أصداء

كل عام ومصر بخير

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مع قرب نهاية العام وبداية العام الجديد يجلس الإنسان مع ذاته ليقدم كشف حساب للعام المنقضي ويراجع الأحداث بحلوها ومرها ليستفيد من أخطائه ويعزز الجوانب المضيئة في شخصيته ليقول مع بداية السنة الجديدة " هوذا العتيق قد مضى والكل قد صار جديدا " هذا على الجانب الشخصي البحت.
آما على الجانب الوطني يقيم الأحداث ويحللها ويخرج بنتائج للتخطيط الاستراتيجي في ضوء معطيات العام الماضي والنتائج المحققة لعل وعسى يستطيع إضاءة شمعة لأهلة ووطنه.

أما نحن أقباط مصر فتقع علينا مسئولية مضاعفة مسئولية أولى تجاه وطننا الحبيب مصر ومسئولية أخرى من منطلق التزام ديني وأخلاقي ووطني أيضا تجاه أقباط مصر الغلابة الذين يقعون بين مطرقة النظام وسندان الإخوان فى بيئة متخلفة متعصبة تسعى للقضاء عليهم

أولا على الجانب الوطني
من المؤسف حقا أن شهد العام المنقضي زيادة انهيار مصر سياسيا وخلقيا واقتصاديا ودينيا "رغم التدين الشكلي المظهري " وإعلاميا بل وهذا ناتج طبيعي لطول حكم الرئيس مبارك 26 عاما فعلى سبيل المثال لا الحصر.
* نهاية دولة المؤسسات بمصر " لتصبح مصر دولة المصاطب "
* استمرار انتشار العقم السياسي في كل مناحي الحياة بعد انقلاب يوليو 1952 "الغزو الداخلي لمصر ".
* استمرار فقدان مصر مكانتها الريادية في المنطقة مع صعود السعودية كلاعب أساسي في المنطقة.
* دخول السعودية للعمق المصري في السودان والصومال وتأثير ذلك على شريان مصر الحيوى " نهر النيل "
* استمرار صعود تيار الإسلام السياسي " الإخوان المسلمين " بسماح من النظام كفزاعة سياسية للغرب.
* استمرار فوز مصر بالأرقام القياسية في الفشل الكلوي والتهاب الكبد الوبائي سى والتلوث البيئي.
* استمرار تدهور أخلاقي وانتشار الرشوة في كل مؤسسات الدولة.
* استمرار الدولة البوليسية في مصر " مثل الجستابو في ألمانيا الشرقية قبل الوحدة.
* استمرار شيوع وانتشار ظاهرة التعيين في الوظائف القيادية ومعيار الاختيار الفساد الأخلاقي والمالي والإداري.
* استمرار ارتفاع نسبة البطالة في مصر مما دفع وزيرة القوى العاملة " عائشة عبد الهادى " للتعاقد مع دولة خليجية لتصدير عشرة آلاف خادمة مصرية.
* استمرار فساد صاحبة الجلالة الصحف القومية " الأهرام والأخبار والجمهورية " التي تعمل لاجندات دول بترولية ناشرة التطرف والتخلف والجهل، وصحف خاصة تعمل لاجندات إسلامية اخوانية متطرفة " الدستور وصوت الامة."، وصحف أخرى تعمل لاجندات امنية " الأسبوع والنباء والميدان ونهضة مصر "، مع انتشار الابتزاز الصحفي " الأسبوع بقيادة مصطفى بكرى " عميد الصحف الصفراء "، وفساد الصحف الحزبية " تابعة للأحزاب الكرتونية ".
* استمرار قيام الظلاميين ضد الليبراليين الشرفاء أمثال " فاروق حسنى وعبد المعطى حجازى ونجيب ساويرس "
* ظهور عدد من الفتاوى كشفت مدى التخلف الذي بعيشة المجتمع المصري " بول وبراز الرسول لمفتى الديار المصرية ورضاعة الكبير لرئيس قسم الحديث بجامعة الازهر وجلد الصحفيين 80 جلدة للشيخ سيد طنطاوى رئيس الأزهر الشريف....الخ.

الجانب الثاني أقباط مصر
* انتشار التطرف في كل مناحي الحياة ضد الأقباط والاقليات "بهائيين والقرايين.
* ارتفاع رهيب في حالات خطف بنات الأقباط المنظم من الأمن المصري والإسلاميين الممولين من السعودية الوهابية.
* ارتفاع رهيب ومتزايد في الهجوم على الأقباط للنيل من " كنائسهم وبيوتهم ورزقهم "
* انتهاء مخزي لدولة المؤسسات لتحتل مصر عالميا " الريادة لدولة المصاطب " مثلما يحدث في المناطق النائية في باكستان.
* اختراق التطرف الديني لسلك القضاء والإحكام الظالمة شاهد عيان.
* ظهور نجوم للتطرف على الشاشة المصرية للتهكم على عقيدتنا المسيحية مثل زغلول النجار وسليم العوا وسابقا عطية صقر والشعراوى...الخ.
* سقوط قناع الإخوان تجاه الأقباط ببرنامج حزبهم المتطرف تجاه الأقباط وتجاه مصر بوثيقة فتح مصر برئاسة مرشدهم " طظ في مصر وأبو مصر واللي في مصر " بدون استثناء رئيس أو غفير ".
* سقوط مروع لمنظمات المجتمع المدني " لجوء سعد الدين ابراهيم خارج مصر " ومحاولات تجميل للصورة القبيحة بالمجلس القومي لحقوق الإنسان.

جوانب مضيئة لمصر منها.
* تعاطف وتكاتف اخوة من الكتاب المستنيرين مع القضية القبطية العادلة
* ظهور نشطاء مصريين ينادون بالدولة المدنية والهروب من فخ الدولة الدينية
* مطالبة عدد كبير من الليبراليين المصريين للتخلص من الدولة الدينية فى مصر بالغاء المادة الثانية المقننة للتطرف والتعصب ضد الأخر.
* تكون مجموعة ضد التمييز من المصريين الشرفاء تندد يالتمييز ضد الأخر.
* سقوط دولة حماس الاخوانية " الجنة المبشر بها من الاخوان المسلمين "
* الصدام بين الإخوان والنظام " للفوز بكرسى الحكم " بعد حاثة جامعة الأزهر وصدام المصالح * كشف ودور الأزهر في نشر التطرف والتخلف الديني في مصر بعد شراءه من صالح كامل مندوب الوهابية فى مصر.
* افتتاح منتدى الشرق الأوسط للحريات فرع بمصر بعد واشنطن.
* ارتفاع نسبى لصوت الليبراليين المنادين باعادة تمصير مصر.
* ارتفاع أصوات هيئات قبطية جديد مثل " أقباط هولندا وإيطاليا والسويد...الخ " مطالبين برفع الظلم عن أقباط مصر.

أخيرا من الأهمية أن نذكر رغم كم قلة الجوانب المضيئة لمصر إلا أنها بداية ووجب التنويه أن الجوانب المضيئة لا تأتى من فراغ بل من عمل أناس شرفاء مخلصين لوطنهم مصر.
مع أملى أن نعمل معا لتتخلص مصر من الحكم الديكتاتوري العسكري ومن ظلمة الإسلاميين " الإخوان المسلمين " لإقامة دولة مصر الحديثة " دولة ديمقراطية علمانية " وتعود لمصر دولة المؤسسات وتنتهي من مصر للابد " دولة المصاطب والدولة الدينية ا والدولة البوليسية "
وما أظن أن هذا ببعيد هلما نعمل والرب يكمل كل عمل.

مدحت قلادة

زيورخ

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فخر الاحكام
د. رأفت جندي -

في عام 2007 صدر حكم كريكاتوري للقضاء المصري حكم فيه علي السيدة شادية ناجي ابرهيم بالسجن 3 سنوات لانها تصرفت كمسيحية ولم تعلم ان والدها اسلم وعاد للمسيحية وهي طفلة. ادعوا مجلة ------ العالمية لاضافة هذا الحكم للجريدة حيث اشك كثيرا ان قارقوش بجلاله قدره استطاع التفكير في حكم عبقري مثل هذا. نتمني من القاضي المصري الذي اصدر هذا الحكم ان يقدم اوراقة لمحكمة العدل الدولية حيث اننا في مصر لا نحب ان نتكتم علي هذه الخبرات العالمية ونحتكرها لانفسنا.

اامصريون متحدون .
مصرى حقيقى. -

لقد تكلمت بالحق والعدل وألأنصاف والتسامح والحب عن هموم ومشاكل حقيقية..تريد حلولآ عاجلة ليكون هناك امل فى مستقبل مشرق لأولادنا جميعآ مسلمين ومسيحين...تكلمت لصالح مصر كلها.. ولم تتكلم عن ألأقباط فقط ...فسلمت يداك وبارك الله فيك و أكثر من المصريين ألمخلصين أمثالك..وكل عام ومصر أمناالحبيبة ألخالدة فى كل خير وسلام.

بك و اقرانك
جورج المصري -

قد تعود مصر لوجهها الزاهي وجهها الجميل الواضح الوضاء الذي لا يخفي القبح من خلفه بكم قد يعود المصريون لهيئتهم التي كانت عوضا عن عروض الأزياء (style) افغانستان و الوجوه المتباينه في شوارع المحروسه آمل ان يقوم اي مصري بطبع صور الأفلام القديمه كصور فوتوغرافيه لأن الذاكره الآن مليئه بالكثير من اللحي و الطواقي و الاسدال ( لا أعرف معني هذه الكلمه ) و هذه الصور حتي لا ننسي اننا بشر عاديين كمثل شعوب العالم الأخري

عودة الى الوراء
زنفل -

عزيزي الكاتب كم حزنت لكم السلبيات في بلدنا الحبيب مصر و لكني سعدت عندما قرأت انه يوجد ايجابيات في هذا الكم من السلبيات و كل ما اتمناه ان تعود مصر الى الوراء في حقبة الخمسينات و الستينات حيث كان اقصاد قوي و دولة رائدة في المنطقة و الكل سواسية امام القانون و الوظائف و لا يوجد تطرف و لا يوجد طرح و برقع كما هو الحال الان و الذي يوثق كلامي هو مشاهدة الافلام القديمة الابيض و الاسود ليستمتع بجمال مصر و نشكر الله انه يوجد بريق امل في عودة بلدنا الحبيبة كما كانت و الله قادر على كل شئ .

مؤشرات الرعونة ؟!!
رشاد القبطي -

اعتقد ان التوجه لدى تيار نصارى المهجر هو عدم الاعتراف بالواقع حيث حيث ان 95% من سكان مصر هم من المسلمين ووفق هذه الحقيقية السكانية تغدو احلام هذا التيار المهجري المتطرف الانعزالي الاستئصالي من احلام العصافير ، البلد ممسوكه بقانون الطواريء وهذا لحسن حظهم هذه الاقلية تسيطر عليها التجربة محاكم التفتيش الاسبانية التي عملت على طرد العرب من الاندلس كما تعجبهم تجربة اليهود بطرد الفلسطينين من ديارهم ويأملون في تدخل العالم المسيحي . لكنهم لا ينتبهون الى الفارق الواقعي بين التجربتين وان مثل هذا التصور الجنوني ربما يؤدي الى استئصالهم ؟!! اذن الاستراتيجي لدى هذا التيار المتطرف هو استئصال المسلمين المصريين وردهم الى جزيرة العرب وتطهير مصر من مما يسمونه الغزو العربي والتكتيكي استحلاب النظام عبر مزيد من التنازلات ولذى ترى انهم يركزون على الوصول الى الاجهزة الامنية والجيش والمخابرات هذا المشروع الاستئصالي لن ينجح لانه يحتاج الى دماء واشلاء المسيحيون لن يستطيعوا دفع اثمانه حتى ينجح الهنود الحمر في طرد المسيحيين الامركان ولن ينجح حتى يلج الجمل في سم الخياط ؟!!

جبهة ليبرالية
مفكر حر -

أعتقد ان علينا كليبراليين تشكيل جبهة موحدة تضم كافة التيارات التي لا تريد "طلبنة" مصر. أنا كمسلم أعتقد ان خطر المد الديني المتزايد يهددنني بنفس القدر الذي يهدد به اخواني المسيحيين او غير المسلمين. زوجتي وبناتي يتعرضن للمضايقة في بعض الأماكن لآنهن غير محجبات وكأن الحجاب هو ال Dress Code في الأماكن العامة في مصر. الخطوة الأولى هي دفع المواطنين الي أستخراج بطاقات انتخابية، وحثهم على المشاركة في كافة الأنتخابات (بلدية، نيابية، نقابية) لمواجهة جبهة الأظلاميين الذي يحاولون فرض طريقتهم في الحياة على باقي الشعب.

ياسلام عالاضطهاد 1
برسوم الايلافي -

انا مش حرد علي حكاية اضطهاد الاقباط اللي ملينا منها ولكن ردي الوحيد عليك هو هذا التقرير الذي اصدرة مركز ابن خلدون عن ما يملكة الاقباط في مصر ويضح بشكل كبير مدي الاضطهاد الذي يعاني منه الاخوة الاقباط :1 - يملك الاقباط 23% من الشركات التي انشأت في مصر من 1974 الي 1995 2 - 20 % من شركات المقاولات في مصر 3- 50 % من امكاتب الاستشارية 4- 60 % من الصيدليات 5- 45 % من العيادات الخاصة 6-35 % من عضوية الغرفة التجارية الامريكية والالمانية 7-60 % من عضوية غرفة التجارة الفرنسية 8-20 % من رجال الاعمال المصريين 9- 20% من وظائف المديرين بقطاعات النشاط الاقتصادي المصري 10 - شركات المحمول في مصر 11-25 % من المستثمرين في اكتوبر والعاشر من رمضان 12 -18 % من الوظائف الماليةالمصرية 13 - 25 % من المهن الممتازة كالاطباء والمهندسين والصيادلة .

ياسلام عالاضطهاد 2
برسوم الايلافي -

اي ان 6 % من الشعب المصري يملكون نحو 40% من ثروة مصر وامتيازاتها ولا يعانون مما يعاني منه باقي الشعب من الحياة في خيم الايواء او المساكن العشوائية او البطالة واخيرا احب ان اقول لكل الاقباط ان مجرد التفكير في ان استقوائكم بقوى اجنبية للقضاء علي 95 % من المصريين لهو وهم كبير .وانتحار مؤكد .

الى برسوم الايلافى
مدحت قلادة -

اولا اسمك ليس برسوم الاقباط لايملكون 40 % من ثروةمصر بل من اقتصاد مصر والاقباط يعملون فى الاعمال الحرة عيادات وصيدليات وشركات لطردهم من التعيين فى الوظائف العامة.ثم الاقباط ليسوا مرتشيين ولا مزورين لذا نجحوا بعرق جبينهم وليس بالرشوة واخيرا اشكرك على المعلومات العظيمة ولكن هل تدلنى على نسبتهم فى امن الدولة صفر فى الحرس الجمهورى صفر فى المخابرالت العامة صفر فى رئاسة الجامعات صفر فى الاندية الرياضية ضفرياليت تعود لرشدك وتكتب محمد الايلافى ولا تاخذ اسماء لاتليق بك وبمقامك الرفيع

يا برسوم الايلافي
رامي يوسف -

في الواقع أدهشني الأخ برسوم من دقه الأرقام والمعلومات ممجعلني أتسائل أين هو هذا التقرير المزعوم فقررت أن أبحث عن "التقرير الذي اصدرة مركز ابن خلدون عن ما يملكة الاقباط في مصر" فصدمت عندما وجدت أن الأخ العزيز نقل حرفيا أحدى التعليقات التي نشرت في إحدى مواقع البلوج بتاريخ 24/04/2006 !!! يعني لا يوجد تقرير ولا يحزنون وإللي مش مصدق يدور بنفسه. أما الأستاذ الفاضل برسوم فأقول له عيب عليك!!!

يا ايلاف
المصري افندي -

يا ايلاف قد يوجد معلق يقوم بالتعليق الفارغ بعض الوقت علي احد الموضوعات لكن ان يقوم مهووس نفسي لديه اضطراب ظاهر بالتعليق علي كل الموضوعات التي لقبط مصر بشكل مستفز بل و------- و غير مسؤل و الكلام كله مضمونه واحد و غالبا لا يتعلق بالموضوع و هو الترديدات المحليه في الشارع المصري للمتطرفين المسلمين قد نسمعه مره او عشره لكن ان يفرض علينا دوما فهذا غير مقبول و انفلات

حب قريبك كنفسك.
قبطى=مصرى -

أريد أن أقول للأخ رشاد أن ألأقباط أذكى كثيرآ و أكثر موضوعية وعقلانية مما يعتقد...يطردوا مين يأخ..أذا كان معظم أخوتنا ألمسلمين ألمصريين ..هم أيضآمن أصل قبطى..يعنى من نفس ألجدود و هذه حقيقة علمية أكدها علم anthropology بدراسة جماجم الموتى ألمصريين مسلمين ومسيحين وأقول لك أكثر أن علم دراسة ألجينات ألحديث قد تلك ألحقيقة و هى لمعلوماتك مختلفة تمامآ عن ألخريطة ألجينية للعرب..وتقبل تحيتى رغم زعلى منك لأنك عمال على طول تهاجم أقاربك وأخوانك فى ألوطن.

اييه والله ؟!!!!!
برسوم الايلافي -

يااخوانا الاحصائيات هي من نشر مركز ابن خلدون لحبيبكم الدكتور سعدالدين ابراهيم الراجل الديمقراطي وليست من عندياتي وهي بالمناسبة احصائيات قديمة حيث تبلغ النسبة الان فوق الخمسة وسبعين بالمائة وثلث الميزانية العامة للدولة للنصارى كما ان تصوير النصارى على انهم ملايكه ينتنافى وما تنشره الدوريات المصرية والعالمية عن الرشا والفساد اللذان يمارسهما المسيحيون بالمناسبة هناك من يعمل بامن الدولة من المسيحيين بدليل تسريبهم لمحضر الاسكندرية الذي جمع البابا شنودة واركان حربة ونشرت في كتاب قذائف الحق المر للشيخ الغزالي يرحمه الله ولم يصدر عن الكنيسة تكذيب له مما يعني انه صحيح ويقوم في اساسه على كما قال رشاد على استئصال المصريين المسلمين من بر مصر الى جزيرة العرب وهذاما يردده قساوسة ومثقفون من التيار المسيحي المتطرف المتصهين ممن يتسمون بمنظمة اقباط المهجر

يا برسوم الايلافي 2
رامي يوسف -

الإعتراف بالحق فضيلة. بعد أن أفتضح أمرك كنت أنتظر منك إما الإعتذار أو التقرير الذي تدعيه!! ولكن أتيت بأكاذيب أخرى!!! تقول أن النسبه أكثر من 75% يا حلاوة وثلث الميزانية للمسيحيين يا سلام!!! من أين أتيت بهذه النسب يا سيد؟؟؟ من أي تقرير هذه المرة؟ .

معليش ولا مؤاخذه ؟!
؟؟؟؟! -

الأخوة الأفاضل بلاش فى زحمة المجاملات ننسى الحقيقة والحقيقة ان مصر دولة اسلامية لان 94% من شعبها مسلمين حسب آخر احصائية وعلى فكرة دى احصائية الامريكان اللى عاملينها ، وفى اى بلد فيها اغلبية لازم يتاخد فى الاعتبار ان معظم الوزراء والمسئولين واعضاء مجلس الشعب وغيره هايكونو من الاغلبية دى ، ورغم كده انا شايف ان تمثيل الاقباط مبالغ فيه كمان يعنى زايد عن اللزوم وعارفين زايد ليه لان الحكومة عاوزة تورى للعالم انها حكومة مش بتفرق بين مسلم ومسيحي والحقيقة انها حكومة بهايم لان اللى يدور على راى الغرب قبل راى شعبه يبقى ... رسمي

معليش ولامؤاخذه 2
؟؟؟؟؟! -

وبردو بلاش ننكر ان فى شوية جهلة ومتعصبين اقباط بيستفزوا المسلمين والمسيحية كلها محبة ولطف وتسامح و شوية جهلة ومتعصبين مسلمين ساعات بيسيئو للاقباط بردو عارفين ليه لانهم مش متدينين ومايعرفوش دينهم كويس دين الاسلام دين عالمي يقبل الآخر ويقارعه بالحجة ويحفظ حتى حقه بس وبردو شايف ان الريس لما يقرر ان يوم 7 يناير اجازة رسمية بلاقى فيها مبالغة مالهاش لزوم ومااعتقدش ان ده اللى عاوزينه النصارى ، ياسيدى المسلمين عايشين فى الغرب وبقوانين الغرب ماحدش عدل القوانين لارضائهم مع ان نسبتهم فى بعض البلاد الاوروبية اكبر من عدد الاقباط فى مصر لكن المسلمين مبسوطين هناك عارفين ليه لان القانون فوق الكل اما هنا فى مصر فالموضوع ان الكل تحت الجزمة سواء مسلمين او اقباط ماعدا شلة المنتفعين والمسقافاتية والله يخرب بيت ام اللى كان السبب والله يرحمك ياسادات .

التقرير الرهيب 1
صلاح الدين المصري -

نقدم لسيادتكم هذا التقرير لأهم ما دار في الاجتماع :- بعد أداء الصلاة و التراتيل طلب البابا شنودة من عامة الحاضرين الانصراف ولم يمكث معه سوى رجال الدين وبعض أثرياء الأسكندرية ، وبدأ كلمته قائلاً : " إن كل شىء على ما يرام و يجري حسب الخطة الموضوعة لكل جانب من جوانب العمل على حدة في إطار الهدف الموحد " ، ثم تحدث في عدد من الموضوعات على النحو التالي :

التقرير الرهيب 2
صلاح الدين المصري -

أولاً : شعب الكنيسة صرح لهم ( أي شنودة ) أن مصادرهم ـ في إدارة التعبئة و الإحصاء ـ أبلغتهم أن عدد المسيحيين في مصر بلغ ما يقارب الثمان مليون(8.000.000) نسمة ( هذا الكلام في عام 1973 ) ، و على شعب الكنيسة أن يعلم ذلك جيدًا ، كما يجب عليه أن ينشر ذلك و يؤيده بين المسلمين ، إذ سيكون ذلك سندنا في المطالب التي سنتقدم بها إلى الحكومة التي سنذكرها لكم اليوم . و التخطيط العام الذي تم الاتفاق عليه بالإجماع و الذي صدرت بشأنه التعليمات الخاصة لتنفيذه ، وُضع على أساس بلوغ شعب الكنيسة إلى نصف الشعب المصري ، بحيث يتساوى عدد شعب الكنيسة مع عدد المسلمين لأول مرة منذ 13 قرنًـا ، أي منذ (( الاستعمار العربي و الغزو الإسلامي لبلادنا )) ـ على حد قوله ـ ، و المدة المحددة وفقًـا للتخطيط الموضوع للوصول إلى هذه النتيجة المطلوبة تتراوح بين 12 ـ 15 سنة من الآن .

التقرير الرهيب 3
صلاح الدين المصري -

و لذلك فإن الكنيسة تحرم تحريمًا تامًا تحديد النسل أو تنظيمه ، و تعد كل من يفعل ذلك خارجًـا عن تعليمات الكنيسة ، و مطرودًا من رحمة الرب، و قاتلاً لشعب الكنيسة ، و مضيعًـا لمجده، و ذلك باستثناء الحالات التي يقرر فيها الطب و الكنيسة خطر الحمل أو الولادة على حياة المرأة ، و قد اتخذت الكنيسة عدة قرارات لتحقيق الخطة القاضية بزيادة عددهم : ـ 1- تحريم تحديد النسل 2- تشجيع تحديد النسل و تنظيمه بين المسلمين ( خاصة و أن أكثر من 65% من الأطباء و القائمين على الخدمات الصحية هم من شعب الكنيسة ) 3- تشجيع الإكثار من شعبنا ووضع حوافز ومساعدات مادية ومعنوية للأسر الفقيرة من شعبنا. 4- التنبيه على العاملين بالخدمات الصحية على المستويين الحكومي وغير الحكومي كي يضاعفوا الخدمات الصحية لشعبنا، و بذل العناية و الجهد الوافرين، وذلك من شأنه تقليل الوفيات بين شعبنا على أن نفعل عكس ذلك مع المسلمين . 6- تشجيع الزواج المبكر و تخفيض تكاليفه، و ذلك بتخفيف رسوم فتح الكنائس و رسوم الإكليل بكنائس الأحياء الشعبية

التقرير 4
صلاح الدين -

- تحرم الكنيسة تحريمًا تامًا على أصحاب العمارات و المساكن المسيحيين تأجير أي مسكن أو شقة أو محل تجاري للمسلمين ، و تعتبر من يفعل ذلك من الآن فصاعدًا مطرودًا من رحمة الرب و رعاية الكنيسة ، كما يجب العمل بشتى الوسائل على إخراج السكان المسلمين من العمارات و البيوت المملوكة لشعب الكنيسة ، و إذا نفذنا هذه السياسة بقدر ما يسعنا الجهد فسنشجع و نسهل الزواج بين شبابنا المسيحي ، كما سنصعبه و نضيق فرصه بين شباب المسلمين ، مما سيكون أثرًا فعالاً في الوصول إلى الهدف ، و ليس بخافٍ أن الغرض من هذه القرارات هو انخفاض معدل الزيادة بين المسلمين و ارتفاع هذا المعدل بين المسيحيين

التقرير 5
صلاح -

ثانيًـا : اقتصاد شعب الكنيسة : ـ قال شنودة : " إن المال يأتينا بقدر ما نطلب و أكثر مما نطلب ، و ذلك من مصادر ثلاثة : أمريكا، الحبشة و الفاتيكان، و لكن ينبغي أن يكون الاعتماد الأول في تخطيطنا الاقتصادي على مالنا الخاص الذي نجمعه من الداخل، و على التعاون على فعل الخير بين أفراد شعب الكنيسة ، كذلك يجب الاهتمام أكثر بشراء الأرض ، و تنفيذ نظام القروض و المساعدات لمن يقومون بذلك لمعاونتهم على البناء ، و قد ثبت من واقع الإحصاءات الرسمية أن أكثر من 60 % من تجارة مصر الداخلية هي بأيدي المسيحيين، و علينا أن نعمل على زيادة هذه النسبة . و تخطيطنا الاقتصادي للمستقبل يستهدف إفقار المسلمين و نزع الثروة من أيديهم ما أمكن ، بالقدر الذي يعمل به هذا التخطيط على إثراء شعبنا ، كما يلزمنا مداومة تذكير شعبنا و التنبيه عليه تنبيهًـا مشددًا من حين لآخر بأن يقاطع المسلمين اقتصاديًـا ، و أن يمتنع عن التعامل المادي معهم امتناعًـا مطلقـًا ، إلا في الحالات التي يتعذر فيها ذلك

التقرير 6
صلاح -

، و يعني ذلك مقاطعة : المحامين ـ المحاسبين ـ المدرسين ـ الأطباء ـ الصيادلة ـ العيادات ـ المستشفيات الخاصة ـ المحلات التجارية الكبيرة و الصغيرة ـ الجمعيات الاستهلاكية أيضًـا ( !! ) ، و ذلك مادام ممكنًـا لهم التعامل مع إخوانهم من شعب الكنيسة ، كما يجب أن يُـنبهوا دومًا إلى مقاطعة صنّاع المسلمين و حرفييهم و الاستعاضة عنهم بالصناع و الحرفيين النصارى ، و لو كلفهم ذلك الانتقال و الجهد و المشقة . "ثم قال البابا شنودة : " إن هذا الأمر بالغ الأهمية لتخطيطنا العام في المدى القريب و البعيد ." ثالثـًا : تعليم شعب الكنيسة : قال البابا شنودة : " إنه يجب فيما يتعلق بالتعليم العام للشعب المسيحي الاستمرار في السياسة التعليمية المتبعة حاليًـا مع مضاعفة الجهد في ذلك ، خاصة و أن بعض المساجد شرعت تقوم بمهام تعليمية كالتي نقوم بها في كنائسنا، الأمر الذي سيجعل مضاعفة الجهد المبذول حاليًـا أمرًا حتميًـا حتى تستمر النسبة التي يمكن الظفر بها من مقاعد الجامعة و خاصة الكليات العملية " ..

تقرير7
صلاح -

ثم قال : " إني إذ أهنئ شعب الكنيسة خاصة المدرسين منهم على هذا الجهد و هذه النتائج ، إذ وصلت نسبتنا في بعض الوظائف الهامة و الخطيرة كالطب و الصيدلة و الهندسة و غيرها أكثر من 60% !!!! إني إذ أهنئهم أدعو لهم يسوع المسيح الرب المخلص أن يمنحهم بركاته و توفيقه ، حتى يواصلوا الجهد لزيادة هذه النسبة في المستقبل القريب . "

التقرير8
صلاح -

و إن الخطأ الذي وقع منا في المحاولات التبشيرية الأخيرة ـ التي نجح مبشرونا فيها في هداية عدد من المسلمين إلى الإيمان و الخلاص على يد الرب يسوع المخلص ـ هو تسرب أنباء هذا النجاح إلى المسلمين ، لأن ذلك من شأنه تنبيه المسلمين و إيقاظهم من غفلتهم ، و هذا أمر ثابت في تاريخهم الطويل معنا ، و ليس هو بالأمر الهين ، و من شأن هذه اليقظة أن تُـفسد علينا مخططاتنا المدروسة ، و تؤخر ثمارها و تُـضيِّـع جهودنا، و لذا فقد أصدرت التعليمات الخاصة بهذا الأمر ، و سننشرها في كل الكنائس لكي يتصرف جميع شعبنا مع المسلمين بطريقة ودية تمتص غضبهم ..... ( قلت : هذا لا يحدث الآن .. فقد مات الذين يختشون ) ........و تقنعهم بكذب هذه الأنباء ، كما سبق التنبيه على رعاة الكنائس و الآباء و القساوسة بمشاركة المسلمين احتفالاتهم الدينية ، و تهـنـئـتهم بأعيادهم ، و إظهار المودة و المحبة لهم .

التقرير9
صلاح -

و على شعب الكنيسة في المصالح و الوزارات و المؤسسات إظهار هذه الروح لمن يخالطونهم من المسلمين ... " ثم قال بالحرف الواحد :" إننا يجب أن ننتهز ما هم فيه من نكسة و محنة...... ( يقصد ما قبل حرب 1973 و ما بعد نكسة يونيو 1967) ...... لأن ذلك في صالحنا ، و لن نستطيع إحراز أية مكاسب أو أي تقدم نحو هدفنا إذا انتهت المشكلة مع إسرائيل سواء بالسلم أو بالحرب " ، .... ثم هاجم من أسماهم بضعاف القلوب الذين يقدمون مصالحهم الخاصة على مجد شعب الرب و الكنيسة ، و على تحقيق الهدف الذي يعمل له الشعب منذ عهد بعيد ، و قال أنه لم يلتفت إلى هلعهم ، و أصر علي أنه سيتقدم للحكومة رسميًـا بالمطالب الواردة بعد ، حيث أنه إذا لم يكسب شعب الكنيسة في هذه المرحلة مكاسب على المستوى الرسمي فربما لا يستطيع إحراز أي تقدم بعد ذلك . "ثم قال بالحرف الواحد : " و ليعلم الجميع خاصة ضعاف القلوب أن القوى الكبرى في العالم تقف وراءنا و لسنا نعمل وحدنا،

التقرير 10
صلاح -

مطالب البابا شنودة يقول الشيخ الغزالي - رحمه الله - :" ثم عدد البابا شنودة المطالب التي صرح بها بأنه سوف يقدمها رسميًـا إلى الحكومة : 1- أن يصبح مركز البابا الرسمي في البروتوكول السياسي بعد رئيس الجمهورية و قبل رئيس الوزراء. 2- أن تُـخصَّص لهم (( للنصارى )) ثمان وزارات 3- أن تُـخصَّص لهم ربع القيادات العليا في الجيش و الشرطة 4- أن تُـخصَّص لهم ربع المراكز القيادية المدنية ، كرؤساء مجالس المؤسسات و الشركات و المحافظين و وكلاء الوزارات و المديرين العامين و رؤساء مجالس المدن . 5- أن يُـستشار البابا عند شغل هذه النسبة في الوزارات و المراكز العسكرية و المدنية ، و يكون له حق ترشيح بعض العناصر و التعديل فيها. 6- أن يُـسمَح لهم بإنشاء جامعة خاصة بهم ، و قد وضعت الكنيسة بالفعل تخطيط هذه الجامعة ، و هي تضم المعاهد اللاهوتية و الكليات العملية و النظرية ، و تُـموَّ ل من مالهم الخاص. 7- أن يُـسمَح لهم بإقامة إذاعة من مالهم الخاص.

كدبوا ابوكم ؟!!
برسوم الايلافي -

ابوكم يقول انه ثبت من واقع الإحصاءات الرسمية أن أكثر من 60 % من تجارة مصر الداخلية هي بأيدي المسيحيين، و علينا أن نعمل على زيادة هذه النسبة ؟ كذبوا ابوكم بقى عشان تروحوا النار ؟!!

حتروحوا النار
برسوم الايلافي -

وابوكم يقول وصلت نسبتنا في بعض الوظائف الهامة و الخطيرة كالطب و الصيدلة و الهندسة و غيرها أكثر من 60% !!!! كدبوه علشان تروحوا النار ؟

التقرير الرهيب 11
صلاح الدين المصري -

ثم ختم شنوده حديثه بأن بشّر الحاضرين و طلب منهم نقل هذه البشرى لشعب الكنيسة بأن أملهم الأكبر في عودة البلاد و الأراضي إلى أصحابها من (( الغزاة المسلمين )) قد بات وشيكًـا ، و ليس في ذلك أدنى غرابة ـ في زعمه ـ و ضرب لهم مثلا بأسبانيا النصرانية التي ظلت بأيدي ((المستعمرين المسلمين )) قرابة ثمانية قرون (800 سنة) ، ثم استردها أصحابها النصارى ، ثم قال و في التاريخ المعاصر عادت أكثر من بلد إلى أهلها بعد أن طـُـردوا منها منذ قرون طويلة جدًا ...... قال الشيخ - رحمه الله - ( واضح أن شنودة يقصد إسرائيل) و في ختام الاجتماع أنهى حديثه ببعض الأدعية الدينية للمسيح الرب الذي يحميهم و يبارك خطواتهم !!!!!!!!! "))انتهـى كلام الشيخ محمد الغزالي - رحمه الله - فما رأي القارئ الكريم المتابع للأحداث في مصر , هل المخطط جاري للآن ووصل لمراحل متقدمة أم ماذا؟؟؟؟

ويمكرون ..
عبدالله عبدالحق -

التقرير ممتاز جدا ورائع رحم الله الشيخ العلامه محمد الغزالى كان لا يخشى فى الله لومة لائموالسادات اكتشف هذا المخطط وكان موقف شنوده عند حده وكل بياناتهم كاذبه بخصوص النصارى فى مصر كيف من ثلاثين عام كانوا 8 مليون والان اصبحوا 5 مليونبفضل الله وباعتراف المجلس الملى نفسه والكنيسه المصريه من فهم عددهم فى تناقص رهيبالحمد لله والعزة لله ولرسوله وللمؤمنين

التاريخ يعيد نفسه
رامي يوسف -

لن أكلف نفسي الدخول في مهاترات سازجة ولكن من الملاحظ أن التاريخ يعيد نفسه فالأسباب التي ساقها هتلر النازي قبل إبادة اليهود كانت شبيهة بتلك الأسباب التي تساق اليوم من المتطرفين ضد المسيحيين مثل السيطرة على الإقتصاد والتأمر على الشعب المصري إلخ... ولكن أخشى أن لا يقف هؤلاء عند الإتهامات فيقوموا بما هو أبشع... أما حدودت قبل النوم (نوم الضمير طبعا) تبدء بهذا الكلام المنسوب زورا للباب شنوده لتكون المبرر لكل جرم قد يحدث!!

لنرجم الشيطان معآ.
مصرى حقيقى. -

ما كل هذا ألشر وألأكاذيب الشريرة...وكل هذه ألبغضاء ..يفبركون ترهات شيطانية يعجز أبليس أللعين نفسه عن ألأتيان بمثلها أو حتى ألتقكير فيها...أقول للمغسولة أمخاخهم والمغيبة عقولهم عبر تعليم وأعلام مستباح من ألأرهابيين ألتكفييرين ألعنصريين ..ألبذور السامة تنتج سمومآ قاتلة..لا تظنوا أنكم تخدمون ألله سبحانه ألذى خلق كل ألبشر أحرارآ متساون ليتعاونوا فى سلام وتآخى على بناء ونهضة وطنهم مصر ألحيببة ألتى أبتليت بكم من أجل أولادنا جميعآ مسلمين وأقباطآ..,و ألحق أقول لكم..ألنازية بالنسية لتلك ألأكاذيب الشيطانية ألخبيثة ألمدمرة للوطن ..محرد لعب أطفال .أفيقوا وأستنيروا.. أللة ألقدير قادر أن يشفى عقولكم ألمريضة ويطهر قلوبكم الشريرة ويخلص نفوسكم من أسر أبليس اللعين..,أدعوا لكم بصدق ومحبة لنكون كلنا أخوة متحابون متعاونون فى وطنا ألواحد المتحد للأبد بإذنه تعالى.

نعم سيعيد التاريخ
برسوم الايلافي -

ليست مهاترات لكنها حقائق ان عاقبة الاحقاد سيئة واتعضوا بما حصل لليهود على يد هتلر التاريخ يعيد نفسه احتقر اليهود الالمان وسيطروا على اقتصادهم ان وتيرة استفزاز المسلمين المصريين في تصاعد وكل صعود سينتهي بالاخير بهبوط حاد علينا ان نطرد المتطرفين والاستئصالين من بيننا ففي مصر متسع للجميع على مر العصور

التاريخ يعيد نفسه 2
رامي يوسف -

يجب أن ندرك جميعا أن النار حينما تشتعل لا تفرق بين أحد وإن كان الأخ برسوم ينذر بالنموزج الألماني فيجب أن يعرف أن هذا النموزج قد أتى بالخراب على الألمان قبل غيرهم ومات وشرد الملايين منهم وكان السبب في تقسيم ألمنيا ومعناه شديدة لسنوات عديدة. أما اليهود لم يهبطوا بل أستطاعوا الإستيلاء على فلسطين!!! أما قولك أن في مصر متسع للجميع فهذا هو عين العقل والحكمة وأرجو منك أن تحكم ضميرك وأن تترك هذه الخزعبلات التي تسميها حقائق.

الاخ رامي يوسف
وسام -

يا اخي رامي لماذا تبدو سعبدا هكذا باستيلاء اليهود على فلسطين هل انت صهيوني او ذو ميول صهيونية بالنهاية فلسطين ارض المسيح عليه السلام وكنيسة المهد تحت الحصار وجرى تدنيسها عدة مرات من قبل اليهود آخرها منذ ايام في موسم الاعياد المسيحية هل ترحب باستيلاء اليهود على فلسطين نكاية في المسلمين ام ماذا لا تنس ان الاستيلاء على فلسطين كان تواطأ العالم المسيحي مع الرجعية العربية مع الصهاينة لكن اطمئنك ان المشروع الصهيوني في اضمحلال منذ حرب الاستنزاف المصرية وحتى حرب تموز على لبنان وبالنهاية سنضل نحن اهل الشرق مسلمين ومسيحيين بيننا وشائج القربى رغم انف كل المتطرفين على الجهتين الاسلامية والمسيحية

يا عم وسام
رامي يوسف -

أنا قلت ; أما اليهود لم يهبطوا بل أستطاعوا الإستيلاء على فلسطين; بالله عليك أين هو وجه السعادة في هذه العبارة!؟؟ ولماذا الزج بهذه الإتهامات أنا ذكرت حقيقة تاريخية وهي لولا ما فعله هتلر لما كان إحتلال فلسطين. لماذا تتوقع الخيانة من المسيحيين على طول الخط مع أن التاريخ يشهد أننا لم نتورط في أي قضية خيانة لمصر لأننا بكم ومعكم نمثل مصر يا سيد وسام. والصهيونية بإذن الله إلى زوال.