اقتصاد

"أوبك" خفضت انتاجها 3.02 مليون برميل خلال العام الجاري

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
تذكر نشرة "ميدل ايست ايكونوميك سيرفي" في عددها الذي سيصدر&للاثنين ان الدول العشر الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" التي تخضع لنظام الحصص خفضت منذ بداية العام الجاري انتاجها&3.02 مليون برميل يوميا.
وكانت الدول الاعضاء في "اوبك" باستثناء العراق الذي لا يخضع لنظام الحصص، تعهدت بخفض انتاجها ما مجموعه&3.5 مليون برميل بهدف تأمين استقرار السوق النفطية ورفع اسعار النفط.
وقالت النشرة المتخصصة التي تصدر في نيقوسيا ان انتاج اوبك بلغ وسطيا&23.78 مليون برميل يوميا في تشرين الثاني (نوفمبر) متجاوزة بذلك السقف المحدد منذ ايلول (سبتمبر) بـ597 الف برميل.
وجاء هذا التجاوز خصوصا من نيجيريا التي بلغ انتاجها في تشرين الثاني (نوفمبر)&2.15 مليون برميل بينما حددت حصتها بـ1.911 مليون برميل حسبما ذكرت النشرة، موضحة ان "انتاج ايران في تشرين الثاني (نوفمبر) سجل ادنى مستوى في السنة اذ بلغ&3.43 مليون برميل مقابل&3.45 مليون برميل في تشرين الاول (اكتوبر)" بينما حددت حصتها في "اوبك" بـ&3.406 مليون برميل.
وبلغ صادرات ايران في تشرين الثاني (نوفمبر)&1.98 مليون برميل. اما في النصف الاول من العام الجاري فقد بلغت صادراتها وسطيا&2.37 مليون برميل مقابل&2.31 مليون برميل يوميا العام الماضي.
وقد شهدت اسعار النفط تحسنا الجمعة في نيويورك مع ارتفاع تقني بعد تراجع واضح الخميس. وحوالي الساعة&11:00 بتوقيت غرينتش من يوم الجمعة بلغ سعر برميل البرنت النفط المرجعي لبحر الشمال تسليم كانون الثاني (يناير) في سوق المبادلات في لندن&18.08 دولار بعد ان اقفل على&17.80 دولار الخميس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف