ثقافات

مؤتمر الشعر العربي في غرناطة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
بيلين خواريث وصلاح ستيتية وخيسوس غونثالث لوبيث وياسين عدنان&
غرناطة- ايلاف: في إطار البرنامج الشعري الذي& تنظمه المؤسسة الأوروبية العربية بغرناطة هذا العام بمشاركة أربعة عشر شاعرا عربيا، يلتقي الجمهور الغرناطي مع اثنين منهم كل شهر ، تم مؤخرا افتتاح هذه الفعاليات بأمسية شعرية لكل من الشاعرين صلاح ستيتية من لبنان و ياسين عدنان من المغرب.
وأكدت الشاعرة الأسبانية بيلين خواريث في تقديمها لهذه الأمسية أن الغرض من هذا البرنامج الشعري هو فتح&قنوات باتجاه عالم شعري باذخ&وشديد الحيوية&يبدعه شعراء متميزون جنوب المتوسط ، مضيفة أن الشعر العربي القريب نسبيا من المزاج الأسباني قادر على أن يعطي القارئ و المهتم الاسباني تلك المتعة الدافقة التي يتيحها الشعر. والمفروض ان يبذل الأسبان مجهودات جدية للانفتاح عليه عبر الترجمة على وجه الخصوص. وفي هذا& الإطار ذكّرت بيلين خواريث بمشروع الأنطولوجيا الأسبانية للشعر العربي الحديث الذي تسهر على إنجازها مؤكدة أن هذا البرنامج الشعري سيساهم في تهييء الأجواء للأنطولوجيا و في خلق الحاجة لدى القراء الاسبان لتلقي هذا العمل الضخم و استشعار أهميته.

الشاعرة الاسبانية بيلين خواريث والشاعر اللبناني صلاح ستيتيةأما الشاعر اللبناني صلاح ستيتية فقد توقف بشكل خاص عند الزمن الأندلسي باعتباره أولا تاريخا مشتركا غنيا بين العرب و الاسبان و المفروض أن يكون مبعث فخر لهم جميعا، وأيضا باعتباره دليلا على خصوبة الحوار و التلاقح الثقافيين. كما أكد أن الشعر قادر على الاضطلاع بدور التقريب&بين الشعوب في الوقت الذي تساهم فيه الحسابات السياسية في زرع اسباب التوتر بينها .

ياسين عدنان وخلفه صورة الشاعر لوركاأما الورقة التي قدمها&الشاعر المغربي ياسين عدنان فقد حاولت ان تفتح للجمهور الإسباني بعض الشرفات على الدينامية التي تعرفها الساحة الشعرية العربية، وذلك عبر طرح بعض أسئلتها وقضاياها و انشغالاتها الجوهرية و المساحات التي يتجه إليها التجريب الشعري العربي على مستوى اللغة و التخييل.

ومباشرة بعد المحاضرتين ألقى الشاعران باقة من أشعارهما، فيما تولّت بيلين خواريث تقديم الترجمة الإسبانية لهذه القصائد. ولقد أعرب الدكتور خيسوس غونثاليث لوبيث& الأمين العام للمؤسسة الأوروبية العربية في نهاية هذا السّمر الشعري عن سعادته بسماع صوتين شعريين عربين كلّ من جيل و لكل لغة إبداعه، لكنهما معا يشتغلان على وجدان مشترك وعلى متخيل واحد متعدد. و أكدعلى أن المؤسسة ستواصل بالمزيد من الحماس برنامجها الشعري الذي سيستمر إلى شهر ايار (مايو) المقبل وسيعرف مشاركة العديد خيسوس غونثالث لوبيثمن الشعراء العرب المتميزين و على رأسهم قاسم حداد و صلاح نيازي وعبد اللطيف اللعبي ومرام المصري وأمجد ناصر و خالد النجار وفوزية السندي و عبد المنعم رمضان وغسان زقطان وغيرهم.
&
"رصيف القيامة" قصيدة للشاعر المغربي ياسين عدنان
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف