أخبار خاصة

ريم عبدالله: سأقود سيارتي لو سمح النظام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فهد سعود من بيروت: ريم عبدالله فنانة سعودية، تسللت إلى "عالم الأضواء" بهدوء ومن دون ضجيج وهي ابنة "العشرين"، فحققت شهرة واسعة على المستوى الخليجي، خاصة بعد الأداء المميز لها في سلسلة طاش الكوميدية ومسلسل بيني وبينك في جزئيه الأول والثاني.

عيون السعوديين في بيروت تطاردها، وتلاحقها كلمات مثل "بيني وبينك وبس" أو "ريم وبس" فتبتسم، لا تُمانع بأن يُصافحها المُعجبون، لكنها ترفض التصوير، تمر "سعودية" بعباءتها وتضع "لاصقًا" على أنفها فتعلق برفضها لعمليات التجميل.

ريم عبدالله التي لا تستغني عن القهوة العربية اذا سافرت، تعترف أنها تشتاق إلى الرياض كلما كانت في بيروت.

تقول في حوارها مع إيلاف، لستُ مغرورة ولكني واثقة، لدي رخصة دولية وسأقود سيارتي في حال سمح للنساء بالقيادة، تختزل الرجل السعودي بكلمة "رجل"، ولا يمكن لها ان تهرب من واقع وصاية الرجل في ما يفرضه الدين والنظام، وهي لا تستغرب لو دللتها الإم بي سي فبالنهاية هي إبنة الوطن. تقول لميساء مغربي شكرًا... بنات بلدك أولى بالنصح.

تقول عن نور ولميس اذا كان وجودهما في عمل "بيني وبينك" هذا العام، هو من سيعطي العمل فرصه لنجاح أكبر فهذا فشل أكبر، تعشق "الفايس بوك" وتتواصل مع جمهورها عبره، من بيروت كان لنا هذا الحوار معها :

*أنتِ جميلة، هل كان جمالك هو "تذكرة مرورك" لعالم الفن ؟
لنتحدث بصراحة في المجال الفني يعتبر الجمال جزءًا من مقومات النجاح ولكن ليس هو الأساس .. فهو بكل تأكيد ميزة ولكن من دون وجود المؤهل الحقيقي للعمل لا فائدة منه، ودلالة علىذلك أننانجد بعض الممثلات أو المطربات ممن اعتمدن على جمالهن فقط سقطن لعدم تمتعهن بالموهبة .

*هل أنتِ "محتكرة" بالتمثيل ؟ ولمن ؟
نعم محتكرة مع الصدف لصالح اعمال قناة ام بي سي.

*ما رأيك بإحتكار الفنان ؟
جيد اذا كان يصب في مصلحة الطرفين اما اذا كان احد الأطراف مستفيدًا والآخر متضررًا فهو بكل تأكيد سيئ جدًا.

*هل أنت ِ مرتاحة مع عقد احتكارك ؟ وهل تنصحين باحتكار الفنان؟
لا .. ولا انصح بالإحتكار .

*لماذا؟
لانه يحرم الفنان المحتكر من التنويع في الأعمال من حيث النصوص والمخرجين فالإحتكار يفرض على الفنان النصوص والمخرجين... اما في حال كان الفنان حرًا، فهو قادر على إختيار النص والدور المناسب له او رفضه وكذلك من سيكون مخرج العمل فهذا ايضًا عامل مهم في ترجمة النص إلى صورة.

*هل تقصدين انك تجدين معاناة بسبب النصوص او المخرجين ؟
هي ليست معاناة بقدر ما هو تشابه وعدم وجود تنوع فمثلاً انا عملت ثلاثة اعمال لكاتب واحد وعملين للمخرج نفسه وانا في بدايتي الفنية اجد ان التنويع في النصوص من خلال عدد اكبر من الكتاب وكذلك من خلال مخرجين آخرين يساعدني في كسب المزيد من الخبرة.

*شاركتِ مؤخرًا في عمل سوب اوبرا طويل "ايام السراب" بعدد 200 حلقة . وكان لك دور البطولة في العمل بأكثر عدد مشاهد الرقم الذي تجاوز 1000 مشهد وكنتي صاحبة السبق عربيا لهذا الرقم الكبير في عمل واحد فما هو تقويمك لهذه التجربة ؟
كنت سعيدة جدًا بهذه التجربة وبثقة المنتج بمنحى هذا الدور في العمل .. والعمل بشكل عام هو تجربة جديدة من نوعها عربيًا وتحديدًا ان يكون سعوديًا فهذا بحد ذاته كان تحديًا صعبًا. وبالفعل كان يهمني تواجدي بهذا العمل كأول عمل من نوعه.

*وماذا عن الشخصية التي تقومين بها في ايام السراب هل انتي راضية عنها ؟
ربما الشخصية بالنسبة إلي اعتبرها شبه مكررة نوعًا ما .. ولكن ضخامة العمل وفرصة الخوض في التجربة كأول تجربة عربية اعطتني الدافع والشجاعة للقيام بالدور واتمنى ان تجد القبول لدى المشاهدين.

*كم تتقاضين على أعمالك ؟
عفوًا لا استطيع الإجابة فأنا غير مصرح لي بالحديث عن هذا الأمر.

*يقال بأنك الأعلى اجرًا من بين الفنانات السعوديات ؟ او بمعنى ادق يقال بأنك مدللة ام بي سي ؟ وتعطى لك اهم الأدوار في أعمالك بالذات الجديد منها ؟
كما ذكرت لك سابقًا انا لا استطيع التحدث عن اجري اما عن انني مدللة ام بي سي فقناة ام بي سي دعمت الكثير من ابناء دول عربية مختلفة وليس كثير علي ان اجد دعمها لي وانا ابنة الموطن الذي هو نفسه موطن ام بي سي.

*صرحتِ في حوار لك ِ في برنامج جيل 21 أن أجواء العمل والفنانين لا تناسبك ؟ لماذا ؟
عفوًا انا لا اعمم ذلك على الجميع وكنت اقصد بحديثي هذا عن التجمعات او موقع السكن فأنا لا احب التجمعات ولا ارغب في السكن بالمكان نفسهالذي يسكن به طاقم العمل .

*هل تعتبرين نفسك "مثالاً" لبنات جيلك "الهاربات" من وصاية الرجل أو المجتمع؟
انا جزء من بنات جيلي وجزء من المجتمع .. ولا يمكن ان اهرب من واقع وصاية الرجل في كثير من أمور حياتي التي يفرضها الدين او النظام ولكن انا ضد الوصاية التعسفية والتي قد تمارس على الفتاة حتى وهي في بيتها .

*المرأة السعودية , هل هي مظلومة؟ أم محاربة ؟ أم أخذت كامل حقوقها؟
المرأة الضعيفة هي من تسمح بإستمرار الظلم عليها . ولكن حين تطالب المرآة بحقوقها حتمًا ستصل لمرادها مهما كانت هنالك عقبات في طريق تحقيق أهدافها وأخذ حقوقها كاملة.

*لماذا برأيك فنانات ونساء غير سعوديات يناقشن قضايا السعوديات ؟ ويطلقن تصريحات تتعلق بالمرأة السعودية وطريقة حياتها بل ويتحدثن على لسانها ؟
العتب على من يعطيهم هذا الحق بالتصريح في إعلامنا عن امور داخلية تخصنا هم بعيدون كل البعد عنها .. بل ان بعض ما يتحدثون عنه هو من المصرح به في بلادهم ولكن يحاولون إستعطاف الناس من خلال ما يبثونه في صحافتنا وهم اصلا غير مؤمنين به ولا يتقيدون به.

*أين ريم عبدالله عن تبني قضايا السعوديات , لم نسمع لك يوما ً أنك ِ تبنيتِ موقفاً أو رأياً أو قضية
بإمكانك توجيه اللوم للصحافة والإعلام فهم من يقود مواقفنا ورأينا وحينما تكون الصحافة والإعلام مغيبان عنا فبكل تأكيد لن تجد لي ولا لغيري أي تبنٍّ او رأي.

*مارأيك بما قالته الفنانة ميساء مغربي عن السعوديات عندما نصحتهم وحذرتهم من السائقين ؟
اقول لها شكرا .. ولكن الأقربين أولى بالمعروف .. واذا كان لديك هذا الحس الصادق في النصح فهنالك من هم بحاجة إلى نصحك من بنات بلدك.

*هل أنتي مع قيادة المراة للسيارة , وهل ستقودين سيارتك في حال سمح للمراة بالقيادة بالسعودية ؟ وهل لديك رخصة دولية؟
نعم مع قيادة المرأة للسيارة .. وسأقود سيارتي لو سمح لي النظام بذلك .. ونعم لدي رخصة قيادة دولية.

*الصحافة السعودية "ثورية" في مواقفها وبالذات في السياسة والرياضة والفن , كيف تعاملت مع الصحافه السعودية ؟ هل تشعرين بأنها خدمتك ؟ أم أنها أساءت إليك
لم تخدمني ولم تسئ إلي .. وللآسف ان بعض الأشخاص ممن يحسبون على الصحافة يعدون انفسهم اوصياء على الناس في تدخلهم غير المبرر في تفاصيل لا تعنيهم .. ولكن يوجد من هم في قمة الذوق والمهنية في تعاملهم.

*أقسى نقد طال ريم عبدالله؟
انه يجب بما انني فتاة سعودية ان لا امثل ولا استمر في هذا المجال .

*متى نرى ريم عبدالله في أدوار عربية او بدوية؟
ان وجدت النص الجيد الذي سيقدمني بشكل جديد لن امانع.

*ماذا ينقص الدراما السعودية ؟
ينقصها المنتج الذي يقدر جهود الكوادر السعودية من حيث الآجور وكذلك من حيث إختيار النصوص الجيدة والغير مكررة وايضا اختيار مخرجين يتعلم منهم الفنان السعودي لا العكس.

* هل ريم تؤيد الأدوار الجريئة ؟
اذا كانت الجرأة من حيث الطرح فلا امانع في حدود المعقول اما اذا كانت الجرأة من حيث الشكل فطبعا ارفض .

* ما هي نظرة ريم إلى السينما وهل من الممكن ان تطرق هذا الباب حتى لو كان في عمل غير سعودي ؟
السينما هي طموح أي فنان ولم امانع في العمل في أي عمل سنمائي اذا ناسبني الدور.

* ما هي آخر العروض التي حصلت عليها ريم مؤخرا؟
كثير ولكن عقدي مع الصدف لا يزال ساريًا وبذلك لا استطيع حاليا العمل مع غيرهم.

* ماذا ستقدمين لجمهورك في رمضان هذا العام ؟
في رمضان المقبل سيكون لي حضور من خلال مسلسل بيني وبينك في جزئه الثالث.

* هل صحيح انك في البداية رفضتِ العمل في مسلسل بيني وبينك 3 ؟ ولماذا ؟
نعم وكان بسبب انني لم اجد أي جديد للشخصية التي اقوم بها وكذلك ضعف المساحة للدور الذي اقدمه، الامر الذي يجعل مجال الإبداع في الشخصية محدودًا جدًا .

*وكيف قبلتِ العودة للعمل اذا ؟
بعد تدخلات خارجية احرجت وقبلت العودة للعمل.

* هل يعني هذا اننا لن نراك في الجزء الرابع من مسلسل بيني وبينك ؟
غالبًا لن اتواجد في الجزء الرابع الا في حالة وجودتجديد للشخصية التي اقوم بها وبمساحة معقولة . اما اذا بقيت الحال على ما هي عليه الآن، فلن اظلم نفسي واظلم المشاهد في تكرار لا يعطي أي قيمة فنية.

*ولكن ابطال العمل الآخرين غالبًا ما ستكون لديهممشكلة التكرار نفسهافي بقية الأجزاء ؟
كل انسان حر في إختياره وهم لهم اختيارهم وانا لي إختياري.

* رأينا حتى الأن 5 اعلانات تلفزيونية لعمل بيني وبينك لرمضان هذه السنه لم نرك في أي اعلان منهم ؟ لماذا؟
افضل ان توجه هذا السؤال لهم .

* أيضاً شاهدنافي الصحف تركيزًا على صور للميس ونور مع أبطال العمل ولم نشاهد أي صور في الصحف عن الكوادر السعودية المشاركة لماذا برأيك ؟

ايضًا هذا سؤال افضل ان توجهه للمنتج .

* الكثيرون يقولون ان وجود نور ولميس في مسلسل بيني وبينك هذا العام سيعطيه فرصة نجاح اكبر وشهرة اكثر عن السابق فما تعليقك ؟
اذا كان وجود نور ولميس هو من سيعطي العمل فرصة نجاح اكبر فهذا يعتبر فشلا وليس نجاحا .. لأن النجاح الحقيقي هو النجاح بالإعتماد على المجهود والشهرة الذاتية وليس شهرة الغير واذا كان العمل لن ينجح الا بجلب مشاهير يساندون العمل في نجاحه فأعتقد ان عليهم في السنة القادمة ان يتعاقدوا مع عادل امام ليعطي للعمل فرص نجاح اكبر .. ولكن انا اعتقد وجود نور ولميس هو للتنويع والتجديد .. لأنه صعب ان اتخيل ان ابطال العمل بعد هذا التاريخ الكبير لهم ان يكونوا بحاجة لمن يساند نجاح عملهم.

*يقال بأن الصدف أعمالها التراجدية ليست بتلك الجودة التي تجعل هذه الأعمال يتم عرضها على شاشة ام بي سي في رمضان ودليل ذلك عدم عرض أي عمل تراجدي للصدف في رمضان منذ سنوات بخلاف الأعمال الكوميدية فقط فما تعليقك ؟
الحقيقة لا علم لي بالأسباب الحقيقية حول هذا الأمر ولكن اعتقد ان نوعية الأعمال كمحتوى لا تتناسب لعرضها في رمضان هذا رأيي شخصي فربما الحقيقة غير ذلك.

*ولكن بما ان الصدف مملوكة بنسبة 90% لمجموعة ام بي سي يفترض بأنها تسوق لأعمالها التي تنتجها وكعامل اقتصادي ايضًا سيكون اوفر من شراء اعمال خارجية فهل هذا يؤكد ان هذه الأعمال لم تجد القبول لدى لجان العرض في ام بي سي ؟
صدقًا لا علم لي بالأسباب الحقيقية حول هذا الامر وماسبق وذكرته من انه ربما هذه الاعمال قد لا تكون مناسبة لفترة العرض خلال رمضان هو السبب في ذلك.

* نسمع عن تذمر ممثلين وممثلات ممن يعملون لصالح اعمال الصدف بسبب عدم عرض اعمالهم في رمضان على شاشة إم بي سي؟

يمكنك توجيه هذا السؤال للمسؤولين في الصدف او في ام بي سي فهم من ستجد لديهم الإجابة .. ولكن بالفعل انا وغيري من الممثلين اكيد مستاؤون لعدم عرض اعمالنا في رمضان وربما الأمر لدى غيري من غير المحتكرين اهون فنحن المحتكرين ربما لن نجد الطريق للتواجد في رمضان الا بعد ان ننتهي من عقود الاحتكار ونعمل مع منتجون آخرون تنتقى اعمالهم لرمضان.

*كيف ترين الحركة الإنتاجية السعودية للأعمال الفنية؟ وهل تساعد الفنان على البروز؟ ومارأيك بكون الفنان منتجًا؟
الدراما السعودية بشكل عام تتطور بشكل سريع ولدينا امكانيات كبيرة ولكن ليس العبرة بالكمية ولكن العبرة بالنوعية وهي الأهم . اما بكون الفنان منتجاً هذا يجب ان يكون لصالح المبتدئين لأن المنتج اذا كان فنانًا فهو الاكثر معرفة بمعانة المبتدئين ولكن كون الفنان منتجًا ومشاركًا في بطولة العمل هذا يقلل فرصة غيره في الظهور.

*ما رأيك بالرجل السعودي؟
رجل.

*هل أنت مغرورة ؟
واثقة.

*كيف تتعاملين مع المعجبين؟
بشكل طبيعي.. ولكن انحرج من طلب التصوير فأنا لا اوافق على التصوير .

*تتواصلين مع جمهورك عبر الفايس بوك, ماذا أضاف لك ذلك ؟
اضاف لي الكثير من الصداقات التي احترمها وكذلك التواصل مع الجمهور بشكل مباشر.

*كلمة أخيرة؟
كل الشكر لكم، وكل عام وانتم بخير ورمضان كريم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خبيرة اناقة
لبنانية -

ماشالله حلوة، وحديثها ينم عن ثقافةاتمنى لها التقدم وعدم الانحراف عن مسيرها المحافظملاحظة بسيطة.. ريم جميلة الوجه والجزء الاعلى من الجسم لذلك يجب الا تتصور صور كاملة مثل الصورة رقم 2 و3 واذا قدرت تعمل ريجيم بتطلع ممتازة.

خبيرة اناقة
لبنانية -

ماشالله حلوة، وحديثها ينم عن ثقافةاتمنى لها التقدم وعدم الانحراف عن مسيرها المحافظملاحظة بسيطة.. ريم جميلة الوجه والجزء الاعلى من الجسم لذلك يجب الا تتصور صور كاملة مثل الصورة رقم 2 و3 واذا قدرت تعمل ريجيم بتطلع ممتازة.

حمد
رائعه -

ريم فنانه موهوبه واهنيء إيلاف على استضافتها واعطائنا فرصة نعرفها اكثر

حمد
رائعه -

ريم فنانه موهوبه واهنيء إيلاف على استضافتها واعطائنا فرصة نعرفها اكثر

شكرا
أحمد -

شكرا لكل من صانت نفسها واحتشمت الأخت ريم احرصي على عفافك واترك الستعراض بالملابس الفاتنه فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره

صح يا أخت هند
فاااااااااارس -

أنا أخت لكلام أختي المؤمنة هند موسى تعليق رقم3

صح يا أخت هند
فاااااااااارس -

أنا أخت لكلام أختي المؤمنة هند موسى تعليق رقم3

جمال رباني
shakir hamid -

عذااااااااااااااااااااب

igh
حرام ياراعي الزلفي -

ايلاف الحقد

igh
حرام ياراعي الزلفي -

ايلاف الحقد

ليش ما تسوق؟
ابن الخليج -

يعني ليش ما تخلون المرأة تسوق ؟؟ هل هناك مهووسين بالجنس بكل صوب ؟؟ او نص من القرآن والسنة يمنع ذلك؟ لحول الله على العموم الخبر التالي من جريدة كويتية اذا عاجبكم السواق : سائق بنغالي‮ ‬تحسس معزبته‮: ‬ماما أنت واجد زين‮ ‬ Wednesday, 19 August 2009 كتب محسن الهيلم‮: ‬تحسس سائق بنغالي‮ ‬على مؤخرة معزبته واخذ‮ ‬يحرضها على الفسق والفجور قائلاً‮: ‬ماما انا واجد حلو،‮ ‬فما كان منها إلا نهرته ثم توجهت إلى مخفر شرطة ابو حليفة وروت لضابط المخفر ما حصل وتم تسجيل قضية في‮ ‬سجلات المخفر واحالتها إلى التحقيق حيث الاختصاص،‮ ‬وتم اصدار امر ضبط واحضار ضد البنغالي‮ ‬وتوجهت دورية من المباحث إلى منزل الكفيلة وتم ضبطه واقتياده إلى المخفر،‮ ‬وبالتحقيق معه اعترف بالتهمة المنسوبة اليه وبرر ذلك قائلاً‮ ;‬ماما واجد زين; ‬واحيل إلى المحقق الذي‮ ‬امر بحجزه في‮ ‬النظارة واستكمال الاجراءات القانونية ضده‮. ‬

شي شي شي
خالد العلي -

وش هالزين وش هالزين ريم ماعليك من الحاقدين استمري يا فنانتنا الرائعه

شي شي شي
خالد العلي -

وش هالزين وش هالزين ريم ماعليك من الحاقدين استمري يا فنانتنا الرائعه

متابعينك
نوره -

اجمل فنانة خليجية وبصراحه

mihaf.com
محمد عبد الله -

الرد خالف شروط النشر

mihaf.com
محمد عبد الله -

الرد خالف شروط النشر

ياعراقي
الفاهم -

يابا انت شكو والسعودية شدخلك بيهم هم احرار تقدر تقول لي ليش العراق البلد الوحيد اللي يعمل مسيرة لكربلاء مشيا على الاقدام منين جابوها من الدين علمني ياشاطر ,,,,,,,

تجننين ياريم
مهاوي -

والله ياريم انك اجمل فنانة خليجية واتركي عنك عقد الاحتكار الذي يمنعك من التواجد في اعمال اقوى من اعمال الصدف

تجننين ياريم
مهاوي -

والله ياريم انك اجمل فنانة خليجية واتركي عنك عقد الاحتكار الذي يمنعك من التواجد في اعمال اقوى من اعمال الصدف

الى اخواني الخليجيين
ابو محمد -

استغرب من ارتفاع ظغطكم اذا اي واحد تكلم عنكم تتحمسون وتردون عليه وتعصبون وحالتكم حاله ترى الناس اللي تتكلم فينا كشعب خليجي غالبيتهم مهجرين في الخارج اللهم لاشماته بعضهم من هو مهجر بسبب حروب والله يكون في عونهم والبعض الاخر من هو مهجر بسبب ان مجتمعه رفضه مثل بعض الاخوان الموجودين في كندا خخخخخوالبنسبه للبنوته ريم الحلوه اقول لها ارجعي الرياض واحنا نوديك ونجيبك وتحت امرك واذا بغيتي تسوقين ماعندنا مانع بس بالبر بس انتي ارجعي ترى بيروت ماراح تنفعك لا تصيرين مثل خوينا اللي في كندا

يلاالسلامة
ريماس -

اتقي الله يالريم الموت يجي فجاء تخيلي جاكي وانتي باهاشكل ولا واقفة قدام رجل تمثلي هاتبعثي علي هالحالة يوم لا ينفع مال ولابنون وعرفي انك لا تمثلي الفتاة السعودية العزيزة بحجابهاهداكي الله

يلاالسلامة
ريماس -

اتقي الله يالريم الموت يجي فجاء تخيلي جاكي وانتي باهاشكل ولا واقفة قدام رجل تمثلي هاتبعثي علي هالحالة يوم لا ينفع مال ولابنون وعرفي انك لا تمثلي الفتاة السعودية العزيزة بحجابهاهداكي الله

يا عراقي وش دخلك
عبد العزيز -

انت يا عراقي ...!!!! وش دخلك في حكومتنا هذا شان خاص لا علاقة لك به ... الحكومة احنا راضين بقراراتها لو تمنع الرجال من القيادة وش دخل امك في الموضوع بالله روح لبغداد وشوف حقوق المسلمين كيف تنتهك يا حلو والا ناسي ومريح ومبسط وسهران على الاخر في كندا مع اللي انت خابر ..!!؟؟؟ وهل مشكلة السعودية الازلية قيادة المراة للسيارة ياناس عندنا مشاكل اهم : عندنا بطالة .. عندنا فساد اداري عظيم .. عندنا ازدحام في الشوارع غريب جدا ولا بتخلون المراة تسوق اهم شي ابيكم تعرفونه ان المراة معززة مكرمة في بيت اهلها تروح مع اخوها للمكان اللي تبيه او السواق وهي تامر واهلها ينفذون اما الحالات الشاذه فلا حكم عليها لان لكل قاعدة شواذ

freedom
adel -

لو ان معظم البنات في الخليج وخصوصا السعوديهبسلوك الفكرالراقي والمتمدن لتغيرت الاحوالالى الحداثه والتحضر والاعتماد على النفسولكن م العمل مع التكفيرين -اصحابعقول القرون الوسطى

freedom
adel -

لو ان معظم البنات في الخليج وخصوصا السعوديهبسلوك الفكرالراقي والمتمدن لتغيرت الاحوالالى الحداثه والتحضر والاعتماد على النفسولكن م العمل مع التكفيرين -اصحابعقول القرون الوسطى

ماهو الحل
عمر -

اولا شئ تعليق على رقم 3 تقول تحتشم يعني هل تفرضين رايك على غيرك وتقولين تحتشم ياناس كل انسان حر بما يفعله نحن ليس مسؤل عنه يوجد اله اسمه سبحانه وتعالى الله جل جلاله اما بنسبه سياقه اتمنى يوجد ايه من قراْن الكريم او حديث نبوي شريف يحرم سياقه نساء لسياره هذه اول شي وثاني يعني حرام المراْة تسوق سياره وحلال ياْتي سايق من او رجل غريب من اي بلد غريب يسوق سياره لزوجاتكم وبناتكم هذه حلال هذه ليس حرام او عوره كيف تفكرون با الله عليكم اليس سايق يرى ويسمع صوت المراْةالتي تركب معها اي تناقض هذا في عالم انتو عايشين اي شي حلال عليكم وحرام على غيركم تعالو شوفو نساءخليجيات في اوربا ورقم 3 تقول تحتشم ههههههه تحتشم في بلدها وترمي حجاب ونقاب خلفها من تسافر الى بلد اوربي ليس كلهن بل اغلبيتهن

you is enough
To No 3 -

I you covering your self up that is enough , we do not need every body look like a Gipsy, and looking misrable in the same time

الاستمتاع بالعبوديه
بنت الصحراء -

الى هند موسى يبدو انك مستمتعه بالظلم والاستعباد الذى يمارس عليك فلو كانت السياره موجوده في عهد المسلمين الاوائل لما ركبت النساء الجمال !!! السياره يا اختي وسيلة نقل وليست وسيله لممارسة الرذيله ... اوليس قيادة المرأه للسياره اشرف وافضل من ركوبها مع سائق غريب ؟؟ حتى السياره التي تركبها المرأه يقودها رجل ولو كان ههندى او فلبيني .. سبحان الله .. اصبحت العبوديه للمرأه في السعوديه محببه لدى بعض نساءها لانها اصبحت معتقه!!!

you is enough
To No 3 -

I you covering your self up that is enough , we do not need every body look like a Gipsy, and looking misrable in the same time

ردها على ميساء رائع
رجاوي -

حوار مميز وحلوه جدا ردودها وهذا نابع من ثقافتها وبصراحة تعتبر مثال مشرف لفنانات الخليج لانها تمثل بعفوية وطبيعية وبدون مبالغة في التمثيل والمكياج مثل بعض الممثلات وردها على ميساء المغربية كان في الصميم جدا اعجبني هذا الرد كفيتي ووفيتي ياريومه

ردها على ميساء رائع
رجاوي -

حوار مميز وحلوه جدا ردودها وهذا نابع من ثقافتها وبصراحة تعتبر مثال مشرف لفنانات الخليج لانها تمثل بعفوية وطبيعية وبدون مبالغة في التمثيل والمكياج مثل بعض الممثلات وردها على ميساء المغربية كان في الصميم جدا اعجبني هذا الرد كفيتي ووفيتي ياريومه

اين يكمن السر
عادل -

repeated

انا لا احلم
هنادي -

بدل ان تحلم بقيادة السيارة عليها ان تناضل من اجل الوصول الى هذا الحق فالحقوق تؤخذ بالقوة ولا تعطى هبة من احد

والله انها جميلة
عاشق الجمال -

اذا كانت غير متزوجه فانا ابغا اتزوجها . وريم انت حلوة وجميلة

انا جااااهز
زمان الصمت -

إذا ما تيسر لك القيادة فأنا جاهز آآآآآآآخ يا إيلاف لا تشطبون عنواني وين حرية الصحافة ت ك ف ووووووووون

انا سواق
سواق -

والله ياريم انا اشتغل عندك سواق اوديك واجيبك وتحت امرك 24 ساعة اللي مثلك الواحد يحلم بالقرب منها يازينك زيناه بس

للاخ عراقي
حسن -

الدوله الي تتكلم عنها هي دولة الاسلام الاولى في العالم واذا على سواقة المراه فكل مراه في السعوديه تملك او تستطيع ان تملك سياره وسائق خاص واظن الشي هذا يرفع من قيمتها فهي بقيمة الملك في كثير من البلدان ...اما ريم ابداع وبالتوفيق لك من كل قلبي

فنانه
منى الرياض -

لاتعليق

الى ريم
مجدي الاردن -

عينيك تنبع اصاله وطهاره فاجعلي من فنك رساله الى الامام يا ريم

الجمال الفكري .
عبدالله الواقد -

أهنئي أولاً نفسي وأهنئي الفنانة المبدعة ريم ، فهي نموذج صارخ ووأضح على قدرة المرأة السعودية المكبلة بإفكار القرون السحيقة ،أن تصارع الطواحين وتقف أمام الهجمة الرجعية من بعض فئات الشعب صاحبة الصوت العالي ، المرأة عليها أن لاتنتظر أن تمنح ماتريد دون أن تنتزع كل حقوقها بيدها وبدون مساعدة أحد !!

حرية رأي
فارس الجبري -

الــعفه ليست في الحجاب بل في القلب

تعليق 49 السعدون
السعدون -

تعليق 49 السعدون رجال الحسبة والدين سوف يقفون ضد أفكارك التغريبية ويكفي قرارمولاي صاحب السموا الملكي نايف بن العزيز بمنع السينما وبلاد الحرمين لن تسمح بالسفور والتبرج والفسق فأنتم معشر النساء فتنه وبيوتكم وخدمة أزواجكم وأولادكم وأبنائكم خيرا لكم من قيادة وغيرهاوأن لم تعجبك بلاد الحرمين بأمكانك الخروج من البلد والعيش خارجها طبعا; بعد حصولك بتصريح السفر والباب يوسع جملحفظ الله شيوخنا من كل مكروه

هندي
هندي -

.الرد غير واضح

حنا مايشرفنا
بنت المدينة -

الرد خالف شروط النشر

سفور
يعقوب -

الى....هند موسى....وسفور حرة واثقة خير من عا...ة تحت نقاب .

السعودية و ايران
الجنوبي -

ايران الاسلامية اصبح لديها وزيرتين في الحكومة يا جهال الاسلام وكل الحقوق مشرعة لها فكفاكم تهكم على هذا النظام

!
سعودي -

يا ملحها

خفيفه ظل جدا
حمدان -

ممثله موهوبه وستكون قنبله السينماالمصريه عام 2011 وترقبوها في الفيلم القادم للزعيم

الاحتشام مطلب ديني
هالا -

يجب عليها ارتداء اللباس السعودي الجميل المحتشم لا اعرف لماذا بعض الفتيات السعوديات يتخلوا عن لباسهم السعودي . بدل من لبس اللبنانيات الفاضح .

ليست سعوديه
سلطان -

مهما عملت وادعت ومثلت بالمسلسلات السعوديه ولبست العباءه في السوليدير برضوا مو سعوديه ان اعرف ابها ومن اين اتي هي مقيمه ومولوده بالسعوديه لكن الاصل لا

طيب وبعدين
عربي -

و من تكون حتى يكون لرأيها قيمة بالمجتمع .... تروح تستر أبرك لها

نصيحة
طلال -

انتي جميلة حقا ولكن لو تسترين هذا الجمال يكون افضل

رد على الاحتشام
W.A -

يجب على الرجل في العالم العربي والإسلامي ان يرتدي النقاب في عقله الباطن وينء بذلك عن الفحشاء في عقله وليدع النساء وشأنهم لكن مافي خواص راح نتم متخلفين

النقاب هو الحل
هند موسى -

بدل ان تحلم بقيادة السيارة اذا سمحت السلطات لها بذلك اقترح عليها ان ترتدي الحجاب والنقاب وتحتشم.

حلوه
سعود العبدالله -

هذى اختى و انا مش عارف

قرار غريب !!
عراقي - كندا -

أية حكومة هذه التي تدعي الدفاع عن حقوق المسلمين في كل مكان وهي تمنع النساء من أبسط حقوقهن في قيادة السيارة !! أتمنى من الذين يؤيدون هذا القرار أن يذكروا الآدلة الشرعية أو العقلية على صحة هذا القرار المجحف !! ولماذا السعودية هي الدولة الإسلامية الوحيدة التي لايحق للمرأة أن تقود سيارتها بنفسها , أرجو أن يجيبيني أحدهم وأعتقد جازما أن أغلب الردود سوف تقول أن منع المرأة هو لدفع الرذيلة وقطع دابر الحرام ؟ لله في خلقه شوؤن !!

لم تكن مجرد اسم
سلوى -

انا فخورة بهذه الفنانة التي تحدت القيود ورفضت ان تكون مجرد اسم يمر مرور الكرام ريم بهذا التصريح قدمت خدمة بنات جيلها من السعوديات الباحثات عن الحرية

فنانه جميلة
عبدالعزيز -

لقاء رائع وفنانة جميلة ,, وسنتابعك في رمضان .. شكراً لإيلاف التي أبرزت لنا هذا الجمال ..

شياب مراهقين
ابراهيم الحساوي -

والله صادقة ياريم مسلسلهم فاشل ويبون ينجحونه بأي طريقة ومالقوا حل غير يجيبون مشاهير من برا يدعمون المسلسل والا لو جات عليهم محد مناظر فيهم شياب كل واحد قرب يصير جد وماغير اعطوا الشباب فرصة ليه الأنانية تبون تاخذون الصيت من جيلكم وجيل غيركم

قيادة السيارة بدعة
ابو عرب -

لايحق للمرأة قيادة السيارة لانها لم تكن موجودة ايام السلف الصالح ان قيادة السيارة بدعة وكل بدعه ضلالة وكل ضلالة في النار.لا اسغرب من الرجل الشرقي اذامنع حقوق المرأة لاثبات تسلطه الذكوري ولكن كل العجب ان نسمع من بعض النساء دفاعهم عن التخلف وضياع الحقوق

انا ابي امثل كيف ؟
عبير و خلود -

والله يا انا فطست ضحك على ردك على ميساء من جد شايفة نفسها وصية على السعوديات وهي ماتشوف نفسها وبنات ديرتها احق بالنصح بردتي قلبي فيها وانتي فنانة مميزة ولك طلة رهيبة وقوية وام بي سي مادعمتك الا عارفة انك تستحقين وياليت القى طريقة اني اتصواصل معك فيها انا وبنت خالتي نبي نمثل وماعرفنا كيف نسوي ولا وين نروح

لاللتشدد
وسام -

الموضوع للسعوديين فقط لان الردود تتلائم مع القائمين على وضع الردود هذا يعني ان كان الموضوع سعودي حرام على الباقين التعليق وان علقت يجلدوك المتخلفين ويبقوك خارج اطار المحادثه التي هم يفصلوها ويلبسوها على اهوائهم انظروا كيف هي الردود على تعليق اطاح بالفكر المتشدد ! ايلاف ان كنت غير متشدده ماعليك الا ان تضهري كل التعليق ان كانت الحيادية في جلبابك !

مؤامرة
مسلم عربي -

يا جماعة الخير هذه مؤامرة اشتركت بها الانظمة الرجعية التي تنفذ اجندات الغرب الملحد و عليه فارجوكم ان توحدوا جهودكم لاحقاق الحق وانسوا موضوع سياقة السيارة من قبل الحريم

اعجاب
عزيز -

انا احب الجمال والفنانة جميلة ولازم تاخذ حقها ولا شنو هم سعودية وهم حلوة على العين والراس تستاهل كل الدعم

ابي اتزوج
هاني -

حرام عليكم يا إلاف تقطعون قلوبنا كذا ........ يازين الزين ياناس وياليت بزوجة ولو بنص جمال ريم

السعودية
خالد العرفج -

اذا المراة السعودية تطالب في الحريةما هو مفهوم الحرية لدى المراة في حميع انحاء العالماذا كانت الحرية ما يلي لا نريدها 1- الخروج عن الدين الاسلام2- اهانة المراة بحث لا تعلم3-تعرضها الى القمز واللمز4-لا تجد من يحميها واذا كانت الحرية مثل حرية الفنانة نحن لا نريده لا تعرف الحرية لا بي لباسها الفاضح المرةا السعوديةماذا تريدكل شيئ متوفر اليها سائق وخادمة وكل ما تريدومحتشمهالحمد لله على النعمة

سؤال هام جدا
عادل -

الاسلاميين المتطرفين ليس عندهم شيالا المراه وكأن الرجل قادم من المريخ اريد ان اسأل هؤلاء الرجعيينهل يقدر عل ان يصبر على لباس الحجاب الكامل والبرقعلمده 5 دقائق -ستذهل من الاحساس با الضيق هناك دراسه علميه اثبتت ان هذا اللباس يؤدي1-حاله عصبيه ونفسيه2-ضعف عظام المراءه(هشاشه العظام-بسبب عدم تعرضهن للشمس

Really?
mohamad -

For comment number 4From your comment, i can see that you are ugly not from outside only but from your inside.

ربي يحميك
مساري -

من جد من جد احلى ممثلة خليجية وفعلا اكتسحت عالم النجومية بسرعة البرق وتربعت على عرش ملكات جمال الفن بالتوفيق لها

قليل من العقل
عادل -

سؤال يحتاج الى جواب (البركه في اصحاب الفكر التكفيري)لماذا الاخوه المسيحيين العرب اكثر علمااكثر ثقافه اكثر تنظيما-اكثر رقي في اللباسوخصوصا النساء

تسحب منها الجنسية ال
رجل الحسبة -

أحتشمي ياأمرأة وتوبي الى ربك وأستغرب من وطني الحبيب كيف يسمح لعودتها ألى أرض الوطن والمفروض أن تسحب منها الجنسية السعودية وأشك أن تكون بنت قبايل .....

حقوق الانسان
محمد -

انتي يااخت هند عليكي بنفسكي ما دخلكي بها هل هذه هي حقوق الانسان وشكرا

مسكينة يُرثى لحالها
عبد الرحمن الثابت -

. نسائنا اللاتي نفتخر بهن اللاتي حققن اكتشافات علمية تفيد البشرية وهن مفتخرات بحجابهن الشرعي كالدكتورة فاتن خورشيد وغيرها كثير.

بنات السعوديه
عربي -

مخالف لشروط النشر

قدت ماهو اكبر
سعودية وافتخر -

للاسف كثرة الضغط يولد الانفجار ...الانفتاح الكبير الذي غزانا جعل كل ما نعتقده وما نامله غريب .....ما اقول الى الله يعينك ياريم لانك راح تكوني قدوه وراح تحملين وزر جيل راح يقلدك الظاهر عليك انك ذكيه وياليتك ماتشوهين صورتنا بجمالك وبرائتك الظاهره

الله يهديها
محمد العلي -

يقول الله عز وجل : يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (30) أسأل الله أن يهدينا وإياها

to number 3
zainab hosain -

you should open your eyes and mind, do feel yourself are treated really as human being. looks like there is no hope for us as muslim women to live as humen being as long we ourselfs don''t try to get red of this long history of abuse

الجينز
هاني -

حكمت محكمه سودانيه على صحافيه سودانيه بالجلد 40 جلده بسبب لبسها بنطال الجينز فبما ستحكم المحاكم السعوديه على هكذا لبس؟

مبين من شكلك ياريم
هادية -

هي يمنية موب سعوديةخذت الجنسية السعودية وزورت بعمرهاولا ذي عمرها 20!!

أصـــــــــل ريــــم
فصوووووووووول -

ريم عبد الله يمنيـــــــة متزوجة من رجل سعودي لكنها تتقن اللهجة السعودية ولكن ليست سعودية بل يمنية ولم تحصل على الجنسية حتى الآن ما زالت يمنية تحت كفالة زوجها صدقوني

المرأة السعودية
عفاف السعدون -

ستثبت الأيام لأصحاب الفكر الطالباني بأن المرأة السعودية قادمة وبقوة العواصف والزلازل والبراكين ، لإزاحة هذا الفكر المتعفن ، الذي أنزل الشلل بالتنمية والأقتصاد والفكر والثقافة والإبداع ، هذا الفكر المتعفن ستزيله لكم المرأة يارجال الغفلة ، وإلى الأمام يابنات وطني الشامخات .

المقص الذهبي
مسلم عربي -

عزيز . واود هنا ان اكرر رجائي الى اصحاب التعليقات الكرام ان لا يولوا موضوع ركوب السيارات من قبل الحريم اية اهمية، وان يحولوا جل اهتمامهم لركوب الخيل لما تمثله من قيم الفروسية والبطولة. عيني صاحب المقص الذهبي، اني ادري تعليقي هذا راح تضربة عكس وتطيرة من كاعة ، .

رد على عبدالعزيز19
Bader -

أخي عبدالعزيز عراقي ما سب ولا شتم بالعكس ذكرنا بكل خير وقال كلمة حقولا يحق لأي شخص يرد على آخر يعبر عن رأيه وقيادة المرأة جعلته لب الموضوع المرأة إن شاء الله ما تسوق ومن يقول جيب نص من القرآن يذهب للمشايخ والعلماء ورثة الانبياء ويدلونه على كل شي

تعليقي خطأ
Bader -

السلام عليكم تعليقي اللي قبل بالخطأ أنا ما قررأت تعليق العراقي الا متأخر وشككت أن رد أحد الأخوان هو العراقي عموما أشكر كل من تفاعل مع بلده تحياتي

مستعجلين بدون تأني
ماجد الحربي -

والله يا انتم مستعجلين مره البنت ماقالت اطالب وادعو واناشد هي تقول لو سمح النظام وهذا يعني لو سمح ولي الامر يعني وقتها مالكم كلمة وبالتوفيق ياريم ياجميلة الجميلات ونصيحة اتركي حسن عسيري مافيه احد اشتغل معه ولقى خير

اقوى فتاة سعودية
مساعد -

جميل ان تخرج مثل هذه الفنانة الجميلة والرائعة من عقر دار التشدد والتزمت وبالتأكيد انها تواجه صعوبات وعقبات وعراقيل امامها ولكن كوني متأكدة ياريم ان اصحاب الفكر النير سيقفون معك ويساندونك في مجابهة التشدد وظلم المرأة وقتل مواهبها ودفن حقوقها

///////
imad -

مع الاسف لانك سعودية اهتموا فيكي قناة الام بي سي واظهروا جمالك لانهم بدهم شي من فتيات السعودية واصحوا يا سعوديات انتن مستهدفات وبيضحكوا عليكم بدهم يجردوكم من عباءة العفة وبعدين بيكون مصير البنت مثل سعاد حسني وغيرها وغيرها ممن تخلى عنهن المخرجون والممثلون

فخر للسعوديات
يوسف ابراهيم -

هذه المرأة هي فخر للنساء السعوديات وعليهن ان يقتدوا بها اذا ما ارادوا التخلص من العبودية التي يعيشون فيها الآن. اما الذين ينتقدون هذه الفتاة فهم متخلفون ولا يجب الاعتداد بآرائهم.

وما ذا بعد
مساعد -

الهدف من عمل اللقاء ضربة معلم من ايلاف اولا ثانيا تم التركيز على قيادة السيارة للمراة في السعودية من خلال الردود ولعله من المناسب ان اتطرق لاسلوب حياة المجتمع السعودي هذا المجتمع بطبعه مجتمع محافظ ولو تتبعنا من يطالب منهم بالانفلات الخلقي لتجد انهم اول من يستحي من فعل بعض الامور المخجلة امام الناس اما بالنسبة للدعوات لتحرير المرأة ما هو المطلوب تحريرها منه هل هي سجينة هل هي اسيرة هل هي رقيقة.افيدوني ام ان المطلوب ان تتعرى وترقص وتسكر وتتخذ الاصدقاء لنقول عنها انها تحررت . ما هي الحرية التي تنشدونها للمراة السعودية وهي التي اكرمها الله وحصنها بالدين هي كالجوهرة نحافظ عليها من الذئاب من منكم يا دعاة حرية المرأة السعودية يرضى لوالدته او اخته او زوجته ان تتعرى باللبس الفاضح امام زملاءه ممن يجلس ويسامرهم في الاستراحات والقهاوي ماهي الحرية التي تنشدونها اسألوا منظمات المراة العاملة في اوروبا وامريكا كم عدد الفتيات الهاربات كم عدد الحوامل من غير زواج كم عدد حالات الاجهاض كم عدد الابناء اللذين لا يعرفون امهاتهم او ابائهم ما هي الحرية التي تنشدونها للمرأة السعودية جميعكم يملك مجوهرات اين تضعونها الستم تخافون عليها من السرقة فتجعلونها في الخزنة تلك هي المرأة السعودية جوهرة ومن حقنا ان نحافظ عليها ..دعو المراة السعودية في حالها ومن اراد الحرية الماجنه لنفسه وأهله فبلاد الله واسعة ...

جميلة
عراقي ابن عراقي -

حلوة ومغرية .......ماذا سيقول الظلاميين

انتي اشجع سعودية
رهف الرياض -

ياريم بالفعل انتي اشجع سعودية فعلت ماتريد وتحررت من قيود تسلط الرجل فبغض النظر عن جمالك او عن تمثيلك انتي اصبحتي مثالا حي نعتز وفتخر به فكثيرا ممن يطالبن بحريتهن ينتباهن الخوف ويفقدون الشجاعة في اخذ مايريودون وفعل مايرونه صواب فلك مني احر تحية على شجاعتك وانتي قدوتنا من الأن

......
جحلط -

خالف شروط النشر

الى تعليق 53
عادل -

كلام صحيح 100%

>>>>>
مممممممممممممم -

لبى البها ريموووووهـ

للتصحيح
سعودي قديم -

هي وافده وليست سعودية من ضمن من وظفوا لافساد المجتمع السعودي المحافظ

كن مع الله
وصل -

اصبح استقدام الساءق اسهل من العمل حتى ولو تاشيرتن وصل الى 10 الاف والعمل مضمون فى غير المهنهاسال من لايسطيع توفير سائق وملجاءيذهب الى الشارعنحن لانطالببالسىاقه خارج المدنبدون محرم كثر الحديث فما راى الشرع وسماحة المفتى

فللللللللة ياجماعة
عربي -

الصور حللللللللللللوة شعبك الله يكون بعون المسلمين منهم.. معجبتني..بس ترى كل الحريم بيسوقون مو هي لحالها حتى ام جرانا..ههههه

الى التعليق 54
عمر -

من برايك هو الفاسد السينما ام الانترنت ؟ ان تضحك والله يااخي انت مسكين ان تقبل الغاء السينما وانت تستخدم اعتى منها الانترنت هو حاجة كل السعوديين المنتديات بالكامل يرتادها السعوديين بشكل غير طبيعي رجالا ونساءا اليس هذا ابلغ عبارة يجب التوقف عندها واعلان الراية البيضاء على ماتبقى من الحجج التي ليس لها صحة ماتدعي انتم مع التيار لكن بالخفاء واصبح للعلن قبل ايام على ال بي سي ! كال سينما مسكين انت .

سيارة أو طيارة..
رضی محمد عبدالله -

جميلة جميلة .... جميلةئا... ئا ئا ئائا ئا ئا ئا ئاجميلة جميلة .... جميلةئا... ئا ئا ئائا ئا ئائائا قودي طيارتک يا جميلة...

الرد البليغ
فكر قبل الكتابه -

بسم الله الرحمن الرحيمالمأَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَن يَسْبِقُونَا سَاء مَا يَحْكُمُونَ مَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَمَن جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ.

خبر لايستحق التعليق
أم أيات -

مكرر

خبر لايستحق التعليق
أم أيات -

مكرر

خبر لايستحق التعليق
أم أيات -

مكرر

المشكلة ليست القيادة
بومحمد -

المسكلة ان الشعب اغلبه غير متقبل الفكرة وشعب يغلب عليه الطابع القبلي المحافظ فمن الخطأ ان يستفز هذا الطيف الواسع من المواطنين بالاضافة لسعة مساحة المملكة مما يسبب الخوف على النساء اثناء التنقل اذا اخذنا بالاعتبار كثرة الوافدين في البلد الذين لا يوجد لهم متنفس ( لعقد علاقات محرمة تعودوا عليها ببلدهم ) فنساءنا غاليات علينا ولا نسمح ان يكونوا سلعة رخيصة لمن هب ودب أصون عرضي بمالي لا أدنسه لا بارك الله بعد العرض بالمالِ

شي مضحك
الشمري -

مارايك بالرجل السعودي؟ جواب مضحك اضحك الله سنك

تستاهل
VIRILE -

ما دام ريم عبدالله اثارت هذه العاصفة من الردود فمعنى هذا انها نجهت بكل المقاييس كما نجحت ايلاف بهذه المقابلة .. إلى الامام ريم ولاتلتفتي للوراء ابداً فأنتي خُلقتي لتكوني فنانة حقيقية .. اتمنى لكي التوفيق والنجاح دائما

السؤال=الجواب
عادل -

سؤال يحتاج الى جواب (البركه في اصحاب الفكر التكفيري) لماذا الاخوه المسيحيين العرب اكثر علما اكثر ثقافه اكثر تنظيما-اكثر رقي في اللباس وخصوصا النساء

نايف أسد الدولة
رجل الهيئة -

ألى جميع التعليقات المنافية لعاداتنا وتقاليدنا السعودية أقول لكم المرأة لن تقود السيارة مادام نايف أسد الدولة منع السينما وتعليق بدر باريس رقم 68 شرحها لكم نعم الشرح وأشكر أخوتي في ألأسلام وخصوصا تعليق 54 فاأعتبره بأذن الله أصدق تعبير لهؤلاء المتغربين بالأفكار الصهيونية أما هذه المجنسة ريما فأقول لك أبقي في لبنان وجميع من يخالف شرعنا وعاداتنا ......................................................

ريم!
نايف بن جهجاه -

ليس هناك دليل يثبت انها تحمل الجنسيه السعوديه , هي ليست سعوديه , هناك يمنيات وغيرهن يمارسن التمثيل في السعوديه و الاعلام يقول عنهن زورا انهن سعوديات وهن يمنيات , وهناك فنانه سوريه اسمها مروه محمد الاعلام يقول انها سعوديه وهذا غير صحيح بل هي من سوريا و تسكن دبي , .

بنات السعوديه
عربي -

مخالف لشروط النشر

ياعود قصب
حسين الزهراني -

سكر لا لا عسل ياريم الليله حلوه اهم شىءلا تدخنين الدخان يضر بالجمال وقيادة السيارهشمي كفك والمصوراتي برضه ماطلع المواهب يعنيمافيه خير والقادم احلى لكن اصفر ودواير فيلمرعب حرام البنت بتكبر ولم تستثمر

الى ريم
تركي الشرقية -

حافظي على حشمتك وراح تنتشرين و يوفقك الله

تعقبون يالهيئة
بجاد العتيبي -

مخالف لشروط النشر

متطوع
سائق -

repeated

سعوديه ولي الفخر
سيرينا -

قرار قياده المرأه للسياره مايحتاج قرار حكومي يحتاج موافقه اهل المرأه اولاّلا تسوون انفسكم فاهمين المجتمع السعودي أكثر من ناسهاماريم جمال وجه لااكثر

شكراً للرأي رقم ١
زائرة -

الله يساعد العرب والمرأة العربية على هيك تخلف ، حابي ذكّر المتخلفين عن الحضارة ومافهموا من الدين الا قشوره وتذكروا كلام الممثل والفنان الكبير المصري حسين فهمي : إسرائيل مسلحة وعندها سلاح نووي والعرب بعدن مشغولين بلبس حجاب /المرأة السعودية المسكينة المهدورة اللي واقف مصيرهاعلى الهندام الخارجي وحقوقها برخصة سواقة يا حضرة الرجال / حان الوقت لتوعوا أنه الأرض تدور حول الشمس ، شكراً للرأي رقم ١ وشكراً للهعلى جمال ريم عبدالله / جمال بيمجّد الخالق وشكراً

رقم 3 الحل
ابو مهند -

النقاب طبعا هو الحل لكل مشاكل النساء والزواج وخدمة الرجل والالتزام بالدين ولو كانت في غزة لمنعتها حماس من الاستماع للاغاني والموسيقى.

ليش كل هذا الحقد؟!
سعوديه وآفتخر -

ليش حاقدين عليها لهذي الدرجهماسوت لكم شي بس انا اعرف ايش اللي مخليكم كذااالغيره انتو غيرانين منها 100%عشان جمالهاوماعليك ياريم في اللي يذلونكويحقدون عليكواصلي فنك واجتهادك وابداعكوحياتك خليها بقراراتك {تحياتي}

ليس كل من قال سعودي
مها / الرياض -

يا أخوان ريم عبدالله ليست سعودية بالاصل بل بالجنسية وهي خليط من أصلين حضرموت وباكستان .. صدقوني هذي الحقيقة .. وعندنا بالسعوديات كثير احلى منها بس محتشمات بالعباية والنقاب .. لو تشوفوهم بالحفلات كأنهم عارضات ازياء.. بس الحجاب زينة لهم يحفظهم من ان يكونوا مستباحات للكل .. والرقي والتحرر يكون بالاسلام والعلم والتحضر و ليس بالتمثيل والتعري .. ولا اعتقد ان بعض صورها لائقة للنشر .. ونحن تمثلنا السعوديات الاكاديميات بالجامعات والطبيبات والمعلمات و غيرهن .. وليس كل من قال انا سعودي فهو كذلك ..

دبي
... -

احلى تعليق 88و 99تحياتي ليهموالله يهدي الجميع

بصراحة الصورة الأولى
أبو مشعل - الكويت -

ما شاء الله والصورة الأخير بينت أنها فيها جمال غير فيه سعوديات أجمل ولكن أغلبهم مثل الدانة داخل المحار بالبحر .................. وشكراً

.........
ناظر المدرسة -

صفات منتريد الزواج مني على ان تكون طيبة و اخلاق اسلامية ولكن ليست متطرفة مسامحة وحنونة تقدس الحياة الزوجية وان تكون عذراء وتخشى الله ،مثقفة ومنفتحة ،بيضاء البشرة غنية .

ريم انتي بطلة
سمااهر -

يا ناظر المدرسة انت جاي تنصح والا جاي تتزوج وحدة تصرف عليك ؟؟؟ غريب هالزمن وواصلي ياريم انتي بطلة ولا يهمك كلام الحاقدين والمتسلقين وطالبي المصالح

إلى المعلق 135
مدير المدرسة -

يا ناظر المدرسة، ما في ولا واحدة قبلانة فيك!

أمة العرب
د/ منى -

موضوع العلوم الاجتماعية أو السياسية أو الإقتصادية لا يعلق عليه أكثر من ثلاثة أو أربعة وتتحدث صبيه عن رغباتها وتستعرض جمالها فيعلق عليها مائة وخمسون !! حبذا لو احتل شارون عالم العرب من المحيط إلى الخليج !!!

أمة العرب
د/ منى -

مكرر

ضحية
ابو بكر -

انت يا ريم واحدة من الضحايا..مسكينة تطلبين هبة رخصة السياقة...ابقي في لبنان يا ريم الفلا وتنفسي الصعداء وعيشي انسانيتك ..

136الى سمااهر
ناظر المدرسة -

والله يا ستي انا حر دي حياتي لو انتي موش مهتمة بدي لا تتزوجيني ولن اتوسل اليك، اما انت رقم 135 مدير المدرسة سوف تدفع ثمن تعليقك وتطرد من المدرسة لانك لا تصلح ان تبقى مديرا لاية مدرسة وزارة التربية والتعليم العالي امر بفصلك لانك لا تؤيد اصدقاؤك في العمل . من الآن فصاعدا انت لا مدير مدرسة ولا بطيخ بل مفصول ومطرود .

شكرا خادم الحرمين
ابو ايه -

فعلا الف شكر لعدم الموافقة علي قيادة السيارة للمرءة كنا شفنا بلاوي زي البلاد التانية الحمدالله

إلى ريم عبدالله
حمدان من دبي -

ريم عليك وجه الله تزوجين ناظر المدرسه قولي هههههههههههههه

إلى د/ منى
قو ريم قو -

يادكتوره مانبي سياسية ولا اجتماع نبي زي هالمواضيع ههههههههههههه قال شارون قال وين عايشه الدكتوره شارون مودع من سنة ,ريم تخزين العين وش حلوك بس خلاص لا تتزوجين ناظر المدرسه غيرت راي تزوجيني أنا هههههههههه

لمن ترغب ان تكون قدو
رمال الحزن -

اعتقد انا ها في طريقها الي الصعود الي الهاوية وهذا طريق سهل ومعبد

الشيخة الفت
شرقااااوي كووول -

ريم عبدالله (( الشيخة الفت )) وهل يخفى القمر ولكن والله انه ضاق صدري لما قلتي ان دورك في بيني وبينك صغير حرام والله انتي كنتي نجمة في الجزء اللي راح والفروض يستغلون هذا الامر بطريقه صحيحه بس دامك تشتغلين مع منتجين سعودين ابشري والله بالتهميش وقلة الفرص لأن هذا هو طبعهم

she is not saudi
no bady -

she is from yamen

صاحب التعليق رقم 1
بدرباريس -

اذا كان تحدث عن قيادة المرأه في المملكة العربية السعودية فالمملكة لها عادات وتقاليد لا ولن يسمح للمرأه بقيادة المرأه اما اذا كان تتحدث عن الدين وقيادة المرأه فماهو الدليل القاطع الذي تقنع به المجتمع لقيادةالمرأه السيارة أنت عائش بكندا وبامكاني اقول ان ماعندك غيره على بنات بلدك لانه اذا انزعت الغيره من قلب كل مسلمين يتنسى له مايحل من الحرام اذاكنت فعلاً مناصراً للمرأه على حسب مافهمت من حقدك للملكة العربية السعودية فارجع الى بلدك وانصر بنات العراق ***** الذي لم يكن في نصرتهمن من هو في بلد الانفتاحيه والتحرر من الدين والعادات والتقاليد أنت ماعندك غيره لاعلى بلدك ولا على بلد المسلمين يامفسد خلك في كندا واهدر كما يهدر البعير بدون فائده المملكة العربية السعودية بخير اذا سلمت من أشكالك الفاسدة يامفسد أمه باكملها دائم هذا كل مايحصل من الخونه الذين يخونون بلدانهم *********........

كل واحد جلس يتفلس
محمد -

كل واحد جالس يتفلسف حتى العراقى احب ان اقول للعراقى والغيره من يتبجح ويقول المراءة السعودية لأتسوق اقوله فى البادية والقرية اكثر السعوديات يسوقون حتى اكبر السيارات مثل الوايتات لنقل الماء اما فى المدن صحيح لأ يسوقون والسبب هو المجتمع والله لو يسوقو فى المدن لن يدوم احد الزحمة والمضايقاتفى الرياض زحمة لم اشاهدها فى اكبر المدن فى بريطانيا او امريكا لدينا 8ملأين احنبى الكل له الحق فى شراء سيارة قرنبع يعنى قديمه فما بال لو ساقت المراءة كان اختناق

الدار الإجتماعية
aburazan -

مخالف لشروط النشر

يا عيوني
//////////// -

برافو عليها. والله بتنحب.

الاختلاف في الراي
ال -

أنا مع 18 و150 وبالنسبة لتعليق 93 يعني اذا اهلي موافقين اطلع اسوق سيارتي الى جميع من علق على هذا الموضوع من خارج السعودية انتم لاتعيشون في السعودية الحكومة ماقصرت وكل امراة لها ظروفها أنا مثل أملك سيارة مرسيدس 2009 قلبي يتقطع عليها وهي قي يد السواق وممكن اكون أمراة ناضجه وواعيه لكن غيري لا خاصة المراهقات السعوديين اللذيين يعارضون قيادة المراة للسيارة هناك خطر اخلاقي كبير في البلد من قبل هؤلاء السائقين فهم يصطادون الفتيات الصغيرات للاغواء بهن للذهاب بهن الى حفلات خاصة وه1ا شر مسطير ومع الاسف الانفلات المروري في البلد زادالطين بله فضحايا حوداث السيارت لدينا يعادل ضحايا الحروب لكن لابد من وجود حل كأن يسمح للمرأة واللتي تملك سيارة فقط بالقيادةداخل نطاق سكنها وعملها من الساعهال6صباحا وحتى التاسعه ليلا وأن تخصص لها لوحات مجرد حلم أرجوا ان يتحقق فلقد عانيت كثيرا ماديا ونسياوخاصة أن والدي متوفي ...!

خبر لايستحق التعليق
أم أيات -

سواء الفنانه او الردود وعتبي على اخي العراقي ,لاحظ كيف هم عباره عن ناس متخلفين لايقبلون الرأي الاخر وأن لم يمسهم بسوء,ويأتون ليعلقوا على اخبار العراق وبكل صفاقه,وياأيلاف ان كنتي فعلا حياديه فأنشري كاملا او لاتنشري فقد مللنا من الكل .

!!!!!!!!!!
ابن عمر بن الخطاب -

اللهم انصر اخواننا السنة في العر اق على ابناء الفرس واحفاد عبدالله بن ابي بن سلول .

شرف
فهد -

المشكلة عقلية الرجل العربي دائما تجعل الشرف منفصل عنهم ويضعونه عند نساءهم فهي قارورة الشرف عندهم والويل كل الويل لمن يدنس هذا الشرف فهي قارورة بلا مشاعر انسانية تابعه للرجل حد الذل والهوان..اما الرجل العربي لا يحمل الشرف فقد تركه عند ارحامه عند القوارير وهو له الحق ان يصول ويجول بحرية مطلقة لانه رجل ..فريم لم تبدع اذا كان لها ابداع الا عندما تركت ذلك الوطن الذي بني على الفكر الوهابي التكفيري ومصادرة الحريات..الرجال العرب يحتاجون ان يفهموا الحرية بمعناها الانساني اولا وليس الوهابي..الغريب في لحد الان وفي قرن الواحدالعشرين مختلفين ويناقشون مسالة سياقة المراة..اليس هذا الجواب على كيفية انتشار فكر بن لادن والقادة التكفيري عند الاعراب.

اللهم انصر الانسانية
جمال الشمري -

الى صاحب الرد رقم 118 ..ان الاناء ينضح بما فيه..اللهم انصر اسلام محمد ;ص; الحقيقي على ابناءالفرس المجوس واحفاد عبد الله بن ابي سلول واحفاد ابن لادن واحفاد الديكتاتور صدام واحفاد الزرقاوي والظواهري وكل اعداء الانسانية التكفريين والخونة من العرب العملاء للغرب بغض النظر عن مذهبهم

هههههههههههههههه
ابو رندا -

خلوه الحلوه تاخذ طريقها ف الفن ....

هذه المصيبه
rasheed ali -

مصيبه العرب في انفسهم-عندما لايحترمون بعضهمبسبب الافكارالدينيه المتطرفه وبعض الافكار القبليه الخاطئه-====اصبحنا في مؤخره الامم

......
الى المدعو جمال الشم -

خالف شروط النشر

مدفوع
واحد اثنين ثلاثة -

اعلان بالصور ... قديمة هذة كانت لعبة الاعلام فى السابق ...

ماذا تريدون ؟
ابومحمود الهلالي -

لماذا كل هالتركيز على قيادة المرأة بالسعودية ولا نزكز على ما هو اهم من ان قنوات ام بي سي هي من تحاول جاهدة ان تستقطب الفتاة السعودية لتشارك باعمالها فمن المسلسلات المدبلجة المكسيكية التي تعتمد على الخيانات الزوجية الى التركية القذرة والعلاقات الغير شرعية الى القبلات الى العري الى المجون فقط ركزو على هؤلاء الذين لا يخافون الله ولا يراعون خصوصيات مجتمعاتنا اتقوا الله.انا اردني واقيم بالسعودية من 30 سنة مضت والله لا ارى اي اعتداء او هظم حقوق للنساء السعوديات بل هن من يحاولن ان يبعدوا العلمانيين واليبيراليين عنهن بل ان المرأة بالسعودية تشارك بكل حرية باعمالها وبكل شي .ام انتم تريدون ان تتفسخ المرأة كما في اوربا وان يصبح لها صديق يعاشرها بالحرام ويخرج معها ولا رقيب ولا حسيب اتقوا الله .

متطوع
سائق -

يعلم الله إنى مستعد ان اكون لها سواق وبدون مرتب وتترك عنها قوادة السياره0 والنظام لايسمح لها لوتطلع من راسها نخله

السبب الجغرافيا
السلمي -

اخواني العرب، موضوع القيادة و المرأة ليس له علاقة بالدين، بل هو اجتماعي بحت. نحن مجتمع متشدد جدا للمرأة و الرجل سواء. سبب تشددنا هو ان المنطقة الوسطى هي مركز الحكم في الدولة. هذه المنطقة متشددة جدا دينيا عكس معظم مناطق السعودية، ولكن للأسف مع السيطرة على زمام الأمور انتشر هذا التشدد الى جميع مناطق المملكة. أما سبب هذا التشدد فهو اولا الطبيعة الجغرافية حيث لم تتعرض هذه المنطقة الى اي احتلال او استعمار خارجي، و لطالما ايضا كانت معزولة عن الحضارات و المجتمعات الاخرى. لذلك لا تقاروننا بكم، حيث انكم تعرضتوا للاحتلال و الاستعمار على مدى تاريخكم، بما فيه الاستعمارات الاخيرة العثمانية و الانجليزية و الفرنسية. فهمتوا؟!! عموما كلها عقدين او ثلاثة و تتغير الأمور لسببيب: الطفرة التي جعلت أهل الوسطى يسافرون للخارج، و السبب الأهم...الستلايت!!!

لو النظام يسمح....
الحارثي-ابو سعد -

يعني الحمد لله الذي انطق كل شي بلسانك لا بلسان غيرك فعلا لو النظام يسمح ...... .................................................................... لوان النظام يسمح لدرس التمثيل والغناءفي المدارس الحمد لله ان النظام لا يسمح بذلك تمنيت ان .....ايمانكبعقاب الله هو الذي لا يسمح لكاذا نحن ابناء الحرمين بنات واولاد شباب وشابات نساء ورجال نرفض فكرك .....نرفض ان يتكلم ....الدخلاء باسم السواد الاعظم في البلاد .......................... ونحن نعيش في الدنيا لتبقى لنا الاخره

يا عراقي
عليان -

انت يا عراقي ... يا خاين لبلدك بلاد الرافدين وجالس في كندا يعني هارب بين المشركين ووسطهم وش دخللك فينا احنا رجال وراضين ان المراءه ما تسوق في السعوديه بقرار الاغلبيه والحكومه منفذه رغبتنا..لازم تحشر نفسك

--------
ناظر المدرسة -

هل تستطيع ان تلبس نفس الملابس في السعودية ؟ بنطلون ضيق والله عيب يا سعودية انت من اطهر تراب الارض الصورةالاولى والثانية نصف الصدر مكشوف والصورة الثالثة ملابس شفافة على البطن مع بنطلون ضيق والله خسارة كيف يسمح اهلها بارتداء هذه الملابس ؟ مع العلم السعوديين هم اكثر المحافظين,, شعب طيب وطاهر ،والله حتى لو رضت ان تتزجيني لن اتزوجها ابدا، ا تزوجها بشروط اولا ان تذهب الى العمرة وبعدها الى الحج لتغسيل ذنوبها بسبب هذه الملابس ،وثانيا يجب عليها ارتداء اللباس السعودي الجميل المحتشم وثالثا ان تشتري بيتا للعش الزوجية مع الآثاث مع سيارة كاديلاك لي وان تودع ما بقى من نقودها في حسابي الخاص لمصرف البيت واخيرا وليس آخرا ان تصبح ربة بيت لا خروج من البيت الا بصحبتي ولا تمثيل ولا بطيخ ...والا فوالله لن اتزوجها وشكرا للسيد الناشر هنا .

gpad
برند -

ريم عبدالله اصلها يمنيه ولكل يعرف انها تنكر الجنسيه زي محمد عبده يقول انه عسيري

Hypocracy
mustafa -

مخالف لشروط النشر

العقل نعمة الانسان
نواف -

استغفرو الله جميعاً فنحنو بشهر رمضان واقول لكم جميعا ان الله يهدي من يشاء فكفى بكم نميمه واغتياب لدينكم ووطنكم هداكم الله

متي يبدأ الفكير
اب راشد -

المرأه الامريكيه تقود مركبات فضائيه ومقاتلات حربيه-ونحن مازلنا نعتبر كل شي في المرأه عوره-لان الرجل يعتبرها مللك خاص -وعليه الرجل يفعل ما يريد الى متى تستمر هذه المسرحيه الدراميه الرجعيه-ثم ان هناك دراسه علميه طبيه تقول ان الحجاب الكامل يؤدي الى: 1-امراض عصبيه ونفسيه 2-مرض هشاشه العظام(لعدم الحصول على اشعه.الشمس)

نحتاج لثوره ثقافيه
kareem nasser -

المرأه الامريكيه تقود مركبات فضائيهومقاتلات حربيه-ونحن مازلنا نعتبر كلشي في المرأه عوره-لان الرجل يعتبرهامللك خاص -وعليه الرجل يفعل ما يريدالى متى تستمر هذه المسرحيه الدراميه الرجعيه

شوفو
عراقي حر -

الحمد لله اللهم لا شماتة مالين دبي والاردن وسوريا ، الله يرحم صدام.

reem is jaylous from
laila -

What you mean in your ansewr for maysaa , no need for her advice she has to advice ladies from her country?acually the moroccan ladies they don''t need for driver they can drive,just you are jaulous from her because she is moroccan and she''s famous in Gcc and she ''s the best actress in khaleej evenbut she succefuly. she''s moroccan

تعليق(38)-هام
rasheed -

اعتقد ماتم ذكره من الناحيه العلميه صحيح

ملاحظة
ملاحظة -

ممم .. بغظ النظر عن التعليقات الي فوق .. بس لاحظو ياجماعة عمايل الفتووشوب .. في الصورة الثانية ... ..

حديث
وضاح التميمي -

مخالف لشروط النشر

إلى وضاح
دكتور عمر بقدونس -

أحلى تعليق

حل وسط
رند -

يعني ما في حل وسد ايها الشعب العربي المسلم يا اما نقاب وحجاب وحبس ومنع سواقة وعبودية واحوها ياخذها للتسوق مكان ما تريد او تفلت بالشوارع وتلبس ملابس غير محتشمة وتعمل يلي بدها ياه هناك ملايين من البنات المتعلمات والمثقفات والانيقات والمحتشمات بحجاب او بدون حجاب مسلمات واو مسيحيات الاخلاق الشخصية والتصرفات الشخصية واللباس لا علاقة لها بالدين او الحجاب فكل الاديان تحث على الاخلاق والايمان وعبادة الله ان وافق البعد او لم يوافق وتبقى التصرفات الشخصية هي تتبع البيئة والتربية والثقة بين الاهل والابناء ثم ان الفساد والرذيلة ليست للنساء فقط فكل امرأة تخرج من بيتها هي تخرج مع شاب ايضا والرذيلة هنا ذات طرفين شاب وفتاة الفن رسالة وسيبقى رسالة واذا تشوه من قبل بعض الاطراف الا انه ما زال يقدم رسالته باستثناء طبعا بعض الفنانين والفنانات اللذين يلجئون الى الاشياء الغير لائقة للفت النظر وجذب الانظار انا صراحة لا اعرف الفنانة المذكورة ابدا ولكن لو لم يكن لديها شيء تقدمة لما استطاعت ان تشق طريقها خارج السعودية وطبعا حارج السعودية لان للسعودية طابع خاص وقوانين خاصة كاول دولة اسلامية لا تستطيع تجاوزها وهم احرار

إلى شيخ نجد
فاطمة، الرياض -

أنا أفضل السائق

هنيأ
Yamo -

ريم, انت جميلة جدا . سيأيتي يوم يتهافت فيه عليك أبناء منتقديك. هنيأ لك والى الامام يا ريم

الرد على وضاح التميم
محمد جاري -

استهزاءك بالصحابه يالرافضي غير مبرر اسال الله ان يشل اركانك بفعل استهزاءك بالدين والصحابه

كل بنات العرب اهلنا
غيور على الاعراب -

ارجو من الاخوه المعلقين عدم التمييز بين دوله وأخرى لأنهن بالنهايه اسمهن عربيات ومسلمات ونبعد من رؤسنا الحدود المصطنعه--- وصوما مقبولا

مين قال انها سعودية؟
خالدنجم -

ياجماعة الخير مين قال لكم انها سعودية ؟؟ ريم عبدالله “ممثلة” إسمها الحقيقي اسمها ريم عبدالله برمان اردنية تتنقل بين الرياض وعمان ياليت نتأكد من الخبر قبل كل شي..

الى 102 فقط
دنحي -

الرد غير واضح

هي متزوجه
دنحي مره اخرى -

تكفون يا شباب اذا هي متزوجه ولا لا ...لاني ابي احس اني انسان وآدمي واحس اني متزوج انثى بمعنى الكلمه دلع ... انوثه ... جمال ... شوفه شرعيه ( واثق انه مافيه احد بيغشني ) وماعندي شروط...راس مالي ناقه قيمتها مليون ريال هذي مهر لها بلغوها يا شباب ماعندي مانع نسكن في بيروت وابخليها تسوق سياره تحياتي لكم

.....
الحكيم -

مكرر

To Fahd sa3od Rima.
wanamali -

ولمادا التطاول على بنات المغرب؟المغربية ساقت البوينغ والقطارمنذ عقود..حينها كان اهلك يبحتون عن سواق .. ظاهرماوجدوه.. يا فنانة يا مؤمنة يا عفيفة يا طاهرة!

where is
wanamali -

مخالف لشروط النشر

سؤال لكل سعودي
سلطان -

الفنانه ريم جميلةلكن اٍسأل اهل السعودية الحقهل هناك قبيلة عربية أصيلة في المملكة اسمها الحصريوموضوع قيادة السيارات يفضل ان يتاح لها القيادة أفضل بسبب اللي يسمع عن بنات المملكة وعلاقاتهن مع السواق الاجانب ابن البلد أولىوسؤال أخير لايوجد فتاة سعودية ماجنه ؟لا يخلو العالم من نساء خير واخريات شر عربية او اجنبية.

اين الحشمة
شريف ابا صلاح الدين -

والله عندما شاهدت صورتها ظننتها لبنانية او مصرية ولكن عندما قرات انها سعودية حزنت كثيرا ان اري هذا السفور من سعودية انعم الله عليها بحكومة تحض علي الحشمة وعدم التبرج يا سبحان الله.اراد الله للنساء الحشمة والعفة ومنهن من تريد غير ذلك.ادعوا الله ان تعود لرشدها اختا في الله مسلمة تحافظ علي حشمتها ومظهرها الاسلاميهداها الله

اذا تكلمو القبائل
سعودي غيور -

انتم ياعلمانين تقعد تدافعون عن حقوق المرأة في السعودية ولا المرأة في السعودية كلهم معاهم سوق اصل نسبت الي معاهم سواق 4%من الشعب.

الدين مطية المتشددون
شيخ نجد -

ولعلي أبدا موضوعي بقول الله سبحانه وتعلى: ‏﴿ اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا ‏فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ ‏يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ ‏حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) . وهنا : القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص لله سبحانه وتعلى.‏ ويقول الله سبحانه وتعلى : ﴿ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ (10) وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11) وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ (12)﴾ وكذلك يقول أيضا: في المساوة في الحق وأصل الخلق: حيث يقول تعلى يَا أَيُّهَا النَّاسُ إن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ البَعْثِ فَإنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ الحج أية 5،فلا فارق في الأصل والفطرة وإنما الفارق في الاستعداد والوظيفة. المساواة في مجال المسئولية والجزاء فالمرأة كالرجل من حيث التكاليف الشرعية ومن حيث الثواب والعقاب والجزاء على العمل في الدنيا و الآخرةقال تعالى: مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ولَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ النحل أية 97 • المساواة في الحقوق المدنيةسوى الإسلام بين الرجل و المرأة في الحقوق المدنية و لا فرق بين وضعها قبل الزواج و بعده فإن كانت بالغة لها أن تتعاقد ولها أن توكل وأن تفسخ الوكالة ولها حق اختيار الزوج وحرّم أن تُزوج بدون رضاها وبعد الزواج لها شخصيتها المدنية الكاملة فلا تفقد اسمها و