أخبار

الرئيس كابيلا "في وضع جيد":فشل محاولة انقلاب في كينشاسا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
كينشاسا: اعلنت مصادر رسمية صباح اليوم الجمعة في كينشاسا فشل محاولة الانقلاب التي حصلت ليل الخميس الجمعة في عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية.&وكان ضابط في الثلاثين من العمر هو الميجور اريك لينغ من الوحدة الخاصة المكلفة الامن الرئاسي، اعلن عبر اثير الاذاعة الوطنية حوالى الساعة 2.00(1.00ت غ) انه استولى على الحكم واتهم الحكومة الانتقالية بالفشل معلنا تعليق عمل المؤسسات.
&وافادت مصادر موثوق به ان الميجور لينغ لم يكن محاطا سوى بحوالي عشرين رجلا.&وقد توجهت مجموعة "الكومندوس" كما وصفها وزير الاعلام فيتال كامرهي، بعد ذلك الى مؤسسة الكهرباء الوطنية وقامت بقطع التيار الكهربائي عن كينشاسا عموما لاكثر من ثلاث ساعات.
&واعلن وزير الاعلام عبر اذاعة توب الخاصة ان محاولة الانقلاب العسكري التي قام بها الميجور لينغ قد فشلت، مؤكدا ان الرئيس جوزف كابيلا ابلغ بالامر وعاد النظام.&وقال المتحدث باسم رئيس الجمهورية صباح اليوم لوكالة فرانس برس ان الرئيس جوزف كابيلا "في وضع جيد جدا"، وذلك بعد بضع ساعات من اعلان ضابط عبر الاذاعة الوطنية انقلابا عسكريا.
&وقال المتحدث كودورا كاسونغو "انه مجرد ماكر صغير تمكن من الدخول الى مقر الاذاعة". واضاف "ان الرئيس في وضع جيد جدا. وانا على اتصال معه بانتظام وليس هناك اي تهديد"، مؤكدا انه لم يلاحظ اي تحرك للقوات في المدينة.&وبحسب مصادر رسمية فان الميجور لينغ وانصاره مطوقون في معسكر تشاتشي في كينشاسا.
&وقد سمع دوي اطلاق نار من اسلحة ثقيلة قبيل الساعة 7.00(6.00ت غ) صباحا في حي غاليما كما افاد سكان في كينشاسا. وفي هذا الحي يقع معسكر تشاتشي حيث يطوق منفذو محاولة الانقلاب بحسب مصادر رسمية.&واكد وزير الخارجية انطوان غوندا لاذاعة اوكابي (اذاعة الامم المتحدة) ان العسكريين الذين ادلوا ب"تصريحات مباغتة" ليلا عبر الاذاعة "مطوقون تماما" في معسكر تشاتشي وان الوضع عاد الى "طبيعته".
&وبعد لحظات من ذلك سمع من جديد دوي رشقات من اسلحة رشاشة في احياء عدة في المجينة وخصوصا في لاغومب حيث يقع المقر الرئاسي.&اما حركة السير فكانت خفيفة كما هو الامر في ظروف كهذه اذ ان السائقين يخشون مصادرة سياراتهم.&وتأتي محاولة الانقلاب بعد سقوط مدينة بوكافو شرق البلاد خلال اسبوع في ايدي عسكريين متمردين وبعد ثمانية ايام من تظاهرات عنيفة ضد الامم المتحدة اسفرت عن سقوط عشرين قتيلا وعمليات نهب في كينشاسا ومناطق اخرى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف