أخبار

باحثون بريطانيون يحذرونالعراق يحول جرثومة (جرب الابل) الى اسلحة قاتلة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
لندن ـ ايلاف: حذر باحثون بريطانيون اليوم من علماء عراقيون يعكفون حاليا على اجراء تجارب لتحويل الجراثيم المسببة لـ (جرب الابل) الى جراثيم تعادل في اخطارها تلك التي تسبب جدري الانسان، وقال هؤلاء ان العراق قطع شوطا بعيدا في هذا المجال.
يذكر ان جرب الابل لا ينتقل بالعدوى الى الانسان على الرغم من انه يسبب الحمى والبثور الجلدية للابل، وكان العراق اعترف في العام 1995 للمفتشين الدوليين الذين كانوا يفتشون منشآته بحثا عن اسلحة الدمار الشامل انه يقوم بابحاث على جرثومة جدري الابل لتطويرها كلقاحات لتطعيم جنوده الذين يخشى من انتقال عدوى جرب الابل اليهم.
وهناك فرق عسكرية عراقية عديدة تنتشر في الصحراء حيث هنالك وجود كبير للابل عند القبائل البدوية، وقد شكك المفتشون الدوليون كثيرا في الاعتراف العراقي كون جرب الابل لا ينتقل بالعدوى الى الانسان.
ونقلت صحيفة (انديبندانت) البريطانية اليوم عن اقوال نشرتها مجلة "نيوسينس" لباحثين بريطانيين ان العلماء العراقيين قطعوا شوطا بعيدا في ابحاثهم لتحويل جراثيم جرب الابل مضاف اليها جينات محسنة الى جراثيم الجدري الضار بالانسان.
واشارت المجلة الى ان ما يقوم به العلماء العراقيون هو الذي حدا بالحكومة البريطانية الى تقديم عرض قيمته 23 مليون جنيه استرليني في الاوان الأخير لشركة صانعة للأدوية لانتاج لقاحات ضد الجدري.
وهذا العرض اثار ضجة كبرى في الاوساط السياسية البريطانية، كون الشركة التي احيل اليها عرض الانتاج مملوكة لأحد المتبرعين الكبار لضالح حزب العمال الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء توني بلير.
واخيرا نقلت مجلة "نيوسينس" عن الباحث في امبيريال كوليدج في لندن جيفري سميث قوله ان ابحاث اجريت على الابل في ايران في العام 1970 اشارت الى ان جراثيم جرب الابل وجدري الانسان ينتميان الى فصيلة جينية واحدة، وقال "هناك احتمال كبير ان ينجح تحويل مهمات احدى هذه الجراثيم ليقوم بعمل الآخر".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف