جريدة الجرائد

محمد مهدي عاكف المرشد الجديد للإخوان المسلمين:توريث السلطة ليس مشكلة للإخوانونرحب بالرئيس مبارك أو نجله في الحكم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
محمد العدس من القاهرة:&أكد المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد مهدي عاكف ان الامة الاسلامية في حاجة الي عملية جراحية تعيد اليها مكانتها بين الامم واستبعد فكرة ان تكون امة او حكومة عربية او اسلامية في موقف المساعد للولايات المتحدة الاميركية علي غزو واحتلال العراق وقال ان من ساعد اميركا أو يفكر في مساعدتها هو في عداد المقهورين الذين يرددون مقولة انه لا احد يستطيع ان يقول لا لأميركا.
وقال عاكف في حوار مع الراية ان جماعة الاخوان المسلمين تتميز بالتماسك الشديد بين اجيالها المتعاقبة مشيرا الي ان الحديث عن تصدع او شروخ بين الاجيال هو كلام من قبيل الهراء والصيد في الماء العكر الذي يهدف الي زعزعة التماسك والتوحد بين الاخوان.
وأكد عاكف ان مسألة توريث الحكم في مصر لاتعني كثيرا بالنسبة للجماعة التي ترحب بالرئيس مبارك ونجله جمال طالما ان ذلك يحقق مصلحة الوطن وهذا نص الحوار.
ما تقييمكم للاوضاع والازمات التي تمر بها الامة الاسلامية حاليا والهجمات الشرسة من الغرب؟
- الأمة الاسلامية في حاجة الي عملية جراحية.. تعيدها الي مكانتها ونهضتها وهذا لا يكون الا بالعودة الي كتاب الله وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم ومباديء الاسلام العظيمة من اخوة وحب ورحمة وحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم يدل علي ذلك اذا اشتكي عضو تداعي له سائر الاعضاء بالسهر والحمي وهذا يقتضي من حكام المسلمين ان يتقوا الله ويعودوا اليه وان يعبروا عن ارائهم بما يتفق مع الدين ويتصدوا للهجمات البشعة من الغرب التي تشوه الاسلام والمسلمين للنيل منا نحن المسلمين في شتي بقاع الارض وخاصة في الاراضي العربية.
ولايمكن بأي حال من الاحوال ان تظل الامة في هذه الحالة التي تمر بها ونسأل الله العظيم ان يخرجنا من هذه المحن وتعود للأمة الاسلامية سياستها ومكانتها المعروفة.
وماذا عن علاقة الجماعة بأميركا في الوقت الراهن؟
- اتظن ان هناك علاقة بالفعل .. اولا لا علاقة مع هذه الدولة الغازية دولة الشر التي لاتحمل خلقا ولا ادبا ولاقانونا ولله الحمد انفضحت علي الساحة العالمية.
اميركا التي قتلت الاف المسلمين في افغانستان والعراق وفلسطين وغيرها ما تظن كيف تكون علاقتنا معهم فنحن نرفض هذه العلاقة وما تردد عن ذلك فهو كلام في الهواء وماحدث في العراق من قتل الابرياء وانتهاك الحرمات وترويع المدنين واحتلال اراضيهم واغتصاب نسائهم فاق كل تقدير فكيف يكون بين جماعة الاخوان المسلمين علاقة بدولة مارقة ظالمة باطشة مثل اميركا او حلفائها.
ماذا عن القضية الفلسطينية من وجهة نظركم كمرشد عام لجماعة الاخوان المسلمين؟
- ابعث بالتحية للشعب الفلسطيني وبما يقوم به في مواجهة هذا العدوان الاسرائيلي الصهيوني الغاشم الذي لايفرق بين طفل او صبي او رجل او امرأة فهو عدوان صهيوني اميركي من الدرجة الاولي.
والشعب الفلسطيني صامد بروح عالية مؤمنة بتحرير اراضيهم المحتلة وهو بلا سلاح ولاقوة اقتصادية ولاشيء ولكن ثابتون علي الحق متمسكون باراضيهم فهم حجة علي غيرهم.
وماذا قدمت جماعة الاخوان للفلسطينيين للخروج من المأزق الصهيوني؟
- نحن كجماعة او تنظيم لاندخر وسعا في مساعدتهم ونقدم لهم كافة الامكانيات اللازمة من اموال ومساعدات طبية وغيرها للخروج من ازمتهم وتحرير اراضيهم ونسأل الله العلي العظيم ان نشاركهم جهادهم.
وهل الجهاد بعد فرض عين في هذه المرحلة؟
- نعم الجهاد يعد كذلك.
تقول انكم تقدمون العون والمساعدة للفلسطينيين فهل هناك قنوات اتصال بالفصائل الفلسطينية مثل الجهاد وحماس وغيرها؟
- العالم كله متصل ببعضه والاتصال دائما يكون عبر الشاشات والقنوات الشرعية ولامانع اذا طلبوا المساعدة ان نساعدهم ونسأل الله ان يعيننا علي ذلك نحن في خدمة دين الاسلام وخدمة الوطن وصالحه ونحن معه وقاعدتنا تقول نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه .
تردد مؤخرا عن تشكيل حزب للاخوان؟ فماذا عن ذلك؟
- ولماذا لاتشكل حزبا ونحن نسعي في الوقت الراهن حيال ذلك.
وهل هناك اهداف معينة وبرامج للحزب؟
- كل شيء جاهز لتشكيل الحزب من اهداف وبرامج وخطط وغيرها رغم ان اهدافنا واضحة وثابتة ولاتغير فيها مطلقا واذا سمحت لنا السلطات بتشكيل هذا الحزب ستتقدم بكل الاوراق والاهداف وسيكون الحزب اولا في صالح الوطن وخدمة الاسلام.
ماذا عن مستقبل الجماعة في الفترة المقبلة وماذا عن الخلافات والصراعات داخل الجماعة بين التيار المحافط والتيارات الاخري داخل الجماعة؟
- مستقبل مشرق للجماعة في الفترة المقبلة والمستقبل بيد الله ولكن اهداف الجماعة ثابتة من ايام المرشد الأسبق حسن البنا رحمه الله ونغير حسب التغيرات كتعامل مع العالم والجماعة لها مؤسساتها هي التي تحدد شؤونها ولكن من الممكن ان يتم انشاء اقسام جديدة داخل الجماعة لخدمة الدعوة ولمصلحة الوطن خاصة واننا نسعي لنربي شبابنا بما يسمح له ان يكون متطورا وجاهزا لاي متغيرات ويكون مواكبا لروح العصر متماشيا مع اساليب الاتصال العالمية متفتحا لمايدور علي الساحة العالمية في اي وقت.
وماذا عن الشباب في المناصب داخل الجماعة؟
- اقولها للمرة الالف ان قيادات الجماعة من الشباب وهم القائمون بجميع الاعمال وعم الذين سيحملون لواء الجماعة في المستقبل فنحن لانهضم حقهم في تولي المناصب والقيادات داخل الجماعة.
سؤال يطرح كثيرا ماذا عن علاقة جماعة الاخوان المسلمين بالسعودية في الوقت الراهن رغم التغييرات التي تطرأ عليها حاليا؟
- علاقة الاخوان في السعودية علاقة طيبة للغاية والسعودية تعد صخرة من الصخور الحامية لهذا الدين ونحن لانقطع اية علاقات مع احد.
نود ان نعرف ماهي العلاقة بين الجماعة والسلطة وماذا عن مسألة توريث السلطة؟
- اجيب علي الشق الثاني من السؤال وهو مسألة توريث السلطة فتوريث السلطة لا يسبب لنا اي مشكلة ونرحب بالرئيس مبارك او ابنه جمال طالما في خدمة الوطن وفي صالح الدين الاسلامي اما الجزء الأول فانت تري هذه العلاقة وعلاقة واضحة للجميع ولا تعليق.
هل ستشاركون بالانتخابات البرلمانية القادمة؟
- نحن لدينا مبدأ عام وهو ان ندخل جميع الانتخابات في مجلس الشعب والشوري والقيادات وغيرها حتي انتخابات المدارس.
الجماعة لها شعبية جارفة في مصر وخارجها وتعد اقوي الجماعات المنظمة علي الساحة حاليا.
ولكن سوف ندرس الموضوع جيدا من خلال مجلس الشوري للجماعة وندرس موقف هذه الانتخابات وسوفم نحدد ذلك بناء علي معرفة اذا كانت الانتخابات نظام الفردي او القائمة ونحن مستعدون لخوض اية انتخابات.
من وجهة نظركم ماذا عن الحوار الوطني من قبل الحزب الحاكم والاحزاب الاخري؟
- للحوار دور فعال في تقريب وجهات النظر بين الجميع ولكن اذا تم دعوة الجماعة سوف تشارك وبقوة لان لدينا فكرا ورسالة نرد ان نبلغها ونعرضها علي الدولة.
ماذا عن الخلافات بين الجماعة والجماعات الاسلامية الاخري كالجهاد والجماعة الاسلامية؟
- نحن لنا سياسة واحدة لم تتغير منذ بدء تأسيس الاخوان علي يد المرحوم حسن البنا وحتي اليوم وهي سياسة لاتعرف العنف والارهاب.
اما الجماعة الاسلامية والجهاد فهم اناس لم يتحققوا الشرع ومايجب ان يكون عليه واتخذوا منهجا اخر واسأل الله لهم الخير.. ولكن جماعة الاخوان المسلمين لم تكن العباءة التي خرجت من تحتها الجماعات المتشددة فكرها ونشاطاتها وليس هناك اي صراعات او خلافات بشأن هذه الجماعات ونحن نعمل في طريق واحد وفقا لاهدافنا ومبادئنا الثابتة منذ امد طويل.
ومن وجهة نظركم الي متي ستظل جماعة الاخوان خارج اطار الشرعية؟
- الاخوان موجودن كتنظيم جيد واعدادهم غفيرة فكيف يقولون انها جماعة محظورة وتعمل في اطار غير شرعي في الوقت الذي نعمل فيه بدون اصطدام من النظام ونحاول في سهولة ويسران نحافظ علي انفسنا ونحافظ علي الامن والامان لمصر.
هل يمكن ان تشهد الفترة القادمة اعادة. تشكيل التنظيم الدولي بشكل جديد؟
- التشكيل الدولي واقع موجود وقد حوكمت سنة 1969 بوصفي المشرف علي التنظيم الدولي واقول ان الاخوان ليسوا علي الساحة وحدهم بل هناك اخوان في السعودية وفي اليمن والاردن وكلهم يؤمنون بفكر الاخوان وينتسبون اليه باسماء صريحة أو بأسماء غير صريحة وهناك لائحة عالمية تنظم هذا ونحن نتعاون معهم وننسق بينهم فهذا هو التنظيم الواعي للاخوان المسلمين.
كم مرة سجنت؟
- ثلاث مرات الاولي 20 عاما متصلة والثانية خمسة اعوام والثالثة ثلاثة اعوام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف