أخبار

رافضو الخدمة العسكرية:على المحكمة العليا إعلان الاحتلال الإسرائيلي "غير شرعي"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
قدم جنود وضباط احتياط إسرائيليون يرفضون الخدمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة الأربعاء طلبا إلى المحكمة العليا من اجل ان تعلن الاحتلال "غير شرعي".
&واعتبر عسكريو الاحتياط الذين ينتمون الى حركة "اوميتس ليساريف" (شجاعة الرفض) ان "رفضنا الخدمة مشروع لان اي احتلال يعتبر غير شرعي".
&وكانت محكمة عسكرية حكمت اخيرا على احد موقعي الطلب وهو لفتنانت الاحتياط ديفيد سوننشتاين، بالسجن 35 يوما لرفضه الخدمة في الاراضي الفلسطينية المحتلة. وخفضت المحكمة العليا العقوبة الى اسبوعين.
&من جهة اخرى، حكمت محكمة عسكرية على الناشط الاسرائيلي من اجل السلام يانوتان بن ارتزي (18 عاما) بالسجن 28 يوما مع النفاذ، وفق ما افادت عائلته اليوم الاربعاء.
&وشدد الجيش الاسرائيلي في الاشهر الاخيرة الاجراءات حيال حركة عصيان عسكريي الاحتياط، بعد ان تساهل معهم سابقا.
&ووقع حوالي 500 ضابط وجندي احتياط حتى اليوم "عريضة معارضي الخدمة"، وهي وثيقة تعلن رفضهم الخدمة في الاراضي المحتلة.
&وكتب 52 من جنود الاحتياط اطلقوا هذه المبادرة في العريضة التي نشرت في نهاية كانون الثاني/يناير "لن نستمر في خوص المعركة خلف الخط الاخضر (الفاصل بين اسرائيل والاراضي الفلسطينية) بهدف قمع شعب باسره وطرده وتجويعه واذلاله".
&وسجن منذ صدور العريضة عشرات من موقعيها لفترات تتراوح بين اسبوعين واربعة اسابيع.
&وبالرغم من هذه الحركة، تشير المعلومات الرسمية الى ان اعدادا من عسكريي الاحتياط لبوا اوامر التعبئة الصادرة، ولا سيما خلال عملية "السور الواقي" في نهاية اذار/مارس في الضفة الغربية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف