أصداء

لبنان في صورة البسطة الفوقا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تشتعل بيروت مساءا لليلتين متتاليتين. وإذا كانت الليلة الأولى قد اختلطت باحتفالات نهاية العام ورأس السنة فقد كان تأثيرها واضحا ليلة أمس وربما تمتد لليال أخرى.

يصدرعن حركة أمل بيان تنفي فيه علاقتها بالحادث، كما تنفي علاقتها جملة وتفصيلاً بما أوردته بعض وسائل الإعلام عن قيام عناصرها بتمزيق صور أو مشاركة أي من أنصارها في الإشكال، الذي حصل بمنطقة البسطة الفوقا في بيروت، حيث مزقت صورة مزدوجة للرئيس الراحل رفيق الحريري ونجله زعيم تيار المستقبل سعد الحريري.

تيار المستقبل يصدر بيانا فيه الكثير من اللا تعقل في التعاطي مع الأمر، يهزأ فيه من تمزيق الصورة واضعا ممزقيها في إطار إتهامي حين يقول بيان التيار: "إذا كانت صورة الرئيس الشهيد رفيق الحريري سبباً لضيق صدر قوى حزبية معروفة، فاننا نفهم مع سائر اللبنانيين مصدر الضيق الذي كان يسببه وجود رفيق الحريري على قيد الحياة".

نائب المستقبل عمار حوري أعاد الإشكال إلى "الإحتقان الكبير" الحاصل في المنطقة وسواها من الأراضي اللبنانية وبالتالي لا يمكن "أخذ التوتر على أنه عابر".

نائب حركة أمل عبد المجيد صالح يظهر تلفزيونيا ويرد التهمة ويقول إن حركة امل تدعو إلى احترام كل صور الشهداء والرموز السياسية والدينية على اختلافها.

تمتد المشكلة وتمزق الصورة مرتين وينتشر الجيش في المنطقة بشكل أكثف فهو متواجد أساسا. ويجيء المسعفون وسياراتهم ويهمون بنقل الجرحى والمصابين إلى المستشفيات. يستدعي الجيش قواته الخاصة للوقوف بين المتنازعين بعدما امتلأت الشوارع والأزقة بآلاف من الشبان المتربصين.

صور الإشكال من قبل حركة أمل على أنه فردي لا يجب استغلاله سياسيا وتوسيعه. وكذلك فعل المستقبل الذي أعلن تأييده ودعمه للجيش في تطويق الحادث وفرض الأمن في مختلف المناطق اللبنانية.

يشتعل الإشكال غالبا ويضرب من يضرب ويمزق ما يمزق ويكسر ما يكسر وينتهي ببيانات متناقضة في الإتهام ومتفقة في فرض الأمن ومنع الإحتقان. تصريحات وبيانات تنأى وتنفي وتتهم وتؤيد وتدعم. ويحصل الأمر مجددا كل مرة فيستعاد السيناريو دائما كما حصل سابقا.

صور من هنا وصور من هناك تضج بها الجدران والطرقات.. مختلفة المشارب والمذاهب.. سياسية، دينية، دينية- سياسية.. ولا أحد منهم يزيل المسبب. ولا أحد منهم يجيب على سؤال يقول ببساطة إلى حد الغباء: لماذا الصور!؟

يبدو أن الجواب غير موجود بطبيعة الحال في ظل قداسة التعامل مع الصور بالنسبة لفريق والنفور منها بالنسبة للفريق الآخر، واستعادة هذا النفور لدى الفريق الأول تقديسا أشد لصوره والعكس بالعكس، رغم كل البيانات و"شتول الزيتون".

ويبدو ان الشارع أوسع بكثير من كل البيانات والتصريحات السياسية وقد اقتات تشنجاتها وتغذى عليها مرارا وتكرارا. فلا جدوى بعدها من بيان ينفي من هنا أو يدين من هناك.

فالصورة أكبر تأثيرا من الكلمة.

عصام سحمراني
essamsahmarani@hotmail.com
http://essam.maktoobblog.com/

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وماذا عن صور الآخرين
سوري حر -

الحادثة دليل احتقان، ويبدو أن الاحتقان قد وصل إلى أوجه. ولكن أتساءل: إذا كانت صورة الحريري وابنه تثير حفيظة الكثيرين، فماذا بشأن عشرات الآلاف من صور العمائم الإيرانية التي تملء الضاحية الجنوبية وجنوب لبنان؟ ما علاقتي أنا كلبناني أو كعربي بكل هذه العمائم الإيرانية التي مهما استدرت في جنوب لبنان رأيتها عن يميني ويساري؟ ألا تثير هذه الصور حفيظة أحد؟ هل صار هؤلاء هو صناع المجد؟ سؤال لا أكثر.

اسماء مزيفه
جنوبي لبناني -

لقد سأمنا الأسماء المزيفه يا سوري يا حر....اهتم اولا في بلدك سوريا واترك صورالضاحيه لاهلها....حتى لو رفعوا صورة هيفا و هبي او صورة جوليا فلن تعجبكم يا 14 اذار...لماذا لا تسمي نفسك اسما اخر حتى نصدقك...كفانا فتنه.....كفانا حقد....كفانا حروب... ...و في المناسبه الف تحيه الى السحمراني

كفـــــــــــى
christian -

قبل ايام رفعوا صورة السنيوره على انه رءيس الجمهوريه و الان يفتعل حادث صورة الشهيد الحريري ....الى اين يذهبون بالبلد ؟؟؟؟...والله حرام عليكم....اتركوا لبنان يعيش...ليذهب امراء الحرب الطاءفيه ...

عروبيون ؟؟
عبد المعطي -

يرفعون صور الخميني والخامئني وكل الخامئنات ويمزقون صور الشهيد رفيق الرحريري ويدعون بكل وقاحة أنهم عروبيون !!!!!!!

حاجة-------------
جورج جبور -

ياخي جنوبي لبناني..... مش زابطة معك هالمقارنة.... هيفا وجوليا؟؟؟؟ يا سيدي انتا ما الك علاقة لا بجنوب ولا بشمال.... ....

لا للطاءفيه
كريستيان -

لقد اصبح لبنان غابه من الصور---الايمان و العقيدة يجب ان تكون في القلب و العقل و ليس بالصور---انزعوا كل الصور و لتبقى صوره واحده هي صورة لبنان---بالامس علقوا صورة السنيوره كرءيس للجمهوريه و اليوم مزقوا صورة الشهيدالحريري ---انهم يحاولون ان يفتعلوا فتنه جديده فتنه مذهبيه---لماذا ---ليس من مصلحة امراء الحرب هن يتفق اللبنانيون---و لا من مصلحة الامريكان او الصهاينه ان يكون في لبنان سلام---------------لبنان للبنانيين فقط و لبرحل عنا كل العملاء

الصور الصور
عادل -

صور في كل مكان في لبنانكلهم يشبهون بعضهم سياسيين

رد على الجنوبي
سوري حر -

سوري حر ليس اسما مزيفا، هو اسم حقيقي أتشرف به، أنا سوري وحرّ، وأرجو ألا تكون سوريتي أو حريتي قد أزعجت أحدا. أعيد تساؤلي، لأن أحدا لم يرد عليه: هل يخبرني أحد في هذه الأمة عن الحكمة من وراء تعليق صور خامنئي وخميني ونجاد في الضاحية الجنوبية أو حتى في جنوب لبنان؟ من هؤلاء؟ ومن أين جاء هؤلاء؟ وما علاقة هؤلاء بلبنان الفن والشعر والرحابنة والموسيقى؟ ليتهم علقوا صور فيروز لكان أشرف لهم مليون مليون مرة ولصفقنا لكم مليون مليون مرة. سوري حر

مجرد سؤال
غيفارا -

ماذا لو قام احد ما بالنظر بطريقة غريبة الى مقدس لبنان,(لاحظوا النظر فقط وليس التمزيق),ستكون النتيجة هجوم المقاومة الى الاشرفية واثارة اعمال العنف كما حصل بعد حلقة بسمات وطن لشربل خليل حين قام بتقليد حسن فاعتبرت المقاومة بانها هرطقة وتدنيس بالهالة الالاهية الربانية المقدسة لحسن نص الله.وربما ستكون ردة الفعل اقل اي يمكن ان يقطعوا طريق المطار ويخون 14 اذار بانهم نفذوا مطلب اسرائيلي اميركي من اجل اضعاف المقاومة.

الى سوري حر
نورا -

ما دخلك يا سوري حر.مارس حريتك بمكان اخر.. ولا دخل لك اطلاقا .انا لست ضد السوريين لكنني اكره المتشدقين امثالك. انت شخص متشدق ومتفلسف وتتكلم بما لا طعم له .وان كنت تتكلم عن الصور الشيوخ والسياد ..للحريري (سعد الحريري) صورة على هيئة قديس وضعها انصاره في الحمرا. والشعارات عمر وابو بكر وسعد .حين يتكلم اي شخص عن الطائفية فليروا كل الاطراف.

free lebanon
janoubi -

هناك حرب بارده في لبنان بأشكال متعدده و صور مختلفه...و منها طبعا حرب الصور, من الشمال الى الجنوب صور , صور والحيطان مللت و سأمت....و الشعب الساكت مل...اما السياسيين لم يملوا ...كبر الصوره يدل على القوة و المال ...فكانت تصل الصوره احيانا الى 30 مترا....حرية التعبير مشروعه و لكن بالمنطق و الحجج...فمنهم من علق صورة السنيوره كرءيس دوله و منهم من علق دعايه للشاي والقهوه و منهم من علق صور لقاده سياسين...الخ...و لكن لم ار صوره واحده للمعاقيين من الحروب الطاءفيه...

مراقب
Bachar -

لبنان اكبر من انو نتصارع ونختلف على صور سياسيين قد تم احراقها او نزعها مع احترامي واجلالي للشهيد رفيق الحريري، بس ما يتفلسف "الجنوبي" لأن اذا رحت على الجنوب بتفكر حالك بي ايران وحتى ما نبعد كتير، شاهدوا الضاحية او طريق المطار. نحنا بي لبنان مش بسوريا او ايران واذا فرقة حزب الله مرتبطة كامل الارتباط بايران مش ضروري نشوف صور القادة الايرانيين....... لبناني مغترب.... بسبب هل السياسيين

لبنان الحبيب
اسلام فيدو -

انا مصرى لكن انا بحب لبنان جدا مش علشان ناسها بس لكن علشان المناظر الجميله علشان لبنان قطعه من اوربا انا بجد نفسى اسافر لبنان ولله