أخبار

اثر تصريحات قس اميركي حول النبي محمدعشرة قتلى و140 جريحا في اضطرابات في الهند

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
بومباي (الهند)- ادت تصريحات القس الاميركي اليميني المتشدد جيري فالويل التي وصف فيها النبي محمد بانه "ارهابي" الى مواجهات بين المسلمين والهندوس في سولابور (غرب الهند) اسفرت عن سقوط عشرة قتلى و140 جريحا كما اعلنت الشرطة اليوم.
وافادت حصيلة سابقة الاحد بسقوط ثمانية قتلى و100 جريح في هذه المدينة التي تقع في ولاية مهاراشترا على بعد 600 كلم غرب العاصمة المالية للهند بومباي. واعلن ناطق باسم الشرطة "ان شخصا توفي متاثرا بجراحه لترتفع الحصيلة الى عشرة قتلى" مضيفا "ولكن لم يقع المزيد من الحوادث منذ الليل الفائت وما زال الوضع متوترا الا انه تحت السيطرة وتم تمديد حظر التجول حتى الاثنين في الساعة 18 (12:30 تغ).
واندلعت اعمال العنف الجمعة حين احتشدت مجموعات من الشبان تلبية لدعوة الى الاضراب وجهها العديد من الجمعيات المسلمة، للاحتجاج على تصريحات القس الاميركي جيري فالويل التي ادلى بها الاحد الماضي لشبكة "سي بي اس" الاميركية.
وتصادم المتظاهرون مع مجموعات من الهندوس في سولابور قبل ان تفتح الشرطة النار مرات عدة.&واضطر القس الاميركي المحافظ الذي لم تكن هذه اول تصريحاته المناهضة للاسلام، السبت الى الاعتذار لدى "المسلمين الصادقين والذين يحترمون القانون" على هذه التصريحات.
وفي السابع من تشرين الاول/اكتوبر نظم اضراب في كشمير الهندية احتجاجا على هذه التصريحات بينما نظمت حركة احتجاج اخرى في بومباي الجمعة بشكل سلمي. وتعد الهند 130 مليون مسلم (12.5 % من العدد الاجمالي للسكان في مقابل 82% من الهندوس) كانوا مندمجين بشكل جيد حتى اندلاع حركة التطرف الهندوسي في التسعينات.
وشهدت البلاد منذ ستة اشهر اخطر اضطرابات مناهضة لللاسلام منذ عشر سنوات في غوجارات (غرب) حيث قتل ما بين الف الى الفي مسلم على يد الهندوس اثر هجوم على قطار مكتظ بالحجاج الهندوس اسفر في نهاية شباط/فبراير عن مقتل 58 شخصا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف