أخبار خاصة

مخالفات صريحة لقرار خفض أصوات مكبّرات الصوت في السعوديّة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

محمد عطيف من الرياض : في الرابع والعشرين من أغسطس/آب 2009 تفاجأ المصلّون في أحد الجوامع في منطقة الجوف (شمال السعودية) بشابّ يستلّ سكينًا ويحاول مهاجمة الإمام، لكنّ عددًا من المصلّين حالوا بينه وبين الوصول إلى هدفه، ونجا الإمام بأعجوبة.الشابّ المذكور كان قد سبق له التقدّم بشكوى لفرع الوزارة حول أن ارتفاع أصوات مكبّرات الصوت يسبّب له الإزعاج لوجود المسجد بجوار بيته، لكنّ الإمام المذكور لم يستجب للتّوجيه بالخفضالأمر الذيتسبّببما حدث.

وكان تصاعد الشكاوى والملاحظات وتكرار وصولها إلى الوزارة قد حثّ الأخيرة على إصدار قرار ملزم لأئمّة جميع المساجد في السعودية بخفض أصوات المكبّرات وأخذ التعهّدات عليهم بذلك من قبل فروع الوزارة في كلّ مناطق المملكة مشدّدة على أنّ هناك عقوبات لمن لا يلتزم بتنفيذ القرار.

وفيما تحدّثتعدّة المصادر عن أنّ هذا القرار ربما هو تمهيد لقرار رسمي قد يصدر لاحقًا بمنع مكبّرات الصوت نهائيًّا، إلاّ أنّ المصدر المسؤول في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف كان قد أكّد على أنّ القرار أتى بعد كثرة الشكاوى التي تمّ التأكّد من صحّتها من قبل فروع الوزارة في مختلف المناطق.

فيما قال وزير الشؤون الإسلاميّة والأوقاف والدعوة والإرشاد رئيس اللجنة العليا لبرنامج العناية بالمساجد الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ في تصريحات سابقة إنّ "مكبّرات الصوت في بعض المساجد والجوامع أصبحت متداخلة، لأنّ بعض الأئمة يرفع الصوت أكثر من الحاجة الأمر الذي يتسبّب بألاّ يسمع حتّى الذين داخل المسجد أو خارجه صوت القرآن بوضوح، حتى في بعض البيوت، فلا يتبيّن أي حرف من حروف القرآن، وهذا ليس المقصود شرعًا امتثالاً لقوله تعالى ((ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلاً))، فيجب أن تكون الأجهزة على درجة تُسمع من في المسجد ومن حوله من القريبين لأنّ المساجد متقاربة، أما أن يسمع الصوت عن بعد اثنين أو ثلاثة وخمسة كيلومترات فليس هذا مقبولاً لما يسببه من التّداخل". كما كشف عن توجّه الوزارة نحو وضع وثيقة تسمّى "وثيقة الإمام" ومثلها "وثيقة الخطيب" لتكون المعلومات محدّدة ومكتوبة يقرأها الإمام والخطيب، تحدّد المعالم الواجبة من جهة الصلاة، ومن جهة المسجد، والأنظمة والتعليمات، بحيث يوقّع عليها الإمام والخطيب عند تعيينه حتى لا يتصرّف في مسجده بطريقته".

تذبذب تنفيذ القرار

في الوقت الذي بدأت فيه فرق الوزارةجهودًا تختلف من منطقة إلى أخرى لتنفيذ القرار، اتّضح أنّ هناك عدم تجاوب لدى الكثير من أئمّة وخطباء الجوامع لتنفيذ القرار بخفض أصوات مكبّرات الصوت وحصر استخدامها فقط لرفع الأذان والإقامة وإزالة المكبرات الزائدة عن الحاجة، على الرغم من نجاح بعض الجهود مثل ما قامت به تلك الفرق من إزالة 100 مكبّر للصّوت من نحو 45 مسجدًا في منطقة الباحة (جنوب السعودية) إلاّ أنّه من الواضحعدم وجودآليات واضحة تتابع مدى تنفيذ القرار ليبقى الأمر بانتظار شكاوى الأفراد والمتضرّرين.

من جانب آخر، شهدت بدايات شهر رمضان لهذا العام بعض ملامح الالتزام بهذا القرار مثل ما حدث في معظم مساجد المنطقة الشرقية حيث تمّ أداء صلاة التراويحليلة السبت الأول من شهر رمضان من دون مكبّرات الصوت. وكان من المتوقّع أن يكون شهر رمضان المباركالبداية الحقيقيّة لتنفيذ القرار، إلاّ أنّ ذلك لم ينعكس على الميدان حيث يتجاهل الكثير من أئمة المساجد تنفيذ القرار لأسباب قد لا تبدو ظاهرة للعيان وحتى عند تنفيذ القرار عليهم من قبل فروع الوزارة لا يصرّح بتلك الأسباب.

القرار بين التأييد والرفض

من المؤيدين عدد كبير يرى أنّ في القرار عودة إلى الفتوى الشهيرة والقديمة للشيخ بن عثيمين رحمه الله عندما أشار إلى أنّ "استعمال مكبّر الصوت في الصلاة الجهرية على المنارة فإنّه منهي عنه؛ لأنّه يحصل به كثير من التشويش على أهل البيوت والمساجد القريبة". فيما يقول الدكتور إبراهيم بن عبدالله المطلق "الملاحظ أنّ غالبيّة هذه المساجد وخصوصًا في الصلوات الجهريّة تستخدم مكبرات الصوت الخارجية وبعضها يكون صوته مرتفعًا جدًّا والبعض يتعمد تركيب أجهزة ترديد الصوت (الصدى). وتزداد المشكلة في رمضان المبارك حيث صلاة التراويح والتهجد. صليت خلف الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله فلفت نظري أنّه يغلق مكبّر الصوت الخارجي بعد الإقامة مباشرة ويكتفي بمكبّر الصوت الداخلي فقط وهكذا الشيخ صالح الفوزان. ما أعلمه أنّ هناك تعميمًا من وزارة الشؤون الإسلامية لجميع أئمة المساجد في الاقتصار في الصلاة الجهرية على مكبّر الصوت الداخلي فقط وإغلاق الخارجي ولكنّ الكثير من الأئمة هداهم الله قد اعتادوا التمرّد والعقوق لوزارتهم".

أما ردود الأفعال المعارضة فترى أنّ القرار غير مبرّر في ظلّ أنّ ما قالته الوزارة قد لا ينطبق على الغالبية من أئمة المساجد، وأكثرهم ينطلقون من عاطفة دينيّة ترغب في وصول أصوات قراءة القرآن إلى منازلهم خصوصًا في رمضان، وهو ما اعتادوا عليه منذ زمن طويل. فيما يعلّق أحدهم بقوله: "تذكّرت أيّام الدراسة في بريطانيا، حيث المكبرات ممنوعة في المساجد وأجراس الكنائس نسمعها من على بعد 20 كيلومترًا".

وذهب البعض الآخر من هؤلاء إلى اتّهام جهات أخرى يصفونها بالليبرالية للوقوف خلف حملة منظمة أدّت إلى ظهور القرار و" إيقاف وصول صوت الله إلى المسلمين"، ودعوا إلى استبدال الوزير بصفته المتبنّي الأول لهذا القرار.

ولم تخلُ ردود الأفعال المعارضة من بعض الأحداث الطريفة، فقد تناولت بعض وسائل الإعلام قيام أحد المصلين من كبار السنّ بالتهجم على إمام المسجد عندما أطفأ مكبّرات الصوت تنفيذًا للقرار وتصاعد الأمر إلى أن اضطر الإمام لتشغيل المكبّرات مرّة أخرى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
hahaha
Tarek -

فيما يعلق أحدهم بقوله "تذكرت أيام الدراسة في بريطانيا, ممنوع المكبرات في الساجد, وأجراس الكنائس نسمعها من على بعد 20 كيلومتر! " at leaset western r respecting ur religion and they dont have to do...and they allowing u to have ur mosque on their own land!! but does ur country respect others religion and let them have their church on? u people r pathetic!

يجب تفعيل هذا القرار
المراقب -

يجب تفعيل هذا القرار بمنع مكبرات الصوت حيث اصبح الموضوع تنافس بين المقرأئين مين احسن قرأه والضحيه المرضى والاطفال ,,,

تحريم استعمال المكبر
المندرق -

الشيخ العلامه محمد بن صالح العثيمين رحمه الله سئل عن استعمال المايكرفونات في الصلاة وهذا جوابه:....... السؤال: فضيلة الشيخ! بعض الإخوان في بعض المساجد يقوم بقفل الميكروفونات بعد إقامة الصلاة باحتجاج أنهم لا يزعجون أصحاب الحي، فتناقشنا مع الأئمة معهم قالوا: لابد، لأننا قد سمعنا فتوى لفضيلة الشيخ ابن عثيمين بقفل الميكروفونات بعد الإقامة؟ الجواب: نعم هذا صحيح، نحن نرى ألا ترفع الصلاة من المآذن في الميكرفون؛ لما في ذلك من الأذية على المساجد، القريبة من المسجد بل وعلى أهل البيوت الذين يزعجهم هذا، لأن أهل البيوت قد يكون الإنسان مريضاً يريد أن ينام، وقد يكون عنده صبيان ينـزعجون من هذا الصوت، ثم ما الفائدة من هذا: هل هو يصلي للناس الذين في الخارج أم يصلي لأهل المسجد؟ هو يصلي لأهل المسجد. إذاً: ما الفائدة؟! وقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم على أصحابه ذات ليلة ورآهم يصلون ويجهرون، فقال: (لا يؤذين بعضكم بعضاً في القراءة). أما الإقامة فلا بأس على أن بعض الإخوة قال: إنها بدعة، لأن الإقامة بمكبر الصوت من المنارة كأنه أقام في المنارة والإقامة للحاضرين، لكني أرى أنه لا بأس بالإقامة، لأن قوله صلى الله عليه وسلم: (إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة) يدل على أن الإقامة تسمع من خارج المسجد، وأما أن تكون كل الصلاة فلا شك أنه يؤذي الناس لا سيما في الصلاة الجهرية، وقد سمعنا من أمن على قراءة المسجد الذي بجواره، وسمعنا من ركع لما ركع المسجد الذي بجواره، وكل هذا واضح مفسدته....... المصدر http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=FullContent&audioid=111561

الله يساعد
علي.ع.س.العلي -

الله يساعد اهل الشرقية والاحساء ذوى الحارات المختلطةسنة وشيعةوحماية اذانهم من الصمم,زرت مريضا في مستشفى الدمام التخصصي وكان الى جوره جامع يفصله عن المستشفى مواقف زوار المرضى وكانت االزيارة في رمضان المنصرم فدهشة من صوت الامام فى صلاة التراويح حيث لم يبقى موقع في المستشفى الا وغطاه مكبر الصوت واصبح الزائر لا يميز بين انه في المسجد او في المستشفى .الله يكون في العون من المتعنتين ,حسبنا الله ونعم الوكيل.

وراء القشور
naser salem -

لا اعرف لماذا يعتقد المتزمتون اصحاب الفكرالواحد ان رفع الاصوات تعني القوه والتفوق والسيطره والحقيقه-لاححظ ترى اغلبيتهمحياتهم فوضى في فوضى

يجب أن نسمع الأذان
مها -

أنا ضد هذا القرار لأننا يجب أن نسمع الأذان خصوصا على صلاة الفجر حتى يقوم المسلمون للصلاة فنحن في بلد إسلامي . أما من لا يصلي فما سنفعل له !! لدي أولاد صغار ولا يصحون على صوت الأذان على الرغم من أن بين بيتي وبين المسجد 200 متر فقط .

المساجد - الكنائس
NewMan -

(فيما يعلق أحدهم بقوله تذكرت أيام الدراسة في بريطانيا, ممنوع المكبرات في المساجد, وأجراس الكنائس نسمعها من على بعد 20 كيلومتر! )ياسيدي اعطنا كنائس في السعودية كما اعطتك كل دول العالم ان تبني المساجد ، وقتها اؤمر علينا وتدلل

بدون تعليق
كاسر الكاسر -

المشكلة أن أغلب الشباب الذي ينزعجون من مكبرات الصوت في المساجد هم الذين يزعجون الناس برفع مسجل سياراتهم بصوت عالي ،، وبعدين أذهبوا لبعض المطاعم في جدة واستمعوا للموسيقى الغربية وشلون هي عالية جداً ولا سمعنا أو قرأنا احد احتج أو طالب بإلغائها.ولكن ما أقول إلا ( أنت تريد وأنا أريد والله يفعل ما يريد).

إلى المعلق رقم 1
Ali -

إذا سمحت الفاتيكان بوجود مساجد فلك الحق أنا وأمثالك الحثالة باللوم بعدم وجود كنائس في السعودية

مكبرات
ماهر -

ما بعرف اساسا شو الحاجه لرفع صوت المكبرات وقت الصلاه , يعني يلي بدو يجي يصلي بالجامع اجى ويلي ما بدو والنساء رح يصلو بالبيت . طيب منفهم يحطو المكبر وقت صلاة الجمعه ووقت خطبة الجمعه بس بغير وقت بيكفي المكبر للاذان وبس وكل شي تاني صار شطط .

!
خالد الحسيني -

لقد توصلت الى حقيقة مفادها ان وزارة الاوقاف حبذا لو لا تتحرش بالأئمة والمؤذنين دون ان يكون عندها عقوبات توقعها على المخالف ، لأنها كلما قالت لهم خفضوا الاصوات .. رفعوها أكثرالآن أنا أقع في بقعة جغرافية صغيرة يحيط بي ولله الحمد ستة مساجد وبعد قرار الوزارة الجديد صرت أعاني من اختلاط الاصوات القادمة من المساجد بعنف وقوة

اذية مكبرات الصوت
مبتلش -

والله الا اذية ونص ..مكبرات الصوت والله اتعبتنا جدااا خاصة القريب من المسجد .. كنت قبل اقول ليه البيوت القريبة من المسجد رخيصه والاراضي القريبة من المسجد ماعليها اقبال وسعر المتر ارخص وعرفت يوم سكنت جنب مسجد تآآآذيت من المكرفون ومن المصلين اللي يضايقوني في بيتي ..حسبنا الله ونعم الوكيل ورفع الصوت في المكبرات من البدع السيئة.. لاحول ولا قوة الا بالله ..

مكبرات الصوت
عربي قومي -

مخالف لشروط النشر

تداخل الاصوات
abdull -

نحن نصلي في احد المساجد في شمال الرياض ..وبالقرب منا مسجد اخر يبعد حوالي 300متر..وجميعهم يرفعون اصوات المكبرات الامر اللذي يسبب ربكة لدى المصلين في كلا المسجدين...والامر الصادر لم ينفذ لعدم وجود العقوبه ..**ومن أمن العقوبه أساء ألادب***

تسجيل موقف
عبدالحميدالكاتب -دبي -

خلال زياراتي السريعة للرياض، لاحظت المبالغة جدا في رفع اصوات المايكرفونات..تصوري انهم أئمة يحاولون تسجيل موقف ملتزم تحديا للدولة، وبس

على عينك يا ايلاف
bassam -

كيف تسمحون لهذا -- رقم9 بوصف الاخرين بالحثالة واقول له لان انكر الاصوات صوت الحمار

ميكروفنات الكهرباء
قارئ -

الفاتيكان ليست دوله ولا مملكه ولا حتى جمهوريه بل هى بالاحرى بضعه امتار صغيره من ايطاليا وايطاليا كدوله سمحت ببناء مساجد للسعوديين على اراضيها بينما السعوديه ترفض بناء الكنائس على اراضيها رغم ان مساحتها تعادل مساحه الفاتيكان 4 مليون مره ولها ملك و شعب وحدود سياسيه . فبناء الكنئس ليس ضد احد والموضوع ليس فى بناء او عدم بناء كنائس حتى لا يدخل الموضوع فى تحريض رخيص ونخسر النقطه الرئيسيه وهى ازعاج الناس فاجراس الكنائس تدق مره واحده بالاسبوع وبطريقه بدائيه جدا وبواسطة حبال عاديه وغير معلق بجوارها ميكروفنات كهربائيه كبيره الحجم لتضخم صوتها وتنقله لأبعد مدى بحجه الصلاه وازعاج الناس . فالفكره تدور حول ميكروفون الكهرباء بحد ذاته وتعليقه خارج اسوار مبانى العباده وليس منع اداء الشعائر او بناء مساجد وكنائس

Ali المعلق رقم # 9
NewMan -

الى Ali المعلق رقم # 9 صح النوم ، الفاتيكان به مسجد للمسلمين من زماااان ، الان هل تصدق وتفي بوعدك للمسيحيين ببناء كنيسة في السعودية????

لو جت على الفروض بس
abu abdullah -

لو رفع المكرفون في الفروض الخمسة كان راضين ولا عندنا مشاكل لكن المشكلة التراويح ساعة ونص قرائة بصوت عالي وحاد ويوجد الرضيع والمريض والكبير في السن

to No. 1 Tarek
أبوخالد -

My dear Tarek as if we care about u or what u thinku r pathetic and i really don''t feel sorry for u , we were allowed to have our own mosques there cus we r more than welcome to come over anytime , i wish if i cud say the same about u , even though u have the same religion as the westerns but still u come one step lower however when we go there they treat us as VIP وفهمك كفاية يا مستر , نعلي صوت الأذان ولا نوطي صوت الأذان مو شغلك , وكنائس عندنا مافي ولا راح يصير ولو بعد مليون سنه ..

New man or died man
مسلم ولله الحمد -

استغفر الله العظيم اصبح الصلاة يزعج البعض ويتدخل فيها المسيحي واليهوديايش حتقولوا اذا كان الصلوات المفروضه علينا 50 دول كلهم 5 صلوات والجهر فيها 3 صلوات والتراويح والتهجدطيب دا اللي يقول المساجد مزعجنا يقدر يستحمل ازعج مباراه وفيلم ومنك لي هو خافوا الله لسه قدامكم يوم القيامه وجهنم وتلاقي العجب من ازعاج وعذاب الى ماشاء الله يعني الى أبد الابدين ونشوف اذا كان الوزاره تنفعك انت على هوه

هذه اخرتها يا ايلاف
qatar -

خليتي المسيح ينتقدونا .. وهم اصلا *****لو كانوا قراوا قولة تعالى (((ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلاً)) لكانوا افهموا انه احنا ما ننمنع مساجد الله سبحانه وتعالى ان يذكر فيها اسمه وبصوت عالي .. بس يالله الشكوى لك

رد على رقم 22
مصطفى رشوان -

المسيحيون دول اسيادك ... واننى لم اجد اى فائدة من مكبرات الصوت .......... يعلم الله كل واحد يخليه فى حاله

الصلاة والجنة
مشاغب -

اذا كان كل المسلمين سوف يدخلون الجنة لامحال حتى المجرمين منهم لانه كل من شهد الشهادتين يدخل الجنة بدون حساب فليس من داعي للاذان او الصلاة او الفروض الاسلامية حتى لا يتعب المسلمون في الدنيا ماداموا سوف يدخلون الجنة فانا ادعو المسلمين بترك كل هذه الفرائض الاسلامية وان لايتعبوا انفسهم لانهم داخلين للجنة داخلين وبنسبة مائة بالمائة

لا مجال للمقارنه
عاشق الاردن -

ما في مجال للمقارنة بين اصوات اجراس الكنائس الطيفة و التي تبعث الامل في النفوس و مدتها الزمنية بالقصيرة و بين مكبرات المساجد

Isalm = terror
samir -

مخالف لشروط النشر

الوسطيه يا جماعه
ماجد الغامدي -

يا جماعه لو وجدت هذه التقنيه في زمن نبينا صلى الله عليه وسلم /اي ( مكبرات الصوة) اجزم انها سوف تستخدم للاذان والصلاه خاصه لو كان لديهم مثل منازلنا محكمة الاغلاق وليس كبيوتهم التي هي من طين وسعف نخل وادنى صوة يصلها / منازلنا المغلقه ومع وجود المكيفات / تحتاج لمكبرات الصوة / فنحن ما خُلقنا الا للعباده/ لكن اجزم ايضا انه لو استخدمت في عهد نبينا لوضع لها ضوابط من اهمها ان تكون الاصواة / لا ضرر ولا ضرار / اي وسط / لا عاليه جدا تفزع اهل الجوار ولا منخفضه لايسمعها الناس

الى تعليق 25
naser salem -

كلام صحيح 100%

الرد على مشاغب
ماجد الغامدي -

يا مشاغب / القصد من ان كل من يقول لا اله الا الله يدخل الجنه / لها تفسرين ساذكر لك واحد واترك لك البحث عن الاخرى / الاول ان من قالها وقام بشروطها / اي بعباداتها دخل الجنه / اتمنى ان لا نكون سطحيين ونقتبس ظاهر الاحاديث فهناك راسخون في العلم وعلماء وكتب تفسير توضح لنا بشكل اعمق / ولاحول ولا قوة الا بالله اللهم لا تجعلنا اعداء لك ولدينك

ابو -

مخالف لشروط النشر

نعم لرفع صوت الادان
راشد -

ولك بدنا نرفع صوت الادان والصلاه. واللي مش عاجبه يضرب راسه بالجدار.

جده
محمد ناصر -

والله القرار ابعد ما يكون عن التنفيذ ، عندنا مسجد **** في حي *** بجده كأنه هو و الشيخ **** فوق القانون وفوق وزارة الاوقاف ، الاهالي تقدموا باكثر من شكوى لفرع الوزاره حول ارتفاع اصوات المكبرات المبالغ فيه خارجيا وداخليا الا ان احدا لم يتحرك لان الشيخ له معارف في الفرع ولا يتم تطبيق التعليمات حتى ان اصحاب المساكن المجاوره هجروا المسجد الى مساجد اكثر هدوأ هذا من ناحيه ارتفاع الصوت داخل المسجد ، اما خارج المسجد فالله يكون في عون الاهالي ، فقد اصبح المسجد ومكرفوناته باصواته العاليه ( استغفر الله ) مصدر ازعاج ومصدر تلوث صوتي ، وحينما يرسل فرع الوزاره الفني الخاص بالقياس بعد تكرار الشكاوى يقوم المؤذن باعادة الضبط الخاص بالمكرفونات الخارجيه الى الوضع المسموح به وما ان يخرج حتى يعيدها الى الوضعيه المزعجه ، وقد خاطب اهل الحي الشيخ اكثر من مره شفهيا وبرسائل وتم ارفاق فتاوى الشيخ بن عثيمين الا انه ( معرض ) عن استقبال اي توجيه او نقد في هذا المجال ولعل المؤذن ( ) والمسؤول عن المسجد ( ) لهما اكبر الاثر عليه هداه الله....فهل يفعلها أمير المنطقه حفظه الله ويفعل قرار الغاء المايكروفونات وعدم استخدامها الا للأذان والاقامه ، أملنا في الله ثم فيسموه كبير لاننا اصبحنا نرفع ايدينا بالدعاء أن يسكت الله حنجرة الشيخ ومؤذنه حينما نسمعهما

جده
محمد ناصر -

والله القرار ابعد ما يكون عن التنفيذ ، عندنا مسجد **** في حي *** بجده كأنه هو و الشيخ **** فوق القانون وفوق وزارة الاوقاف ، الاهالي تقدموا باكثر من شكوى لفرع الوزاره حول ارتفاع اصوات المكبرات المبالغ فيه خارجيا وداخليا الا ان احدا لم يتحرك لان الشيخ له معارف في الفرع ولا يتم تطبيق التعليمات حتى ان اصحاب المساكن المجاوره هجروا المسجد الى مساجد اكثر هدوأ هذا من ناحيه ارتفاع الصوت داخل المسجد ، اما خارج المسجد فالله يكون في عون الاهالي ، فقد اصبح المسجد ومكرفوناته باصواته العاليه ( استغفر الله ) مصدر ازعاج ومصدر تلوث صوتي ، وحينما يرسل فرع الوزاره الفني الخاص بالقياس بعد تكرار الشكاوى يقوم المؤذن باعادة الضبط الخاص بالمكرفونات الخارجيه الى الوضع المسموح به وما ان يخرج حتى يعيدها الى الوضعيه المزعجه ، وقد خاطب اهل الحي الشيخ اكثر من مره شفهيا وبرسائل وتم ارفاق فتاوى الشيخ بن عثيمين الا انه ( معرض ) عن استقبال اي توجيه او نقد في هذا المجال ولعل المؤذن ( ) والمسؤول عن المسجد ( ) لهما اكبر الاثر عليه هداه الله....فهل يفعلها أمير المنطقه حفظه الله ويفعل قرار الغاء المايكروفونات وعدم استخدامها الا للأذان والاقامه ، أملنا في الله ثم فيسموه كبير لاننا اصبحنا نرفع ايدينا بالدعاء أن يسكت الله حنجرة الشيخ ومؤذنه حينما نسمعهما

لا إكراه في الدين!!!
سليم ف. -

مخالف لشروط النشر

لا إكراه في الدين!!!
سليم ف. -

مخالف لشروط النشر

the fact
naser salem -

هذه نتائج غياب الديمقراطيه والفكر اليبرالي المتحرر ان افضل شي للجماعات الديننيه الانخراط في مجال الدعوي السلمي مع صبغه صو فيه-او عليكم الانتظار لوقت يتمادى الفكر التكفيري الرجعي ومن ثم سيأتي يوم يتمنى فيه الانسان الهروب الى اي مكان ولن يبقى الا اصحاب افكر القرون الوسطى حيث سينشقون الى فرق متناحره الى ما لا نهايه--خليك ذكي

the fact
naser salem -

هذه نتائج غياب الديمقراطيه والفكر اليبرالي المتحرر ان افضل شي للجماعات الديننيه الانخراط في مجال الدعوي السلمي مع صبغه صو فيه-او عليكم الانتظار لوقت يتمادى الفكر التكفيري الرجعي ومن ثم سيأتي يوم يتمنى فيه الانسان الهروب الى اي مكان ولن يبقى الا اصحاب افكر القرون الوسطى حيث سينشقون الى فرق متناحره الى ما لا نهايه--خليك ذكي