أخبار

تاجيل مؤتمر ابوجا للمصالحة السودانية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
نيجيريا- اعلنت السفارة النيجيرية في الخرطوم امس الخميس عن تاجيل مؤتمر للمصالحة في السودان الى اجل غير مسمى كان من المتوقع ان يعقد في العاصمة النيجيرية ابوجا بين 15 و 17 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي. ونقلت وكالة الانباء السودانية عن بيان للسفارة ان المؤتمر "ارجئ الى اجل غير مسمى".
&لكن البيان لم يوضح اسباب التاجيل. ومن جهته، قال عمر نور الدايم المسؤول في حزب الامة بزعامة رئيس الوزراء الاسبق الصادق المهدي ان التاجيل "ينفع" لان التحضيرات لم تكتمل بعد خصوصا وان الاحزاب والمجموعات المدعوة لم تتلق جدول اعمال المؤتمر بعد. واضاف الدايم ان "التاجيل سيمنح الاحزاب السودانية فرصة لتحضير نفسها للمؤتمر".
وكان السفير النيجيري في الخرطوم حاج عثمان بيلو اكد امس الاربعاء ان بلاده دعت الاحزاب السودانية وعددا من القادة الافارقة للمشاركة في المؤتمر. واضاف السفير ان الدعوات وجهت الى الحكومة وكل من حزب المؤتمر الوطني الحاكم والامة والاتحاد الديموقراطي والمؤتمر الشعبي والحركة الشعبية لتحرير السودان وجبهة انقاذ جنوب السودان الموحدة الديموقراطية اضافة الى زعماء سياسيين جنوبيين.
واكد ان الدعوات وجهت ايضا الى مصر وليبيا والسعودية وكينيا وقادة افارقة اخرين، لكنه لم يوضح ما اذا كانوا سيلبون الدعوة. وشدد بيلو على ان مؤتمر ابوجا "لا يشكل مبادرة جديدة للسلام وانما اعادة تنشيط للمبادرة المصرية الليبية المشتركة وتلك الخاصة بايغاد".
&وكانت الحكومة السودانية اكدت انها لن تشارك في المؤتمر لانه تجمع للاحزاب السياسية ولذا فان المشاركة ستقتصر على المؤتمر الوطني. يذكر ان الرئيس السوداني الفريق عمر حسن البشير كان رحب بالخطوة في آب/اغسطس الماضي لدى تلقيه رسالة من نظيره اولوسيغون اوباسانجو اطلعه فيها على عزمه عقد مؤتمر للمصالحة بمشاركة سياسيين من الداخل والخارج.(ا ف ب )

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف