أخبار

وفد ايراني في باكو وعلييف في طهران لبحث ازمة قزوينمقاتلات اف-16 تركية الى اذربيجان الشهر الجاري

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


&
&باكو - اعلن ناطق باسم وزارة الدفاع الاذربيجانية اليوم ان سرب مقاتلات اف-16 تركية سيزور اذربيجان الحليفة لتركيا من 23 الى 25 آب(اغسطس) الجاري.
&وسيتزامن قدوم الطائرات مع زيارة قائد اركان الجيش التركي حسين كيفريك اوغلو الذي سيتباحث مع المسؤولين العسكريين الاذربيجانيين.
&وستحلق الطائرات فوق الساحة المركزية بباكو بحضور الرئيس الاذربيجاني حيدر علييف، بحسب ما اوضح الناطق.
&وبحسب مصدر مقرب من الحكومة الاذربيجانية فضل عدم كشف اسمه فان الهدف من الزيارة هو توجيه رسالة الى ايران بشان خلافها الحدودي الشائك مع اذربيجان بشأن بحر قزوين وموارده النفطية.
&وزادت حدة النزاع في تموز(يوليو) عندما قامت البحرية الايرانية باطلاق النار على بارجة استكشاف اذربيجانية. وطلبت تركيا في ذلك الوقت من ايران احترام القوانين الدولية في خلافها مع اذربيجان.
&وبحسب بعض المصادر فان دبلوماسيين اتراكا حذروا ايران من ان تركيا العضو في الحلف الاطلسي سترد بالقوة على اي هجوم ايراني على اذربيجان.
&وتقيم تركيا واذربيجان اللتان يتحدث شعباهما اللغة ذاتها حلفا استراتيجيا متينا وترتبطان باتفاقية تعاون عسكري.
&واعلنت وزارة الخارجية الاذربيجانية اليوم ان وفدا ايرانيا رفيعا سيزور اذربيجان في اواخر اب(اغسطس) الجاري من اجل محاولة نزع فتيل الازمة بين البلدين بشأن بحر قزوين. واوضحت الوزارة في بيان ان هذه الزيارة تهدف الى اقامة قاعدة لتسوية محتملة للازمة خلال زيارة الرئيس الاذربيجاني حيدر علييف الى ايران في ايلول(سبتمبر) المقبل.
&وقد اقر مبدأ الزيارة الخميس خلال مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية الاذربيجاني ولايت غوليف ونظيره الايراني كمال خرازي بحسب المصدر نفسه.
&ولم يحدد اي موعد دقيق لوصول الوفد الايراني الذي سيكون برئاسة نائب وزير الخارجية علي اهاني.
&واضاف البيان ان "وزير الخارجية الايراني اعرب عن اقتناعه بان جميع الملفات بين البلدين بما فيها المشكلات حول بحر قزوين ستبحث (اواخر هذا الشهر) واثناء زيارة علييف الى طهران للتوصل الى تسويتها".
&واكدت ايران اليوم زيارة علييف وشددت على رغبتها في انهاء "سوء التفاهم" بين البلدين كما اوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.
&ونقلت الوكالة عن وزارة الخارجية الايرانية ان وزير الخارجية كمال خرازي ونظيره الاذربيجاني ولايت غوليف بحثا مساء الخميس هاتفيا "المشكلات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين المسلمين" وكذلك "الزيارة المرتقبة" للرئيس علييف الى طهران.
&ودعا غولييف الى "الحوار" بعد "بعض سوء التفاهم" في العلاقات بين طهران وباكو كاد يتحول الى ازمة خطيرة اثر قيام البحرية الايرانية في 24 تموز(يوليو) باجبار سفينتين تنقيب عن النفط بريطانيتين تعمل لحساب اذربيجان بالعودة ادراجها في قطاع مختلف بشأنه من بحر قزوين.
&ومن المتوقع ان تتم زيارة علييف الى ايران في ايلول(سبتمبر) المقبل قبل قمة رؤساء دول البلدان المطلة على بحر قزوين المقرر عقدها في تشرين الاول(اكتوبر) المقبل.
&وتطالب طهران بضرورة تقسيم بحر قزوين الى خمس مناطق متساوية، فيما تشدد موسكو وباكو على ان يتم التقسيم بصورة نسبية تاخذ في الاعتبار طول شاطىء كل دولة، الامر الذي من شأنه ان يقلل من القطاع الايراني.
&وتعتبر الاحتياطات النفطية في بحر قزوين ثالث احتياطات في العالم بعد تلك الموجودة في الخليج وفي سيبيريا.(ا ف ب)
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف