أخبار

المعارضة الفنزويلية تطالب باجراء انتخابات في الفصل الاول من العام 2003

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
&
كراكاس: طلبت المعارضة الفنزويلية مساء امس الاربعاء من الرئيس هوغو شافيز تنظيم انتخابات خلال الفصل الاول من العام 2003 في حال خسر الاستفتاء الاستشاري الذي دعا اليه المجلس الوطني الانتخابي في الثاني من شباط/فبراير المقبل. وقال زعيم اتحاد نقابات العمال في فنزويلا كارلوس اورتيغا موجها كلامه الى شافيز "اذا خسرتم (هذا الاستفتاء) اقبلوا الدعوة الى انتخابات عامة في مهلة ثلاثين يوما".
وكانت المعارضة اقترحت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اجراء استفتاء استشاري يتيح للفنزويلين الاعراب عن رأيهم حيال بقاء شافيز في السلطة او عدمه. ولكنها في الاسابيع الاخيرة لم تعد مع ذلك تطالب باجراء هذا الاستفتاء بل تطالب فقط باستقالة رئيس الدولة وتنظيم انتخابات مسبقة.
وكانت المعارضة قدمت مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الى المجلس الوطني الانتخابي اكثر من 5،1 مليون توقيع لصالح تنظيم استفتاء. وقد دعا المجلس الوطني الانتخابي الى اجراء هذا الاستفتاء في الثاني من شباط/فبراير 2003. ورفضت المحكمة العليا هذه الدعوة ولكن المجلس الوطني الانتخابي اصر على اجراء الاستفتاء.
ولكن شافيز اوضح من جهته انه لا يقبل باجراء استفتاء الا في نصف الولاية كما ينص الدستور اي في اب/اغسطس 2003. وبالنسبة لاستفتاء شباط/فبراير المقبل قال شافيز "لن استقيل حتى ولو خسرت بنسبة 9،99%". وكان شافيز انتخب للمرة الاولى في 1998 واعيد انتخابه في تموز/يوليو 2000 لمدة ست سنوات مع 57% من الاصوات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف