أصداء

الصحويون والبيان المُخجل!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في بيان صدر مؤخراً ونشر في أحد المواقع الإسلامية (الحركية) على شبكة الإنترنت، طالب (19 حركياً) صحوياً الحكومة السعودية بصرف مبلغ مقطوع - أعطيات - لكل مولود جديد يولد في المملكة لمواجهة موجة الغلاء. البيان جاء فيه بالنص : (صرف مبلغ مقطوع لكل مولود يساعد على تخفيف التكاليف المناطة بولي الأسرة وهذه سياسة إسلامية قديمة وهي مطبقة في دول عديدة بصور شتى)!. هذا الاقتراح يؤكد أن مشايخ الصحويين هم أبعد الناس عن فهم التحديات التي تواجهه المجتمعات المعاصرة، وفي مقدمتها متطلبات التنمية الاقتصادية.

أكبر تحد ٍ حقيقي يواجه السعودية في الوقت الراهن، وربما في المستقبل، هو الزيادة في أعداد السكان أو ما يسمى في الأوساط الاقتصادية (القنبلة الديمغرافية). وعندما تصرف (أعطيات) للمواليد الجدد معنى ذلك أنك تشجع الزيادة في أعداد السكان، حيث تصبح (أرحام النساء) أفضل السبل لزيادة الدخل الفردي، وبالتالي، أو بالضرورة، فإن معدلات زيادة المواليد في المملكة (ستتفاقم)؛ بل لن أكون مبالغاً لو قلت: إن المملكة قد تصبح الأعلى في نسبة زيادة المواليد في العالم؛ ونكون بهذه الزيادة مثل ذلك (الأحمق) الذي أراد أن يُطفئ الحريق فسكب مزيداً من الزيت عليه!

البيان في لغته، وسذاجته، وضحالته، وخلفية من وقعوا عليه، هو أشبه ما يكون (بالنكتة) بالقياسات التنموية الاقتصادية الحديثة. وهذا ما يؤكد ما كنا نشير إليه دائماً ومؤداه أن هؤلاء الصحويين بفكرهم وطرحهم سوف يسعون بنا - فيما لو أخذنا مقترحاتهم بالقبول - إلى كارثة اقتصادية بكل المقاييس؛ لا تختلف كثيراً عن المآل الاقتصادي الذي آلت إليه المقبورة (طالبان)، حيث كان الفقر والعوز والتخبط المالي والاقتصادي ضارباً أطنابه في البنية التحتية لتلك الدويلة المتهالكة آنذاك.


علمياً، يقول الدكتور أمين ساعاتي: حسب نظرية (توماس مالتس) فإن عدد سكان أي دولة في الظروف الطبيعية يتضاعف كل 25 سنة. معنى ذلك أن سكان المملكة في بدايات العقد الرابع من الألفية الثالثة سيتضاعف؛ فإذا كان عدد سكان المملكة عام 2025 م كما تقول الاحصاءات25 مليوناً فسوف يصبح عام 2030 في حدود الـ 50 مليوناً.
أهم التبعات الخطرة لزيادة السكان تأتي في ندرة المياه في المملكة؛ حيث أن المياه الجوفية التي يعتمد عليها السعوديون تتناقص سنة بعد سنة بشكل خطير، وفي الوقت ذاته يزداد الاعتماد على تقنية مياه البحر المحلاة مرتفعة الكلفة، والتي تزيد تكاليف إنتاجها باستمرار.

أي أن المأزق الذي ينتظرنا، وينتظر أجيالنا القادمة، ويجب أن نستعد له من الآن، هو (المأزق المائي)... البطالة، وتضخم المدن، واتساع الفجوة بين ما هو معروض من خدمات وبين متطلبات زيادة أعداد السكان الخدماتية، هذا العامل يأتي في المرتبة الثانية من حيث التحديات بعد ندرة المياه؛ فالمملكة حالياً تواجه مشكلة تتفاقم في ظل معدلات زيادة السكان في ارتفاع نسبة (البطالة)، وكذلك في ازدياد معدلات جرائم المدن المتضخمة. أعطيات المواليد الذي يطالب بها البيان يعني أن هذه المشاكل ستتكرس. وإذا أضفنا إلى هذه العوامل العامل الأهم ومؤداه أن هذه الحلول هي بالمعايير الاقتصادية حلول تجذر مفاهيم (الدولة الريعية) على حساب تغييب مفاهيم (الدولة الإنتاجية) التي تسعى إليها خططنا التنموية، فإن المحصلة ستجعل هذا البيان مجرد (لعب عيال) لا يمكن أن يصدره رجلٌ يحترم كلمته، و يهمّه قيمة ما يُوقعُ عليه.

أعرف أنني عندما أخاطب هؤلاء القوم بهذه اللغة التخصصية مثلما أحدثهم باللغة الهيروغليفية. ولعل من المحزن حقاً أن بعض من وقع هذا البيان الذي لا يساوي من الناحية العلمية قيمة المداد الذي كتب به، يحمل لقب دكتور. وتسألون : لماذا مؤسساتنا الأكاديمية السعودية في ذيل التصنيف عالمياً؛ اقرؤوا هذا البيان لتضعوا أيديكم على السبب!

محمد بن عبداللطيف آل الشيخ

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سوء في التقدير
مجدي -

التهكم والسخرية من اراء البعض دون النقد الموظوعي هو مصيبتنا تتهم الناس بالغباء والسذاجه وهذا اكبر دليل على دافع نفسي لرفض الفكره انا اختلف معهم في الفكره لكن اقول لهم هناك جوانب عدة لم تنتبهوا لها من غير شتم او تقليل من محاولتهم للإجتهاد ايكم الأصلح الله اعلم لكن رايت لغتك ولم ارى لغتهم لقب دكتور لم يأتي هبه او مكرمة اتى بعد سنين من التعب والغربة من اجل العمل لبناء الوطن ودفع عجلة التنمية و بناء الإنسان الصالحفقبل ان تنتقد ذلك الدكتور او هذا وتصفهم بالجاهليين اتمنى ان تفكر وتتعلم ان الأمة تكاملية فمتى ما فسد جزاء فسد الأخر ومتى ما كان احترام الدكتور بهذا الفهم فإن جامعتنا ستظل ابعد ما يكون عن النجاح متى ما عرفنا كيف نعطي كل ذي حق حقه هنا سوف نجني ما زرعنا مع كل الإحترام والتقدير

دكتاتور الصحافة
ابراهيم -

المشكلة ياأخ محمد أنك لا تحب أن تسمع من الآخر وبخاصة إذا كان من الفئة المستقيمة دينيا فأنت على مقولة فرعون ماأريكم إلا ما أرى أنت تمارس الإرهاب الفكري في كتاباتك وهذه حقيقة يعرفها الكثير عنك . أقول لك على رسلك فالحق أبلج ولا أحد يستطيع أن يلغية أو يتجاهله .... . وفي الختام تقبل خالص التحية

احسنت يا استاذ محمد
فيصل الحربي -

وجهة نظر منطقية جداً جداً يا استاذ محمد .وبارك الله لك في كل جهودك وكتاباتك المتواصلة ضد هذا التيار الحزبي المنغلق تحية لك ولفكرك النير .

مراجعة
سوسو بن علي -

صحيح اني لا أؤيد الطرح الذي قدموه لكن لا أعتقد أنه يستحق من سعادتكم كل هذا الهجوم والذي لا أراه إلا فرصة جيدة للتشفي من خلال ربط قصص غريبة ومواضيع بعيدة بهذا الموضوع لجعلها (جريمة واحدة من شخص واحد)؟؟؟ عجبي منك أكثر من عجبي منهم!!

أرحام النساء!!!
عبدالله صالح -

يقول الكاتب: ;وعندما تصرف (أعطيات) للمواليد الجدد معنى ذلك أنك تشجع الزيادة في أعداد السكان، حيث تصبح (أرحام النساء) أفضل السبل لزيادة الدخل الفردي; انتهى كلامه!!!هل تعتقد بصحة هذا الكلام أو فقط لمحاولة إغاضة التيار الصحوي بعبارات قوية. هل تعتقد أن السعوديين سوف يزيدون الانتاج ;البشري; لمجرد أعطية مقطوعة ربما تكون رمزية. احترامي ودعائي بالخير للمشايخ الموقعين على البيان.

ليس غريباً
وحيد -

الصحويون لاعلاقة لهم بالإقتصاد ، بل هم مجموعة دراويش منحوافرصة تاريخية لها مبرارتها الزمنية وأثبتوا جهلهم وبعدهم عن العلوم العصرية ، ورداً على الأخ مجدي حول حملة الشهادات العليا بعالمنا العربي أسهل من شهادة الثانوية العامة بدول متقدمة !!

اللعب على وتر المادة
العنزي -

أتفق مع الأستاذ الكاتب في ------ تفكير هؤلاء الصحويين ، ويشهد لهذا كثير من المواقف والأحداث ، ولاأعتقد أني بحاجة للتذكير بتجاربهم الفاشلةو( الفاشية ) !!ولي على هذا البيان ملاحظات عدة : أولاً : أن الموقعين على هذا البيان خليط غير متجانس من الناحية العلمية ، فقد كان الصحويون يجمعون لبياناتهم أسماء أهم مافيها أنها تسبق بحرف (الدال ) ، أما الآن فكأن بعض أصحاب ( الدال ) استحوا على أنفسهم من----بياناتهم وما أصبحت تجنيه على الأمة من نكبات ، ولكن لازال بعضهم يكافح وينافح وينفخ ليجمع له الهالة السابقة التي كانت في أيام مضت !!ولذلك شاهدنا أن البيان الأخير اشتمل على أسماء معلمين ، ولاندري ماخلفياتهم العلمية وإن كنا نعلم أن توجههم واحد ، ولااستبعد أن نرى في بيانات قادمة أسماء لطلاب جامعيين ، ولامانع أن يكون بعضهم في المرحلة الثانوية !!! ثانياً: أن هؤلاء الصحويين الحزبيين نهازي فرص ، فقد لاحظوا غلاء الأسعار وأنه أصبح هماً مشتركاً لكثير من الناس ، وأنه أصبح حديث المجالس ، فلذلك أحبوا أن يدغدغوا مشاعر الناس ويكسبوهم لصفهم بمثل هذه الترهات التي ذكروها .

ضمان الحد الأدنى
العود -

مساء الخير .. في دول العالم الصناعي المتقدمة ، يحظى الشق الاجتماعي باهتمام الجميع وبالذات الساسة نظرا لأهمية المجتمع في انتخاب قياداته. وتبقى تلك الدول ملتزمة أمام مجتمعاتها بتقديم الدعم للمحتاجين والعاطلين إما بصفة بطاقات غذاء أو بدفعات شهرية عدا عن تقديم السكن اللائق والرعاية الصحية ورعاية المسنين والتعليم .. الخ. الأنظمة الضريبية تتكفل بتحقيق العوائد اللازمة لتقديم هكذا مدفوعات .. وهذا فيه تحقيق لمبدء التكافل الاجتماعي. وبغض النظر عن مطالبات من أسميتهم بالصحويون .. فإن للمجتمع على الدولة حق .. وللدولة على من يعمل وينتج ويكسب حقوق .. ولن يتأتى لنا أن نصل الى التكافل الحقيقي مالم يتمتع نظامنا المالي بنظم ضريبية ، ولكن .. تبقى الضرائب جزء لا يتجزأ من منظومة أكبر تحكم العلاقة بين الدولة والمجتمع. وليس هذا متاح لدينا ولن يتاح (حسب تصوري) في المستقبل المنظور. دمتم بخير

حرية الرأى
الشموخ -

الكاتب الكبير لا اخفيك سرا ان قلت لك انني مت المعجبين بقلمك ، لكن للاسف وقعت في خطأ كبير حسب وجهة نظري لا يجب ان التقليل من اراء الاخرين ونعتهم بالغباء وعدم الفهم هذه وجهة نظر تناقش وتحلل دون تصغير واحتقار من اطلقها ولك مني تحية

كلام منطقي
عبدول -

صح السانك ياستاذاعين الصواب

خبراء الديموغرافيا
الشاوي -

سيدي الفاضل هي اسلوب رخيص لاستحلاب تعاطف الناس بعد فقدان كل شي . انهار الحلم بالدوله وانهار الحلم بابتزاز المال ولم يبقي سوي محاولة طرح افكار تحمل معارضة الدوله حتي لو كانت الدوله تمنح الكل مجانا علي طريق المثل الي يقول هاك خير قال ما معي له ماعون . المصيبه التي يجب اننظر الييها بتعمق هي ما حدث في مصر . مصر كانت بلد غني جدا . وبعد ثور ناصر قسم الاراضي الزراعيه بالطريقه الاشتراكيه الارض لزارعها . استولي العمال علي الاراضي . وبعد الرخاء لم يستثمروا اموالهم او يدخروها . بل اصبحت ظاهرة الزواج من اربع هي موضه حينها لان المزارع استعاض عن تعبه بتشغيل النساء . وهن امينات علي الولاده . وبعد اقل من عشر سنوات وجد نفسة لديه كم من الاطفال منتوج الارض لايكفيهم . فانتشر الفقر والجهل والمرض في مجتمع كان غني . الهدف واحد وان تغيرت الوسائل . الحقد علي الوطن .

--------
رامي أحمد -

أنت تعلم يا أخ محمد أن توزيع الثروات غير عادل في بعض الدول و مقياس النمو الأقتصادي ان كنت لا تعلم ليس فقط كفائة النمو واستغلال الموارد و لكن أيضا المساواة في توزيع هذة الموارد.أنا لست مع أي تيار ديني, لكني مع موضوعية حق الشعب لجزء أكير من الثروة الوطنية التي تضاعفت عدة مرات خلال السنوات القليلة الماضية.

ليش لا ؟
عبدالعزيز فهد -

في بعض الدول المتقدمة يتم العمل بما انتقده و سخر منه الكاتب ..فكندا على سبيل المثال تصرف لكل طفل مبلغ 500 دولار تقل كلما كبر الطفل حتى تصل لـ150 دولار و توقف عندما يبلغ الشاب 18 سنة ! الطرح ليس بسيء لكن الحساسية تجاه تيار معين يجعل كل ما يطرحه خاطئ حتى لو لم يكن كذلك .. ولامصلحة للمواطنين من ذلك

اثبات حضور
ابافهد -

اتفق مع الكاتب بعدم اهلية هؤلاء في تشخيص ما تعانية بلادنا من مصاعب اقتصادية ، والدليل على ذلك اسباب التي ادت اليها ؟؟ فهو لايمت الى علم الاقتصاد بأي صلة (حتى الاقتصاد الاسلامي) وليس مقنعا فهل يعقل ان السبب هو المعاصي ؟؟؟ هذا الكلام انتهى واصبح لحقبة زمنية غابرة لم تعد الناس تعطي اي اهتمام لهذه الخرافات ، فلا يصح الا الصحيصح والمبني على العقل والمنطق والعلم. والسلام

تعجبني
abo5alid -

تعجبني مقالات محمد....سر على بركة الله ..الله معك.

سوء في التقدير
مجدي -

التهكم والسخرية من اراء البعض دون النقد الموظوعي هو مصيبتنا تتهم الناس بالغباء والسذاجه وهذا اكبر دليل على دافع نفسي لرفض الفكره انا اختلف معهم في الفكره لكن اقول لهم هناك جوانب عدة لم تنتبهوا لها من غير شتم او تقليل من محاولتهم للإجتهاد ايكم الأصلح الله اعلم لكن رايت لغتك ولم ارى لغتهم لقب دكتور لم يأتي هبه او مكرمة اتى بعد سنين من التعب والغربة من اجل العمل لبناء الوطن ودفع عجلة التنمية و بناء الإنسان الصالحفقبل ان تنتقد ذلك الدكتور او هذا وتصفهم بالجاهليين اتمنى ان تفكر وتتعلم ان الأمة تكاملية فمتى ما فسد جزاء فسد الأخر ومتى ما كان احترام الدكتور بهذا الفهم فإن جامعتنا ستظل ابعد ما يكون عن النجاح متى ما عرفنا كيف نعطي كل ذي حق حقه هنا سوف نجني ما زرعنا مع كل الإحترام والتقدير

دكتاتور الصحافة
ابراهيم -

المشكلة ياأخ محمد أنك لا تحب أن تسمع من الآخر وبخاصة إذا كان من الفئة المستقيمة دينيا فأنت على مقولة فرعون ماأريكم إلا ما أرى أنت تمارس الإرهاب الفكري في كتاباتك وهذه حقيقة يعرفها الكثير عنك . أقول لك على رسلك فالحق أبلج ولا أحد يستطيع أن يلغية أو يتجاهله .... . وفي الختام تقبل خالص التحية

احسنت يا استاذ محمد
فيصل الحربي -

وجهة نظر منطقية جداً جداً يا استاذ محمد .وبارك الله لك في كل جهودك وكتاباتك المتواصلة ضد هذا التيار الحزبي المنغلق تحية لك ولفكرك النير .

مراجعة
سوسو بن علي -

صحيح اني لا أؤيد الطرح الذي قدموه لكن لا أعتقد أنه يستحق من سعادتكم كل هذا الهجوم والذي لا أراه إلا فرصة جيدة للتشفي من خلال ربط قصص غريبة ومواضيع بعيدة بهذا الموضوع لجعلها (جريمة واحدة من شخص واحد)؟؟؟ عجبي منك أكثر من عجبي منهم!!

أرحام النساء!!!
عبدالله صالح -

يقول الكاتب: ;وعندما تصرف (أعطيات) للمواليد الجدد معنى ذلك أنك تشجع الزيادة في أعداد السكان، حيث تصبح (أرحام النساء) أفضل السبل لزيادة الدخل الفردي; انتهى كلامه!!!هل تعتقد بصحة هذا الكلام أو فقط لمحاولة إغاضة التيار الصحوي بعبارات قوية. هل تعتقد أن السعوديين سوف يزيدون الانتاج ;البشري; لمجرد أعطية مقطوعة ربما تكون رمزية. احترامي ودعائي بالخير للمشايخ الموقعين على البيان.

ليس غريباً
وحيد -

الصحويون لاعلاقة لهم بالإقتصاد ، بل هم مجموعة دراويش منحوافرصة تاريخية لها مبرارتها الزمنية وأثبتوا جهلهم وبعدهم عن العلوم العصرية ، ورداً على الأخ مجدي حول حملة الشهادات العليا بعالمنا العربي أسهل من شهادة الثانوية العامة بدول متقدمة !!

اللعب على وتر المادة
العنزي -

أتفق مع الأستاذ الكاتب في ------ تفكير هؤلاء الصحويين ، ويشهد لهذا كثير من المواقف والأحداث ، ولاأعتقد أني بحاجة للتذكير بتجاربهم الفاشلةو( الفاشية ) !!ولي على هذا البيان ملاحظات عدة : أولاً : أن الموقعين على هذا البيان خليط غير متجانس من الناحية العلمية ، فقد كان الصحويون يجمعون لبياناتهم أسماء أهم مافيها أنها تسبق بحرف (الدال ) ، أما الآن فكأن بعض أصحاب ( الدال ) استحوا على أنفسهم من----بياناتهم وما أصبحت تجنيه على الأمة من نكبات ، ولكن لازال بعضهم يكافح وينافح وينفخ ليجمع له الهالة السابقة التي كانت في أيام مضت !!ولذلك شاهدنا أن البيان الأخير اشتمل على أسماء معلمين ، ولاندري ماخلفياتهم العلمية وإن كنا نعلم أن توجههم واحد ، ولااستبعد أن نرى في بيانات قادمة أسماء لطلاب جامعيين ، ولامانع أن يكون بعضهم في المرحلة الثانوية !!! ثانياً: أن هؤلاء الصحويين الحزبيين نهازي فرص ، فقد لاحظوا غلاء الأسعار وأنه أصبح هماً مشتركاً لكثير من الناس ، وأنه أصبح حديث المجالس ، فلذلك أحبوا أن يدغدغوا مشاعر الناس ويكسبوهم لصفهم بمثل هذه الترهات التي ذكروها .

ضمان الحد الأدنى
العود -

مساء الخير .. في دول العالم الصناعي المتقدمة ، يحظى الشق الاجتماعي باهتمام الجميع وبالذات الساسة نظرا لأهمية المجتمع في انتخاب قياداته. وتبقى تلك الدول ملتزمة أمام مجتمعاتها بتقديم الدعم للمحتاجين والعاطلين إما بصفة بطاقات غذاء أو بدفعات شهرية عدا عن تقديم السكن اللائق والرعاية الصحية ورعاية المسنين والتعليم .. الخ. الأنظمة الضريبية تتكفل بتحقيق العوائد اللازمة لتقديم هكذا مدفوعات .. وهذا فيه تحقيق لمبدء التكافل الاجتماعي. وبغض النظر عن مطالبات من أسميتهم بالصحويون .. فإن للمجتمع على الدولة حق .. وللدولة على من يعمل وينتج ويكسب حقوق .. ولن يتأتى لنا أن نصل الى التكافل الحقيقي مالم يتمتع نظامنا المالي بنظم ضريبية ، ولكن .. تبقى الضرائب جزء لا يتجزأ من منظومة أكبر تحكم العلاقة بين الدولة والمجتمع. وليس هذا متاح لدينا ولن يتاح (حسب تصوري) في المستقبل المنظور. دمتم بخير

حرية الرأى
الشموخ -

الكاتب الكبير لا اخفيك سرا ان قلت لك انني مت المعجبين بقلمك ، لكن للاسف وقعت في خطأ كبير حسب وجهة نظري لا يجب ان التقليل من اراء الاخرين ونعتهم بالغباء وعدم الفهم هذه وجهة نظر تناقش وتحلل دون تصغير واحتقار من اطلقها ولك مني تحية

كلام منطقي
عبدول -

صح السانك ياستاذاعين الصواب

خبراء الديموغرافيا
الشاوي -

سيدي الفاضل هي اسلوب رخيص لاستحلاب تعاطف الناس بعد فقدان كل شي . انهار الحلم بالدوله وانهار الحلم بابتزاز المال ولم يبقي سوي محاولة طرح افكار تحمل معارضة الدوله حتي لو كانت الدوله تمنح الكل مجانا علي طريق المثل الي يقول هاك خير قال ما معي له ماعون . المصيبه التي يجب اننظر الييها بتعمق هي ما حدث في مصر . مصر كانت بلد غني جدا . وبعد ثور ناصر قسم الاراضي الزراعيه بالطريقه الاشتراكيه الارض لزارعها . استولي العمال علي الاراضي . وبعد الرخاء لم يستثمروا اموالهم او يدخروها . بل اصبحت ظاهرة الزواج من اربع هي موضه حينها لان المزارع استعاض عن تعبه بتشغيل النساء . وهن امينات علي الولاده . وبعد اقل من عشر سنوات وجد نفسة لديه كم من الاطفال منتوج الارض لايكفيهم . فانتشر الفقر والجهل والمرض في مجتمع كان غني . الهدف واحد وان تغيرت الوسائل . الحقد علي الوطن .

--------
رامي أحمد -

أنت تعلم يا أخ محمد أن توزيع الثروات غير عادل في بعض الدول و مقياس النمو الأقتصادي ان كنت لا تعلم ليس فقط كفائة النمو واستغلال الموارد و لكن أيضا المساواة في توزيع هذة الموارد.أنا لست مع أي تيار ديني, لكني مع موضوعية حق الشعب لجزء أكير من الثروة الوطنية التي تضاعفت عدة مرات خلال السنوات القليلة الماضية.

ليش لا ؟
عبدالعزيز فهد -

في بعض الدول المتقدمة يتم العمل بما انتقده و سخر منه الكاتب ..فكندا على سبيل المثال تصرف لكل طفل مبلغ 500 دولار تقل كلما كبر الطفل حتى تصل لـ150 دولار و توقف عندما يبلغ الشاب 18 سنة ! الطرح ليس بسيء لكن الحساسية تجاه تيار معين يجعل كل ما يطرحه خاطئ حتى لو لم يكن كذلك .. ولامصلحة للمواطنين من ذلك

اثبات حضور
ابافهد -

اتفق مع الكاتب بعدم اهلية هؤلاء في تشخيص ما تعانية بلادنا من مصاعب اقتصادية ، والدليل على ذلك اسباب التي ادت اليها ؟؟ فهو لايمت الى علم الاقتصاد بأي صلة (حتى الاقتصاد الاسلامي) وليس مقنعا فهل يعقل ان السبب هو المعاصي ؟؟؟ هذا الكلام انتهى واصبح لحقبة زمنية غابرة لم تعد الناس تعطي اي اهتمام لهذه الخرافات ، فلا يصح الا الصحيصح والمبني على العقل والمنطق والعلم. والسلام

تعجبني
abo5alid -

تعجبني مقالات محمد....سر على بركة الله ..الله معك.