أخبار

وزير خارجية أريتريا يعتبر قمة أديس أبابا موجهة ضد بلاده

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
الدوحة - قال وزير خارجية أريتريا علي سيد عبد الله&أن القمة الإقليمية التي تحتضنها أديس أبابا وتجمع أثيوبيا والسودان واليمن "موجهة ضد بلاده". وأضاف في ختام زيارة لقطر ضمن جوله خليجية أن القمة الإقليمية "موجهة لأريتريا بالأساس".
وافتتحت اليوم قمة بين الرئيسين اليمني والسوداني علي عبد الله صالح وعمر البشير ورئيس الوزراء الأثيوبي ميليس زيناوي في أديس أبابا بهدف التوصل إلى معاهدة تعاون ثلاثي.
وأضاف الوزير الأريتري أن "وزير الخارجية السوداني صرح في اجتماع بصنعاء قبل سنتين بأن هذا المحور يحمل رسالة إلى أريتريا". غير أنه استطرد قائلا "ذلك لا يزعجنا كثيرا لأن العالم تجاوز صيغ المحاور".
وأنهى وزير خارجية أريتريا زيارة قصيرة إلى قطر توجه على أثرها إلى الرياض.
وأوضح أنه يحمل في جولته الخليجية رسائل من الرئيس أسياس أفورقي إلى قادة دول مجلس التعاون الخليجي واليمن.
وقال إنه عقد لقاء "مثمرا جدا مع أمير قطر صباح اليوم" موضحاً أن الرسالة التي حملها من الرئيس لأفورقي إلى الأمير حمد بن خليفة آل ثاني "تتعلق بتطوير العلاقات الثنائية وفيها أيضا شرح لتطورات الموقف المتعلق بمشاكل ترسيم الحدود مع أثيوبيا".
وأضاف أنه سيطلع قادة مجلس التعاون على هذه التطورات وموقف أريتريا منها.
وتتهم أسمرا النظام الأثيوبي بالمماطلة في ترسيم الحدود التي حددتها محكمة العدل الدولية بين الطرفين في أعقاب حرب طاحنة بين البلدين.
من جهة أخرى قال علي سيد عبد الله أن "الجانبين الأريتري والقطري إتفقا على إنشاء لجنة وزارية مشتركة لتطوير التعاون الإقتصادي".
وكان الوزير الأريتري قد وصل إلى الدوحة قادما من أبو ظبي وغادر إلى الرياض لاستكمال جولته الخليجية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف