أخبار

انموفيك تعلن تسلم قائمة بأسماء 500 عالم عراقي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
أعلنت لجنة الامم المتحدة للمراقبة والتحقق والتفتيش (انموفيك) ان العراق سلمها السبت لائحة "بأسماء اكثر من خمسمئة" عالم عراقي.
&وقد طلبت انموفيك تسليمها هذه اللائحة التي تتضمن اسماء العلماء والمهندسين الذين ارتبطوا في الماضي ببرامج عراقية لاسلحة الدمار الشامل.
&واعلن الناطق باسم لجنة للامم المتحدة هيرو يواكي في بيان ان اللائحة "تتضمن اكثر من خمسمئة اسم يعمل اصحابها في مجالات الكيمياء والعلوم الجرثومية والصواريخ".
&وكان كبير المفتشين هانس بليكس طلب بناء على القرار 1441 الصادر عن مجلس الامن الدولي من هيئة المراقبة العراقية المكلفة التنسيق مع المفتشين..
&واعلن مسؤول عراقي ايضا تسليم هذه اللائحة للجنة.
&وصرح المسؤول العراقي طالبا عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس "نعم لقد سلمنا ظهر اليوم (الساعة التاسعة ت غ) لمدير مكتب الامم المتحدة في بغداد لائحة العلماء العراقيين ليسلمها بدوره الى هانس بليكس".
&وكان العراق ملزما بتسليم اللائحة قبل نهاية الشهر الجاري.
&وكانت انموفيك ترغب في هذه اللائحة حتى تتمكن من استجواب العلماء والمهندسين الذين عملوا في برامج اسلحة الدمار الشامل.
&وكلف القرار 1441 انموفيك ان تحدد اذا كان العراق يملك اسلحة كيميائية او جرثومية واو نووية او صواريخ طويلة المدى واذا كان يسعى الى امتلاكها.
&وينص هذا القرار الصادر عن مجلس الامن الدولي على انه يمكن المفتشين ان "يقوموا بالاستجوابات في البلاد او خارجها" وعلى "تسهيل السفر الى الخارج للاشخاص المستجوبين وافراد عائلاتهم".
&وقد قامت انموفيك منذ وصولها الى العراق في 25 تشرين الثاني/نوفمبر بالاستماع الى عالمين عراقيين في بغداد الاول الاثنين والثاني الجمعة.
&وبخصوص الاستجوابات في الخارج ما زالت انموفيك اليوم السبت في مرحلة الاستعدادات كما قال الناطق باسمها هيرو يواكي "ما زلنا في صدد درس التدابير" الضرورية لهذه الاستجوابات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف