أخبار

بدء عمليات التصويت للإنتخابات الرئاسية في جورجيا: ادوارد شيفاردنادزة يصوت لمصلحة ساكاشفيلي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
تبيليسي - فتحت مكاتب الاقتراع للانتخابات الرئاسية في جورجيا ابوابها عند الساعة 00.8(00.4تغ) من صباح اليوم&لانتخاب خلف للرئيس ادوارد تشيفارنادزه الذي ارغمته المعارضة على تقديم استقالته في 23 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد ثلاثة اسابيع من المظاهرات.
&وهناك اكثر من 1.7مليون ناخب مسجل دون احتساب سكان منطقة ادجاريا التي تتمتع بحكم ذاتي وقررت اخيرا المشاركة في الاقتراع رغم تهديدها بالمقاطعة لان رئيسها اصلان اباشيدزه اعتبر ان استقالة شيفاردنادزه كانت "انقلابا".&وسيتابع الانتخابات حوالى 400 مراقب اجنبي.
من جهته ادلى الرئيس الجورجي السابق ادوارد شيفاردنادزة بصوته في الاقتراع الرئاسي اليوم الاحد لميخائيل ساكاشفيلي الذي كان يتمتع بحمايته ودفعه الى الاستقالة في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي قبل ان يرشح نفسه لخلافته.
وقد اعلن شيفاردنادزة بنفسه ذلك للصحافيين بعد ان صوت في العاصمة الجورجية صباح اليوم الاحد قرب مقر الحكومة في كيرتسانيسي، داعيا ساكاشفيلي الذي يبدو فوزه مؤكدا الى "البدء بالعمل فورا".&وقال الرئيس السابق ان "ميخائيل ساكاشفيلي يجب ان يعمل اكثر ويتكلم اقل (...) حان وقت العمل".
وكان شيفاردنادزة (75 عاما) هيمن على الحياة السياسية في جورجيا ثلاثة عقود لكن سلطته تراجعت بسبب الازمة الاقتصادية والفساد والتزوير في الانتخابات.&وتساءل اليوم الاحد امام الصحافيين عن ما اذا كانت نسبة المشاركة ستبلغ 50%. وقال انه "من الصعب معرفة ما سيحدث وما ستكون عليه النتيجة". واضاف "اذا صوت الناس باعداد كافية فستكون النتيجة جيدة واذا لم يحصل ذلك لا اعرف ماذا سيحدث".

المرشحون الخمسة للانتخابات الرئاسية في جورجيا
&
يتنافس في الاقتراع الرئاسي الذي يجري في جورجيا خمسة مرشحين يتمتع احدهم وهو زعيم المعارضة الاصلاحية ميخائيل ساكاشفيلي بالحظ الاوفر للفوز فيها بينما لا يتمتع المرشحون الاربعة الآخرون بشهرة كبيرة بين الجورجيين.
في ما يلي المرشحون الخمسة:
&
&-- ميخائيل ساكاشفيلي (36 عاما)، زعيم حزب "الحركة الوطنية" والمرشح الوحيد للتحالف الاصلاحي الذي شكل للاحتجاج على عمليات التزوير غي الانتخابات التشريعية التي جرت في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر وتمكن من اسقاط الرئيس ادوارد شيفاردنادزة.
&وساكاشفيلي محام درس في ستراسبورغ (فرنسا) وكولومبيا (الولايات المتحدة) ووزير سابق للعدل في جورجيا. وقد وعد بشن حرب لا هوادة فيها على الفساد. وهو متزوجة من هولندية تبلغ من العمر 35 عاما وتتمتع بشعبية كبيرة بين الجورجيين.
&
&-- تيمور شاشياشفيلي (52 عاما)، الحاكم السابق لمنطقة ايميريتي (غرب) الذي كان من اعضاء الفريق السابق لشيفاردنادزة. لم ينظم اي لقاءات انتخابية خارج كوتايسي المدينة التي ولد فيها. وهو يرى ان "هزيمته الموقتة" المتوقعة اليوم الاحد ليست سوى بداية انتصار في الاقتراع الرئاسي المقبل.
&
&-- كارتلوس غاريباشفيلي (52 عاما)، رئيس اتحاد المحامين في جورجيا. شارك في كل الانتخابات الرئاسية في جورجيا، مرة ضد زياد غمساخورديا (1991) ومرتين ضد ادوارد شيفادرنادزة (1995 و2000). وهو العدو اللدود لزوراب جفانيا وزير الدولة المكلف الحملة الانتخابية لساكاشفيلي الذي يتهمه باستخدام اموال عامة.
&
&-- روين ليبارتيلياني (52 عاما)، المرشح المستقل الذي يعمل محاميا وموظفا كبيرا في وزارة الداخلية ويملك عددا كبيرا من الشركات التجارية. رشح نفسه في الدورات الثلاث الاخيرة للانتخابات الرئاسية وسحب ترشيحه في كل مرة عشية الاقتراع لدعم المرشح الاوفر حظا.
&
&-- زازا سيخاروليدزي (43 عاما)، عالم الكيميائ الذي يتزعم الحزب الديني "اتحاد ابناء لله". شعاره الرئيسي هو "سحب مئة دولار من كل المتقاعدين في جورجيا".
&
&وكان زوراب كيليكساشفيلي المرشح المستقل الذي يبلغ من العمر 37 عاما الذي يدعو الى مكافحة "الماسونية العالمية" قد سحب ترشيحه السبت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف