أخبار خاصة

"ولي أمري أدرى بأمري" حملة سعودية تثير جدل الطبقات الاجتماعية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

خالد العبود من الرياض : أطلقت عدد من فتيات سعوديات من أعمار وطبقات وثقافات مختلفة حملة وطنية جديدة عبر الانترنت عنوانها " ولي أمري أدرى بأمري"، لتفتح باباً جديداً لنقاش واسع أمام طبقات المجتمع المختلفة بين مؤيدي نظريتها وبين معارضين ومعارضات مطالبين بحقوق أكبر للمرأة يرون أنها ما زالت مسلوبة على الرغم من التطور والحراك الذي شهدته القضية في الأعوام الأخيرة.

وفي رسالة ممهورة بـ "بناتكم البارات مواطنات المملكة العربية السعودية"، وجهت الحملة دعوة للحفاظ على ثوابت تقاليديه ودينية ضد دعوات إعطاء المرأة حريتها المطلقة، وجاء من ضمن نص الرسالة "نؤكد على تأييدنا لنهجكم الإسلامي الكريم دين المحبة والوسطية المتبع في إدارة كافة شؤون مملكتنا الأبية , منذ تأسيسها على يد المغفور له الملك عبد العزيز آل سعود طيب الله ثراه"، ".

وتضيف رسالة الحملة" " نأسف تجاه أفعال قله ممن يثيرون مطالب تحريرية لا تتفق مع شريعتنا الإسلامية السمحة, أو مع عاداتنا وتقاليدنا العربية الأصيلة، ونرفض كل المطالب الجاهلة أو الكيدية التي يطلقها دعاة التحرر والتغريب من ثوابتنا الإسلامية, وهويتنا العربية الأصيلة, كالدعوة إلى إلغاء دور ولي الأمر والمحرم من حياتنا كمسلمات", "وتأجيج المشاعر لخروجنا على الدين والقيم المجتمعية بدعوى التجديد الفقهي تارة والتطور الاقتصادي والاجتماعي تارة أخرى , مع محاولتهم غرس مفاهيم مغلوطة بدعوى مناهضة التميز ضد المرأة, كالدعوة إلى أمور مرفوضة معيبة منها : الاختلاط, والسفور, والمساواة المطلقة".

ولي الأمر المقصود هو "الفاهم علمياً"

روضه يوسف صاحبة فكرة المبادرة أوضحت لـ"إيــلاف" أن حملة "ولي أمري أدرى بأمري" قصد بها ولي الأمر الفاهم لمضمون ولاية الأمر في الإسلام، مفيدة بأنه ولو أن معارضي حملة "ولي أمري أدرى بأمري " يقرؤوا جميع أهداف الحملة وعرفوا ما يتم السعي لتحقيقه لتيقنوا أنها لا تتعارض مع أهدافهم، وأنها تسعى لنفس الأهداف وإن اختلفت المسميات، مشيره إلى أن هناك مهام مسئول عنها رب الأسرة وولي الأمر، ومهام مسئول عنها الفرد نفسه وإذا كنت مسئولا عن نفسك فلابد أن تحافظ علي اسم العائلة وعلي نفسك وهذا الأمر ينطبق علي الجنسين.

وأكدت أن معنى ولي أمري ادري بأمري المقصود هو ولي الأمر "الفاهم علمياً" ، حيث ترى أنه يوجد أولياء أمور غير مؤهلين ونحتاج هنا إلى نشر ثقافة القوامة الإسلامية وليس إلى إلغاء ولي الأمر، مبينة أنها تعرضت شخصيا لمشاكل مع طليقها ، منها تسببه في إجهاض جنينها عندما كانت حاملاً بالشهر الثاني لرفضه التوقيع على تنويمها في المستشفى عندما كانت تعاني من نزيف أدى لفقدان الجنين، مشيرة إلى أن تلك الأمور جعلتها تفكر بشكل إيجابي بتفعيل القوامة بشكل صحيح وليس إلغاء ولي الأمر.

وشددت روضة يوسف على أنهن في الحملة لا ينكرن وجود نساء مضطهدات ومظلومات من أولياء أمورهن يدفع بالحملة لأن تبذل وسعها في توعية الأولياء أو إلزامهم عن طريق الجهات المسئولة بحقوق من تحت ولايتهم وإذا تطلب الأمر سن قانون يحمي المرأة، مشيرة إلى أن تهذيب سلوك ولي الأمر أولى من إلغائه لما يترتب عليه أمور أكثر خطورة، وأنهن لا ينكرن وجود نساء مضطهدات ومظلومات من أولياء أمورهن يدفع بالحملة لأن تبذل وسعها في توعية الأولياء أو إلزامهم عن طريق الجهات المسئولة بحقوق من تحت ولايتهم وإذا تطلب الأمر سن قانون يحمي المرأة، مشيرة إلى أن تهذيب سلوك ولي الأمر أولى من إلغائه لما يترتب عليه أمور أكثر خطورة.

رسائل للمتشددين والليبراليين!

وأضافت روضه يوسف أن من ضمن الأهداف للحملة المحافظة علي المرأة وحقوقها وكحماية لها من الناحية الأمنية ومثال علي ذلك سفر المرأة بموافقة ولي الأمر لها معطيات كثيرة، ومنها المحافظة على المرأة لعدم تعرضها لابتزاز والاستغلال من جميع النواحي، عدم حدوث حالات هروب لا قدر الله، وكون ولي الأمر مسئول عن المرأة أمام الجهات الأمنية والرسمية في جميع الحالات، وطلب القطاعات الخاصة والشركات ومالكي المباني السكنية الوكيل أو المعرف للمرأة السعودية لصعوبة التعرف عليها أو إحضارها وذلك لخصوصية المجتمع وهذا الإجراء يضمن حقوق جميع الأطراف، والمستشفيات الحكومية والخاصة تطلب موافقة احد أقرباء المريض لإجراء أي عمليه سواء العمليات الصغرى أو الكبرى سواء كان المريض رجل أو امرأة أو طفل وذلك لإخلاء المسئولية، من قبل جميع الأطراف وذلك (لمنع الجريمة قبل حدوثها و الحد منها)، وأخيرا وجهت روضة نداء إلى المتشددين من التيارين الإسلامي والليبرالي بأن أعضاء الحملة يتبعون النهج الوسطي وهو ما يجعل من الواجب احترام فكرها ورسالتها، مشيرة في الوقت نفسه إلى "هؤلاء الذين يدعون حرية الري لماذا هذا الهجوم والاستنفار، ونريد توجيه النصائح للمتشددين بأخذ ثقافة التسامح والحوار المبني على ما قاله الله سبحانه وتعالى :(ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن)".

نقد واسع للحملة

وواجهت الحملة ردود مختلفة من بعض الأطياف الاجتماعية وخاصة على أروقة المنتديات والساحات في الشبكة العنكبوتية إذ جاء في احد مواضيعها التي كانت ساحة نقاش واسعة إن هذه الحملة تعتبر ألف خطوه إلى الخلف، وجاء في مضمونها " لطالما وجدت أن المرأة في بلدي عدوه لبنت جنسها، للأسباب عده ولتفسيرات ولمقومات والكثير الكثير، وفي الفترة الأخيرة والتي تعتبر بين 4 أو 5 سنوات وربما أكثر بقليل كانت تلك فتره توعويه للمرأة من ناحية حقوقها المسلوبة هنا وإذا أتينا لتعدادها فهي كثيرة للأسف مع ذالك تمسكنا بالأمل وخصوصاً مع خروج بعض الحقوقيات والكاتبات والدكتورات والكثير من بنات هذا الوطن الذي افتخر بوجودهن ولكن أنصدم اليوم بهذه الحملة التي لا أرى منها إلا العودة الف خطوه إلى الخلف!!".

يأتي ذلك كله في الوقت الذي تقود فيه شخصيات اجتماعية الدعوة إلى إعطاء المرأة حقوقها عبر جميع الوسائل الممكنة ومن بين أخرها المسلسل ثلاثي الأبعاد "أم حديجان"، الذي وصف فيها بطل المسلسل الذي سيعرض في رمضان الفنان عبدالعزيز الهزاع "أم حديجان" بـ"المدافعة عن حقوق المرأة" وهي الشخصية التي اعتاد على تقديمها منذ خمسين سنة عبر الإذاعة قبل أن تتجسد رسومياً لأول مرة قبل عامين في مسلسل عرض على القناة السعودية الأولى.

من جهة أخرى يقول الإعلامي والكاتب تركي الدخيل في مقال له "حينما تعبر المرأة السعودية عن رأيها بالقضايا العامة في المجتمع بعد طول غياب أو تغييب فإن تعبيرها بحد ذاته يدخل ضمن النشاط الاجتماعي الإيجابي، بدلاً من لطم الخد وشقّ الجيب على الواقع من دون الإسهام في تغييره أو التأثير فيه، لأن "التغيير" ليس شيئاً مجرداً تخفيه الحكومة في مستودعاتها وإنما هو ثمرة الإرادة الجماعية للمجتمع، قيادة السيارة مثلاً ليس قراراً حكومياً فقط وإنما يدخل في إقراره المجتمع، كما عبّر عن ذلك الملك عبدالله نفسه، لهذا فإن مجرد تحدث المرأة في شؤونها تقدم مهم من أجل سماع رأيها في كل المسائل التي تخصها. لن أخوض في تساؤل إلحاقي مفاده: هل يعني هذا أن يتوقف دور الدولة اجتماعيا، حتى لا أطنب، وأبتعد عن الفكرة الرئيسية."

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الف خطوه للخلف
QRS -

فتش عن اهل الثوب القصير..............الف خطوه للخلف.

الف خطوه للخلف
QRS -

فتش عن اهل الثوب القصير..............الف خطوه للخلف.

ماذا
عرقيه -

هل من ألمعقول يوجد نساء يعتقدن بأنهن توابع؟؟و ألرجل يفكر بطريقه أسلم من تفكيرهن؟؟وهن ناقصات عقل؟أهذا غسل دماغ أو ثقافه عربيه؟أو دين؟

الف خطوة للامام
محمد -

اهل الثوب القصير ...والله يخليهم لنا ...وماكتبت كذا الا حقدا منك عليهم ولا وش علاقتهم بالموضوع ؟؟

والتنورة القصيرة !
مسلم -

الإسم: QRS أنت تكره الثوب القصير وأهله , وتحب التنورة القصيرة وأهلها ! لذلك سنكون ][ شوكة في حلقك ] !

الف خطوة للامام
محمد -

اهل الثوب القصير ...والله يخليهم لنا ...وماكتبت كذا الا حقدا منك عليهم ولا وش علاقتهم بالموضوع ؟؟

هزلت
رياض الزهراني -

لم افهم ماذا تريد ماتسمي نفسها ناشطة ولكن لن يستطيع احد ان يحرر نسائنا بدعوى حقوقهن فالاسلام حفظ جميع حقوقهن وليس الغرب من يريد ان يعلمنا حقوق النساء فهم ادرى بمكانة المراه عندهم فهم يريدون تخريبنا تحت ستار دعوى حقوق الانسان وقد صدق رسولنا الكريم عندما قال لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذه بالقذه الى اخر الحديث فيا ايتها الاخت الكريمة تمسكي بدينك وبيتك واولادك لانهم همالذين ستسئلين عنهم يوم القيامه ولا تكوني اداة لتحطيم الاسلام

هزلت
رياض الزهراني -

لم افهم ماذا تريد ماتسمي نفسها ناشطة ولكن لن يستطيع احد ان يحرر نسائنا بدعوى حقوقهن فالاسلام حفظ جميع حقوقهن وليس الغرب من يريد ان يعلمنا حقوق النساء فهم ادرى بمكانة المراه عندهم فهم يريدون تخريبنا تحت ستار دعوى حقوق الانسان وقد صدق رسولنا الكريم عندما قال لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذه بالقذه الى اخر الحديث فيا ايتها الاخت الكريمة تمسكي بدينك وبيتك واولادك لانهم همالذين ستسئلين عنهم يوم القيامه ولا تكوني اداة لتحطيم الاسلام

بل الفكر
ابو حمزة -

صاحب التعليق الاول الحمدلله الذي رد كيف العلمانيين في نحورهم بل التقدم والتطور في الدين , حدثني ماذا استفاد الناس من العري والفساد غير التخلف

الله اعلم
حجازي -

والحقيقة اول مرة في العالم يحدث ان تشكل النساء جمعية اهدافها التخلي عن الحقوق.ولكن هل هذه الجمعية بأختيارهم ام مفروضه عليهم من قبل جهات دينية متشدد؟؟ الله اعلم.

الله اعلم
حجازي -

والحقيقة اول مرة في العالم يحدث ان تشكل النساء جمعية اهدافها التخلي عن الحقوق.ولكن هل هذه الجمعية بأختيارهم ام مفروضه عليهم من قبل جهات دينية متشدد؟؟ الله اعلم.

الف شكر
سعودي اصلي -

اسال الله لهم التوفيق والله يبارك بهذه الحملة

تغطى يالمراة
وريث سفينة نوح -

حريّ بالزعيم الهندوسي المتشدد برامود متّلك أن يكون على أهبة الاستعداد. ففي الرابع عشر من فبراير، يوم عيد العشاق، ستتدفق عشرات الصناديق من السراويل الداخلية الوردية على عنوانه في مدينة بنغالور، عاصمة إقليم كارناتاكا جنوب الهند. وترسل آلاف النساء الغاضبات هذه السراويل الوردية كهدايا بمناسبة عيد العشاق بعد أن هددت المجموعة الهندوسية المتشددة ;سري رام سينا (جيش الإله رام) بإجبار كل عاشقين على عقد قرانهما إذا ما وجدتهما يحتفلان بعيد الحب. المجموعة التي نصّبت نفسها شرطة الأخلاق تنوي القيام بدوريات في المقاهي والمطاعم ودور السينما في الرابع عشر من فبراير/ شباط. وقد شرح نائب رئيس ;سري رام سينا ، بالقول لقد أرسلنا تحذيرات إلى الجامعات وفي حال وجدنا عشاقًا يحتفلون بعيد الحبّ، فسنتخذ الخطوات اللازمة. فشرب الخمرة والرقص في الملاهي والاحتفال بهذا العيد أمور لا تمتّ بصلة إلى التقاليد الهندوسية ناشطون من المجموعة المتشددة ;سري رام سينا يعتدون بالضرب على شباب وشابات في ملهى بمدينة بانغلور في 24 يناير/كانون الثاني 2009. فيديو حمّلها على موقع يويتيوب ;دايجيورلد وتأتي هذه التهديدات من مجموعة، يدعوها النقاد ;الطالبان الهندوس ، بعد أن قام ناشطو ;سري رام سينا& بالإساءة والتعدي بالضرب على نساء في أحد المقاهي في الرابع والعشرين من يناير/ كانون الثاني الماضي في مانغالور، وهي مدينة أخرى بإقليم كارناتاكا. وقد أثارت التدابير القمعية لهذه المجموعة المتشددة بحق الشابات الهنديات حفيظة الأغلبية الساحقة من الناشئة المتمدنة في الهند وأطلقت شرارة ثورة على شبكة الإنترنت. وقد انطلقت حملة السراويل الوردية على النت مع استحداث ;اتحاد الشابات المحبات للسهر والمتحررات وغير الخجولات ; مدونة على الشبكة. وأنشأت هذه صحافية في نيو دلهي هذه المدونة ، احتجاجًا على خطوات سري رام سينا ;. كما ألّفتال سوسن وصديقاتها مجموعة على موقع فايسبوك الاجتماعي. شعار حملة السروال الداخلي الوردي وتقول مدافعة عن حقوق المرأة ;إنها المرة الأولى التي أرى فيها مثل هذه الانتفاضة ;. وحتى الحادي عشر من فبراير/شباط، أكدت أكثر من 3000 امرأة أنهن سيرسلن سراويلهن الداخلية إلى عنوان متّلك أو سيوصلونها شخصيًا إلى منزله فيما انتسب 15000 شخص تأييدًا لدعم هذه القضية والترويج لها. سمير غاندي، أحد المتحدّثين ب

من اعطاها الحق تتكلم
العصور الوسطى -

باى حق تشهر نفسهاعلى حساب بنات الوطنهي تمثل فئة قليلة معينة

تغطى يالمراة
وريث سفينة نوح -

حريّ بالزعيم الهندوسي المتشدد برامود متّلك أن يكون على أهبة الاستعداد. ففي الرابع عشر من فبراير، يوم عيد العشاق، ستتدفق عشرات الصناديق من السراويل الداخلية الوردية على عنوانه في مدينة بنغالور، عاصمة إقليم كارناتاكا جنوب الهند. وترسل آلاف النساء الغاضبات هذه السراويل الوردية كهدايا بمناسبة عيد العشاق بعد أن هددت المجموعة الهندوسية المتشددة ;سري رام سينا (جيش الإله رام) بإجبار كل عاشقين على عقد قرانهما إذا ما وجدتهما يحتفلان بعيد الحب. المجموعة التي نصّبت نفسها شرطة الأخلاق تنوي القيام بدوريات في المقاهي والمطاعم ودور السينما في الرابع عشر من فبراير/ شباط. وقد شرح نائب رئيس ;سري رام سينا ، بالقول لقد أرسلنا تحذيرات إلى الجامعات وفي حال وجدنا عشاقًا يحتفلون بعيد الحبّ، فسنتخذ الخطوات اللازمة. فشرب الخمرة والرقص في الملاهي والاحتفال بهذا العيد أمور لا تمتّ بصلة إلى التقاليد الهندوسية ناشطون من المجموعة المتشددة ;سري رام سينا يعتدون بالضرب على شباب وشابات في ملهى بمدينة بانغلور في 24 يناير/كانون الثاني 2009. فيديو حمّلها على موقع يويتيوب ;دايجيورلد وتأتي هذه التهديدات من مجموعة، يدعوها النقاد ;الطالبان الهندوس ، بعد أن قام ناشطو ;سري رام سينا& بالإساءة والتعدي بالضرب على نساء في أحد المقاهي في الرابع والعشرين من يناير/ كانون الثاني الماضي في مانغالور، وهي مدينة أخرى بإقليم كارناتاكا. وقد أثارت التدابير القمعية لهذه المجموعة المتشددة بحق الشابات الهنديات حفيظة الأغلبية الساحقة من الناشئة المتمدنة في الهند وأطلقت شرارة ثورة على شبكة الإنترنت. وقد انطلقت حملة السراويل الوردية على النت مع استحداث ;اتحاد الشابات المحبات للسهر والمتحررات وغير الخجولات ; مدونة على الشبكة. وأنشأت هذه صحافية في نيو دلهي هذه المدونة ، احتجاجًا على خطوات سري رام سينا ;. كما ألّفتال سوسن وصديقاتها مجموعة على موقع فايسبوك الاجتماعي. شعار حملة السروال الداخلي الوردي وتقول مدافعة عن حقوق المرأة ;إنها المرة الأولى التي أرى فيها مثل هذه الانتفاضة ;. وحتى الحادي عشر من فبراير/شباط، أكدت أكثر من 3000 امرأة أنهن سيرسلن سراويلهن الداخلية إلى عنوان متّلك أو سيوصلونها شخصيًا إلى منزله فيما انتسب 15000 شخص تأييدًا لدعم هذه القضية والترويج لها. سمير غاندي، أحد المتحدّثين ب

الحقيقة
احمد -

الحقيقة ان لا امل فيهم فهذا شانهم و لكن المشكلة انهم يعطون الانطباع السئ للمسلمين في الخارج بتزمتهم و جهلهم الفاضح ..

الحقيقة
احمد -

الحقيقة ان لا امل فيهم فهذا شانهم و لكن المشكلة انهم يعطون الانطباع السئ للمسلمين في الخارج بتزمتهم و جهلهم الفاضح ..

رد على مسلم ومحمد
QRS -

لإسم: مسلم المسلم من سلم الناس من قلمه ولسانهلإسم: محمد...وشلون وشعلاقتهم بالموضوع يااخي انت تحفت زمانك..........

ماالهدف من الحملة
عجايب -

كيف تكون قيادة المرأة للسيارة ارادة مجتمع وليست قرار حكومي من سيصدر الرخص ومن يسمح بانشاء مدارس تعليم القيادة من سيوجد قطاع أمني من الشرطيات من سيكفل حماية المرأة في الطرقات الدولة أم المجتمع اما بالنسبة للحملة اقول فولي امري لم ينصفي بالامس فهل سينصفني اليوم اتمنى من ولي الامر الوالد ابو متعب اقرار حقوق المرأة السعودية التي هضمت لعقود من الزمن تحت دعاوي تضليلة ترتدي عباءة الدين والدين منها براء لم تعد تجدي هذه الوسيلة رفع اشارة الدين في كل مره تطالب فيها شفاه النساء بحقوقهن التي كفلها الاسلام منذ 14 قرنا حتى المعارضين يعلمون ان ما نطلبه ليس سفورا ولا مجونا ... نحن ننشد سن القوانين التي تحمي المرأة من ظلم حتى اقرب الناس لها

ماالهدف من الحملة
عجايب -

كيف تكون قيادة المرأة للسيارة ارادة مجتمع وليست قرار حكومي من سيصدر الرخص ومن يسمح بانشاء مدارس تعليم القيادة من سيوجد قطاع أمني من الشرطيات من سيكفل حماية المرأة في الطرقات الدولة أم المجتمع اما بالنسبة للحملة اقول فولي امري لم ينصفي بالامس فهل سينصفني اليوم اتمنى من ولي الامر الوالد ابو متعب اقرار حقوق المرأة السعودية التي هضمت لعقود من الزمن تحت دعاوي تضليلة ترتدي عباءة الدين والدين منها براء لم تعد تجدي هذه الوسيلة رفع اشارة الدين في كل مره تطالب فيها شفاه النساء بحقوقهن التي كفلها الاسلام منذ 14 قرنا حتى المعارضين يعلمون ان ما نطلبه ليس سفورا ولا مجونا ... نحن ننشد سن القوانين التي تحمي المرأة من ظلم حتى اقرب الناس لها

حملة مبكرة
moh.ali -

المرأه في السعودية تعاني الامرين من تسلط (بعض) اولياء الامور ولولا ذلك لما ظهرت مطالبات باعطاء المراه حقوقها فمن الاولى ان نبحث عن منحها حقوقها ورفع سيف الرجل (الجاهل) عنها ثم نعود ونقيم مثل هذه الحملة أما ان نطالب بما هو موجود اصلا فهذا غير معقول...

المرأة السعودية
سعودية -

المرأة السعودية ,والحمد لله تعالى, هي على قدر كبير من المسؤولية الدينية والوطنية.المرأة السعودية كانت ولا تزال وستظل بإذن الله تعالى محافظة على عقيدتها الإسلامية الصافية النقية السمحة الكريمة .المرأة السعودية محافظة على حجابها الذي هو رمز العزة والكرامة وتتعبد الله تعالى بالمحافظة عليه. المرأة السعودية تعلم أن الحجاب وقاية اجتماعية من الأذى، وأمراض قلوب الرجال والنساء، فيقطع الأطماع الفاجرة، ويكف الأعين الخائنة، ويدفع أذى الرجل في عرضه، وأذى المرأة في عرضها ومحارمها، ووقاية من رمي المحصنات بالفواحش، وإبعاد قالة السوء، ودنس الريبة والشك، وغيرها من الخطرات الشيطانية. ولبعضهم: حور حرائر ما هممن بريبة ..كظباء مكة صيدهن حرام. المرأة السعودية تعلم أن العفاف تاج المرأة، وما رفرفت العفة على دار إلا أكسبتها الهناء. ومما يستطرف ذكره هنا، أن النميري لما أنشد عند الحجاج قوله: يخمرن أطراف البنان من التقى.. ويخرجن جنح الليل معتجرات قال الحجاج: وهكذا المرأة الحرة المسلمة. ( وأنا أقول وهكذا المرأة المسلمة السعودية بإذن الله تعالى ) المرأة السعودية لا تغتر بالأضواء بل تعمل وفق منهج واضح وقويم دستورها الكتاب الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم وسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام الذي تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك المرأة السعودية تضع نصب عينيها مخافة الله تعالى والدار الآخرة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. أسأل الله بمنه وكرمه أن يحفظ نسائنا ونساء المسلمين وأن يرزقهن العفة والحشمة والحياء وأن يديم عليهن نعمه الظاهرة والباطنة وأن يحرسهن بعينه التي لا تنام وأن يوفقهن لكل خير وأن يصرف عنهن كل شر ومكروه إنه سبحانه سميع مجيب الدعاء.

اتقوا الله
حجازي -

أصبح الدين تين ياجماعه إقراؤا كتاب الله قبل المسخرة بالتعليقات السخيفة التي والله ستخسف بنا جميعاً أكرر اقراؤا كتاب الله

المرأة السعودية
سعودية -

المرأة السعودية ,والحمد لله تعالى, هي على قدر كبير من المسؤولية الدينية والوطنية.المرأة السعودية كانت ولا تزال وستظل بإذن الله تعالى محافظة على عقيدتها الإسلامية الصافية النقية السمحة الكريمة .المرأة السعودية محافظة على حجابها الذي هو رمز العزة والكرامة وتتعبد الله تعالى بالمحافظة عليه. المرأة السعودية تعلم أن الحجاب وقاية اجتماعية من الأذى، وأمراض قلوب الرجال والنساء، فيقطع الأطماع الفاجرة، ويكف الأعين الخائنة، ويدفع أذى الرجل في عرضه، وأذى المرأة في عرضها ومحارمها، ووقاية من رمي المحصنات بالفواحش، وإبعاد قالة السوء، ودنس الريبة والشك، وغيرها من الخطرات الشيطانية. ولبعضهم: حور حرائر ما هممن بريبة ..كظباء مكة صيدهن حرام. المرأة السعودية تعلم أن العفاف تاج المرأة، وما رفرفت العفة على دار إلا أكسبتها الهناء. ومما يستطرف ذكره هنا، أن النميري لما أنشد عند الحجاج قوله: يخمرن أطراف البنان من التقى.. ويخرجن جنح الليل معتجرات قال الحجاج: وهكذا المرأة الحرة المسلمة. ( وأنا أقول وهكذا المرأة المسلمة السعودية بإذن الله تعالى ) المرأة السعودية لا تغتر بالأضواء بل تعمل وفق منهج واضح وقويم دستورها الكتاب الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم وسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام الذي تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك المرأة السعودية تضع نصب عينيها مخافة الله تعالى والدار الآخرة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. أسأل الله بمنه وكرمه أن يحفظ نسائنا ونساء المسلمين وأن يرزقهن العفة والحشمة والحياء وأن يديم عليهن نعمه الظاهرة والباطنة وأن يحرسهن بعينه التي لا تنام وأن يوفقهن لكل خير وأن يصرف عنهن كل شر ومكروه إنه سبحانه سميع مجيب الدعاء.

Leave Saudi alone
Just an outsider -

Leave Saudi alone, Saudi Arabia should not change & should stay as is so people around the world can appreciate their living, the Saudi women is not ready to be librated and I think it should not, at the end of the day what they’ve got to offer. Keep those scarves, head covers, theological education, and all the good stuff on, way to go Saudi Arabia!

Leave Saudi alone
Just an outsider -

Leave Saudi alone, Saudi Arabia should not change & should stay as is so people around the world can appreciate their living, the Saudi women is not ready to be librated and I think it should not, at the end of the day what they’ve got to offer. Keep those scarves, head covers, theological education, and all the good stuff on, way to go Saudi Arabia!

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
adam -

تبعثون الهندي والفلبيني وغيرة معاها وحرام قيادة السيارة وحرام كذا وكذا واللة العظيم المرة لو ارادت تعمل شي لوتضع جيش السعودية باكملة لفعلتة علئ اقل عطوهة شي من الاحترام الراة امك واختك وزوجتك وطولوا دشاديشكم شوى اخذتكم الغيرة منهن

فدوه لكم
مسلم -

آآآآآآآآآآيه هذولا بناتنا اللي حنا نعرف الله يحفظكن من كل سوء !انا عندي خمس بنات - الله يحفظهن - لكن الحق تتكلمن عن مطالبهن ولو لم يوقعن !على بركة الله !

فدوه لكم
مسلم -

آآآآآآآآآآيه هذولا بناتنا اللي حنا نعرف الله يحفظكن من كل سوء !انا عندي خمس بنات - الله يحفظهن - لكن الحق تتكلمن عن مطالبهن ولو لم يوقعن !على بركة الله !

قبل فوات الآوان
;وتعاونوا على البر ; -

المرأة العاقلة هي التي تأخذ العبرة ولا تكن عبرة...أخواتي الكريمات أترككن مع هذه الإحصاءات الرسمية - ثلاثة ملايين (3.000.000) امرأة في بريطانيا (UK) يتعرضن ( كل سنة ) لجرائم منها: اغتصاب, عنف داخلي, زواج بالإكراه, تهريب, وجرائم عنف أخرى. (المصدر:End Violence Against Women. United Kingdom, 2009). - في أمريكا (US), ( كل سنة), هناك ما يقارب من (4.800.000) أربعة ملايين وثمانمائة ألف امرأة يتعرضن لاعتداء جسدي واغتصاب. المصدر: (Centers for Disease Control and Prevention (CDC ) هذه إحصاءات رسمية موثقة ومعتمدة . من أسباب هذه النتيجة (والله اعلم) الحرية ;المزعومة المزيفة التي أرادوها للمرأة كان نتيجتها ما ترى وهذا ما أعلن رسميا وما خفي أعظم. (يحصل كل هذا و(سنويا) في أكبر دولتين غربيتين تطبقان وبصرامة, النظام والقانون. فكيف بالحال في العالم الثالث, كما يقال؟) وهل نريد مثل هذه الإحصاءات , أو قريبا منها, في بلادنا ؟ لا أظن أن عاقلا يريد ذلك. إذا فلنتق الله تعالى في نسائنا ولنتعاون على البر والتقوى قال الله تعالى : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) ولنحسن العشرة بالمعروف كما أمر الله تعالى قال تعالى ( وعاشرهون بالمعروف ) ولنأتمر بأمره الكريم سبحانه وتعالى ومن أصدق من الله قيلا وهو القائل عز في علاه: ;وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولي ) ألم يقل ربنا جل في علاه جل في علاه ( والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما * يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا) اللهم احفظ على مملكتنا وعلى بلاد المسلمين عزها وأمنها واستقرارها واحفظ على نسائها ونساء المسلمين الحشمة والعفة والحياء يا سميع الدعاء. شكرا.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

مصيبه كبيره
ولي الامر -

التخطيط السعودية إلى أن عدد الفتيات اللواتي لم يتزوجن، حيث بلغن سن الزواج بلغ عددهن 1.529.418 فتاة، واحتلت مدينة مكة المكرمة النسبة الكبرى بوجود 396248 فتاة، ثم منطقة الرياض بوجود327427 فتاة، وفي المنطقة الشرقية 228093 فتاة، ثم منطقة عسير بوجود 130812 فتاة، تليها المدينة المنورة بـ95542 فتاة، ثم جازان 84845 فتاة، ثم منطقة القصيم 74209 فتيات، ثم الجوف 5219 فتاة.وحائل 43275 فتاة، ثم تبوك 36689 فتاة، وأخيرا في المنطقة الشرقية بلغ عدد العوانس فيها 215430. وكشفت الدراسة أن عدد الفتيات المتزوجات في السعودية بلغ مليونين و638 ألفا و574 امرأة، من مجموع عدد الإناث البالغ أربعة ملايين و572 ألفا و231 أنثى، كما أن هناك ما بين عشر وخمس عشرة حالة زواج لسعوديين من إندونيسيات شهريا، وتبلغ أحيانا 25 زيجة، حيث يعمل معظمهن كخادمات في المنازل. ويتضح من ذلك ارتفاع نسبة العنوسة في المجتمع السعودي إلى أكثر من مليون ونصف المليون فتاة عانس في المملكة

ويش تبون
وسطية -

ويش تبون حددو هدفكم مدام روضة وضحت بسن قوانين تعاقب ولي الامر الظالم بس مش عشان يوجد ظلم من بعض اولياء الامور نلغي ولي الامر ياناس خافوا الله ايلي رفض هاذي الحملة الواضحة ودها بوضع تحرر مثل فرنسا وامريكا ايلي الحين افتتحوا جمعيات للحشمة والفضيلة وانتم ودكم بتحرر واهدافكم وضحت ومستحيل يسير

مصيبه كبيره
ولي الامر -

التخطيط السعودية إلى أن عدد الفتيات اللواتي لم يتزوجن، حيث بلغن سن الزواج بلغ عددهن 1.529.418 فتاة، واحتلت مدينة مكة المكرمة النسبة الكبرى بوجود 396248 فتاة، ثم منطقة الرياض بوجود327427 فتاة، وفي المنطقة الشرقية 228093 فتاة، ثم منطقة عسير بوجود 130812 فتاة، تليها المدينة المنورة بـ95542 فتاة، ثم جازان 84845 فتاة، ثم منطقة القصيم 74209 فتيات، ثم الجوف 5219 فتاة.وحائل 43275 فتاة، ثم تبوك 36689 فتاة، وأخيرا في المنطقة الشرقية بلغ عدد العوانس فيها 215430. وكشفت الدراسة أن عدد الفتيات المتزوجات في السعودية بلغ مليونين و638 ألفا و574 امرأة، من مجموع عدد الإناث البالغ أربعة ملايين و572 ألفا و231 أنثى، كما أن هناك ما بين عشر وخمس عشرة حالة زواج لسعوديين من إندونيسيات شهريا، وتبلغ أحيانا 25 زيجة، حيث يعمل معظمهن كخادمات في المنازل. ويتضح من ذلك ارتفاع نسبة العنوسة في المجتمع السعودي إلى أكثر من مليون ونصف المليون فتاة عانس في المملكة

not true
rona -

هذه المرأة لا تعبر عن السعوديات , المشكلة أن ولي الأمر صار يتحكم في كل صغيرة وكبيرة في حياة المرأة بلا معنى لمجرد أن يثبت أنه رجل ,المرأة أدرى بأمورها وهي ليست جاهلة أو غبية ,المرأة الان تحكم دول وأنتم تريدون السعودية تبقى ضعيفة لا تعرف تدبر أمورهاوولم تبن لنا الحملة إذا كانت المرأة يتيمة أو مطلقة أو أرملة بلا عائل ماذا تفعل؟ تستأجر ولي أمر؟ نحن نعلم أن هذه الحملة لها هدف سياسي واضح

........
........ -

لا تسألوني انا ما افهم ولا لي راي اسألوا الراعي لاني انا ما افهم شي ولا يحق لي اقول رايي ولا اقدر افكر

not true
rona -

هذه المرأة لا تعبر عن السعوديات , المشكلة أن ولي الأمر صار يتحكم في كل صغيرة وكبيرة في حياة المرأة بلا معنى لمجرد أن يثبت أنه رجل ,المرأة أدرى بأمورها وهي ليست جاهلة أو غبية ,المرأة الان تحكم دول وأنتم تريدون السعودية تبقى ضعيفة لا تعرف تدبر أمورهاوولم تبن لنا الحملة إذا كانت المرأة يتيمة أو مطلقة أو أرملة بلا عائل ماذا تفعل؟ تستأجر ولي أمر؟ نحن نعلم أن هذه الحملة لها هدف سياسي واضح

رجعنا كيف تفهموا
وسطية -

rona انت عفوأ اقري الخبر صح زمدام روضة معاكم في بعض اولياء الامور الظلمة في معاقبتهم ركزواوشوفوا ويش تبوا علي فكرة هيا تقول السفر لا يمكن تسافر المراة من غير اذن اهلها خاصة خارج السعودية والحملة هاذي رد علي حملة وجيهة حويدر

رجعنا كيف تفهموا
وسطية -

rona انت عفوأ اقري الخبر صح زمدام روضة معاكم في بعض اولياء الامور الظلمة في معاقبتهم ركزواوشوفوا ويش تبوا علي فكرة هيا تقول السفر لا يمكن تسافر المراة من غير اذن اهلها خاصة خارج السعودية والحملة هاذي رد علي حملة وجيهة حويدر

الحق أحق أن يتبع
حسن العبهلي -

الذي لا أفهمه , لماذا يغضب البعض ممن يدعو إلى حرية الرأي على مثل هذه المبادرة التي أيدها الكثيرون في هذا البلد, وتبقى العبرة بالنتائج , فإلى ذلك الحين ينبغي على الجميع الصبر , حتى تتضح الرؤية ؛ لأن الحملة لا تزال في بدايتها , ونتائجها لم تلمس بشكل جلي حتى الآن , وإن كان الزخم الصحفي والتأييد من قبل البعض ملموسين وظاهرين للمتابع.

الحق أحق أن يتبع
حسن العبهلي -

مكرر

الحق أحق أن يتبع
حسن العبهلي -

مكرر

ما حد حاس فينا
حملة فاشلة -

حملة مسيئة للمراة فلماذا هو آدرى بآمريآين عقلي و فكري؟ الله سبحانه و تعالي اكرمني بالعقل و دلني علي الطريقين (و هديناه النجدين) و لم يقول و هدينا ولي امرها النجدين ليختار لها انتبهن اخواتي من هذه الحمله الذكورية التي تحمل فقط اسماء شخصيات انثوية. الغرض منها الضغط على المجتمع السعودي بعدم الالتزام باتفاقية حقوق الانسان التي عقدت في جنيف الشهر الماضي و التي تضمن حقوق المرآة لا ولي امري ليس ادرى بأمري حينما يزوجني وأنا في السابعة من عمري يزوجني من دون اخذ رأييضربني و ينتزع من حقوقييأكل حقي من الميراث يحرمني من الوظيفهلا يساعدني في تربية اولادييجعلني سلعه لقضاء دينه يمنعني من السفر حتى و انا معي محرم يرافقني

الى متى ظلم المرآة
حملة غرضها سياسي -

الحملة غرضها واضح فمع انها تطلب اصوات النساء السعوديات الا ان خطابهم موجه للملك و ليس للمرآة السعودية (لاننا نحبك و بناتك البارات) بدل من ان يخاطبوا المرآة ... الالقاب ممكن ان تورث يا سموك لكن الذكاء و الثقافة امر يجب عليكي ان تنميه

انكشف هذفكم
وسطية -

عشان ماجاءت الحملة علي حسب رغباتكم رفضوا اصحاب الفكر المتحرر هاذي حملة شخصية من اعضاء الحملة لانهم طفشوا ء عشان الحرية بحجة ظلم السيدات ولما قالت مدام روضة رفع الظلم وعدم الغاء دور ولي الامر خفتم ليش هذا الف ودوران انكشف هدفكم

الى متى ظلم المرآة
حملة غرضها سياسي -

الحملة غرضها واضح فمع انها تطلب اصوات النساء السعوديات الا ان خطابهم موجه للملك و ليس للمرآة السعودية (لاننا نحبك و بناتك البارات) بدل من ان يخاطبوا المرآة ... الالقاب ممكن ان تورث يا سموك لكن الذكاء و الثقافة امر يجب عليكي ان تنميه

انكشف هذفكم
وسطية -

مكرر

ramadan karim
l -

قيادة السياره ،عيادة الطبيب ، الدراسه أو السفر للدراسة أو العمل لم أفهم لم تستوجب محرم؟ هذا الشخص لا يستوجب حضوره إلا في حاله زواج القاصر. إذن كيف تتعاملون مع بقيه المشاكل مثل جنسيه الأبناء من أب أجنبي أو الأطفال غير الشرعيين؟؟ ولا تقولوا أن هاته الحالات معدومه!! تونسيه و أعتز.

انكشف هذفكم
وسطية -

مكرر

مع الاسف
خالد عبود -

يحتاج المجتمع السعودي الى اعاده النظر الى الكثير من الاموروالا بماذا تفسر التناقض في تصرف وشخصيه الفرد السعودي داخل بلده والتي تختلف عن تصرفه في بلداناوروبيه

مع الاسف
خالد عبود -

يحتاج المجتمع السعودي الى اعاده النظر الى الكثير من الاموروالا بماذا تفسر التناقض في تصرف وشخصيه الفرد السعودي داخل بلده والتي تختلف عن تصرفه في بلداناوروبيه

الله يهديهم........
ام حمد -

الله يهدي نساء المسلمين في كل بقااااع الأرض وبالأخص نساااء السعوديه .....لا أحد يزعل من كلامي وأنا هنا عندما أتكلم فهو من واقع شاهدته بعيني وربي سوف يسئلني عنه يوم القيامه وكذلك من واقع غيرتي على بنات جنسي وبل أخص على بنات السعوديه والخليج فهم بنااات خارجين من أطهر أرض ويمثلون المرأه المسلمه لكن في الواقع عكس ذلك نعم نطالب بحقوق المرأه ولكن في حدود شرع الله والحمدلله على نعمه الأسلام الذي حما المرأه من عصور قديمه وليس من هذا الوقت أنا لا أقول كل النساء ولكن البعض وللأسف يعملون كل هذا الأنفتاح تحت كلمه التطور والتقدم هل التطور بعيونكم هو التعري ياأخواتي وانا هنا ومن واقع تجربه شخصيه صعقت مما شاهدته وربي يسئلني عن كل شي قلته وانا وللمره المليون لا أقول الكل ولكن البعض تتفاجا في بعض الأحيان من وقوفك بجنب سيده وفي كل مخيلتك انهاااا أجنبيه ولاتمد للأسلام بصله بحكم لبسهااا وسفورهااا الزائد وعندما تتحدث الا وهي بنت بلدك الغالي الطاهر ماهذا معقوله وربي اني صعقت من هذا المشهد لالبس ولا هيئه ولاشكل تمد للمرأه المسلمه بصله لا أحد يزعل فبعض النساء تطالب بالحريه والتطور من خلال هذا الشي للأسف الشديد التطور والتحرر ليس بما تظنون تمسكو بدينكم وتعاليمه وسوف تتقدمون وتكون في مصاف الدول المتقدمه وليس بماتعملونه في الخارج الله يهديهم ويسدد خطاهم للخير دائما وأنا مع الأخت روضه وحملتهاااا في ظل تعاليم ديننا الحنيف الذي كرم المرأه وحماهااااا من عصور قديمه وليس من الأن ...

حملة غبية
للحرية معنى -

ارتبطت القوامة فقط بالانفاق !!!! المرآة المسلمة كانت في اوج عزها في عهد الصحابة و التابعين.... الفرق بيننا و بين الدول المتقدمة هي آنهم اذا وجدوا حالة واحدة حصل عليها الظلم فانهم يغيرون القانون ... اما نحن فمهما كثرت الحالات التي وقع عليها الظلم فنستمر بتسميتها ;فردية; و كآن هذا الفرد لا قيمة له .... فلماذا الرجل هو آدرى بآمري....آين عقلي و فكري؟

حملة غبية
للحرية معنى -

ارتبطت القوامة فقط بالانفاق !!!! المرآة المسلمة كانت في اوج عزها في عهد الصحابة و التابعين.... الفرق بيننا و بين الدول المتقدمة هي آنهم اذا وجدوا حالة واحدة حصل عليها الظلم فانهم يغيرون القانون ... اما نحن فمهما كثرت الحالات التي وقع عليها الظلم فنستمر بتسميتها ;فردية; و كآن هذا الفرد لا قيمة له .... فلماذا الرجل هو آدرى بآمري....آين عقلي و فكري؟

ماذا
عرقيه -

هل من ألمعقول يوجد نساء يعتقدن بأنهن توابع؟؟و ألرجل يفكر بطريقه أسلم من تفكيرهن؟؟وهن ناقصات عقل؟أهذا غسل دماغ أو ثقافه عربيه؟أو دين؟

الف خطوة للامام
محمد -

اهل الثوب القصير ...والله يخليهم لنا ...وماكتبت كذا الا حقدا منك عليهم ولا وش علاقتهم بالموضوع ؟؟

والتنورة القصيرة !
مسلم -

الإسم: QRS أنت تكره الثوب القصير وأهله , وتحب التنورة القصيرة وأهلها ! لذلك سنكون ][ شوكة في حلقك ] !

الف خطوة للامام
محمد -

اهل الثوب القصير ...والله يخليهم لنا ...وماكتبت كذا الا حقدا منك عليهم ولا وش علاقتهم بالموضوع ؟؟

هزلت
رياض الزهراني -

لم افهم ماذا تريد ماتسمي نفسها ناشطة ولكن لن يستطيع احد ان يحرر نسائنا بدعوى حقوقهن فالاسلام حفظ جميع حقوقهن وليس الغرب من يريد ان يعلمنا حقوق النساء فهم ادرى بمكانة المراه عندهم فهم يريدون تخريبنا تحت ستار دعوى حقوق الانسان وقد صدق رسولنا الكريم عندما قال لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذه بالقذه الى اخر الحديث فيا ايتها الاخت الكريمة تمسكي بدينك وبيتك واولادك لانهم همالذين ستسئلين عنهم يوم القيامه ولا تكوني اداة لتحطيم الاسلام

هزلت
رياض الزهراني -

لم افهم ماذا تريد ماتسمي نفسها ناشطة ولكن لن يستطيع احد ان يحرر نسائنا بدعوى حقوقهن فالاسلام حفظ جميع حقوقهن وليس الغرب من يريد ان يعلمنا حقوق النساء فهم ادرى بمكانة المراه عندهم فهم يريدون تخريبنا تحت ستار دعوى حقوق الانسان وقد صدق رسولنا الكريم عندما قال لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذه بالقذه الى اخر الحديث فيا ايتها الاخت الكريمة تمسكي بدينك وبيتك واولادك لانهم همالذين ستسئلين عنهم يوم القيامه ولا تكوني اداة لتحطيم الاسلام

بل الفكر
ابو حمزة -

صاحب التعليق الاول الحمدلله الذي رد كيف العلمانيين في نحورهم بل التقدم والتطور في الدين , حدثني ماذا استفاد الناس من العري والفساد غير التخلف

بل الفكر
ابو حمزة -

صاحب التعليق الاول الحمدلله الذي رد كيف العلمانيين في نحورهم بل التقدم والتطور في الدين , حدثني ماذا استفاد الناس من العري والفساد غير التخلف

الله اعلم
حجازي -

والحقيقة اول مرة في العالم يحدث ان تشكل النساء جمعية اهدافها التخلي عن الحقوق.ولكن هل هذه الجمعية بأختيارهم ام مفروضه عليهم من قبل جهات دينية متشدد؟؟ الله اعلم.

الله اعلم
حجازي -

والحقيقة اول مرة في العالم يحدث ان تشكل النساء جمعية اهدافها التخلي عن الحقوق.ولكن هل هذه الجمعية بأختيارهم ام مفروضه عليهم من قبل جهات دينية متشدد؟؟ الله اعلم.

الف شكر
سعودي اصلي -

اسال الله لهم التوفيق والله يبارك بهذه الحملة

الف شكر
سعودي اصلي -

اسال الله لهم التوفيق والله يبارك بهذه الحملة

تغطى يالمراة
وريث سفينة نوح -

حريّ بالزعيم الهندوسي المتشدد برامود متّلك أن يكون على أهبة الاستعداد. ففي الرابع عشر من فبراير، يوم عيد العشاق، ستتدفق عشرات الصناديق من السراويل الداخلية الوردية على عنوانه في مدينة بنغالور، عاصمة إقليم كارناتاكا جنوب الهند. وترسل آلاف النساء الغاضبات هذه السراويل الوردية كهدايا بمناسبة عيد العشاق بعد أن هددت المجموعة الهندوسية المتشددة ;سري رام سينا (جيش الإله رام) بإجبار كل عاشقين على عقد قرانهما إذا ما وجدتهما يحتفلان بعيد الحب. المجموعة التي نصّبت نفسها شرطة الأخلاق تنوي القيام بدوريات في المقاهي والمطاعم ودور السينما في الرابع عشر من فبراير/ شباط. وقد شرح نائب رئيس ;سري رام سينا ، بالقول لقد أرسلنا تحذيرات إلى الجامعات وفي حال وجدنا عشاقًا يحتفلون بعيد الحبّ، فسنتخذ الخطوات اللازمة. فشرب الخمرة والرقص في الملاهي والاحتفال بهذا العيد أمور لا تمتّ بصلة إلى التقاليد الهندوسية ناشطون من المجموعة المتشددة ;سري رام سينا يعتدون بالضرب على شباب وشابات في ملهى بمدينة بانغلور في 24 يناير/كانون الثاني 2009. فيديو حمّلها على موقع يويتيوب ;دايجيورلد وتأتي هذه التهديدات من مجموعة، يدعوها النقاد ;الطالبان الهندوس ، بعد أن قام ناشطو ;سري رام سينا& بالإساءة والتعدي بالضرب على نساء في أحد المقاهي في الرابع والعشرين من يناير/ كانون الثاني الماضي في مانغالور، وهي مدينة أخرى بإقليم كارناتاكا. وقد أثارت التدابير القمعية لهذه المجموعة المتشددة بحق الشابات الهنديات حفيظة الأغلبية الساحقة من الناشئة المتمدنة في الهند وأطلقت شرارة ثورة على شبكة الإنترنت. وقد انطلقت حملة السراويل الوردية على النت مع استحداث ;اتحاد الشابات المحبات للسهر والمتحررات وغير الخجولات ; مدونة على الشبكة. وأنشأت هذه صحافية في نيو دلهي هذه المدونة ، احتجاجًا على خطوات سري رام سينا ;. كما ألّفتال سوسن وصديقاتها مجموعة على موقع فايسبوك الاجتماعي. شعار حملة السروال الداخلي الوردي وتقول مدافعة عن حقوق المرأة ;إنها المرة الأولى التي أرى فيها مثل هذه الانتفاضة ;. وحتى الحادي عشر من فبراير/شباط، أكدت أكثر من 3000 امرأة أنهن سيرسلن سراويلهن الداخلية إلى عنوان متّلك أو سيوصلونها شخصيًا إلى منزله فيما انتسب 15000 شخص تأييدًا لدعم هذه القضية والترويج لها. سمير غاندي، أحد المتحدّثين ب

تغطى يالمراة
وريث سفينة نوح -

حريّ بالزعيم الهندوسي المتشدد برامود متّلك أن يكون على أهبة الاستعداد. ففي الرابع عشر من فبراير، يوم عيد العشاق، ستتدفق عشرات الصناديق من السراويل الداخلية الوردية على عنوانه في مدينة بنغالور، عاصمة إقليم كارناتاكا جنوب الهند. وترسل آلاف النساء الغاضبات هذه السراويل الوردية كهدايا بمناسبة عيد العشاق بعد أن هددت المجموعة الهندوسية المتشددة ;سري رام سينا (جيش الإله رام) بإجبار كل عاشقين على عقد قرانهما إذا ما وجدتهما يحتفلان بعيد الحب. المجموعة التي نصّبت نفسها شرطة الأخلاق تنوي القيام بدوريات في المقاهي والمطاعم ودور السينما في الرابع عشر من فبراير/ شباط. وقد شرح نائب رئيس ;سري رام سينا ، بالقول لقد أرسلنا تحذيرات إلى الجامعات وفي حال وجدنا عشاقًا يحتفلون بعيد الحبّ، فسنتخذ الخطوات اللازمة. فشرب الخمرة والرقص في الملاهي والاحتفال بهذا العيد أمور لا تمتّ بصلة إلى التقاليد الهندوسية ناشطون من المجموعة المتشددة ;سري رام سينا يعتدون بالضرب على شباب وشابات في ملهى بمدينة بانغلور في 24 يناير/كانون الثاني 2009. فيديو حمّلها على موقع يويتيوب ;دايجيورلد وتأتي هذه التهديدات من مجموعة، يدعوها النقاد ;الطالبان الهندوس ، بعد أن قام ناشطو ;سري رام سينا& بالإساءة والتعدي بالضرب على نساء في أحد المقاهي في الرابع والعشرين من يناير/ كانون الثاني الماضي في مانغالور، وهي مدينة أخرى بإقليم كارناتاكا. وقد أثارت التدابير القمعية لهذه المجموعة المتشددة بحق الشابات الهنديات حفيظة الأغلبية الساحقة من الناشئة المتمدنة في الهند وأطلقت شرارة ثورة على شبكة الإنترنت. وقد انطلقت حملة السراويل الوردية على النت مع استحداث ;اتحاد الشابات المحبات للسهر والمتحررات وغير الخجولات ; مدونة على الشبكة. وأنشأت هذه صحافية في نيو دلهي هذه المدونة ، احتجاجًا على خطوات سري رام سينا ;. كما ألّفتال سوسن وصديقاتها مجموعة على موقع فايسبوك الاجتماعي. شعار حملة السروال الداخلي الوردي وتقول مدافعة عن حقوق المرأة ;إنها المرة الأولى التي أرى فيها مثل هذه الانتفاضة ;. وحتى الحادي عشر من فبراير/شباط، أكدت أكثر من 3000 امرأة أنهن سيرسلن سراويلهن الداخلية إلى عنوان متّلك أو سيوصلونها شخصيًا إلى منزله فيما انتسب 15000 شخص تأييدًا لدعم هذه القضية والترويج لها. سمير غاندي، أحد المتحدّثين ب

من اعطاها الحق تتكلم
العصور الوسطى -

باى حق تشهر نفسهاعلى حساب بنات الوطنهي تمثل فئة قليلة معينة

من اعطاها الحق تتكلم
العصور الوسطى -

باى حق تشهر نفسهاعلى حساب بنات الوطنهي تمثل فئة قليلة معينة

الحقيقة
احمد -

الحقيقة ان لا امل فيهم فهذا شانهم و لكن المشكلة انهم يعطون الانطباع السئ للمسلمين في الخارج بتزمتهم و جهلهم الفاضح ..

الحقيقة
احمد -

الحقيقة ان لا امل فيهم فهذا شانهم و لكن المشكلة انهم يعطون الانطباع السئ للمسلمين في الخارج بتزمتهم و جهلهم الفاضح ..

رد على مسلم ومحمد
QRS -

لإسم: مسلم المسلم من سلم الناس من قلمه ولسانهلإسم: محمد...وشلون وشعلاقتهم بالموضوع يااخي انت تحفت زمانك..........

رد على مسلم ومحمد
QRS -

لإسم: مسلم المسلم من سلم الناس من قلمه ولسانهلإسم: محمد...وشلون وشعلاقتهم بالموضوع يااخي انت تحفت زمانك..........

ماالهدف من الحملة
عجايب -

كيف تكون قيادة المرأة للسيارة ارادة مجتمع وليست قرار حكومي من سيصدر الرخص ومن يسمح بانشاء مدارس تعليم القيادة من سيوجد قطاع أمني من الشرطيات من سيكفل حماية المرأة في الطرقات الدولة أم المجتمع اما بالنسبة للحملة اقول فولي امري لم ينصفي بالامس فهل سينصفني اليوم اتمنى من ولي الامر الوالد ابو متعب اقرار حقوق المرأة السعودية التي هضمت لعقود من الزمن تحت دعاوي تضليلة ترتدي عباءة الدين والدين منها براء لم تعد تجدي هذه الوسيلة رفع اشارة الدين في كل مره تطالب فيها شفاه النساء بحقوقهن التي كفلها الاسلام منذ 14 قرنا حتى المعارضين يعلمون ان ما نطلبه ليس سفورا ولا مجونا ... نحن ننشد سن القوانين التي تحمي المرأة من ظلم حتى اقرب الناس لها

ماالهدف من الحملة
عجايب -

كيف تكون قيادة المرأة للسيارة ارادة مجتمع وليست قرار حكومي من سيصدر الرخص ومن يسمح بانشاء مدارس تعليم القيادة من سيوجد قطاع أمني من الشرطيات من سيكفل حماية المرأة في الطرقات الدولة أم المجتمع اما بالنسبة للحملة اقول فولي امري لم ينصفي بالامس فهل سينصفني اليوم اتمنى من ولي الامر الوالد ابو متعب اقرار حقوق المرأة السعودية التي هضمت لعقود من الزمن تحت دعاوي تضليلة ترتدي عباءة الدين والدين منها براء لم تعد تجدي هذه الوسيلة رفع اشارة الدين في كل مره تطالب فيها شفاه النساء بحقوقهن التي كفلها الاسلام منذ 14 قرنا حتى المعارضين يعلمون ان ما نطلبه ليس سفورا ولا مجونا ... نحن ننشد سن القوانين التي تحمي المرأة من ظلم حتى اقرب الناس لها

حملة مبكرة
moh.ali -

المرأه في السعودية تعاني الامرين من تسلط (بعض) اولياء الامور ولولا ذلك لما ظهرت مطالبات باعطاء المراه حقوقها فمن الاولى ان نبحث عن منحها حقوقها ورفع سيف الرجل (الجاهل) عنها ثم نعود ونقيم مثل هذه الحملة أما ان نطالب بما هو موجود اصلا فهذا غير معقول...

حملة مبكرة
moh.ali -

المرأه في السعودية تعاني الامرين من تسلط (بعض) اولياء الامور ولولا ذلك لما ظهرت مطالبات باعطاء المراه حقوقها فمن الاولى ان نبحث عن منحها حقوقها ورفع سيف الرجل (الجاهل) عنها ثم نعود ونقيم مثل هذه الحملة أما ان نطالب بما هو موجود اصلا فهذا غير معقول...

المرأة السعودية
سعودية -

المرأة السعودية ,والحمد لله تعالى, هي على قدر كبير من المسؤولية الدينية والوطنية.المرأة السعودية كانت ولا تزال وستظل بإذن الله تعالى محافظة على عقيدتها الإسلامية الصافية النقية السمحة الكريمة .المرأة السعودية محافظة على حجابها الذي هو رمز العزة والكرامة وتتعبد الله تعالى بالمحافظة عليه. المرأة السعودية تعلم أن الحجاب وقاية اجتماعية من الأذى، وأمراض قلوب الرجال والنساء، فيقطع الأطماع الفاجرة، ويكف الأعين الخائنة، ويدفع أذى الرجل في عرضه، وأذى المرأة في عرضها ومحارمها، ووقاية من رمي المحصنات بالفواحش، وإبعاد قالة السوء، ودنس الريبة والشك، وغيرها من الخطرات الشيطانية. ولبعضهم: حور حرائر ما هممن بريبة ..كظباء مكة صيدهن حرام. المرأة السعودية تعلم أن العفاف تاج المرأة، وما رفرفت العفة على دار إلا أكسبتها الهناء. ومما يستطرف ذكره هنا، أن النميري لما أنشد عند الحجاج قوله: يخمرن أطراف البنان من التقى.. ويخرجن جنح الليل معتجرات قال الحجاج: وهكذا المرأة الحرة المسلمة. ( وأنا أقول وهكذا المرأة المسلمة السعودية بإذن الله تعالى ) المرأة السعودية لا تغتر بالأضواء بل تعمل وفق منهج واضح وقويم دستورها الكتاب الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم وسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام الذي تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك المرأة السعودية تضع نصب عينيها مخافة الله تعالى والدار الآخرة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. أسأل الله بمنه وكرمه أن يحفظ نسائنا ونساء المسلمين وأن يرزقهن العفة والحشمة والحياء وأن يديم عليهن نعمه الظاهرة والباطنة وأن يحرسهن بعينه التي لا تنام وأن يوفقهن لكل خير وأن يصرف عنهن كل شر ومكروه إنه سبحانه سميع مجيب الدعاء.

المرأة السعودية
سعودية -

المرأة السعودية ,والحمد لله تعالى, هي على قدر كبير من المسؤولية الدينية والوطنية.المرأة السعودية كانت ولا تزال وستظل بإذن الله تعالى محافظة على عقيدتها الإسلامية الصافية النقية السمحة الكريمة .المرأة السعودية محافظة على حجابها الذي هو رمز العزة والكرامة وتتعبد الله تعالى بالمحافظة عليه. المرأة السعودية تعلم أن الحجاب وقاية اجتماعية من الأذى، وأمراض قلوب الرجال والنساء، فيقطع الأطماع الفاجرة، ويكف الأعين الخائنة، ويدفع أذى الرجل في عرضه، وأذى المرأة في عرضها ومحارمها، ووقاية من رمي المحصنات بالفواحش، وإبعاد قالة السوء، ودنس الريبة والشك، وغيرها من الخطرات الشيطانية. ولبعضهم: حور حرائر ما هممن بريبة ..كظباء مكة صيدهن حرام. المرأة السعودية تعلم أن العفاف تاج المرأة، وما رفرفت العفة على دار إلا أكسبتها الهناء. ومما يستطرف ذكره هنا، أن النميري لما أنشد عند الحجاج قوله: يخمرن أطراف البنان من التقى.. ويخرجن جنح الليل معتجرات قال الحجاج: وهكذا المرأة الحرة المسلمة. ( وأنا أقول وهكذا المرأة المسلمة السعودية بإذن الله تعالى ) المرأة السعودية لا تغتر بالأضواء بل تعمل وفق منهج واضح وقويم دستورها الكتاب الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم وسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام الذي تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك المرأة السعودية تضع نصب عينيها مخافة الله تعالى والدار الآخرة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. أسأل الله بمنه وكرمه أن يحفظ نسائنا ونساء المسلمين وأن يرزقهن العفة والحشمة والحياء وأن يديم عليهن نعمه الظاهرة والباطنة وأن يحرسهن بعينه التي لا تنام وأن يوفقهن لكل خير وأن يصرف عنهن كل شر ومكروه إنه سبحانه سميع مجيب الدعاء.

اتقوا الله
حجازي -

أصبح الدين تين ياجماعه إقراؤا كتاب الله قبل المسخرة بالتعليقات السخيفة التي والله ستخسف بنا جميعاً أكرر اقراؤا كتاب الله

اتقوا الله
حجازي -

أصبح الدين تين ياجماعه إقراؤا كتاب الله قبل المسخرة بالتعليقات السخيفة التي والله ستخسف بنا جميعاً أكرر اقراؤا كتاب الله

Leave Saudi alone
Just an outsider -

Leave Saudi alone, Saudi Arabia should not change & should stay as is so people around the world can appreciate their living, the Saudi women is not ready to be librated and I think it should not, at the end of the day what they’ve got to offer. Keep those scarves, head covers, theological education, and all the good stuff on, way to go Saudi Arabia!

Leave Saudi alone
Just an outsider -

Leave Saudi alone, Saudi Arabia should not change & should stay as is so people around the world can appreciate their living, the Saudi women is not ready to be librated and I think it should not, at the end of the day what they’ve got to offer. Keep those scarves, head covers, theological education, and all the good stuff on, way to go Saudi Arabia!

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
adam -

تبعثون الهندي والفلبيني وغيرة معاها وحرام قيادة السيارة وحرام كذا وكذا واللة العظيم المرة لو ارادت تعمل شي لوتضع جيش السعودية باكملة لفعلتة علئ اقل عطوهة شي من الاحترام الراة امك واختك وزوجتك وطولوا دشاديشكم شوى اخذتكم الغيرة منهن

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
adam -

تبعثون الهندي والفلبيني وغيرة معاها وحرام قيادة السيارة وحرام كذا وكذا واللة العظيم المرة لو ارادت تعمل شي لوتضع جيش السعودية باكملة لفعلتة علئ اقل عطوهة شي من الاحترام الراة امك واختك وزوجتك وطولوا دشاديشكم شوى اخذتكم الغيرة منهن

فدوه لكم
مسلم -

آآآآآآآآآآيه هذولا بناتنا اللي حنا نعرف الله يحفظكن من كل سوء !انا عندي خمس بنات - الله يحفظهن - لكن الحق تتكلمن عن مطالبهن ولو لم يوقعن !على بركة الله !

فدوه لكم
مسلم -

آآآآآآآآآآيه هذولا بناتنا اللي حنا نعرف الله يحفظكن من كل سوء !انا عندي خمس بنات - الله يحفظهن - لكن الحق تتكلمن عن مطالبهن ولو لم يوقعن !على بركة الله !

قبل فوات الآوان
;وتعاونوا على البر ; -

المرأة العاقلة هي التي تأخذ العبرة ولا تكن عبرة...أخواتي الكريمات أترككن مع هذه الإحصاءات الرسمية - ثلاثة ملايين (3.000.000) امرأة في بريطانيا (UK) يتعرضن ( كل سنة ) لجرائم منها: اغتصاب, عنف داخلي, زواج بالإكراه, تهريب, وجرائم عنف أخرى. (المصدر:End Violence Against Women. United Kingdom, 2009). - في أمريكا (US), ( كل سنة), هناك ما يقارب من (4.800.000) أربعة ملايين وثمانمائة ألف امرأة يتعرضن لاعتداء جسدي واغتصاب. المصدر: (Centers for Disease Control and Prevention (CDC ) هذه إحصاءات رسمية موثقة ومعتمدة . من أسباب هذه النتيجة (والله اعلم) الحرية ;المزعومة المزيفة التي أرادوها للمرأة كان نتيجتها ما ترى وهذا ما أعلن رسميا وما خفي أعظم. (يحصل كل هذا و(سنويا) في أكبر دولتين غربيتين تطبقان وبصرامة, النظام والقانون. فكيف بالحال في العالم الثالث, كما يقال؟) وهل نريد مثل هذه الإحصاءات , أو قريبا منها, في بلادنا ؟ لا أظن أن عاقلا يريد ذلك. إذا فلنتق الله تعالى في نسائنا ولنتعاون على البر والتقوى قال الله تعالى : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) ولنحسن العشرة بالمعروف كما أمر الله تعالى قال تعالى ( وعاشرهون بالمعروف ) ولنأتمر بأمره الكريم سبحانه وتعالى ومن أصدق من الله قيلا وهو القائل عز في علاه: ;وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولي ) ألم يقل ربنا جل في علاه جل في علاه ( والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما * يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا) اللهم احفظ على مملكتنا وعلى بلاد المسلمين عزها وأمنها واستقرارها واحفظ على نسائها ونساء المسلمين الحشمة والعفة والحياء يا سميع الدعاء. شكرا.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

قبل فوات الآوان
;وتعاونوا على البر ; -

المرأة العاقلة هي التي تأخذ العبرة ولا تكن عبرة...أخواتي الكريمات أترككن مع هذه الإحصاءات الرسمية - ثلاثة ملايين (3.000.000) امرأة في بريطانيا (UK) يتعرضن ( كل سنة ) لجرائم منها: اغتصاب, عنف داخلي, زواج بالإكراه, تهريب, وجرائم عنف أخرى. (المصدر:End Violence Against Women. United Kingdom, 2009). - في أمريكا (US), ( كل سنة), هناك ما يقارب من (4.800.000) أربعة ملايين وثمانمائة ألف امرأة يتعرضن لاعتداء جسدي واغتصاب. المصدر: (Centers for Disease Control and Prevention (CDC ) هذه إحصاءات رسمية موثقة ومعتمدة . من أسباب هذه النتيجة (والله اعلم) الحرية ;المزعومة المزيفة التي أرادوها للمرأة كان نتيجتها ما ترى وهذا ما أعلن رسميا وما خفي أعظم. (يحصل كل هذا و(سنويا) في أكبر دولتين غربيتين تطبقان وبصرامة, النظام والقانون. فكيف بالحال في العالم الثالث, كما يقال؟) وهل نريد مثل هذه الإحصاءات , أو قريبا منها, في بلادنا ؟ لا أظن أن عاقلا يريد ذلك. إذا فلنتق الله تعالى في نسائنا ولنتعاون على البر والتقوى قال الله تعالى : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) ولنحسن العشرة بالمعروف كما أمر الله تعالى قال تعالى ( وعاشرهون بالمعروف ) ولنأتمر بأمره الكريم سبحانه وتعالى ومن أصدق من الله قيلا وهو القائل عز في علاه: ;وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولي ) ألم يقل ربنا جل في علاه جل في علاه ( والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما * يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا) اللهم احفظ على مملكتنا وعلى بلاد المسلمين عزها وأمنها واستقرارها واحفظ على نسائها ونساء المسلمين الحشمة والعفة والحياء يا سميع الدعاء. شكرا.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

مصيبه كبيره
ولي الامر -

التخطيط السعودية إلى أن عدد الفتيات اللواتي لم يتزوجن، حيث بلغن سن الزواج بلغ عددهن 1.529.418 فتاة، واحتلت مدينة مكة المكرمة النسبة الكبرى بوجود 396248 فتاة، ثم منطقة الرياض بوجود327427 فتاة، وفي المنطقة الشرقية 228093 فتاة، ثم منطقة عسير بوجود 130812 فتاة، تليها المدينة المنورة بـ95542 فتاة، ثم جازان 84845 فتاة، ثم منطقة القصيم 74209 فتيات، ثم الجوف 5219 فتاة.وحائل 43275 فتاة، ثم تبوك 36689 فتاة، وأخيرا في المنطقة الشرقية بلغ عدد العوانس فيها 215430. وكشفت الدراسة أن عدد الفتيات المتزوجات في السعودية بلغ مليونين و638 ألفا و574 امرأة، من مجموع عدد الإناث البالغ أربعة ملايين و572 ألفا و231 أنثى، كما أن هناك ما بين عشر وخمس عشرة حالة زواج لسعوديين من إندونيسيات شهريا، وتبلغ أحيانا 25 زيجة، حيث يعمل معظمهن كخادمات في المنازل. ويتضح من ذلك ارتفاع نسبة العنوسة في المجتمع السعودي إلى أكثر من مليون ونصف المليون فتاة عانس في المملكة

مصيبه كبيره
ولي الامر -

التخطيط السعودية إلى أن عدد الفتيات اللواتي لم يتزوجن، حيث بلغن سن الزواج بلغ عددهن 1.529.418 فتاة، واحتلت مدينة مكة المكرمة النسبة الكبرى بوجود 396248 فتاة، ثم منطقة الرياض بوجود327427 فتاة، وفي المنطقة الشرقية 228093 فتاة، ثم منطقة عسير بوجود 130812 فتاة، تليها المدينة المنورة بـ95542 فتاة، ثم جازان 84845 فتاة، ثم منطقة القصيم 74209 فتيات، ثم الجوف 5219 فتاة.وحائل 43275 فتاة، ثم تبوك 36689 فتاة، وأخيرا في المنطقة الشرقية بلغ عدد العوانس فيها 215430. وكشفت الدراسة أن عدد الفتيات المتزوجات في السعودية بلغ مليونين و638 ألفا و574 امرأة، من مجموع عدد الإناث البالغ أربعة ملايين و572 ألفا و231 أنثى، كما أن هناك ما بين عشر وخمس عشرة حالة زواج لسعوديين من إندونيسيات شهريا، وتبلغ أحيانا 25 زيجة، حيث يعمل معظمهن كخادمات في المنازل. ويتضح من ذلك ارتفاع نسبة العنوسة في المجتمع السعودي إلى أكثر من مليون ونصف المليون فتاة عانس في المملكة

ويش تبون
وسطية -

ويش تبون حددو هدفكم مدام روضة وضحت بسن قوانين تعاقب ولي الامر الظالم بس مش عشان يوجد ظلم من بعض اولياء الامور نلغي ولي الامر ياناس خافوا الله ايلي رفض هاذي الحملة الواضحة ودها بوضع تحرر مثل فرنسا وامريكا ايلي الحين افتتحوا جمعيات للحشمة والفضيلة وانتم ودكم بتحرر واهدافكم وضحت ومستحيل يسير

ويش تبون
وسطية -

ويش تبون حددو هدفكم مدام روضة وضحت بسن قوانين تعاقب ولي الامر الظالم بس مش عشان يوجد ظلم من بعض اولياء الامور نلغي ولي الامر ياناس خافوا الله ايلي رفض هاذي الحملة الواضحة ودها بوضع تحرر مثل فرنسا وامريكا ايلي الحين افتتحوا جمعيات للحشمة والفضيلة وانتم ودكم بتحرر واهدافكم وضحت ومستحيل يسير

not true
rona -

هذه المرأة لا تعبر عن السعوديات , المشكلة أن ولي الأمر صار يتحكم في كل صغيرة وكبيرة في حياة المرأة بلا معنى لمجرد أن يثبت أنه رجل ,المرأة أدرى بأمورها وهي ليست جاهلة أو غبية ,المرأة الان تحكم دول وأنتم تريدون السعودية تبقى ضعيفة لا تعرف تدبر أمورهاوولم تبن لنا الحملة إذا كانت المرأة يتيمة أو مطلقة أو أرملة بلا عائل ماذا تفعل؟ تستأجر ولي أمر؟ نحن نعلم أن هذه الحملة لها هدف سياسي واضح

not true
rona -

هذه المرأة لا تعبر عن السعوديات , المشكلة أن ولي الأمر صار يتحكم في كل صغيرة وكبيرة في حياة المرأة بلا معنى لمجرد أن يثبت أنه رجل ,المرأة أدرى بأمورها وهي ليست جاهلة أو غبية ,المرأة الان تحكم دول وأنتم تريدون السعودية تبقى ضعيفة لا تعرف تدبر أمورهاوولم تبن لنا الحملة إذا كانت المرأة يتيمة أو مطلقة أو أرملة بلا عائل ماذا تفعل؟ تستأجر ولي أمر؟ نحن نعلم أن هذه الحملة لها هدف سياسي واضح

........
........ -

لا تسألوني انا ما افهم ولا لي راي اسألوا الراعي لاني انا ما افهم شي ولا يحق لي اقول رايي ولا اقدر افكر

........
........ -

لا تسألوني انا ما افهم ولا لي راي اسألوا الراعي لاني انا ما افهم شي ولا يحق لي اقول رايي ولا اقدر افكر

رجعنا كيف تفهموا
وسطية -

rona انت عفوأ اقري الخبر صح زمدام روضة معاكم في بعض اولياء الامور الظلمة في معاقبتهم ركزواوشوفوا ويش تبوا علي فكرة هيا تقول السفر لا يمكن تسافر المراة من غير اذن اهلها خاصة خارج السعودية والحملة هاذي رد علي حملة وجيهة حويدر

رجعنا كيف تفهموا
وسطية -

rona انت عفوأ اقري الخبر صح زمدام روضة معاكم في بعض اولياء الامور الظلمة في معاقبتهم ركزواوشوفوا ويش تبوا علي فكرة هيا تقول السفر لا يمكن تسافر المراة من غير اذن اهلها خاصة خارج السعودية والحملة هاذي رد علي حملة وجيهة حويدر

الحق أحق أن يتبع
حسن العبهلي -

الذي لا أفهمه , لماذا يغضب البعض ممن يدعو إلى حرية الرأي على مثل هذه المبادرة التي أيدها الكثيرون في هذا البلد, وتبقى العبرة بالنتائج , فإلى ذلك الحين ينبغي على الجميع الصبر , حتى تتضح الرؤية ؛ لأن الحملة لا تزال في بدايتها , ونتائجها لم تلمس بشكل جلي حتى الآن , وإن كان الزخم الصحفي والتأييد من قبل البعض ملموسين وظاهرين للمتابع.

الحق أحق أن يتبع
حسن العبهلي -

الذي لا أفهمه , لماذا يغضب البعض ممن يدعو إلى حرية الرأي على مثل هذه المبادرة التي أيدها الكثيرون في هذا البلد, وتبقى العبرة بالنتائج , فإلى ذلك الحين ينبغي على الجميع الصبر , حتى تتضح الرؤية ؛ لأن الحملة لا تزال في بدايتها , ونتائجها لم تلمس بشكل جلي حتى الآن , وإن كان الزخم الصحفي والتأييد من قبل البعض ملموسين وظاهرين للمتابع.

الحق أحق أن يتبع
حسن العبهلي -

مكرر

الحق أحق أن يتبع
حسن العبهلي -

مكرر

ما حد حاس فينا
حملة فاشلة -

حملة مسيئة للمراة فلماذا هو آدرى بآمريآين عقلي و فكري؟ الله سبحانه و تعالي اكرمني بالعقل و دلني علي الطريقين (و هديناه النجدين) و لم يقول و هدينا ولي امرها النجدين ليختار لها انتبهن اخواتي من هذه الحمله الذكورية التي تحمل فقط اسماء شخصيات انثوية. الغرض منها الضغط على المجتمع السعودي بعدم الالتزام باتفاقية حقوق الانسان التي عقدت في جنيف الشهر الماضي و التي تضمن حقوق المرآة لا ولي امري ليس ادرى بأمري حينما يزوجني وأنا في السابعة من عمري يزوجني من دون اخذ رأييضربني و ينتزع من حقوقييأكل حقي من الميراث يحرمني من الوظيفهلا يساعدني في تربية اولادييجعلني سلعه لقضاء دينه يمنعني من السفر حتى و انا معي محرم يرافقني

ما حد حاس فينا
حملة فاشلة -

حملة مسيئة للمراة فلماذا هو آدرى بآمريآين عقلي و فكري؟ الله سبحانه و تعالي اكرمني بالعقل و دلني علي الطريقين (و هديناه النجدين) و لم يقول و هدينا ولي امرها النجدين ليختار لها انتبهن اخواتي من هذه الحمله الذكورية التي تحمل فقط اسماء شخصيات انثوية. الغرض منها الضغط على المجتمع السعودي بعدم الالتزام باتفاقية حقوق الانسان التي عقدت في جنيف الشهر الماضي و التي تضمن حقوق المرآة لا ولي امري ليس ادرى بأمري حينما يزوجني وأنا في السابعة من عمري يزوجني من دون اخذ رأييضربني و ينتزع من حقوقييأكل حقي من الميراث يحرمني من الوظيفهلا يساعدني في تربية اولادييجعلني سلعه لقضاء دينه يمنعني من السفر حتى و انا معي محرم يرافقني

الى متى ظلم المرآة
حملة غرضها سياسي -

الحملة غرضها واضح فمع انها تطلب اصوات النساء السعوديات الا ان خطابهم موجه للملك و ليس للمرآة السعودية (لاننا نحبك و بناتك البارات) بدل من ان يخاطبوا المرآة ... الالقاب ممكن ان تورث يا سموك لكن الذكاء و الثقافة امر يجب عليكي ان تنميه

الى متى ظلم المرآة
حملة غرضها سياسي -

الحملة غرضها واضح فمع انها تطلب اصوات النساء السعوديات الا ان خطابهم موجه للملك و ليس للمرآة السعودية (لاننا نحبك و بناتك البارات) بدل من ان يخاطبوا المرآة ... الالقاب ممكن ان تورث يا سموك لكن الذكاء و الثقافة امر يجب عليكي ان تنميه

انكشف هذفكم
وسطية -

عشان ماجاءت الحملة علي حسب رغباتكم رفضوا اصحاب الفكر المتحرر هاذي حملة شخصية من اعضاء الحملة لانهم طفشوا ء عشان الحرية بحجة ظلم السيدات ولما قالت مدام روضة رفع الظلم وعدم الغاء دور ولي الامر خفتم ليش هذا الف ودوران انكشف هدفكم

انكشف هذفكم
وسطية -

عشان ماجاءت الحملة علي حسب رغباتكم رفضوا اصحاب الفكر المتحرر هاذي حملة شخصية من اعضاء الحملة لانهم طفشوا ء عشان الحرية بحجة ظلم السيدات ولما قالت مدام روضة رفع الظلم وعدم الغاء دور ولي الامر خفتم ليش هذا الف ودوران انكشف هدفكم

انكشف هذفكم
وسطية -

مكرر

انكشف هذفكم
وسطية -

مكرر

ramadan karim
l -

قيادة السياره ،عيادة الطبيب ، الدراسه أو السفر للدراسة أو العمل لم أفهم لم تستوجب محرم؟ هذا الشخص لا يستوجب حضوره إلا في حاله زواج القاصر. إذن كيف تتعاملون مع بقيه المشاكل مثل جنسيه الأبناء من أب أجنبي أو الأطفال غير الشرعيين؟؟ ولا تقولوا أن هاته الحالات معدومه!! تونسيه و أعتز.

مع الاسف
خالد عبود -

يحتاج المجتمع السعودي الى اعاده النظر الى الكثير من الاموروالا بماذا تفسر التناقض في تصرف وشخصيه الفرد السعودي داخل بلده والتي تختلف عن تصرفه في بلداناوروبيه

الله يهديهم........
ام حمد -

الله يهدي نساء المسلمين في كل بقااااع الأرض وبالأخص نساااء السعوديه .....لا أحد يزعل من كلامي وأنا هنا عندما أتكلم فهو من واقع شاهدته بعيني وربي سوف يسئلني عنه يوم القيامه وكذلك من واقع غيرتي على بنات جنسي وبل أخص على بنات السعوديه والخليج فهم بنااات خارجين من أطهر أرض ويمثلون المرأه المسلمه لكن في الواقع عكس ذلك نعم نطالب بحقوق المرأه ولكن في حدود شرع الله والحمدلله على نعمه الأسلام الذي حما المرأه من عصور قديمه وليس من هذا الوقت أنا لا أقول كل النساء ولكن البعض وللأسف يعملون كل هذا الأنفتاح تحت كلمه التطور والتقدم هل التطور بعيونكم هو التعري ياأخواتي وانا هنا ومن واقع تجربه شخصيه صعقت مما شاهدته وربي يسئلني عن كل شي قلته وانا وللمره المليون لا أقول الكل ولكن البعض تتفاجا في بعض الأحيان من وقوفك بجنب سيده وفي كل مخيلتك انهاااا أجنبيه ولاتمد للأسلام بصله بحكم لبسهااا وسفورهااا الزائد وعندما تتحدث الا وهي بنت بلدك الغالي الطاهر ماهذا معقوله وربي اني صعقت من هذا المشهد لالبس ولا هيئه ولاشكل تمد للمرأه المسلمه بصله لا أحد يزعل فبعض النساء تطالب بالحريه والتطور من خلال هذا الشي للأسف الشديد التطور والتحرر ليس بما تظنون تمسكو بدينكم وتعاليمه وسوف تتقدمون وتكون في مصاف الدول المتقدمه وليس بماتعملونه في الخارج الله يهديهم ويسدد خطاهم للخير دائما وأنا مع الأخت روضه وحملتهاااا في ظل تعاليم ديننا الحنيف الذي كرم المرأه وحماهااااا من عصور قديمه وليس من الأن ...

حملة غبية
للحرية معنى -

ارتبطت القوامة فقط بالانفاق !!!! المرآة المسلمة كانت في اوج عزها في عهد الصحابة و التابعين.... الفرق بيننا و بين الدول المتقدمة هي آنهم اذا وجدوا حالة واحدة حصل عليها الظلم فانهم يغيرون القانون ... اما نحن فمهما كثرت الحالات التي وقع عليها الظلم فنستمر بتسميتها ;فردية; و كآن هذا الفرد لا قيمة له .... فلماذا الرجل هو آدرى بآمري....آين عقلي و فكري؟