أصداء

أخطاء في كتب التفسير 2

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الجزء الثاني..

يعتقد البعض بمجرد إجادتهم اللغة العربية إنهم قد وصلوا إلى فهم مراد الله في كتابه الكريم..

وهذا شيء لا يصدق حتى يلج الجمل في سم الخياط نعم الذي يجيد العربية قد يفهم القرآن بوجه لكن لا يتحقق لديه التفسير ومراد الله كما هو الحال لدى أصحاب الإختصاص... فإن قيل: كيف ينزل الله كتاباً ويتعبدنا به ثم يصعب علينا فهمه؟ أقول هنا ليظهر الفرق بين العالم والجاهل فكما أخذ الله على العالم أن ينشر علمه أمر الجاهل أن يستفيد من ذلك العلم بواسطة أخذه من العالم وخلاف ذلك يختلط الغث بالسمين ويتلاشى فضل العلماء ويستوي من يقضي عمره بين أمهات الكتب مع آخر جل همه اللهو واللعب فالذي يفهمه العامة من الناس هو وجه من كلامه تعالى حسب مفارقاتهم واتجاهاتهم العلمية لا كما يفهمه العلماء الذين هم أيضاً تميز عندهم مراحل الفهم وإلا ما الذي يدعونا لدراسة هذا العلم إذا كان في متناول الجميع لمجرد معرفتهم اللغة العربية... علماً إنه في الجزء الأول من هذا البحث أشكل على البعض عنوان المقال الذي وضعته [ أخطاء في كتب التفسير ] ظناً منهم أن الكتب هي المجلدات التي تكون بين الدفتين والذي أقصده هو الكتب بمعناها الأصلي الذي وضعت له لا المعنى العرفي..

والكتاب بأصل الوضع هو على وزن فعال بمعنى المفعول فالكتاب يعني المكتوب إذاً الكتب هي مايكتب من العلم سواء كان في الكتب المتعارف عليها أو على صفحات الإنترنت أو حتى على الجدران ولافتات الشوارع ولوتأملت قوله تعالى ( رسول من الله يتلوا صحفاً مطهرة 0 فيها كتب قيمة ) البينة 2-3... لو تأملت في الآيتين لأتضح لك معنى الكتب التي تكون بداخل الصحف أي أن الصحف تحتوي على الكتب وليس العكس فتأمل ذلك.. ويؤيد هذا قول الشاعر: بشرت عيالي إذ رأيت صحيفة.... أتتك من الحجاج يتلى كتابها... وكتابها يعني مكتوبها. من بعد هذه المقدمة: أقول إن أخطاء التفسير التي نريد أن نضع لها علاجاً ونلبسها حلتها الجديدة هي ليست وليدة مذهب أو مدرسة بعينها وإنما هي إرث تناقلته الأجيال وقد إستطاع المحدثون من المفسرين أن يجدوا حلولا ً لبعضها فيما إمتنع القسم الآخر منها بسبب الإرث المذهبي الذي يصعب عليهم مخالفة أسلافهم فيه ومن هذا الإرث التجسيم ونسبة الجوارح التي يتمتع بها ممكن الوجود إلى واجب الوجود جل شأنه.. لذلك نجد المجسمة قد نسبوا له تعالى الوجه واليد والساق ظنا ًمنهم أن يد الله هي كالجارحة التي عندنا لكن بحجم أكبر وأكثر من هذا إن كلتا يديه يمين لذلك عند مرورهم بقوله تعالى ( يد الله فوق أيديهم ) الفتح 10..

وكذلك قوله تعالى ( وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء... الآية ) المائدة 64.. نجدهم هنا قد إبتعدوا عن قواعد اللغة العربية ومجازها واستعارتها ولو دقق هؤلاء المجسمة في أساليب اللغة العربية لبانت لهم الحقيقة ولكن للأسف حتى مع ظهور تلك الحقيقة نرى تمسكهم بالمذهبية التي غرست هذه التجسيمات في مخيلتهم لعقود من الزمن.. والعلاج لا يحتاج إلى كثير جهد فاليد عند العرب يعبر فيها عن القوة أو التفضل والنعمة كقول الشاعر: أبنو لبينة لستم بيد........ إلا يداً ليست لها عضد. فهو هنا إستعار اليد التي ليست لها عضد وجعلها تعبيراً عن ضعفهم وهذا يعني أن اليد هنا تعني القوة كذلك حين قولك لفلان علي يد أي إنه متفضل عليك بنعمة معينة وهذا يناسب قوله ( بل يداه مبسوطتان ).. فإن قيل: لم حدد عدد الأيدي بإثنتين كما هو عندنا أليس هذا يوحي بالتشابه؟.. أقول: هذا من باب الرد بالمثل والقرآن كثيراً ما يعالج هذه الظاهرة فعند قولهم ( يد الله مغلولة ) أجابهم تعالى بقوله ( غلت أيديهم ) إلى أن قال ( بل يداه مبسوطتان ) فكان الرد عليهم بما هم يملكون هذا العدد دون العمل والنفقة التي شرعها الله تعالى وهذا الرد بالمثل كثير بالقرآن كقوله تعالى حين إستهزائهم ( الله يستهزىء بهم ) البقرة 15.. وقوله حين مكرهم ( والله خير الماكرين ) الأنفال 30.. وحين إنصرافهم عن سماع القرآن قابلهم بقوله ( صرف الله قلوبهم ) التوبة 127.. وهذا مألوف عند العرب أيضا ً كقول عمرو بن كلثوم: ألا لا يجهلن أحد علينا....... فنجهل فوق جهل الجاهلينا. فالثاني ليس جهل وإنما رد على جهلهم كقوله تعالى ( الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص فمن إعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم...... الآية ) البقرة 194.. فالثاني ليس إعتداء وإنما رد على إعتدائهم فأنزل منزلة الإعتداء..

وكذلك جائت اليد بمعنى القوة منسوبة لغير الله في قوله ( واذكر عبدنا داود ذا الأيد إنه أواب ) ص 17.. أي صاحب القوة إذا ً قوله تعالى ( والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون ) الذاريات 47.. يعني أنها بنيت بقدرته تعالى وعلى إهتمام شديد منه لا كما يدعي المجسمة بأن الله تعالى له أيد وكلاهما يمين وأكثر من هذا نراهم يضاهئون بأقوالهم هذه الذين نسبوا لله الولد والشريك والعياذ بالله ولذلك جعلوا العرش والكرسي من الأعيان التي يجلس عليها الحق جل وعلا متناسين السبب الأول لهذه التسمية وهي المراحل التي مر بها بها الكرسي منذ صناعته الأولى والتي معناها التجميع أي تكريس المواد المصنوع منها سواء كانت القصب أو الخشب أو الحديد ومرور الكرسي بهذه المراحل المتتابعة إلى يومنا هذا وهو لا يزال يحمل نفس الإسم وحين تمت صناعته الأولى التي كانت معدة لجلوس الحاكم وهو لا يزال يوحي بمعنى الحاكمية حتى نقلت هذه اللفظة كغيرها من الأشياء المحسوسة إلى المعنوية لذلك حين سماعنا لكرسي الحكم لا يتبادر إلى أذهاننا الكرسي المعد للجلوس وإنما مصدر التشريع والسلطة إذا ً قوله تعالى: ( وسع كرسيه السموات والأرض ) البقرة 255.. يعني وسع نفوذه وحكمه وسلطته وعلمه السموات والأرض لا أن هناك كرسي معد للجلوس وهذا يجري في العرش واللوح والقلم وغيره.. فإن قيل: كيف حدد حملة العرش بثمانية أليس هذا يوحي بأن هناك عرش محمول في قوله ( والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ) الحاقة 17..

أقول: إن العرش المقصود هنا هو عرش رمزي يحمل من قبل الملائكة يوم القيامة كما هو الحال في [ بيت الله ] الموجود عندنا اليوم فإنه يسمى بيت الله في حين نعلم إضطرارا ً إنه ليس مكان لسكنه جل شأنه وإنما نسبة تشريفية وهذه النسب التشريفية كثيرة في القرآن كقوله تعالى: ( ناقة الله ) الأعراف 73.. هود 64.. الشمس 13.. ( أيام الله ) الجاثية 14.. ( تجري بأعيننا ) القمر 14.. ( ولتصنع على عيني ) طه 39.. وغيرها من النسب التشريفية فليس هناك استواء معلوم وكيف مجهول وإنما هذا يعد من التجسيم المنزه عنه تعالى.. فإن قيل: هل المقصود بالمجسمة هم السنة؟ أقول ليس جميع السنة هم من المجسمة وإنما بعض الفرق التي خالفت الجماعة في إتجاههم وأيضا ً لكل فرقة سلبياتها كما إن للشيعة غلاة ولهم أساليبهم الخاطئة في التفسير والذين سيكونون هم الوجبة القادمة التي سأعدها لكم على مائدة [ أخطاء في كتب التفسير ] بنسختها الجديدة والله الموفق.

عبدالله بدر إسكندرالمالكي

abdullahaz2000@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل لله ولد؟
د. رأفت جندي -

الفكر المسيحي لا يقول ان الله تزوج وانجب وصار له ولد, ببساطة شديدة الرب الاله موجود وناطق وحي. المسيح هو كلمة الرب الاله الخارج من الذات الالهية لذلك يسمي ابن الله.وكما يخرج النور من اللهب يقال ان النور ابن اللهب, وكما تخرج الفكرة من العقل يقال بنات افكاري وايضا يقال للدينامو مولد الكهرباء وفي كل هذه الامثلة لا يوجد تزاوج ولا ولادة جسدانية. وولادة المسيح من العذراء مريم هو تجسد كلمة الله في شخص يسوع المسيح. والقرآن الكريم لم يصف اي شخص أخر في الوجود انه كلمة الله وروح منه خلاف السيد المسيح.

بل-----.
ناصر الدين -

ليس من يقول أن لله يد كما وصف ربنا ذاته مجسما بل من ينفي اليد هو المعطل. لا تنس أن الله وصف ذاته وهو أعلم بها منا والرسول صلى الله عليه وسلم وصفه بأوصاف منها اليد وهو أعلم بالله منا، فكيف نعطل الكلام عن معناه الحقيقي إلى معنى اختاره العقل، والعقول تختلف فكل يختار ما يوافق هواه. والصحيح أن نحمل المعنى على حقيقته ولكن نضيف له الشرط: ; ليس كمثله شيء;، حتى لا نشبه الله بالمخلوق سبحانه وتعالى.

مقالة اللمس في أيلاف
كركوك أوغلوا -

حبذا لو فسر لنا العلامة المالكي الآيات الكريمة التالية (النساء 43 والمائدة 6), وخاصة المقارنة بين بشرة المرأة (في لمسها), وبين التيمم بالصعيد الطيب (الحجر والرمل ) في الوضوء , وكيف يمكن أن تكون أكثر طهارة وخالية من النجس من المرأة ؟؟!!00وشكرا

الله والقران
نزار -

لم اقرا من المقال الا المقدمة وتركت الباقي ولا اريد ان اضيع فيه الوقت .. وسوف يكون ردي على المقدمة وعنوان الموضوع فقط .. عندما يكون هناك مدرس في احد الفصول الدراسية يدرس تلاميذ من مختلف المستويات الفكرية ويريد هذا المدرس ان يفهم الجميع فكيف عليه ان يشرح الموضوع هل يشرحه باسلوب معقد يفهمه بعض الطلاب ام يشرحه باسلوب مبسط يفهمه الكل حتى اصحاب المدارك الضعيفة .. اذا كان هذا المثل بالنسبة لمدرس عادي فكيف للاله القادر على كل شيء وما هي حكمة الاله كي يجعل فهم القران مقتصرا على ناس معينين امثال المالكي وغيره؟ وهو صاحب الاية التي تقول (كل نفس بما كسبت رهينة)اي ان الله يحاسب الناس فرادا وليس جماعا وعندما يحاسبك على فعلتك لا تستطيع ان تقول له ان فلان اوهمني بان المعنى كذا وكذا ولولا فلان لفهمته كذا .. بصراحة المواضيع التي نقراها في ايلاف اكثرها مواضيع تافهة مللنا نريد مواضيع اكثر موضوعية

بين آدم والمسيح؟
عبدالله -

ياترى لماذا إعتقد بعض الاخوه بأن للمسيح عليه السلام ميزات غير بشريه ؟ هل لأنه لم يكن له أب؟ فإن لم يكن للمسيح أباً فإن أبونا آدم لم يكن له لا أم ولا أب؟!فالأولى أن يكون لآدم أكثر ميزة غير بشرية من إبنه المسيح؟! أليس المنطق كذلك؟

لتبيان الخيط الأسود
باحث عن الحقيقة -

من الأبيض !!0هذا هو المقصود يا أخ نزار (), ولولا ذلك لأصبحنا في الظلام ليوم القيامة !!0لقد بدأنا نشك وكما جاء بمقالة الدكتور سلمان مصالحة عن اليقين والدين في في أيلاف الغراء !!0 من يدري متى سيغلب الأول على الثاني ؟؟0ربما هذا هو السلاح الوحيد للحرب على الأرهاب !!!0

ادعاء امتلاك الفهم
متابع إيلاف -

كثيرون هم الأدعياء الذين يعتقدون أنهم أفهم الناس لمجرد أنهم يحفظونبعض الآيات أكثر من غيرهم، أو لكونهم يجالسون بعض أصحاب العمم ، وما أدراك ما. المهم يريدون أن يقولوا أن لا أحد يفهم غيرهم، وكما يدعون امتلاك الحقيقة المطلقة ، يدعون امتلاك الفهم والتحليل والتفسير. لغاية في نفوسهم، أو لحاجة نفسية. إن زمن الجهل ولى، ولن تستطيعوا حجب ضوء الشمس بالغربال

الي عبد الله
د. رأفت جندي -

ادم كان اول الخليقة وبعد ادم وحواء كان التناسل الطبعي, ولكن السيد المسيح هو الوحيد الذي خالف هذه الطبيعة في ولادته لانه كلمة الله الذي اتخذ جسدا من العذراء مريم والروح القدس, لذلك هو بدون اب جسدي وكما يقول الكتاب الكلمة صار جسدا . والسيد المسيح اشار الي الوهيته في كل كلامه مثل انه رب السبت ايضا والمعروف ان السبت هو يوم الرب. وايضا انه يغفر الخطايا وانه يضع ذاته للصلب بآرادته هو وليس لاحد سلطان عليه وان من رآه رأي الآب. والملاك قال للعذراء القدوس المولود منك يدعي ابن الله, وليس هناك قدوس غير الله. اقرآ الكتاب المقدس ستجد ان كل كلام وافعال المسيح تدل علي الوهيته بجانب بشريته.

رأفت جندي
رأفت شرطي -

مشكلة أن يتحدث طبيب (درس علم البيولوجيا) عن آدم (أول الخليقة)؟؟ ويتحدث عن ولادة المسيح من عذراء بواسطة الروح القدس ؟؟ هل كنت موجودا ساعة حدثت كل هذه المعجزات؟؟هل سمعت الملاك وهو يخبر العذراء عن إسم المولود؟؟..وهل تصدق فعلا برب السبت؟ وقصة خلق العالم بسبعة أيام؟؟ يا إلهي ما هذا ؟؟

شكرا أستاذ المالكي.
الـــبـــصـــري -

موضوع البحث جيد,و يستحق المتابعة بمزيد من الإهتمام,خاصة أن البداية موفقة,و أحاطت و حددت بدقة المحاور التي ينوي الكاتب تناولها بالبسط و التحليل,شكرا أستاذ عبد الله المالكي على هذا الجهد المشكور,ونحن بانتظار باقي المباحث إن شاء الله تعالى.

أخي الفاضل د. رأفت
عيسى عبدالله -

احيي فيك روح النقاش و المتابعةوأدعوك لقراءة موضوع"مخطوطات نجع حمادي" على الرابط http://55a.net/firas/arabic/index.php?page=show_det&id=1514 ..و موضوع " قنبلة مخطوطات البحر الميت اللاهوتية" على الرابطhttp://55a.net/firas/arabic/index.php?page=show_det&id=1532..و قراءةموضوع "اعتراف القديس جيروم بتحريف الأناجيل" على الرابطhttp://55a.net/firas/arabic/index.php?page=show_det&id=1531..ولا تكون مثل الأخ نزار الذي يقرأ المقدمة فقط ..هدانا الله و إيّاك الى طريق الحق

يادكتور رأفت
عبدالله -

تحياتي ، أستحلفك بالله حين تأوي الى فراشك وتضع رأسك على المخده ثم تفكر بكلامك وتسأل نفسك بعض الأسئله مثل هل يعقل أن صاحب هذا العالم المهول يكون له إبن ؟!وإذا كانت شخصية الابن إلهاً (أي أحد الآلهة) فلماذا كان يعبد الابن أباه؟ وهل يعقل أن يعبد إله إلهاً آخر مساوياً له ، وأن يمد إليه يد الحاجة ، أو يخضع أحدهما للآخر ويخفض له جناح التذلل والعبودية وكلاهما إلهان كاملا الالوهية؟! ومن العجب أنّ أحد القسيسين القدامى وهو 171; أوغسطين 187; قال : أؤمن بالتثليث لأنّه محال؟!! في النهاية أقترح عليك بلإطلاع على نظرة أهل البيت لربهم

المحبة
amaar -

السيد رافت جندي اهنئك على علمك و ايمانك العظيم و لو رضوا او لم يرضوا فان السيد المسيح هو ابن الله الروحي و ان هذا ثابت اليس المسيح هو كلمة الله و روح منه و ان كلمة و روح الله من الازل و ايضا لو ننظر و نقرا تعاليم المسيح نرى انها تعاليم رائعة مقدسه روحيه في هذه الحياة و الاخرة

للاخ عبد الله
د. رافت جندي -

المسيحيين لا يؤمنوا بثلاثة الهة ولكن باله واحد مثلث الاقانيم والانسان جسد وروح وعقل وعندما يخاطب عقلك جسدك ويذهب جسدك في اتمام فكرك الذي احتد به روحك فانت انسان واحد.

الى الاخ عيس عبدااله
لؤي -

شكرا على الروابط ... فالفعل دراسات قيمة و موضوعية و مفيدة ... استمتعت بقراءتها ايما استمتاع

يا عبدالله
HOPE -

هل تريد ان نطلع على نضرة اهل البيت وقد جاء السيد المسيح قبلهم بمئات السنين واذا فرضنا ذلك فبماذا يجيبك البوذيون على هذا

من باب العلم بالشيء
عبدالله -

دعوتي للإطلاع على نظرة أهل البيت لربهم هي من باب العلم بالشيء حتى يتم المقارنه بين الأثنين ليكون المرء على بينه من أمره وليبرئ ذمته أمام الله إذا سأله مادليلك على أنه لي ولد أو شريك؟!، مع يقيني بأن جميع الانبياء لهم نظرة واحده لإله واحد؟! ولكن البشر أبوا إلا الإختلاف ، تحياتي

ما الجديد ؟
عبدالكريم حشيش -

الاخ المالكى ، مقالك ليس فيه جديد وقد اغرانى العنوان وحاولت ان اقرأ لكنى وجدت تكرار مبتسرا لخلافات قديمة حول المجمسة وفكرة هل لله يد او انها تعبير رمزى ، المهم ان له هو الذى قال ان يد الله فوق ايديكم ومارميت اذ رميت ولكن الله رمى وهذه جمل تحمل قدر كبير من الوضوح الذى يبدعها عن الكناية وعموما الله اعلم بمراده المهم ان علينا ان نفهم كل ذلك فى اطار الاية الكريمة التى تقول ليس كمثله شئ وهو السميع البصير وشكرا

اخطاء ام كفر
ابو ايمان -

هي ليست بأخطاء فقط بل تصل احيانا الى مستوى الكفر فما موجود في التفاسير لابن كثير والقرطبي وغيرهم لا يمكن ان يقبلها العقل السليم ولهذا يستعملها اعداء الاسلام مثل القس زكريا بطرس في فضائيته الاراميه واضعا هذه التفاسير وكتب الاخاديث امامه ليختار منها ما يشاء للنيل من ديننا الحنيف . لو كان القرأن يحتاج الى تفسير لفسره لنا رسولنا الكريم والقرأن انزله لنا الله عربيا مفصلا مبين محكم الايات لايأتيه الباطل ابدالا يحتاج الى تفسير والمفسرون فسروه كل حسب اهوائهومدى ما يقبضه من السلطان من مال . وبهذا جعلوا من الاسلام الواحد عشرات المذاهب والمدارسوسنبقى في ادنى دول العالم حضارة مالم نعود الى القران الكريم ليكون الامام الوحيد لنا فلا امام لنا اليوم بعد وفاة رسول الله الا القرأن فلنكن من حزب القرأن واهل القرأن والقرأن فقط .

الفلسفة والتدليس
ابو إيمان -

وللدكتور رافت جندي, لم ارى مثلك احدا بهذه الاخلاق والمعرفة و الايمان والتهذيب الذي يندر وجوده هذه الايام, حياك الله وجعلك من الذين سيكونون في جناته (بعد عمر طويل ومديد وعقبال تشوف احفاد احفادك, يا امير). الفرق الوحيد بين الفلسفة والتدليس هو ان الايمان المسيحي نابع من فلسفة علاقة الانسان بالرب واسس تلك العلاقة التي يحكمها الدين والايمان وتعاليمهما, وكون جوهرها الانسان والحق والخير والتسامح, وهو ما يكرهه ولا يستطيع (حيقية لا يريد) فهمه المدلسين. اما التدليس, فالرجعية والخزعبلات والتهكم والاستهزاء بباقي الاديان (من البوذية فصاعدا) هي المحور الذي يحكم هذا التدليس, وقراة واحدة لتعليقات الفلسفيين والمدلسين على هذا المقال تظهر (حتى للابله) من هم المنطقيين ومن هم المفلسين المدلسين, تحياتي وإحتراماتي للجميع,

د/رافت
rosha -

انت تعلم تماماالعلم بان القران قد قال كلمته فى موضوع الاب والابن والروح القدس فان تعلم علم يقين بان المسيح ليس الله سبحانه وتعالى ولا ابن الله انما هو رسول مثله مثل سائر الانبياء والرسل فانت تستشهد احيانا فى كلامك بايات من القران فلما تاخذ البعض وتترك البعض فهو كله من عند الله الذى انزل الانجيل الصحيح والقران المنزة عن على نقص او تحريف وانجيلكم الصحيح يوضح ان عيسى عليه السلام لم يقل هذا الكلام وانه برئ ممن يقول هذا وعلى فكرة انا لا اقول هذا لكى تسلم او لا تسلم فهذا ليس من شانى ولكن فعلا يصبح عندى شعور داخلى بالحزن الشديد لاصحاب العقول المفكرة ويصلوا الى هذه النتيجة المضلة وايضا حتى لا اقف بين يدى الله يوم القيامة وانا مقصرة فى حق التبليغ

الي ROSHA
د. رأفت جندي -

كتب اليهود كلها (العهد القديم) تتنبأ عن المسيا وتطلق عليه ابن الله, كان الغرض الرئيسي لأنشاء الرب الاله لدولة اسرائيل هو الاعداد للمسيا, المسيا ولد من عذراء بدون اب جسدي, اليهود الحاليين الذين لم يؤمنوا بالمسيح انه اتي مازالوا ينتظرونه, المسيح هو الوحيد في البشرية الذي لم يخطئ ولم يفعل خطية (ولم ينخسه الشيطان),المسيح هو الذي سيأتي ويدين العالم لأنه وجيه في الدنيا والآخرة, وحكما مقسطا بين البشر. الكتاب المقدس يشرح لنا في وضوح كامل الوهية المسيح. ما اسهل ان يتهم اي شخص كتاب ما بأنه مزور بدون ان يقول كيف؟ ومتي؟ واين؟ ولماذا؟ ويأتي بالدليل الذي يقول عليه انه الكتاب الحقيقي. اشكر لك مشاعرك الرقيقة الصادقة, والسيد المسيح فتح اعين العمي لأن الرب الاله دائما يحاول تبصير حتي المولود اعمي روحيا ولا يعبس ولا يتولي عندما يقصده الاعمي.

لا حول ولا قوة الا
rosha -

بالله مفيش فايدة اللهم قد بلغت اللهم فاشهد ربنا يهدى الجميع والحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمه ومع ايمانى الكامل بالسيد المسيح عليه السلام ومعجزاته التى ايدها به رب العالمين فان سيد الخلق واشرفهم وخاتم الانبياء محمد صلى الله عليه وسلم لم يفتح اعين الاعمى فقط بل ارسل لتبصير كل البشرية ولكن تبقى الهداية من عند الله فيقول له(انك لا تهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء) اشهد يا سيدى يا رسول الله انك قد بلعت الرسالة واديت الامانة وان شاء الله سيجمعنا الله بك فى الفردس الاعلى

د/رافت
rosha -

حتى بدون ان اقرا الكتاب المقدس فيكفينى انه لا يوجد به اى ذكر لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والذى بشر به سيدنا عيسى عليه السلام فى انجيله الصحيح وهذا من اكبر الدلائل على تحريفه ويكفينى انكم تقول ان المسيح ذكر ان الاله او انه ابن الاله فهذا يكفينى فهذا كله مخالف ومناقض لايات القران المنزه عن اى نقص

الي rosha
د. رأفت جندي -

البشرية كلها تتوجع من تعاليم من انت ترينه مثلا اعلي, والقتل في كل مكان بأسم من ترينه قدوة عظيمة, والسيد المسيح كان يسأل كل مريض قائلا اتريد ان تبرأ؟ لانه يحترم ارادة الانسان.

رأفت جندي - 1
عيسى عبدالله -

لن نعتب عليك يا رافت جندي ..فقد عاودت الإساءة الى الرسول محمد (ص) بقولك أولاً "ولا يعبس ولا يتولي عندما يقصده الاعمي".. وجئت ثانيةً لتقول"البشرية كلها تتوجع من تعاليم من انت ترينه مثلا اعلي, والقتل في كل مكان بأسم من ترينه قدوة عظيمة".. ومازال المسلمون يسيئون الى معلم البشريةمحمد(ص).. حيث سبقوك بقولهم يعبس ..ويهجُر .... بل أن بعض ما ترويه (كتب الصحاح)تشير الى هذه الشخصية العظيمة ليعطي الذريعة لك و للدنمارك بالإساءة و التمادي في الغي .. سامحك الله وهداك الى طريق الصواب.. نرجو النشر يا إيلاف

رأفت جندي - 2
عيسى عبدالله -

ان ما يقوم به اصحاب اللحى العفنة في العراق بذبح الأبرياء امام عدسة الكاميرات و تحت هتاف "الله أكبر"..هو أكبر مؤامرة صهيونيةعلى الدين الإسلامي الحنيف..وجميع افعال القاعدة البلهاء في 11 سبتمبر و لندن و مدريد و اليوم في الجزائر.. تؤكد أنّ الفكر الوهابي هو ن صنيعة الصهيونية البغيضة..فالإسلام يؤكدعلى "ادع الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة " و " لا إكراه في الدين " ..بل و حتى يحرم قتل المواطنين المدنيين داخل اسرائيل ..

عذرا يا رسول الله
rosha -

(انا كفيناك المستهزئين) عذرا يا سيدى وسيد البشرية كلها رسول الله وخاتم النبيين وخير خلق الله لاننا سمحنا لمثل دكتور رافت ومن هم على شاكلته بالاساءة اليك عزاؤنا الوحيد اننا سنقف امامك يوم القيامة وحين تسئلنا هل قصرنا فى حق التبليغ لدكتور رافت وامثاله وستعرف اننا لم نقصر وقد نصحناهم كثيرا ولكن تبقى الهداية من عند الله فهم لم يقرؤا تاريخك العظيم جيدا ولم يتعرفوا على مدى التسامح الاخلاقى الذى كنت عليه ودعوت اليه فكل نظرتهم الى الدين الاسلامى من خلال الذين يفهمون الدين خطا والذين يوجد مثلهم كثير فى كل ديانة وهى ليست مقتصرة على الاسلام فقط فعذرا سيدى