اقتصاد

الأمم المتحدة تسعى لمعلومات دقيقة حول السكانمؤتمر متخصص بمعالجة المشكلات التي تعيق جمع المعطيات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
&
وصل عدد سكان العالم في الساعة 21:35 بتوقيت غرينتش في السابع من آب(أغسطس) 2001 إلى 6.177.141.830. نسمة، بحسب جهاز مراقبة يشبه الحاسبة استخدمته وكالة السكان التابعة للأمم المتحدة. وفى يوم7 آب (أغسطس), بدأ حوالي 50 خبيرا في مجال السكان والإسكان من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة مؤتمرا يستغرق أربعة أيام في مقر الأمم المتحدة، لمعالجة المشاكل التي تعترض طريق الحصول على معلومات دقيقة عن إحصاءات السكان في العالم.
وأعلنت مصادر الأمم المتحدة ان المؤتمر يبحث القضايا التي ظهرت خلال عملية التعداد الحالية للسكان والتي بدأت العام 1995 وتنتهي العام 2004.
ومن المشكلات التي تواجه خبراء التعداد السكاني, مشكلة البدو الرحل الذين يتنقلون من مكان لآخر حسب المواسم وكذلك المشردين ممن لا مأوى ولا عنوان ثابت لهم.
ومن الأمثلة على المشكلات التي تواجهها عملية التعداد السكاني في بلدان العالم، ما يحدث في جمهورية الكونغو الديمقراطية حيث شردت الحرب الأهلية الطويلة الكثير من المواطنين وخلقت مشاكل عديدة أمام البلاد تعيق إجراء التعداد المقرر عام 2003.
وفى موريتانيا مثال أخر على صعوبة إجراء التعداد بسبب تحرك مواطنيها على مساحات شاسعة بحيث يصعب على الأفراد المكلفين بالتعداد لقائهم في مكان معين وبسبب الظروف الصحراوية القاسية.
أما مشكلة انتشار الأوبئة والكوارث الطبيعية فهي عوائق أخرى أمام عمليات التعداد.
ففي ايرلندا تأجلت عملية التعداد المقررة هذا العام بسبب انتشار مرض الحمى القلاعية ولتركيز الجهود على منع انتشار المرض تقرر إجراؤها في العام المقبل.
وفى الهند تأثرت العملية كثيرا في المناطق التي تعرضت لزلازل مدمرة حدثت مؤخرا في هذا البلد. وفى منغوليا لم يتمكن المسؤولون عن عملية التعداد السكاني القيام بمهمتم بسبب العواصف الثلجية الشديدة التي تعرضت لها البلاد.
ولذلك سيناقش المؤتمر أيضا قضية البحث عن وسائل وتقنيات جديدة يمكن استخدامها في هذا المجال.
ويهدف المؤتمر أيضا إلى تقييم عملية التعداد والمراجعة التي أجرتها الأمم المتحدة حول السكان والإسكان حول العالم في عام 2000.
وما سيتمخض من نتائج مفيدة عن هذا المؤتمر سيتم استخدامه لرفع مستوى الجولة القادمة من التعداد السكاني والمقرر ان تبدأ عام 2005.
يشار إلى ان الحصول على معلومات دقيقة وصحيحة عن السكان في العالم يعتبر مسألة هامة جدا لاتخاذ القرارات المتعلقة بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية في العالم.
وقد تجاوز عدد سكان العام 6 مليارات نسمة في عام 2000. أي هناك معدل زيادة في عدد البشر يقترب من 78 مليون نسمة في السنة.
(وكالة أنباء شينخوا الصينية)

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف