أخبار

رفضت مجددا إحالة القضية للتحكيم الدولي:إيران تتمسك باحتلال الجزر الإماراتية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
&
إيلاف- القاهرة: أعلنت إيران مجددا سيادتها علي الجزر الثلاث المتنازع عليها بينها وبين دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو ما يعتبر رفضا من إيران لدعوة قمة دول مجلس التعاون الخليجي الأخيرة بسلطنة عمان والتي طالبت بعرض قضية الجزر علي التحكيم الدولي، ومؤكدة سيادة الإمارات المطلقة علي الجزر الثلاث، ورفض إحالتها على التحكيم الدولي أو التفاوض بشأنها.
وفي أول رد إيراني علي بيان قمة مجلس التعاون الخليجي، نشرت صحيفة إيران تصريحات حميد رضا آصفي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية والتي أكد فيها "أن الجزر الثلاث جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية"، رافضا سيادة أي دولة أخري- في إشارة للإمارات- علي تلك الجزر، معربا عن رفض بلاده لما أسماه" بالجدل الفارغ الذي تكرره أي دولة أجنبية بشأن هذه الجزر الثلاث في الخليج العربي".
وكان البيان الختامي لقمة دول مجلس التعاون الخليجي التي عقدت بمسقط قد أكد "السيادة التامة" لدولة الإمارات على هذه جزر أبو موسى و طنب الكبرى و طنب الصغرى،أو مياهها الإقليمية ومجالها الجوي.
ودعا البيان إيران إلى رفع الخلاف بشأن هذه الجزر إلى محكمة العدل الدولية بلاهاي، لكن إيران رفضت ذلك أكثر من مرة آخرها في مارس/ آذار من العام الماضي.
وكان التحسن الذي شهدته العلاقات السعودية- الإيرانية في وقت سابق قد أنعش الآمال بالتوصل لحل لمشكلة الجزر الثلاث بين الإمارات وإيران من خلال وساطة سعودية بينهما.
إلا أن إيران دأبت علي رفض ذلك الطلب مصرة علي موقفها الذي يقوم علي فكرة أن الحل الوحيد للقضية - كما يقول آصفي- هو من خلال إجراء محادثات مباشرة يسودها الاحترام المتبادل وحسن النية في إطار اتفاقية عام 1971.
وكانت إيران قد فرضت سيطرتها على الجزر الثلاث الواقعة في مضيق هرمز عام 1971 عشية إعلان استقلال الإمارات وانسحاب القوات البريطانية من المنطقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف