أصداء

هل تعامل الاسلام مع المرأة عشائريا ً أم انسانياً

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سؤال يهمني شخصيا كمسلم مؤمن بدينه يحاول البحث عن اجابات حول الكثير من القضايا التي مازالت موضع نقاش وإلتباس وغموض، وخصوصا تعامل الاسلام مع المرأة من حيث النصوص، والواقع الحياتي.

بداية كمفهوم عام لدى كافة الناس من جميع الديانات.. نجد ان الناس تعطي لتأثيرات الدين على الفكروالمشاعر والسلوك حجماً هائلاً أكبر من طاقة الدين وقدرته على التأثير، فعلى العكس مما يعتقده الناس فأن الدين لايملك القوة القاهرة السحرية لتغيير كل شيء، وانما الدين مقترحات من الله تعالى من اجل حياة منظمة وعادلة يزود الانسان من خلاله بتعاليم للسيطرة على قوى الشر والانحراف من اجل ان يسود الخير الحياة.

وما يحرك افكارك الناس ومشاعرهم وخياراتهم وسلوكهم... هي مصالحهم الشخصية اولا واخيرا وليس الدين، وقد تتدخل القيم والثقافة والخوف من المجتمع والقانون وتعاليم الدين في تعديل وتهذيب اندفاعات الانسان لتحقيق مصالحه الشخصية، ولكن للأسف غالباً ما تنتصر اطماع تحقيق المصالح الشخصية على كل شيء ولهذا نجد طغيان الشر والصراعات والحروب والدماء والقتل ملأت صفحات التاريخ، فمصدر كل الشرور هو الأطماع والنزوات والرغبات الشخصية التي قد تتستر بغطاء المباديء والنضال وأرتداء أقنعة القضايا الكبرى!

هل كان بأمكان الرسول محمد الذي ولد في زمن كانت تعامل المرأة في منتهى الهمجية وتدفن في القبر وهي على قيد الحياة لغرض التخلص منها بوصفها عاراً للأسرة والعشيرة.. هل كان بمقدوره ان يحقق العدالة والمساواة للمرأة في مجتمع عشائري بدائي لايؤمن بحقوق الانسان ومباديء العدالة والحق، وكان السلطان الحاكم على تلك المجتمعات هو منطق المصالح الشخصية والعشائرية؟

مؤكد ان الأجابة ستكون بالنفي وصعوبة تغيير افكار وسلوك الرجل والمجتمع ازاء المرأة، ماذا عن النصوص القرآنية بشأن المرأة؟.. ان ما جاء في القرآن حول المرأة أخذ بنظر الاعتبار العرف وطبيعة المجتمع في زمن النزول، وهذا يدل على ان القران ترك للتطور الفكري والاجتماعي والتشريعي الدور الأكبر في تنظيم الحياة، وان أيات القرانية التشريعية كانت لفترة زمنية محددة تناسب طبيعة عصر النزول، وليس بالضرورة مناسبة وملزمة لكافة العصور.

ما يريده الله تعالى من البشر هو الايمان بالتوحيد وبوجود خالق وحيد للكون، وما يريده ايضا هو اختيار الانسان للخير ومحاربة الشر، وماعدا هذا فأن الله عزوجل ترك الحرية للعقل ولمنطق التطور التاريخي وما يحصل للافراد والمجتمعات من تحولات فكرية واجتماعية، وما يختاره البشر من اسلوب لحياتهم من نظم وقوانين تناسبهم على ألا تخرج عن نطاق مبدأ الخير ومحاربة الشر.

فعلاقات الناس محكومة بمبدأ العدالة وهو أكبر من الدين، وأوضاع المرأة المتخلفة في الدول العربية والاسلامية سببها انعدام التطور الحضاري وضعف سيادة مبدأ العدالة في صفوف هذه المجتمعات، وهذه المشكلة ليست لها علاقة بالدين حتى لوكان المتخلفين من رجال الدين والاسلاميين يتعكزون على الأيات القرانية والاحاديث النبوية لتبرير همجيتهم وجرائمهم ضد المرأة!


أخيرا.. أود ان أشير الى القراء من الديانات الأخرى غير الاسلام حينما يناقشون تخلف المجتمعات الاسلامية.. أرجو منهم من باب التحلي بالموضوعية والإبتعاد عن التعصب الديني ان يناقشوا ايضا تخلف المجتمعات في قارة دول امريكا اللاتينية مثل كوبا والبرازيل والمكسيك وكولومبيا وغيرها وايضا دول قارة أفريقيا، فالمشكلة دائما هي مشكلة تخلف اجتماعي ينتج فكر ديني متخلف أرهابي وكذلك ينتج مجتمع متخلف في كل مكان وزمان وليست محصورة بدين محدد.

خضير طاهر

kodhayer@netzero.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعليق
عصام -

لم يثبّت تاريخيا ان وأد البنات في فترة ما قبل الاسلام كان ظاهره اجتماعيه حيث كانت مجرد حالات فرديه حالات منفردهه ام في عصرنا فاننا نقبر المراه في المنزل وذلك بعدم السّماح لها بدخول مجال العمل وباجبارها على لبس الخمار ... وذلك في دول اسلاميه كثيرهاما بالنسيه لتخلّف المرأه في امريكا اللاّتينيه فهو ناتج عن الفقر والبطاله وليس عن فكر ديني وهناك نساء كثيرات في امريكا اللاّتينيه وصلن الى مراكز مرموقه

البنجلديش والمرأة
د. عبدالله عقروق -

بنجلديش تعتبر افقر دول العالم واكثرهم جهلا ...الدين هنالك اسلاميا مئة في المئة .فكيف برزت المرأة لتصبح رئيسة وزراء في هذا البلد الفقير ..أعتبر الآسلام الصحيح أن للنسر العربي جناحان ، حناح الذكور وجناح الآناث ..ولا يمكن للنسر أن يطير في الآعالي دون أن يستعمل جناحيه الآثنين ...عالمنا العربي يطير بجناح واحد لذلك لم نرتفع بطيراننا عن سطح الآرض

حدد اختصاصاتك.
علي -

والله إحترنا معك يا أستاذ؟ مره تكتب في السياسه ومره اخرى تكتب عن الادب وتاره اخرى تشتم هذا السياسي وتلعن الحكومه.وأراك في كتابات تكتب كراصد(عميل مخابرات)عن القناه العراقيه وتتهمها بالطائفيه وماشابه ذلك.أحيانا أجدك محلل سياسي.أختر طريق وحدد اختصاصك فيه حتى تبرع وتجتهد وشكرامحلل سياسي وخبير استراتيجيعراقي

تنازع الدين والغريزة
أحمد فقي محمد رسول -

لا شک أن الغريزة هي المحرک الأساسي لسلوکيات المرأ. فالإنسان الطيب يميل إلي فعل الخير بغريزته، يوزع معروفه علي من يعرف ومن لا يعرف. وبعکسه فإن الإنسان الشرير يميل إلي العنف وبث الکراهية ويوزع شروره وآثامه علي الجميع دون تمييز. لکن الدين يظل الکابح الأقوي والأفعل لغرائز البشر. لکن ما هو الدين؟ فالدين هو کل فکرة يعتقدها المرأ ويقتنع بها. وعندما تستند معتقدات المرأ إلي قناعات آتية من جارج إدراکه وخاصة عندما تکون تلک المعتقدات مستوحاة من الغيب کالوحي أو الإيحاء تعرف تلک المعتقدات -عادة- بالدين. وقد أدرک کارل مارکس تأثير الدين الطاغي علي سلوکيات البشر حين وصفه -بحق- بأفيون الشعوب! فلينظر أحدنا إلي العالم من حولنا کيف تحول إلي قدر يغلي بفعل أناس يعتقدون أن ما يفعلونه هو دين بل هو الدين الحق!. ويکون تأثير الدين علي سلوک المرأ بمقدار تجزر الدين في وعيه ولا وعيه وکلما کان نصيب اللاوعي منه أکبر کان التأثير أکبر! والسؤال: لماذا إذن يرتکب المتدين ما لا يجيزه دينه؟ الجواب: ضعف تدينه أو عدم تجزر الدين في وعيه ولا وعيه. وهذا معني ما ينسب إلي الرسول الکريم: (لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ...)

مجرد همسة
ياقو بلو -

لقد مارس بعض العرب وأد الاولاد وليس البنات فقط ليس بسبب العار الاجتماعي يا سيد خضير العبقري انما لقلة ذات اليد,ولو كانت نظرية السيد خضير والكثير من الاميين امثاله صحيحة فكيف يبرر هؤلاء عروبتهم يا ترى؟يقول:ان القرآن عالج مشكلة المرأة وفق معطيات زمنية محددة,فهل هذا يعني ان معالجات القرآن ما عادت صالحة اليوم؟الا يعتقد السيد العقروق ان الكذب صفة ذميمة,ام انه يعتقد ان النشاز الذي يأتي به مقبول؟

بنجلاديش
مصري -

رداً على البنجلديش والمرأة، بداية كلامك غير صحيح فإنه والحمد لله ليس كما تقول أن الدين هنالك اسلاميا مئة في المئة. وده يديها أمل إنها ممكن تعمر وتقب على وش الدنيا.طالما ما رحتش هناك ما تفتيش وخلاص.

ارتقاء بعقيدة والعكس
د. رأفت جندي -

فرق كبير ان التخلف والعنف يأتي من البعد عن تعاليم عقيدة ما وبين ان يأتي من اعتناق دين ما. فرق كبير من ان تتهذب وتسمو الطبيعة الانسانية اذا اقتربت من تعاليم عقيدة معينة وبين ان تتوحش اذا اقتربت من دين معين. يقال احيانا لماذا تهذب هذا الشخص وصار كالملاك وتكون الاجاية انه تدين واقترب من تعاليمه السامية, وعلي العكس يقال لماذا توحش هذا الشخص بعد ان كان وديعا وتكون الاجابة انه تعمق في دينه. فرق من ان التعاليم تنزل الانجطاط بمجتمع كان وضعه افضل قبل هذه التعاليم وبين ان يرتقي المحتمع بعد اتباعه تعاليم عقيدته. تبني الاطفال كان من القيم العظيمة التي الغيت بينما وأد البنات لم يكن شائعا كما يقال.

وئد الاناث
نزار -

لو ان الاناث كانت توئد دون الذكور لما تكاثر المجتمع ولماذا سمعنا عن نساء ماقبل الاسلام اكثر مما سمعنا عن النساء المسلمات .. اما عن بنجلادش فالذي يحكم بها هم العساكر ودينهم ليس اسلامي مئة بالمئة وحتى المسلمون هناك يختلفون عن باقي المسلمين بالشكل والمضمون لانهم منهمكون بالعمل وليسوا فاضين مثل العرب

حقوق المراة
صديق ايلاف -

يجوز للمرأة المسلمة ان تتيه على الدنيا بما اعطاها الاسلام من حقوق وما الزم الرجل لها من واجبات الجهل هو المسئول عن عدم معرفة النساء والرجال بحقوق المرأة في الاسلام والشمس لا يغطيها الغربال و لا الغبار والعفار الذي يثيره اعداء الاسلام

تحية لمن يدافع عن ال
د.عبد الجبار العبيدي -

أقول للاستاذ خضير هذه المرة مادمت تبحث عن امكانية تحقيق حقوق المرأة على عهد النبي محمد(ص) وهو قريب عهد بعصر الجاهلية،ان الاسرة كانت الركن الاول في بناء القبيلة عندهم، والرجل هو عماد هذه الاسرة،والزواج كان عندهم متعدد لايرتيط برقم مشاع للمرأة والرجل معا.ولديهم سبعة انواع من الزواج المشترك،والطلاق مباح للرجلوالمرأة متى شاؤا لكن شروطه صعبة،ولا تتصور ان المرأة كانت عندهم جاهلة، الكثبرات من هن في اعلى درجات الثقافة ولا يسع المجال للتفصيل،أما الوأد فكان محدودا لكن ذكره في القرآن جاء من باب سد الذرائع وتحريمها اعترافا بأنسانية الانسان_واذا اردت التفصيل اطلع على سفر جواد علي -المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ستجد ضالتك هناك مع التحية لك ولايلاف.

حقوق المسلمة
صديق ايلاف -

جاء الاسلام والمرأة معتبرة من سقط المتاع ، يقول سيدنا عمر بن الخطاب الفاروق رضي الله عنه وارضاه ، ما كنا نعد المرأة شيئا ـ لاحظ حتى شيء ـ حتى فرض لها الاسلام ما فرض ، في الشريعة الاسلامية يوجد للمرأة المسلمة العديد من الامتيازات مثل الكينونةالبشرية وحقها الاعتبارى ومساواتها بالرجل في ثواب العبادات وقد تسبق المرأة الرجل الى الخير والى الجنة ، ولها ذمة مالية مستقلة وحقها في الزواج والطلاق والخلع والنفقة والحضانة والارث والوصية والمهر والقبول والرفض الخ ، الان وقد عاد قليل او كثير من المسلمين الى جاهليتهم الاولى وغمطوا حق المرأة فهذا التصرف حجة عليهم وليس حجة على الاسلام ،وكما قال احدالاصدقاء اذا وصف لك طبيب موثوق به دواءا ناجعا ورفضت اخذه ومت هل نعدم الطبيب ونغلق كليات الطب ؟!! المرأة اليوم تشد من جهة المتطرفين الاسلاميين ومن جهة المتطرفين العلمانيين وخير الامور الوسط

مبروك للعراق
متابع من كربلاء -

رحبت الحكومة العراقية على لسان الناطق باسمها الدكتور علي الدباغ بأعلان الحكومة الايرانية ورغبة الولايات المتحدة الامريكية بأستمرار ومواصلة الحوار بشأن العراق وبحضور العراق.

UNHCR
علي تركمان اغلو -

اعلنت كندا انها اتخذت اجراءات لتسهيل هجرة الاشخاص الذين يعانون من الازمة الانسانية في العراق ولهم عائلة في كندا. وقالت وزيرة الهجرة ديانا فينلاي في بيان &;بسبب حرصنا على عمل المزيد من اجل مساعدة الاشخاص الذين يعانون من الوضع القائم في العراق، سوف نعطي الاولوية للعراقيين الذين يعيشون في العراق وفي الدول المجاورة ولهم اهل في كندا&;. وسيولي مكتب الهجرة الكندي في دمشق الاهمية للطلبات المقدمة في اطار لم شمل العائلات من قبل العراقيين &;المتضررين مباشرة&; من الازمة في العراق.

تاکیدا
سالم الكوفي -

انا شخصيا مع فكرة السيد د. عبدالله عگروگ!

أمريكا اللاتينية
رفعت رأفت -

"تخلف المجتمعات في قارة دول امريكا اللاتينية مثل كوبا والبرازيل والمكسيك وكولومبيا وغيرها وايضا دول قارة أفريقيا" هذا أجهل من قرأته من سنين، فمن الذي قال أن دولا مثل البرازيل أو كولومبيا والمكسيك متخلفة هل زارها الكاتب ورأى تخلفها، إنها أكثر تقدما بكثير من الدول العربية، فدولة مثل البرازيل حققت معجزة اقتصادية فى السنوات الأخيرة أصبحت تدرس فى الجامعات الكبيرة، فإذا كان الكاتب لا يعرف فلا يقول حتى لا يقول جهلا...

هدية لاستاذ خضير
عبدعلي الكوفي -

في اول الليل... قالت العروس:أشعر بالبرد حبيبي ..هل تساقط الثلج؟فأجابها العريس :ادثرك برموش عيوني ..هل تكفي ياروحي؟وفي اخر الليل ...حين انطفأت شمعة العرس قالت: خذني بين ذراعيك لا تتركني حتى الفجر احبك ...فأجاب: قلبي عرشك هل ترضين؟وروحي مملكة لهواك الابدي ياقمري .في الظلمة كانت جدران الغرفة الغارقة بالدخان الاسود تتسال:ايكون هذين الجسدين طعاما للدود؟ وكان الشاعر عند ضفاف البحيرة التي غفى في ركنها العريسين المتعانقين يكتب فوق الطين الاحمر عند القبر المحفور (لجيا وهانه)..( مضى زمن كانت الارض فيهتدور على نفسهاأتى زمن العاشقين الذين اذا دارت الارضماتوا )لكن شمعة العرس بقيت تثير حيرة المارين قرب ذلك المكان الذي ينام فيه العريسين لانها لازالت تنشر الضوء ورائحة البخور في كل مساء منذ السادس من تشرين الثاني !!!!

ياخضير ..
عراقي - كندا -

ومن أفتى لك ياخضير , أن الآيات القرأنية الكريمة تصلح لعهد الرسول الكريم (ص) فقط , ولفترة زمنية محددة , وبعدها يترك الامر للتطور الزمني للمجتمعات , إتق الله يارجل , ولاتقل إلا الحق , القرأن الكريم بنصوصه يصلح لكل زمان ومكان .. وكما قال أحد الآخوة المعلقين حدد إختصاصك وإحصر كلامك فيه ولو أني أعرف إنك لم تحصل على إي إختصاص علمي أو أدبي , كل الذي تتقنه وتبرع فيه هو الآسلوب الهجومي والتمرد الآرعن على كل ماهو مألوف , حتى تماديت أخيرا في التمرد على كلام الله تعالى ووصفه بأنه جاء لفترة محددة , إذا كان المسلمون فيهم الخلل والخطل ويعيشون عصر الذل والإندحار , فإنه ليس ذنب كتاب الله , الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه , أدعو الله تعالى لك بالهداية , ,.