أخبار

وزير التخطيط العراقي: مؤتمر مدريد حول اعادة اعمار العراق سينعقد في موعده

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
عمان- اكد وزير التخطيط العراقي مهدي الحافظ ان مؤتمر الدول المانحة للعراق سيعقد في موعده المقرر في نهاية الشهر الحالي في العاصمة الاسبانية مدريد مضيفا ان كلفة اعمار العراق التي حددها المجتمع الدولي تكفي "الحاجات الاولية" للبلاد.
&وقال الحافظ في تصريح لفرانس برس على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي الاردني الذي ينعقد على مدى يومين في عمان بمشاركة عراقية واسعة ان "مؤتمر مدريد سينعقد في تاريخه ولم يستجد شيء حتى الان" في صدد تاجيله.
&ويفترض انعقاد مؤتمر حول اعادة الاعمار في العراق للجهات المانحة في 23 و24 من هذا الشهر في مدريد وقد اكدت وزيرة الخارجية الاسبانية انا بالاثيو ان المؤتمر سيعقد في موعده المحدد، رغم مطالبة بعض الاطراف بارجائه.
&وكان مصدر في الحكومة الالمانية قال الاربعاء عقب محادثات بين المستشار الالماني غيرهارد شرودر والرئيس الروسي فلاديمير بوتين انه ربما يكون من الافضل تاجيل القمة. الا ان المستشار الالماني صرح الخميس ان اتخاذ قرار بشان موعد الاجتماع يعود الى الدولة المضيفة اسبانيا.
&واكدت اسبانيا من جانبها انها لا ترى سببا لتاجيل المؤتمر مشيرة الى انه سيعقد في مدريد في 23-24 تشرين الاول/اكتوبر.
&وقال الوزير العراقي ان بلاده تتوقع الحصول على 53 مليار دولار من الجهات المانحة، على ان تحصل على 17 مليار دولار للعام 2004 وحده.
&واعتبر الحافظ ان هذه المبالغ تغطي "الحاجات الاولية للقطاعات الاقتصادية حتى تستطيع النهوض بتلبية حاجات السكان".
&واضاف "العراق في مرحلة استثنائية وبحاجة الى برنامج استثنائي يلبي حاجات ترميم البنى التحتية وجعلها بمستوى حاجات البلاد".
&غير انه شدد على ان العراق قادر على تامين حاجاته من دون الاعتماد على التمويل الخارجي قائلا ان "العراق بلد غني ويتمتع بامكانات كبيرة وهو لا يحتاج الى تمويل خارجي اذا ساد الاستقرار والامن".
&وشدد على ان قطاع النفط العراقي "يجب ان يكون بمستوى انتاجي يلبي مستلزمات موازنات الدولة والاستثمار" مؤكدا ان العراق "قادر على تامين حاجاته بنفسه اذا نهض مجددا".
&ويشارك في تنظيم مؤتمر مدريد كل من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واليابان والامارات وصندوق النقد الدولي.
&وكان البنك الدولي والامم المتحدة اصدرا تقريرا يحدد حاجات اعادة اعمار العراق ب36 مليار دولار، الى جانب 20 مليار دولار الكلفة التي قدرتها سلطة التحالف بقيادة الولايات المتحدة لمشاريع اعادة اعمار العراق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف