أصداء

ميلاد يسوع تجسد كلمة الله وخلاص العالم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


فى مثل هذه الأيام (وتحديدا فى الأسبوع الأخير من ديسمبر والأسبوع الأول من يناير من كل عام) يحتفل العالم المسيحي - غربه وشرقه - بتذكار ميلاد يسوع الناصري. وهو حدث سجلته أسفار العهد الجديد، وأنبأت عنه أسفار من العهد القديم، حسبما يؤمن المسيحيون فى كل بقاع الأرض. كما سجله المؤرخون من الرومان واليهود الذين عاصروه.


والجدير بالذكر أن ميلاد يسوع المسيح قد ُذكر أيضا فى القرآن الذى ترجع كتابته إلى القرن السابع الميلادي، وهو بذلك أكد للعرب بلغتهم أحداث ميلاد يسوع الناصري، بل عاد وذكر الكثير من المعجزات التي صنعها عبر حياته الأرضية القصيرة زمنيا (أنظر على سبيل المثال سورة آل عمران 45: 49 ؛ وسورة مريم 22: 33).


لقد كان ميلاد يسوع وما تلاه من أحداث - كمُلت بصلبه وإنتصاره على الموت - بمثابة نقطة فاصلة فى تاريخ البشرية، ليس فقط على مستوى تحديد الزمن، حيث صار العالم يشير بعباراتي قبل المسيح وبعد المسيح عند التأريخ لكل حدث، إنما الأهم من ذلك هو أثر عمل المسيح ليس فقط فى الفكر الإنساني، بل وفى الحياة البشرية، على كل المستويات الروحية والحضارية والمصير الأبدي للإنسانية. ويكفى هنا ذكر تأثير أقواله عن المحبة والسلام ونبذ العنف التى لاتزال دستورا لكل من يسعي إلى السلام والتعايش مع الآخر.


ولاشك فى أن الإيمان المسيحي المبني على عقيدة التجسد، أي تجسد كلمة الله الأزلي فى شخص الإنسان يسوع الناصري وإتحاده الأبدي معه، بكل ماتعني من معانى روحية، هي فى النهابة سر من الأسرار الإلهية التي منحت للإنسان إمكانية عودته روحيا إلى مصدره الإلهي، الذي كان قد إنفصل عنه نتيجة خطيئة آدم أب البشرية، ومثاله الترابي، وبالتالي فساد الطبيعة البشرية.
حقا.. قال الوحي الإلهي: "عظيم هو سر التقوى، الله ظهر فى الجسد". لقد كان لابد من تجديد الطبيعة البشرية بعد هذا السقوط، ولم يكن هذا التجديد ممكنا إلا من خلال تجسد كلمة الله الخالقة دائما.


ولكي تتضح معاني هذه الكلمات فى ضؤ المفاهيم المسيحية الإنجيلية، يكفي أن نقرأ ونتأمل أولا فيما جاء عن طبيعة "كلمة الله" في الكتاب المقدس:
"فى البدء كان الكلمة، والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة الله. هو فى البدء كان عند الله، به كان كل شئ، وبغيره ما كان شيء مما كان. فيه كانت الحياة، وحياته كانت نور الناس..." (يو1: 1-4). وبتعبير آخر: لقد "خلق الله العالمين بكلمته".


كذلك يعلن الوحي على لسان القديس يوحنا: "والكلمة أخذ جسدا، وعاش بيننا، فرأينا مجده مجدا يفيض بالنعمة والحق، ناله من الآب، كأبن له أوحد... من فيض نعمه نلنا جميعا نعمة على نعمة، لأن الله بموسى أعطانا الشريعة، وأما بيسوع المسيح فوهبنا النعمة والحق. ما من أحد رأى الله الإله. الأوحد الذي فى حضن الآب هو الذي أخبر عنه." (يو1: 14- 18).


وكما قلت، فى البداية، يرى المسيحيون أن الإشارة إلى تجسد كلمة الله فى شخص يسوع المسيح، قد وردت أيضا فى القرآن، حيث جاء: " إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه أسمه المسيح عيسى إبن مريم وجيها فى الدنيا والآخرة ومن المقربين" (البقرة: 45). وهذا ما أعلن عنه أيضا فى سورة النساء: آية 171: " إنما المسيح عيسى إبن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم، وروح منه...".
ونواصل التأمل فى حادثة ميلاد يسوع الناصري فى الزمن وتجسد كلمة الله، حسبما سجلها لوقا البشير، حيث أعلن ملاك الرب عن هذا الميلاد العجيب، قائلا لمجموعة من الرعاة: "لا تخافوا، ها أنا أبشركم بخبر عظيم يفرح له جميع الشعب: وُلد لكم اليوم فى مدينة داود مخلص هو المسيح الرَبُ." (لو2: 10- 11).


وسجل متى البشير رؤيا القديس يوسف خطيب العذراء مريم، حيث قال له ملاك الرب: "يا يوسف أبن داود، لا تخف أن تأخذ مريم إمرأة لك، فهي حبلى من الروح القدس، وستلد أبنا تسميه يسوع، لأنه يُخلص شعبه من خطاياهم."
ويعلق القديس متى على هذا، قائلا: حدث هذا كله ليتم ماقال الرَبُ بلسان النبي (أشعياء 7: 14): ستحبل العذراء، فتلد أبنا يُدعى عمانوئيل، أي الله معنا." (مت 1: 20- 23)
وجاء فى القرآن (سورة البقرة: 87 ): "وآتينا عيسى إبن مريم البينات وأيدناه بروح القدس". وقد إستلزم هذا الميلاد المعجزي المبارك إختيار أطهر نساء العالمين: "مباركة أنت فى النساء ومباركة هي ثمرة بطنك" (لو: 42)؛ وحسبما سجل القرآن: "وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله أصطفاك وطهرك وأصطفاك على نساء العالمين." (آل عمران: 42).

أن عمل كلمة الله المتجسد فى شخص يسوع الناصري هو من أجل المصالحة بين الله والبشر وإعادة السلام إلى العالم بعد أن كان قد فقده من جراء الفساد الذي دخل إليه. لقد كان التجسد المجيد والعجيب هو النور الساطع الذي أخرج الإنسان من ظلمات موت الضمير. وهذا ما يتضح بجلاء من أقوال المسيح العجيبة والتى لا يمكن أن تصدر إلا ممن له سلطان أن يقولها ويدعو لها ويحياها، مثالا لمن يدعوهم إليه على مدى التاريخ وإلى آخر الأيام حتى يكمل ملكوته على الأرض كما فى السماء:
"... سمعتم أنه قيل لآبائكم: لا تقتل، فمن يقتل يستوجب حكم القاضي. أما أنا فأقول لكم: من غضب على أخيه أستوجب حكم القاضي....".
"وإذا كنت تقدم قربانك إلى المذبح وتذكرت هناك أن لأخيك شيئا عليك، فأترك قُربانك عند المذبح هناك، وأذهب أولا صالح أخاك، ثم تعال وقدم قُربانك."
"وإذ ا خاصمك أحد، فسارع إلى إرضائه ما دمت معه فى الطريق...".
"أياكم أن تعملوا الخير أمام الناس ليشاهدوكم، وإلا فلا أجر لكم عند أبيكم الذي فى السماوات."
"هنيئا للرحماء، لأنهم يُرحمون."
"هنيئا لأنقياء القلب، لأنهم يشاهدون الله."
"هنيئا لصانعي السلام، لأنهم أبناء الله يُدعون."

ما أروعها مبادئ لم نسمعها إلا من فمك الطاهر أيها المعلم الصالح وحدك، وما أعمقها أسساً لحياة يعمُها السلام الآتي من العلى يوم مولدك يا يسوع المخلص، كلمة الله المتجسد.
وما أعظمك أيها الواحد مع الآب والروح القدس يوم أن أعلنت لنا ولكل المتألمين والمظلومين والمأسورين، أن:
"روح الرب علي لأنه مسحني لأبشر المساكين، أرسلني لأنادي للأسرى بالحرية، وللعميان بعودة البصر إليهم، لأحرر المظلومين، وأعلن الوقت الذي فيه يقبل الرب شعبه."(لو 3: 18-19).
ما أعظم مراحمك وطول أناتك - يا رب - إذ قد جعلت يوم ميلادك الفريد دعوة لتحرر كل المأسورين والمظلومين عبر الأجيال، ونورا لمن فقدوا طريقهم نحو السلام الحقيقي.. يا ملك السلام.

نبيل عبد الملك

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كل سنة وأنت طيب
عصام عبدالله -

الصديق الجميل والمبدع البديع نبيل بك عبدالملككل سنة وحضرتك والأسرة بخير وسعادةوأسرة إيلاف وكتابها وقراءهافي تقدم وازدهار وسلام عصام عبدالله

فرق التقويم
د. رأفت جندي -

سبب اختلاف عيد ميلاد المسيح بين الشرقيين والغربيين كان ادخال التقويم الغريغوري في عام 1582 والذي اسقط 13 يوما علي مراحل من التقويم لضبط امور فلكية. ولم يجار الشرقيين هذا التعديل فصار هذا الفرق, فالاقباط مثلا يحتفلون بالعيد في 29 من شهر كيهك القبطي وكان يوافق 25 ديسمبر ولكنه الآن يوافق 7 يناير.

نتور الهي واحد
علي احمد -

الأخوة المسيحيين ..نهنئكم بميلاد عيسى المسيح عليه وعلى نبينا محمد افضل الصلاة والسلام ..انما هو نور واحد ونبراس واحد ..وماذكرت من مناقب يشترك فيها انبياء الله جميعا ..ولو اتعضت البشرية وتعلمت من سير الأنبياء لما وقع شر ولا ظلم في هذا العالم ...

merry christmas
alhur -

dear brother merry xmas and happy newyear asking our god to help and bless all the people along our planet does not matter what are their religions because at the end of life everybody will be gave list what he did, not what his religion is thank you

عيسى ابن مريم 1
برسوم الايلافي -

عندما نبحث في القرآن عن كلمة (عيسى) نجدها قد تكررت في القرآن كله بالضبط (25) مرة. أما كلمة (ابن) فقد تكررت في القرآن كله (35) مرة، كلمة (مريم) نجدها مكررة في القرآن (34) مرة. نكتب هذه الأرقام بهذا التسلسل فنجد: عيسى ابن مريم25 35 34إن العدد الذي يمثل تكرار هذه الكلمات هو 25 35 34 من مضاعفات الرقم سبعة: 25 35 34 = 7 215; 49075إن النظام يشمل حروف هذا الاسم الكريم، فكلمة (عيسى) عدد حروفها (4)، وكلمة (ابن) عدد حروفها (3) وكلمة (مريم) عدد حروفها (4)، لنرتب هذه الأرقام:عيسى ابن مريم4 3 4

عيسى ابن مريم 2
برسوم الايلافي -

إن العدد الذي يمثل حروف هذا الاسم هو (434) من مضاعفات السبعة: 434 = 7 215; 62إذن رأينا نظاماً عجيباً لاسم (عيسى ابن مريم) ولكن في القرآن نجد صياغات أخرى لهذا الاسم، مثلاً (المسيح ابن مريم)، فهل من نظام مُحكم؟ تكررت كلمة (المسيح) في القرآن كله (11) مرة، كلمة (ابن) تكررت (35) مرة، وكلمة (مريم) تكررت (34) مرة في القرآن، نكتب هذه التكرارات على هذا الترتيب: المسيح ابن مريم11 35 34إن العدد الذي يمثل تكرار هذه الكلمات هو: 343511 من مضاعفات الرقم سبعة: 343511 = 7 215; 49073يقول الله عز وجل: (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله) [النساء:171]، عند تأمل هذا الاسم والتعريف للمسيح عليه السلام وجدتُ بأن حروف العبارة: (المسيح عيسى ابن مريم رسول الله) جاءت منضبطة على الرقم سبعة، لنكتب عدد أحرف كل كلمة:المسيح عيسى ابن مريم رسول الله6 4 3 4 4 4

عيسى ابن مريم 3
برسوم الايلافي -

إن العدد الذي يمثل حروف هذا الاسم هو: (444346) من مضاعفات السبعة: 444346 = 7 215; 63478والشيء المثير للانتباه حقاً هو أن هذا العدد (444346) مجموع أرقامه هو: 6 + 4 + 3 + 4 + 4 + 4 = (25) بعدد مرات ذكر (عيسى) في القرآن ! أيضاً نجد أن تكرار كلمات: (المسيح) – (عيسى) – (ابن) – (مريم) في القرآن الكريم هو: 11 + 25 + 35 + 34 = 105 والعدد 105 من مضاعفات السبعة: هل يمكن للمصادفة أن تأتي بنظام مُحكم كهذا؟ إنه الله عز وجل الذي خلق كل شيء هو الذي نظم هذه الحقائق لتشهد على وحدانيته، وتشهد على أن سيدنا المسيح عيسى ابن مريم هو عبدالله ورسول الله وكلمته [ كن فيكون ] القها الى مريم بواسطة الروح القدس جبرائيل عليه السلام .

تكفير من ألّه المسيح
عبدالله عبدالحق -

‎‎ قال تعالى: {لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم قل فمن يملك من الله شيئاً إن أراد أن يهلك المسيح ابن مريم وأمه ومن في الأرض جميعاً } [المائدة: 17]. ‏ ‎‎ وقال: {لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يابني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار } ‏ ‏[المائدة: 72]. ‏ ‎‎ وقال: {وإذ قال الله ياعيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ماليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم مافي نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب * ماقلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم ...} [المائدة: 116-117]. ‏ ‎‎ وقال سبحانه: {اتخذوا أحبـارهم ورهبـانهم أربابـاً من دون الله والمسيح ابن مريم } [التوبة: 31]. ‏

الغلو في المسيح
عبدالله عبدالحق -

. إنكار القرآن على الغلاة من أهل الكتاب:‏ ‎‎ قال تعالى: {يا أهل الكتاب لا تغلو في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه فآمنوا بالله ورسله ولاتقولوا ثلاثة انتهوا خيراً لكم إنما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد له مافي السموات وما في الأرض وكفى بالله وكيلاً } [النساء: 171]. ‏ ‎‎ وقال: {قل يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم غير الحق ولا تتبعوا أهواء قومٍ قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيراً وضلوا عن سواء السبيل } [المائدة: 77]. ‏ ‎‎ وذلك أن ولادة المسيح من غير أب كانت سبباً في اختلاف واسع الشقة، فبينما يزعم اليهود أن المسيح لقيط، وأن أمه بغي أتت به من الزنا، يذهب النصارى إلى أن عيسى إله في صورة البشر، جاء ليخلص بني آدم من خطيئتهم منذ خلق آدم إلى يوم القيامة، فنزل القرآن ليبين فساد اعتقاد الفريقين، وينسبهما إلى الغلو القبيح والشرود عن الحق والبعد عن سواء السبيل. ‏

من هو المسيح؟
عبدالله عبدالحق -

. ‎‎ المسيح عند النصارى هو ابن الله الأزلي -تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً -، وهم يعتقدون أن الله سبحانه وتعالى غضب على الجنس البشري بسبب خطيئة آدم وأكله من الشجرة، ولهذا رحمة بهم أرسل ابنه الوحيد إلى الأرض، حيث دخل رحم مريم العذراء البتول، وولد كما يولد الأطفال وتربى كالأطفال، ثم صلب ظلماً على الصليب ليكفر عن آدم وبني آدم الخطيئة. ‏ 2. المسيح هو الله وابن الله وثالث ثلاثة:‏ ‎‎ يعتقد النصارى أن الله حل في المسيح فاختلط جزءه البشري مع الجزء الإلهي، وأنه ابنه، وأنه شخص وأقنوم منفصل عنه، كلها اعتقادات للنصارى ولايمكن الجمع بينها ولايقبلها العقل البشري. ‏ 3. عقيدة التثليث:‏ ‎‎ خلاصة هذه العقيدة أن الابن وهو المسيح، والأب وهو الله، والروح القدس وهو جبريل، ثلاثة أقانيم -أي أشخاص - وفي نفس الوقت هم واحد، وهذه العقيدة لايمكن للعقل قبولها ولاتوافق حتى السنن الكونية، ولهذا وجد لها النصارى حلاً، فقالوا لأتباعهم المقولة المشهورة: "اعصب عينيك واعتقد "، أي من غير أن تفكر هل هو مقبول عقلاً أم لا؟‏

خلاصة هذا الموضوع: ‏
عبدالله عبدالحق -

‎‎ ومن خلال هذا العرض نخلص إلى مايلي: ‎‎ أولاً: أن عقيدة المسلمين كما تبين من نصوص القرآن الكريم في المسيح عليه السلام عقيدة مقبولة عقلاً، وتتطابق مع السنن الكونية والإلهية، بخلاف مافي سيرته في الأناجيل من المبالغة والأمور التي لاتقبل عقلاً، فمثلاً كيف يكون رباً ثم هو يقتل ويصلب ولايستطيع أن يدافع عن نفسه. ‏ ‎‎ ثانياً: من خلال الوصف تظهر وسطية الإسلام تجاه المسيح عليه السلام، فلا غلو كالنصارى الذين جعلوه رباً وإلهاً، ولا جفاء كاليهود الذين جعلوه ابناً من الزنا -قبحهم الله -. ‎‎ ثالثاً: التوافق والتلاؤم بين المعلومات في القرآن عن المسيح عليه السلام وما يجب اعتقاده فيه، ولاتوجد أي معلومة في القرآن حوله متضاربة أو متناقضة بخلاف الأناجيل، فإن المعلومات التي فيها متضاربة، فما يوجد في إنجيل يوحنا يخالف مافي إنجيل متى وهكذا. ‎‎

خلاصة الخلاصة
عبدالله عبدالحق -

رابعاً: أن ما نقل إلينا في القرآن عن المسيح عليه السلام ثبت سنده بالتواتر القطعي الذي رواه الثقات عن الثقات بالأسانيد المشهورة المعلومة، وأما ما نقل إلينا عن المسيح في الأناجيل فلا سند له، ولايعلم مصدره، وهذا يشكك في نسبة المعلومات عن المسيح وعن حياته. ‎‎ خامساً: مجمل عقيدة المسلمين من خلال القرآن في المسيح عليه السلام إنما هي تشريف وتكريم ورفع منزلته، ولايوجد فيها تنقيص أو احتقار له بخلاف ما عليه الأناجيل من ذكر بعض ما ينقص من قدره، كالصلب والفداء ونحو هذا. ‏‏ ‏

تعريف عام بالاسلام 1
اوس العربي -

2 . خصائص الإسلام العامة . ‏1. ‎ الربانية. 2. الإنسانية. 3. الشمول. ‏ ‎‎ ‏4. ‎ الوسطية. 5. الواقعية. 6. الوضوح.‏ 1.‏ الربـانية: ‏ ‎‎ المراد بالربانية: أن الدين الإسلامي، مـادته ومنشـأه ونهايتـه من الرب سبحانـه وتعالى، 2. الإنسانية: ‏ ‎‎ هذه هي الخاصية الثانية من خصائص الدين الإسلامي، والمراد بالإنسانية: أن الإنسان له مكانة عظيمة في هذا الدين، وعقائد الإسلام وأحكامه وأهدافه إنما جاءت لإسعاده والعناية به وبحقوقه، بطرق مباشرة تظهر لعامة الناس، وغير مباشرة يدركها العارفون منهم. ‏‎‎ 3. الشمول : ‏‎‎ ومن مظاهر الشمول التي تميز بها دين الإسلام: ‏أ- أنه شامل لكل الناس إلى قيام الساعة. ‎‎ بمعنى أن دين الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم هو دين لجميع الناس في الأرض إلى قيام الساعة وانتهاء الحياة الدنيا، فهو رسالة للعالم كله، ‏

تعريف عام بالاسلام 2
اوس العربي -

4. ‏الوسطية: ‎‎ دين الإسلام دين وسط لا غلو فيه ولا تقصير، وليس فيه ظلم ولا تعد، فالوسطـية تعني عدة أمور: وسطية بمعنى أنها شريعة عادلة، في أخذ الحقوق وإعطاء الواجبات. ‏‎‎ ‎5. الواقعية : ‎‎ المراد بالواقعية في شريعة الإسلام: أنها تراعي واقع الحياة التي يعيش فيها الإنسان، فالشرائع التي في الإسلام ملائمة لفطرة الإنسان وواقعه وحياته، ولهذا فهي الشريعة القادرة على إسعاد البشرية كلها. ‏‎‎ 6. ‏الوضوح والسهولة: ‏‎‎ مما تميزبه الإسلام الوضوح في عقيدته وشريعته وأحكامه، يفهمهما البلي والذكي والجاهل والعالم، وليس فيها ألغاز ولا مبهمات، ولا يوجد في الإسلام كما في غيره من الأديان كالنصرانية "اعصب عينيك واعتقد "

المسيح في القرآن 1
عبدالله عبدالحق -

أ- المسيح في القرآن الكريم:‏ ‎‎ لقد ذكر القرآن مواضع مهمة من سيرة المسيح عليه السلام من حين ولادته إلى حين رفعه إلى السماء، وبَّين ضلال النصارى واليهود فيه واعتقاداتهم الفاسدة، وردَّ عليها وبيَّن كفرهم وضلالهم، وتفصيل ذلك كما يلي: ‏ ‎1. مريم (أم عيسى ) وحياتها:‏ ‎‎ قال الله عز وجل: {إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك مافي بطني محررا فتقبل مني إنك أنت السميع العليم * فلما وضعتها قالت رب إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى وإني سميتها مريم وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم * فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتاً حسناً وكفلها زكريا كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يامريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب } [آل عمران : 35-37]. ‏ ‎‎ ‏

المسيح في القرآن 2
عبدالله عبدالحق -

{وإذ قالت الملائكة يامريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين * يامريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين * ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون } ‏‏[آل عمران : 42-44]. 2. ولادة المسيح عليه السلام:‏ ‎‎ قال عز وجل: {واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكاناً شرقياً * فاتخذت من دونهم حجاباً فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً * قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقياً* قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاماً زكياً * قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغياً

المسيح في القرآن 3
عبدالله عبد الحق -

* قال كذلك قال ربك هو علي هين ولنجعله آية للناس ورحمة منا وكان أمراً مقضياً * فحملته فانتبذت به مكاناً قصياً * فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت ياليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسياً * فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سرياً *وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً * فكلي واشربي وقري عيناً فإما ترين من البشر أحداً فقولي إني نذرت للرحمن صوماً فلن أكلم اليوم إنسياً * فأتت به قومها تحمله قالوا يامريم لقد جئت شيئاً فرياً *ياأخت هارون ماكان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغياً } [مريم: 16-28].

المسيح في القرآن 4
عبدالله عبدالله -

. من معجزات المسيح عليه السلام :‏ ‎‎ قال عز وجل: {فأتت به قومها تحمله قالوا يامريم لقد جئت شيئاً فرياً* ياأخت هارون ماكان أبوك امرأ سوءٍ وماكانت أمك بغياً * فأشارت إليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبياً * قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبياً } [مريم : 27-30]. ‎‎ قال سبحانه: {ورسولاً إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم بآية من ربكم أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيراً بإذن الله وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيي الموتى بإذن الله وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين } [آل عمران : 49]. ‏ ‎‎

المسيح في القرآن 5
عبدالله عبدالحق -

وقال: {قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا أنزل علينا مائدةً من السماء تكون لنا عيداً لأولنا وآخرنا وآيةً منك وارزقنا وأنت خير الرازقين * قال الله إني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذاباً لا أعذبه أحداً من العالمين } [المائدة : 114-115]. ‏ ‎‎ وقال: {وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس } [البقرة : 87]. ‏‎‎ وقال: {إذ قال الله ياعيسى ابن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك إذ أيدتك بروح القدس تكلم الناس في المهد وكهلاً وإذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني فتنفخ فيها فتكون طيراً بإذني وتبرئ الأكمه والأبرص بإذني وإذ تخرج الموتى بإذني وإذ كففت بني إسرائيل عنك إذ جئتهم بالبينات فقال الذين كفروا منهم إن هذا إلا سحر مبين } [المائدة : 110]. ‏

المسيح في القرآن 6
عبدالله عبدالحق -

. عيسى نبي من أنبياء بني إسرائيل:‏ ‎‎ قال الله تعالى: {ورسولاً إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم بآيةٍ من ربكم } ‏‏[آل عمران: 49]. ‏ ‎‎ وقال: {وإذ قال عيسى ابن مريم يابني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة } [الصف: 6]. ‎‎ وقال سبحانه: {وجعلناه مثلاً لبني إسرائيل } [الزخرف : 59]. ‏5. دعوة عيسى عليه السلام:‏‎‎ قال عز وجل: {يابني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار } [المائدة : 72].‎‎ وقال تعالى: {ومصدقاً لما بين يدي من التوراة ولأحل لكم بعض الـذي حرم عليكم وجئتكم بآية من ربكم فاتقوا الله وأطيعون * إن الله ربي وربكم فاعبدوه هـذا صراط مستقيم } [آل عمران: 50-51]. ‎‎ وقال سبحانه: {ولما جاء عيسى بالبينات قال قد جئتكم بالحكمة ولأبين لكم بعض الذي تختلفون فيه فاتقوا الله وأطيعون * إن الله هو ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم } [الزخرف: 63-64]. ‏

المسيح في القرآن 7
عبدالله عبدالحق -

‎‎ وقال: {فلما أحس عيسى منهم الكفر قال من أنصاري إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون * ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين } [آل عمران: 52-53]. ‏ 6. ليس المسيح إلا عبداً لله ورسولاً من رسله:‏ ‎‎ قال الله تعالى: {إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه } [النساء: 171]. ‎‎ وقال سبحانه: {ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام } [المائدة : 75]. ‏ ‎‎ وقال: {لن يستنكف المسيح أن يكون عبداً لله ولا الملائكة المقربون ومن يستنكف عن عبادته ويستكبر فسيحشرهم إليه جميعاً } [النساء: 172].‎‎ وقال: {قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبياً * وجعلني مباركاً أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة مادمت حياً * وبراً بوالدتي ولم يجعلني جباراً شقياً * والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حياً * ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون } [مريم: 30-34]. ‏‎‎ وقال: {إن هو إلا عبد أنعمنا عليه وجعلناه مثلاً لبني إسرائيل } [الزخرف: 59]. ‏

المسيح في القرآن 8
عبدالله عبدالحق -

‎7. نزول الإنجيل على المسيح:‏ ‎‎ قال سبحانه: {وقفينا بعيسى ابن مريم وآتيناه الإنجيل } [الحديد: 27]. ‏ ‎‎ وقال: {وآتيناه الإنجيل فيه هدىً ونور } [المائدة: 46]. ‏8. تبشير المسيح بمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً من بعده:‏ ‎‎ قال تعالى: {وإذ قال عيسى ابن مريم يابني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسولٍ يأتي من بعدي اسمه أحمد } [الصف: 6]. ‏‎‎ فلما جاء الرسول صلىالله عليه وسلم كفروا به: ‎‎ قال تعالى: {ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين } [البقرة: 89]. ‏ ‎‎ وقال: {ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لايعلمون } [البقرة: 101].‎‎ وقال: {ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق } [البقرة: 109]. ‏

إلى عبدالله عبدالحق
مسيحي مصري -

يؤمن المسيحيون أن"كلمة الله" تجسدت فى شخص يسوع المسيح بحلول الروح القدس.وهذا ماورد أيضا فى القرآن صراحة. و"كلمةالله" أي سلطان الله وقوته هي المُعبر عنها فى الإسلام ب(كن فيكون) وبهذا التجسد إتحد اللاهوت بالناسوت. وبطبيعة الحال فكلمة الله لا يمكن أن تترك الله أو تنفصل عنه، كذلك فأن هذه الألوهية لم ولا يحدَها جسد يسوع، فالله مالئ الكل. ألله حسب الإنجيل هو الآب (مصدر كل شئ)والأبن هو تعبير آخر عن "كلمة الله" الصادرة عن الآب أو أصل الوجود و "الروح القدس" هو صفة ذاتية لله القدوس، ولايمكن أن يكون إلا كذلك.

إلى عبدالله عبدالحق
مسيحي مصري -

وهذه الصفات الثلاث الذاتية فى واحد أحد. ولا يمكن أن يكون الله إلا واحد خالق.. أو مصدر كل الأشياء.. خالق بكلمته.. وحي بروحه مصدر القداسة. هذا هو الله الخالق الحي القدوس. ندعوه من كل قلوبنا أن ينير على بصائر المسلمين حتى يعرفوه حق المعرفة. المسيح المتحد بالله هو الذي أقام الموتي وفتح أعين العميان وخلق من الطين طيرا.. نعم بإذن الله، وهذا الإذن هو "كلمةالله" الذي إتحد به منذ البشارة مع الروح القدس. "إنما المسيح عيسى إبن مريم "كلمة الله وروح منه". تلك هي الحقيقة التي تشكل تحديا لكل مسلم، وعليها يُدان من لا يؤمن بها، وبدونها لايمكن إدراك محبة الله والإقتراب منه.فالمسيح هو الطريق والحق والحياة، وبدون الإيمان به لا قبول عند الله. المسيح هو رئيس السلام وبدونه لاسلام على الأرض ولكن إرهاب وقتل وفساد. به وحده "كلمه الله" المتجسد خلاص البشرية. هذه دعوة خالصة مخلصة لكل أخوتي وأحبائي المسلمين فى كل إصقاع الأرض.

سر روحي
bebo -

"عظيم هو سر التقوى، الله ظهر فى الجسد".

قضمة التفاحة ؟!
أبو سفيان -

دعني أخبرك بأن المسيح جاء لخلاص البشرية من خطيئة عضة التفاحة ( التي إقترفها أبونا آدم ) تخيّل لقد ترك عرش أبيه السماوي وتجشم عناء الصلب من أجل هذه القضية .. ياسيدي معك حق فالإسلاميون يعكرون صفو السلام العالمي .. فهم يجوبون البحار بحاملات الطائرات وصورايخ كروز ، وهم من أشعل حربين عالميتين كبدتا أوروبا المسيحية 100مليون قتيل وهم من ألقى قنابل نووية على هيروشيما وفرق الفلوجة تحاصر سان فرانسيسكو وتدب الرعب في قلوب الأبرياء!! كم أنت عظيم أيها الكاتب ؟؟!!

الي عبد الله
د. رأفت جندي -

الرب الاله وعد ادم بعد السقوط بأن نسل المرآة يسحق راس الحية, وكانت هذه نبؤة عن ولادة المسيا من المرآة وبدون أب. اعد الرب الاله شعب كامل ( اسرائيل) ليأتي منه المسيا وقاد هذا الشعب بنفسه وارسل لهم انبياء كثيرون وكان كل منهم يتنبأ عن المسيا, كل هذه النبوآت كانت تشير الي ان المسيا له صفات خارقة وانه كلمة الرب لهذا يسمي ابن الله. المسيا ولد من عذراء مخالفا للقوانين الطبيعية, المسيا اشار لالوهيته بجانب يشريته بشكل لا يخطئه الا من اراد التعامي وفهمه اليهود تماما وقالوا له وانت انسان تجعل نفسك الها. المسيح رفض الملك الارضي عندما ارادوا ان يجعلوه ملك, ثم قال ان ملكوته سماوي وليس ارضي. عندما لم يجدوا علة هليه ليحاكموه سأله رئيس الكهنة هل انت المسيح ابن الله فاجابه بالاثبات فحكم علية بالقتل بسبب ادعائه الالوهية. كل العهد القدبم بشير له وكل العهد الجديد يبرز لنا تعاليمه وحياته. بعد هذا يأتي عمل الشيطان لكي يحاول ان يشكك الناس في الوهية المسيح وان الله ظهر لنا في الجسد وفي صلبه وقيامته لكي يضيع علي البشر الخلاص الذي اعده لهم الرب الاله مجانا.

ولايزالون مختلفين
وسام -

اختلف المسيحيون حول طبيعة المسيح وحول طريقة ولادته ومكان ولادته ومكان وطريقة موته وكنه رسالته ـ ولايزالون مختلفين ـ حتى يحكم الله وحده لاشريك له بينهم وهو اعدل الحاكمين .

قديمه
برسوم الايلافي -

عجبا كيف يصلب الاله ؟!! عقائد المسيحيين قائمة على الديانات القديمة من فرعونية ومجوسية وهندوكيه ان الرموز والطقوس مأخوذة بلا تحوير او تدوير من هذه الديانات القديمة صورة طبق الاصل ؟!!!