق وعاشت فلسطين وعاشت أمتنا المجيدة

يحيا صدام
سعيد الماروت -

دقو رؤوسكم في الحائط لن تنجب الأمة مثل صدام حسين شاء من شاء , أنا فلسطيني وايدت ومازلت أؤيد غزو صدام للكويت ببساطة لأن الكويت جزء من العراق شئتم أم ابيتم , بعدين هدو نفسكم وشوفو من اللي يخلي التاس تحتلة واحد حارب 8 سنوات دفع دم العراقيين لحماية ألمة من هذولي الفرس والحين لمن كعدول يستفزو وضلربهم كامو يتبتبجون اللى مو قد العراق العظيم خل يعرف من يستفزوبعدين لاتقولي خالد الكويتي ولا محمد السعودي ولا هذول اللي يحكمون العراق الآن مجموعة من قطاع الطرق والله اني فلبي يعورني من اشوف الحندي العراقي الحين لا شكل لامظهر كلهم مرضى نفسييين , بس عزمن قائدنا الشهيد لهم هيبه مو مثل هذول الله يعييد ذيك الأيامعاش العراق وعاشت فلسطين وعاشت أمتنا المجيدة

يحيا صدام
سعيد الماروت -

repeated

الله يرحم ايامه
الخيال الفلسطيني -

الكويت عراقية عراقية عراقيةوحبة هالدشاديش البيض و الحطات الحمر ما تلغي انها عراقية

أبطال كـ***
أحمد -

الحمد لله أن الأمة لن تنجب مثل صدام حسين. فالأمة ليست سيئةإلى هذا الحد والله أرحم بها من أن ينزل بها مصيبة صدامية أخرى. اللهم اشف بعض الفلسطينين من داء حب الجبابرة وحررهم من اليهود والقوميين

الله يرحم ايامه
الخيال الفلسطيني -

الكويت عراقية عراقية عراقيةوحبة هالدشاديش البيض و الحطات الحمر ما تلغي انها عراقية

وينك يا معلمنا
amer -

الله يسامح الرئيس صدام ليس على غزو الكويت بل لانه لم يعد الكرى مرة اخرى ولم يقم بغزو السعودية وبقية المزارع والمحميات الاميركية .رحمك الله يا قاهر الفرس ومربي الخلجان.

عراقي حتى النخاع
فواز -

الكويت جذء لايتجزا من الامة العراقية شاتم ام ابيتم وسترجع يوما ما باذن الله

وينك يا معلمنا
amer -

الله يسامح الرئيس صدام ليس على غزو الكويت بل لانه لم يعد الكرى مرة اخرى ولم يقم بغزو السعودية وبقية المزارع والمحميات الاميركية .رحمك الله يا قاهر الفرس ومربي الخلجان.

المعادلة
fawaz -

الان رأيتم جميعا بأم اعينكم ابسط مثال على حقيقة اخلاق العراقي الى جانب الاخلاق الكويتية المغرورة الفارغة وخالد الكويتي وشتائمه خير دليل لكم - ويارب اخذ بثأر يتامى وارامل بلدي - ولعلمك خالد الكويتي انت او اي حاقد اخر في هذا الكون - تموتون بغيضكم وحقدكم من غيرتكم من الجمال والقوة العراقية والشرف الرفيع - ولغيرة النسوان فعل الخنجر - ويا ايلاف ظلي انشري شتائمهم واحذفي الفلسفة والحق

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

يا غابرييل عمر يا فلسطيني تعليق16 كلام شقيقي صالح السعودي صحيح الفلسطينيين إلي كانوا بالكويت هم قاموا يعملوا سيطرات بالشواع ويفتشون الكويتيين والفلسطينيين هم إلي ارشدوا الجيش عن أماكن وسكن الشيوخ والعسكريين والتجار وبعدين أنت شدخلك بالموضوع روح خلص نفسك وحرر بلدك بعدين تعال تكلم على الكويتيين إلي هم تاج رأسك ، ويا الخيال الفلسطيني تعليق22 ويا فواز العرقي25 أنا أقولكم إن العراق المحافظة ال52 الأمريكية وبكلمة من الكويت نقدر نخرجكم من البند السابق فوق شينكم قواه عينكم انتم مالكم أمان الاخو يغدر ويقتل أخوه شقيقة كيف تطلوب منا أنتعطف وننازل عن الديون قبل الغزو ونقلل من قسط التعويضات عن الغزو وهذا أسلوبكم انتوا خربتوا بيتكم بأيديكم مساكين وانتوا عايشين الدور والوهم مصدقين كذبتكم شوفوا الله شسوى فيكم من دمار لي دمار والله يساعد العراقيين الأبرياء واشكر كل واحد قال كلمة الحق من نفسه وقال الحقيقة والله لا يسامحكم ولا عزاء لا أعداء الكويت والعراقيين ( لا شـفـت ضيـــم النــــاس فـي كــل ديــره اسجــد لربـــي اللــي خلقــني كويــتي )

المعادلة
fawaz -

الان رأيتم جميعا بأم اعينكم ابسط مثال على حقيقة اخلاق العراقي الى جانب الاخلاق الكويتية المغرورة الفارغة وخالد الكويتي وشتائمه خير دليل لكم - ويارب اخذ بثأر يتامى وارامل بلدي - ولعلمك خالد الكويتي انت او اي حاقد اخر في هذا الكون - تموتون بغيضكم وحقدكم من غيرتكم من الجمال والقوة العراقية والشرف الرفيع - ولغيرة النسوان فعل الخنجر - ويا ايلاف ظلي انشري شتائمهم واحذفي الفلسفة والحق

الكويت للكويتيين وبس
amoool -

ماشاالله اكبر دليل على ان الكوت للعراق ان الكويت تأسست قبل العراق ان تكون جمهوريه والكويت للكويتيين واقول للاخ الفلسطيني ان الفلسطينين الوافدين في الكويت ايام الغزو ان الفسطينين اغدروا في الكويتين وكل الناس تشوف وتعرف واقول للاخ الخيال الفلسطيني الدشديش البيض والحطات الحمر فخر لكل كويتي والكويت للكويتيين ولاتنسون فضل الكويت عليكم بالملايين كل شهر ...تقولون وتسوون الكويت للكويتيين ...

وهل الكويت لعبة
أبوعبدالسلام -

وهل الكويت لقمةسائغة حتى تحتاج إلى طمئنةمحللون عراقيون أوغيرهم بعدم غزوهامرةأخرى الكويت لهابعدالله رجالات أشداءيذودون عنهابأرواحهم وكل غال ونفيس مع إخوانهم من دول الخليج ةوغيره

الكويت للكويتيين وبس
amoool -

ماشاالله اكبر دليل على ان الكوت للعراق ان الكويت تأسست قبل العراق ان تكون جمهوريه والكويت للكويتيين واقول للاخ الفلسطيني ان الفلسطينين الوافدين في الكويت ايام الغزو ان الفسطينين اغدروا في الكويتين وكل الناس تشوف وتعرف واقول للاخ الخيال الفلسطيني الدشديش البيض والحطات الحمر فخر لكل كويتي والكويت للكويتيين ولاتنسون فضل الكويت عليكم بالملايين كل شهر ...تقولون وتسوون الكويت للكويتيين ...

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

إلى السادة المحللون والله انتوا الي يبيلكم تحليل لخلايا مخكم علشان نعرف هالعبقرية والذكاء والدهاء إلى وصل اليها المخ العراقي وليعلم ألقاصي والداني الكويت بلد حر مستقل وخير دليل وجود سفارتنا بغداد لا تطالعون القمة إلي بفم غيركم طالعوا لقمتكم وأكلوا من خيرها ولا يجبكم الخير إلا بعمل الخير وتحياتي للمحللين :) الله بالخير ومتأكد بعد أسبوع يتغير رأيك ويتحه إلى مصالحكم وإلا القومية والولاء بعيد عنكم

صدام أكيد بطل
سعيد الماروت -

رقم 30 خالد الكويتي شو هالعبقرية يا رجل شو لقمتنا ولقمة غيركم لا تلخبط الحقائق صدام ما غزاكم الا انكم سرقتم بترول العراق لمدة 8 سنوات وهو منشغل بالحرب باللدفاع عنكم بس شو يسوي الرجل حاول يربيكم بس عرجكم اعوج تقلبون الحقايق , نامو بحضن أمريكا اللي بدونها والله العظيم أقسم بالله ما حررتم متر من بلدكم لأنكم ببساطة هربتم منها مع اول جندي عراقي , مو مثل الشهيد فهدالأحمد الي كل عراقي يحترمه حتي الشهيد صدام حجي عن بطولته والمثال الأعظم منه صدام اللي عرضو عبه قصور الأرض رفض الا يظل شوكه بحلقك وحلق المعتدينعاش العراق وعاشت فلسطين وامتنا الجيدة

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

إلى السادة المحللون والله انتوا الي يبيلكم تحليل لخلايا مخكم علشان نعرف هالعبقرية والذكاء والدهاء إلى وصل اليها المخ العراقي وليعلم ألقاصي والداني الكويت بلد حر مستقل وخير دليل وجود سفارتنا بغداد لا تطالعون القمة إلي بفم غيركم طالعوا لقمتكم وأكلوا من خيرها ولا يجبكم الخير إلا بعمل الخير وتحياتي للمحللين :) الله بالخير ومتأكد بعد أسبوع يتغير رأيك ويتحه إلى مصالحكم وإلا القومية والولاء بعيد عنكم

صدام أكيد بطل
سعيد الماروت -

repeated

صدام أكيد بطل
سعيد الماروت -

repeated

الضبابيةالمظللة
بغدادي -

تاتي مسالة الكويت والعراق دوما لا لوضع النقاط على الحروف بل لضبابية وعند الكاتبة الاف الاراء المظللة ولااعلم لما اصرارها على الخوض في مسالةدون توضيح الحقيقة المغيبة عن كلا الشعبين العراقي والكويتي والسادة في التحقيق اعلاه تحدثو بالنواياالطيبة التي لااراهافي تحليلهم ولافي عنوان الكاتبة الموشح بتهور وغزو مما اعطى بؤساء العصرالحديث2009كويتيين وعراقيين الشرارة لتثبيت حقد ليس لهم اي بذرةفيه الا ارضهم ووقودها هم...لااستطيع ان انصح اي كاتب ااين طريق الحقيقة فالاكيد انه يسيب نظارات تتلائم والطيف الشمسي ...لما الاساءة للابرياء كلاهما بشر...لما الضبابية المظللة...والاجدى ان يعلمو بنوع الاتفاقات التي تقيدطرفي المعادلة..وهي موزونة ولكن عند تعاملنا معها لانعرف كيف لان ارقام التوازن ليس بيد الشعبين والنواياوالغزو والسيادة مااكثر الخطباء والبؤساء..وهم لايملكو ناقة ولا جمل فكيف بكاتبة تقودهم الى سراب الكلمات وبهذا التضليل تساهم بماساة وكانها الشيخ الذي لايفقه الطب ويجري تشريح قلب المواطن العربي البسيط ومثلنايقول تتعلم حجامة برؤوس اليتامى..اي بند سابع واي امم متحدة واي بغث دموي وامراء بلا امارة ورحم الله من قال لو راى الطاووس ارجلى لمات قهرا...نريد الحقيقة لا زراعة حقد بين البؤساء واقرئوا المحللين والردود وان لم تتقيئو فالاكيد ان هناك عارضا اكبر(((ان كنت تدرين فتلك مصيبة...وان كنت لاتدرين فالمصيبة اعظم)))

الضبابيةالمظللة
بغدادي -

مكرر

الضبابيةالمظللة
بغدادي -

مكرر

رقم 33
زينب -

الى 33 ايها البائسة التي تختفين وراء اسم بغدادي-كل التعليقات الموجودة لاعلاقة لها بما هو مكتوب في مقالة الكاتبة العراقية الاصيلة الشريفة البطلة ابنة واخت شهيد الانتفاضة الشعبانية..الكاتبة العراقية العصامية التي لم تتزلف يوما ولم تمسح الاكتاف للحصول على منصب ووظيفة لا في حكومة الهدام صدام ولا في حكومة الهالكي المالكي-الكاتبة المحترمة كتبت موضوعا-وجاءت التعليقات تعبر عن اراء معقبيها وكاتبيها ولم يتناول احد ما مكتوب في المقالة-من حق كل شخص يعبر عن رأيه لكن انتي ايتها البائسة الحقودة التي تثبتين يوما فاخر انك من اعداء النجاح فنقول لك القافلة تسير...فبئسا لك من صدامية هدامية او دعوجية مستحدثة نعمة لان هذا هو اسلوبكم القذر التشكيك بنجاح وثبات وصمود الاخر-ابشركي يابغدادية او بغداي ان ايامكم معدودة الشعب لفظكم وانتهى امركم والانتخابات قادمة وترون وسنرى قولة الشعب-وسياتي يوم الحساب حسبا مليارات الدولارات التي نزلت في رصيدكي يابغدادية وبغدادي من اين لك هذا السحت الحرام ..؟ الاعلامية العراقية العصامية التي اختارت طريق الشعب صباح الخفاجي تاج راسك

احسنت خالد الكويتي
حزين لاني عراقي -

خالد الكويتي-احسنت-انا عراقي لكني اوؤيدك في كل كلمة تقول-احسدك لانك عندك قيادة حكيمة اعزت المواطن الكويتي وحفظت كرامته-وانا العن صدام الهدام والعن علاوي وبريمر والجعفري والمالكي الهالكي والهامشي الهاشمي والمشهداني اللامشهداني واللاحكيم وكل من استولى على مقدرات وطني وسلب ويسلب وينهب ثرواته ليل نهار-احسدك لانك كويتي كرامتك ومكانتك محفوظة وعالية واحتقر نفسي واقولها بمرارة احتقر نفسي لاني عراقي..هنيئا لك لانك كويتي ومن حقك ان تفتخر -واسال الله ان يرحمنا لاننا عراقيين ويرزقنا بقيادة تمتلك ولو واحد بالمية من صفات قيادتكم

احسنت خالد الكويتي
حزين لاني عراقي -

خالد الكويتي-احسنت-انا عراقي لكني اوؤيدك في كل كلمة تقول-احسدك لانك عندك قيادة حكيمة اعزت المواطن الكويتي وحفظت كرامته-وانا العن صدام الهدام والعن علاوي وبريمر والجعفري والمالكي الهالكي والهامشي الهاشمي والمشهداني اللامشهداني واللاحكيم وكل من استولى على مقدرات وطني وسلب ويسلب وينهب ثرواته ليل نهار-احسدك لانك كويتي كرامتك ومكانتك محفوظة وعالية واحتقر نفسي واقولها بمرارة احتقر نفسي لاني عراقي..هنيئا لك لانك كويتي ومن حقك ان تفتخر -واسال الله ان يرحمنا لاننا عراقيين ويرزقنا بقيادة تمتلك ولو واحد بالمية من صفات قيادتكم

الحمدلله اني كويتي
خالدالكويتي -

يا سعيد الماروت تعليق31 العبقرية خليناها لك وأنا أقول الحقائق الموثقة والكل يعرف بأن أنت وأمثالك أيتام صدام تغيرون الحقائق وتقولنها حسب مصالحكم وصدام غزار الكويت علشان يبرأ نفسه أما العراقيين لفشله بحرب 8سنوات ضد الإيرانيين ومليون جندي عراقي ويلهيكم عن المسألة كما فعلوا إلي قبل عن فشلهم بإدارة العراق يتوجهون إلي الكويت أو جيران العراق كلهم دخلوا بمشاكل وحروب مع إيرانو سورية و الأردن وتركيا و السعودية وأخيرا الكويت ما بقى الهوا تتحاربون معه وتدعون انه ملك الأراضي العراقية وأي بترول تتكلم عنه إلي نسرقه الكويت غنية وما علينا قاصر البترول مغرقنا برغم انه ظهر بالكويت منذ1950 وحتى بعدها1990 وحرقتوا آبار النفط الكويتية كيف تتدعون الكويت عراقية وتريدون تحريرها وانتم من حرقها ولوثها وسرقها!!هذا جيشكم ومنذ1991 وحتى ألان ولمدة100مستقبلا احتياط ببترول الكويت وفير وبعدين حربكم مع إيران لولا الكويت والسعودية وباقي دول الخليج ودفعوا المليارات للمقبور صدام لكانت ايران انتصرت على العراق و ترجع العرق لدولة الفارسية كما كانت بالماضي والعرب حررو العراق من الفرس بالجيوش المنطلقة من الجزيرة العربية و التي قادها خالد ابن الوليد بمعركة ذات السلاسل بمنطقة كاظمة التي تقع بدولة الكويت ضد جيش الفرس وقائدهم هرمز وألان نطالبكم وطبعا غير التعويضات عن الغزو قال مشغول صدام قال ولعلمكم الكويت دفعت60مليار$ لتحريكم من صدام 2003 روح شوف بنات المقبور صدام وزجتة وولده كم الف مليار عندهم من سرقة و بيع نفط العراق بالسر لتركيا والأردن من1991حتى2003 الكويت بلد خير وسلام وعرقنا ينبض بالحب والخير انتوا إلي عرقكم خضر وهذا مشهورين به منذ القدم وإذا تقول صدام غزانا 1990علشان سرقنا البترول يا أبو بترول شنو تبريك لحادثة الصامتة1973 إلي هجم العراق على الكويت بمركز الصامتة الكويتي وتم قتل جنديين من الكويت وومثلهم العراق وماذا تقول عن أزمة عبدا لكريم قاسم1961 الي حشد جيشة وطالب بالكويت ونحن استعنا بالجيوش العربية والحماية البريطانية وتراجع قائدكم المرعون انذاك هذا انتم الغدر والمكر تتنفسونه تاريخكم اسود مند1921 بعد استقلالكم من العثمانيين حتى اليوم انتم نقط سوداء والكويت كل العام وقف معه ضد العراق ومازال الآن معنا حتى الذين وقفوا مع العراق ب1990 الان هم مع الحق الكويتي وهجومكم عالكويت خلسة و

الكتابة ليست الحقيقة
رشيد بوقرة -

اخواني المعلقين يارب يهدئ بال الشعبين وانتم مسلمين واناس طيبين لانتقادو للتحليلات الشريرة وانا جزائري والوحيدالمنطقي بغدادي وازيد ليست مسالة الكويت والعراق فقط وانما كل العرب الحقيقة مغيبة ومن خلال كتاب يجرونا للسراب ويقولون ماء لماذا اضم صوتي للاخ بغدادي كفاية ياصباح الناس محتاجة حقائق والله حرام التجارة بالكلمات والنتيجة دماء الابرياء...بارك الله فيك اخي بغدادي والاخوة المعلقين ابحثو عن الحقيقة بانفسكم الكتاب يبحثو عن الشهرة على حساب الحقائق وهذا النفاق المميت وانشري ياايلاف ياصحافتنا الحرة وفقكم الله ياايلاف

الكتابة ليست الحقيقة
رشيد بوقرة -

اخواني المعلقين يارب يهدئ بال الشعبين وانتم مسلمين واناس طيبين لانتقادو للتحليلات الشريرة وانا جزائري والوحيدالمنطقي بغدادي وازيد ليست مسالة الكويت والعراق فقط وانما كل العرب الحقيقة مغيبة ومن خلال كتاب يجرونا للسراب ويقولون ماء لماذا اضم صوتي للاخ بغدادي كفاية ياصباح الناس محتاجة حقائق والله حرام التجارة بالكلمات والنتيجة دماء الابرياء...بارك الله فيك اخي بغدادي والاخوة المعلقين ابحثو عن الحقيقة بانفسكم الكتاب يبحثو عن الشهرة على حساب الحقائق وهذا النفاق المميت وانشري ياايلاف ياصحافتنا الحرة وفقكم الله ياايلاف

الكتابة ليست الحقيقة
رشيد بوقرة -

مكرر

الكتابة ليست الحقيقة
رشيد بوقرة -

مكرر

عجبي
سعيد الماروت -

مخالف لشروط النشر

عجبي
سعيد الماروت -

مخالف لشروط النشر

صباح وغيرها
كاظم السياب -

وان اقرا ايلاف وكتابها بعضهم يكتب في صفحة اراء وكتاب اليوم واما الاخبار الخاصةتكون معظمها مع الحدث لذا تستحق المتابعةحتى وان كانت ليست بمستوى الحدث ولكن مسالة الكويت المادة الدسمةلشعبين غيبو قسريا من البعث المتامر والامراءالذين خضعو لسيناريو لايفقهو هيه شئ الا انها ازمةوغابت التحليلات خلال وبعدالازمة بل تم تقييدهم جميعاالى حائط المبكى بمواثيق كارثية فلكل شئ ثمن وكانت الاقلام الصحفية هيأت للازمةبثمن مدفوع وبولاءات تقتات وبطفيلية مقيتة من الشعبين بل ولتهيأهم للماساةوكانت ممهورةبتواقيع ارؤساء العرب وملوكهم وبعثهم الصامدالماجور للقتل 1د انسانية المواطن العربي المغيب واليوم تاتي الاقلام المقيتة نفسها وان اختلفت المسميات لتثير الغبار لذر الرماد في العيون ولتهيئة الاجواء مرة اخرى لقتل جديد الاقلام الصحفية مهمتها لاتنقية الاجواء بل تعتيمها وهذا مايحصل من الكاتبة التي تصر على مسالة العراق والكويت دون توضيح ماآل اليه الامروبما انها تغيب الحقيقة عن القارئ فليس من شك بانهاستشارك بكاساة الشعبين وتمسك خشبتها لتخرج الجمر من تحت الرمادوسقطت ورقة التوت الخضراءسيدتي وهاهم المعلقين من مثل بغدادي ورشيدبوقرة انتبهو بانك لاتنقلين الحقيقة بل تغيبيهاوتحاوري من لايملك شيئا لانك اصلا لاتستطيعي ان تصلي الحقيقة والغريبة هي موثقة وباتفاقات دولية لما تاخذي القراء الى خارج بقعة الضوء...انظري لمستوى قرائك من خالد الكويتي ..الماروت..فواز..زينب..امير..احمد..امول..صابرحسين..البارازاني..اين ستقودي هؤلاء ولماذا لاتسالي محدثيك عن حقيقة المواثيق منذبدء الازمة ولحد الان وهي الدولية وبكل اطرافها بعثيا اميريا ومالكيا ودول الغرب المحررة..تحياتي وتضامني مع لااخ بغدادي والسيد ابوقرة

صباح وغيرها
كاظم السياب -

وان اقرا ايلاف وكتابها بعضهم يكتب في صفحة اراء وكتاب اليوم واما الاخبار الخاصةتكون معظمها مع الحدث لذا تستحق المتابعةحتى وان كانت ليست بمستوى الحدث ولكن مسالة الكويت المادة الدسمةلشعبين غيبو قسريا من البعث المتامر والامراءالذين خضعو لسيناريو لايفقهو هيه شئ الا انها ازمةوغابت التحليلات خلال وبعدالازمة بل تم تقييدهم جميعاالى حائط المبكى بمواثيق كارثية فلكل شئ ثمن وكانت الاقلام الصحفية هيأت للازمةبثمن مدفوع وبولاءات تقتات وبطفيلية مقيتة من الشعبين بل ولتهيأهم للماساةوكانت ممهورةبتواقيع ارؤساء العرب وملوكهم وبعثهم الصامدالماجور للقتل 1د انسانية المواطن العربي المغيب واليوم تاتي الاقلام المقيتة نفسها وان اختلفت المسميات لتثير الغبار لذر الرماد في العيون ولتهيئة الاجواء مرة اخرى لقتل جديد الاقلام الصحفية مهمتها لاتنقية الاجواء بل تعتيمها وهذا مايحصل من الكاتبة التي تصر على مسالة العراق والكويت دون توضيح ماآل اليه الامروبما انها تغيب الحقيقة عن القارئ فليس من شك بانهاستشارك بكاساة الشعبين وتمسك خشبتها لتخرج الجمر من تحت الرمادوسقطت ورقة التوت الخضراءسيدتي وهاهم المعلقين من مثل بغدادي ورشيدبوقرة انتبهو بانك لاتنقلين الحقيقة بل تغيبيهاوتحاوري من لايملك شيئا لانك اصلا لاتستطيعي ان تصلي الحقيقة والغريبة هي موثقة وباتفاقات دولية لما تاخذي القراء الى خارج بقعة الضوء...انظري لمستوى قرائك من خالد الكويتي ..الماروت..فواز..زينب..امير..احمد..امول..صابرحسين..البارازاني..اين ستقودي هؤلاء ولماذا لاتسالي محدثيك عن حقيقة المواثيق منذبدء الازمة ولحد الان وهي الدولية وبكل اطرافها بعثيا اميريا ومالكيا ودول الغرب المحررة..تحياتي وتضامني مع لااخ بغدادي والسيد ابوقرة

لانريدفتنة..حرام
رائداحمدالساعدي -

نريد ان تلتئم جروح الشعبين ويعيشو بسلام والكاتبةتريدفتح الجروح وهي جروح قاسيةعانى منها الشعبين تصرالكاتبة على استدراج الشباب من خلال تحليلات لأناس لايفقهوا بمعنى الالم كلاهمافقداناس اعزاء والكاتبة تقول ناضلت وتكرر السؤال عن الذئب وموسى لتكون الصائغ الجديد نرجو ان تتوقف عن زرع بذورالحقدبين الشعبين وندعو بان يهدي الله النفوس الطيبة عراقيين وكويتيين او كويتيين وعراقيين كلاهماسواءوعقدنابسيطةلكن لو هناك من يزيدالعقد نقول له توقف المحللون لايملكو القرار فقط الاستنتاج المبني على الافتراضات والنوايا اي لاشئ نريد افعال لا اقوال والكارثة التي يعيش نتائجها الشعبين قاسية لازال الشعبين يعانو استحلفكم بالله وانا اعلم بان رسالتكم محبة انقلو الحقيقة التي تقرب الشعبين من الممكن ان يكون هناك الف سبب للاختلاف ولكن ان كان هناك سبب للتلاقي وبالحقيقة فقط فلنلتقي وانا عراقي احترم الشعب الكويتي فالاجندةالبعثية الدموية هي التي قيدت الواقع العراقي بالحروب والان كلانا لانملك من اجندة الوطن الا ماتبقى ماتبقى ماتبقى كفى ايتها الكاتبة واكتبي عن فضائح الفنانيين وشكرا لكل فرد من ايلاف وانا مع الاخ38رشيدبوقرةالله يهدي بال الشعبين

لانريدفتنة..حرام
رائداحمدالساعدي -

نريد ان تلتئم جروح الشعبين ويعيشو بسلام والكاتبةتريدفتح الجروح وهي جروح قاسيةعانى منها الشعبين تصرالكاتبة على استدراج الشباب من خلال تحليلات لأناس لايفقهوا بمعنى الالم كلاهمافقداناس اعزاء والكاتبة تقول ناضلت وتكرر السؤال عن الذئب وموسى لتكون الصائغ الجديد نرجو ان تتوقف عن زرع بذورالحقدبين الشعبين وندعو بان يهدي الله النفوس الطيبة عراقيين وكويتيين او كويتيين وعراقيين كلاهماسواءوعقدنابسيطةلكن لو هناك من يزيدالعقد نقول له توقف المحللون لايملكو القرار فقط الاستنتاج المبني على الافتراضات والنوايا اي لاشئ نريد افعال لا اقوال والكارثة التي يعيش نتائجها الشعبين قاسية لازال الشعبين يعانو استحلفكم بالله وانا اعلم بان رسالتكم محبة انقلو الحقيقة التي تقرب الشعبين من الممكن ان يكون هناك الف سبب للاختلاف ولكن ان كان هناك سبب للتلاقي وبالحقيقة فقط فلنلتقي وانا عراقي احترم الشعب الكويتي فالاجندةالبعثية الدموية هي التي قيدت الواقع العراقي بالحروب والان كلانا لانملك من اجندة الوطن الا ماتبقى ماتبقى ماتبقى كفى ايتها الكاتبة واكتبي عن فضائح الفنانيين وشكرا لكل فرد من ايلاف وانا مع الاخ38رشيدبوقرةالله يهدي بال الشعبين

الكاتبة عمتكم وخالد
بلادي -

اللي بيه زود ينقل لنا الحقائق الجبارة التي يتحدث عنها البائس بغداد ي ورفقيه الجزائري ورقم 41 -والله مهزلة نورونا بالحقائق يا ابطال العراق وابطال تكميم الافواه...نورونا بحقائقكم ولاتنسوا حقائق الانسحاب المذل من الكويت بعد احتلالها-نورونا بحقائق المليوني ارملة و5 مليون يتيم ونورونا بحقيقة رفض الدول العربية لحكومة المالكي الهالكي ولابطال حزب الدعوة اللي لايختلف عن حزب البعث المقبور سوى ان الاول يتلفع بعباءة الشهيد الصدر قدس سره-من انتم لكي تتحدثوا وتطالبوا كاتبة عراقية عصامية وقامة شامخة مثل العملاقة الاعلامية صباح الخفاجي ان تغير نهجها وكتابتها..بئسا وسحقا لسارقي وناهبي خيرات العراق المظلوم بقيادته الهالكية المالكية والعاملين في مكتبه الذي كانوا حفاة وصاروا بقدرة قادر من اصحاب مليارات الدولارات صاروا اصحاب ثروات والعراقييين يزدادون فقرا..ايها البائس رقم 41 لو عندك رجولة وذرة ضمير لانتفضت وانتخيت لارامل وايتام العراق ولمددت يدك انت ومن على شاكلتلك بغدادي بغدادية وجزائري جزائرية لحفظ شرف العراقيات الارامل والعجائز والايتام..اما خالد الكويتي فتاج راسك والاعلامية صباح الخفاجي عمتكم فالزموا حدودكم -...

الكاتبة عمتكم وخالد
بلادي -

اللي بيه زود ينقل لنا الحقائق الجبارة التي يتحدث عنها البائس بغداد ي ورفقيه الجزائري ورقم 41 -والله مهزلة نورونا بالحقائق يا ابطال العراق وابطال تكميم الافواه...نورونا بحقائقكم ولاتنسوا حقائق الانسحاب المذل من الكويت بعد احتلالها-نورونا بحقائق المليوني ارملة و5 مليون يتيم ونورونا بحقيقة رفض الدول العربية لحكومة المالكي الهالكي ولابطال حزب الدعوة اللي لايختلف عن حزب البعث المقبور سوى ان الاول يتلفع بعباءة الشهيد الصدر قدس سره-من انتم لكي تتحدثوا وتطالبوا كاتبة عراقية عصامية وقامة شامخة مثل العملاقة الاعلامية صباح الخفاجي ان تغير نهجها وكتابتها..بئسا وسحقا لسارقي وناهبي خيرات العراق المظلوم بقيادته الهالكية المالكية والعاملين في مكتبه الذي كانوا حفاة وصاروا بقدرة قادر من اصحاب مليارات الدولارات صاروا اصحاب ثروات والعراقييين يزدادون فقرا..ايها البائس رقم 41 لو عندك رجولة وذرة ضمير لانتفضت وانتخيت لارامل وايتام العراق ولمددت يدك انت ومن على شاكلتلك بغدادي بغدادية وجزائري جزائرية لحفظ شرف العراقيات الارامل والعجائز والايتام..اما خالد الكويتي فتاج راسك والاعلامية صباح الخفاجي عمتكم فالزموا حدودكم -...

خالد الكويتي افتخر
عبد -

انا كعراقي اقول قضينا عمرنا نتحسر على الكويت واهلها على العز اللي هم عايشين فيه على الخير والكرامة-عمرنا ماسمعنا ان كويتية امتهنت الدعارة مثلا لتعيش؟ ولم نسمع ان في الكويت ارامل وايتام.لم نسمع ان قادة الكويت يسرقون وينهبون ثروات وخير بلدهم لمصلحتهم ولمصلحة عوائلهم..لهذا اقول لخالد الكويتي انت على حق في كل كلمة تقولها ومن حقك تفخر انك كويتي-اما احنة العراقيين لو بينا خير لوضعنا التراب فوق رؤسنا لاننا عراقيين-قاتل الله كل حكامنا من صدام الهدام الى المالكي والقائمة تطول

خالد الكويتي افتخر
عبد -

انا كعراقي اقول قضينا عمرنا نتحسر على الكويت واهلها على العز اللي هم عايشين فيه على الخير والكرامة-عمرنا ماسمعنا ان كويتية امتهنت الدعارة مثلا لتعيش؟ ولم نسمع ان في الكويت ارامل وايتام.لم نسمع ان قادة الكويت يسرقون وينهبون ثروات وخير بلدهم لمصلحتهم ولمصلحة عوائلهم..لهذا اقول لخالد الكويتي انت على حق في كل كلمة تقولها ومن حقك تفخر انك كويتي-اما احنة العراقيين لو بينا خير لوضعنا التراب فوق رؤسنا لاننا عراقيين-قاتل الله كل حكامنا من صدام الهدام الى المالكي والقائمة تطول

الكويت عراقيية 100%
الزيادي -

ترى انت ضوجتنا ياخالد الكويتي ولو مهما تقول وتحكي تبقى الكويت عراقية ومحافظة 19 لعراق وصحيح عبد الكريم قاسم لم ينجح ولا صدام حسين البطل بس المالكي البطل راح يحتلها ويرجعها لنا للعراق صاغ سليم وعود شوف شراح تقول يالكويتي المتفاخر..

الكويت عراقيية 100%
الزيادي -

ترى انت ضوجتنا ياخالد الكويتي ولو مهما تقول وتحكي تبقى الكويت عراقية ومحافظة 19 لعراق وصحيح عبد الكريم قاسم لم ينجح ولا صدام حسين البطل بس المالكي البطل راح يحتلها ويرجعها لنا للعراق صاغ سليم وعود شوف شراح تقول يالكويتي المتفاخر..

خالد الكويتي
عماد -

شئنا ام ابينا فان خالد الكويتي اذكى وادق واحرص المعلقين فهو يدفع الحجة بالحجة وهو مطلع ويعرف مالذي يقوله والرجل واضح يقول نحن ككويتين لايشرفنا ان ننتمي للعراق وهو يتبرا من العراقيين اللصوص القتلة ونحن معه نتبرا من كل الذين الذين حكموا العراقيين وتسلطوا على مقدراتهم..انت تفخر انك كويتي ومة حقك واحنا شنسوي كعراقيين نبكي لو نكذب لو نستمر نذبح بعضناونظل ننتخب حرامية ولصوص وقتلة مجرمين..

خالد الكويتي
عماد -

شئنا ام ابينا فان خالد الكويتي اذكى وادق واحرص المعلقين فهو يدفع الحجة بالحجة وهو مطلع ويعرف مالذي يقوله والرجل واضح يقول نحن ككويتين لايشرفنا ان ننتمي للعراق وهو يتبرا من العراقيين اللصوص القتلة ونحن معه نتبرا من كل الذين الذين حكموا العراقيين وتسلطوا على مقدراتهم..انت تفخر انك كويتي ومة حقك واحنا شنسوي كعراقيين نبكي لو نكذب لو نستمر نذبح بعضناونظل ننتخب حرامية ولصوص وقتلة مجرمين..

بئسكم فيما بينكم
مجاهد المالكي -

انتبهوا يايلاف هناك من يريد تغيير الموضوع وفق نظرية ان الشعب الكويتي يحب ويعشق ويموت على الشعب العراقي ويريدون تغير حقيقة ان العراقيين من خلقوا الى ان يموتوا راح يظلون يتحسرون على الكويتيين وعيشتهم الرخية والرفاهية التي ينعمون فيها والله يديمها على الكويتيين شعبا وقيادة لانهم بصراحة يستاهلون عندهم رجال يحكمونهم بحكمة وعقل ومحبة الى شعبهم مو مثل حكام العراق القذرين بطل الحفرة هدام صدام اذلهم ومرغ انوفهم بالوحل وجعل العراقيات يبعن انفسهن بسوق النخاسة في دبي وسوريا وهكذا فعل علاوي والمالكي العراقيات يبعن انفسهن من اجل لقمة العيش والاخوان الدعوجية يردون طمس الحقائق وتظليل الراي العام ويريدون يقولوا للعرب انهم ينتمون للامة العربية لكن الامريكان اكتشفوا اللعبة الوسخة لعبة الشيعة عندما قال نائب الرئيس اوباما جو بايدن للمالكي قال له انتم لاتحبون شعبكم وولائكم لايران لاغير ولارصدتكم وزيادة ملياراتكم انتم وعوائلم الذين كانوا يتسولون اللقمة على ابواب السفارات-الحكام الشيعة اثبتوا للعالم العربي ولائهم لايران لهذا رفضهم العالم العربي وستثبت صناديق الاقتراع ان الشعب العراقي لن يصدق كذب شعارات صاحب دولة الفافون اقصد القانون الذي يرفع شعار القانون الفافون ويطبقه على الارامل والايتام والفقراء فقط اما مكتبه والعاملون معه وزوجاتهم التي امتلاءت ارصدتهن بالمليارات فلا مساءلة لانهن ولانهم فوق القانون العراق صار لعبة بيد المالكي وزوجات مستشاريه والعاملين في مكتبه وعوائلهم حكرا.اما الشعب والعراقيات فياكلن الذل والعار لحظة بعد لحظة ولا منجد ولامنقذ ولا رحمة الا ان يمن الله علينا بالخلاص من هؤلاء الذين استولوا على الحكم في غفلة من التاريخ والشعب-اما بالنسبة للاخ خالد الكويتي فانا ارى رغم انفعاله والشتائم احيانا الا انه ينطق بالحق-فهل تستطيعون دفع حججه بالحجة يامن تغارون من كاتبة وتهاجمونها؟بئسكم فيما بينكم يا اهل الشقاق والنفاق وينصرك الله ياخالد الكويتي انت والكويتيين لان قيادتكم شريفة وتخاف الله فيكم

بئسكم فيما بينكم
مجاهد المالكي -

انتبهوا يايلاف هناك من يريد تغيير الموضوع وفق نظرية ان الشعب الكويتي يحب ويعشق ويموت على الشعب العراقي ويريدون تغير حقيقة ان العراقيين من خلقوا الى ان يموتوا راح يظلون يتحسرون على الكويتيين وعيشتهم الرخية والرفاهية التي ينعمون فيها والله يديمها على الكويتيين شعبا وقيادة لانهم بصراحة يستاهلون عندهم رجال يحكمونهم بحكمة وعقل ومحبة الى شعبهم مو مثل حكام العراق القذرين بطل الحفرة هدام صدام اذلهم ومرغ انوفهم بالوحل وجعل العراقيات يبعن انفسهن بسوق النخاسة في دبي وسوريا وهكذا فعل علاوي والمالكي العراقيات يبعن انفسهن من اجل لقمة العيش والاخوان الدعوجية يردون طمس الحقائق وتظليل الراي العام ويريدون يقولوا للعرب انهم ينتمون للامة العربية لكن الامريكان اكتشفوا اللعبة الوسخة لعبة الشيعة عندما قال نائب الرئيس اوباما جو بايدن للمالكي قال له انتم لاتحبون شعبكم وولائكم لايران لاغير ولارصدتكم وزيادة ملياراتكم انتم وعوائلم الذين كانوا يتسولون اللقمة على ابواب السفارات-الحكام الشيعة اثبتوا للعالم العربي ولائهم لايران لهذا رفضهم العالم العربي وستثبت صناديق الاقتراع ان الشعب العراقي لن يصدق كذب شعارات صاحب دولة الفافون اقصد القانون الذي يرفع شعار القانون الفافون ويطبقه على الارامل والايتام والفقراء فقط اما مكتبه والعاملون معه وزوجاتهم التي امتلاءت ارصدتهن بالمليارات فلا مساءلة لانهن ولانهم فوق القانون العراق صار لعبة بيد المالكي وزوجات مستشاريه والعاملين في مكتبه وعوائلهم حكرا.اما الشعب والعراقيات فياكلن الذل والعار لحظة بعد لحظة ولا منجد ولامنقذ ولا رحمة الا ان يمن الله علينا بالخلاص من هؤلاء الذين استولوا على الحكم في غفلة من التاريخ والشعب-اما بالنسبة للاخ خالد الكويتي فانا ارى رغم انفعاله والشتائم احيانا الا انه ينطق بالحق-فهل تستطيعون دفع حججه بالحجة يامن تغارون من كاتبة وتهاجمونها؟بئسكم فيما بينكم يا اهل الشقاق والنفاق وينصرك الله ياخالد الكويتي انت والكويتيين لان قيادتكم شريفة وتخاف الله فيكم

رغد صدام ستعيد الكوي
الاسدي -

صدام ما مات ورغد صدام حسين ستعود لحكم العراق واحتلال الكويت ونحن ننتظر عودتها المباركة لان هذا الشبل من ذاك الاسد-الكويت عائدة ورغد ستعيدها للحظيرة العراقية

رغد صدام ستعيد الكوي
الاسدي -

صدام ما مات ورغد صدام حسين ستعود لحكم العراق واحتلال الكويت ونحن ننتظر عودتها المباركة لان هذا الشبل من ذاك الاسد-الكويت عائدة ورغد ستعيدها للحظيرة العراقية

مهازل
ساتا -

شو هالحكي هاز-انتو كتير مضحكة ومهازل يالعراكيين

مهازل
ساتا -

شو هالحكي هاز-انتو كتير مضحكة ومهازل يالعراكيين

خلاصة الموضوع
سعيد الماروت -

الكويت عراقية وعائدة بإذن الله شاء من شاء وابى من أبى واالللي مش عاجبه يشرب من الخليج العربييا أخ خالد احتفظ بالحقائق لك والتاريخ يحكم بس مو الحين من يخلص البترول عنكم بنتقابل مليون ونص شهيد بحرب تفتخر انكم مولتوها لتحرير العراق من أنظف حكم للعراق على مدى مئة عام من تقول المقبور صدام أقدر أرد عليك بس احترام للقراء اتركها لله عزوجل

خلاصة الموضوع
سعيد الماروت -

الكويت عراقية وعائدة بإذن الله شاء من شاء وابى من أبى واالللي مش عاجبه يشرب من الخليج العربييا أخ خالد احتفظ بالحقائق لك والتاريخ يحكم بس مو الحين من يخلص البترول عنكم بنتقابل مليون ونص شهيد بحرب تفتخر انكم مولتوها لتحرير العراق من أنظف حكم للعراق على مدى مئة عام من تقول المقبور صدام أقدر أرد عليك بس احترام للقراء اتركها لله عزوجل

وين التفاكة من رغد
السورجي -

اذا تجرات وعادت فالحبال موجودة يالاسدي رقم 48 الحبال موجودة لمحاكمة رغد ابنة الهدام على كل الجرائم التي ارتكبتها طوال سنتين عن قتل الشعب البرئ لانها تقود وتمول العمليات التفجيرية الارهابية بحق الشيعة خصوصا تمول القاعدة والارهابيين لتفجير وتفيخيخ الشعب ونجحت بالفعل والان هي على راس المجلس السياسي والمفاوضات مع امريكا قادتهارغد وهي المرشحة السنية الاولى والكل تحت امرتها الهاشمي ونديم الجابري والمشهداي والسامرائي وكل القيادة السنية تنطوي تحت لوائها المقدس-لهذا ندعو الاخوة الاشاوس الباحثين عن الحقيقة من بغداديهم ورشديهم وسيابهم وعسكريهم ومالكيهم واحمدهم وركابيهم والخ وينهم سمعونا حسكم يا ابطال العراق المنكوب بيكم

وين التفاكة من رغد
السورجي -

اذا تجرات وعادت فالحبال موجودة يالاسدي رقم 48 الحبال موجودة لمحاكمة رغد ابنة الهدام على كل الجرائم التي ارتكبتها طوال سنتين عن قتل الشعب البرئ لانها تقود وتمول العمليات التفجيرية الارهابية بحق الشيعة خصوصا تمول القاعدة والارهابيين لتفجير وتفيخيخ الشعب ونجحت بالفعل والان هي على راس المجلس السياسي والمفاوضات مع امريكا قادتهارغد وهي المرشحة السنية الاولى والكل تحت امرتها الهاشمي ونديم الجابري والمشهداي والسامرائي وكل القيادة السنية تنطوي تحت لوائها المقدس-لهذا ندعو الاخوة الاشاوس الباحثين عن الحقيقة من بغداديهم ورشديهم وسيابهم وعسكريهم ومالكيهم واحمدهم وركابيهم والخ وينهم سمعونا حسكم يا ابطال العراق المنكوب بيكم