أخبار

تطابق في وجهات النظر" بين المانيا وروسيا: بوتين يرغب في تبني القرار حول العراق قبل مؤتمر مدريد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
ايكاترينبورغ (روسيا) -رحب المستشار الالماني غيرهارد شرودر في ايكاترينبورغ (الاورال) "بالتطابق الكبير في وجهات النظر" بين روسيا والمانيا حول العراق والشرق الاوسط.&وقال غيرهارد الذي يزور روسيا حاليا للمراسلين "من المهم ان يكون هناك تفهم من اجل دفع المحادثات قدما حول العراق والشرق الاوسط".
يشار الى ان البلدين المعارضين للتدخل الاميركي في العراق ليسا راضيين عن الصيغة الحالية للمشروع الاميركي بشان العراق المعروض على الامم المتحدة ويسعيان الى تعديله.&وكان مصدر حكومي الماني اعلن مساء امس الاربعاء ان برلين ترى ارجاء مؤتمر الدول المانحة من اجل اعادة اعمار العراق الذي يفترض ان يعقد يومي 23 و24 تشرين الاول/اكتوبر في العاصمة الاسبانية.
&واوضح المصدر ان التاجيل "لن يكون خطوة في غير محلها" لانه من الصعب تلبية التوقعات الاميركية من المؤتمر في المرحلة الراهنة.&وحول التسوية في الشرق الاوسط رات موسكو ان يبحث مجلس الامن "خارطة الطريق" لتسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني من اجل اعطاء الخطة الدولة طابعا ملزما.&واشار المستشار الالماني الى ان محادثاته ستتركز بصورة خاصة على تعزيز التعاون الاقتصادي مع موسكو لاسيما في مجال الطاقة.
من جهته اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ايكاتيرينبورغ (الاورال) ان روسيا ترغب في ان يتم التصويت على قرار مجلس الامن الدولي حول العراق قبل مؤتمر مدريد للدول المانحة لاعادة اعمار العراق المقرر عقده قبل نهاية الشهر.&واعلن بوتين في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشار الالماني غيرهارد شرودر اثر محادثات ثنائية "نرغب في ان يتم التصويت على القرار قبل مؤتمر مدريد ليكون قاعدة جيدة للمؤتمر".
&واضاف "من المرجح جدا ان نشارك في المؤتمر كمراقبين. ان العراق يحتاج الى استثمارات كبيرة. لكن هذه الاستثمارات لا يمكن استخدامها بفاعلية الا بعد تسوية سياسية".&وقال الرئيس الروسي "كلما أسرعنا في تجاوز الصعوبات والتناقضات كلما كان ذلك افضل"، في اشارة الى الخلافات مع الولايات المتحدة بخصوص الحرب على العراق. واضاف "سنبقى اوفياء لمبادئنا".&وتابع بوتين "ان لروسيا والمانيا مواقف متقاربة حول اعادة اعمار العراق التي يجب ان تضطلع الامم المتحدة بدور قيادي فيها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف