أخبار

منشق اريتري يدعو الجيش إلى إطاحة الرئيس ايساياس

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
دعا منشق اريتري كان وزيرا للدفاع الخميس الجيش الاريتري الى اطاحة الرئيس ايساياس افورقي، وذلك في مؤتمر صحافي عقده في الخرطوم.
&وقال مسفين هاغوس "ننتظر من الجيش ان يزعزع نظام ايساياس افورقي وان يعيد السلطة الى الشعب".
&واتهم النظام الاريتري بمحاولة كسب دعم الولايات المتحدة من خلال عرض اقامة قواعد عسكرية اميركية في مصوع وعصب على البحر الاحمر.
&وكان وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل اتهم اريتريا في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر بأنها عرضت على الولايات المتحدة اقامة قاعدة عسكرية في ميناء مصوع.
&وكان رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي الذي علق على معلومات صحافية تحدثت عن امكان تمركز عسكري اميركي في مرفأ عصب، اكد في نهاية تموز/يوليو ان الولايات المتحدة لا تنوي اقامة قاعدة فيه.
&واعتبر مسفين هاغوس "ليس من مصلحة الولايات المتحدة اقامة علاقات مع نظام ايساياس افورقي لأن هذا النظام معزول في المنطقة وهو في طريقه الى الانهيار".
&ويحاول هاغوس الذي يقوم بزيارة الى السودان منذ الاسبوع الماضي، الحصول على مساعدة الخرطوم لاطاحة نظام ايساياس. وقال "نأمل في ان تقدم لنا السلطات السودانية دعما سياسيا".
&وكانت وزارة الخارجية الاميركية اتهمت الشهر الماضي نظام ايساياس افورقي بانتهاك حقوق الانسان ونفت ان تكون الولايات المتحدة حاولت اطاحة الحكومة الاريترية كما اتهمتها اسمرة بذلك.
&ويعتري البرود العلاقات بين السودان واريتريا منذ اتهمت الخرطوم اسمرة بالوقوف وراء هجوم شنه في تشرين الاول/اكتوبر المتمردون الجنوبيون في شرق البلاد، وقد نفت اسمرة ذلك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف