إيلاف+

واقع السياحة في العالم العربي :شروط لدخول الأجانب إلى السعودية والأردن تعاني من نتائج الانتفاضة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
السياحة في الأردن&
بيروت- نسرين عز الدين : &للسياحة طقوسها الخاصة و تكاليفها الخاصة جدا و التي لا يتمكن الجميع من " تحملها " . و هكذا يمكن القول أنها تحولت في فترة ما لتكون حكرا على فئة من "القادرين " .
كما و أنها إضافة إلى " المتعة " المطلقة التي تؤمنها لمن يقوم بها ، تشكل موردا& للدول . إلا أنها& و خلافا للبساطة المرتبطة بها كمفهوم ،& تشكل نظاما بيئيا و اقتصاديا و سياسيا في غاية التعقيد .
و ذلك لأنها في حالة نضجها تصل إلى درجة عالية من العزلة و التباين عن بقية المجتمع المحيط بها ، و ما يمكن القول عنها أنها و ببساطة& " فردوس صناعي " وسط ضجيج التخطيط و الخطط " الخمسية " و غير الخمسية .
و غالبا ما تكون المعايير المعتمدة في السياحة الدولية في غاية التطور لا علاقة لها بالمحيط الاقتصادي والاجتماعي& الذي تقوم في وسطه .
المراحل
السياحة&نظام كامل يقوم على جهود و احتكارات مجموعة ، أو بالأحرى منظمة من المؤسسات العالمية و الوكالات الدولية و التعاون بين الحكومات في شكل شركات طيران و سفريات و منظمات دولية للسفر في سبيل زيادة حجمها و الحصول على اكبر عدد ممكن من السياح.
و بالتالي فهي صناعة دولية و جزء من النظام الاقتصادي العالمي ، تمر بثلاثة مراحل هي الاكتشاف فالاستجابة ثم المبادرة المحلية ، و أخيرا قيام المؤسسات المتخصصة بتقديم الخدمات و احتكارها . و تفرض هكذا خطوات& مبادرة محلية تتدخل لتوسيعها في ما بعد السلطات السياسية& و الاقتصادية&& بدعم من المؤسسات و الشركات الدولية مما يجعل الأهالي يفقدون السيطرة عليها .
السعودية و السياحة
في محاولة لتنويع مصادر الدخل و عدم الاعتماد على النفط كمورد وحيد ،بدأت السعودية تنظر باهتمام بالغ إلى قطاع السياحة . إلا أن ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى خمسة& و أربعين درجة مئوية لا يجعلها المكان المثالي لقضاء العطلات . من هنا كان لا بد من " ابتكار " أساليب و طرق جذب تغطي على المشكلة المذكورة .
و من& الجدير ذكره أن السعودية ليست جميعها صحراء قاحلة ، ففي مرتفعات عسير انطلق مشروع الطيران الشراعي و القفز بالمظلات .
و في هذا الإطار قامت السعودية بتعين رائد فضاء سابق ( أول مواطن عربي سافر إلى الفضاء على متن سفينة أميركية ) ، في استحداث لهيئة سياحية& تتولى تنظيمه . و نتيجة للتعيين الجديد قام المستثمرين السعوديين بتوظيف نحو 7 مليارات في قطاع السياحة& لدفع السعوديين إلى قضاء العطلات في بلدهم عوضا عن السفر خارجا .
إلا إن المشكلة الأساسية تكمن في النظام الداخلي الذي يمنع العديد من المجيء إليها ، وذلك لصعوبة الحصول على تأشيرة دخول من قبل الأجانب (الغربيين ) .إضافة إلى& الشروط الجديدة التي وضعتها الحكومة و التي تشمل أن تكون الزيارات من البلدان غير الخليجية على شكل مجموعات سياحية في رحلات تنظمها شركات محلية .& كما يمنع تناول الكحول و ارتداء الملابس القصيرة و إقامة السهرات الليلية العامة .
الأردن و آثار الانتفاضة
لعل الدولة الأكثر تضررا من الانتفاضة الفلسطينية هي الأردن ، وبخاصة القطاع السياحي فيها .إذ انخفض إيرادهذا القطاع بمعدل 2,8 في المائة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام المنصرم .& و تراجع عدد السياح من 434 ألف في الثلث الأول من العام إلى اقل من 400 ألف منذ بداية العام و حتى نهاية نيسان الماضي .
و نتيجة للأحداث في فلسطين المحتلة فان عدد السياح الأجانب تراجع إضافة إلى فقدان الأردن خمسة و ثلاثين في المائة من السوق الأميركية و اثنين و ثلاثين في المائة من السوق الأوروبية .
إلا أن التعويض الجزئي يأتي من عرب إسرائيل الذين يفدون بواقع سبعة و عشرين في المائة و الزوار العرب بواقع تسعة في المائة .
و ما زاد " الطين بلة " هي الضريبة التي تعتزم الحكومة فرضها في مطلع العام الجديد على خدماتها .
و من المؤكد إن فرض ضرائب إضافية يؤدي إلى خسائر واسعة في قطاع السياحة الذي يلعب دورا في تمويل خزينة البلاد من العملات الصعبة .
و يشار إلى أن قطاع السياحة شهد طفرة واسعة خلال السنوات الأخيرة ، غير أن المواجهات في الأراضي المحتلة عادت به إلى حالة الركود و تراجعت نسبة الحجوزات السياحية بنسبة سبعين بالمائة& ما دفع الخطوط الملكية الأردنية إلى خفض عدد رحلاتها و دمج رحلات أخرى لتفادي خسائر واسعة نتيجة لإلغاء الحجوزات .
&
لبنان .. سياحي بالفطرة
السياحة في لبنان&

يسعى لبنان إلى اللحاق بالمجد الذي امتلكه في فترة مضت ، وذلك عبر الخطط السياحية و عناصر التسهيل و سرعة الحصول عليها .& كما تم التعاون مع شركات سياحية عربية تؤمن رحلات بأسعار ارخص و تكلفة معقولة .
و كانت وزارة السياحة اعتمدت منذ العام 1996 سياسة للتسويق على الرغم من ضعف موازنتها .
و يسعى لبنان من خلال المهرجانات و النشاطات إلى جذب السياح إليه بخاصة و إن التحرير قد تم و زال الخوف من تأرجح الوضع الأمني .
إلا إن المشكلة الأساسية تكمن في تذمر السياح من غلاء أسعار المطاعم و الفنادق . ما يؤدي إلى انحصار هذه الحركة& بأشخاص و امكان معينة .
البحرين
" فقط الروسيات " هذا ما قررته الحكومة البحرانية و يتلخص بمنع الروسيات من الدخول إلى البحرين .
و تبرر السلطات هذه الخطوة بان الروسيات كن السبب في العديد من المشاكل و بسبب الاشتباه& بتصرفاتهن . وعدا ذلك يمكن لأي كان دخول أراضيها و التمتع بالبرامج السياحية و التسهيلات .
&في المحصلة و بعيدا عن الربح الاقتصادي تبقى الإشارة إلى خطورة السياحة على إيقاع الحياة الاجتماعية .
فالسياحة& نشاط موسمي يؤثر بصورة دراماتيكية على طريقة الحياة التقليدية في المجتمعات المحلية الزراعية أو المحافظة . كذلك فان تغيير تقسيم الحياة اليومية إلى وقت للعمل و وقت للراحة يؤثر مباشرة على الحياة العائلية و حياة المجتمع على المدى الطويل . و السياحة تبدع فرص عمل جديدة ، مما يجعل الأماكن التي تزدهر فيها مركز جذب للهجرة الداخلية و ذلك للإفادة من الفرص المأمولة .
و الفئات التي تجذبها هذه الفرص هم الشباب ما يؤدي إلى زيادة معدلات التحضر . أنها تلعب دورا مهما في تغيير البناء الطبقي في المجتمعات التقليدية ما ينتج تحولات اجتماعية و ثقافية لا تكون مريحة دائما ، و بالتالي قيام طبقات اجتماعية جديدة.
&
&
&
&
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف