أخبار

المندوبون في مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني يشيدون بجيانغ بصوت واحد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
بكين- بوريس كامبريلينغ: اشاد المندوبون المشاركون المؤتمر السادس عشر للحزب الشيوعي الصيني اليوم بصوت واحد بزعيمهم جيانغ زيمين الذي سيترك منصبه، مؤكدين ان "فكره المهم" يجب ان يقود البلاد في السنوات المقبلة.
وغداة افتتاح المؤتمر، اكتفى المندوبون البالغ عددهم نحو الالفين والموزعون على مجموعات وفقا للاقاليم التي يتحدرون منها، في قصر الشعب في بكين، بالاستماع الى الخطب او القائها من دون حصول نقاشات في القاعات التي سمح للصحافيين بدخولها.
وقال حاكم اقليم سيشوان (جنوب غرب) زانغ زونغوي ان "الاقليم ومجمل البلاد شهدا في السنوات ال13 الاخيرة تغييرات هائلة"، قبل ان يذكر سيلا من الارقام الايجابية من بينها نسبة نمو بلغ معدلها الوسطي سنويا 7،9% بين 1989 و2001.
وفي كل مرة، تتكرر المراسم نفسها، اذ يبدأ المندوب الذي يتولى الكلام بالاشادة بكلمة الامين العام للحزب الشيوعي جيانغ زيمين في افتتاح المؤتمر التي تحدثت عن الحصيلة الباهرة لعهده الذي استمر 13 عاما.
وبعد ذلك، يؤكد المندوب ان الحزب يعتمد النهج الصحيح معددا التقدم الذي تحقق في اقليمه او مدينته او منطقته الريفية. ولا ينسى اي من هؤلاء الخطباء ان يستشهد بكلمات للرئيس الامين العام ويدرجها في اطار المصلحة العامة.
وقال وانغ رونغسوان الامين العام للحزب في عاصمة سيشوان ان "جيانغ زيمين تحدث عن مناطق تملك وسائل للتطور بسرعة اكبر، وفي شينغدو نملك هذه الوسائل".
واوضحت سيدة تيبيتية من سيشوان واخرى من اقلية "يي" كانتا ترتديان الزي الفولكلوري كيف "ساعد تطبيق فكرة التمثيل الثلاثي المهمة" منقطتيهما على التطور. ويفترض ان تدرج نظرية جيانغ التي تهدف الى توسيع التمثيل في الحزب الشيوعي الصيني ليشمل الطبقات الصاعدة وخصوصا الرأسماليين، في ميثاق الحزب خلال تصويت المؤتمر على تعديله.
وقال حاكم اقليم غوانغدونغ الجنوبي لو ريوها اليوم ان "حزبنا سيدرج نظرية التمثيل الثلاثي في ميثاق الحزب".
وحتى الآن، لا يأتي احد على ذكر القادة المقبلين للحزب. لكن المندوبين سيكتفون بانتخاب لجنة مركزية تضم نحو 300 عضو الاسبوع المقبل. وسيشارك واحد فقط من كل سبعة اعضاء في هذه اللجنة في تعيين الهيئات القيادية وخصوصا المكتب السياسي.
وقال زانغ شينغمينغ وهو مندوب آخر عن سيشوان "لا نعرف بعد" من هم القادة الجدد. واضاف ان "المهم هو المحافظة على الخط السياسي للرئيس جيانغ". لكن هذا لا يعني ان اختيار قادة جدد امر ثانوي. واوضح زانغ "من المهم تشكيل فريق جيد واختيار قائد جيد على رأس البلاد".
اما هو جينتاو الذي يرجح ان يتولى القيادة خلفا لجيانغ، فيفعل حاليا ما يفعله الجميع. واكد لوكالة الانباء الروسية ان "موضوع المؤتمر هو اعلاء شأن الماركسية اللينينية وفكر ماو تسي تونغ واهمية فكرة التمثيل الثلاثي". وستستمر المناقشات في اطار المجموعات حتى غد الاحد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف