صحة

الأطفال الرضع يتحدثون بلغة اليدين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
دارتماوث-ايلاف: يتمتع الاطفال الرضع منذ ولادتهم بحساسة عالية لفهم الحركات والايقاعات الكلامية دون الحاجة للتفوه باية كلمة. ويتحدث الاطفال مع ذويهم بلغة متى ما جرى الحديث معهم&بايقاع الكلمات لكنهم يتعلمون " التأتأة " بايقاع اليد في الحال اذا ما تحدث ذويهم معهم بلغة الاشارات.وهذه نتائج احدث دراسة عن الاطفال اجريت في جامعة دارتماوث/ الولايات المتحدة ونشرت في العدد الاخير من مجلة Nature.
ومعروف ان هناك خلافات كبيرة بين العلماء حول الطبيعة البيولوجية للتأتأة، اذ يعتقد بعضهم بانها لا تعدوا حركات عضلية تنجم عن حركة الفكين في حين يعتقد البعض الاخر ان التأتأة هي نشاط تعبيري لغوي يعبر عن تعرف الطفل على ايقاعات اللغة التي يتحدث بها والداه ومحاولته تقليدها والتجاوب معها.و دفع هذا الخلاف العالمة الاميركية لورا آن بيتيتو وزملاءها من جامعة دارتماوث لتسجيل حركات ايادي 6 اطفال بواسطة الصور الثلاثية الابعاد.
وتم اختيار نصف الاطفال بعناية من والدين اخرسين لا يتحدثان مع اطفالهم بغير لغة الاشارة في حين اختير النصف الاخر من والدين طبيعيين يتحدثان اللغة الانجليزية مع ابنائهم. واتضح من خلال الفحص ان أطفال الوالدين الاخرسين نجحوا ليس في تحريك اياديهم بشكل اسرع من اطفال المجموعة الاولى، وانما كانوا يحركونها بايقاعات محددة ، غير معهودة ، بطيئة نسبيا ومتسقة مع حركات اليدين التي يؤديها الوالدان.
ويتساءل علماء اللغة حاليا ما اذا كان الايقاع هو العامل الحاسم في اللغة البشري لأن الرد ايجابا على هذا السؤال يعني ان اغاني الاطفال وامكانيات الابوين اللغوية تلعب دورا حاسما في تطور عقل الطفل.فهي توفر امام الرضيع امكانية واسعة لفهم قواعد وتركيب لغته الام.(Nature)
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف