أخبار

بيريز يطالب بان يكون الانسحاب من غزة بـ"التنسيق" مع الفلسطينيين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
القدس: طالب زعيم حزب العمل الاسرائيلي المعارض شيمون بيريز اليوم بان يتم انسحاب الجيش الاسرائيلي المحتمل من قطاع غزة ب"التنسيق" مع الفلسطينيين قبل البدء بمحادثات الاحد بشأن دخول حزبه الى الحكومة. وقال بيريز للاذاعة العامة "سنطلب تسريع الانسحاب واجرائه بالتنسيق مع الفلسطينيين".
واعتبر انه "لا يوجد اي مبرر لجرجرة الامور ويجب تفكيك المستوطنات باسرع وقت" موضحا "ان من حق اسرائيل ان تقرر من جانب واحد الخروج من غزة لكن تطبيق هذا القرار يتطلب تنسيقا مع الفلسطينيين". واكد بيريز عقد لقاء الاحد مع رئيس الوزراء اليميني ارييل شارون لمناقشة تشكيل حكومة وحدة وطنية. لكنه رفض التحدث في هذه المرحلة عن اي مطالب بحقائب وزارية.
وقد اعلن شارون الخميس انه سيبدأ اعتبارا من الاحد محادثات مع زعيم المعارضة العمالية شيمون بيريز حول تشكيل حكومة وحدة وطنية. وقال امام منتدى اقتصادي في القدس "انا مرتاح جدا للائتلاف الحالي لكن اذا تبين انه من غير الممكن (تطبيق خطة الانسحاب من غزة) ساضطر الى تشكيل ائتلاف اخر".
ولم يعد شارون يملك الاغلبية في الكنيست منذ اتخاذ حكومته في بداية حزيران/يونيو قرارا مبدئيا بالانسحاب من قطاع غزة واخلاء 21 مستوطنة فيه بالاضافة الى اربع مستوطنات معزولة في شمال الضفة الغربية قبل نهاية 2005. وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي اقال قبل ذلك وزيرين من حزب الاتحاد الوطني اليميني المتطرف المعارض لخطته للانسحاب، كما استقال وزير من الحزب الوطني الديني المتطرف من الحكومة، مما ادى الى فقدان شارون تأييد الحزبين في الكنيست.
ولم يعد شارون يحظى سوى بدعم 59 نائبا من اصل 120 في الكنيست ويواجه بصورة متكررة مذكرات لحجب الثقة عن حكومته من قبل المعارضة. وكان العماليون في ظل قيادة شيمون بيريز انضموا الى حكومة وحدة وطنية برئاسة شارون في شباط/فبراير 2001، تولى اثناءها بيريز منصب وزير الخارجية. لكنهم انسحبوا من الحكومة اواخر تشرين الاول/اكتوبر 2002.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف