أصداء

أحمد صبحي منصور وآفة الغرور 1-3

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كنتُ أعتقد، خاطئاً، أنّ الشيخ الدكتور أحمد صبحي منصور الذي يتزعم موقع "أهل القرآن" سوف يتخلّق بالأخلاق التي يقول بها القرآن "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إنّ ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين". وكذلك "وإذا رأيت

رد على كامل النجار

الذين يخوضون في آياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره". فحسب القرآن الذي يدافع عنه الشيخ الدكتور، كان حرياً بالشيخ إما أن يعرض عن ما يقوله كامل النجار أو أن يجادله بالتي هي أحسن. ولكن للأسف فالشيخ مثله مثل شيوخ الإسلام الآخرين، يقول ما لا يفعل - يستشهد بالقرآن كثيراً ولكنه لا يتبع ما يستشهد به. وكعادة شيوخ الإسلام منذ القرن السابع، لا يستطيع الشيخ أحمد صبحي منصور أن يكتب مقالاً دون أن يشتم من يحاوره ويتهمه بالجهل القاتل وبالكفر. فهو قد اتهم كامل النجار مرات عديدة بالجهل، ومع ذلك يستمر في الرد عليه رغم أن قرآنه يقول له " خذ العفو وأمر بالمعروف واعرض عن الجاهلين". وكذلك " وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين".


وقد ترددت كثيراً قبل أن أقرر الرد علي الشيخ الذي لا يلتزم أدب الحوار الحضاري، خاصة أن بعض القراء قد نصحوني ألا أرد عليه لأن المقالات الطويلة التي أضاع بها وقتي ووقت القراء لم تأتِ بجديد، بل أغلبها مرفوع برمته من مقالات له سابقة. ورغم أن الدكتورة البارعة وفاء سلطان قد ردت، مشكورة، على الشيخ أحمد صبحي منصور وفندت أغلب ادعاءاته وكان يمكنني أن اكتفي بردها عليها، إلا أن مقولة سيبوئه "أموت وفي نفسي شيء من حتى" ظلت تترددت في ذهني فقررت أن أرد عليه حتى لا أترك له قولاً لم يُفند.


الشيخ الدكتور أحمد صبحي منصور يعاني من مشكلتين: المشكلة الأولى أنه لا يستطيع أن يمسك لسانه أو قلمه عن "الردح" الذي اشتهرت به بعض نساء مصر المحروسة. والمشكلة الثانية أنه لا يُحسن اختيار ما يستشهد به من القرآن. فهو، مثلاً، يقول في الحلقة الأولى من رده على كامل النجار، والموسوم (هذا العلماني الضحية.. صريع السلفية)، يقول: (1 ـ من إعجاز القرآن الكريم أن يصف الانسان فى محيطه الاجتماعى بالنبات الذى يتاثر بالتربة التى ينشأ فيها ويتلقى منها غذاءه ويتعرض لمناخها وعوامل التعرية فيها، ولكن بينما يظل النبات فى حالة خضوع لتلك المؤثرات مرتبطا بها ارتباطه بجذوره التى تبقيه فى المكان لا يفارقه فان الانسان ذلك الكائن العاقل المتحرك يتاثر ببيئته، ولكنه يملك أن يتخذ موقفا منها، بل يستطيع تغييرها)، ولكي يستشهد من القرآن بما يثبت ذلك أتى بالآية التي تقول: "منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى".


وللأسف فهذه الآية تثبت تناقض القرآن وعدم معرفة كاتبه بما يحدث خارج نطاق الجزيرة العربية. التناقض يظهر في أن هذه الآية تقول إن الإنسان مخلوق من التراب وإليه يعود، بينما تقول لنا آية أخرى "وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يعقلون" (الأنبياء 30). وبما أن الإنسان حي، فلا بد أنه خُلق من الماء، وليس من التراب. ثم أن الآية تقول إن الإنسان ينتهي في الأرض ويخرج منها يوم القيامة، وهناك ملايين من الهندوس والبوذيين والمسيحيين الغربيين الذين تُحرق جثثهم ويُذرى رمادها في البحار أو في الهواء. وكذلك هناك مئات الآلاف من اليابانيين الذين تبخرت جثثهم في هيروشيما وناجازاكي عندما ألقت أمريكا القنبلة الذرية عليهم في عام 1945. وهناك من تأكلهم أسماك البحر والحيوانات المفترسة. وحتما لن يخرج مثل هولاء من الأرض في يوم القيامة المزعوم. فالشيخ لا يعرف حتى كيف يختار من القرآن ما يشد أزره.


ورغم أن تعقيب الشيخ أحمد صبحي منصور كان عنوانه "هذا العلماني الضحية.. صريع السلفية"، فقد تحاشى الدخول في صلب الموضوع وكتب فقرات عديدة عن مريم بنت عمران وعن زوجة الفرعون التي طلبت من الله أن يبني لها قصراً في الجنة، كأنما الله من عمال البناء، ورغم أن مصطلح الجنة، وحتى مفهومها، لم يكن معروفاً في مصر في زمن الفراعنة الذين كانوا يدينون بديانات مصر التعددية القديمة، ثم عرّج على حماس والليكود الإسرائيلي. وبعد ذلك تحدث عن الانترنت والقنوات الفضائية وحقوق الإنسان، وهلم جرا، دون أن يتعرض إلى العلماني الضحية.

ثم تحدث الشيخ الدكتور عن جماعة القرآنيين، فقال (والغريب ان القرآنيين ـ هم وحدهم ـ أصحاب الحجة القاطعة ضد ذلك التيار الحنبلى السائد والطاغى لأنهم بكل بساطة يثبتون تناقض ذلك التيار المتطرف مع الاسلام فى عقائده وتشريعاته وتراثه، وبالتالى يجردونه من شرعيته وحجته التى يستطيل بها على الآخرين.)


وكالعادة لا يمكن أن يفوّت الشيخ فرصة الادعاء بامتلاك الحقيقة دون غيره. فهو يزعم أن القرآنيين وحدهم يملكون الحجة القاطعة ضد السلفيين، وفي هذا القول تجني على الحقيقة وغرور لا يسنده أي دليل. أغلب العلمانيين الذين يكتبون عن الإسلام يفندون آراء السلفيين بمنطق يفوق منطق القرآنيين. ولا أدري لماذا قال الشيخ (وبالتالى يجردونه من شرعيته وحجته التى يستطيل بها على الآخرين) وهو أستاذ في اللغة العربية وكان يحاضر لطلاب جامعة الأزهر في اللغة العربية، ولابد أنه يعرف أن كلمة "يستطيل" تعني ازدياد الطول أفقياً، كما يستطيل الظل، ويستطيل على الشخص الآخر تعني يتفضل وينعم عليه، وهذا لا ينسجم مع تعالي المتطرفين الإسلاميين السلفيين الذين يتطاولون على الآخرين. والتطاول يعني الزيدة في الطول عمودياً، أي الارتقاء على الآخرين والتكبر والترفع.


وفي انتفاخ يحاكي رقصة الطاؤوس يقول لنا الشيخ الدكتور أحمد صبحي منصور (ففى مقابل ثقافة الضلال جاء رد فعل اصلاحى ينطق بتوجهات مختلفة منها العلمانى اليسارى والعلمانى الوطنى والعلمانى الغربى، ثم العلمانى القرآنى حيث يؤمن القرآنيون بان الاسلام يقدم رؤية علمانية مؤمنة بحقوق الانسان وديمقراطية مباشرة وقيم مطلقة للعدل وحرية الفكر والمعتقد واقامة الشعائر مع التسامح والاحسان والتعاطف والرحمة وحب الانسانية.. ) انتهى


والقرآنيون أحرار بأن يؤمنوا بما يريدون، حتى وإنْ كان زائفاً، فقد آمن قبلهم حكام ألمانيا الشرقية بأنهم ديمقراطيون وسموا دولتهم "جمهورية ألمانيا الديمقراطية" فالإنسان غالباً ما يتظاهر بما يفقده. ولكن على الشيخ أن يشرح لنا ما هو تعريف العلماني القرآني؟ إذا كان الشيخ يقصد بالعِلماني الشيء أو الشخص الذي ينتسب إلى العلم، يكون ادعاؤه كاذباً لأن العلم لا يعترف بالأساطير والقصص غير المدعومة بدليل كمكوث شخصٍ ببطن الحوت ثلاثة أيام ثم خروجه حياً. وإذا كان يقصد بالعَلماني من ينتسب إلى العالم أو الكون، فالقرآنيون ليسوا عَلمانيين لأنهم ليسوا عالميين، فهم أقلية محصورة في المغرب ومصر. ولا أعلم ما هي القيم المطلقة التي يؤمن بها القرآنيون، لأن العالم الذي نعيش فيه لا يعرف المطلق، فكل شيء فيه نسبي.


ولا أظن أن هناك حدوداً لحب الشيخ للمفاخرة، فهاهو يتكرم علينا ويقول (خلال التسعينيات تحالفت مع الرموز العلمانية المختلفة فى مواجهة التطرف الحنبلى، فزاملت الراحل فرج فودة ووقفت الى جانبه قبل وبعد اغتياله، وعملت مع سعد الدين ابراهيم، وتعرفت الى مختلف التيارات السياسية والأدبية والفكرية من نجيب محفوظ الى لطفى واكد وخالد محيى الدين ومصطفى كامل مراد وسعيد النجار ومحمود اباظة ورمزى زقلمة وعلى سالم وأحمد عبد المعطى حجازى وأمين العالم وشريف حتاتة ونوال السعداوى وسعد زهران وفريد زهران وسيد القمنى وسيد حجاب ومحمد سيد سعيد وأسامة الغزالى حرب وعبد المنعم سعيد وطارق حجى ويونان لبيب رزق وفيليب جلاب ومحمد البدرى ورفعت السعيد وحسين عبد الرازق ونبيل زكى وعبد العال الباقورى واحمد الجمال وابراهيم عيسى وعادل حمودة.. وكثيرون آخرون، وأحمل لهم كل حب واحترام.) انتهى


واعتقد أن الشيخ قد نسي أن يذكر لنا جورباتشوف ويلتسن وليخ فلنسا وآخرين. وكل هؤلاء الناس كانوا يعرفون أن ما يقوم به القرآنيون هو الأقوى في مواجهة الحنابلة من داخل الإسلام، كما يقول الشيخ. ثم زادنا الشيخ علماً فقال (وثالثا: لأن القرآنيين متمكنون من فهم الاسلام وتراثه ومن يجادلهم فى تخصصهم بغير علم سيخسر الكثير.) وهذا يعني أن غير القرآنيين ليسوا متمكنين من فهم الإسلام وتراثه. فلا بد أن القرآنيين قد احتكروا كذلك فهم التراث الإسلامي الذي يضم السيرة والتاريخ والفقه وغيره. والغريب أن بعض أجزاء التراث الإسلامي تقول (من تواضع لله رفعه).


ثم يتحفنا الشيخ الدكتور ببعض الحكمة فيقول (10 ـ ظل هذا هو الموقف الى أن أتحفنا فضاء الانترنت بأقلام تكتب بأسماء لا نعرف إن كانت حقيقية أو مستعارة، ومنها ظهرت علامات المرض ونبت ذلك النبات الشيطانى الذى يطعن فى الاسلام كدين لأن لديه نموذج ابن لادن أفضل من أحمد صبحى منصور، فابن لادن يقوم بتشويه الاسلام وهذا هو ما يريده ذلك الصنف الحاقد على الاسلام، أما أحمد صبحى منصور فهو يبرىء الاسلام من ثقافة ابن لادن، وهذا هو ما لا يريده ذلك الصنف الحاقد على الاسلام. من هذا الصنف ظهر كاتب اسمه د. كامل النجار.) انتهى


فالإسلام، في نظر الشيخ، منزه عن النقد، وكل من ينتقد الإسلام يكون نبتاً شيطانياً أنبته فضاء الانترنت. ومن حسن حظ الإسلام قد ظهر في القرن العشرين الشيخ أحمد صبحي منصور ليبرئه من كل عيب أو شبهة ألصقها به أعداؤه، وليرد بمنطق الفلاسفة على النبت الشيطاني كامل النجار. غير أن كامل النجار يعلم علم اليقين أن أسامة بن لادن والمذهب الوهابي الذي تربى فيه يمثلان الإسلام كما هو بدون أي رتوش ومحاولات تجميل زائفة. فالإسلام، كاليهودية التي استقى منها، دين لا يعرف غير السيف وضرب الرقاب والجهاد في سبيل الله بالأرواح والأموال في مقابل الجنس اللا محدود في جنة متخيلة Virtual paradise. ولذا يكون أسامة بن لادن أفضل من أحمد صبحي منصور لأن أسامة يُظهر الإسلام كما هو بينما يمتهن أحمد صبحي منصور الغش والخداع في محاولاته تجميل صورة الإسلام.


وبعد أن جاد علينا الشيخ بجرعة كبيرة من مساوئ كامل النجار الذي يكره الإسلام ويساند السلفيين، قال الشيخ (12 ـ ولا أعرف من هو كامل النجار، وهل هو شخصية حقيقية أم اسم وهمى لعدة أشخاص أو مجرد شخص يتستر بهذا الاسم ليطاردنا بدون اعلان عن نفسه شأن كل كاتب شريف.. إننا نكتب باسماء حقيقية معلومة وصور منشورة وعناوين لبيوتنا معروفة مع أن عشرات الفتاوى السامة الداعية لقتلنا تطاردنا، ومع ذلك تختبىء بعض القواقع فى الظلام لتهاجمنا باسماء مستعارة، ولا أعرف هل منها كامل النجار أو كامل الحلاق أو كامل الأوصاف.. ولكن أطالبه بنشر صورته واعلان عنوانه وسيرته الذاتية ووسائل الاتصال به ليكون على نفس المستوى معنا. فاذا كان شخصا حقيقيا فانا على استعداد للاعتذار اليه عما قلته فى السطور السابقة. ) انتهى


أولاً: إذا كان الشيخ يعتقد أن كامل النجار هو اسم لعدة أشخاص، فهذا شرف عظيم لكامل النجار، غير أني أؤكد له أنه اسم لشخص واحد يستفيد من العقل الذي منحته إياه الطبيعة ولا يعبد غيره. أما تهكم الشيخ بالاسم وقوله (ولا أعرف هل منها كامل النجار أو كامل الحلاق أو كامل الأوصاف) فقول ما كان يجب أن يصدر من شيخ يدافع عن القرآن الذي يقول (يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قومٌ من قومٍ عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون) (الحجرات 11). وأرجو أن يتوب الشيخ إلى ربه وقرآنه قبل فوات الأوان. وغريب أن يطالب الشيخ الدكتور أحمد صبحي منصور بنشر صورة كامل النجار كأنما القاريء لا يفهم ما يقرأ إلا إذا رأى صورة الكاتب. وإذا كان الشيخ يعتقد أن كامل النجار قوقعة من قواقع الظلام لأنه لم ينشر صورته، فالشيخ حر فيما يعتقد، رغم أن قرآنه يقول لنا (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يُقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرن) (آل عمران 85).


وفي نهاية المقال يقول لنا الشيخ الدكتور (وليس من عادتى أن أرد على من يهاجمنى، وهناك كائنات عضوية وهبت حياتها لتطوف حولى سبا وشتما واتهاما بالباطل، ولكن لا أحفل بها، وأرى أنها ضحية الجهل الذى اصبحت له مؤسسات تزعم أنها للتعليم فاذا هى لنشر الجهل باسم العلم، تعاونها مؤسسات أخرى ترفع اسم الاسلام لتشوه الاسلام وتنشر عقائدها وشرعها المناقض للاسلام. لا أرد على تلك الكائنات العضوية، وقد قلت منذ ربع قرن إن كاتبا قليل الحيلة مثلى يحتاج لأن تنبحه الكلاب حتى ينتبه الناس لما يقول. وأشهد أن الكلاب تقوم بدورها المطلوب، وأشكرها عليه.)


فإذا كانت كتابات الشيخ أحمد صبحي منصور من الضحالة بحيث لا ينتبه إليها القاريء إلا بعد نباح الكلاب، فالأجدر بالشيخ أن يعتزل الكتابة ولا يضيع وقت القاريء ونباح الكلاب. ومن عادة الشيخ الدكتور ألا يرد على من يهاجمه، فما الذي جعله يستثني كامل النجار من كل تلك الكائنات العضوية ويرد عليه؟ السبب، كما يقول الشيخ (أما د. كامل النجارـ سواء كان شخصية حقيقية أو وهمية ـ فسأرد عليه لأنه لا يشتم بل يقول رأيا، ومهما كان سطحيا فهو رأى وليس مجرد سباب.) هل سمع الشيخ القرآني بشيء اسمه المعاملة بالمثل؟ فما دام كامل النجار لا يسب غيره، لماذا يتكرم عليه الشيخ القرآني بكل هذا السباب؟


وفي جرعة أخيرة من الغرور يقول لنا الشيخ (ولهذا سأعطى اسمه شرف الخلود فى المستقبل، فنحن نكتب فكرا جديدا سابقا لعصره، وأن كان يعانى الاضطهاد والمطاردة اليوم فهو سيكون بعون الله جل وعلا هو السائد غدا، وبه ستحتفل الأجيال القادمة.
وبالتالى فان من سأكتب عنهم بالاشادة او حتى بالنقد سيتمتعون بالخلود.
14 ـ هنيئا لك بالخلود يا كامل النجار.. ) انتهى
ولا يسعني هنا إلا أن أقول له، كما قال الشاعر:
ومن العداوة ما ينالك نفعه *** ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ
فهاهي عداوة الشيخ القرآني الدكتور أحمد صبحي منصور قد وهبتني الخلد، رغم أن القرآن يقول (وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد). وأرجو أن يتذكر الشيخ أن "القرآنيين" حركة قديمة قدم الإسلام نفسه، وقد بدأها الخوارج في القرن الأول الهجري، ثم انسلخوا عنها واستمرت الحركة، خاصةً في المغرب العربي منذ ذلك الوقت حتى الآن. ولا اعتقد أن مستقبلها سوف يكون أكثر إشراقاً من ماضيها.
وللحديث بقية

د. كامل النجار

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا فض فوك!
saeedqassim -

بقدر فرحتي بهذا الرد الساحق الماحق بقدر حزني على عدم تكافؤ الخصمين. كنت أتمنى أن 000 الأرض بهذا الأحمد غير المنصور وإذا بي أشفق عليه الآن بعد هذه المرمطة. والله يا دكتور كامل إنك خير من انتصر لله في تاريخ البشرية بعد أن ألحق به الخيال البشري كل نجاسات البشرية وعندما نصب بعضهم أنفسهم وكلاء له على الأرض ولفقوا كتباً مخزية عن لسانه هو أرقى وأعظم وأنبل من أن تنسب إليه حاشاه!

أحسنت فيما قلت
متابع إيلاف -

أحسنت يا أستاذ كامل، خاصة وأنك لم تعامله بالمثل والتزمت بأدب الحوار، والشيخ أحمد صبحي يريد التقرب من المتأسلمين الذين رفضوه، بالتهجم على العلمانيين الذين رفضوه أيضا، كما يسعى إلى التواجد على الساحة الثقافية التي أغلقت أبوابها في وجهه، فأصبح مهمشا منسيا.

من أين أبدأ؟
لؤي -

الإنسان خلق من التراب و الماء يبقيه على قيد الحياة. طيب، الجملة واضحة و دور التراب و دور المياه في حياتنا و مماتنا شيئان مختلفان! ثم إن الرماد يذوب و يتحلل في الماء باستثنا رماد الحمم البركانية الذي يتحول إلى صخر. و لكن الصخر يتحلل مع عوامل التعرية إلى تراب أيضاً! إذن تحول المادة (إنساً كانت أم بطيخة) إلى رماد هي مجرد مرحلة وليست النهاية.و لكنني تعلمت المعنى اللغوي للتطاول والإستطالة منك و عادت لي الثقة في أمتي الحبيبة بقراءة مقالة أحمد منصور و لك و لأحمد منصور الشكر. و بلا لعب 000 إنتوا الإتنين!!

بانتظار المعلم
Gkhawam -

هكذا يتكلم العلماء وأصحاب العقول. لا فض فوك يا معلم

لافض فوك
قمر عبد الله -

شكرا للرائع كامل النجار , هكذا يكون رد المفكرين العباقرة والعقلاء, فهل بعد هذا الرد المضيء بالحقائق سيكتب احمد منصور شيئا ؟

ما رأيك بالجاحظ؟
إنجي -

ألم تكن آفتك أنت أيضاً أستاذ النجار؟!-لي رغبة مُلحة بأن أبحث في حوارات قديمة بين مختلفان-لكي نرى كيف كانا يتحاورا وإن إختلفا-وما مدى تأثير لغة الزمان على الحوار!؟أخيراً..وإذا سمحت لي أسألك عن رأيك (بالجاحظ)(وما كان يحيله للعقل؟)-وأكيد لا يخفى عليك سبب طرحي للجاحظ بالذات(الجاحظ والعقل)منتظره الرد إن أمكن-مع الشكر0

ابن الطبيعة
خوليو -

قانون طبيعي اجتماعي: كل كائن حي يبحث عن أمه، عندما تهب الطبيعة عقل الإنسان ويفتش هذا عن أمه، نقرأ مقالاً ورداً عقلياً مثل هذا الرد من الدكتور النجار، بينما العقل المخلوق يفتش عن الكلام المخلوق أيضاً، ويقضي عمره في مداورته لأنه لاينسجم مع مكتشفات عقول أبناء الطبيعة، نتيجة المداورة يأتي فكر اصطناعي لايخدم الإنسان وقضيته العصرية ، بل يزيد في حالة الضياع المصابة بها أمتنا.

الشرائع جائت بلسان
كركوك أوغلوا -

الأقوام نفسها , وحسب أدراكهم ومعرفتهم , ولذا تمكنوا من فهمها وحفظها لعدم وجود وأنتشار الكتابة في وقتها , لأنها كتبت بفترة طويلة بعد ذلك ؟؟!!00

أهل الكهف وبقائهم
متساؤل علمي -

أحياء لعشرات السنين ومعهم كلبهم أيضا !!00كيف يمكن ذلك ؟؟00مجرد تساؤل علمي 000000

ممتاز يا استاذ كامل
البربري -

رد اكثر من ممتاز

نبهتك يامنصور
المصرى أفندى -

قلت لك يادكتور منصور أنك لن تصمد أمام عقلية علمية باحثة جبارة مثل الدكتور كامل النجار, وإديك شايف إزارى الرادل رد عليك بمنتهى الأدب والتهزيىء فى ذات الوقت ردا منطقيا ساحقا ماحقا.. ولا يهمنى إن كان كامل الأوصاف أو كامل المنجد هو كاتب هذه السطور وغيرها لأن الإسم لا يضيف إلى الكتابة ولكن العكس هو الصحيح. ولا أظن أن شخصا يقاوم بتواضع أن ينسب مثل كتابات النجار الجبارة إلى غير إسمه الحقيقى وإلا يكون مثالا للتواضع وإنكار الذات.

لا
هدايه -

لا فض فوك يا نجار. للمسلمين حظ كبير بك

رائع
محمد القيسي -

هو الصراع الازلي بين اهل العقل ة واهل الغيبيات..وهذا احمد صبحي منصور متنطع يحاول جعل القرد غزالا بالفهلوه وطول اللسان..كل احترامي لك يانجار

وإن جعلها مسيحية؟
الفهم الخاطيء -

أعتقد أن الأخوة المسيحيين لن يصمدوا أمام مقالة يكتبها النجار وتخص الدين المسيحي0النجار لا يعترف بأي دين ليسعد الأخوة المسيحيين لهجومه على السيد منصور0أم هل عدو الإسلام صديقي؟

عقليه الطفل
خالد ح. -

ياكامل تذكرني اسئلتك والحجج التي تبني عليها كلامك بأسئله الاطفال الصغار اذا كان الله عادل فلم يقتل الاطفال او ليه الانسان من طين وبعدين تروح على الماء وطريقه طرحك تنم عن عقليه لم تنضج بعد.... عموما ففي فالدين الاسلامي ربي الانسان المسلم على عقليتين عقليه تستخدم ماتعرف لتصل الى مالاتعرف بمعني ان الله اتي بالنبي ومعجزاته عشان الناس يصدقوه وبعدين يخبرهم بالامور الغيبيه فنحن نسلم ولهذا نحن مسلمون ....... فلا انت ولا غيرك من الملحدين يستطيعون ان يثبتوا لي ان الانسان والارض والسماء خلقوا انفسهم بأنفسهم او طلعوا من الفراغ ..... مشكلتك يااستاذ انك 00 وتضل وتلك مصيبه

ياكامل لا تنقص قدرك
جبران الموصلي -

انت امام كاتب عظيم دمر الفكر الاصولي في المنطقة وهو صبحي المنصور ... ويجب ان تعرف عجمك امام هذا الجبل الثائر بوجه 0000 التكفيرية 000 ... الاخ النجار هو نجار وبابه مخلوع فعليك اصلاح 0000 الفكري التي ابتلاك الرب به ... وانت تكابر لانك انهزمت شر هزيمة امام الادلة والبينات الساطعة التي ساقها الدكتور صبحي منصور ولاكنك تأبى الاستسلام امام ضربات كاتب ديني متنور كصبحي منصور فاترك الغرور ... انت تعرف ان الفكر الديني لا يصلحه الا رجال الدين المتنورين لان الكتاب العلمانيين لا اذن تسمعهم في الشارع الاسلامي لانهم بحسب الفهم الشعبي اعداء للدين حتى لو كانت كتاباتهم قيمة وجريئة لان اهل البيت هم الاقدر على اصلاح البيت وهذا هو سبب حسدك الواضح للدكتور منصور وغيرتك المفرطة من ذكاء وصرامة وواقعية افكاره ... فاعرف حجمك وشكرا لمساهماتك الفكرية التي نقدرها لك يا كامل النجار

الاقباط والنجار
جبران الموصلي -

كامل النجار كاتب مصري قبطي 00 على الاسلام وكتاباته سطحية تضحك عجائز كفر الشيخ .يتحدث عن ايات القتال في القرآن الكريم التي انزلت لمجتمع بدوي قبل 1500 علم وينسى ان المسيحين ذبحوا 50 مليون انسان بين عام 1914 --1945 في الحرب العالمية ونسى المذابح المسيحية في عهد فرانكو النصراني في اسبانيا ونسى جرائم القادة المسيحيين في امبراطورية الشر في الاتحاد السوفياتي المهزوم .... اخي انا مسيحي عراقي ولاكني تعلمت حقيقة الاسلام من جيراني واصدقائي العراقيين الطيبيين والذين لا يؤمنون بالسيف لنشر الاسلام كما تزعم انت ايها العلماني 000 فكريا . المسيحيون يقولون بعيسى مالم يقله القرآن بمحمد عليه الصلاة والسلام ... عيسى رب وابن الله وووو بينما يرى المسلمون ان محمد عبد من عبيد الله ساهم في اصلاح مجتمع بدوي قاسي ومتعجرف وجاهلي يتحارب 50 سنة من اجل دم الملك كليب اخ الزير السالم المهلهل . انظر لمحاكم التفتيش المسيحية ولفكر الرئيس الايراني محمد خاتمي الحضاري وفكر العالم العظيم خالص جلبي والشيخ محمد حسين فضل الله ومحمد مهدي شمس الدين . ابن لادن يحمل الفكر الوهابي الحنبلي وهو اجتهاد منحرف عن القرآن

اللي 0000 حاجة
الحذق -

يا حبذا لو ثقفت نفسك قليلا بعيدا عن القتل والكره والارهاب والتدليس والشغب, وغرست صفات الاحترام والحق والمنطق والخير في نفوس اهلك وحواليك, بدلا من الهرطقة التي تنم عن00و00 و00 كبير لا يوجد إلا في عقلية 000 الذين ما يفهموش حاجة إلا الذبح من الوريد الى الوريد. هل انت عدو ام صديق للانسانية والحق والمنطق؟

النجارالغير كامل
جبران الموصلي -

ارجو ان لا تكمل ردك لانك فضحت نفسك بسطحية فكرك الديني وانت تعرف ان الدين ليس هو سبب تخلف المجتمعات بل التسلط والدكتاتورية والمجتمع الالماني في عصر النازية كان جحيم رغم انه مسيحي بينما المانيا اليوم هادئة كالنوارس بفضل انتهاء الدكتاتورية الهتلرية... اذا كان قمة افكارك تنفي وتستهزء بنبي الله يونس وقصة الحوت ودفن الموتى وخلق الانسان فأنت والله ... العقل لسبب بسيط انه يوجد في القرن 21 الوف الاشخاص يملكون قدرات خارقة تفوق دخول انسان في بطن حوت لمدة ايام فشاهد قناة دسكفري وسترى العجب العجاب ولاكن افكار احمد صبحي منصور ورده الصارم عليك جعلك تتخبط خبط عشواء...

ا
جبران الموصلي -

للعلمانيين في منطقة صوفية تمتد من مراكش الى ام القوين ... الاسلام يا اخ .النجار اسلام صوفي في هذه المنطقة ينبذ الارهاب واليك الدليل السعودية تصدر 15 مليون برميل نفط يوميا فهي ليس بحاجة لدعم الارهابين السلفيين الوهابين والدولة تشجع الاسلام الصوفي الذي هو الاسلام الحقيقي ولا نقصد التصوف المنحرف المختلط مع الشعوذة والانحراف الاخلاقي والمحدود جدا بل نقصد التصوف الروحي الذي يدفع 2 مليون انسان ان يتوجهوا للحج كل عام وهي ممارسات روحية غير مفهوم للبشر رموزها كالطواف والسعي ورمي الجمرات ...المناطق الاسلامية تصدر النفط للعالم وتعرف جيدا ان الفكر الوهابي سوف يعرض المنطقة الغنية بالنفط لكوارث هم في غنى عنها لذلك شعوب وحكومات المنطقة تعتبر الوهابية هي النازية الجديدة وهذا ما انتبه له العالم الجليل احمد صبحي منصور حفظه الرب وحماه .

النجار وابن لادن
جبران الموصلي -

كامل النجار واصدقائه اقباط المهجر واقباط البال تووك المهزومين يتصورون ان ابن لادن او يصورون للعالم ان الاسلام هو ابن لادن ولاكن الله فضحهم ...القرآن يقول لابن لادن وغيره ادعوا الى سبيل رب بالحكمة والموعظة الحسنة ولوكان ابن لادن مسلم حقيقي لدعى الى التعاليم الدينية بالتي هي احسن وليس بالعبوات الناسفة التي لها فائدة واحدة واقصد العمليات الانتحارية وهي انها حصدت الوف المنتحرين بالمجان اي انهم قتلوا انفسهم لمصلحة الشيعة والمسيحين ... واقول لكامل النجار ان القرآن يضج بآيات التسامح والشفقة فلماذا لا تتطرق لها انت والكاتبة -------ة وفاء السلطان ...لماذا لا تطهر نفسك من ------- على دين اتباعه 2 مليار انسان؟؟؟؟ اين الدمقراطية العلمانية يا نجار ؟؟؟

جبران ورشاد وجهان
المحايد -

لعملة واحدة 00نفس الطاس ونفس الحمام !!000

آيات الجهاد والسيف
طيب الصعيدي -

راجعوا النص أيها القراء وتمعنوا في ذلك !!!!0حقا أن لا أله ألا الذي آمنت به بنو أسرائيل (الآية 10:90)000هل يمكن لغير يهوه أن يأمر بذلك ؟؟؟؟؟00

ثلاثة أيام ببطن حوت
الأسطوري -

ومائتين سنة في كهف ويخرجون أحياء وكأنهم في نوم عميق دون أن تهترأ ملابسهم ؟!!0, وماذا عن عرش ملكة اليمن وجلبها بجوار الملك سليمان في القدس بلمحة بصر ؟!!!!0وماذا عن العلم الحديث وعقلية القرن الحادي والعشرين لتؤمن بها000عجبي

الاسلام وهونج كونغ
جبران الموصلي -

شاهد العالم في الانترنت والفضائيات الوزير الاماراتي الشاب محمد ابن زايد آل نهيان يبكي بحرقة وهو يستمع الى اغنية المطرب المصري الخلوق ايهاب توفيق وهو ينشد للنبي محمد بعد ازمة الرسومات الدانماركية . هذا الشيخ الاماراتي الطيب وايضا شيوخ دبي جعلوا من الامارات افضل من هونج كونغ وهم مسلمون يؤمنون بالبعث والتراب وكذلك مهاتير محمد جعل من ماليزيا درة اسيا وهو يؤمن بالحوت ويونس والبعث . واما النجار نريد ان نعرف ماهي انجازاته لباء الحضارة الانسانية غير شتم الانبياء في البال تووك وفي مقالات اضحكت عجائز الفلوجة حتى افرغن كل غازات بطونهن

أكثر من مبدع
سوري علماني -

أرفع قبعتي احتراما لكامل النجار,و ما أحوجنا لمثل هذا الابداع الفكري الحر في هذا الزمن العربي الرديء, اسم كامل النجار سيخلده التاريخ رغما عن أنوف كل خفافيش الظلام.فلا بد للبترول أن ينتهي يوما عندها أمريكا و الغرب العلماني الكافر لن يشحدكم الدواء,ولن تفيدكم علاجات -------- و الحجامة,عندها فقط ستتذكرون اسم د. كامل النجار.شكرا ايلاف

النبات والمنبت
الشويط -

الابتعاد عن المناوره والحيله هذا ما يميز د. نجار وفرق اللغه فى الحوار والرقى الحضارى واضح باتباعه طريقه الهدوء والسهل الممتنع فكشف قناع احمد صبحى المتخفى خلف العلم وادعاء الاستذه بالقرأن وبسهوله ركز د كامل على نقاط الناسخ والمنسوخ بمقالات صبحى فوضع المنسوخ فى الضوء ففضح مصداقيته بعدها فعلا وجدت ان صبحى بارع فى اللف والدوران والمهم يرد والسلام ولم اخرج بأى فكره حتى القرأنيين ; التى نسبها لنفسه فضحها النجار بأنها فكره قديمه من ايام الخوارج وفعلا فوجئت بالمعلومه هذا غير اعتماد صبحى على طريقه قديمه وهى لوى اعناق نصوص قرأنيه ليثبت بها صحه فكرته ويسهوله تامه ومنعا لجدال عقيم اعطاه د. النجار مثال نبات الارض ليفضح ضعف المنبت كله من اساسه وما يستشهد به . وبصراحه كان مثال النبات قاطع مانع .وخير دليل اكد على صحته ان صبحى بيكتب ويتحدث بنفس لغه بن لادن ولافرق بينهما من تشنج وسب وتحقير واقصاء وعداء ولم يتغير رغم وجوده بأمريكا فما السبب ياترى هل النبات ام المنبت؟!!

منصور النجار
فهرند -

هل هذه طريقة حوار، فإذا كان كاتبين على درجة عالية من الثقافة والعلم يتحاوران بهذه الطريقة، فكيف بالعامة، عيب لكماوركزا على المادة حتى نستفيد، ولا تركزوا على التجريح... ومرة أخرى عيب للكاتبين منصور والنجار...

ممتاز
بابلي -

شكرا للدكتور النجار على هذا الرد العلمي و الواقعى بعكس اصحاب ردود السب والشتم وعليه اطلب من د. منصور واصحاب الردود السلبية قراءة رد د. وفاء سلطان.

صدق الله وكذبتم
بشار القبطي -

شكرا للاخ الموصلي ردوده المفحمة ، ، وهل نقد الاسلام يعني الاساءة اليه ؟؟؟!!! أيعني التصيد والتدليس والكذب ؟!! ايات القتال مثلا خاصة باعداء الدعوة من مشركي مكة والعرب بالدرجة الاولى ثم اليهود والمنافقين الذين يتواطئون مع المشركين على استئصال الدعوة ، السيف فقط اشهر في وجه الاعداء وفي مواجهة السلط الزمانية والمكانية التى وقفت في وجه الدعوة ثم ترك الناس وما يعتقدون بدليل وجود ملاييين المسيحيين والزرادشت والهندوس في العالم الاسلامي على عكس المسيحية واليهودية التي ابادت الشعوب ولم تترك لها حرية الاعتقاد ..

لماذا هم وليس نحن؟
د.عبد الجبار العبيدي -

نقول للسيد الدكتور احمد منصور والسيد الدكتور كامل النجار ان حواركما لاينفع احدا اليوم،فقد تكشفت الاعيب الفقهاء في تغسير القرآن الكريم ،ودسائس المحدثين في السيرة النبوية وأكاذيب التراثيين في كتابات التراث،واصبح حالهم يشبه حال القساوسة والكرادلة والبابوات في القرون الوسطى ،الى ان هيأ الله لهم لوثر و المدرسة الكالفينية لتقلب ارائهم رأسا على عقب ،فأستطاعت ان تكون لنفسها طبقةممتازة اخجلت وعرت المؤسسة الدينية القديمة،فولدت مجتمعا قويا اوقف الظلم والخرافة واللاهوت ،ومن بعدها لم تقم لتلك الطغمة الفاسدة من قيامة تنجيها من عذابات الانهيار والسقوط.ونحن نقول هل من لوثر و كالفن مسلم جديد يطالب بتأويل ا لقرآن وفق المنطق العلمي الذي جاء به وفق الاية 7 من آل عمران لنتخلص من التفسير الفقهي الجامد المنغلق،وهل لنا من باحث في السيرةالنبوية الشريفة ليخلصنا من الاحاديث المفبركة المنتحلة،وهل لنا من دارس للتراث ينجينا من تراثنا المفعم بالاكاذيب والتفاخر الكاذب.هم استطاعوا بعد تضحية بالمال والنفس فهل يوجد عندنا من مضحين؟وهل من حاكم ناضج يدعم فكرة التحدي؟

ابيض اسود
NOOR SAMIR -

ان رد الدكتور كامل النجار كامل من نواحيه النقدية على عكس انتقاد د.احمد صبحي منصور الذي ينقصدة النقد الموضوعي وكانة يتكلم الى اناس جهلة وهو لا يعلم ان الانسان في حوزتة كل ما يجول في ذهنة اضافة ان رد منصور كان بعيد عن اللياقة...؟ وعليه ان ينزل الى الساحة ولا يكتب وهو قابع في البلاد التي اعطته حرية الكلام وهي منقوصة في بلده, ولقد اوقفني احد المعلقين ويدعى جبران الموصلي الذي اشك انه مسيحي عراقي وانا على ثقة بانه قرأ القران بدل الانجيل لان العهد الجديد يؤكد على التسامح والمغفرة والحب وووو من حيث السلام وواحدة منها "لا تقتل ومن ضرب بالسيف, بالسيف يؤخذ" ومن يشجع على القتل هو بعيد عن المسيحية كبعدك انت عن المسيحية وحتما انت من اهل الزنجيلي ونصيحتي ان لا تخطئ بالاملاء واكتب (لكن) بدل (لاكن) وان تقرأ العهد الجديد عسى ان تعرف انت ومنصور الفرق ما بين الابيض والاسود.

مداخلة
ن ف -

كيف عرف أحمد صبحي منصور أنك صريع الفكر السلفي؟ هل أنت، فعلاً، صريع هذا الفكر؟ أرجو أن تسهب ولو قليلاً حول هذه النقطة. تقبّل رائع تحياتي.

السلفية الالحادية
برسوم الايلافي -

الدكتور صبحي يقصد بالسلفية الاصولية المسيحية والالحادية التي على اساسها يكتب النجار ابحاثه

رائحة السقوط!!
ريبوار مصطفى -

لست أدري, فقد شممتها بأنفي رائحة السقوط في رد الدكتور كامل النجار, حبّذا لو لم يرد على الدكتور صحبي منصور, حيث بوادر الهزيمة النفسية وانتكاسة القلم ظهرت علناً في الميدان! والفارق أن يراع النجار باعه قصير في علوم الالهيات وأصول العلوم وتراث المسلمين وبالأخص معرفته المتواضعة بكتاب الله؟؟ بينما قلم الدكتور أحمد صبحي مستفيض ومملوء ومحمّل بالتراكم التأريخي والتراثي والحضاري فله الخلفية الاصولية والباكراوند الايماني والتجربة الكثيرة في ميدان الكتابة ومجال الفكر. فهنيئا لك يا دكتور أحمد في انحصار النجار وتخليده في دياجير الوجدان وصفحات التأريخ الذي اهيل عليها التراب؟!

لكل المولودين عمياء
د. رأفت جندي -

الدكتور كامل النجار علامة علي الطريق لأنه استخدم عقله الذي اعطاه له الرب الاله ولم يدفنه في تفسيرات المغيبين ولم يقبل اكلاشية ولادته كمسلم. كم من المتشدقين والمتعصبين لهذا الدين او ذاك وهم يجهلونه بل يكذبون من اجله ويسترزقون من كذبهم. الذي فتح عين المولود اعمي يستطيع ان يفتح بصيرة كل المولودين بعمي روحي.