أخبار خاصة

سيارات جديدة تتسلّل إلى غزة عبر الأنفاق في عيد الفطر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تنتشر في شوارع غزة أنواع من السيارات الحديثة بعد أكثر من ثلاث سنوات منعت خلالها إسرائيل دخول تلك السيارات. وكان الفلسطينيون يعتمدون،إضافة إلى دخول السيارات من الجانب الإسرائيلي بشكل مباشر، على دخول كميات كبيرة من السيارات المسروقة من المستوطنات الإسرائيلية التي كانت مقامة فوق أراضٍ في قطاع غزة، قبل أن تنسحب إسرائيل منها عام 1995م. وعلق الفلسطينيون آمالاً كبيرة بعد تسريب أنباء عن إنهاء قضية تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل، تسمح بعدها الأخيرة بدخول السيارات.

غزة: لم يعد بوسع أبو إبراهيم، صاحب محل ملابس من غزة، الإنتظار إلى وقتٍ غير معلوم وشراء سيارة فارهة بطريقة تقليدية، في وقت لا زالت إسرائيل تمنع دخول سيارات إلى غزة كما السابق. وبدأ أبو إبراهيم في البحث عن سيارة موديل حديث ليتمكن من زيارة أقاربه في عيد الفطر المبارك، لكنه لم يجد ما يناسب أمواله التي يوفرها لتلك السيارة، مما اضطره لشراء سيارة كانت قد دخلت إلى غزة من نفق يمتد بين الحدود المصرية الفلسطينية.

ويقول أبو إبراهيم لإيلاف "إشتريت سيارة من نوع كاديلاك أميركية الصنع، بسعر 22 ألف دولار، لكنني بحاجة إلى ترخيصها بشكل رسمي ودفع بديل عن ضريبة دخولها لغزة، بما يقارب 8 آلاف دولار".

وعلق الفلسطينيون آمالاً كبيرة بعد تسريب أنباء عن إنهاء قضية تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل، تسمح بعدها الأخيرة بدخول السيارات كما كانت تفعل قبل ثلاث سنوات، منذ أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط في أيدي ثلاث فصائل فلسطينية بما فيهم حركة حماس. لكن آمالهم خابت ، فلجأ العديد منهم لشراء سيارات بأثمان باهظة، وصلت في غالبها لثلاث أضعاف سعرها الطبيعي.

وقال خالد عبد القادر إنه اشترى سيارة فولوكس واجن صغيرة بمبلغ 15 ألف دولار. وأضاف لـ"إيلاف": "كان سعرها لا يتجاوز الـ 5 الاف دولار قبل ثلاثة سنوات، لكنها الآن تباع بثلاثة أضعاف سعرها، وقد أبيعها لو دفعوا فيها سعر أكبر".

وأكد عبد القادر أنه أشترى سيارته قبل العيد، ليتمكن هو وأسرته من قضاء فترة العيد دون عناء المواصلات. وقال "تعودت على السيارة، كأنها جزء أساسي من حياتي، لقد كانت عندي سيارة وبعتها بسعر ممتاز جدًا بعد إشاعة كبيرة عمت شوارع قطاع غزة بقرب إنهاء قضية شاليط، وأن إسرائيل ستسمح بعدها بدخول السيارات، لكنني سأنتظر كثيرًا حتى تنتهي تلك الصفقة".

ويأتي الفلسطينيون بالسيارات الحديثة من مصر إلى مكان قريب من مدينة العريش، حسب قول محمود، صاحب نفق في مدينة رفح الفلسطينية. وأضاف لـ "إيلاف": "يتم تقطيعها إلى نصفين في الغالب، ونوافق على دخولها النفق بمبلغ 2000 دولار، ثم تذهب مباشرة إلى ورش خاصة لتجميعها وإعادتها من جديد، فتباع بضعف المبلغ الذي دفعت مقابلها".

وبدت شوارع غزة منتشرة بأنواع من السيارات الحديثة بعد أكثر من ثلاث سنوات منعت خلالها إسرائيل دخول تلك السيارات. وكان الفلسطينيون يعتمدون،إضافة إلى دخول السيارات من الجانب الإسرائيلي بشكل مباشر، يعتمدون على دخول كميات كبيرة من السيارات المسروقة من المستوطنات الإسرائيلية التي كانت مقامة فوق أراضي في قطاع غزة، قبل أن تنسحب إسرائيل منها عام 1995م.

وأكد أحد أصحاب الأنفاق لإيلاف، فضل عدم الكشف عن إسمه، أن حماس قررت منع دخول تلك السيارات، بعد ورود أنباء عن سرقة عدد من السيارات التي تدخل الأنفاق، من المصريين أنفسهم، الأمر الذي قررت حماس إنهاء تلك الظاهرة. وقال الرجل الذي يبدو في الأربعين من عمره، أن حماس فرضت غرامة مالية عالية جدًا، وصلت لأكثر من 10 آلاف دولار، في حال تبين أن صاحب نفق أدخل سيارة من عنده.

ويعرض عاطف القصاص، تاجر سيارات من قطاع غزة، عدد من السيارات الحديثة. وقال لإيلاف "لا نبيع يوميًا، لكننا نصطاد الزبون الثري ونبيعه سيارة حديثة، نربح من ورائها الاف الدولارات، وهذا يعتبر أمر جيد". وأضاف "صحيح أن السيارات القديمة أو المستخدمة، هي الدارجة في شوارع غزة، لكن أيضًا لسوق السيارات الحديثة أناسها وزبائنها، وهناك الآلاف من الشباب يفضلون ركوب تلك السيارات الفارهة". وتدب الحياة في قطاع غزة رغم أنها محاصرة رسميًا، لكن للأعياد والمناسبات خواص وفرحة، يتطلع الكثيرون لتحقيقها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انتهاك حدود مصر
بحجة الحصار -

بجد اللى اختشوا اتوا- هى مصر عزبة و اللا وكالة من غير بواب؟ و ا ترى اصغر دولة فى العالم تسمح ان حدودها يبنى فيها انفاق لتهريب البضائع و التهرب من الجمارك و تهريب المخدرات و السلاح و الهاربين من القانون و ادخال الارهابيين و المتفجرات؟ اللى اختشوا ماتوا!

اين العرب
احمد -

وين العرب لو فالحين فقط بايران

المعلق رقم 1
فلســـــطينية -

ما بقدر اقول غير انك حقود مو بكفي مسكرين المعابر على المواد الاساسية... احنا احرار انفاقنا وبندخل منها ماشئنا شو نعمل اذا ربنا مكتر من التجار اللي ببيعو انفسهم عشان حفنة جنيهات عندكم... عيب عيب هالحكي... على الاقل احنا بنعمل شوما بدنا مو متل غيرنا ..... ....

سيارات تدخل غزة
د محمود الدراويش -

لا زالت الغربان تحلق في سماء غزة وينعق فيها البوم , وما تغير شيئ على اهلها الا تراكم الألم والمرارة والبؤس والفقر والمرض ,لا خيار امام اهلها ولا سبيل الا ان يجترحوا المعجزات لحفظ بقائهم فحسب , وان انفاق غزة شريان الحياة الوحيد في حلكة الايام وظلم ذوي القربى وتكالب الاعداء علينا ,غزة لن تموت وباقية ما بقيت الحياة ,اود ان اسال الرئيس عباس بطل الحرب والسلام كما تصدح اجهزة اعلامه ,,,لماذا لم تربط المفاوضات مع الصهاينة برفع الحصار عن غزة ؟ وهل سيدي الرئيس وهم السلام اهم من حياة ومستقبل مليون ونصف المليون فلسطيني ؟ والى متى ستستمر جولات وصولات سلامكم وهل سيستمر الحصار حتى تتبين خيط السلام الاخضر من الخيط الاحمر !!؟ وهل رهانك على السلام اهم من قطاع غزة وسكانه ؟ وهل انت جزء من حصار غزة ؟ وهل هناك قرار دولي وعربي بذبح اهل غزة ؟وهل وهل وهل وآلاف الاسئلة التي نعرف اجابتها , انكم تشترون السلطة ومتع المنطقة السوداء في رام الله والثمن بؤس ودم ودمارغزة واهلها ؟ لو كنت حقا سيد هذا الشعب وفيك دماؤه حقا ما صمت على ذبحه وحصاره القاتل ,,فهل انت حقا زعيم شعبنا الحريص على حياة ومستقبل كل فرد فيه ؟!يا ليتك تعلمت من الاسرائيليين الذين ما وفروا جهدا او وسيلة لانقاذ جندي اسرائيلي واحد , ,,لكنك سيدي لا تعير حياة مليون ونصف المليون اية اهمية تذكر ولا ندري ما الذي يجري خلف الكواليس ايضا , لكم الله يا اهل غزة ولكم ابناء امتكم والخيرين في العالم ,,,ادخلوا كل ما تقدرون عليه فانتم نعم الرجال ولا تتركوا شعبكم يموت ولا تتوقفوا , اجعلوا كل حدودكم انفاقا , ولتنسج نساؤكم الماجدات بساط الريح فلعل الله يفتح لكم البحر والسماء ايضا,,,ولقد نسيكم عباس وجماعته وتنصلوا منكم وهم ربما لا يعرفون ما اذا كنتم في الشرق او في الغرب فيمموا شطر السماء وبثو الشكاة لرب البشر ,

the picture''s commen
not important -

I don''t think that gaza is for israel yet!!! of that''s what u wish elaph?!

سؤال لا غير؟
عراقي -

عندي سؤال، الإخبار كلها تتحدث عن الوضع السيء و لا وجود للمواد الاساسيه ، و و و، في غزه!!!!! و الأن تتكلمون عن سيارات جديده بغزه و ;مش أي كلام ; كاديلاك أمريكي؟ أليست أمريكا عدوة فلسطين و المقاومه !؟!؟! أني بس أريد أفهم لا غير، شكراً لكم

ترويج ؟؟
سرور ... -

كل وسائل الاعلام العالمية .. الا من هدى الله .. تميل الى الارجاف والترويج لاهداف مادية بحتة وايلاف ليست استثناء فشخصها ; ما انت ; تخرج في مدرسة الاستشارية التي لم يستشره فيها احد .. .. .. ولا زالا في المداد الى ما شاء الله تعالى ..

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

كلام عجيب من ايلاف عن موضوع السيارات

مصر غالقة المعبر
مجيد أميد -

الى التعليق رقم 1 بعنوان انتهاك حدود مصر الا تستحي أنت مصر تغلق الحدود على أشقائها على الاطفال والنساء والرجال العرب من أبناء جلدتهم ومع هذا تتهكم وتقول اللي اختشوا ماتو ؟ من عليه أن يختشي ياعربي ويامسلم قل لي الا تختشي مصر من الله تبارك وتعالى ومن الرسول الأكرم محمد (ص) ومن شعبها ومن العرب وهي تفرض بالتعاون مع الصهاينة المجرمين حصارا يمنع الاحتياجات الأساسية والسلع والبضائع عن شعب مسلم ...وجاء في الحديث الشريف ;لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه; . الآن ماذا تقول .

مستغرب
مستغرب -

الى التعليق رقم واحد بالله عليك الا تستحي من دولتك من مصرك هذه الا تستحي من دولة تغلق الحدود بوجه المرضى وتمنع دخول المواد الغذائية الى غزة الجريحة الا يستحي كل مصري من عروبيته اين انت الان يامصر من ذلك انت الان اضحوكة الغرب والعوبة امريكا واليهود فليهنأ السيد مبارك بشرم الشيخ و ليبقى كما هو أرجوز السياسة اليهودية الصهيونية بالمنطقة وكل عام وغزة الجريحة صامدة بوجه المصريين واليهود

والله عجيب
حازم -

والله انا اللى مستغرب من التطاول على مصر من حفنة باعت نفسها للشيطان لماذا لا تحفرون الانفاق باتجاه اسرائيل ولا تترتعدون منها اتركونا وكفاية قرفنامنكم واتهنوا بملايين الدولارات التى تجاهدون بها كلاما كلاما

عدالة محتل
كردي عراقي -

حينما نتذكر ما فعله صدام بالأكراد والجنوب وما فعلته القوات العربية في دارفور ويمن اليوم في صعدة وأتذكر البرغوثي (المدلل) لا أتردد عن القول ما ارحم اليهود وما أعدلهم من محتلين. لو كانت غزة لدى محتل عربي فهل سيسمح بهكذا رفاهية ؟ فالعدل اساس الملك ومنهم تعلموا ولا تكابروا يا عرب.

احفروا جهة اسرائيل
سالم -

لماذا لا يقوم الغزايون بحفر انفاق من جهة اسرائيل

سلام عليكم اهل غزة
فلسطيني عاشق غزة -

بسم الله الرحمن الرحيم نقول للقاصي والداني ومن مدينة رام الله اننا نعيش حياة راغدة واجسادنا متخمة لا ينقصها شيئا كباقي الشعوب العربية وكباقي جموع الحيوانات كالحمير والبغال ولكن نفوسنا منهزمة وذليلة كتلك الحيوانات لا تملك قرارا لتقرير مصيرها.......... لكن غزة وان جاعت البطون فان الكبرياء والاباء والعزة والكرامة لا تفارق نفوسها ذلك المجد الذي افتقدناه في الوقت الذي حرصت عليه غزة

سلام عليكم اهل غزة
فلسطيني عاشق غزة -

repeated comment

الحفر باتجاه الشمال
فلسطيني -

يقول البعض لماذا لم يحفر باتجاه العدو ...... نقول ان الحفر باتجاه العدو ليس من اجل جلب لقمة الخبز ولا سيارة كاديلاك ولكن من اجل جلب شاليط آخر ليعطي للامة دفعة جديدة من العزة والكرامة وليشعرها مجددا بنشوة الانتصار الذي افتقدته طويلا

رسالة محبة من غزة
محمود -

كل عام وانتم بخير الامة العربيةوالاسلامية وبارك الله فيكم وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال في شهر رمضان المبارك ونحن بخير والامة العربيةبخير سائلين المولي عز وجل ان يتغمدنا برحمتة وبارك الله فيكم اخوكم محمود السوسي من غزة وكل عام وانتم بخير

الى رقم 6
منكد -

ماشاء الله عليك قمة العبقرية ... رئيس العراق المقبل اكيد !ّ!

الحقيقه
مواطن -

الحقيقه بخصوص الانفاق ان السيارات دخلت بعلم السلطات المصريه ولم تدخل من الانفاق بل دخلت عن طريق ممر جانبى يقع بمحاذاة الشاطىء وقد سمحت السلطات المصريه بدخولها بعد مجزرة مسجد ابن تيميه لدعم سلطة حماس التى تعانى من قلة السيارات التى تملكها شرطتها ولكن السلطات المصريه اتفقت مع حماس على فبركة عملية الانفاق وذلك لابعاد الشبهات عن الدور المصرى فى دعم حماس وتصوير الامر على انه تم بدون علم السلطات المصريه والمساله لاتحتاج الى ادله وبراهين ؟؟؟.فالمصريين لايمكن ان يسمحوا بمرور باعوضه من حدودهم فكيف لهم ان تمر سيارات ؟؟؟ وقد قامت حماس ببيع بعض السيارات لاشخاص يهمونها وذلك فقط لابتعاد الشبهات عن الدور المصرى فى العمليه المذكوره .. كل التحيه لمصر العروبه حامية المشروع القومى وداعمة دويلات الشعبين الفلسطينيين

أهـ لييييييين
عابر سبيل -

الى الرقم 19 اى دويلات واى شعبين ؟؟؟ كل التحية الك يا حبيبى

إلى رقم 18
عراقي -

لا يا أخي! العبقريه هي لك و لأمثالك من الابطال!