أصداء

أقباط هولندا رقم جديد في المعادلة القبطية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعتقد النظام المصري انه باضطهاده للأقباط سيكسب الدهماء والغوغاء أو ما يطلق علية الشارع السياسي ويعتقد النظام و أذنابه ايضا انهم بمزايدتهم على اضطهاد الأقباط بمشاركة الأخوان المسلمين ان ذلك يحقق لهم الامان.
وحالة الوهم التي يعيشها النظام المصري تثبت ان معاناة أقباط مصرهي سبب رئيسي للصحوة القبطية العالمية في بلاد المهجر وبداية لصحوة قبطية مصرية في الداخل وخاصة ان أصوات المنظمات القبطية العالمية ترتفع في كل بلاد العالم شاكية وفاضحة الظلم والاضطهاد المخطط والمنظم من قبل الدولة والممول من دول البترول الخليجي ضد اقباط مصر.

الحركة القبطية بدات على يد المرحوم شوقي كراس وكان معه عدد كبير من النشطاء الأمناء لرفع الظلم عن أهلهم في مصر وتزامن مع زيادة الاضطهاد زيادة مستمرة في مطالبات الأقباط في أمريكا بعدد من المنظمات القبطية وفى كندا بقيادة الدكتور سليم نجيب وفى استراليا و إنجلترا وفرنسا وزيورخ..الخ في رفع هذا الظلم.
وتابع زيادة الاضطهاد انتشار الحركات القبطية المدافعة عن مصر ضد البربرية الاخوانية والسلفية الوهابية التي خربت نفوس الشعب المصري
ونتج عن ذلك جيل من الشباب الواعد تحمل عبء الحركة في الوقت الحالي ويخطط للمستقبل ليعود لمصر وجهها المشرق وسماحتها وتتطهر من سطوة الإرهاب الإخواني الوهابي الحكومي المنظم.

ومن هؤلاء الشباب مجموعة قامت بدعوتي لزيارة هولندا لمدة يومين للإعلان عن إنشاء منظمة أقباط هولندا لتكون ناطقة باسم ما يزيد علي عشرة آلاف قبطي هناك ناجحين في أعمالهم مثل غالبية أقباط المهجر الذين نجحوا بعرقهم ومجهودهم.
كانت جلستي في اليوم الأول مع المؤسسين للمنظمة القبطية في هولندا وهم 6 أفراد وحاولت معرفة من هو الرئيس او رقم واحد ومن يكون رقم اثنين الا انني لم انجح.. لانهم مجموعة متماسكة تعمل بروح الفريق وعرفت الكثير عن أعمالهم السابقة فهم يصدرون مجلة باسم الأقباط منذ سنوات، وتسائلت أين انتم؟ وأين صوتكم في الحركة القبطية؟ ولماذا الأن؟
فكان الجواب " نحن موجودون ولم ننفصل عن الحركة القبطية العالمية و متابعون لها عن قرب ورأينا ان مؤشر الاضطهاد في ازدياد مستمر ولذلك قررنا الاشتراك وبقوة في العمل السياسي لرفع الظلم عن أقباط مصر لأننا رأينا اختراق التطرف والإرهاب لكل مناحي الحياة و كان الدافع الرئيس لمشاركتنا في العمل السياسي حادثة شادية القبطية التي حكم عليها ظلما 3 سنوات وما نسمعه ونراه بعد كل هجوم على الأقباط من قتل وحرق وسرقة وخطف بناتهم والتهكم على عقيدتهم...الخ و أخيرا ما حدث في أسنا وسط تواطوء أمنى فاضح وتضليل إعلامي ومباركة امنية وتهليل إرهابي إخواني كل هذا كان دافعا لنا للانخراط في العمل السياسي.

ومن سخرية القدر ان النظام المصري يتناسى أننا نحن أقباط مصر نساهم ب40% من ميزانية الدولة بما فيها ما يصرف على الإعلام والأمن " واصبح الاعتداء على الأقباط حديث يومي وتحولت مصر إلى دولة جلسات ومصاطب وليست دولة مؤسسات.
لذلك قررنا عمل أمسية عن الأقباط بين الماضي والحاضر والمستقبل يوم 15/1/2008 ودعونا عدد من الكتاب والإعلاميين والأكاديميين في هولندا وخارجها لهذا اليوم لنتحدث عن الأقباط ومشاكلهم ومعاناتهم وماضيهم وحاضرهم ومستقبلهم...الخ "
وبعد ان عدت إلى سويسرا تاكدت ان أقباط هولندا قادمون وأنا واثق أن أقباط العالم سينظمون أنفسهم ويحذون حذو أقباط هولندا وينضمون للحركة القبطية لرفع الظلم عن أهلنا في مصر.

وكان سبب سعادتي حديثهم الشيق المملوء حماسة وقوة وحق وقد شعارهم المثل القائل:
ما استحق أن يولد من عاش لنفسه.
وويل لامة عاقلها ابكم.. وقويها أعمى.
وبمؤتمرهم هذا يرسلون رسالة واضحة للديكتاتور المصري وزبانيته " لم يكتشف الطغاة بعد سلسلة تكبل العقول ".
فمرحبا بأقباط هولندا ومرحبا بكل خادم أمين للحركة القبطية.

مدحت قلادة

زيورخ

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تيار فكري متطرف
رشاد القبطي -

بالعكس المسيحيون في مصر يعيشون ازهى عصورهم تحت قيادة الدكتاتور الذي يسعى الى ارضائهم بشتى الطرق ؟!! ان احوال المسيحيين في مصر ممتازة جداجدا اين منها اوضاع المسلمين المصريين الذين يعانون من الاضطهاد والقمع والافقار والتمييز والعنصرية ، ومع ذلك لا تكفون عن شتم الريس وشتم نظامه

علي البال توك ايضا
د. رأفت جندي -

وايضا للاقباط الهولنديين موقع مميز علي البال توك يذيع قداسات حية وترانيم ووعظات روحيه وله رواد كثيرون واستمع له كثيرا

moudaghla
gharazani -

إن اغلبية الأقباط المثقفين واصحاب البزنز في بلدان الاغتراب لهم علاقات قوية وحميمة مع المسلمين المصريين والروابط الوطنية بينهم/ خارج مصر/ هي اقوى بكثير من الروبط الوطنية/داخل مصر/.فالمصري المسلم في هولندا يفضل العمل مع ابن بلده القبطي على العمل مع المسلم المغربي او الباكستاني ولكن للأسف المصري المسلم في مصر غالبا يفضل ان يكون رئيسه مسلما من باكستان ولا قبطيا من مصر.وهذا يدل بان سياسة الحكومة المصرية في مسالة المواطنة وعلاقة المواطنين مع بعضهم هي سياسة خاطئة. فابناء النيل خارج مصر تجمعهم محبة الوطن بغض النظر عن الدين وداخل مصر يخربون الوطن علىحساب الدين.

البربرية الاخوانية
سامح -

المرشد السابق مصطفى مشهور &; من يعادون الأخوان يعادون الله ورسوله &; مساويا بين الاسلام والاخوان وأن من يعادى الإخوان يعادى الله ورسوله كأنهم هم المسلمين الحقيقين فقط فى العالم لا يستطيع المسلمين قبل الأقباط التعامل مع هذه الجماعة التى تسمى نفسها الإخوان المسلمون , حتى قبل أن تناقش فكرهم فمن يسمع أسمهم ويرى شعارهم يمكنه أن يأخذ فكرة عميقة من الأوهلة الأولى عمن هم فهم إخوان جمعهم فكراً إسلامياً معينا , فإذا كنت مسلما ولا توافق على طريقة تفكيرهم أوتطبيقهم فأنت لست إخوانجياً وبالتالى تعتبر من الخوارج , لأنهم قد أحتكروا الإسلام وأحتكروا تطبيقه حسب رؤيتهم الخاصة , وطبيعى عندما ترى شعارهم الذى يظهر فيه سيفين ستعرف حتما طريقة أنتشار هذه الجماعة وطريقة تطبيق عقيدتها وتصفية الخارجين عنها والإغتيالات السياسية التى مارستها .. ألخ

الکيل بمکيالين! (1)
أحمد رسول -

عشت في مصر 7 سنوات (1977-1983) وحصلت من أزهرها شهادة عالية وقام قبطيان بطبع أطروحتي الأزهرية التي نلت عليها الشهادة وکانت أطروحتي -بطبيعة الحال- تحتوي علي کثير من النصوص الإسلامية ولم ألحظ علي الرجلين أي استياء أوضيق أثناء الطبع الذي استغرق وقتا طويلا نظرا إلي أنهما کانا يطبعان علي آلة الطبع التقليدية وکانت المراجعات لتصحيح الأخطاء تضيف عبئا إضافيا إلي عبئهم. عرفت المصرين-عموما- شعبا متسامحا وکنت أعد مصر وطني الثاني بعد کردستان -مسقط رأسي- قبل أن تحل محلها هولاندا التي وجدت فيها الأمان من الخوف والجوع وحصلت علي جنسيتها بعد 6 سنوات من الإقامة (2000) وأنا الآن مواطن أتمتع بکامل حقوق المواطنة کأي هولندي لا أشعر بأي تمييز عرقي أو ديني وإن حصل شيء من ذلک -معي أو مع غيري- فإنما يحصل کممارسة فردية يحرمها الدستور وتکفل القوانين مقاضاة من يمارسها. لست في صدد الحديث عن نفسي ولکن هذا الاستطراد قد يکون مفيدا -أو هو مفيد بالتأکيد- لإدراک عمق الحيف الذي يشعر به أخونا هذا القبطي.

الکيل بمکيالين! (2)
أحمد رسول -

إن القبط هم أبناء وأصحاب مصر الأصليين کانوا هناک قبل أن تطأ قدم أول فاتح عربي مسلم أرض مصر لکنهم اليوم يشکون من أنهم يعاملون -أو في الواقع حتي لايعاملون- کمواطنين من الدرجة الثانية. کم سمعنا ونسمع- بين حين وآخر- أن نزاعا قد نشب بين مسلمين وأقباط لأن أقباطا قد بنوا أو رمموا کنيسة لهم في قرية لهم نائية بينما للمسلمين في هولاندا (16مليون نسمة تقريبا) أکثر من 500 مسجد. دعونا نقارن حال القبط –وهم ليسوا جالية طارئة بل أبناء مصر الأصلاء- بحال الجاليات المسلمة في أوروپا وهي مقارنة لا يسع أي منصف إلا أن يرجح کفة أورپا في التسامح واحترام حقوق الإنسان في حين أن نخبتنا -لا سيماالتقليديين منهم- لا يفتؤون يرمون الأوروپيين أو الغربيين -علي حد تعبيرهم- عموما بالازدوجية والکيل بمکيالين! إنني أتساءل -متحديا- هل من بلد إسلامي لا يشکو بعض مواطنيه من تمييز ديني أو طائفي أوعرقي؟! الجواب بالتأکيد لا. إذن ألا يدعو ذلک إلي أن نراجع جذريا منظومتنا القيمية إبتداءا بتفاسيرنا البدائية لنصوصنا الدينية وانتهاءا بأعرافنا وتقاليدنا الاجتماعية.

المصداقية
amiro -

اولا تحية للكاتب .أعيش فى هولندا من تلاتين سنة. ولى تعليق بسيط كون الكاتب تحدث عن اقباط هولندا جميعا وهو محق فى ان كل الاقباط متعاطفين ضد مايحدث من اضطهاد فى مصر لكن المجموعة التى تقابل معها الكاتب تمثل نفسها ومعروفةلدينا وحتى المجلة التى يصدرونها ضد رغبة الكهنة والشعب وافكارهم لا تتلاقى مع المجموع وكان بالاحرى على الكاتب ان يتوخى الصدق ويتقابل مع المسئولين عن الكنيسة وليس مع مجموعة لايزيد عددها عن اصابع اليد الواحدة.فنحن لم نسمع بمجيئك ولابزيارتك للكنيسة والمسئولين عتها. كلمة اخيرة للدكتور رأفت ليس للكنيسة القبطية الهولندية اى نشاط على البالتوك ربما تقصد كنيسة النمسا وغرفتهم القبطية المتميزة وشكرا لايلاف

خطر على الإنسانية
رجــب مـحـمـد رجــب -

مما لا شك فيه أن الإسلام السياسي بالإضافة إلى إسلام الشارع الغوغائي الجاهل أصبحا خطرا لا على الأقباط في مصر والمسيحيين في البلاد العربية والإسلاميةفقط, إنما خطرا على المجتمع الإنساني, وعلى المفكرين في العالم كله البحث عن العلاجات الرئيسية لاقتلاع هذا السرطان الذي سوف يبقى الخطر الأول على الإنسانية المتحضرة بكاملها, وخاصة على كل ما له علاقة مباشرة بحقوق الإنسان والحضارة.

مشاريع للدبح ؟؟
اوس العربي -

الغارة على العالم الاسلامي من قبل الغرب المسيحي سابقة على احداث البوسنة واحداشر سبتمبر وسقوط الاتحاد السوفييتي ، انها بدأت منذ اليوم الاول لسقوط غرناطه العربية في الاندلس الفردوس المفقود على يد الاسبان بسبب تفرق المسلمين وضعفهم فمن ذلك اليوم قبل خمسمائة عام بدأت الغارة على العالم الاسلامي ، ومن يومها لم يضع الغرب المسيحي ورغم علمانيته فيما بعد سلاحه ان العالم الاسلامي بمسلميه ومسيحييه وعلمانييه وملاحدته مشروع قائم للذبح ولولا بقية من حياء ومصلحة لتم افناؤنا من زمان ؟!! ان رواد مايسمى بالكشوف البحرية ماهم في الواقع الا قساوسة متطرفون مات بعضهم في سفنهم وهي تغير على العالم الاسلامي ؟؟!!!

التعصب الاحمق والاخر
رشاد القبطي -

من الاخطاء الشائعة القول ان مسيحيو مصر سكان مصر الاصليون لقد مرت على مصر عشرات بل مئات ا لشعوب منها من استقر ومنهم من استمر في طريقه ومصر تعرضت لغزوات عديدة منها الغزو الروماني الذين هم مسيحيون ولكنهم اضطهدوا اخوانهم في العقيدة مسيحيو مصر وفرضوا عليهم الجزية وكانوا يدفعونها لهم وهم صاغرون ان فضل العرب المسلمين على المصريين المسيحيين عظيم اذا انجوهم بفضل دعواتهم للرب من الابادة على يد الرومان لكننا اليوم بصدد تيار قبطي متطرف متصهين متأمرك ينفخ في مسائل يمكن ان تحدث في اي مجتمع متعدد الاعراق والاديان بل داخل معتنقي الدين الواحد ليس هناك صك ملكية الهي للمسيحيين في مصر وليكف بعض المتعصبين من المسيحيين عن الاختفاء تحت اسماء عربية تقيه لترويج باطلهم ؟!!! لو ان العرب ارادوا ايذاء المسيحيين لحصل هذا في الصدر الاول للاسلام وكانوا اقوياء وما كان احد يستطيع منعهم وكانت تلك طريقة المنتصر القوي ازاء الضعيف المهزوم في ذلك الزمان لكنها اخلاق الاسلام واخلاق رسول الاسلام قاتل الله التعصب الاحمق والاخرق وياناكري المعروف ؟!!!.

الكورد هم الوحيدون
برجس شويش -

يبدون بان الكورد هم الوحيدون في العالم العربي الذين حافظوا على وجودهم وقضيتهم القومية في ما يسمى بالعالم العربي ونستطيع ان نقول اليوم بانهم انتصروا على هيمنة القومين العرب في العراق اما في سوريا فنضالهم مميز وقوي للفوز بحقوقهم القومية، فمن ناحية اخرى معظم الاقوام و الشعوب الاصيلة في هذه المنطقة ماعدا الكورد فهم مهددون في هويتهم وثقافتهم وكيانهم وحقوقهم لصالح الهوية العربية المفروضة عليهم منذ زمن بعيد كالاقباط والامازغين والاشورين و الافارقة والمارونين وغيرهم، فهذه الاقوام نسوا قضاياهم منذ زمن بعيد وللاسف الكثير منهم يذعنون للقومية العربية ويعتبرون انفسهم عربا ويعطون شتى المبررات، على هذه الاقوام المسلوبة الهوية ان تناضل من اجل الحفاظ على هويتها وثقافتها المتميزتين في وجه غلاة القومين العرب

Bless every free
Sami -

Bless you all the free coptic in every where and may God bless your momevt in Egypt, US Holand,

الى اقباط هولندا
قبطى -

اعملوا باستقلال عن الاخرين ولا تمنحو الفرصه لاحد ليفرض عليكم توجهاته فالكثيرين مرضى حب الذات والمجد الشخصى ولا يعملون الا انطلاقا من هذا المبدا

ماذا فعلت
مصراوي -

مشكلة الأقليات في العالم أن أي حادث فردي يتحول إلى اضطهاد للأقلية، وأي عراك يحدث بين مجموعتين منها مجموعة من الأقلية، هو اضطهاد، هذه هي العقدة التي تعاني منها الأقلية تعتقد أن الحكومة والشعب كله يقف ضدها ويضطهدها، وأنا لا أنكر أن هناك بعض الممارسات التي وقعت ضد الأقباط، ولكن هل الأقباط وحدهم هم ضحايا هذه الممارسات، ألم يحصد الثأر مئات الأرواح مسلمين يقتلون مسلمين، ألم يحصد المخربين من الجماعات أرواح المسلمين، هذه حوادث تحدث في أي مجتمع الوطن يسير فلن توقف هذه الحوادث مسيرة الوطن، أي وطن، وكان الأحرى بهذه المجموعة الهولندية أن تقيم تجمعا للمصريين أقباط ومسلمين يتعاونوا ويقفوا يدا واحدة ضد أي تجاوزات، فماذا فعلت التجمعات المشابهة في مختلف الدول بعد أكثر من ثلاثين سنة على إنشائها، لا شيء، لأنها عزلت نفسها في إطار عنصر واحد من الأمة لا تهتم إلا به وليس لديها أي اهتمام بالعنصر الآخر... ولن تفعل المجموعة الجديدة أكثر مما فعله سابقيها...

مقال شيق BROTHER
منير داود -

BROTHER MEDHATGREAT ARTICLEمقال رائع ومجهود جبار وعمل عظيم وخارق منير داودرئيس الهيئه القبطيه الامريكيه اللى طفشت منها كل الاعضاءرئيس الاتحاد الباذنجانى العالمىاستاذ بكليه الطب فى سواحل زيزينيامندوب منظمه ارفينكو بالبياناتعندى صوره مع بوش قرفت بيها

اهلا باقباط هولندا
محمد البدري -

إضافة جهد اقباط هولندا الي قائمة المطالبين بالحقوق المدنية في مصر والمساواه التامة بين المصريين ينبغي ان يشجع كل المصريين كاقباطا باعتبار ان المصري قبطي تاريخيا وتاسيسيا لعمل جهد جماعي لتحقيق الهدف بانشاء مصر جديدة تفخر بمصريتها وتاريخها بدلا من الهوية الحالية التي حققت كل الهزائم واتت بكل افساد وهمشت افضل المواطنين وهجرت افضل العناصر. الهويه الحالية هي هوية مخربة وظالمة ولا تحقق شيئا سوي تعظيم الارهاب وتبنيه. الم يخرج الظواهري من مصر ومحمد عطا منها تحت فكرة عروبتها والغاءا لمصريتها.

رد على الأستاذ أميرو
قبطى هولندى -

ماذا تقصد بالمصداقية؟أعيش فى هولندا منذ 20 عاماً . و لى سؤال عندك :من أعطاك الحق فى الحديث بأسم الكهنة و بأسم الشعب فى هولندا؟فمن حقك أن ترفض عمل الهيئة فى هولندا, و لكن ليس من حقك أن تتحدث بأسم غيرك . فأرجو أن تتوخى الصدق و الدقة فى حديثك....فما أعلمه أنا شخصياً يتناقض مع الكثير مما ذكرته فى تعليقك.

اصحاب دكاكين ؟؟
رشاد القبطي -

من المعلوم ان شعوب ما يسمى بمنطقة الشرق الاوسط خرجت من جزيرة العرب في فترة موغلة في القدم بعد قحط اصابها وقد كانت كما وصفها الرسول الكريم جنات وانهار ولن تقوم القيامه حتى تعود جزيرة العرب الى حالها الاول جنات وانهارا ، وهذه الشعوب التي استقرت في الشام والعراق ومصر على مقربة من الانهار اقامة حضارات زاهرة وتدينت هذه الشعوب بعد وثنيتها بما وصلها من رسالات السماوية مثل اليهودية والمسيحية ثم لاحقا الاسلام ، اما من يتسمون اليوم بالاقباط فهم شعب جاء اساسا من شرق اوروبا وروسيا هربا من الاضطهاد الديني الذي مارسته عليهم اما امم وثنية او اخوان لهم في العقيدة لكن مع خلاف في المذهب وقد وجدوا في مصر الملاذ الامن من ا لاضطهاد ،

اصحاب دكاكين
رشاد القبطي -

ان مزاعم ممن يتسمون بالاقباط اليوم بانهم مضطهدون من قبل المسلمين لا اساس لها من الصحة وبها كثير من التجني على المسلمين ويحاول بعض الاقباط المحسوبين على دوائر غربية معادية للاسلام استغلال هذا الامر عبر تضخيم بعض التجاوزات التي يمكن ان تحصل في اي مجتمع متنوع الثقافات ان هؤلاء ماهم الا اصحاب دكاكين تقتات على مايسمى اضطهاد الاقباط وهي دكاكين تقبض من جهات رسمية وشبه رسمية وشعبية في الغرب الذي ينفق على هذه الدكاكين ما دامت ترفع يافطة دفاع عن مضطهدين في بلدانهم حقيقة او زعما وكما يقولون في مصر رزق الهبل ...

اقرأ يا بدري
صلاح الدين المصري -

انصح الاخ محمد البدري ان يعود الى محضر الاسكندرية لقاء شنوده واركانه والخطة التي وضعها وا لتي تنتهي بطرد كل مصري اسلم حتى ولو كان ملحدا او علمانيا الى جزيرة العرب وانته مصيبتك مزدوجه مسلم واسمك محمد ؟!!!

خطر على الإنسانية
Medo -

greeting to Ragab Mohamed Ragab. your statment is very true. I just like to add, that ther is nothing new about the danger of Political Islam, it may have been dorment for a while, but it kept coming back!!

اهداء للسلطات
يعقوب -

((ليوم يشکون من أنهم يعاملون -أو في الواقع حتي لايعاملون- کمواطنين من الدرجة الثانية. کم سمعنا ونسمع- بين حين وآخر- أن نزاعا قد نشب بين مسلمين وأقباط لأن أقباطا قد بنوا أو رمموا کنيسة لهم في قرية لهم نائية بينما للمسلمين في هولاندا (16مليون نسمة تقريبا) أکثر من 500 مسجد. دعونا نقارن حال القبط –وهم ليسوا جالية طارئة بل أبناء مصر الأصلاء- بحال الجاليات المسلمة في أوروپا وهي مقارنة لا يسع أي منصف إلا أن يرجح کفة أورپا في التسامح واحترام حقوق الإنسان)) نقلا عن المعلق ا / احمد رسول احييك يا سيدي و احمد و اشكر لك عدلك

رد على الأستاذ أمير
أميرو الثاني -

لدي سؤلان 1-قلت سيادتكم ان هذة المجموعة معروفة لديكم...ماالمقصود بلديكم؟!! وهل معروفين لديكم سلبا أم ايجابا؟ 2-لاحظت أنك تتحدث باسم الكهنه والشعب فمن أعطاك هذا الحق؟.. 3-قلت أن عدد هذه المجموعه لايذيد عن أصابع اليد االواحده وكاتب المقال يقول أنه جلس سته أشخاص!والمؤكد أن العدد يفوق 100 يد من ذوي السته اصابع سيدي..أري أنك تعلم الكثير وأنك تتحدث باسم الكل كهنه وشعب..فمن أعطاك هذا الحق..ومن اعطاك الوكاله...رجاء اظهر لنا التوكيل أخيك: أميرو الثاني