أعداء المرأة
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
لم يدر في خلدي سوى أن اتهم أعداء المرأة في ارتكاب عملية القتل الجبانة التي تعرضت لها زعيمة حزب الشعب الباكستاني بي نظير بوتو. فرغم الكم الهائل من الأسباب السياسية التي يمكن أن تشكل مدخلا للبحث في الجريمة، إلا أنني أجد نفسي مرتاحا في اتهام شخص ينتمي إلى فكر يكره حداثة المرأة بشكل عام وبوتو على وجه الخصوص. فكما أن المجرم سعى بفعلته النكراء إلى الانتقام من أهلية المرأة لقيادة المجتمع، نجد أن نجلها حسنا فعل حينما أقسم على الانتقام لاغتيالها بالنضال من اجل تحقيق الديموقراطية، حيث قال: "كانت والدتي تقول دائما ان الديموقراطية هي أفضل انتقام". فأعداء المرأة هم أعداء الديموقراطية وأعداء الحرية والمساواة والحداثة، وهم من يخططون لفرض أجندة أصولية دينية متشددة تحث على الكراهية والتمييز في مجتمعاتنا.
وكانت بي نظير، التي كانت شخصية مؤيدة للديمقراطية والبالغة من العمر 54 عاما، قد تنبأت وصدقت النبوءة قبل أيام من اغتيالها بأنها مستهدفة، وقالت إن شخصيات لم تسمها داخل حكومة الرئيس برويز مشرف وأجهزة الاستخبارات الباكستانية ممن يتعاطفون مع المتشددين الإسلاميين ويشعرون بالتهديد من تزايد شعبيتها قبل انتخابات الثامن من يناير الحاسمة، يخططون لقتلها. غير أنها قالت أيضا إن جماعة متشددة توجد في المناطق القبلية المضطربة على طول الحدود الأفغانية الباكستانية تريد قتلها لإدانتها التطرف الإسلامي خلال كلمتها في حملتها الانتخابية الأخيرة. كما انه ليس سرا أن جهاز الاستخبارات العسكرية الباكستانية كان لديه صلات قوية مع الجماعات الإسلامية المتشددة حتى عام 2001 عندما أنهي مشرف تأييده لنظام حكم طالبان في أفغانستان. وقد يكون ذلك هو السر في نفي حركة طالبان وتنظيم القاعدة مسؤوليتهما عن عملية الاغتيال.
ولو تمعنا في حديث رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت وبعض المسؤولين الإسرائيليين بعد عملية الاغتيال، لوجدناه كاف لأعداء المرأة وأنصار المشروع الديني المتشدد المناهض للوجود الإسرائيلي في المنطقة لتنفيذ عملية الاغتيال. فقد قال أولمرت انه كان يرى في بي نظير جسر للعلاقات مع العالم الإسلامي. ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن أولمرت قوله: "رأيت فيها شخصا يمكن أن يشكل رأس جسر للعلاقات مع ذلك الجزء من العالم الإسلامي الذي تربطنا به علاقات محدودة". وقال ان عملية الاغتيال "مأساة كبيرة"، وانه كان "حزينا جدا" لتلقي النبأ. ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن سفير إسرائيل في الأمم المتحدة داني غيلرمان الذي التقى بي نظير قبل عدة شهور قوله إنها أبلغته بأنها تبحث إمكانية إقامة علاقات دبلوماسية بين باكستان وإسرائيل في حال عودتها إلى الحكم. كما أفادت صحيفة "معاريف" أن بي نظير التي كانت تخشى على حياتها قبل أن تعود إلى باكستان، توجهت في الأسابيع الأخيرة إلى ثلاثة أجهزة استخبارات غربية، هي وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) وسكوتلنديارد البريطاني والموساد الإسرائيلي، طالبة المساعدة في الحراسة الشخصية لها. وبحسب الصحيفة الإسرائيلية فإن بي نظير عللت طلبها بأن الرئيس الباكستاني مشرف لا يسمح لها بحماية نفسها من خلال عدم السماح بوضع زجاج داكن اللون لنوافذ سياراتها أو استخدم أجهزة للكشف عن عبوات ناسفة.
إن أعداء المرأة حينما اغتالوا بي نظير إنما سعوا إلى تأكيد ضرورة استمرار هيمنة النظام الذكوري غير الحداثي على مجتمعات المنطقة، والذي من صفاته أنه يؤسس الحياة على مبدأ "الحاكم الأعلى" الرجل الذي يرتب الحياة على مبدأ التفاوت (التمييز)، الأمر الذي يدفع بالأنثى إلى الخضوع للذكر. وبسبب ذلك يكون المجتمع ذكوريا. وتلك الإيديولوجيا وأساسها "الذكر - الفارس"، لا بمعنى البطل المقدام في المعركة، بل بمعنى الذكر الذي يهاجم الأنثى منتصراً، ويدكّ حصونها قبل الوصول إليها. وتؤسس هذه الصفة لحالة عنوانها: العبودية. وتصف الفيلسوفة الألمانية حنا أرندت النظام الذكوري بأنه نظام قديم مستبد، منقطع عن زماننا الحديث الذي يقوم على الفردية الحرة المتحاورة. أي الحوار والاعتراف المتبادل وتساوي الحقوق والواجبات بين الجنسين واستبعاد مبدأ القوة والعنف.
إن أنصار الخطاب الديني ممن ينشرون التمييز والكراهية ضد المرأة إنما سعوا إلى نشر الفهم التاريخي الضيق حول حقوقها والقائل أن الدين الإسلامي طرح مشروعا متكاملا حول المرأة بما فيه حقوقها السياسية، لكنهم لم يتداركوا أن مشروعهم هذا لن يكون إلا سدا أمام مساعي تحريرها من الوصاية التاريخية. إن هذا الطرح لا يهدف إلى التقليل من أهمية تاريخية الخطاب الإسلامي أو الإهانة إلى صورته، فهو كان يمثل صورة المجتمع بثقافته واجتماعه، في حين أن الهدف هو الدعوة للتعامل بإيجابية وواقعية مع الراهن الحديث، ليس بأدواته ووسائله فحسب وإنما بمفاهيمه ونظرياته وعلومه الحديثة. فعدم قدرة المرأة على قيادة السيارة في السعودية - مثلا - هي صورة مشتركة من صور الظلم الاجتماعي ضد المرأة والمتكئ على التفسير الديني، وهو أحد تجليات الوصاية الذكورية الدينية على المرأة ومشهد من مشاهد "سجن" النساء في المجتمعات العربية والإسلامية وصورة من صور الأغلال التي كبلت يدي مطالبها الداعية إلى الحرية والمساواة بوصفها إنسانة تنتمي إلى هذا الزمان. إنّ من يدخل بيوت الأسر المسلمة سينبهر من مستوى الظلم الواقع على الكثير من البنات والنساء، وسوف يستنتج بأن حقوق المرأة السياسية هي جزء يسير من حقوقها الحياتية العامة التي تفتقدها. فالمرأة حرة تماما مثل الرجل، وذات إرادة ومسؤولية، ولا وصاية لأحد عليها، مثلما يريد ويخطط و"يجاهد" الخطاب الديني المتشدد، حيث يتحجج في تأييد موقفه هذا تارة بالفقه التاريخي الذي عفا عليه الزمن، وتارة بمبررات "المحافظة" و"العادات والتقاليد". فلقد آن الأوان لأن تقود المرأة العربية والمسلمة نفسها في مختلف المجالات بدلا من أن ترضى بأن يقودها الرجل. ومثلما رفضت المرأة الكويتية - كبداية لطريقها الطويل والشاق - أن تنقاد من خلال مجلس أمة ذكوري، فعلى المرأة المسلمة أن تهدم الطوق السياسي والاجتماعي الديني الذي يمنعها من تنفيذ طموحاتها التحررية، مثل منعها من قيادة شعوبها تحت حجة أن قيادة المرأة تؤسس للفساد، أو إجبارها على تنفيذ أوامر ذكورية بحجة المحافظة على العادات والتقاليد. وهذا الرفض والهدم لابد أن يسيرا انطلاقا من قدرة المرأة على تحقيق ذاتها ونجاح تجاربها استنادا إلى مبدأ حقوق الإنسان والمساواة بين الرجل والمرأة، ونبذا لمبدأ الوصاية الدينية المتدثرة بالعادات والتقاليد. فأخطر ما يهدد كيان المرأة وشؤونها، ومن ثم حياتها بشكل عام، هي الثقافة التي تريدها أن تكون متبوعة غير متحررة، قاصرة لا تملك الإرادة.
فاخر السلطان
كاتب كويتي
ssultann@hotmail.com
التعليقات
اخشع له واحاربه ايضا
د. رأفت جندي -المرأة المسلمة تقدس الذي يقول انهن ناقصات عقل ودين وفي نفس الوقت تحارب مفعوله. ومن بعض اسباب انفصام الشخصية هو التعليم المتضاد كأن تقول لابنتك اخشعي امام القول بأنك ناقصة عن اخيكي ثم تقول لها انك مساوية له.
حداثه رجعية ؟!!!
رشاد القبطي -الغريب هنا ان السيده بوتو يرحمها الله وهي علمانية النزعة وحداثية وغربية الثقافة اوصت برئاسة الحزب لولدها الذكر وليس لابنتها الانثى ؟!! والحزب بهذه الطريقة حزب عائلي وراثي النزعه بعيدا عن الحداثة والديمقراطية ؟!!
الشيعه شيعه
خقار -الست بي نضير شيعيه والشيعه كلهم تجري في عروقهم الاصول الفارسيه يعني بالعربي لازم يكون فيه امبراطور ويحكم هو وعيلته عشان عندهم مرجعيات ودائما الشيعي بيسمع كلام مرجعيته ويصدقه
التمييز
علي السلطان -مفهوم التمييز الذي ذكرته مهم جدا لان كثير من الناس يفسر التمييز على اساس عرقي او وظيفي او اذا كان لاختلاف الجنس بين الناس لكن انا ارى ان وجود المراة ضروري في مشاركتها سواء كان بالسياسه او الدين او اي مجال من المجالات لان اعتقد ان رجال كثييرن اثبتو فشلهم في مجال الذي يقومون به بمعنى هناك فرص كثيرة لرجال لياخذو وضعهم السليم بالمجتمع لكنهم بالنهاية يفشلو.... بعكس المراة التي تاخذ فرص قليله لكنها تبدع في مجالات التي توضع فيها ...فوجودها سياسيا و اجتماعيا مهم وكما نرى فكرة ادخال المراةء الامارتية في مجال القضاء او مشاركة المراة في الكويت في السلك العسكري ... لما لا ؟
لايفلح قوم ولو أمرهم
كركوك أوغلوا -لأمرأة !!00وماذا نتوقع من هؤلاء غير تنفيذ سيرة السلف الصالح ؟؟!!00
الحقيقة
سامر -يبدو ان الكاتب الحداثي جدا نسي ان هناك من العلمانيين والليبراليين من ضبطوا يهينون زوجاتهم ويقمعونهم وهم لايختلفون في شىء عن المتطرفين المتزمتين في عدائهم للمراة او اكثر
قلة العقل مصيبة
jonjon -يا نيال العرب بيك وبعقلك الكامل يا اوس العربي يا رافع راسهم .....من اي شيخ استقيت معلوماتك القيمة عن المراة المسيحية
الى اوس العربي
مازن -نعم في المسيحية الرجال قوامون على النساء لان المرأة ناقصة عقل ودين لذالك لها نصف الميراث و هي تمثل ربع عاطفة الرجل لذالك يتزوجون اربع نسوان,و عندما تحيض يبطل صيامها و صلاتها, والمرأة في الجاهلية كانت تدفن حية تحت الارض اما الآن تدفن حية فوق الارض تحت الخمار و البرقع...
الى اوس العربي
ابو الفشك -فضحتنا
المرأة في المسيحية 2
اوس العربي -اعتبر رجال الدين المسيحية رأس كل خطية . فقرروا أن الزواج دنس يجب الابتعاد عنه وأن الأعزب أكرم عند الله من المتزوج . وأعلنوا أن المرأة باب الشيطان وأنها يجب أن تستحي من جمالها لأنه سلاح إبليس للفتنة والإغواء .قال القديس " ترتوليان " : إنها مدخل الشيطان إلى نفس الإنسان ، ناقضة لنواميس الله ، مشوهة لصورة الله – أي الرجل - . وقال القديس " سوستام " :إنها شر لا بد منه وآفة مرغوب فيها وخطر على الأسرة والبيت ومحبوبة فتاكه ومصيبة مطلية مموهه .. .
المرأة في المسيحية 3
اوس العربي -وفي القرن الخامس ميلادي اجتمع مؤتمر ( ماكون ) للبحث في المسألة التالية : هل المرأة مجرد جسم لا روح فيه ؟ أم لها روح ؟ وأخيرا قرروا أنها خالية من الروح الناجية من عذاب جهنم ، ما عدا أم المسيح .. ولما دخلت أمم الغرب في المسيحية كانت آراء رجال الدين قد أثرت في نظرتهم إلى المرأة , فعقد الفرنسيون في عام 586 للميلاد مؤتمرا للبحث : هل تعد المرأة إنساناً أو غير إنسان .وأخيرا قرروا أنها إنسان خلقت لخدمة الرجل .واستمر احتقار الغربيين للمرأة وحرمانهم لحقوقها طيلة القرون الوسطى , حتى أن عهد الفروسية الذي كان يُظَنُّ فيه أن المرأة احتلت شيئا من المكانة الاجتماعية - حيث كان الفرسان يتغزلون فيها ويرفعون من شأنها - لم يكن عهد خير لها بالنسبة لوضعها القانون والاجتماعي ، فقد ظلت تعتبـر قاصرة لا حق لها في التصرف بأموالها دون إذن زوجها .
المرأة في المسيحية 4
اوس العربي -ومن الطريف أن نذكر أن القانون الإنجليزي حتى عام 1805 م كان يبيح للرجل أن يبيع زوجته ، وقد حدد ثمن الزوجة بستة بنسات ( نصف شلن قديم ) وقد حدث أن باع إنجليزي زوجته عام 1931 م بخمسمائة جنيه . وقال محاميه في الدفاع عنه :" إن القانون الإنجليزي قبل مائة كان يبيح للزوج أن يبيع زوجته ، وكان القانون الإنجليزي عام 1801 يحدد ثمن الزوجة بستة بنسات بشروط أن يتم البيع بموافقة الزوجة " فأجابت المحكمة بأن هذا القانون قد ألغي عام 1805 م بقانون يمنع الزوجات أو التنازل عنهن ، وبعد المداولة حكمت المحكمة على بائع زوجته بالسجن عشرة أشهر ..وقد باعت إحدى الكنائس امرأة بشلنين ، لأن الكنيسة ضاقت ذرعا بهذه المرأة التي كانت تعيش عالة في بيت الرب ...!!!
المرأة في المسيحية 5
اوس العربي -كما حدث أن باع إيطالي زوجته لآخر على أقساط ، فلما امتنع المشتري عن سداد الأقساط الأخيرة قتله الزوج البائع .ولما قامت الثورة الفرنسية ( نهاية القرن الثامن عشر ) وأعلنت تحرير الإنسان من العبودية والمهانة ، لم تشمل بحنوها المرأة ، فنص القانون المدني الفرنسي على أنها ليست أهلا للتعاقد دون رضا وليها إن كانت غير متزوجة .وقد جاء النص على أن القاصرين هم : الصبي و المجنون والمرأة
أحسنت يا مازن وخاصة
كركوك أوغلوا -في تعليقك عن وأد الطفلة تحت الرمال في الجاهلية (التي أعترف بها عمر بن الخطاب وندم ), ولكن أليس أرحم لها الوأد في الطفولة بدلا من معاناتها في حياة الدنيا ؟؟!!00