أصداء

وجه سياسي جديد..!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قد يكون الضغط على حكومة نوري المالكي، وإحراجها ووضعها في موقف صعب لا تحسد عليه، في هذه المرحلة الحساسة التي تتداخل فيها الخطط والبرامج والترتيبات التي تتم في العلن والخفاء، لإسقاط الحكومة الحالية المُشكك في إمكانياتها، والنتائج المتواضعة التي حققتها حتى الآن، قد يكون ذلك كُله بمثابة الشر الذي لابد من وقوعه اليوم قبل الغد.
والسؤال الذي قد يُثيرهُ البعض وهو: لماذا الآن؟
وتأتي الإجابات بتراتبية مقبولة لدى الشارع العراقي.. تبدأ بالآثار المؤلمة والمدمرة التي تتناثر صورها على خارطة العراق، ورائحة الموت المنتشرة في كل مكان من أرض الرافدين، وتسارع نبضات الوعي الجماهيري، وغليان ثورة شعبية عارمة باتت قريبة جداً، ربما تطيح بالرؤوس التي بات حصادها أقرب مما يتصوره البعض.. مروراً بمرحلة إعدام المفاهيم التي أوجعت الرؤوس كالمصالحة والوحدة الوطنية، وإعادة اللحمة إلى النسيج المجتمعي، وليس إنتهاءاً عند المطالب اليومية المتكررة التي تتركز حول تلبية إحتياجات المواطن، بالإضافة إلىكسر شوكة العنف أو الإرهاب كما يفضل أن سميه البعض.. ومإلى ذلك من أمور أيقن المواطن إنها مجرد ألاعيب وضحك على الذقون في زمن الحصار المُر وتجرع السم على أيدي الأخوة الأعداء؛ كل ذلك ربما يمثل العامل المساعد على التغيير المرتقب الذي أعدت لهُ بعض الأطراف عدتها، وجهزت مسرح الأحداث لعرضه عاجلاً وليس آجلا.
الرأي السائد في الشارع العراقي اليوم لايجامل ولايحابي أي طرف من الأطراف، حيث أصبحت الأسماء والوجوه القديمة التي تحاول ارتداء حلة جديدة، والتجمل بمساحيق ذات ألوان متعددة، تلك الوجوه لم يعد لها لها ذلك البريق والقبول لدى الآخرين، ولم يعد لها أي مكان على الخارطة السياسية الجديدة.. وتحضرني الآن كلمات قالها شعب مظلوم..قالتها الأمهات ورددها الأطفال والشيوخ و الشباب وهم يتحدثون إلى مراسلي بعض القنوات الفضائية العراقية الوطنية أكرر الوطنية وليست تلك الممولة من قبل الجهات المشبوهة، وضعوا آلاف الخطوط الحمراء تحت كلمة مشبوهة! يتحدث أولئك المواطنون بعفوية: ماذا فعل لنا الساسة الجدد؟! إنهم يهتمون فقط بمصالحهم ومصالح أقربائهم وذويهم..! ويختم أولئك المواطنون حديثهم بالقول: نحن نريد أي شخص وطني غيور يحب العراق والعراقيين، ويخاف على مصالحهم ويحافظ على ثرواتهم، ويحقق لنا ماعجزت عن تحقيقه تلك الطغمة الحاكمة الآن!
نحن حقاً بحاجة إلى وجه سياسي جديد، وإذا كان لابد لهذه الأمة من قائد يأخذ بيد المحرومين، فعلى هذا القائد حيازة المتطلبات الضرورية التالية:
الشخصية القوية و الإرادة الصلبة.. التمتع بالحس الوطني.. العقلية الصحيحة المنظمة التي تستطيع أن تخطط وتنظم وتراقب.. القدرة على تحمل المسؤولية، وعدم تعليق الأخطاء على شماعة الآخرين.. الشجاعة في إتخاذ القرارات، وعدم الأستقلال في إتخاذ القرارات الهامة.. الضرب بيد من حديد على كل من يحاول العبث بأمن الوطن والمواطن.. الابتعاد عن الشعارات البراقة غير الواقعية، و التعامل مع الواقع ببراغماتية.. التمتع بالثقافة المتجددة والمتنوعة التي تشحذ العقل و الفكر.. النظرة العميقة ذات البعد الاستراتيجي طويل الأجل..والتمتع بمقدرة عالية على تطبيق البرامج والخطط التنموية بلا كلل أو ملل.. النظر إلى المستقبل و تحدياته و محاولة التنبؤ به والاستعداد له.. القدرة على كسب ثقة ومحبة الجماهير.. إمتلاك القدرة الكبيرة على توحيد الصفوف، ولم شعث هذه الأمة الممزقة، والنطق بلسان الجماعة، والتعامل مع العراقيين كأسنان المشط.
بالإضافة إلى الابتعاد عن المصالح الذاتية.
وأخيراً.. مَنْ مِنَ الساسة في عراق اليوم يمتلك تلك الصفات أو الحد الأدنى منها؟! من بالله عليكم؟!


http://maadalshemeri.maktoobblog.com/


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف