أخبار

الشيشانيون يهددون:البدء بقتل رهائن اعتبارا من صباح السبت

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
هددت المجموعة الشيشانية المسلحة التي تحتجز مئات الأشخاص منذ مساء الأربعاء في مسرح في موسكو بأنها ستبدأ بقتل رهائن اعتبارا من صباح السبت في حال لم تنسحب القوات الروسية من الشيشان كما أكد أقرباء رهائن الجمعة.
&وأكد هؤلاء في تصريحات لاذاعة اصداء موسكو ان المهلة تنتهي في الساعة السادسة من صباح السبت (2:00 بتوقيت غرينتش).
&وأكد سيرغيي ايغناتشينكو الناطق باسم أجهزة الاستخبارات الروسية لوكالة "انترفاكس" هذا التهديد.
&وأضاف انه في حال نفذ الخاطفون تهديداتهم ستتخذ قوات الامن الاجراءات المناسبة.
&وفي وقت سابق أعلنت السلطات الروسية انها ستشن هجوما على مسرح دوبروفكا المزروع بالألغام، حيث يحتجز نحو خمسين رجلا وامرأة مدججين بالمواد المتفجرة نحو 700 شخص رهائن منذ مساء الأربعاء، في حال البدء بإعدام رهائن.
&وطالبت المجموعة المسلحة مساء الجمعة بإرسال موفد عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفق ما أفاد الرئيس الانغوشي السابق رسلان اوشيف في تصريح لشبكة التلفزيون "روسيا".
&وقال اوشيف الذي يشارك في المفاوضات ان الوحدة الشيشانية "لن تسوي جميع المسائل سوى مع مندوب مفوض من الرئيس".
&وأكد الرئيس فلاديمير بوتين خلال اجتماع في الكرملين مع زعماء الكتل البرلمانية ان "الهم الأول والرئيسي يبقى سلامة الرهائن".
&وأضاف ان السلطات الروسية "مستعدة" لإجراء اتصالات من اي نوع بشأن الشيشان. وقال "ان الذين احتجزوا رهائن ويدعون الآن إلى وضع حد للحرب يخشون التوصل إلى تسوية (للوضع في الشيشان) وإحلال الاستقرار في الجمهورية"، معتبرا ان الوحدة المسلحة الشيشانية تسعى إلى "عرقلة هذه العملية".
&ومضى يقول "في الوقت نفسه، أود ان أذكركم بما قلت من قبل، واقتراحي لا يزال قائما: اننا منفتحون على (اجراء) اتصالات من اي نوع" من دون ان يعطي المزيد من التوضيحات.
&وكان في الماضي رفض رسميا إجراء اي مفاوضات مع الانفصاليين الشيشان وعرض عليهم تسليم أسلحتهم بدون شرط.
&وفي موازاة ذلك استؤنفت المباحثات مع المسلحين الشيشانيين وأربعة وسطاء هم نائب شيشاني وصحافية وممثلان عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر حسب ما افاد مسؤول في الكرملين اليوم الجمعة.
&ونقلت وكالة انترفاكس عن متحدث باسم مكتب سيرغي ياسترجمسكي، مستشار الكرملين ان النائب الشيشاني الوحيد في الدوما أصلان بك اصلاخنوف والصحافية المعارضة التي كتبت عدة تحقيقات عن الشيشان، انا بوليتكوفسكايا، وممثلي الصليب الأحمر "دخلوا للتباحث مع الإرهابيين".
&وكان رئيس الوزراء الروسي السابق يفغيني بريماكوف ورئيس انغوشيا السابق روسلان اوشيف امضيا مساء اليوم الجمعة نصف ساعة تقريبا في المبنى المحتل دون الإدلاء بأي تصريح.
&ووجه المتمردون، الذين قاموا بعمليتهم في قلب العاصمة الروسية، صفعة إلى الرئيس الروسي الذي وعد بالقضاء على "الإرهابيين" عند بدء عملية التدخل الثانية للجيش الروسي في الجمهورية الانفصالية قبل ثلاث سنوات.
&وانتقدت الصحف الروسية اليوم الجمعة بهشاشة "سلطة (الرئيس بوتين) التي يزعم بأنها قوية" وكذلك سياسته في الشيشان.
&وصباحا شهد الوضع انفراجا مع الإفراج عن ثمانية أطفال بعد الإفراج عن سبعة رهائن ليلا.
&ومن جهة ثانية أكدت وكالة انترفاكس مساء الجمعة نقلا عن مصدر في خلية الأزمة انه تم الإفراج عن أربعة رهائن هم ثلاث نساء ورجل.
&وقالت ان الأربعة خرجوا من المسرح برفقة احد المفاوضين الذين لم يحدد المصدر هويته. ولم يتم تأكيد الإفراج عن الرهائن من مصدر رسمي.
&واذا تأكد بذلك تكون المجموعة أفرجت اليوم الجمعة عن 19 رهينة.
&وقطع الخاطفون المفاوضات التي جرت بهدف الإفراج عن 75 اجنبيا بينهم أربعة اميركيين وألمانيان واستراليان وهولنديان و23 اوكرانيا وثلاثة أتراك وكندي وثلاثة بريطانيين.
&وفي موازاة ذلك نظمت تظاهرات صغيرة ضد الحرب في الشيشان في موسكو بما في ذلك في الساحة الحمراء. وأقفلت الشرطة جميع المنافذ المؤدية إلى ساحة الكرملين لكنها لم تفرق المتظاهرين.
&ودعا أولاد احتجز رفاقهم رهائن في مسرح موسكو الرئيس بوتين إلى التوجه إلى المسرح لإنقاذ حياتهم.
&وقال ليوشا اوماروف (11 عما) من أمام المسرح ان "11 من رفاقي وثلاثة من أساتذتي داخل المبنى".
&واضاف "على الرئيس ان يأتي إلى هنا. لماذا يحتجزون أطفالا رهائن ولا ذنب لهم".
&اما بشأن وضع الرهائن الذين أكدوا انهم يعاملون معاملة جيدة قال طبيب نقل أليهم كمية من الأدوية "انهم لا يتناولون وجبات حقيقية".
&وقال جيرجي فاسيلييف مدير المسرحية الاستعراضية المحتجز أيضا رهينة في رسالة نسبها إلى الخاطفين "قدموا تنازلات أثناء المفاوضات لكن لا تحاولوا إطلاقا شن هجوم".
&وأكد قائد مجموعة الكوماندوس موفسار باراييف ان العملية نفذت بأمر من الرئيس الانفصالي اصلان مسخادوف وزعيم الحرب شامل باساييف حسب ما أعلن اليوم الجمعة مارك فرانكيتي مراسل صحيفة "ذي صانداي تايمز" البريطانية الذي تمكن من دخول المبنى الليلة الماضية، في تصريح لإذاعة أصداء موسكو.
&وأكد احمد زكاييف مستشار مسخادوف ان الأخير "لم يكن على علم" بالتخطيط لعملية احتجاز الرهائن في موسكو وذلك في مقابلة مع إذاعة "أوروبا الحرة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف