ثقافات

من أجمل مسلسلات رمضان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
&
خاص ايلاف: مع شهر رمضان الكريم تبدأ الشاشات العربية بضخ المياه إلى أرض الدراما العطشى التي يصيبها القحط معظم شهور السنة. عشرات المسلسلات ونتاج سنة كاملة يُعرض دفعة واحدة خلال شهر.&ولكن هذا ليس بشيء غريب إن دقّقنا في الأسباب...فالأعياد الدينية فقدت الكثير من معانيها الروحية والإنسانية وأصبحت مادية وتجارية. يُحرق عدد ليس صغير من المسلسلات بسبب كثافة المسلسلات وعدم وجود وقت لمشاهدتها.& وبعد رمضان يعود الجفاف ليُصيب الشاشات التي تكرّر مسلسلات معيّنة بينما تختفي أخرى قد تكون أفضل إلى سنوات قادمة. إن الكثير من الأعمال التي تحظى بنسبة مشاهدة عالية قد لا تكون هي أفضل الأعمال وأحسنها جودة، فقد يكون توقيت عرضها وعدد وشهرة القنوات التي تعرضها عاملاً أساسياً في حوزتها على مشاهدين كثر.& وهناك عامل آخر يؤثر في نسبة المشاهدة وهو إستسهال بعض المتفرّجين لمتابعة المسلسلات التي لا تحتاج متابعة دقيقة لفهم الأحداث، ولا تعتمد على أفكار
&وتفاصيل جديرة بالفهم والتفكير. فيكون بالإمكان متابعتها مع الضيوف والزوّار ورغم عدم مشاهدة جميع الحلقات.& ومع هذا توجد دراما فنية رفيعة المستوى جديرة بالمتابعة وتحظى بجماهيرية في نفس الوقت، وهذه هي المعادلة الأصعب.& في رأيي هذه المعادلة تتجسّد في أعمال متميّزة& كذكريات الزمن القادم، ربيع قرطبة، الحجّاج وغيرها. بالتأكيد لا يستطيع أحد إدعاء متابعة جميع الأعمال أو معظمها لذلك يبقى التقييم لدراما رمضان غير كاملاً ولا يعطي جميع الأعمال الجيدة حقّها. ذكريات الزمن القادم&للكاتبة ريم حنا والمخرج هيثم حقّي من أكثر الأعمال تميّزاً فهو يجسّد الواقع بأسلوب راقي وشيّق وبشخصيات مركّبة يصعب تصنيفها بين أبيض مطلق وأسود مطلق.& أبدع الفنان جمال سليمان بتجسيد شخصية مطر المناضل السابق ورجل الأعمال المشبوه الذي يحاول الإنتقام من الماضي وأصدقائه وإثبات أن كل شيء يشتريه المال حتى الحب والمبادئ.& من جديد يُـثبت جمال سليمان أنه فنان مبدع يؤدي جميع الشخصيات بإتقان، من عادل الطيّب في الفصول الأربعة إلى مطر الإنتهازي في ذكريات الزمن القادم.& كما أبدعت أمل عرفة بدورالطموحة التي تهون عليها حتى نفسها في سبيل الوصول إلى القمّة.& وكذلك أبدعت الفنانة سمر سامي، يارا صبري، سلاف فواخرجي، وعبدالمنعم عمايري وغيرهم في هذه الدراما الإجتماعية المتينة ــ يُعرض على قناة المستقبل والفضائية السورية
&ربيع قرطبة& لـِ د. وليد سيف والمخرج حاتم علي من أكثر أعمال هذا العام تميّزاً، وهو مسلسل تاريخي شيّق يجمع فنانين عرب من سوريا والمغرب وبلدان أخرى.& يختلف ربيع قرطبة عن أي مسلسل تاريخي آخر بعرضه رحلة كفاح شاب عصامي وذي مبادئ نبيلة من بداياته المتواضعة الشعبية إلى سدّة الحكم في الأندلس، إذ معظم الأعمال التاريخية تركّز على الأحداث السلبية وهذا يركّز على ظاهرة إيجابية. المخرج حاتم علي أحكم إخراج هذا العمل فهو قد تمرّس في الإخراج ومنذ الزير سالم و هو يرتفع بمستوى إخراجه عام عن عام.& تألّق الفنان تيم حسن في دور محمد بن أبي عامر، وفي فترة زمنية قصيرة أثبت أنه ممثل قدير من دوره في الزير السالم مروراً بصلاح الدين، صقر قريش وردم الأساطير.& وكالعادة تتقن الفنانة مي سكاف دورها، ويجسّد الفنان محمد مفتاح دوره بجدارة وكذلك يلمع الفنان جمال سليمان بدور الحكم وباسل الخيّاط بدور إبن العم الطائش والطريف وغيرهم من الممثلين.& فلقد ساهم هذا العمل وغيره من الأعمال التاريخية في جعل اللغة الفصيحة قريبة من الناس أكثر فأكثر بتعبيرها عن التلقائية والطرافة ــ يُعرض على قناة إم بي سي
الحجّاج للكاتب جمال حمدان والمخرج محمد عزيزية عمل تاريخي كبير ومتقن يجمع فنانين عرب من سوريا والأردن ولبنان وتونس وبلدان أخرى.& لقد طوّر المخرج محمد عزيزية أسلوبه عبر السنين فجاء هذا العمل من أكثر الأعمال التاريخية إتقاناً وإن كان دموياً بعض الشيء للتعبير عن طغيان الحجّاج وهول الأحداث والفتن التي عصفت بالمنطقة في ذلك الزمن.& أبدع الفنان عابد الفهد الذي تعوّدنا على ظرفه في مرايا في شخصية الطاغية الحجّاج كما تميّز في أنشودة المطر بأداء شخصية مغايرة للحجّاج.& كما تميّز أيضاً الفنان غسّان مسعود في دور إبن الزبير ونادرة عمران في دور أسماء بنت أبي بكر. وجاء أيضاً دورعبدالملك بن مروان متقناً ــ يُعرض على قناة إم بي سي، الفضائية القطرية والفضائية الأردنية
&كما كان مسلسل أنشودة المطر من الأعمال المميزة لهذا الموسم وهو للكاتب إلياس الحاج والمخرج باسل الخطيب الذي يتخصّص في الأعمال الأدبية التي تعتمد على جمالية الصورة والمشهد للتعبيرعن المضمون.&& أحداث المسلسل روائية ولا تعتمد التشويق والإثارة والتصاعد الدرامي، وتحاول التغلغل في وجدان الشخصيات وآثار النكبة.& تُروى بعض أحداثها على لسان إحدى الشخصيات الرئيسية في المسلسل، تبدو الشخصيات مُسيّرة يأخذها القدر إلى حيث يشاء ويطغى الحزن على القصة كما معظم أعمال باسل الخطيب. وقد أتقن الفنانون المشاركون في العمل كالفنان أسعد فضة، غسّان مسعود، ندين سلامة، وائل زيدان وغيرهم تجسيد شخصيات العمل ــ يُعرض على قناة دبي الفضائية
ومن الأعمال القيّمة التي تستحق المتابعة مسلسل الشتات لـِ د. فتح الله عمر والمخرج نذير عوّاد الذي يستعرض نشوء الحركة الصهيونية ويفضح حقيقتها وحقيقة هرتزل وشخصيات صهيونية بارزة بالإضافة إلى شخصيات يهودية وغيرها عارضت الصهيونية، معتمداً على مصادر عديدة ومُوثـّقة. يؤدي الفنانون المشاركون في العمل أدوراهم بإتقان (كَـ مي سكاف، تيسير إدريس، عبّاس النوري وجيهان عبدالعظيم) وإن شاب العمل بعض الضعف الدرامي في البداية إذ كانت الأحداث تميل إلى التوثيق أكثر منها إلى الدراما، ربما بسبب تكثيف التفاصيل المهمة والجديرة بالذكر ــ يُعرض على قناة المنار الفضائية&
&زمن الأوغاد لِـ د. خليل شجاع والمخرج يوسف شرف الدين الذي يروي ملحمة تحرير الجنوب اللبناني من الإحتلال الإسرائيلي ـ الصهيوني يُضاف أيضاً إلى لائحة الأعمال المتميّزة لهذا العام.& وضع الكاتب الأحداث السياسية ضمن إطار درامي إجتماعي شيّق وإن طغت لغة الخطابة على بعض الحوارات وشاب بعض المشاهد ضعفاً درامياً.& وقد تميّزت شخصيات المسلسل الرئيسية بالأخص عمّار شلق وكارمن لبّس ــ يُعرض على الفضائية السورية وآي آر تي
أما من الأعمال التي لم تكن بالمستوى المطلوب كانت السلسلة الكوميدية الساخرة بقعة ضوء التي تستعرض مشاهد من الحياة.& كان الجزء الثاني الذي قـُدّم العام الماضي أفضل من الجزء الثالث حيث طغى الملل على الكثير من القصص وإقتصرت بعض القصص على إستعراض القدرات التمثيلية على حساب الفكرة والمضمون كقصة الحرامية وقصة جائزة التلفزيون.& لكن هذا لا يعني عدم وجود بعض القصص& الجيّدة والتي تحمل فكر كقصة التزمّت ودروس الدين المشبوهة، الطفلة المًُقعدة، الأمم المتحدة الموجودة في قلب معظم الناس ومعاييرهم المزدوجة وغيرها ــ يُعرض على قناة أبو ظبي والفضائية السورية
لقد كان هذا العام&موسماً درامياً غنياً إذ قُدّمت العشرات من الأعمال التي يستحق عدد منها أن يُتابع ونرجو أن يكون هذا العام مختلفاً ويتم توزيع وإعادة الأعمال الرمضانية الجديدة بشكل أفضل على مدار العام لتحظى بما تستحق من المتابعة.
زاد الخير

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف