أخبار خاصة

عامر عبد الجبار اسماعيل لإيلاف: ملاحقة الكويت لوزارتنا سياسية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إنتقد وزير النقل العراقي طلب إستجوابه معتبرا أن قرار الاستجواب هذا جاء بعد قراره إغلاق مكاتب النواب والوزراء والساسة العراقيين في مطار بغداد الدولي لأنه مخالف لقوانين الطيران الجوي، واعتبر في حديث خاص مع ايلاف أن مشكلة الخطوط الجوية العراقية تكمن في ملاحظة دولة الكويت لها مؤكدا ان المشكلة سياسية في الأساس والدليل على ذلك حسب رأيه هو عدم مطاردة أي وزارة عراقية أخرى رغم حصول تجاوزات من قبل وزارات أخرى خلال عملية دمج الوزارات الكويتية بالعراقية إبان فترة غزو الكويت عام 1990. وأكد الوزير عامر عبد الجبار اسماعيل أنه لن يترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة في العراق مطلع العام 2010.

صباح الخفاجي من بغداد: قال وزير النقل العراقي عامر عبد الجبار اسماعيل إن سبب طلب استجوابه في مجلس النواب العراقي جاء بعد قراره إغلاق مكاتب النواب والوزراء والساسة العراقيين في مطار بغداد الدولي لأنه مخالف لقوانين الطيران الجوي. وأضاف الوزير العراقي في حديث خاص مع إيلاف أن مشكلة الخطوط الجوية العراقية تكمن في ملاحظة دولة الكويت لها ومطالبتها بدفع تعويضات تصل لنص مليار دولار. واكد ان المشكلة سياسية بدلالة عدم مطاردة أي وزارة عراقية أخرى رغم حصول تجاوزات من قبل وزارات أخرى خلال عملية دمج الوزارات الكويتية بالعراقية إبان فترة غزو الكويت عام 1990. وأشار الوزير إسماعيل إلى أن القناة الجافة التي بين العراق وتركيا من خلال السكك الحديدية ستربط دول الخليج بأوروبا وتختصر كثيرا من الوقت والمال وتكون منافساً كبيراُ لقناة السويس. وقال الوزير العراقي إنه لن يترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة في العراق مطلع العام 2010 لأنه لايرى نفسه رجل سياسة بل مختص في مجال النقل. إيلاف تحدث للوزير عامر عبد الجبار اسماعيل وهو يستعد للسفر لتركيا لبحث اتفاقيات جديدة في مجال النقل.

ما هو سبب بطء وزارة النقل في تحقيق إنجازات كبيرة خاصة ان الوزارة لها مؤسساتها وبنى تحتية كالمطارات والموانئ والكراجات وحتى الطائرات؟
السبب الرئيس هو عدم وجود وزير للوزارة خلال عامين كاملين بعد انسحاب الوزير السابق وهو من الكتلة الصدرية. الوزراء السابقون لم يبقوا طويلا. والبعض منهم استوزر لسنة واحدة وبعضهم لشهر واحد فقط. وهذا يؤثر جداً في عمل وانجازات الوزارة. أنا استلمت الوزارة بعد أن تولى إدارتها الوزير شيروان الوائلي وكالة. ثم رئيس الوزراء. لكن بقاء الوزارة من دون وزير لمدة عامين أثر سلبا وعرقل كل شيء. إنما بعد استلامي الوزارة تمكنا من تحقيق انجازات كبيرة. أقول ذلك اعتمادا على الأرقام والإحصائيات. حتى الموظفون كانوا يداومون في مكان آخر ولم يكن من مقر ثابت للوزارة رغم حيويتها وأهميتها الشديدة.

هناك انتقادات شديدة وتذمر من مطار بغداد والوصول المبالغ فيه اليه هل من حل له؟ أيضا إجراءات الأمن له معقدة ومزعجة؟
سيتغير الوضع، بالنسبة إلى الإجراءات الأمنية فهي ضرورية لحماية المواطنين والمطار، لكننا جلبنا أجهزة أمنية حديثة بدلاً من اليدوية. لأن عملية التفتيش كانت يدوية وبطيئة. ما يقلل من إزعاج الإجراءات الأمنية الضرورية. وكذلك أوجدنا طريقا خاصا للشخصيات المهمةvip ) ).إضافة إلى طريق آخر للمواطنين. وفي نيتنا إنشاء طريق ثالث خلال العام القادم أي سيصبح لدينا 3 مداخل للمطار خل العام القادم.

ولدينا عقد مع شركة أمنية واتفقنا على فتح صالة ثانية لأننا نمتلك صالة واحدة فقط. وقريبا سيكون لدينا صالات إضافية باسم صالة نينوى وبابل. لدينا أيضا باصات وفرتها الخطوط الجوية العراقية لنقل المسافرين من المطار الى المدينة وبالعكس..

لماذا التركيز على سورية وإيران والأردن فقط في إنشاء خطوط جوية وبرية؟ ماذا عن باقي العواصم العربية؟
بالنسبة إلى سوريا،الأردن و وإيران ربما لوجود جالية عراقية كبيرة هناك. لكن لدينا حركة طيران مع دبي، البحرين، قطر، اسطنبول، القاهرة وجدة. ولدينا رحلات يوميا او شبه يومية الى اسطنبول وبيروت. لكن أحب ان أوضح ان الرحلات تعتمد حسب المسافرين وعددهم. أحيانا لدينا رحلات يومية. وأحيانا أربع رحلات أسبوعياً

بالنسبة إلى القطارات فما يجري هو العودة للقطار البخاري او الديزلي في وقت يتم تحويله للمتاحف والعمل بالقطار الكهربائي؟
القطار البخاري انقرض من زمان قطار الديزل هو ما نستخدمه لدينا 30 قاطرة حديثة بسرعة 140 كيلو مترا-أعدنا تصليح الشبكة هذا العام. مشكلتنا تكمن في سكك الحديد العراقية، حيث تعرض قسم منها الى التخريب خلال الوضع الأمني السيئ. لكننا قمنا خلال هذا العام بإعادة إصلاح شبكة السكة الحديدية. ومع ذلك نحن بحاجة الى تبديل السكة الحديدية. فكما تلاحظين أن القطار يسير بسرعة عالية في بعض المناطق. وفي مناطق أخرى يسير القطار بسرعة 40 كيلومترا. لهذا قمنا باستبدال السكة بين الشعيبة وام قصر. حيث يسير القطار بسرعة 140 كيلو مترا.

لكن بين الشعيبة باتجاه الناصرية يسير القطار ببطء.لان السكة بحاجة الى تبديل. وباشرنا باستبدالها فعلا، وينطبق ذلك على السكة بين الحلة والديوانية. نحن لم نستلم حديد سكك جديد، رغم أننا وقعنا على شراء حديد سكة حديث من ألمانيا. وقعنا العقد بتاريخ 20-11-2008 لشراء 30 ألف طن. لكن وزارة المالية لم تطلق الصرف لنا الا قبل حوالى أسبوع او 10 أيام.

هذه العرقلة والروتين القاتل هي التي تعيق عملنا. لو أننا استلمنا الأموال في الشهر 12 مثلا لتمكنا من استلام الحديد في الشهر الواحد من هذه السنة. ولتمكنا من تأمين 250 كيلو مترا. لكن قبل أيام فقط أطلقت وزارة المالية الصرف. ومع هذا أتوقع ان أتمكن من استبدال السكة القديمة خلال شهرين. أما العربات فنحن بصدد توقيع عقد شراء عربات من تركيا لكننا أعدنا دوشمة وترميم العربات القديمة وصبغ العربات وإصلاح منظومة التبريد.

نحن بحاجة الى إعادة وتغيير السكة وشراء عربات جديدة. لأننا نستخدم السكك والعربات القديمة. اما بخصوص استخدام القطار الكهربائي فهو مشروع بحاجة إلى تمويل كبير. وبحاجة الى مشاركة مع شركات كبرى وإذا تم الاتفاق مع شركة (دويشته بان) الألمانية، فنحن اشترطنا عليهم إنشاء قطارات حديثة مثل القطار المعلق في بغداد. وقد عرضناه للاستثمار. كما وان هناك فرصة استثمارية أخرى في النجف. نحن مستعدون لاستقبال أي مستثمر لإنشاء القطارات السريعة كالمترو، والقطار المعلق في بغداد والمحافظات.

لماذا لم يتم ربط العراق بدول الخليج بسكك حديد؟
نحن لدينا ربط سككي مع سوريا وتركيا. لكن مع دول الخليج او مع إيران. فإننا نرى انه لا توجد مصلحة للربط السككي مع دول الخليج وإيران. لاننا ننظر الى نجاح مشروع القناة الجافة، اذا ربطنا ربطا سككيا فان العراق سيتحصل على او يكتفي بأجور التعريفة الترانزيت في نقل البضائع. وإذا اقتصرنا الربط على ميناء ام قصر فقط وموانئنا الأخرى، فان البضائع ستتوجه وتنشط حركة الموانئ العراقية. لهذا تريثنا في أي ربط سككي مع دول الخليج وايران. من أجل إنجاح الموانئ العراقية وزيادة كثافة السفن الواردة الى الموانئ العراقية.

المطارات العراقية.. من يسيرها؟ وهل حقا ما يقال ان مطار النجف واربيل والسليمانية هي مطارات للأحزاب المتنفذة في تلك المدن تستخدمها حتى لتهريب البشر وربما الأسلحة؟
بالنسبة إلى مطار اربيل والنجف والسليمانية فان مطار اربيل وسليمانية تم إنشاؤهما من قبل حكومة إقليم كردستان لكن المطار لا يعمل بسلطة طيران منفصلة. سلطة الطيران العراقية هي المسؤولة عن كافة المطارات. وان كانت قد أنشأت من قبل حكومة الإقليم. فجميع الطائرات التي تدخل في مطار اربيل سليمانية منذ 1/1/2009 أصبحت لا تدخل الجو العراقي الا بموافقة سلطة الطيران العراقية. بما فيها الطائرات الأميركية وطائرات القوات المتعددة الجنسية.

اما بالنسبة إلى مطار النجف فمجلس محافظة النجف السابق أنشأ مطار النجف بالاشتراك مع مستثمر عربي. لكن هناك تلكؤ من قبل المستثمر حيث لم يف بالتزاماته وشروط العقد. مثلا الرقابة الجوية في مطار النجف والاتصالات تدار من قبل الطيران الجوي العراقي. اضطلعنا بتلك المهام وغيرها لأجل إنجاح المشروع لأهميته الكبيرة في إيصال الزائرين والمواطنين في محافظة النجف وكربلاء. وأبلغنا رئاسة الوزراء ومجلس محافظة النجف بالتجاوزات المستمرة للمستثمر. وخلال زيارتنا الأخيرة للنجف أخبرنا المحافظ عن استمرار تجاوزات المستثمر وإخلاله بشروط العقد. وطرحنا إمكانية فسخ العقد معه.

تتحدثون عن مستثمر كويتي؟
نعم، تم إنشاء المطار بالاتفاق بين مجلس محافظة النجف السابق و المستثمر الكويتي. لكن المستثمر أخلّ بشروط العقد ولم يف بالتزاماته. لذلك أبدينا استعدادنا لإعادة المطار الى الطيران العراقي ووضع آلية لإدارته، خصوصا وانه يعمل بطيران نهاري فقط لوجود نقص في الأجهزة وضوابط الطيران الليلي والصالات وغيرها..

ماهي أسباب أزمة الخطوط الجوية العراقية مع الكويت؟ ولماذا لا تأخذون بنصائح تغيير اسم الخطوط العراقية لاسم آخر مثلا طيران العراق وإلغاء الاسم السابق. قد يعفيكم ذلك من أي ملاحقة كويتية. فهل كلفة (اللوغو) والتشبث به يستحق كل هذه الخسارات للمواطن العراقي الذي يهدر ماله لخطوط أخرى مع ما يستنفذه من جهد وربما مخاطر؟
حتى لو غيرنا اسم الخطوط فان الأمر لن ينتهي. لن تتوقف الملاحقة القضائية المصرة عليها الكويت. القضية يجب ان تحسم سياسيا بين البلدين لاننا حتى لو غيرنا الاسم فان الملاحقات الكويتية تمتلك سندا قانونيا. الكويت تأخذ تعويضات قيمتها 5% من كل الوزارات العراقية. لكنها مع ذلك مصرة على مقاضاة الخطوط الجوية العراقية بشكل منفرد وملاحقتها قضائيا. لماذا تفرد الخطوط الجوية العراقية وتستثنى من ذلك؟ لماذا لا توجد أي ملاحقة قانونية كويتية لباقي مؤسسات الدولة العراقية؟ قبل الغزو قام النظام السابق بدمج الوزارات وحصل تجاوز من جميع الوزارات على الكويت. فلماذا لا تلاحق الكويت الوزارات العراقية؟ لماذا تستثني الكويت وزارة النقل والخطوط الجوية العراقية وتلاحقهما بشكل منفرد؟

ذهب وفد عراقي برئاسة وزير المالية للتفاوض بشأن التعويضات،الكويت تطالب بمبلغ 150 مليون دولار. لكنها تريد فوائد وحسب تصريحات كويتية فان الكويتيين يريدون مايفوق500 مليون دولار كفوائد. نحن عانينا سويا كشعب عراقي وكويتي من ممارسات النظام السابق. نلاحظ أن دولا بعيدة كل البعد عن العراق لكنها قامت بإطفاء الديون. فكيف بدولة الكويت وهي دولة جارة ومسلمة وشقيقة؟ الإخوة الكويتيون طالبوا بمبلغ 500 مليون تعويضات من الخطوط الجوية العراقية. وحسب زيارة السيد وزير المالية الأخيرة للتفاوض. وافق أمير الكويت على ان تدفع الخطوط الجوية العراقية مبلغ 300 مليون دولار. وقال أنا أتحمل الباقي. أي يتحمل مبلغ (200 دولار) الفرق الباقي.

وكان هذا تبليغا شفويا أي لم نستلم أي كتاب او توجيه رسمي من قبل دولة الكويت. لكن حدث بعدها ان تم حل مجلس الأمة الكويتي. وتغيير الحكومة الكويتية. ولم نحصل على أي تأييد او دعم لموقف أمير الكويت. وقمت بتوجيه دعوة رسمية الى وزير النقل الكويتي للتفاوض وبحث القضية. لم أتلق ردا. أنا اعتقد أننا نستطيع مع الإخوة الكويتيين تحقيق إنجاز مشترك، و تشغيل مشترك بين الخطوط الجوية العراقية والكويتية، يدر مبالغ طائلة تفوق أضعاف ما تطالب به الكويت. الحقيقة ان اصرار الكويت على ملاحقة الخطوط الجوية العراقية، هي مشكلة سياسية. لا يتم حلها الا سياسيا.

بما أن الخطوط الجوية العراقية تعتمد على استئجار الطائرات لماذا لا تستأجرون مضيفين أيضا ومضيفات كما في خطوط خليجية وعربية؟
قبل أيام اتخذنا قرارا بإنزال المضيفات والمضيفين كبار العمر الى الدوام الأرضي، بسبب كبر عمرهم. لكن الإعلام شن حملة كبيرة علينا يقولون اين يذهب كبار السن هؤلاء. رغم أننا لم نفصلهم او نقوم بإقصائهم. حيث بقيت رواتبهم واحترامهم على حاله. لكن لا نية لدينا لاستئجار مضيفات او مضيفين لان خطتنا هي الاعتماد على الكفاءات العراقية المحلية، وتوفير فرص عمل لهن. ونيتنا وضع إعلان بعد العيد عن وظائف شاغرة للعراقيات لمن ترغب في أن تعمل مضيفة وحسب الشروط أي ان يكون عمرها بين 22 أو 23 سنة. الحقيقة نحن نفضل تشغيل العراقيات والعراقيين وتوفير فرص العمل لهن.

ميناء الفاو الكبير ماهو؟
نحن أسمينا المشروع بميناء الفاو الكبير، عندما استلمنا الوزارة كان ملف ميناء الفاو الكبير خارج نطاق عمل الوزارة. كان ملف ميناء الفاو الكبير، كملف وإدارة تابع كليا للجنة عائدة للأمانة العامة لمجلس الوزراء. عندما استلمت منصبي طلبت ان يعاد او ينقل الملف الى وزارة النقل، وان تكلف وزارتنا بمتابعته. وكان رئيس الوزراء داعما للمشروع، لأهمية هذا المشروع الكبير. وكنت قد قدمت دراسة قبل أن استلم الوزارة بخصوص ميناء الفاو الكبير، وكيفية ربطه بمشروع القناة الجافة الذي يربط الخليج العربي بالبحر الأبيض المتوسط الى جنوب أوروبا، ويربط الخليج العربي إلى شمال أوروبا عبر تركيا. هذه دراسة قدمتها إلى رئيس الوزراء قبل ان أصبح وزيرا، وكنت من المهتمين بهذا المشروع،لأنه من ضمن اختصاصي ولكوني عملت في موانئ عديدة في العالم.

ماهي تفاصيل المشروع خصوصا انك اتهمت دولا مجاورة كالكويت والإمارات بمحاولة إيقافه؟
قبل التكلم عن دول المنطقة وتأثيرها بخصوص ميناء الفاو، فاسمحي لي ان أقول ان موقف بعض الدول المجاورة يكاد يكون طبيعيا. وهذا يعتبر تنافسا مشروعا من قبل دول المنطقة الساعية لان تكون موانؤها هي الناجحة. لكن قضية ربط السكك الحديد الى البحر المتوسط وشمال أوروبا. فهذا معناه أننا نخلق مشروع القناة الجافة. مشروع القناة الجافة سيكون له تأثير هائل في المنطقة لسببين أولهما انه سيكون منافسا لقناة السويس.

ثانيا دول الجوار كالكويت وإيران ستربط ربطا سككيا مع العراق. والحقيقة ان عملية الربط السككي مع دول الجوار ستنعكس سلبا على الموانئ العراقية. لذلك ميناء الفاو الكبير عندما يتم إنشاؤه سيكون هو الميناء العام الأساس في الخليج الذي يرتبط بالقناة الجافة. ما يحقق للعراق إيرادا اقتصاديا كبيرا، لكون جميع بضائع دول الخليج وبضائع دول شرق أسيا ستتجه إلى ميناء الفاو الكبير، لتنتقل عبر السكك الحديد إلى شمال أوروبا وجنوبها عبر السكك. وهو أمر سيوفر للعالم جدوى اقتصادية لان كلفة النقل ستكون اقل وثانيا سيختصر الزمن في حال نقل البضائع من دول الخليج إلى شمال أوروبا.لان النقل بهذا الطريق يستغرق من 8 الى 9 أيام فقط.

النقل الآن عبر الخليج العربي والبحر العربي فالبحر الأحمر ثم المتوسط فشمال أوروبا عبر الباسكاي، فانه يستغرق حوالى 30 يوما. وهكذا باستخدام ميناء الفاو الكبير فإننا نختصر الزمن والتكلفة تكون اقل وكذلك مخاطر القرصنة حيث سيكون نقل البضائع آمناً جدا. لهذا فان المشروع يمكن اعتباره ناجحا جدا. ولهذا ان فكرت دول الجوار في ربط موانئها بسكك جديدة عبر العراق فان ذلك سيجابه بتريث من قبلنا. لأننا في العراق لا نفكر في الاستفادة من عمولة الترانزيت لنقل البضائع عبر الحدود العراقية بالسكك الحديدية فقط، وإنما نريد أيضا الاستفادة من إيرادات السفن الواردة للموانئ العراقية. وهو أمر سينشط موانئنا.

عندما افتتحنا القناة الجافة باتجاه طرطوس واللاذقية، لاحظنا توجه شركات النقل الكبيرة طالبة استئجار أرصفة في ميناء ام قصر. وكذلك في طرطوس واللاذقية. ولحد الآن عملنا على تشغيل 6 قطارات. انطلقت من الموانئ السورية باتجاه العراق، ومن ثم ستنطلق قطارات من ميناء ام قصر وبالاتجاه المعاكس.

وفي الوقت نفسه اتفقنا من الجانب التركي على تشغيل القطار باتجاه تركيا. وفي الأيام القادمة سيدخل أول قطار للعراق من تركيا. ولهذا الغرض قمنا بإصلاح خط السكة الحديدية بالكامل. كما قمنا بمد سكة جديدة من ميناء ام قصر الى الشعيبة بطول 72 كيلو مترا. وهذه كلها خطوات مشجعة ومنشطة للموانئ العراقية. لهذا سيكون لميناء الفاو الكبير جدوى اقتصادية كبيرة لأنه سيستقبل سفنا إلى أعماق 17 مترا. وتكون على رأس الخليج العربي.

الحمد لله فان رئاسة الوزراء صادقت على هذا المشروع. ونحن بصدد توقيع العقد مع شركات تتعامل مع الميناء. اما بخصوص عرقلة دول خليجية فانه من الطبيعي ان تعمل كل دولة بما يخدم مصالحها الاقتصادية.

هل تمول الدولة العراقية مشروعاً مهما كهذا؟
الحقيقة نحن في وزارة النقل نفكر في طريقتين لتمويله. إما ان نعرضه على مستثمرين. أو ان يكون تمويل المشروع مناصفة بين الدولة العراقية والمستثمرين.

ومتى يبصر المشروع النور؟
أتوقع ان يرى الميناء النور خلال الفترة المقبلة إن شاء الله. وسأعمل وآمل أننا خلال الفترة المتبقية لنا في الوزارة،
سنتمكن من وضع حجر الأساس لهذا الميناء.

هل صحيح ان الكويت تبني ميناءً مشابهة منافسة؟
لا ادري بالضبط، لكن ان أنشأت الكويت ميناءً مشابهة فانه سيكون بلا جدوى اقتصادية كبيرة. لان الكويت لكي تنشئ ميناء كهذه فعليها ان تمد خط سكة الحديد عبر السعودية فالأردن ثم سوريا ثم تركيا. لكن مرور السكة الحديدية بهذه الدول سيضطرها إلى دفع عمولة ترانزيت لكل هذه الدول. وهذا لا يشكل جدوى اقتصادية لكن خط السكة الحديدية العراقية سيذهب مباشرة إلى تركيا، أي ستدفع عمولة واحدة لا أكثر.

لكن من جانب آخر فان من حق كل دولة ان تنشئ موانئ في أراضيها. نتمنى لهم التوفيق. ويبقى المستفيد هو من يقرر اللجوء لموانئنا او موانئ دول الجوار.

لكن هناك معلومات تفيد ان الكويت تريد إنشاء الميناء في جزيرة بوبيان وانها تريد الاستثمار في أعماق مياه عراقية عن طريق جذب رؤوس اموال ومستثمرين كبار ليستثمروا هناك وحتى لا تتمكن الدولة العراقية من الاضرار بمصالحهم؟

لا يصح لدولة بناء موانئ او مشاريع في مياه دولة أخرى. تستطيع فعل ذلك عبر أرضها ومياهها. وليس على أرض ومياه دولة أخرى. وأظن ان لا صحة لهذا التوجه.

ماذا عن الفساد في وزارة النقل، حسب تصريح صباح الساعدي رئيس لجنة النزاهة في البرلمان، فإنهم ألقوا القبض على عدنان العبيدي متلبسا باستلام 300 ألف دولار مقدمة كرشوة قدرها نصف مليون دولار. ما صحة ذلك؟
بالنسبة لنا الوكيل عدنان العبيدي باشر بالوزارة حديثا. صدر أمر بتكليفه وكيلا للنقل الجوي في 10/8/ 2009. يعني لم يمر على تعيينه سوى عدة أيام. والحقيقة أننا فوجئنا بأمر إلقاء القبض عليه. ولم تردنا خلال أيام مباشرته المعدودة أي شكوى ضده. لكننا تفاجأنا عندما تلقينا الخبر من وسائل الإعلام. اتصلنا بهيئة النزاهة. ووجهنا لهم كتابا رسميا لإعلامنا بتفاصيل الموضوع لكي نتخذ الإجراءات القانونية، ولحد الان لم يردنا أي رد!

اذن ما هو مصيره، أين انتهى به المطاف؟
الوكيل تحت تحقيقات هيئة النزاهة.

ما هو سبب استجوابكم في مجلس النواب؟
في البداية كان الأمر استدعاء. فقد استدعاني مجلس النواب في يوم لم يداوم فيه أعضاء البرلمان. لكنهم أخطأوا في تفسير عدم ذهابنا. فحدث الاستجواب وذهبنا وشرحنا وجهة نظرنا وموقفنا وجلسنا مع لجنة الخدمات في مجلس النواب. وتم حل الإشكال. وقضية الاستجواب قديمة جدا حدثت منذ عام. وحدثت بسبب قيامنا بإغلاق مكاتب البرلمانيين في مطار بغداد وهي مخالفة للقانون. لكنها لم تكن الوحيدة. لأننا قمنا بإغلاق جميع المكاتب المخالفة للقانون. لأننا اتخذنا عهدا على أنفسنا بإعادة العراق الى المستوى الدولي للطيران. لهذا فان الخطوط التي قمنا بإعادة فتحها على أوروبا لم تأت بشكل اعتباطي. لكن جاءت شركات عالمية زارتنا واطلعت على خطواتنا المتبعة في تنفيذ القوانين العالمية في الطيران (منظمة الطيران الدولية). وكان لزاما علينا تنفيذ متطلبات وقرارات منظمة الطيران العالمية التي من ضمنها إغلاق مكاتب موجودة بشكل غير قانوني في المطار. لهذا وجهنا بغلق هذه المكاتب غير القانونية ليس مكاتب البرلمانيين فقط وإنما مديرية الشرطة ومكاتب لوزير الدفاع ومكاتب لإقليم كردستان. كلها تم إغلاقها.

هل تم إغلاق المكاتب بسهولة؟
كلا العملية تمت على مراحل. بعض المكاتب تفهم والبعض منها أبدى مقاومة واعتراضات. سألنا البرلمانيين ما هي ضرورة فتحهم لمكاتب اذا كان من أجل تسهيل وتيسير عملية سفر البرلمانيين فإننا في المطار أوجدنا تشريفات خاصة لأعضاء البرلمان والمسؤولين والوزراء. وهناك أيضا تشريفات رئاسية خاصة، حتى اننا اخبرنا رئيس الوزراء انه لا يجوز، وفق القوانين الدولية، وجود مكتب خاص برئاسة الوزراء في المطار. وقمنا بتغيير تسميتها بالكامل الى مكتب التشريفات الرئاسية وتضم السادة الرؤساء الثلاثة ونوابهم. وهذه تشريفات رئاسية مسموح بها وفق القانون الدولي للطيران. اما بالنسبة للوزراء وأعضاء مجلس النواب فهناك صالة تشريفات خاصة.

هذه الإجراءات اتخذناها لان فيها مصلحة عامة للبلد. و لا يمكن لأي احد ان يعمل ضد مصلحة البلد العليا وضد القانون الدولي. وآخر ما قمنا به من اجل ان يكون مطار بغداد مطابقا لقوانين الطيران الدولية هو التوجيه بإغلاق مديرية الشرطة و مكاتب وزارة الداخلية وجميع مراكز الشرطة، و إغلاق ( السجن) في المطار نفسه. وأخرجناهم من المطار. اليوم جميع المكاتب مغلقة ومطابقة للقوانين الدولية. وقد زارتنا الشركات العالمية بعد هذه الإجراءات وأعطت تقارير ايجابية خاصة في ما يتعلق بالخضوع للقوانين الدولية في الطيران والجوانب الأمنية ضمن اللائحة الدولية. نحن عملنا للصالح العام ولصالح العراق.

هل صحيح ان الخطوط الجوية العراقية لا تمتلك سوى طائرة واحدة وأنكم تعتمدون على استئجار الطائرات؟
صحيح الخطوط الجوية العراقية لا تمتلك سوى طائرة واحدة. ونحن نعتمد على استئجار الطائرات. استأجرنا طائرات من التشيك واستأجرنا طائرة من وزارة المالية. واستأجرنا طائرتين من هيئة الحج. ووقعنا على استئجار طائرة ألمانية ايرباص.

لا تمتلك وزارة النقل اموالا كافية لشراء طائرات أم خوفا من الملاحقة القضائية الكويتية؟
لا ليست قضية أموال لكن كما قلت الخطوط الجوية الكويتية أقامت دعوى قضائية ضد الخطوط الجوية العراقية. واذا لم يتم حسم هذه القضية- قضية الملاحقة القضائية الكويتية- فإننا لا نفكر بشراء الطائرات. إنما النية هي اعتماد استئجار الطائرات.

ماهي انجازات وزارة النقل؟
تقدير الانجاز يحدده المواطن، فهو الذي يستطيع تحديد ان كنا قد تمكنا من تقديم انجاز ما من عدمه. لكن لو أردنا عمل إحصائية لما أنجزته وزارات الدولة العراقية منذ 2003 الى 2009. فاننا سنرى ان وزارة النقل أنجزت خلال سنة واحدة ما عجزت عن انجازه الوزارات خلال الست سنوات الماضية. عندما استلمت الوزارة لم يكن فيها قطار واحد يعمل. واليوم تتحرك القطارات من العراق الى سوريا. وتتحرك قطارات أخرى باتجاه تركيا.ناهيك عن القطارات العاملة داخل العراق. نحن نفتخر بذلك مع ان مستوى طموحنا اكبر بكثير من هذا. لكننا نرى انه خلال سنة واحدة أنجزت وزارة النقل ما عجزت عن انجازه وزارات في سنوات كثيرة.

وعلى صعيد الموانئ فقد تمكنا من انتشال 18 قطعة بحرية. حيث توجد قطع بحرية غارقة يتحتم انتشالها. خذي مثلا منذ عام 1980-2008 تم انتشال 50 قطعة بحرية فقط، أي بمعدل قطعتين سنويا. في حين اننا وخلال سنة واحدة انتشلنا 18 قطعة بحرية.

بالنسبة إلى القطارات وسكك الحديد، عندما استلمت الوزارة لم يكن هناك قطارات تعمل في العراق الا قطارا واحدا ينقل بضائع من الشعيبة لام قصر. لكننا قمنا بتشغيل قطار لنقل البضائع، ولنقل مواد البطاقة التموينية.وسيكون لنا قطار ولأول مرة قادما من تركيا خلال الأيام المقبلة. وبالنسبة إلى الحافلات فقد أصبح لدينا حافلات جديدة وحديثة. استوردنا حافلات حديثة موديل 2009. تعمل تلك الحافلات لنقل المواطنين من ركاب ومسافرين. وأعدنا العمل بنظام التذكرة والجابي. ولم يكن معمولا به عند استلامي الوزارة.

وعلى مستوى الشركات، فانه ولأول مرة تتحول شركات في وزارة النقل من شركات خاسرة إلى شركات رابحة. واقصد شركة نقل المسافرين التي كانت إيراداتها تبلغ 900 مليون دينار شهريا. بعد تطبيقنا لنظام الجابي والمفتش والتذكرة ارتفعت إيرادات شركة نقل المسافرين إلى مليارين و200 مليون.

عندما استلمنا الوزارة وعلى صعيد الطيران فان العراق كان يمتلك ست خطوط طيران خارجية فقط وهي بغداد-طهران، بغداد عمان، بغداد- دبي، بغداد- القاهرة، بغداد- دمشق وبغداد -بيروت. اما اليوم فلدينا 16 الى 17 خط طيران خارجي مثل خط جدة، قطر، البحرين، وأوسلو وكوبنهاكن، أثينا وقريبا سيكون لنا خط باتجاه لندن. وقبل ايام افتتحنا خط بغداد باكستان. اما بالنسبة إلى المطارات فقد تم افتتاح مطار النجف، ومطار الموصل. اما الموانئ فقد كانت تدخل للعراق حوالي 300 سفينة شهريا، الآن وبعد استلامنا الوزارة أصبحت 590 سفينة تدخل العراق شهريا. أيضا بالنسبة إلى مدخل الأعماق. فقد كان مدخل أعماق ميناء أم قصر ( 8) أمتار ونصف، وأصبح العمق الآن (11) ونصف متر.

كذلك زاد عدد الحفارات البحرية. حيث كانت هناك حفارتان فقط. وأصبح لدينا 8 حفارات. فيما ارتفع معدل الحفر من مليوني متر مكعب إلى 20 مليون متر مكعب. إضافة إلى ذلك، فان جميع شركات الإيرادات المالية قد تحسنت. فشركة النقل البحري وشركة النقل الخاص تحولت من شركات خاسرة الى شركات رابحة. وبسبب هذا النجاح فقد أوعزنا إلى وزارة المالية إيقاف الدعم المالي البالغة قيمته 22 مليار دينار سنويا الى شركة النقل البحري. وإيقاف الدعم المالي البالغة قيمته 13 مليار سنويا لشركة النقل الخاص.

ولدينا شركتا النقل البري وشركة نقل المسافرين أيضا ستتحول من شركتين خاسرتين إلى شركتين رابحتين خلال الشهر القادم. ان برنامجنا في عام 2010 هو لن تبقى شركة خاصة خاسرة في وزارة النقل. ومع كل هذا اترك التقدير للإحصائيات والأرقام وللمواطن أن يحكم.

هل ستدخل الانتخابات مع من..وهل ستتمسك بوزارة النقل..؟
-لست رجل سياسة ولا أظنني أدخل الانتخابات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حقد دفين
ابن الفرات -

الكويت وايران حاقدين على العراق وشعبه مع العلم ان الشعب العراقي كان مظلوما من قبل نظام صدام نحن تعرضنا الى معانات وعذابات لا يعرفها الا الله. ولكن لماذا هذه الكراهية المستمره في تدمير العراق وشعبه يا كويتين ويا ايرانيين ، التدمير الذي حصل في بداية الغزو الامريكي الصهيوني كان من قبل اشخاص مدربين ومهيئين من قبل ايران والكويت واسرائيل وامرايكا والجلبي والرعاع من العراقيين. والقتل في العراق اليوم يقوم به عملاء ايران واسرائيل .

حقد دفين
ابن الفرات -

الكويت وايران حاقدين على العراق وشعبه مع العلم ان الشعب العراقي كان مظلوما من قبل نظام صدام نحن تعرضنا الى معانات وعذابات لا يعرفها الا الله. ولكن لماذا هذه الكراهية المستمره في تدمير العراق وشعبه يا كويتين ويا ايرانيين ، التدمير الذي حصل في بداية الغزو الامريكي الصهيوني كان من قبل اشخاص مدربين ومهيئين من قبل ايران والكويت واسرائيل وامرايكا والجلبي والرعاع من العراقيين. والقتل في العراق اليوم يقوم به عملاء ايران واسرائيل .

بوبيان
مبارك -

للعلم فقط جزيره بوبيان كويتيه وليست عراقيه حسب ماذكر في سياق الحديث السابق

بوبيان
مبارك -

للعلم فقط جزيره بوبيان كويتيه وليست عراقيه حسب ماذكر في سياق الحديث السابق

اول مره
احمد الصراف -

انا من المتابعين لعمل وزاره النقل وللحقيقه انها انشط وزاره عراقيه واكثرها خدمه للمواطن واهم شيء فى هذه الوزاره المثابره انها تعمل من دون ضجيج لا اعلامى ولا دعائى للوزير او غيره.بارك الله بك ياسيدى يا عراقى وبكل العاملين فى وزاره النقل وارجوا لكم الاستمرار والتوفيق فمثلكم قله.

كلمة حق
نضال الحار -

انا من المتابعين جدا لنشاطات الوزارة واعتقد جازما ان وزارة النقل متمثله بشخص الوزير عامر عبد الجبار هي الوزارة الانشط عملا وكفاءه خلال الحكومه الحاليه واتمنى من رئيس الوزراء الجديد ان يبقي الوزير عامر عبد الجبار في مكانه لانه رجل اختصاص اضاف وسيضيف للعراق واللاقتصاد الوطني الشئ الكثير اقول بارك الله فيك وبعملك الجاد المخلص في خدمة العراق واهله

جزيرة بوبيان كويتية
بدر محسن المطيري -

سؤال غريب عن الجزيرة المذكورة-والتي لم يذكر او يدعي احد يوما انها عراقية-وهي اكبر واهم الجزر الكويتية بحسب الحدود الدولية والخرائط الرسمية التي لا تقبل الخلط او الجدل,والاغرب عدم تصحيح الوزير للمعلومة والتعامل معها وكأنها مسلمة مما يثير الارتياب والشك بهذا المنحى الجديد القديم...

كلمة حق
نضال الحار -

انا من المتابعين جدا لنشاطات الوزارة واعتقد جازما ان وزارة النقل متمثله بشخص الوزير عامر عبد الجبار هي الوزارة الانشط عملا وكفاءه خلال الحكومه الحاليه واتمنى من رئيس الوزراء الجديد ان يبقي الوزير عامر عبد الجبار في مكانه لانه رجل اختصاص اضاف وسيضيف للعراق واللاقتصاد الوطني الشئ الكثير اقول بارك الله فيك وبعملك الجاد المخلص في خدمة العراق واهله

>>>
خالد العبيد -

لا حول ولا قوه الا بالله ..منذ متى اصبحت جزيرة بوبيان عراقيه؟؟جزيرة بوبيان كويتيه منذ القدم..

>>>
خالد العبيد -

لا حول ولا قوه الا بالله ..منذ متى اصبحت جزيرة بوبيان عراقيه؟؟جزيرة بوبيان كويتيه منذ القدم..

حقد دفين
ولد بوبيان -

اما الكويتيين صج فيهم حقد دفين ..مايستحوون..ماسوينالهم شي بس غزيناهم واحتلينا ارضهم وقتلنا اولادهم وشردناهم..مادري على ايش الحقد الدفين..ماعليناالكويتيين حاسدينكم على النعمه اللى انتو فيها ..الحمدلله والشكر

الكويت كلها عراقية
حارث محمد -

الى بعض المعلقين الذين يسكنون في مدينة الكويت نقول لهم بأن الكويت كلها ارض عراقية مغتصبة وليس فقط جزيرة بوبيان , وهي حقيقة ساطعة كالشمس ولا يمكن تغطيتها بغربال , نحن في العراق ننتظر شبل عراقي جديد ليعيد الكويت الأبية الى حضن الوطن الدافئ

العقل زينه
عاشق الكويت -

ردا على صاحب التعليق رقم واحد يجب ان تعلم ان كنت جاهل بأن اللي غزا الكويت وارتكب جرائم تفوق الاجرام هو الجيش العراقي وليس صدام فقط عندما دخلوا الكويت تفننوا بجميع انواع الجرائم الوحشيه فهل من يطالب بحقه يعتبر حاقد بمفهومك على مدى التاريخ لم تقم الكويت بأي تعدي على العراق ولكن ياما قاست وعانت الكويت من اعتداءكم عليها وتجني حكامكم على الكويت الغاليه وشعبها انا اقول حط عقلك براسك ولاتخربط زايد الحقد الدفين يحمله انت وامثالك اما الكويت وشعبها فخيرها وفضلهم لاينكرهم الا جاحد وناكر للجميل....فهمت؟؟

الكويت كلها عراقية
حارث محمد -

الى بعض المعلقين الذين يسكنون في مدينة الكويت نقول لهم بأن الكويت كلها ارض عراقية مغتصبة وليس فقط جزيرة بوبيان , وهي حقيقة ساطعة كالشمس ولا يمكن تغطيتها بغربال , نحن في العراق ننتظر شبل عراقي جديد ليعيد الكويت الأبية الى حضن الوطن الدافئ

بوبيان
ابويزيد البغدادي -

بويا بوبيان صارت عراقيه شني هاييمكن بكره ندعي إحنا العراقين بصنعاء العراقيهوالربع الخالي العراقيبويا يقول ابو المثلاسمك بالحصاد ومنجلك مكسور

بوبيان
ابويزيد البغدادي -

بويا بوبيان صارت عراقيه شني هاييمكن بكره ندعي إحنا العراقين بصنعاء العراقيهوالربع الخالي العراقيبويا يقول ابو المثلاسمك بالحصاد ومنجلك مكسور

تعليق
عراقيه -

يا ناس ليش كل تعليق يقلب سب وشتائم من الطرفين؟ والله هذا اللي يكتب تعليقات سخيفه يكتبها حتى يقرا الردود ويضحك على الكل يا ناس الكويت لاهلها واللي صار راح وراح اللي كان السبب وخلينا نتطلع لمستقبل امان وتعاون بين البلدين الجارين والجيش اللي دخل الكويت كان عبد المامور واللي ارتكب افعال مشينه فئه دونيه ما تمثل العراقيين وانما يمثلون نفسهم مثل ما كانت افعال النظام ما تمثل رغبات الشعب

تعليق
عراقيه -

يا ناس ليش كل تعليق يقلب سب وشتائم من الطرفين؟ والله هذا اللي يكتب تعليقات سخيفه يكتبها حتى يقرا الردود ويضحك على الكل يا ناس الكويت لاهلها واللي صار راح وراح اللي كان السبب وخلينا نتطلع لمستقبل امان وتعاون بين البلدين الجارين والجيش اللي دخل الكويت كان عبد المامور واللي ارتكب افعال مشينه فئه دونيه ما تمثل العراقيين وانما يمثلون نفسهم مثل ما كانت افعال النظام ما تمثل رغبات الشعب

الكويتيون معذورون
حسين حداد -

اناممن سيقوا كرها الى الكويت في فترة خدمتي العسكرية ابان الغزو الصدامي للكويت، والحق يقال ان الجميع لم يكن هناك بارادته او بمقدوره الاعتراض والا فمصيره الموت .. واحب ان اقول ان ممن سرقوا الكويت وعاثوا بها هم في جلهم من الحرس الجمهوري لصدام الذي دخل الكويت اولا.. ولحقهم الجيش ليعيث عناصره من النفوس الضعيفة في ارض الكويت .. وما اكثرهم، ولكن الغالبية من المغلوبين على امرهم كانت تحرم حتى الصلاة في ارض يعدونها مغتصبة .. وعلى اية حال، قولي للعراقيين ان الكويت معذورة في كل شئ قياسا بما رايته من ممارسات الضباط والجنود والعناصر الامنية من ذوي السطوة، وفي نفس الوقت اقول للكويتين ان لكل شئ حدا وارجو ان يتحول الامر الى انتقام بلانهاية من شعب عاني مثلكم.

الله في عون العراق
احمد الدليمي -

اولا بارك الله بجهود السيد الوزير في تطوير وزارة النقل و نتمنى ان تستمر جهوده بهمة اعلى لأن العبيء كبير و المعانات شديده و لكن طالما انه مستمر بجهده و بأخلاص سوف يقوم بتطوير النقل في العراق ويبقى التوفيق من عند الله و من الساسه اذا ما منحوه فرصة الاستمرار في منصبه .ثانيا اقول من حق الاخوة الكويتيون يحقدوا على العراقين لأن الذي قام به العراقيون اثناء الاحتلال لا يتصوره انسان يملك ضمير ولا اريد اطيل في شرح الاحداث المأساويه حرصا مني على مشاعر اخوتنا الشعب الكويتي ,ولكن اقول لهم الذي حصل اصبح من الماضي رغم مرارته وان العراق و الكويت هم جيران وبينهم علاقات لا يمكن انكارها و لا يمكن تغير الجغرافيه حتى يبتعد كل عن الاخر لذلك نسيان الماضي مطلوب وواجب تحتمه مصلحة الشعبين . اما مايقوله بعض المعلقين من كلمات استفزاز فهذه مهاترات عابره وسخيفه لا تنم عن وعي و ادراك .و اخيرا اقول مبروك عليكم كويتكم واتمنى لكم الموفقية

الله في عون العراق
احمد الدليمي -

اولا بارك الله بجهود السيد الوزير في تطوير وزارة النقل و نتمنى ان تستمر جهوده بهمة اعلى لأن العبيء كبير و المعانات شديده و لكن طالما انه مستمر بجهده و بأخلاص سوف يقوم بتطوير النقل في العراق ويبقى التوفيق من عند الله و من الساسه اذا ما منحوه فرصة الاستمرار في منصبه .ثانيا اقول من حق الاخوة الكويتيون يحقدوا على العراقين لأن الذي قام به العراقيون اثناء الاحتلال لا يتصوره انسان يملك ضمير ولا اريد اطيل في شرح الاحداث المأساويه حرصا مني على مشاعر اخوتنا الشعب الكويتي ,ولكن اقول لهم الذي حصل اصبح من الماضي رغم مرارته وان العراق و الكويت هم جيران وبينهم علاقات لا يمكن انكارها و لا يمكن تغير الجغرافيه حتى يبتعد كل عن الاخر لذلك نسيان الماضي مطلوب وواجب تحتمه مصلحة الشعبين . اما مايقوله بعض المعلقين من كلمات استفزاز فهذه مهاترات عابره وسخيفه لا تنم عن وعي و ادراك .و اخيرا اقول مبروك عليكم كويتكم واتمنى لكم الموفقية

عاشت يد الكاتبة روعة
العيساوي -

بمناسبة عيد الفطر السعيد اححي وابارك للكاتبة العراقية صباح الخفاجي بمناسبة عيد الفطر واعاده الله عليك وعلينا وعلى كل المسلمين باليمن والبركة-اما بالنسبة للمقابلة فهي روعة ليس فقط لان الاعلامية وفخر وبنت العراق هي التي اجرتها وانما لان يبدو من خلال المقابلة ان الوزير يحاول ان يفعل شيئا-تحية لقلمك الشريف ايتها الشريفة الوطنية بنتنا واختنا وتاج راسنا الاعلامية الست صباح الخفاجي -المقابلة روعة يايلاف شكرا وعيدكم سعيد

وزير النقل صار مشهور
وعد الطائي -

ايلاف انتوا مع الاعلامية صباح الخفاجي قمة في التألق والنجاح والتميز-مقابلة ممتعة وشيقة انتم مبدعيين واللله عاشت ايدج لو هيج الشغل لو لا شنو انت من مبدعة ياصباح الخفاجي.بهذه المقابلة ادخلتي وزير النقل التاريخ من اوسع ابوابه لانك القيت الضوء على عمله وانجازاته واصبح جهده معلوما وموثقا وهو ذكي كلش هذا الوزير لانه لم يجري مقابلة طوال عام كامل لكنه عرف انك كاتبة لامعة وعرف حجم ايلاف لهذا رحب كثيرا بالمقابلة-ويستاهل ان كان يعمل للعراق يستاهل يصير نجم وشكرا لجهودك ايتها الاعلامية الشجاعة-ومبروك عليك وزير النقل نجاحك ومقابلتك الناجحة

وزير النقل صار مشهور
وعد الطائي -

ايلاف انتوا مع الاعلامية صباح الخفاجي قمة في التألق والنجاح والتميز-مقابلة ممتعة وشيقة انتم مبدعيين واللله عاشت ايدج لو هيج الشغل لو لا شنو انت من مبدعة ياصباح الخفاجي.بهذه المقابلة ادخلتي وزير النقل التاريخ من اوسع ابوابه لانك القيت الضوء على عمله وانجازاته واصبح جهده معلوما وموثقا وهو ذكي كلش هذا الوزير لانه لم يجري مقابلة طوال عام كامل لكنه عرف انك كاتبة لامعة وعرف حجم ايلاف لهذا رحب كثيرا بالمقابلة-ويستاهل ان كان يعمل للعراق يستاهل يصير نجم وشكرا لجهودك ايتها الاعلامية الشجاعة-ومبروك عليك وزير النقل نجاحك ومقابلتك الناجحة

عفية الوزير والكاتبة
ضاوي -

مقابلة مهمة ومعلومات مفيدة كلش-هذا اول واخر وزير عراقي يحقق انجازا خلال سنة تحويل شركات خاسرة الى ناجحة انجاز-عفية وزير النقل وعفية الكاتبة والششكر ايلاف

ولندن ماهي عراقيه!
يوسف -السعوديه -

لم تبق منطقه في الخليج لم تصبح عراقيه؟!!!! ما بقى الا يقولون الرياض ودبي عراقيه . لا والله ما ناقص الا القطب الجنوبي يصير عراقي لول. يا اخواني العراقيين الله يهديكم ليش ما تركزون على بناء بلدكم ، والله انه فيها من الخير اللي يعادل ثروة دول الخليج مجتمعه وحنا في الخليج بنعين ونعاون وخير الخليج غطى الشرق والغرب يعني معقوله ما نساعد دوله جاره وشقيقه ، مانبغى شي منكم بس ركزو على بلدكم وبلاش مشاعر الكراهيه وكل شوي نغمة الكويت عراقيه والفرع والاصل. وش عمل العراق يوم غزى الكويت....؟! تدمير ومعاناه وتحولت الكويت من دانة الخليج الى مدينة اشباح .لييييش؟؟ بعدين مو معقوله الواحد يخطيء وما يبي يتحمل المسؤوليه . يعني لو نحسب خسائر حرق ابار البترول لحالها كان طلعت بمئات الملايين والله ان دخانها وصل الرياض!! الكويت ماطالبت الا بالحق وافضل اعتذار يقدمه العراق عن جريمة الغزو هو رد الحقوق الى اصحابها واذا ارواح الشهداء والاسرى الكويتيين ما يمكن ارجاعها على الاقل ترجع اموال البلد. عموما بكره العيد واقول عيدكم مبارك جميعا وانشالله بكره بروح الكويت اعيد فيها وانشالله يجي اليوم اللي نعيد فيه بين اخواننا في العراق مثل ما كان الوضع قبل لايجي صدام للحكم.

التباس
عليي العراق -

لا يصح لدولة بناء موانئ او مشاريع في مياه دولة أخرى. تستطيع فعل ذلك عبر أرضها ومياهها. وليس على أرض ومياه دولة أخرى. وأظن ان لا صحة لهذا التوجهl اخوان هذا نص جواب الوزير وين قال ان بوبيان عراقية وان ذكر لا صحة لهذا التوجه يعني لاتجاوز على المياه العراقية اتقوا الله

ولندن ماهي عراقيه!
يوسف -السعوديه -

لم تبق منطقه في الخليج لم تصبح عراقيه؟!!!! ما بقى الا يقولون الرياض ودبي عراقيه . لا والله ما ناقص الا القطب الجنوبي يصير عراقي لول. يا اخواني العراقيين الله يهديكم ليش ما تركزون على بناء بلدكم ، والله انه فيها من الخير اللي يعادل ثروة دول الخليج مجتمعه وحنا في الخليج بنعين ونعاون وخير الخليج غطى الشرق والغرب يعني معقوله ما نساعد دوله جاره وشقيقه ، مانبغى شي منكم بس ركزو على بلدكم وبلاش مشاعر الكراهيه وكل شوي نغمة الكويت عراقيه والفرع والاصل. وش عمل العراق يوم غزى الكويت....؟! تدمير ومعاناه وتحولت الكويت من دانة الخليج الى مدينة اشباح .لييييش؟؟ بعدين مو معقوله الواحد يخطيء وما يبي يتحمل المسؤوليه . يعني لو نحسب خسائر حرق ابار البترول لحالها كان طلعت بمئات الملايين والله ان دخانها وصل الرياض!! الكويت ماطالبت الا بالحق وافضل اعتذار يقدمه العراق عن جريمة الغزو هو رد الحقوق الى اصحابها واذا ارواح الشهداء والاسرى الكويتيين ما يمكن ارجاعها على الاقل ترجع اموال البلد. عموما بكره العيد واقول عيدكم مبارك جميعا وانشالله بكره بروح الكويت اعيد فيها وانشالله يجي اليوم اللي نعيد فيه بين اخواننا في العراق مثل ما كان الوضع قبل لايجي صدام للحكم.

لازم يتحرى كلام الوز
سلام المالكي -

هذا وزير شايف نفسه هواية -يعني عبالك مسويله انجاز انو قام بواجبه-طبعا انت وزير نقل لازم تشغل الطائرات والقطارات والحافلات-لازم تؤدي عملك كما يجب-يعني لا تصير صاحب فضل بروسنا ومنو يكول انو كلامك صحيح-لازم الكاتبة تتابع الموضوع وتطلعنا على صحة وتفاصيل ودقة كلامك مع التحية للكاتبة على الجهد المبذول والواضح

تراجع وتعديل السؤال!
بدر المطيري -

حسنا فعلت الصحافية بتعديل السؤال..خاصة اذا ما استحضرنا ما عاناة العراق وما يزال جراء التهورات..!!

تراجع وتعديل السؤال!
بدر المطيري -

حسنا فعلت الصحافية بتعديل السؤال..خاصة اذا ما استحضرنا ما عاناة العراق وما يزال جراء التهورات..!!

شو بلعلوا مسجلة
تاركت -

المقابلة مهضومة كتير بس شكلو هالوزير مايحب يحكي؟؟؟؟ هههههههه اي برافوا عليك والله يعينيك ياستي

خطا طباعي
بنجامين -

انا بشوف انو خطا طباعي مانو تعديل للسؤال لان الجواب باقي هو هو-والسؤال هو هو بس شكلو خطا طباعي

خطا طباعي
بنجامين -

انا بشوف انو خطا طباعي مانو تعديل للسؤال لان الجواب باقي هو هو-والسؤال هو هو بس شكلو خطا طباعي

فاصل ونواصل الكويت؟؟
بغدادي -

تحت شعار ((من اجل عراق واحد بجنسية واحدة لاحنسيتين))نبدأ التعليق...الكاتبة توغل اسم الكويت وهذه المرة مع وزير النقل والمواصلات الكاتبة اغفلت عن الواقعية للوزارة التي تستضيف وزيرها والسؤال الاهم((النقل الجوي والطيران الامريكي الذي يستحله بتعنت واضح وجلي))والدليل كل رؤساء ووزراء الامريكان ينزلو بارض مطاربغداد وآخر من يعلم هو الوزير العراقي بل ورئيس حكومته..لما الاعلام انتقائي لهذه الدرجة واختم ((من اجل عراق واحد بجنسية لاجنسيتين))...فاصل ونواصل...نقول للعراقيين الشرفاء وايظا اصحاب الجنسية الواحدة العراقية والى الاخوان والاخوات في جريدة ايلاف الالكترونية ...كل عام وانتم ونحن بخير

وين الخدمات
علي داوود -

صحيح اكو نقل جيد بس القطارات قديمة وصحيح حافلات وزارة النقل حديثة وبيه مضيف يقدم اكل ولابسين ملابس انيقة والطائرات اني ما راكب بيه بس نسمع يوم خط جديد بس اسال السيد الوزير وهو جزء من الحكومة وين الكهرباء وين الماي شنط العرب صار مالح وين الحصة الغذائية وين الخدمات الصحية وين والبنزين 500 ديناروالكاز ماكو والطماطة استيراد والصناعة انتهت حتى الصوندة استيراد وين الخدمات وصل صوتنا للوزراءوالمالكي

فرصة عمرك ياوزير
نصير -

هذا الوزير طموح وراح يبقى بمكانه وياريته يصير رئيس وزراء-الكاتبة مبدعة واختيارها موفق-لان اعتقدان هذا الوزير مو بس صار مشهور لا وبعد راح تتهافت عليه وسائل الاعلام لكن ما اظنه سيتالق ويشرق كما فعل مع الكاتبة صباح الخفاجي لانها قدمته كما لن يقدمه احد-يعني جاءتك فرصة العمر ياوزير-مبروك ايلاف مقابلة متميزة وباستحقاق-اما الكاتبة فهب ابدع كاتبة واعلامية عراقية على الاطلاق-ذكية لماحة وطنية واسلوبها رشيق

وين الخدمات
علي داوود -

صحيح اكو نقل جيد بس القطارات قديمة وصحيح حافلات وزارة النقل حديثة وبيه مضيف يقدم اكل ولابسين ملابس انيقة والطائرات اني ما راكب بيه بس نسمع يوم خط جديد بس اسال السيد الوزير وهو جزء من الحكومة وين الكهرباء وين الماي شنط العرب صار مالح وين الحصة الغذائية وين الخدمات الصحية وين والبنزين 500 ديناروالكاز ماكو والطماطة استيراد والصناعة انتهت حتى الصوندة استيراد وين الخدمات وصل صوتنا للوزراءوالمالكي

عراق بجنسية واحدة
حمودةالاقرع -

من اجل عراق بجنسية واحدة لاجنسيتين نقول للكاتبة هل تحريتي وهذا المطلوب منك من اعمار المواصلات بكافة مجالاتها البرية البحرية الجوية

عراق بجنسية واحدة
حمودةالاقرع -

من اجل عراق بجنسية واحدة لاجنسيتين نقول للكاتبة هل تحريتي وهذا المطلوب منك من اعمار المواصلات بكافة مجالاتها البرية البحرية الجوية

Iraq again.
KNP -

I believe the Kuwaiti Island called Bobian will be disappearing under water within 20 years. That is because the sea level is rising as the ice melts. Now, Iraq needs another dictator like Saddam. Better yet, worse than him. Instead of asking for help to eject the Iranians and their Shia agents they are envolving themselves with the criminal Shia Hizbollah in Lebanon and Alhouthis in Yemen. Their lives are based on starting new religions, new wars, new frictions with their neighbors or killing each others. You would think they ought to figure out how to exctricate themselves from under the Iranian control. Instead, they are out middling in other countries affairs. Iraq will never be a stable country. Ultimately you will have Kirdish one in the north, a Suuni one with small amount of oil in the west and a Shia one as part of Iran

عراق واحدبجنسية1
بغدادي -

((من اجل عراق واحد بجنسية لاجنسيتين))كل عام وعيدمبارك لكافة العراقيين والعرب والاخوة في ايلاف...العراق يؤزح تحت وطأت القرارات الدولية واحب ان اسال سؤال واعطاء جوابه وهو لما قوات الاحتلال لديها الحرية الكاملة باجواء العراق والطيران دون اذن لا من وزير ولا من غفير ممايؤكد عدم وجود سيادة وعندما تحاور الكاتبة الوزير وياليته كان غفيرنساله لما ستفر وهرب بجنسيته الاخرى محمد الدايني ولما اجوائنا مفتوحة وبجدارة دون اخذ اذن مسبق رؤوساء على وزراء لدول عديدة دخلو الوطن بينما كان الوزراء نائمين كان الاولى بالكاتبة ان تساله الاسئلة المغيبة عن الشعب العراقي ماهي حدود السيادة العراقية ومانسبتها ولماذا اقحام الكويت في الحديث وكلاهما العراق والكويت محكوم خارجيا ولدولة واحدة معروفةام انها الانتقائية الدائمة انها الحقائق المغيبة لماذا..من اجل عراق واحد بجنسية لا جنسيتين كل عام وانتم بخير ولايلاف التقدم

very bad interviewer
Mona -

she was trying to make the minister to say some thing bad about Kuwait & she was trying to creat a problem over & over between Iraq & Kuwait

very bad interviewer
Mona -

مكرر

very bad interviewer
Mona -

مكرر

very bad interviewer
Mona -

مكرر

very bad interviewer
Mona -

مكرر

وزير جيد
هووت -

هذا الوزير من المع وزراء العراق -بارك الله بجهودك ولو بعدنا ما شفنا الحافلات الجديدة بس بارك الله بجهودك وبجهود الكاتبة الالمعية

وزير نشط مقابلة مهمة
داخل المالكي -

انا اعرف الوزير واعرف المشاكل التي واجهها من اجل تحرير المطار اوقل تحرير المطار لانه كان خان جغان كل برلماني عنده مكتب خاص وموظفات وموظفين وخدمة وكل وزير ومدير عام عنده مكتب كان المطار عبالك طولة الامر ينطبق نفس الشيء على مكاتب رئاسة الوزراء الجمهورية البرلمان ومكاتبهم-كل واحد يلعب بكيفه خاض معركة مريرة وهددوه بالقتل لانه اغلق مكاتبهم-لكن هذا الوزير عامر عبد الجبار اراد ان يسوي شي للصالح العام ونجح-ولللمعلقين اللي يقولون ان وزير النقل مايقدر يتحكم بالطائرات التي تدخل العراق الامريكية والاسرائيلية وغيرها اقول اتقوا الله-الرجل كان واضح وصريح بكلامه وصادق-بس انتو الامام الحسين عليه السلام قاتلتوه وخرجتوا عن شوره بعد ان غرررتم به وخدعتموه بالبيعة تجون هسة ترضون على وزير النقل لو الكاتبة-انتو والله بس تبغون شهرة وشهرة على حساب واكتاف كاتبة يعني امراة-يعني كلكم تبغون تحقيق شهرة على اكتاف امراة وان كانت كاتبة المعية فاي نوع من اشباه الرجال انتم؟ ايلاف لماذا تنشرين تعليقات غير موضوعية وفارغة هذا يحط من قيمتك كثيرا

عيب استحوا شوي
عمر -

حيل بيهم هالعرائيين لان مايرضون على احد-هلا وزير عم يحكي منيح ليش عم تحاولوا تقللوا من قيمتو-وليك عيب هيك استحوا انتم ماعندكم شوية دم

مايشبه عمار الحكيم
اريك -

ياجماعة هذا الوزير شكله ما يشبه عمار الحكيم ليش؟وليش هو واثق من نفسه لهذه الدرجة؟

تحية للوزير والكاتبة
وهب -

اول مرة اقرا عن وزير عراقي يتمكن من تحويل شركات خاسرة الى شركات رابحة ويطلب من وزارة المالية ايقاف الصرف على الشركتين المعنيتين لانها صارت رابحة -الله يبشرك بالخير لان هذا معناه اكو امل انه بالعراق رجال يعملون بامانة-وشكر للكاتبة المحترمة لانها عرفتنا بك-وللتعليقات الماجورة كفى حقدا على كل من يحاول يخدم العراق المنكوب

ماهي حصصهم من المشرو
كريم نعمة -

مخالف لشروط النشر

لايلاف ايقاف الهمج
باسكال -

ليش ايلاف تنشرون تعليقات مسيئة مغرضة-وليش تنشرون لاسماء مستعارة هفها جذب الانتباه والتشويش على الموضوع الاساسي المنشور-الرجاء الانتباه الى ضرورة حصر التعليقات بالموضوع المنشور وعدم السماح باتخاذ ما تكتبه الكاتبة المبدعة الخفاجي منبرا للفاشلين ليمررروا امراضهم واحقادهم على الناجحين والمجاهدين والذي يعملون بشرف ويكسبون لقمتهم بشرف وتعب-عليك يايلاف ان لاتسمحي لهؤلاء تمرير مخططهم لانه مكشوف ومقحم ولا علاقة له بالموضوع الا اذا كانت ايلاف تحولت الى نشرة جدارية يكتب كل من هب ودب فيها فهذا بحث اخر..ننتظر موقفكم ايها العاملين في ايلاف على الاقل حفاظا على اسم ايلاف ومكانتها وموقعها-لكن اذا كنتن انتم يايلاف تساندون هؤلاء بالسماح لهم ونشر مايكتبونه فهذا موضوع اخر

الرجاء التوضيح ايلاف
لولي زاكي -

صحيح اؤؤيد رقم 40 الاخت باسكال المقابلة مع وزير نقل يتحدث عن انجازات وزارته ويتحدث عن خفايا لا علم لنا بها وشرح لنا تفاصيل مهنية كثيرة-لكني لاحظت ان التعليقات الاخيرة خارجة عن سياق الموضوع او المقابلة المنشورة وتحط من قيمة الوزير ومن كلامه -من حقنا ان نعترض على ماهو منشور ونحاجج ونناقش ونجادل وصولا الى الغاية الاكبر وهي ان نتفق او تتوافق الاراء او نوصل وجهة نظر-لكن حقيقة مايكتب واكرر خصوصا التعليقات الاخيرة هي ليست سوى استغلال لايلاف اولا ولمساحة الحرية التي تمنحها لقرائها ثانيا استغلال لاسم الكاتبة واقحام تعليقات مقصودة وفجة لاننا نعلم ان مواضيعها لها صدى ايجابي وثالثا لان الموضوع هو مقابلة مع وزير ذو اختصاص الاحرى ان تناقش او تتم مناقشة او اضافة او الاعتراض على ماجاء في الحوار-وليس الخروج عن الموضوع المنشور واستغلاله لمآرب اخرى-الحقيقة انا اوويد رقم 40 الاخت باسكال وبانتظار التوضيح من ايلاف

وزير
nabil -

مخالف لشروط النشر

xxxxx
magnum -

الظاهر أن ايلاف وضعت إسمي بالقائمة السوداء ........تعليقي لم ينشر رغم ظني أني كنت من أوائل المعلقين علي هذه المقابلة.

مصادرةالراي الاخر؟؟
رائداحمدالساعدي -

تحت شعر احترام شروط النشر نكتب الراي الاخر..ونرى هجوم عنيف للعديدضدنا ونحمد الله ان الكلمة والحقيقة هي الفاصل ونظرا لاعتراضهم على الحقائق والدعوة الشريفة من اجل عراق واحدبجنسيةلاجنسيتين التي نطلب من خلالها احترام الانسان العراقي المغيب قسريا وبقوة السلاح وارهاب الصوت والكلمة..واماانتقادبناء لمايكتبه الاعلاميين فهذا حق مشروع ينظرو ويكتبو في العراق بلدنايسكن فيه اهلنا وليس لناوطن بديل مثل حملة الجنسيتين لنهرب اليه..لامفر لنا سوى صراع البقاءوالبقاء للاصلح..انا من العمارةالوزيرومديرمكتبه لجيش الاصدقاء واقرباءوالمحسوبية والمنسوبية..لنتكلم بالحقائق التي اغفلت بعيدا عن الاجواء العراقية المفتوحة والفساد الاداري الذي نحن الاول عالمياحسب احصاء المنظمة الدولية للامم المتحدةناهيك عن الحقيقةالدمويةالتي اتت باقدام البعث والاحتلال ومؤتمر لندن..وماادراك مامؤتمر لندن..وناهيك عن السراب الذي يحيط بالمسالة العالقة الكويتية العراقية هل نحن اصحاب حق ام هم..والاكيدالجواب يجب ان يستند للاتفاقيات الملزمة دوليا وليس العواطف..وبعيداعن تصويرالسيدالوزيربالنزيه والوحيدالذي خرج من عنق الزجاجةالتي اخرجته من واقع الحزب لواقع الدولة والعمل وفق الرؤية الشخصية الحزبية لاالدستور الذي كتبته الاحزاب لانهم فوق القانون والحصانة بالجنسية الاخرى..بعيدعن كل هذاتعالو معي نتفقد مدينتين بغداد والعمارة ..الاولى اسقطت من حسابات الخضرة والمشاريع المسروقة سلفا من قبل الوزارات واولهاوليس اخرها النقل قامو بالترميم للطرق وياليتهم مارمموهافالعطاءصرف عليه 5%فقط من قيمته خمسة وليس خمسين وسيارات الدولة اصبحت شخصية للوزير وبطانته وتهدى زكاة عن نفسه للاحزاب المتنفذه واما مدينتي العمارة فاقول الشعار التالي ..مادمره الاشرار يستمرو بتهديمه الاشرار...واخيرا كل لحظة من عمرالزمن والجميع وايلاف نافذة الحرية بخير

الاعلان شريف ووطني
رشيدبوقرة -

اعلان من اجل عراق واحد بالجنسيةالعراقية وليست الجنسية الثانية..والاحظ ان هناك من يهاجم اصحاب هذا الشعارويدافعو عن الوزير والكاتبة..هل يفضلون العراق بجنسيتين و3و4 والى مالانهاية

درس اخلاقي مجاني
المهندس كاظم الرحمة -

هذا مانادى به سيدنامحمد(ص)وبعد وفاته ألزم الانسان المسلم بالحقيقةالمطلقةوليس بانصافها...علماان الرسالات السماويةوالعديدمن الافكاركانت تدعو للاخلاق ومنها الراحل غاندي..اذن لنتشارك بهذا المفهوم..لايوجد شئ يمكن اخفائه..ومن يقول ان الشمس لاتحجب بغربال أخطأعندما يقصدبها الحقيقةبل الاجدى ان يقولوا((الحقيقةلاتعرف المغيب))..لماهذا كله اولآاستنكر الردودالمقيتة لشعار((من اجل عراق واحدبجنسيةلاجنسيتين))..وهذا مانحتاجه في الوقت الحاضرليكون الجميع على مسافة واحدةبكافةتفاصيل الكلمةومعناها..ولكي يكون الدخول محمودنقول وللمهنيةالصحفية يجب ان تستندعلى مقومات ومبادئ لتسجيل الوقائع خصوصا في مخاض انساني هو العراق تطل علينا تحقيقات لاتقارب الواقع وزيرالنقل والمواصلات

وزير النقل وطريق اله
العصفور الدوري -

هذا الوزير يمكن ينتمي للتيار الصدري او هو مقرب لكنه قام بالانشقاق على الصدريين ويخطئ من يظن انه عكس ذلك -لكنه والحق يقال قام بجهد بخصوص انشاء مدخل خاص للاشخاص المهمين والاشخاص المهمين يقصد بيهم رئيس الوزراء وحاشيته واعضاء مكتبه ومستشاريه الالف مستشار وينطبق الموضوع على رئيس الجمهورية والربمانيين وكل المسؤولين- يعني الوزير انشا لهم طريقا سريا ليهربوا منه بالمليارات عندما ينفضحوا وينتفض الشعب ضدهم- اما بخصوص التعليقات الاخيرة فانا اراها محاولة للحصول على شهر مجانية براس الكاتبة المبدعة وضيفها-يعني هناك خوف شديد من قبل كاتب التعليقات الاخيرة لانه شخص واحد يكتب باسماء عديدة-هناك خوف ورعب من كل ماتكتبه الكاتبة -والمشكلة ان ايلاف تحولت وسيلة لتمريير مخطط كاتب التعليقات الاخيرة-يعني ايلاف مشتركة لنشرها تعليقات فارغة جوفاء شعارات لاغير-والا الا يمتلك المالكي جنسيتين وسامي العسكري وكل اعضاء مكتب المالكي وكاتب التحقيقات نفسه؟

الكاتبة عمتكم وتاج ر
بلادي -

الى رقم 44 45 46 انت كااتب تعليقات تستخدم اسماء مستعارة لان ماعندك لا شغل ولا عمل الا العيش والتكسب والتطفل على ابداع ونجاح الاخرين-لو كنت رجلا وطنيا وشريفا ولو كان عندك ذرة وطنية لما اققحمت نفسك في مواضيع تكتبها بنت وفخر العراق الاعلامية الست صباح الخفاجي- روح على غير مواضيع بث سمومك الحاقدة-ان كنت تظن انك تحقق او تجني شيئا من هذا فتاكد انك لاتجني غير الخسران لان اما الزبد فيذهب جفاء-الوزير حقق نجاحات تحاروبونه اما الكاتبة فهي عمتكم وتاج راسك يابغدادي بغدادية وكل الاسماء المستعارة الاخرى--عاشت يدك ايتها العراقية الكربلائية يالؤلؤة وجوهرة العراق الكاتبة صباح الخفاجي ولولا نجاحك وتميزك لما اقحم اشباه البشر هؤلاء في مواضيعك-العب غيرها حمودي

الصباح ان لاح لافائد
راضي بدري -

ترى صحيح هذولة المعلقين 28 29 44 45 46 مايطلعون راسهم الا بمواضيع ومقالات الاخت الكاتبة المبدعة صباح الخفاجي-وكانهم يستكثرون على بنت العراق الشريفة الاصيلة ان تحق النجاح الذي تستحق لانها دؤوبة مجتهدة-وبدل ما يفرحون انو اكو هيج كاتبة انثى بالعراق نازلين حش لان نار الغيرة كاويتهم كوي غيرة وحسد وحقد-وفوكاها ودليل على وقاحتهم مايعرفون يردون او يكتبون في اي شي عدا مواضع الاخت الاعلامية صباح الخفاجي-يعنيي الشغلة مبينة هم يدورون على الشهرة مثل ماكتب رقم 35 وبهذا المناسبة اكول لرقم 44 45 46 28 29 اسكتوا واختفوا احسن لكم ترفون ليش.زلان صباح الخفاجي هي صباح/والصباح ان لاح /لا فائدة للمصباح...روحوا العبوا بعيد يافاشلين وطفيليين وبالتاكيد انتواجماعة الهالكي ماكلي تموت بحسسرة ان تمدح بنت الخفاجي الهالكي الماكل وماظنتي راح تمدحه لانها لاتنافق ولاتلمع ولاتبيض من صفحته سوداء كالهالكي الماكلي-وتذكروا الاعلامية صباح الخفاجي هي صباح/والصباح ان لاح/ لافائدة للمصباح

صحافة الف باء
عراقي أثول -

من اجل عراق واحد بجنسية لاجنسيتين...انا عراقي اثول اقول لكم ان من يكتب بابجدية الف باء يحق ان نرد علية بكل الاحرف المتاحة فالحديث عن البلد وليس عن ضيعةمضيعةبالشهرالعقاري بصكوك مريدية..استغرب من العراق ازلام ونساء صدام الهدام نزلو للساحة وقالو نحن ابطال الانتفاضة الشعبانية اتمنى ان توجد اعداد قديمة ساستحضرها ليعلم ابناء الوطن من قتل شهداء الانتفاضة الشعبانية وكل شرفاء الوطن شمالا وجنوبا عندما تكتمل عناصر الجرم لامناص من الاعتراف ولكنه زمن الجنون المدمج بالشعارات والضحية شعب تعداده ملايين يريدو اختزاله لاقل ن عدد اصابع اليدالواحدة ان استطاعو انها ليست تهمة ولكن الله موجود يكشف زيف الادعاء .؟..اذن موعدنا كتابات قديمة تسمى تحقيق تمجد الطاغية والثمن مدفوع دم الانسان العراقي...للدجى حكايا..تبوحها الايام...اسراركم ماعادت باسرار..من اجل عراق واحد بجنسية لاجنسيتين...الشعار الشريف ومن يعترض عليه يعترض على شرف الشعار...انا عراقي اثول ولكني لن اترك مدينتي ولن اهج للصحراء...وشكرا ايلاف نافذة الحرية