أخبار

مفتشو الامم المتحدة يزورون منشأة للبرنامج النووي العراقي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
بغداد - بدأ مفتشو الامم المتحدة زيارة منشآت كانت قبل حرب الخليج (1991) على صلة بالبرنامج النووي العراقي في التويثة على بعد 20 كلم جنوب بغداد، وفق مراسلين صحافيين.&وموقع التويثة التابع لهيئة الطاقة الذرية العراقية كان المركز الرئيسي للبحوث النووية في العراق وينتج اليورانيوم المخصب. وكان احد مفاعلاته استهدف ودمر من قبل سلاح الجو الاسرائيلي سنة 1981.
&وغادر مفتشو فريقي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولجنة المراقبة والتحقق والتفتيش قرابة الساعة 30،05 بتوقيت غرينتش، مقرهم العام في بغداد ايذانا بانطلاق اليوم الثامن من عمليات تفتيش المواقع المشتبه بها.&وافادت مصادر عراقية ان فريقا ثانيا من المفتشين زار منشآت المثنى شمال بغداد في محافظة سامراء حيث اطلق العراقيون سنة 1985 اولى بحوثهم في مجال الاسلحة الكيميائية والبيولوجية.
&ووضع موقع التويثة منذ حرب الخليج تحت الرقابة الدائمة للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وتم تفكيك البرنامج النووي العراقي خلال عملية تفتيش سابقة للامم المتحدة بين 1991 و1998.&واتهمت الولايات المتحدة وبريطانيا العراق بمتابعة بحوثه من اجل انتاج سلاح نووي وبانه حاول الحصول على يورانيوم مخصب من دولة افريقية لم يتم تحديدها.
&وقالت الولايات المتحدة في الاونة الاخيرة ان العراق يسعى للحصول على انابيب من الالمنيوم مؤكدة انها لا يمكن ان تستخدم الا في تطوير برنامج نووي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف