أخبار

وزير الخارجية السوري فاروق الشرع يؤجل جولة أوروبيةتنظيم سوري معارض يدعو منح الأكراد حقهم في تقرير مصيرهم ويصف النشيد الوطني بالعنصرية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
بهية مارديني من دمشق: قالت مصادر سورية مطلعة إن وزير الخارجية السوري فاروق الشرع أجل جولة أوروبية كان مقررا أن يزور خلالها لندن وبرلين وروما . وعزت المصادر أسباب التأجيل إلى انشغال الشرع بالاتصالات الجارية لعقد قمة عربية بديلة لقمة تونس وان كانت معوقات أخرى أشارت إلى أن أسباب التأجيل ربما ترتبط بمسألة التفاهم& حول إنجاز اتفاق الشراكة السورية الأوروبية وهو التفاهم الذي تحدث عنه وزير الخارجية الهولندي لدى زيارته لدمشق الأسبوع الماضي .
ومما يعزز الفرضية الأخيرة معلومات تحدثت عن أن وفودا من ألمانيا وايطاليا وبريطانيا وبلجيكا ستزور سورية في الفترة القريبة المقبلة كما أن نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام سيزور باريس الثلاثاء المقبل لينقل رسالة من الأسد إلى نظيره الفرنسي جاك شيراك .
وفي موضوع آخر ألمح تنظيم سوري معارض غير معروف يطلق& على نفسه "المجلس الوطني للحقيقة والعدالة والمصالحة في سورية وفي بادرة غير مسبوقة "إلى حق الأكراد في تقرير المصير على أرضهم "كردستان" كما هاجم نشيد البلاد واعتبره "عنصريا".
وقال بيان وصل الى" ايلاف " وصدر في اعقاب اجتماع للمجلس الذي يقول انه يتألف من 58عضوا داخل سورية وخارجها "ان المؤتمرين وبنتيجة التصويت قرروا الاكتفاء بموسيقى النشيد الوطني السوري لافتتاح اجتماعهم دون كلماته معتبرين ان النشيد السوري يحتوي على عبارات شوفينية واستعلائية .
وأضاف البيان في احد فقراته الخاصة بالاكراد ان المجلس"يعترف من حيث المبدأ بحق الشعب الكردي في تقرير مصيره على أرضه التاريخية كردستان التي يتقاسمها عدد من دول المنطقة استنادا لاتفاقيات ومعاهدات فرضتها دول استعمارية سابقة.
ويقول البيان إن الاجتماع عقد بالتزامن في باريس ومدينة حماه السورية وتم التواصل عبر دائرة تلفزيونية مغلقة قدمها احد رجال الاعمال السوريين .
وتشير معلومات" ايلاف" إلى أن معظم اقطاب "مجلس الحقيقة والمصالحة"هم من المهاجرين من سورية منذ فترة بعيدة جدا حتى ان رئيسة المجلس وتدعى نعمى الخطيب هي اميركية من أصول سورية وكانت ناشطة ضد الحرب في فيتنام أما ابرز اعضاء المجلس فهو نزار نيوف الصحفي السوري المثير للجدل والذي هاجم سورية في اكثر من مناسبة واتهمها بأنها هربت اسلحة الدمار الشامل العراقية اليها كما زعم انه شاهد خلال فترة اعتقاله في سورية الطيار الاسرائيلي رون اراد الذي اسقطت طائرته في الثمانينيات فوق لبنان في السجون السورية .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف