أخبار

رئيس مجلس النواب الألمانييحذر تركيا من نتائج إدانة مؤسسات ألمانية تحاكم بأنقرة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
حذر رئيس مجلس النواب الألماني (البوندستاغ) فلفغانغ تيرسي تحذير تركيا الجمعة من النتائج المحتملة لإدانة مؤسسات المانية تجري محاكمتها في انقرة على آفاق انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.
&وصرح تيرسي في مقابلة مع اذاعة "انفوراديو برلين" ان احتمال ادانة ست منظمات غير حكومية المانية في المحاكمة التي بدأت الخميس بتهمة "التجسس" سيشكل "صفعة للذين يحاولون اعطاء تركيا نفحة اوروبية".
&وبعد ان عبر عن اسفه لان قضية المؤسسات الالمانية "لم تثر جدلا سياسيا سياسي واسع النطاق في تركيا"، دان الاشتراكي الديموقراطي تيرسي "محاولة بعض الاطراف التأثير على القضاء التركي".
&واوضح ان حرية العمل التي تتمتع بها المؤسسات السياسية جزء لا يتجزأ من الممارسة الديموقراطية، معتبرا انه على تركيا ان "تعي ذلك ايضا".
&وكان رئيس البوندستاغ وجه الاسبوع الماضي تحذيرا غير مباشر الى انقرة.
&وذكر في رسالة وجهها الى نظيره التركي بولند ارينتش بان بدء المحاكمة سياتي في وقت ما زال بوسع تركيا ان تامل في بدء مفاوضات انضمامها الى الاتحاد الاوروبي.
&ويفترض ان تتخذ الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي قرار فتح المفاوضات مع تركيا في كانون الاول/ديسمبر 2004 حسب الاتفاق في قمة كوبنهاغن الاوروبية التي عقدت في الثاني عشر من كانون الاول/ديسمبر عملا باقتراح مشترك فرنسي الماني.
&وتم تاجيل المحاكمة التي تجري امام محكمة امن الدولة في انقرة الى اواخر كانون الثاني/يناير. ودفع كافة المتهمين ببراءتهم.
&وتشمل هذه المحاكمة منظمة كونراد اديناور القريبة من الاتحاد المسيحي الديموقراطي ومنظمة فريدريش ايبيرت القريبة من الحزب الاشتراكي الديموقراطي ومنظمة فريدريش ناومان المقربة من الحزب الليبرالي ومنظمة هاينريش بول القريبة من حزب الخضر.
&كما تحاكم هيئتان اخريان هما معهد الشرق ومجموعة العمل الدولية لمكافحة الجوع التي تتخذ في المانيا مقرا لها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف